أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجِذْل: أَصل الشيء الباقي من شجرة وغيرها بعد ذهاب الفرع، والجمع أَجذال وجِذال وجُذُول وجُذُولة. والجِذْل: ما عَظُم من أُصول الشجر المُقَطَّع، وقيل: هو من العيدان ما كان على مثال شماريخ النخل، والجمع كالجمع. الليث: الجِذْل أَصل كل شجرة حين يذهب رأْسها. يقال: صار الشيء إِلى جِذْلِه أَي أَصله، ويقال لأَصل الشيء جِذْل، وكذلك أَصل الشجر يقطع، وربما جُعِل العُود جِذْلاً في عينك. الجوهري: الجِذْل واحد الأَجْذال وهي أُصول الحَطَب العظام. وفي الحديث: يبصر أَحدكم القَذى في عين أَخيه ولا يبصر الجِذْل في عينه؛ ومنه حديث التوبة: ثم مَرَّت بجِذْل شجرة فَتَعَلَّق به زِمامُها، ومنه حديث سفينة: أَنه أَشاط دَمَ جَزُور بِجِذْل أَي بعود. والجِذْل: عود ينصب للإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول سعيد بن عُطارد، وقيل بل هو الحُباب بن المنذر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك؛ قال يعقوب: عَنى بالجُذَيْل ههنا الأَصل من الشجرة تحتكُّ به الإِبل فتشتفي به، أَي قد جَرَّبتني الأُمور ولي رأْي وعلم يشتفى بهما كما تشتفي هذه الإِبل الجَرْبى بهذا الجِذْل، وصَغَّره على جهة المدح، وقيل: الجِذْل هنا العُود الذي ينصب للإِبل الجَرْبى؛ وكذلك قال أَبو ذئَيب أَو ابنه شهاب: رِجالٌ بَرَتْنا الحَرْبُ حتى كأَنَّنا جِذَال حِكاكٍ، لَوَّحَتْها الدَّواجِنُ والمعنيان متقاربان. وفي حديث السقيفة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك. وجِذْلا النَّعْلِ: جانباها. الليث: الجذلُ انتصاب (* قوله «الجذل انتصاب إلخ» كذا بالأصل من غير ضبط للجذل ولعله محرف عن الجذول) الحمار الوحشي ونحوه عُنُقه، والفعل جَذَل يَجْذُل جُذُولاً، قال: وجَذِل يَجْذَل جَذَلاً فهو جَذِل وجَذْلانُ، وامرأَة جَذْلى، مثل فَرِحٍ وفَرْحان. قال الأَزهري: وقد أَجاز لبيد جاذل بمعنى جَذِلٍ في قوله: وَعانٍ فَكَكْناه بِغَيْرِ سُوامِه، فأَصْبَحَ يَمْشي في المَحَلَّة جاذلا أَي فَرِحاً. والجاذِلُ والجاذِي: المُنْتَصب، وقد جَذَا يَجْذُو وجَذَلَ يَجْذُل. الجوهري: الجاذِل المنتصب مكانه لا يَبْرَح، شُبِّه بالجِذْل الذي يُنْصَب في المعاطنِ لتَحْتَكَّ به الإِبل الجَِرْبى، وجَذَل الشيءُ يَجْذُل جُذُولاً: انتصب وثبت لا يَبْرَح؛ قال أَبو محمد الفقعسي: لاقَتْ على الماء جُذَيْلاً واتِدا، ولم يَكُنْ يُخْلِفُها المَواعِدا ويروى جُذَيْلاً واطِداً، والواطِدُ والواتِدُ: الثابت. وجُذَيْلاً: يريد راعِياً شَبَّهَه بالجِذْل. وإِنه لجِذْلُ رِهان أَي صاحب رِهان؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: هَلْ لك في أَجْوَدِ ما قادَ العَرَب؟ هَلْ لك في الخالِص غير المُؤْتَشَب؟ جِذْل رِهانٍ في ذِراعَيْه حَدَب، أَزَلَّ إِن قِيدَ، وإِن قام نَصَب يقول: إِذا قام رأَيته مُشْرِف العُنُق والرأْس. ويقال: فلان جِذْل مال إِذا كان رَفِيقاً بسِياسَته حَسَنَ الرَّعْية. والأَجْذال: ما بَرَزَ وظهر من رؤوس الجبال، واخدها جِذْل. والجَذَل، بالتحريك: الفَرَحُ. وجَذِل، بالكسر، بالشيء يَجْذَل جَذَلاً، فهو جَذِلٌ وجَذْلانُ: فَرِح، والجمع جَذالى، والأُنثى جَذْلانَةٌ وقد يجوز في الشعر جاذِلٌ؛ قال ذو الرمة: وقد أَصْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ بات جاذِلاً، له فَوْق زُجَّيْ مِرفَقَيْه وحاوحُ وأَجْذَلَه غيرُه أَي أَفْرَحَه. واجْتَذَل أَي ابْتَهَج. وسِقاءٌ جاذِل: قد مَرَنَ وغَيَّر طَعْم اللَّبَن.


- ـ الجِذْلُ، بالكسرِ: أصْلُ الشَّجَرَةِ وغيرِها بعد ذَهابِ الفَرْعِ، ـ ج: أجْذالٌ وجِذالٌ وجُذُولٌ وجُذولَةٌ، أو ما عَظُم من أُصولِ الشَّجَرِ، وما على مِثالِ شَماريخ النَّخْلِ من العيدانِ، ويُفْتَحُ فيهنَّ، وجانِبُ النَّعْلِ، ورأسُ الجَبَلِ، وما بَرَزَ منه، ـ ج: أجْذالٌ، ـ وـ مِنَ المالِ: القَليلُ منه، وعودٌ يُنْصَبُ للجَرْبَى لِتَحْتَكَّ به، ومنه: "أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ " وهو تَصغيرُ تَعْظِيمٍ. ـ وجَذَلَ جُذولاً: انْتَصَبَ، وثَبَتَ. وكفَرِحَ: فَرِحَ، فهو جَذِلٌ وجَذْلانُ من جُذْلانٍ. وجاءَ في الشِعْرِ جاذِلٌ، وقد أجْذَلَهُ فاجْتَذَلَ. ـ وسِقاءٌ جاذِلٌ: غَيَّرَ طَعْمَ اللَّبَنِ. ـ وإنَّهُ جِذْلُ رِهانٍ، بالكسر، أي: صاحِبُهُ. ـ وجِذْلُ مالٍ: رَفيقٌ بِسياسَتِهِ. ـ والتَّجاذُلُ: المُضاغَنَةُ والمُعاداةُ. ـ وكَرْمَةٌ جَذِلَةٌ، كفرِحةٍ: نَبَتَتْ وجَعُدَتْ عِيدانُها، وجِذْلُ الطِعانِ، بالكسر: لَقَبُ عَلْقَمَةَ بنِ فِراسٍ، من مَشاهيرِ العَرَبِ.


- الجِذْل : أَصل الشجرة وغيرها بعد ذهاب الفرع.| وفي الأَثر: :- يبصر أَحدُكم القذى في عين أَخيه، ولا يبصر الجِذْلَ في عينه. يقال: عاد الشيءُ إِلى جِذْله.|الجِذْل رأس الجبل.|الجِذْل ما برز منه وظهر.|الجِذْل عود يُنصب للإِبل الجَرْبَى لتحتكَّ به. يقال: إِنه لجِذْلُ حِكاك.| وهو جُذَيْلُها المحكَّك: لمن يُسْتَشْفَى برأْيهِ.| وفلان جِذْلُ إِبِل أَو غنم: يُحْسن رِعْيَتها والقيامَ بأَمرها. والجمع : أَجذال، وجذال، وجُذُول.


- جَذِلَ جَذِلَ جَذَلاً: فرح فهو جَذِلٌ، وجَذْلانُ، وهي جَذْلَى، وجاءَ في الشعر: جاذِلٌ. والجمع : جَذالَي، وجُذْلان.


- اسْتَجْذَل : انتصب وثبت.


- اجْتذل : فرح.


- أَجْذَلهُ : أَفرحه.


- جَذَل الشيءُ جَذَل جُذُولاً: انتصَب وثبت. يقال: جذَلَ للقوم يحاربهم.


- تجاذلوا : تَضَاغَنُوا وتعادَوْا.


- (فعل: ثلاثي لازم).| جَذِلْتُ، أَجْذِلُ، مصدر جَذَلٌ- جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَذَلْتُ، أَجْذُلُ، مصدر جُذُولٌ- جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ- جَذَلَ لِلْقَوْمِ يُحَارِبُهُمْ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَجْذَلْتُ، أُجْذِلُ، أَجْذِلْ، مصدر إِجْذَالٌ- أَجْذَلَ وَلَدَهُ : أَفْرَحَهُ.


- (مصدر جَذَلَ).|-كَانَ جَذَلُهُ عَنْ حُبٍّ وَصِدْقٍ :فَرَحُهُ، بَهْجَتُهُ، اِبْتِهَاجُهُ.


- جمع: أَجْذَالٌ، جِذَالٌ، جُذُولٌ. | 1- جِذْلُ الشَّجَرَةِ : أَصْلُهَا- عَادَ إِلَى جِذْلهِ.|2- جِذْلُ الجَبَلِ : رَأْسُهُ.


- جمع: جُذْلاَنُ. مؤ. جَذْلَى. |-وَلَدٌ جَذْلاَنُ : فَرْحَانُ.


- 1- إبتهج ، فرح


- 1- أجذله : أفرحه


- 1- تجاذل القوم : تعادوا وحقد بعضهم على بعضهم الآخر


- 1- جذل الشيء : انتصب ووقف


- 1- فرح


- 1- فرحان


- 1- فرحان ، جمع : جذلان ، مؤنث جذلى


- 1- وقف منتصبا ، ثبت


- ج ذ ل: الْجَذَلُ الْفَرَحُ وَبَابُهُ طَرِبَ فَهُوَ جَذْلَانُ.


- جَذِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ.


- أجذلَ يُجذل ، إجذالاً ، فهو مُجْذِل ، والمفعول مُجْذَل | • أجذلَ أباه أفرحه :-كان يجذلهم إذ يأتيهم بالحَلْوى كلّ مساء.


- جذِلَ يَجذَل ، جَذَلاً ، فهو جَذِل وجَذْلانُ / جَذْلانٌ | • جذِلَ الطِّفْلُ فرِح، فاض سرورًا :-وجهٌ جَذِل، - قلبٌ جذلان، - جذِل للنبأ السارّ.


- جِذْل ، جمع أجذال وجِذال وجُذول وجُذُولة: أصل الشَّجرة ونحوها بعد ذهاب الفرع :-يُبْصِرُ أَحَدُكُمْ القَذَى فِيْ عَيْنِ أَخِيهِ وَلاَ يُبْصِرُ الجِذْلَ فِيْ عَيْنَيْهِ [حديث] .


- جَذَل :مصدر جذِلَ.


- جَذْلانُ / جَذْلانٌ ، جمع جَذَالى/ جذلانون، مؤ جَذْلَى/ جذْلانة، جمع مؤ جَذَالى/ جذلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ.


- جَذَل :مصدر جذِلَ.


- جَذِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ.


- جِذْل ، جمع أجذال وجِذال وجُذول وجُذُولة: أصل الشَّجرة ونحوها بعد ذهاب الفرع :-يُبْصِرُ أَحَدُكُمْ القَذَى فِيْ عَيْنِ أَخِيهِ وَلاَ يُبْصِرُ الجِذْلَ فِيْ عَيْنَيْهِ [حديث] .


- جذِلَ يَجذَل ، جَذَلاً ، فهو جَذِل وجَذْلانُ / جَذْلانٌ | • جذِلَ الطِّفْلُ فرِح، فاض سرورًا :-وجهٌ جَذِل، - قلبٌ جذلان، - جذِل للنبأ السارّ.


- الجذل، واحد الأجْذال، وهي أصول الحطب العظام، ومنه قول الحباب بن المنذر، أنا جذيْلها المحكّك. والجاذل: المنتصب مكانه لا يبرح، شبّه بالجذْل الذي ينْصب في المعاطن لتحتكّ به الإبل الجربْى. ويقال: فلانجذْل ما ل، إذا كان رفيقا بسياسته. والجذّل بالتحريك: الفرح، وقد جذل بالكسر يجْذل فهو جذْلان. وأجْذله غيره، أي أفرحه. واجْتذل، أي ابْتهج.


- ,آسي,أسي,بائس,ترح.,تعيس,حزين,حزين,شجي,شقي,كئيب,كئيب,كئيب,مهموم,مغتم,مكتئب,


- ,أسى,إكتئاب,إبتئاس,إكتئاب,ترح.,حزن,حزن,شجن,شجن,شجو,غم,كآبة,كرب,هم,


- ,أسي,إبتأس,إغتم,إكتأب,إمتعض,إنزعج,استاء,اكتأب,تضايق,حزن,شجن,شجي,شقي,كمد,نكد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.