المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- الجَذْبُ: مَدُّكَ الشيءَ، والجَبْذُ لغة تميم. المحكم: الجَذْبُ: المـَدُّ. جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُه جَذْباً وجَبَذَه، على القلب، واجْتَذَبَه: مَدَّه. وقد يكون ذلك في العَرْضِ. سيبويه: جَذَبَه: حَوَّلَه عن موضِعه، واجْتَذَبَه: اسْتَلَبَه. وقال ثعلب قال مُطَرِّفٌ، قال ابن سيده، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ: وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ. وجاذَبَه كَجَذبه. وقوله: ذَكَرْتُ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى، * والعِيسُ، بالرَّكْب، يُجاذِبْنَ البُرَى قال: يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى. وجاذَبْتُه الشيءَ: نازَعْتُه إِياه. والتَجاذُبُ: التَّنازُعُ؛ وقد انْجَذَبَ وتَجاذَبَ. وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه. ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن: جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن. ابن شميل: بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ. ويقال: بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ، يعني: بُعْدٌ.ويقال: جَذْبةٌ من غَزْل، للـمَجْذوب منه مرَّةً. وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُ جَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه. وجَذابِ: الـمَنِيَّةُ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ. وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ: خَطَبَها فرَدَّتْه، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً. التهذيب: وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل: جَذَبَتْه وجَبَذَتْه. قال: وكأَنه من قولك جاذَبْتُه فَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً. والانْجِذابُ: سُرْعةُ السَّيْرِ. وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر، وانْجَذَب بهم السَّيْر، وسَيْرٌ جَذْبٌ: سَرِيعٌ. قال: قَطَعْتُ، أَخْشاهُ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ: في موضع الحال أَي خاشِياً له، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه: أَخْوَفَه، يعني أَشدَّه إِخافةً، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ. والجَذْبُ: انْقِطاعُ الرِّيقِ. وناقةٌ جاذِبةٌ وجاذِبٌ وجَذُوبٌ: جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها، فذهَب صاعِداً، وكذلك الأَتانُ، والجمع جَواذِبُ وجِذابٌ، مثل نائم ونِيام <ص:259> قال الهذلي: بطَعْنٍ كرَمْحِ الشَّوْلِ، أَمـْسَتْ غَوارِزاً * جَواذِبُها، تَأْبى على الـمُتَغَبِّرِ ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها: قد جَذَبَتْ تَجْذِبُ جِذاباً(1) (1 قوله «جذاباً» هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى) ، فهي جاذِبٌ. اللحياني: ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها. النضر: تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه. قال العُدَيْل: دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهما جَذْباً: قطَعهما عن الرَّضاعِ، وكذلك الـمُهْرَ: فَطَمَه. قال أَبو النجم يصِف فَرساً: ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ، * نَفْرَعُه فَرْعاً، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه. ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُ جَذْباً عَنِيفاً. وقال اللحياني: جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه: فطَمَتْه، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو. التهذيب: يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ: قد جُذِبَ. والجَذَبُ: الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ، فتؤكل، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة. وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُها جَذْباً: قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله، هذه عن أَبي حنيفة. والجَذَبُ والجِذابُ جميعاً: جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ، واحدتها جَذَبةٌ. وعمّ به أَبو حنيفة فقال: الجَذَبُ الجُمَّارُ، ولم يزد شيئاً. وفي الحديث: كان رسولُ اللّه، صلة اللّه عليه وسلم، يُحِبُّ الجَذَبَ، وهو بالتحريك: الجُمَّارُ. والجُوذابُ: طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ. أَبو عمرو يقال: ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً، وهو زِمامُ النَّعْلِ، ولا ضِمْناً، وهو الشَّسْعُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- : (جَذَبَهَ) أَي الشَّيْءَ (يَجْذِبُهُ) ، بالكسْرِ، جَذْباً، وجَبَذَهُ، عَلَى القَلْبِ لُغَةُ تَمِيم (: مَدَّهُ، كاجْتَذَبَه) وَقد يكونُ ذَلِك فِي العَرضِ (و) رُوِيَ عَن سيبويهِ: جَذَبَ (الشَيءَ: حَوَّلَهُ عَن مَوْضِعِه) واجْتَذَبَهُ: اسْتَلَبَه، كَذَا فِي الْمُحكم، وجَذَبَه (كَجَاذَبَه) ، وقولُ الشَّاعِر: ذَكَرْتُ والأَهْوَاءُ تَدْعُو لِلْهَوَى والعيسُ بالرَّكْبِ يُجَاذبْنَ البُرَى يَحْتَمِلُ أَن يكونَ بِمَعْنى يَجْذِبْنَ أَو بِمَعْنى المُبَارَاةِ والمُنَازَعَة، كَذَا فِي (الْمُحكم) ، (وَقد انْجَذَبَ وتَجَاذَبَ) ، نَصّ ابْن سَيّده فِي (الْمُحكم) : وجَذَبَ فُلاَنٌ حَبْلَ وِصَالِهِ: قَطَعَهُ. وَفِي الأَساس: وَمن المَجَازِ: جَذَبَ فلانٌ الحَبْلَ بَيْنَنَا: قَاطعَ. (و) جَذَبَتِ (النَّاقَةُ) إِذا غَرَزَت و (قَلَّ لَبَنُهَا) تَجْذِبُ جِذَاباً (فَهِيَ جَاذِبٌ وجَاذِبَةٌ وجَذُوبٌ) جَذَبَتْ لَبَنَهَا من ضَرْعِهَا فذَهَبَ صاعِداً، وَكَذَلِكَ الأَتَانُ، وَفِي الأَساس، وَمن المَجَازِ: نَاقَةٌ جَاذِبٌ: مَدَّتْ حَمْلَهَا إِلى أَحَدَ عَشَرَ شَهْراً. قَالَ الحطيئةُ يهجو أُمَّه: لِسَانُكِ مبْرَدٌ لَمْ يُبْقِ شَيئاً وَدَرُّكِ دَرُّ جَاذبَةٍ دَهِينِ الدَّهِينُ مثْلُ الجاذِبَةِ (ج جَوَاذِبُ وجِذَابٌ، كنِيَام) ونَائهم، قَالَ الهُذَليّ: بِطَعْنٍ كَرَمْحِ الشَّوْلِ أَمْسَتْ غَوَارِزاً جَوَاذِبُهَا تَأْبى عَلَى المُتَغَبِّرِ قَالَ اللَّحْيَانيّ: نَاقَةٌ جَاذِبٌ، إِذا جَرَّتْ فَزَادَتْ عَلَى وَقْتِ مَضْرِبِهَا. (و) من المَجَازِ: جَذَبَ (الشَّهْرُ) يَجْذِبُ جَذْباً (مَضَى عَامَّتُهُ) ، أَكْثَرُه، وَمن المَجَازِ: جَذَبَ الشَّاةَ والفَصِيلَ عَنْ أُمِّهِمَا يَجْذِبُهُمَا جَذْباً: قَطَعَهُمَا عنِ الرَّضَاعِ (و) كَذَلِك (المُهْرَ: فَطَمَهُ) قَالَ أَبُو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً: ثُمَّ جَذَبْنَاهُ فِطَاماً نَفْصِلُهْ نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولَسْنَا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه بالِّجَام ونَقْدَعُه، ونَعْتِلُهُ أَي نَجْذِبُه جَذْباً عَنِيفاً. وَقَالَ اللّحيانيّ وجَذَبَتِ الأُمُّ ولَدَهَا تَجْذِبُه: فَطَمَتْهُ، ولمْ يَخُصَّ مِنْ أَيِّ نوع هُوَ، قالَهُ ابْن سَيّده، وَفِي (التَّهْذِيب) : يُقَال: للصَّبِيِّ أَو للسَّخْلَةِ إِذَا فُصِلَ: قَدْ جُذِبَ، انْتهى. (و) من المَجَازِ: جَذَبَ (فُلاَناً يَجْذُبُه، بالضَّمّ) إِذا (غَلَبَه فِي المُجَاذَبَةِ) وَمن المَجَازِ: جَاذَبَتِ المَرْأَةُ الرَّجُلَ: خَطَبَهَا فَرَدَّتْهُ كَأَنَّه بَان (مِنْهَا) مَغْلُوباً، كَذَا فِي (الْمُحكم) ، وَفِي (التَّهْذِيب) . وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فَرَدَّتْه قِيلَ جَذَبَتْهُ وَجَبَذَتْهُ، قَالَ: وكأَنَّه مِنْ قَوْلِكَ جَاذَبْتُهُ فجذَبْتُه، أَي غَلَبَتُهُ فبَانَ مِنْهَا مَغْلُوباً. (وجَذَابِ) مَبْنِيَّةً (كَقَطَامِ) هِيَ (المَنِيَّةُ) ، لأَنَّهَا تَجْذِبُ النُّفُوسَ، قَالَه ابنُ سَيّده. والانْجِذَابُ: سُرْعَةُ السَّيْرِ، وَمن المَجَازِ: قَدِ انْجَذَبُوا فِي السَّيْرِ، وانْجَذَبَ بِهِمُ السَّيْرُ: سَارُوا (مَسِيراً) بَعيدا. (وسَيْرٌ جَذْبٌ: سَرِيعٌ) قَالَ الشَّاعِر: قَطَعْتُ أَخْشَاهْ بِسَيْرٍ جَذْبَ أَيْ حَالَةَ كَوْنِي خَاشِياً لَه، قَالَهُ ابنُ سِيدَهْ. والجَذْبُ أَيضاً: انْقِطَاعُ الرِّيقِ. (و) عَن ابْن شُميل: يُقَالُ: بَيْنَنَا وبَيْنَ بَنِي فُلاَنٍ نَبْذَةٌ وجَذْبَةٌ، أَيْ هُم منَّا قَرِيبٌ، و (بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ) أَيْ (قِطْعَةٌ بَعِيدَةٌ) ، ويُقَالُ: جَذْبَةٌ من غَزْلٍ، لِلْمَجْذُوبِ مِنْهُ مَرَّةً، وَمن المَجَازِ يُقَال: مَا أَعْطَاهُ جَذْبَةَ غَزْلٍ، أَي شَيْئا، كَذَا فِي الأَساس. (والجَذَبُ مُحَرَّكَةً:) الشَّحْمَةُ الَّتِي تكون فِي رأْس النَّخْلَة يُكْشَطُ عَنْهَا اللِّيفُ فتُؤكَلُ، كأَنَّها جُذِبَت عَن النَّخْلَةِ، وَهُوَ أَيضاً (جُمَّارُ النَّخْلِ، أَو) ، وَفِي بعض النّسخ بِحَذْف أَو، وَمثله فِي (الْمُحكم ولسان الْعَرَب) (: الخَشِنُ مِنْهُ) أَي الَّذِي فِيهِ الخُشُونَةُ، وأَمَّا أَبو حنيفةَ فإِنه عَمَّ وَقَالَ: الجَذَبُ: الجُمَّارُ، وَلم يَزِدْ شَيْئا، كَذَا فِي (الْمُحكم) ، وَفِي الحَدِيث (كَانَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلميُحبُّ الجَذَبَ) هُوَ بِالتَّحْرِيكِ: الجُمَّارُ، (كالجِذَاب بالكَسْرِ، الوَاحدَةُ) جَذَبَةٌ (بهاءٍ) . (وجَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُهَا) بالكَسْرِ، جَذْباً (: قَطَعَ جَذَبَهَا ليَأْكُلَهُ، هَذِه عَن أَبي حَنِيفَةَ. (و) من المَجَازِ: جَذَبَ (منَ الماءِ نَفَساً) أَو نَفَسَيْنِ، إِذا (كَرَعَ فيهِ) أَي فِي الإِناءِ الَّذِي فِيهِ الماءُ. وَفِي الأَسَاس: ونَاقَةُ فلانٍ تَجْذِبُ لَبَنَهَا إِذَا حُلِبتْ، أَي تَسْرِقُه (والجُوذَابُ، بالضَّمِّ: طَعَامٌ يُتَّخَذُ) أَي يُصْنَعُ (من سُكَّر ورُزَ ولَحْم) ، كَذَا فِي (الْمُحكم) . قلت: ولعَلَّه لِمَا فِيهِ من الجَوَاذِب، وَرُبمَا يَسْبِق إِلى الذِّهْنِ أَنه مُعَرَّبُ جوزهْ آبْ، وَلَيْسَ كذالك، وسيأْتي فِي ذوباج. (وجَاذَبَا: نَازَعَا) وجَاذَبْتُه الشيءَ: نَازَعْتُهُ إِيَّاهُ (وتَجَاذَبَا: تَنَازَعَا) ، والتَّجَاذُبُ: التَّنَازُعُ، وَبِه فُسِّرَ أَيضاً قولُ الشاعرِ الْمَاضِي ذكرُه: يُجَاذِبْنَ البُرَى بِمَعْنى المباراةِ والمنازعة. (واجْتَذَبَه: سَلَبَه) قَالَ ثَعْلَب عَن مُطَرِّفٍ: وَجَدْتُ الإِنْسَانَ مُلْقَى بَيْنَ الله وبَيْنَ الشَّيْطَان فإِنْ لم يَجْتَذِبْهُ إِليه جَذَبَه الشيطانُ، وَهُوَ قِطْعَة من كَلَام ابنِ سيدَهْ فِي (الْمُحكم) ، وَقَوله: اجْتَذَبَه: سَلَبَه، من بَقِيَّة كلامِ سِيبَوَيْهٍ المتقدّم. وَفِي الأَساس: وَمن المَجَاز: وتَجَاذَبُوا أَطْرَافَ الكَلاَمِ، وكانتْ بَيْنَهُمْ مُجَاذَبَاتٌ ثُمَّ اتَّفَقُوا. (والجَذَّابَةُ) لم يذكرهُ صاحبُ اللِّسَان، وَهِي (مُشَدَّدَةٌ: هُلْبَةٌ) ، بالضَّمِّ وَهِي شَعَرٌ يُرْبَطُ ويُجْعَلُ آلَة للاصْطِيَاد (يُصْطَادُ بهَا القَنَابِرُ) جمعُ قُنْبَرٍ: عَن أَبي عَمْرو: يُقَال: مَا أَغْنَى عَنِّي جِذِبَّاناً وَلاَ ضِمْناً، (الجِذِبَّانُ) ، بالكَسْرِ وتَشْدِيدِ البَاءِ المُوَحَّدَةِ المَفْتُوحَة (كعِفِتَّانٍ) وَهُوَ (زِمَامُ النَّعْلِ) ، والضِّمْنُ: هُوَ الشِّسْعُ. (و) عَن النَّضْرِ بنِ شُمَيْل (تَجَذَّبَهُ) أَيِ اللَّبَنَ، إِذا شَرِبَهُ) ، قالَ العُدَيْلُ: دَعَتْ بالجِمَالِ البُزْلِ لِلْطَّعْنِ بَعْدَمَا تَجَذَّبَ رَاعِي الإِبلِ مَا قَدْ تَحَلَّبَا (و) منَ الأَمثالِ المشهورةِ (أَخَذَ) فُلانٌ (فِي وَادِي جَذَبَاتٍ، مُحَرَّكَةً) وَفِي مجمَعِ الأَمْثَالِ للميدانيّ: (وَقَعُوا) يُضْرَبُ فِي الرجُلِ (إِذَا أَخْطَأَ ولَمْ يُصِبْ) ، قِيلَ: من جُذِبَ الصَّبِيُّ: فُطِمَ، وَرُبَّمَا يَهْلِكُ، ويُفهم من كَلَام الأَساس أَنه مأْخوذ من قَوْلهم: انْجَذَبُوا فِي السَّيْرِ، وانْجَذَبَ بهم السَّيْرُ: سَارُوا بَعيدا. فيُنظرُ مَعَ تَفْسِير المُؤلّف، وَرَوَاهُ بعضُهم بالدّال الْمُهْملَة، وَنقل شَيخنَا: والأَصوبُ قولُ الأَزهريّ عَن الأَصمعيّ خَدَبَاتٍ أَي بالخَاء الْمُعْجَمَة، جمع خَدْبَة فَعْلَة مِن خَدَبَتْهُ الحَيَّةُ: نَهَشَتْهُ، يُضْرَب لواقعٍ فِي هَلَكَةٍ، وللجَائرِ عَن قَصْدِه، ويأْتي للمصنِّف، وَنقل شيخُنَا أَيضاً أَنه أُخِذَ من كَلَام الميدانيّ أَنه يقالُ جُذِبَ الصَّبِيُّ إِذا فُطِم، وظاهِرُ المصنّفِ كالجَوْهَرِيِّ أَنه يكونُ للمُهْرِ، لأَنه ذَكرَه مَقيَّداً بِهِ. قلت: وَقد أَسْبَقْنَا النقْلَ عَن (التَّهْذِيب) فِي ذَلِك مَا يُغنِي النَّقْل عَن معنى المَثل.


المعجم الوسيط
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- الجاذِبِيَّةُ : الحالة التي يجذِبُ بها صاحبُها غيرَه، يقال: فلان له جاذِبِيَّةٌ: يَسْتَمِيلُ غَيْرَهُ إِلَيه .|الجاذِبِيَّةُ (في الفيزيقا) : قوة التجاذب بين شيئين.| ومن أنواعها: الجاذبية المغنطيسيَّة بين قطبين مختلفين.| والجاذبية الكهربائيَّة بين شحنتين مختلفتين.| والجاذبية الثَّقْليَّة بين كتلتين.| وتسمى الأخيرة جاذبية أرضية عندما تكون الأرض هي إحدى الكتلتين والكتلة الأخرى هي أي جسم فوقها ., جَذَب الشَّهْرُ جَذَب جذْبًا: مضى عَامَّتُه.|جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ.|جَذَب حَوَّله عن مَوْضِعِه.|جَذَب الماءَ منَ الإِناءِ: أَخذه بِفَمِه.|جَذَب الرَّضيعَ: فَطَمَه.|جَذَب فلانٌ حَبْلَ وَصْلِهِ: قَطَعَهُ.|جَذَب المرأَةُ خاطِبَها: رَدَّتْه.|جَذَب النَّاقَةُ والأَتانُ لَبَنَهَا من ضَرْعِها، جِذَابًا: رَفَعَتْهُ وذهب صاعدًا فَقَلَّ.| فهي جاذِبَةٌ، وجَاذِبٌ. والجمع : جواذب، وهي جَذوب. والجمع : جِذابٌ., الجَذَبَةُ : جُمَّارة النَّخْلَة. والجمع : جَذَبٌ، وجِذَابٌ., الجَذْبُ : (في اصطلاح الصُّوفِيَّة) : حالٌ من أحوال النفس يغيب فيها القلبُ عن عِلْمِ ما يجري من أَحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي.|الجَذْبُ (عند أَفلاطون) : الخيرُ الأَسمَى.| ويسمّيه بعضُ متصوفي الإِسلام: الوَجد.|الجَذْبُ (في علم الرياضة) : قوة الجذب: هي القوةُ التي يؤَثر بها جسمٌ في آخر دون أَن يكون هناك اتصالٌ ظاهرٌ بين الجسمين., الجَاذِبَةُ الجَاذِبَةُ (في علم النبات) : نبات من الفصيلة المنغولية، ومنها الأَنيسون النّجْمي، يستخرج منه دهن عطري، ويُمضغ ورقُه.|الجَاذِبَةُ في (علم الرياضة) : القُوَّةُ التي تؤثر في جسم متحرك على مسارٍ وتكسبه العجلة العمودية ., تَجَاذَبُوا الشيءَ: تنازعوه., انْجَذَبَ : امتدَّ.|انْجَذَبَ القومُ في السير، وبهم السيرُ: أَسرعوا., جاذَبَ الشيءَ: حَوَّله عن موضعه.|جاذَبَ فلانًا الشيءَ: نازعه إِيَّاه., اجْتَذَبَ الشيءَ: مدَّه.|اجْتَذَبَ استلبه., الجَذْبَةُ : القِطْعَةُ. والجمع : جِذَابٌ.


المعجم الغني
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- 1- تَتَمَتَّعُ بِجَاذِبِيَّةٍ هَائِلَةٍ : لَهَا جَمَالٌ جَذَّابٌ، فِتْنَةٌ خَلاَّبَةٌ.|2- جَاذِبِيَّةُ الأَرْضِ : قُوَّةٌ فِي أَجْسَامِهَا تَجْعَلُهَا قَابِلَةً لِجَذْبِ شَيْءٍ إِلَيْهَا.|3- قَانُونُ الجَاذِبِيَّةِ الشَّامِلَةِ : أَيْ تَجَاذُبُ جِسْمَيْنِ بِقُوَّةٍ مُنَاسِبَةٍ لِكِلَيْهِمَا. (قَانُونُ إِسحاق نيُوتُنْ).|4- الجَاذِبِيَّةُ المِغْنَاطِيسِيَّةُ : القُوَّةُ الَّتِي تَجْذِبُ بِهَا الْمَغَانِطُ الحَدِيدَ., (مصدر اِنْجَذَبَ).|1- الانْجِذابُ في السَّيْرِ : الإِسْراعُ فيهِ.|2- الانْجِذابُ نَحْوَ الجُمْهُورِ :الانْدِفاعُ والسَّعْيُ إِلَيْهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جَذَبْتُ، أجْذِبُ، اِجْذِبْ، مصدر جَذْبٌ.|1- جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ.|2- جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا.|3- جَذَبَ مِنَ الْمَاءِ نَفَساً : أَوْصَلَهُ إِلَى الخَيَاشِيمِ وَكَرَعَ مِنْهُ.|4- جَذَبَ الرَّضِيعَ : فَطَمَهُ.|5- جَذَبَ الشَّهْرُ : مَضَى أَكْثَرُهُ.|6- جَذَبَتِ النَّاقَةُ :قَلَّ لَبَنُهَا., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِجْتَذَبْتُ، أجْتَذِبُ، اِجْتَذِبْ، اِجْتِذَابٌ.|1- اِجْتَذَبَ إِلَيْهِ الأنْظارَ : جَذَبَ، اِسْتَلْفَتَ.|2- لَمْ يَكُنْ لِيَجْتَذِبهُ إِلَيْهِ إِلاَّ بِحُلْوِ الكَلاَم وَحُسْنِ الْمُعَامَلَةِ : لِيُغْرِيَهُ، لِيَتَّجِهَ إِلَيْهِ، لِيَسْتَلِبَهُ., (مصدر جَذَبَ).|1- جَذْبُ الْمُتَصَوِّفِ : وَجْدُهُ. والجَذْبُ مُصْطَلَحٌ عِنْدَ الْمُتَصَوِّفَةِ وَهُوَ حَالٌ مِنْ أَحْوَالِ النَّفْسِ، يَغِيبُ فِيهَا العَقْلُ عَنْ عِلْمِ مَا يَجْرِي مِنْ أَحْوَالِ النَّاسِ وَيَتَّصِلُ فِيهَا بِالعَالَمِ العُلْوِيِّ.|2- قُوَّةُ الجَذْبِ :القُوَّةُ الَّتِي يُؤَثّرُ فِيهَا جِسْمٌ عَلَى آخَرَ دُونَ أَنْ يَكُونَ هُنَاكَ اتِّصَالٌ ظَاهِرٌ بَيْنَ الجِسْمَيْنِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْجَذَبْتُ، أَنْجَذِبُ، مصدر اِنْجِذابٌ.|1- اِنْجَذَبَ في السَّيْرِ : أَسْرَعَ فيهِ.|2- اِنْجَذَبَ إلى مَكانِ الحَفْلِ : اِنْدَفَعَ، سَعَى إِلَيْهِ- اِنْجَذَبَ إلى دائِرَتِهِمْ بِدونِ شُعورٍ : (ع. بنجلون).|3- اِنْجَذَبَ بِهِ السَّيْرُ : أَسْرَعَ., (مصدر تَجَاذَبَ).|1- تَجَاذُبُ الفَرِيقَيْنِ : تَنَازُعُهُمَا.|2- تَجَاذُبُ الحَدِيثِ : الخَوْضُ فِيهِ، تَبَادُلُهُ., (فعل: رباعي متعد).| جَاذَبْتُ، أُجَاذِبُ،جَاذِبْ ،مصدر جِذَابٌ، مُجَاذَبَةٌ.|1- جَاذَبَهُ حَقَّهُ : نَازَعَهُ إِيَّاهُ.|2- جَاذَبَهُ الحَبْلَ فِي الحَدِيقَةِ : جَذَبَهُ نَحْوَهُ.|3- جَاءَ يُجَاذِبُهُ أَطْرَافَ الحَدِيثِ : يَخُوضُ مَعَهُ فِيهِ., (صيغة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-جَمَالٌ جَذَّابٌ :جَمَالٌ يَجْذِبُ النَّظَرَ وَالانْتِبَاهَ- كَلاَمٌ جَذَّابٌ., 1- اِسْتَغْرَقَ الدَّرَاوِيشُ فِي الْجَذْبَةِ :الشَّطْحُ الصُّوفِيُّ.|2- رَآهُ عَلَى جَذْبَةٍ : عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْجَذَبَ).|-مُنْجَذِبٌ إِلَيْهِ : مُنْدَفِعٌ إِلَيْهِ., (فعل: خماسي متعد).| تَجَاذَبْتُ، أَتَجَاذَبُ، تَجَاذَبْ، مصدر تَجَاذُبٌ.|1- تَجَاذَبَ الوَلَدَانِ اللُّعْبَةَ :تَنَازَعَاهَا.|2- يَتَجَاذَبُونَ أَطْرَافَ الحَدِيثِ : يَخُوضُونَ فِيهِ جَمِيعاً، يَتَبَادَلُونَ أَطْرَافَهُ، أَيْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ جِهَةٍ., (مصدر اِجْتَذَبَ) :اِجْتِذابُ الأنْظَارِ : جَذْبُهَا., ـون، ـات. | (فاعل مِن جَذَبَ).|1- كَانَ جَاذِباً بِأَنَاقَتِهِ : فَاتِناً.|2- آلَةٌ جَاذِبَةٌ :مِغْنَاطِيسِيَّةٌ., جمع: ـون، مَجَاذِيبُ، ـات. | (مفعول مِنْ جَذَبَ).|1- رَجُلٌ مَجْذُوبٌ : رَجُلٌ مِنْ رِجَالِ الصُّوفِيَّةِ جَذَبَهُ الْحَقُّ إِلَى الْحَضْرَةِ الإِلَهِيَّةِ.|2- مَجْذُوبُ الْحَيِّ :الْمَجْنُونُ- مُسْتَشْفَى الْمَجَاذِيبِ.


المعجم الرائد
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- 1- جذب الشيء : حوله عن موضعه إليه|2- جذب الشيء : مده ، بسطه|3- جذب الماء من الإناء : أخذه بفمه|4- جذب الرضيع : فطمه|5- جذب الشهر : مضى أكثره|6- جذبت الناقة : قل لبنها أو ذهب - جذبه المنظر أو الجمال : أغراه ، استماله, 1- جذبة : قطعة|2- جذبة : مسافة بعيدة, 1- المنية ، الموت, 1- إجتذب الشيء إليه : مده صوبه وحوله عن موضعه|2- إجتذب : إستلب, 1- تجاذب القوم الشيء : تنازعوه|2- تجاذب القوم أطراف الحديث : تبادلوا الأحاديث ، جذب كل منهم الحديث إليه, 1- الذي يجذب النظر أو الانتباه : « جمال جذاب ، كلام جذاب », 1- تجذب الشيء : امتد|2- تجذب اللبن : شربه, 1- جاذب : ناقة قل لبنها ، جمع : جواذب وجذاب, 1- جاذبه الشيء : نازعه إياه ، جذبه كل منه ما إلى جهته, 1- جاذبية في علم الطبيعة : قوة في الأجسام تجعلها قابلة لجذب شيء إليها « جاذبية الأرض ، جاذبية المغنطيس »|2- جاذبية : قوة الجمال على جذب الأنظار واستمالة القلوب, 1- شعر يجعل شبكة لاصطياد بعض الطيور, 1- إنجذب الشيء : امتد|2- إنجذب الشيء إلى الشيء : سعى إليه وتحول عن موضعه|3- إنجذب في السير : أسرع فيه|4- إنجذب به السير : أسرع|5- إنجذب من الشيء : تخلص منه ، تفلت, 1- مصدر جذب|2- في التصوف : جذب الله المتصوف إلى حضرته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- ج ذ ب: (الْجَذْبُ) الْمَدُّ (جَذَبَهُ) وَ (جَبَذَهُ) عَلَى الْقَلْبِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَ (اجْتَذَبَهُ) أَيْضًا وَبَيْنِي وَبَيْنَ الْمَنْزِلِ (جَذْبَةٌ) أَيْ بُعْدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- جَذْب :- مصدر جذَبَ. |2 - نزوع داخليّ إمّا مادّيًّا وإمّا روحيًّا :-جَذْب جنسيّ/ روحانيّ.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) حال من أحوال النَّفس يغيب فيها القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق ويتّصل فيها بالعالم العلويّ. |4 - (الطبيعة والفيزياء) قوّة يؤثّر بها جسم على آخر دون أن يكون هناك اتّصال ظاهر بينهما. |• قوّة الجَذْب المركزيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوّة المؤثِّرة على جسم حركته تتميّز بانحناءات تجذب الجسم نحو مركز الدوران أو محوره., جاذِبة ، جمع جاذبات وجواذبُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل جذَبَ. |2 - (طب) قوّة تجذب الغذاء إلى الأعضاء., تجاذُب :مصدر تجاذبَ/ تجاذبَ في. |• تجاذُب مغناطيسيّ/ تجاذُب مغنطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) تقارب قطبين مغنطيسيّين من نوعين مختلفين., جذَبَ يَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب | • جذَبَ الشَّيءَ شدَّه إليه، حوّله عن مكانه، عكسه دفعه عنه :-جذب الغريقَ إلى الشَّاطئ، - منطقة جَذْب للاستثمار الأجنبي |• جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه. |• جذَبه جمالُها: استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة، - يربط بينهما جاذب خفيّ، - شاطئ جذّاب:-? جذَب الانتباه: أثاره واسترعاه، - جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ، - جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير., جاذبيَّة :- مصدر صناعيّ من جاذِب: قوَّة يجذب بها صاحبها غيرَه :-السُّلطة لها جاذبيَّة، - وجهها ذو جاذبيَّة |• الجاذبيَّة الجنسيّة/ جاذبيّة الجنس: قوَّة التَّأثير أو الإغراء الجنسيّ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) قوَّة في الأجسام تجعلها قابلة للتَّشادّ فيما بينها أو لشدّ شيء إليها كالمغناطيس وبرادة الحديد وتتوقف قوّتها على كتلتَي الجسمْين والمسافة الواقعة بينهما |• جاذبيّة مغنطيسيّة: قوَّة تجاذب الأجسام عند دلكها وفركها. |• الجاذبيَّة الأرضيَّة: (الطبيعة والفيزياء) جاذبيّة الثِّقل؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما. |• جاذبيَّة الثِّقل: (الطبيعة والفيزياء) الجاذبية الأرضيّة؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما. |• قانون الجاذبيَّة العامّ: (الطبيعة والفيزياء) قانون مؤدّاه أن الأجسام المادّيّة يجذب بعضها بعضًا جذبًا يتفاوت بتفاوت حجمها ومربَّع المسافة بينها., انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه | • انجذب إلى الأرض مُطاوع جذَبَ: اندفع إليها :-انجذب الشَّباب إلى السَّفر للخارج، - شعر بالانجذاب نحوها., تجاذبَ / تجاذبَ في يتجاذب ، تجاذبًا ، فهو مُتجاذِب ، والمفعول مُتجاذَب | • تجاذب الخصمان في المحكمة جذَب أحدُهما الآخر. |• تجاذبَ اللاَّعبان الكرةَ: تنازعوها، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :-تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة |• تتجاذبهم أفكار سوداويّة: يسيطر عليهم التشاؤُم، - تجاذبوا أطرافَ الحديث: تناولوه، اشتركوا في الحديث كُلٌّ ينشد الكلامَ لنفسه أو تحدَّثوا في أمور شتّى., مجذوب ، جمع مجذوبون ومجاذيبُ.|1- اسم مفعول من جذَبَ. |2 - مجنون :-مستشفى المجاذيب.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) مَنْ اصطفاه الحقُّ لنفسه، وأدخله حضرة أنسه وطهّره., جاذبَ يجاذب ، مُجاذَبةً ، فهو مُجاذِب ، والمفعول مُجاذَب | • جاذبه الكلامَ خاض فيه معه |• جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار. |• جاذبه إحرازَ الهدف: نافسه؛ نازعه إيّاه., تجاذبيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تجاذُب: :-موجات تجاذبيّة.|2- مصدر صناعيّ من تجاذُب: أُلْفة، تقارب :-هناك تجاذبيّة بين أفكارهما.|3 - (الطبيعة والفيزياء) قوّة التشادّ بين جميع الجُسَيْمات والكُتَل التي في الكَوْن., انجذاب :مصدر انجذبَ إلى. |• حالة الانجذاب: التَّولُّه بالله تعالى والغيبة عن سواه., اجتذبَ يجتذب ، اجتذابًا ، فهو مُجتذِب ، والمفعول مُجتذَب | • اجتذب الزَّبائنَ جذَبهم، شدّهم إليه، حوّلهم عن مكانهم، استمالهم، أغراهم :-اجتذب الأنظارَ إليه، - اجتذبته أضواءُ المدينة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- جَذْب :- مصدر جذَبَ. |2 - نزوع داخليّ إمّا مادّيًّا وإمّا روحيًّا :-جَذْب جنسيّ/ روحانيّ.|3 - (الفلسفة والتصوُّف) حال من أحوال النَّفس يغيب فيها القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق ويتّصل فيها بالعالم العلويّ. |4 - (الطبيعة والفيزياء) قوّة يؤثّر بها جسم على آخر دون أن يكون هناك اتّصال ظاهر بينهما. |• قوّة الجَذْب المركزيّ: (الطبيعة والفيزياء) القوّة المؤثِّرة على جسم حركته تتميّز بانحناءات تجذب الجسم نحو مركز الدوران أو محوره., جذَبَ يَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب | • جذَبَ الشَّيءَ شدَّه إليه، حوّله عن مكانه، عكسه دفعه عنه :-جذب الغريقَ إلى الشَّاطئ، - منطقة جَذْب للاستثمار الأجنبي |• جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه. |• جذَبه جمالُها: استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة، - يربط بينهما جاذب خفيّ، - شاطئ جذّاب:-? جذَب الانتباه: أثاره واسترعاه، - جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ، - جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذب

- الجذْب: المدّ. يقال جذبه، وجبده على القلب، واجتذبه أيضا. يقال للرجل إذاكرع في الإناء: جذب منه نفسا أو نفسين. وبيني وبين المنزل جذبة، أي قطعة، يعني بعدْ. ويقال جذْبة منغزْ ل، للمجذوب منه مرّة. وجذبت المهْر عن أمّه، أي فطمته. قال الشاعر: ثم جذبناه فطاما نْ فصلهْ أبو عمرو: الجذْب: انقطاع الريق. ويقال للناقة إذا قلّ لبنها: قد جذبتْ، فهي جاذب، والجمع جواذب وجذاب أيضا. وجذب الشهر: مضى عامّته. وجاذبته الشيء، إذا نازعته إياه. والتجاذب: التنازع. والانجذاب: سرعة السير. والجذّب بالتحريك: الجمّار، وهو شحم النخل، الواحدة جذبة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: جذب
جذر الكلمة: جذبت النافة (قل لبنها)


الأكثر بحثاً