المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جردب
جذر الكلمة: جردب

- جَرْدَب على الطعام: وضع يده عليه، يكون بينَ يَدَيْه على الخِوانِ، لئلا يَتَناوَلَه غيره. وقال يعقوب: جَرْدَبَ في الطعام وجَرْدَمَ، وهو أَن يَسْتُر ما بين يدَيْه من الطعام بِشماله، لئلا يَتناولَه غيرُه.ورجل جَرْدَبانُ وجُرْدُبانُ: مُجَرْدِبٌ، وكذلك. اليَدُ. قال: إِذا ما كنتَ في قوم شَهاوَى، * فلا تَجْعَلْ شِمالَكَ جَرْدَبانا <ص:265> وقال بعضهم جُرْدُبانا. وقيل: جَرْدَبانُ، بالدال المهملة، أَصله كَرْدَهْ بانْ أَي حافِظُ الرَّغِيفِ، وهو الذي يَضَعُ شِمالَه على شيءٍ يكون على الخِوان كي لا يَتناولَه غيرُه. وقال ابن الأَعرابي: الجَرْدَبانُ: الذي يأْكل بيمينه ويمنع بشماله. قال: وهو معنى قول الشاعر: وكنتَ، إِذا أَنـْعَمْتَ في الناسِ نِعْمةً، * سَطَوْتَ عليها، قابضاً بشِمالِكا وجَرْدَبَ على الطعام: أَكلَه. شمر: هو يُجَرْدِبُ ويُجَرْدِمُ ما في الإِناءِ أَي يأْكله ويُفْنِيه. وقال الغَنَوِيُّ: فلا تَجْعَلْ شِمالَكَ جَرْدَبِيلا قال: معناه أَن يأْخذ الكِسرة بيده اليُسرى، ويأْكل بيده اليمنى، فإِذا فَنِيَ ما بين أَيدي القوم أَكَلَ ما في يده اليسرى. ويقال: رجُل جَرْدَبِيلٌ إِذا فعَل ذلك. ابن الأَعرابي: الجِرْدابُ: وسَطُ البحر.


معجم تاج العروس
الكلمة: جردب
جذر الكلمة: جردب

- : (جَرْدَبَ) عَلَى الطَّعَامِ: (أَكَلَ وَنَهِمَ) أَي حَرَصَ فِيهِ، (و) جَرْدَبَ: (وَضَعَ يَدَهُ عَلَى الطَّعَامِ) يَكُونُ بَيْنَ يَدَيْهِ عَلَى الخِوَانِ (لِئلاَّ يَتَنَاوَلَهُ غَيْرُه) وقَالَ يَعْقُوبُ: جَرْدَبَ فِي الطَّعَامِ وجَرْدَمَ، وهُو أَنْ يَسْتُرَ مَا بَيْنَ يَدَيْهِ منَ الطَّعَامِ بشِمَالِهِ لِئلاَّ يَتَنَاوَلَهُ غَيْرُه، (أَوْ) جَرْدَبَ، إِذَا (أَكَلَ بِيَمِينِهِ وَمَن بشِمَالِه) قَالَه ابنُ الأَعْرَابِيّ، وَهُوَ مَعْنَى قولِ الشَّاعِر: وكُنْتَ إِذَا انْعَمْتَ فِي النَّاسِ نِعْمَةً سَطَوْتَ عَلَيْهَا قَابِضاً بِشِمَالِكَا وَقَالَ شَمِرٌ: هُوَ يُجَرْدِبُ ويُجَرْدِمُ مَا فِي الإِنَاءِ، أَيْ يَأْكُلُهُ ويُفْنِيهِ، (فَهوَ جَرْدَبَانُ) بالفَتْح (وجُرْدُبَانُ) بِالضَّمِّ وَهَذِه عَن ابنِ دريدٍ (وجَرْدَبِيٌّ كجَعْفَرِيَ (ومُجَرْدِبٌ) على صِيغَة اسْم الْفَاعِل، قَالَ الشَّاعِر: إِذَا مَا كُنْتَ فِي قَوْمٍ شَهَاوَى فَلاَ تَجْعَلْ شِمَالَكَ جَرْدَبَانَا رُوِيَ بالفَتْح، وَقَالَ بعضُهم: جُرْدُبَانَا، أَيْ بِالضَّمِّ، ورَوَى الغَنَوِيُّ: فَلاَ تَجَعْلَ شِمَالَكَ جَرْدَبِيلاَ قَالَ: مَعْنَاهُ أَنْ يأْخُذَ الكِسْرَةَ بِيَده اليُسْرَى، ويَأْكُلَ بِيَدِه اليُمْنَى، فإِذا فَنِيَ مَا فِي يَدِ القَوْمِ أَكَلَ مَا فِي يَدِه اليُسْرَى، ويقالُ: رَجُلٌ جَرْدَبِيلٌ إِذا فَعَلَ ذَلِك (وجَرْدَبَانُ: مُعَرَّبُ كَرْدَهْ بَانْ) بِالْكَسْرِ (أَيْ حَافِظُ الرَّغِيفِ) ، وَهُوَ الَّذِي يَضَعُ شِمَالَه على شيءٍ يكونُ على الخِوَانِ كَيْلاَ يَتَنَاوَلَهُ غيرهُ (أَو الجَرْدَبَانُ، والجَرْدَبِيُّ: الطُّفَيْلِيُّ) مَجَازاً، لِنَهْمَتِهِ وإِقْدَامِهِ. (والجِرْدَابُ، بالكَسْرِ: وَسَطُ البَحْرِ، مُعَرَّبُ) كِرْدَبَ قَالَه ابنُ الأَعرابيّ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جردب
جذر الكلمة: جردب

- ـ جَرْدَبَ: أَكَلَ، ونَهِمَ، وَوَضَعَ يَدَهُ على الطَّعَامِ لِئَلاَّ يَتَنَاوَلَهُ غَيْرُهُ، أو أكَلَ بِيَمِينِهِ ومَنَعَ بِشمالِهِ، فهو جَرْدَبانُ وجُرْدُبانُ وجَرْدَبِيُّ ومُجَرْدِبٌ. ـ وجَرْدَبانُ: مُعَرَّبُ كَرْدَهْ بان، أي: حافِظُ الرَّغيفِ، ـ أو الجَرْدَبانُ والجَرْدَبِيُّ: الطُّفَيْلِيُّ. ـ والجِرْدَابُ، بالكسْرِ: وسَطُ البَحْرِ، مُعَرَّبٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جردب
جذر الكلمة: جردب

- جَرْدَبَ الطعامَ وعليه: أَكله كله.|جَرْدَبَ أَكل بيمينه ومنع بشماله لئلاَّ يتناوله غيره فهو جَرْدَبَانُ، وجُرْدُبانُ، وجَرْدَبيٌّ .| وفي المثل: :- لا تجعل شِمالك جَرْدباناً :-: يضرب في ذم الحرص.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جردب
جذر الكلمة: جردب

- ماله على شيء الجردْبان بالدال غير معجمة، فارسيّ معرّب، أصلهكردْْبانْ، أي حافظ الرغيف، وهو الذي يضع ش يكون على الخوان كي لا يتناوله غيره. وأنشد الفراء: إذا ما كنت في قوم شهاوى ... فلا تجْعل شمالك جردْبانا تقول منه: جرْدب في الطعام وجرْدم.



الأكثر بحثاً