المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جذذ
جذر الكلمة: جذذ

- الجَذُّ: كسر الشيء الصُّلْب. جَذَذْتُ الشيءَ: كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ: ما كسر منه، وضمه أَفصح من كسره، والجَذُّ: القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ، وقيل: هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء؛ جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ، فهو مجذوذ وجَذيذ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ. وفي التنزيل: عطاء غير مجذوذ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع، والانْجذاذُ: الانقطاع. قال الفراء: رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء، ممدودان وذلك إِذا لم توصَل. وفي الحديث أَنه قال يوم حنين: جُذّوهُم جَذّاً؛ الجَذُّ: القطع، أَي استأْصلوهم قتلاً. والجُذاذ: المُقَطَّع (* قوله «والجذاذ المقطع» جيمه مثلثه كما في القاموس.) والجِذاذُ: القطع المكسرة، منه. فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً، وقيل: هو جمع جَذيذ، وهو من الجمع العزيز. وقال الفراء في قوله: فجعلهم جُذاذاً، فهو مثل الحُطام والرُّفات، ومن قرأَها جِذاذاً، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف. وفي حديث مازن: فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً، واحدها جَذ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة، كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو، فإِن الجند للأَمير كاليد، ويروى بالحاء المهملة. الليث: الجُذاذُ قِطَع ما كسر، الواحدةُ جُذاذَةٌ. قال: وقطع الفضة الصغار جُذاذ. ويقال لحجارة الذهب: جُذاذ لأَنها تُكسر. والجُذاذات: القراضات. وجُذاذات الفضة: قِطَعها. والجُذاذُ: الفِرق. وسويق جَذيذ: مَجْذوذ. والسويق الجَذيذُ: الكثير الجُذاذ. والجَذيذة: السويق. والجَذِيذَة: جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش. وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت. ومنه حديث علي: أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً؛ وحديثه الآخر: رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر. ويقال للحجارة الذهب: جُذاذ، لأَنها تكسر وتسحل؛ وأَنشد:كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ. وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً: قطعه. وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً: صرمه؛ عن اللحياني. وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره؛ وفي الصحاح: أَي ما عليه شيء من الثياب. الأَصمعي: الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة، الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة. ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة: جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ، أَراد أَنه أَسرع إِليها. ابن الأَعرابي: المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ، وهو الميل؛ وأَنشد: قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْود قال: ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة؛ وقال الجَعدي يذكر نساء: تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا، وأَلقين المكاحِلَ للنبِيج قال: الجذ والمجذ طرف المرود.


معجم تاج العروس
الكلمة: جذذ
جذر الكلمة: جذذ

- : ( {الجَذُّ: الإِسْرَاعُ) ، وَقد جاءَ فِي أَمثالِهم السائرة فِي الَّذِي يُقْدِم على اليَمينِ الكاذِبَة (} جَذَّهَا {جَذَّ البَعِيرِ الصِّلِّيَانَة) ، أَراد أَنه أَسرعَ إِليها. (و) } الجَذُّ: (القَطْعُ المُستَأْسِل) ، وَمِنْهُم من قيَّدَه بالوَحِيِّ، وَمِنْه الحَدِيث (أَنه قَالَ يَوْم حُنَيْنٍ: {جُذُّوهم} جَذًّا،) {جَذَّه} يَجُذُّه فَهُوَ {مَجْذُوذٌ} وجَذِيذٌ، {وجَذَّذَة} فانْجَذَّ {وتَجَذَّذَ، (} كالجَذْجَذَةِ) وهاذه عَن الصاغانيّ. (و) {الجَذُّ: (الكَسْرُ) ، وَفِي الْمُحكم: كسرُ الشيْءِ الصُّلْبِ.} جَذَذْتُ الشيْءَ: كسَرْتُه وقَطعْتُه (والاسمُ {الجِذَاذُ، مُثَلَّثَةً) ، وَهُوَ المُقَطَّع المُكَسَّر، وضمّه أَفصحُ مِن فتْحِ {فَجَعَلَهُمْ} جُذَاذاً} (سُورَة الْأَنْبِيَاء، الْآيَة: 58) أَي حُطاماً، وَقيل: هُوَ جَمْعُ! جَذِيذ، وَهُوَ من الجَمْعِ العَزِيزِ، وَقَالَ الفرَّاءُ: هُوَ مِثْلُ الحُطامِ والرُّفَاتِ، وَمن قرأَها: {جِذَاذاً، فَهُوَ جمَع} جَذِيذٍ مثْل خِفَافٍ وخَفِيفغ قلْت: وَهُوَ قِراءَة يَحيى بن وَثَّاب، وَقَالَ اللَّيْث: {الجُذَاذُ: قِطَعُ مَا كُسِرَ، الواحِدَةُ} جُذاذَةٌ. ( {والجَذَاذُ، بالفتْحِ: فَصْلُ الشيْءِ عَن الشَّيْءِ} كالجَذَاذَةِ) ، بالهاءِ. (و) {الجُذَاذ 7 (بالضمِّ: حِجَارَةُ الذَّهَبِ) ، لأَنها تُكَسَّر وتُسْحَل، وقِطَعُ الفِضَّةِ الصِّغَارُ. (} والجُذَاذَاتُ: القُرَاضَاتُ) ، {وجُذَاذاتُ الفِضَّة: قِطَعُها. (و) عَن الأَصمعيّ: (} الجَذَّانُ) ، بِالْفَتْح (: حِجَارَةٌ رِخْوَةٌ) ، وَهِي الكَذَّان، (الواحدةُ) {جَذَّانَة وكَذَّانَة (بِهَاءٍ) . (} وجَذَّاءُ: ع) بِبِلَاد تِهَامةَ، وَيُقَال فِيهِ بإِهمال الدَّال أَيضاً. (و) قَالَ الفرَّاءُ: (رَحِمٌ {جَذَّاءُ) ، وحَذَّاءُ، بِالْجِيم والحاءِ ممدودانِ، وذالك إِذا (لَمْ تُوصَلْ) . وَفِي حَدِيث عَلِيَ رَضِي الله عَنهُ: (أُصُنولُ بِيَدٍ} جَذَّاءَ) أَي مَقطوعة، كَنَى بِهِ عَن قُصُورِ أَصحابِه وتَقَاعُدِهم عَن الغَزْوِ، فإِن الجُنْدَ للأَمِيرِ كاليَدِ، ويروَى بالحاءِ الْمُهْملَة. (وسِنٌّ {جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ) ، أَي مُتَكسِّرة. (و) يُقَال: (مَا عَلَيْهِ} جُذَّةٌ، بالضمّ) ، وَكَذَا مَا عليهِ قِزاعٌ، أَي مَا عَلَيْهِ ثَوْبٌ يستُره. وَفِي الصِّحَاح: (أَي) مَا عَلَيْهِ (شَيْءٌ) من الثِّيَابِ. ( {والجَذِيذُ: السَّوِيقُ،} كالجَذِيذَةِ) ، وَهِي جَشيشة تُعْمَل من السَّوِيق الغَلِيظ، لأَنها {تُجَذَّ، أَي تُقطَّع قِطَعاً وتُجَشُّ، ورُوِيَ عَن أَنَسٍ أَنه كَانَ يَأْكُل} جَذيذةً قبل أَن يَغْدُوَ فِي حَاجته. أَراد شَرْبَةً من سَوِيق أَو نَحْو ذالك، سُمِّيَت لأَنها {تُجَذُّ، أَي تُكَسَّر وتُدَقُّ وتُطْحَن وتُجَشّ إِذا طُحِنَتْ، وَفِي حَدِيث نَوْفٍ البِكَالِيِّ: (رأَيْتُ عَليًّا يَشرَب} جَذِيذاً حِين أَفْطَرَ) . (و) {جَذِيذُ، (بِلَا لامٍ: ع قُرْبَ مَكَّةَ) ، ومثْله فِي مُعْجم أَبي عُبَيْدٍ البكْرِيّ. (} والتَّجْذِيذُ: أَن تَسْتَتْبِعَ القَوْمَ فَلَا يَتَّبِعَكَ أَحَدٌ) ، نَقَلَهُ الصاغانيُّ. ( {وانْجَذَّ: انْقَطَعَ) ، يُقَال:} جَذَذْتُ الحَبْلَ {جَذًّا، أَي قَطعتُه، فانْجَذَّ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {عَطَآء غَيْرَ} مَجْذُوذٍ} (سُورَة هود، الْآيَة: 108) فَسره أَبو عبيد: غيرَ مقطوعٍ. وكَسرْتُه {أَجْذَاذاً: قِطَعاً وكِسَراً، جَمْعُ} جَذٍّ. {والجُذَاذُ: الفِرَقُ. } وجَذَّ النَّخْلَ {يَجُذُّه} جَذًّا {وجَذَاذاً} وجِذَاذاً: صَرَمَه، عَن اللِّحْيَانيِّ. وَعَن ابنِ الأَعرابيّ: {المَجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ، وَهُوَ المِيلُ، وأَنشد: قَالَتْ وقَدْ سَافَ مَجَذَّ المِرْوَدِ وعَقَدَ الكَفَّيْنه بِالمُقَلَّدِ أَهاكَذَا تَخْرُجُ لَمْ تُزَوَّدِ مَعْنَاهُ أَنّ الحَسناءَ إِذا اكْتَحَلَتْ مَسَحَتْ بِطعرَفِ المِيله شَفتَيْهَا لِتَزْدَادَ حُمَّةً،} كالجِذّ، بِالْكَسْرِ، قَالَ الجَعدِيُّ يذكر نسَاء: تَرَكْنَ بِطَالَةً وأَخَذْنَ! جِذًّا وأَلْقَيْنَ المَكَاحِلَ للنَّبِيجِ


المعجم الوسيط
الكلمة: جذذ
جذر الكلمة: جذذ

- تَجَذَّذَ : تقطَّعَ وتَكَسَّر., الجُذَاذة : القُراضة.|الجُذَاذة الحجر من حجارة الذهب.|الجُذَاذة قطعة الفضة الصغيرة.|الجُذَاذة الوُريقة تقيَّد فيها المعلومات . والجمع : جُذاذ., الجَذِيذ : القطعة من الحُطام. والجمع : جِذاذ(بضم الجيم أو فتحها) ., الجُذَّة : يقال: ما عليه جُذَّةٌ: ما عليه ثوب يستُره., الجُذاذ المقطَّع أَو المكسَّر.، وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 58فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ ) ) ., اجْذَوْذَى : انتصب واستقامَ.|اجْذَوْذَى لازَمَ الرَّحْلَ والمَنزل.|اجْذَوْذَى تَذَلَّلَ., جَذَّهُ جَذَّهُ جَذًّا.| كَسَرَهُ، أَو قطَعه فهو جَذِيذٌ، ومَجْذُوذٌ.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 108عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ) ) . يقال: جَذَّ الحَبْلَ، وجَذَّ الشيءَ عن الشيءِ.|جَذَّهُ النّخْلَ جَذًّا، وجِذاذًا: قَطعَ ثمره وجَنَاهُ., المِجَذّ : طَرف المِرود. والجمع : مَجَاذُّ:, جَذَّذَهُ : جَذَّه.|جَذَّذَهُ القومَ: طلب منهم أَن يتبعوه فلم يتبعه منهم أَحد., الجِذَاذ (بفتح الجيم أو كسرها) : الجُذاذ.


المعجم الغني
الكلمة: جذذ
جذر الكلمة: جذذ

- جمع: أَجْذَاذٌ. | (مصدر جَذَّ).|-جَذُّ الصَّخْرِ :كَسْرُهُ، أَيْ كَسْرُ مَا هُوَ صَلْبٌ. فَثُرْتُ إِلَى الصَّنَمِ فَكَسَرْتُهُ أَجْذَاذاً(حديث مازن)., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) جَذَذْتُ، أَجُذُّ، جُذَّ، مصدر جَذٌّ.|1- جَذَّ الحَجَرَ : كَسَرَهُ.|2- جَذَّ الخَشَبَ : قَطَعَهُ.|3- جَذَّ فِي سَيْرِهِ : غَذَّ، أَسْرَعَ., جمع: ـات | .‏ |1- جُذَاذُ صَخْرٍ : القِطَعُ الْمَكْسُورَةُ مِنْهُ- قَطَّعَ الصَّنَمَ جُذَاذاً.2- جُذَاذُ الجِدَارِ :حُطَامُهُ وَتُرَابُهُالأنبياء آية 58 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً (قرآن).|3- جُذَاذُ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ : القِطَعُ الصَّغِيرَةُ مِنْهُ.|4- جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ : وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: جذذ
جذر الكلمة: جذذ

- 1- جذ الشيء : كسره|2- جذ الشيء : قطعه|3- جذ في سيره : أسرع فيه, 1- قطعة صغيرة من الشيء المجذوذ ، جمع : أجذاذ, 1- جذاذ : مقطع|2- جذاذ : مكسر|3- جذاذ : قطع مما قطع أو كسر|4- جذاذ : حجارة الذهب|5- جذاذ : قطع الفضة الصغار, 1- جذاذة : ما يسقط من الشيء بالقرض والقطع|2- جذاذة : حجر من حجارة الذهب|3- جذاذة : قطعة صغيرة من الفضة, 1- جذة : قطعة|2- جذة : « ما عليه جذة » : أي ثوب يستره, 1- جذذ القوم : طلب منهم أن يتبعوه فلم يتبعه احد, 1- تجذذ الشيء : تقطع ، تكسر, 1- إنجذ الشيء : انقطع ، انكسر, 1- قطع صغيرة باقية من الشيء المجذوذ المكسور


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جذذ
جذر الكلمة: جذذ

- ج ذ ذ: (جَذَّهُ) كَسَرَهُ وَقَطَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (الْجُذَاذُ) بِضَمِّ الْجِيمِ وَكَسْرِهَا مَا كُسِرَ مِنْهُ، وَالضَّمُّ أَفْصَحُ وَعَطَاءٌ غَيْرُ مَجْذُوذٍ أَيْ غَيْرُ مَقْطُوعٍ. وَ (الْجُذَاذَاتُ) الْقُرَاضَاتُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جذذ
جذر الكلمة: جذذ

- جُذاذة ، جمع جُذاذات وجُذاذ: ورقة صغيرة تُقَيَّد فيها المعلومات للحفظ والتَّرتيب :-ما بقي من المخطوطة إلاّ بعض الجُذاذات، - دوّن فكرته على جُذاذة من الورق., جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ | • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها كسرها أو قطعها :- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}: غير مقطوع., جُذاذ / جِذاذ :مُقطَّع أو مُكسَّر :- {فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ} ., جَذّ :مصدر جَذَّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جذذ
جذر الكلمة: جذذ

- جذذْت الشيء: كسّرته وقطّعته. والجذاذ والجذاذ: ما تقطّع منه، وضمّه أفصح من كسره. و " عطاء غير مجْذوذ " ، أي غير مقطو ع. الكسائي: يقال لحجارة الذهب جذاذ، لأﻧﻬا تكسّر. والجذاذات:ا لقراضات. والانْجذاذ: الانقطاع. قال الفراء: يقال رحم جذّاء وحذّاء، بالجيم والحاء ممدودان، وذلك إذا لم توصل. وما عليه جذّة، أي شيء من الثياب. والجذيذة: السويق.