المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- أَبو عبيد: الجَرَذُ. بالتحريك، كل ما حدث في عرقوب الفرس، وفي الصحاح: في عرقوب الدابة من تزيُّد وانتفاخ عصب ويكون في عرض الكعب من ظاهر أَو باطن. وقال ابن شميل: الجَرَذ ورم يأْخذ الفرس في عرض حافزه وفي ثَفِنتَه من رجله حتى يعقره ودم غليظ ينعقر (* قوله «ودم غليظ ينعقر إلى قوله فيكون ردئياً» كذا بالأصل ولعل فيه سقطاً. والأصل ينعقر الفرس والبعير ومع ذلك في بقية التركيب قلاقة ونعوذ بالله من سقم النسخ.) والبعير بِأَخْذِه. وفي نوادر الأَعراب: الجَرَذ داء يأْخذ في مفصل العرقوب ويكوى منه تمشيطاً فيبرأُ عرقوبه آخراً ضخماً غليظاً فيكون رديئاً في حمله ومشيه. ابن سيده: الجَرَذُ: داء يأْخذ في قوائم الدابة، وقد تقدّم في الدال المهملة والأَصل الذال العجمة؛ وداية جَرِذ. وحكى بعضهم: رجل جَرِذ الرجلين.والجُرَذ: الذكر من الفأْر، وقيل: الذكر الكبير من الفأْر، وقيل: هو أَعظم من اليربوع أَكدَر في ذنبه سواد والجمع جُرْذان. الصحاح: الجُرذُ ضرب من الفأْر. وأُمُّ جِرْذانَ: آخر نخلة بالحجاز إِدراكاً؛ حكاها أَبو حنيفة وعزاها إِلى الأَصمعي، قال: ولذلك قال الساجع: إِذا طلعت الخَراتان أُكِلَتْ أُمُّ جِرْذان؛ وطلوع الخَراتَيْنِ في أُخْريات القَيْظ بعد طلوع سهيل وفي قُبُل. الصفَرِيّ قال: وزعموا أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، دعا لأُمّ جِرْذان مرتين؛ قال: رواه الأَصمعي عن نافع بن أَبي قارئ أَهل المدينة عن ربيعة بن أَبي عبد الرحمن فقيههم، قال: وهي أُم جِرْذان رطباً فإِذا جفت فهي الكبيس. وفي الحديث ذكر أُم جِرْذان، وهو نوع من التمر كبار، قيل: إِن نخله يجتمع تحت الفأْر، وهو الذي يسمى بالكوفة المُوشان، يعنون الفأْر بالفارسية. وأَرض جَرِذَة: من الجُرَذ أَي ذات جِرْذان. والجُرَذات: عَصَبان في ظاهر خَصِيلة الفرس وباطنهما يلي الجنبين. ورجل مُجَرَّذٌ: داهٍ مُجَرِّبٌ للأُمور؛ ابن الأَعرابي: جَرَّذَه الدهر ودلَكه ودَيَّثَه ونَجَّذَهُ وحَنَّكه. أَبو عمرو: هو المُجَرَّذُ والمُجرَّسُ. وأَجْرذَه إِلى الشيء: أَلجأَه واضطره؛ أَنشد ابن الأَعرابي:وحاد عني عَبْدُهُمْ وأُجْرِذا أَي أُلجئ؛ قال الشاعر: كأن أَوْبَ صَنْعَةِ المَلاَّذِ يَسْتَهْيِعُ المُراهِيَ المحاذي عافِيه سَهْواً غيرَ ما إِجْراذِ وعافيه: ما جاء من عفوه سهواً سهلاً بلا حث ولا إِكراه عليه. ورجل مُجْرَذٌ: أَفرده أَصحابه فلجأَ إِلى سواهم، وقيل: هو الذي ذهب ماله فلجأَ إِلى من ينوّله؛ قال كثير عزة: وأَلفَيْتُ عَيَّالاً كأَنّ عُواءَه بُكا مُجْرَذٍ، يَبْغي المَبيتَ، خَليع


معجم تاج العروس
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- : (الجَرَذُ، مُحَرَّكَةً: كُلُّ وَرَمٍ) ، وَفِي بعض النُّسخ: تَوَرُّمٌ (فِي غُرْقُوبِ الدَّابَّةِ) ، كَذَا فِي الصِّحَاح، وَقَالَ أَبو عُبَيد: هُوَ كُلُّ مَا حَدَث فِي عُرْقُوبِ الفَرَسِ من تَزَيُّدٍ وانتفاخِ عَصَبٍ، وَيكون فِي عُرْضِ الكَعْبِ من ظاهرٍ أَو باطنٍ، وَقيل: وَرَمٌ يأْخذُهَا فِي عُرْضِ حافرِهِ وَفِي ثَفِنَتِه من رِجْله حَتَّى يَعْقِرَه وَرَمٌ غليظٌ يتعقّر، وَالْبَعِير يأْخذه أَيضاً، وبالمهملة: وَرَمٌ فِي مُؤَخَّر عُرْقُوبِ الفَرَسِ يَعْظُم حتَّى يَمْنَعَه المَشْيَ، والسَّعْيَ، وَلم أَسْمَعْه بالمُهْملة فِي عُيُوبه الخَيل لغيرِ ابنِ شُمَيْلٍ، وَهُوَ ثِقَةٌ مأْمُونٌ، وَقد ذكره فِي غيرِ عُيوب الخيلِ بمعنيَين مُختلفَيْنِ. كَذَا فِي التَّهْذِيب، وَقد مَرَّ فِي الدَّال، والأَصل الذَّال، ودَابَّةٌ جَرِذٌ، وحكَى بعضُهم: رَجُلٌ جَرِذُ الرِّجْلَيْنِ، كَذَا فِي المُحْكم، وَفِي الأَساس أَنه مَجازٌ، قَالَ شُبِّهتْ تِلك النُّفَخُ بالجُرْذَانِ. (و) الجُرَذُ (كصُرَدٍ: ضَرْبٌ من الفَأْرِ) ، كَذَا فِي الصِّحَاح، وَفِي التَّهْذِيب وَالْحكم: هُوَ ذَكَرُ الفأْرِ، وَقيل: هُوَ أَعظمُ مِن اليَرْبُوعِ أَكْدَرُ، فِي ذَنَبِه سَوَادٌ، وصَوَّبُوه، (ج جُرْذَانٌ) ، بِالضَّمِّ، وَضَبطه الزمخشريّ بالكَسْر (وأَرْضٌ جَرِذَةٌ) ، كَمَا تَقول: فَئِرَةٌ أَي (كَثِيرَتُها) ، وَفِي الأَساس: وَمن الكِناية: أَكْثَرَ الله جُرْذَانَ بَيْتِك، أَي مَلأَه طَعاماً. (وأُمُّ جِرْذَانٍ بِالْكَسْرِ، و) كذالك (الجَرَاذِينُ، والواحدَةُ جِرْذَانَةٌ: ضَرْبَانِ من التَّمْرِ) وَفِي المُحكم: وأُمُّ جِرْذَانَ: آخِرُ نخْلَةٍ بالحِجَازِ إِدرَاكاً، حَكَاهَا أَبو حنيفةَ، وعَزَاهَا إِلى الأَصْمَعِيِّ، قَالَ: ولذالك قَالَ الساجع: إِذا طَلَعَت الخَرَاتَان، أُكِلَتْ أُمُّ جِرْذَان. وطُلُوعُ الخَرَاتَيْنِ فِي أُخْرَياتِ القَيْظِ بعد طُلوعِ سُهَيْلٍ، وزَعموا أَن رسولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمدَعَا لأُمِّ جِرْذَانٍ مَرَّتَيْنِ، رَوَاهُ الأَصمعيُّ عَن نافعِ بن أَبي نُعَيْمٍ قارِىء أَهلِ الْمَدِينَة، عَن رَبيعةَ بن أَبي عبدِ الرحمامن فَقِيهِهِم، قَالَ: وَهِي أُمُّ جِرْذَانٍ رُطَباً، فإِذا جَفَّت فَهِيَ الكَبِيس. (وَذُو أَجْرَاذٍ) بِالْفَتْح (: ع) بنَجْدٍ قَالَ عَمْرُو بن حُمَيْل: هَلْ تَعْرِفُ الدَّارَبِذِي أَجْراذِ دَاراً لِهِنْدٍ وَابْنَتَيْ مُعَاذِ (و) من المَجاز (الأَجْرَذُ: الأَفْحَجُ) ، وَهُوَ الَّذِي يُفَرِّجُ بَين رِجْلَيْه إِذَا مَشَى. (و) فِي الْمُحكم (أَجْرَذَهُ: أَخْرَجَه) أَصحابُه (وأَفْرَدَه) فَلَجَأَ إِلى سِواهم فَهُوَ مُجْرَذٌ، وَقيل: هُوَ الَّذِي ذهَبَ مالُه فلَجَأَ إِلى مَن يَعُوله، (و) فِي التَّهْذِيب: أَجْرَذَه (إِليه: اضْطَرَّهُ) وأَكْرَهَه، وعِبَارة المُحكم: أَلْجَأَه، قَالَ عَمْرُو بن حُمَيْل: يَسْتَهْبِعُ المُوَاهِقَ المُحَاذِى عَافِيهِ سَهْواً غَيْرَ مَا إِجْرَاذِ (والمُجَرَّذُ، كمُعَظَمٍ: المُجَرَّبُ المُحَنَّكُ) ، عبارَة الْمُحكم: ورَجُلٌ مُجَرَّذٌ: دَاهٍ مُجعرَّب للأُمورِ، وعبارةُ التَّهْذِيب: وجَرَّذَه الدهْرُ ودَلَكَهُ ودَيَّثَه ونَجَّذَه وحَنَّكه بِمَعْنى واحدٍ، وَهُوَ المُجَرَّذُ والمُجَرَّس. قلت: وَهُوَ مَجاز، كَمَا سيأْتي (وجَرِذَتِ القَرْحَةُ) كفَرِحَت، صبطَه الصاغانيّ (: تَعَقَّدَت كالجُرَذِ) وَهُوَ مَجاز. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: من الْمُحكم الجُرْذَانِ: عَصَبَانِ فِي ظاهِرِ خَصِيلَةِ الفَرَسِ، وبَاطِنُهُمَا يَلِي الجَنْبَيْنِ. وَمن الأَساس: من المَجاز: جَرَّذَ الشَّجَرَةَ: شَذَّبَها، كأَنه أَزَال جَرَذَها، أَي عَيْبَها أَو أُبَنَها الَّتِي هِيَ كالجُرْذَانِ، وَمِنْه: رجُلٌ مُجَرَّذٌ ومُنْجَّذٌ: قد هَذَّبَتْه الأُمُورُ وشَذَّبَتْه. وَفِي مُعجَم البَكريّ: أُمُّ أَجْرَاذٍ: بِئرٌ قديمةٌ بمكّة، ويروَى بِالْمُهْمَلَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- ـ الجَرَذُ، محركةً: كُلُّ ورَمٍ في عُرْقوبِ الدابَّةِ. وكصُرَدٍ: ضَرْبٌ من الفَأْرِ، ـ ج: جُرْذانٌ. ـ وأرضٌ جَرِذَةٌ: كثيرَتُها. ـ وأُمُّ جِرذانٍ، بالكسر، ـ والجَراذينُ، والواحدَةُ جِرْذانَةٌ: ضَرْبانِ من التَّمْرِ. ـ وذُو أجْراذٍ: ع. والأَجْرَذُ: الأَفْحَجُ. ـ وأجْرَذَه: أخْرَجَهُ، وأفْرَدَهُ، ـ وـ إليه: اضْطَرَّهُ. ـ والمُجَرَّذُ، كمُعَظَّمٍ: المُجَرَّبُ المُحَنَّكُ. ـ وجَرَذَتِ القَرْحَةُ: تَعَقَّدَتْ، كالجُرَذِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- جَرَذَتِ القَرْحةُ جَرَذَتِ جَرْذاً: تعقدت كالجُرَذِ., الجَرَذُ : الورمِ في عرقوب الدابة., جَرِذَتِ القَرْحةُ جَرِذَتِ جَرَذاً: جَرَذَتْ.|جَرِذَتِ الفَرسُ: أَصابه الجَرَذُ., الجُرَذُ : الكبير من الفئران، والجمع جُرْذان(بضم الجيم أو كسرها) ., الأَجْرَذُ : الأفْحَجُ., أَجْرَذَهُ إِلى الشيءِ: أَلجأَه واضطره.|أَجْرَذَهُ فلاناً أَخرجه وأَفرده فلجأَ إِلى غيره., جَرّذَ الشجرةَ: شَذَّ بها. يقال: جَرَّذَه الدهرُ: حَنَّكه.


المعجم الغني
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- (مصدر جَرَّذَ).|-تَجْرِيذُ الشَّجَرَةِ : شَذْبُهَا وَإِزَالَةُ عُقَدِهَا., (فعل: رباعي متعد).| جَرَّذْتُ، أُجَرِّذُ، جَرِّذْ، مصدر تَجْرِيذٌ.|1- جَرَّذَ الشَّجَرةَ : شَذَّبَهَا ، أَزَالَ عُقَدَهَا.|2- جَرَّذَهُ الدَّهْرُ : جَرَّبَهُ، جَعَلَهُ مُحَنَّكاً., جمع: جُرْذَانٌ، جِرْذَانٌ. | مِنْ فَصِيلَةِ الْفَأْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ القَوَارِضِ، أَسْوَدُ العَيْنَيْنِ، آذَانُهُ مُسْتَدِيرَةٌ، وَذَنَبُهُ طَوِيلٌ، أَضْخَمُ مِنَ الفَأْرِ، بِأَطْرَافِهِ خَمْسَةُ أَصَابِعَ، يُطْلِقُ عَلَيْهِ العَامَّةُ الضُّبَّةُ- اِنْتَشَرَتِ الجُرْذَانُ فِي الْمَدِينَةِ القَدِيمَةِ., (مص جَرِذَ).|-أَصَابَ الجَرَذُ الدَّابَّةَ :وَرَمٌ فِي عُرْقُوبِ الدَّابَّةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| جَرَذَ، يَجْرُذُ، مصدر جَرْذٌ- جَرَذَ الجُرْحُ : تَعَقَّدَ وَوَرِمَ كَالجُرَذِ., دُوَيِبَّاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ الفَأْرِيَّاتِ، مِنْ أَجْنَاسِهَا الجُرَذُ وَالقُنْفُعُ., (فعل: ثلاثي لازم).| جَرِذَ، يَجْرَذُ، مصدر جَرَذٌ.|1- جَرِذَ الجُرْحُ : تَعَقَّدَ وَوَرِمَ كَالجُرَذِ.|2- جَرِذَتِ الدَّابَّةُ : أَصَابَهَا الجَرَذُ., (صِيغَةُ فَعِل ).|-حَقْلٌ جَرِذٌ : كَثِيرُ الجِرْذَانِ.


المعجم الرائد
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- 1- أجرذه القوم : أخرجوه وأفردوه فلجأ إلى غيرهم|2- أجرذه الى كذا : اضطره ، أكرهه, 1- جرذ الجرح : تعقد وورم كالجرذ, 1- جرذ الجرح : تعقد وورم كالجرذ|2- جرذت الدابة : أصابها « الجرذ » ، وهو ورم, 1- الجرذ من الأمكنة : كثير الجرذان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- ج ر ذ: (الْجُرَذُ) كَالصُّرَدِ ضَرْبٌ مِنَ الْفَأْرِ وَالْجَمْعُ (الْجِرْذَانُ) بِالْكَسْرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- جُرْذان / جِرْذان، مفرد جُرَذ: (الحيوان) ذكور الفئران وقيل الضخم منها |• سِباق الجرذان: نشاط أو روتين مُتعب وصعب وتنافسيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جرذة
جذر الكلمة: جرذ

- ذ بالتحريك الجر : كلّ ما حدث في عرقوب الدابة من تزيّد أو انتفاخ عص ب. والجرذ: ضرب من الفأر، والجمع الجرذْان. وأرض جرذة: ذاتجرذان. ورجل مجرّذ، إذا كان مجرّبا في الأمور.



الأكثر بحثاً