أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَزْمُ: القطع. جَزَمْتُ الشيء أَجْزِمُهُ جَزْماً: قطعته. وجَزَمْتُ اليمين جَزْماً: أَمضيتها، وحلف يميناً حَتْماً جَزْماً. وكل أمر قطعته قطعاً لا عَوْدَةَ فيه، فقد جَزَمْتَه. وجَزَمْتُ ما بيني وبينه أي قطعته؛ ومنه جَزْمُ الحَرْفِ، وهوفي الإعراب كالسكون في البناء، تقول جَزَمْتُ الحرف فانْجَزم. الليث: الجَزْمُ عَزِيمةٌ في النحو في الفعل فالحرفُ المَجْزُومُ آخرهُ لا إعراب له. ومن القراءة أَن تَجْزِمَ الكلام جَزْماً بوضع الحروف مواضعها في بيانٍ ومَهَلٍ. والجَزْمُ: الحرف إذا سكن آخره. المُبرّد: إنما سُمِّيَ الجَزْمُ في النحو جَزْماً لأن الجَزْم في كلام العرب القطع. يقال: افعل ذلك جَزْماً فكأَنه قُطِعَ الإعرابُ عن الحرف. ابن سيده: الجَزْمُ إسكان الحرف عن حركته من الإعراب من ذلك، لقصوره عن حَظِّه منه وانقطاعه عن الحركة ومَدِّ الصوت بها للإعراب، فإن كان السكون في موضوع الكلمة وأَوَّلِيَّتها لم يُسَمَّ جَزْماً، لأنه لم يكن لها حظ فقَصُرَتْ عنه. وفي حديث النخعي: التكبير جَزْمٌ والتسليم جَزْمٌ؛ أراد أنهما لا يُمَدَّان ولا يُعْرَبُ آخر حروفهما، ولكن يُسَكَّنُ فيقال: الله أكْبَرْ، إذا وقف عليه، ولا يقال الله أَكْبَرُ في الوقف. الجوهري: والعرب تسمِّي خَطَّنا هذا جَزْماً. ابن سيده: والجَزْمُ هذا الخطُّ المؤَلَّف من حروف المعجم؛ قال أَبو حاتم: سُمِّيَ جَزْماً لأنه جُزِمَ عن المُسْنَدِ، وهو خَطُّ حِمْيَر في أَيام مُلْكهم، أي قُطِعَ. وجَزَمَ على الأَمر وجَزَّمَ: سكت. وجَزَّم عن الشيء: عجز (* قوله «وجزم عن الشيء عجز» وكذلك جزم بالتخفيف كما في القاموس والتهذيب). وجَبُنَ. وجَزَّمَ القومُ إذا عجزوا وبَقِيتُ مُجَزِّماً: منقطعاً؛ قال: ولكنِّي مَضَيْتُ ولم أُجَزِّمْ، وكان الصَّبْرُ عادَةَ أَوَّلِينا والجَزْمُ من الخَطِّ: تسويةُ الحرف. وقَلَمٌ جَزْمٌ: لا حرف له. وجَزَمَ القراءةَ جَزْماً: وضع الحروف مواضعها في بيان ومَهَلٍ. وجَزَمْت القِربةَ: ملأَْتها، والتّجْزيمُ مثله. وسِقاء جازِمٌ ومِجْزَمٌ: ممتلئ؛ قال:جَذْلانَ يَسَّر جُلَّةً مَكْنوزةً، دَسْماءَ بَحْوَنَةً ووَطْباً مِجْزَما وقد جَزَمَهُ جَزْماً: قال صَخْرُ الغَيّ: فلما جَزَمْتُ بها قِرْبَتي، تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أو خَلِيفا والخَلِيفُ: طريق بين جبلين. وجَزَّمَةُ: كَجَزَمَهُ. ويقال للسِّقاء مِجْزَمٌ، وجمعه مَجازِمُ. والجَزْمَةُ: الأكْلَة الواحدة. وجَزَمَ يَجْزِمُ جَزْماً: أكل أكلة تَمَّلأَ عنها؛ عن ابن الأعرابي. وقال ثعلب: جَزَمَ إذا أكل أكلةً في كل يوم وليلة. وجَزَم النخلَ يَجْزِمُه جَزْماً واجْتَزمَه: خَرَصَه وحَزَرَه؛ وقد روي بيت الأَعشى: هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ، كالنَّخْلِ طافَ بها المُجْتَزِم بالزاي، مكان المجترم، بالراء؛ قال الطُّوسي: قلت لأَبي عمرو لم قال طاف بها المُجْتَرِم؟ فتبسم وقال: أَراد أنه يَهَبُها عِشاراً في بطونها أولادها قد بلغت أن تُنتَج كالنخل التي بلغت أن تُجتَرَمَ أي تُصْرَمَ، فالجارم يطوف بها لصَرْمِها. ويقال: اجْتَزَمْتُ النَّخلةَ اشتريت تمرها فقط. وقال أبو حنيفة: الاجْتِزامُ شراء النخل إذا أَرْطَبَ. واجْتَزَمَ فلانٌ حَظِيرةَ فلان إذا اشتراها، قال: وهي لغة أهل اليمامة. واجْتَزَمَ فلان نَخْل فلانٍ فأَجْزَمه إذا ابتاعه منه فباعه. وجَزَم من نخله جِزْماً أي نصيباً. ابن الأعرابي: إذا باع الثمرة في أكمامها بالدراهم فذلك الجَزْمُ. والجَزْم: شيءُ يُدْخَلُ في حَياء الناقة لتَحْسِبَهُ ولدَها فتَرْأَمَه كالدُّرْجَة. وجَزَّمَ بسَلْحه: أخرج بعضه وبقي بعضه، وقيل: جَزَّم بسلحه (* قوله «وجزم بسلحه» كذا ضبط بالتثقيل بالأصل والمحكم والتكملة، ومقتضى صنيع القاموس أنه بالتخفيف). خَذَفَ. وتَجَزَّمَتِ العصا: تَشَقَّقَتْ كَتَهَزَّمَتْ. والجَزْمُ من الأمور: الذي يأتي قبل حينه (* قوله «الذي يأتي قبل حينه إلخ» ومنه قول شبيل بالتصغير ابن عذرة بفتح فسكون: إلى أجل يوقت ثم يأتي * بجزم أو بوزم باكتمال ا هـ. التكملة. وزاد الجوازم: وطاب اللبن المملوءة، والجزم، بالفتح، ايجاب الشيء؛ يقال: جزم على فلان كذا وكذا أوجبه، واجتزمت جزمة من المال، بالكسر، أي أخذت بعضه وأبقيت بعضه)، والوَزْمُ الذي يأْتي في حينه. والجِزْمةُ، بالكسر، من الماشية: المائةُ فما زادت، وقيل: هي من العشرة إلى الأَربعين، وقيل: الجِزْمَةُ من الإبل خاصة نحو الصِّرْمَة. الجوهري: الجِزْمَةُ، بالكسر، الصِّرْمةُ من الإبل، والفِرْقةُ من الضأْن. ويقال: جَزَّم البعيرُ فما يَبْرَحُ، وانْجَزَمَ العظمُ إذا انكسر. الفراء: جَزَمَتِ الإبلُ إذا رَوِيَتْ من الماء، وبعير جازمٌ وإبل جَوازِمُ.


- جَزَمَ جَزَمَ جَزْماً: أَكل أَكلةً تَمَلأَ عَنْها.|جَزَمَ أَكل أَكْلَةً في اليوم والليلة.|جَزَمَ عليه: سكت.|جَزَمَ عزم.|جَزَمَ عنه: جَبُنَ وعَجَزَ.|جَزَمَ الشيءَ: قطعه. يقال: جَزَمَ الأَمْرَ: أَخذ فيه بالثقة.|جَزَمَ اليمينَ: أَمضاها قاطعةً لا رجَعْةَ فيها.|جَزَمَ عليه بكذا: أَوجَبه.|جَزَمَ النخلَ: قَدّر تَمْرَها بالحدْس.|جَزَمَ الكلمةَ: أَسكن آخرها.| أَو حَذَفَهُ إِن كان حرفَ علّة أو نوناً في أحد الأفعال الخمسة .


- الجَزْمة : الأَكلة الواحدة.


- جَزَّمَ عليه، وعنه: جَزَم.


- تَجَزَّمَ : انجزم.


- الجِزْم : النَّصيب من النخل وغيره.


- الجِزْمة : القطعة.|الجِزْمة من الماشية: القطعة من العشرة فما فوقها. والجمع : جِزَمٌ.


- الجَزْم : (في النحو) : تَسْكين الحَرْف أَو حذفه إِن كان حرف علّة أَو نوناً في الأَفعال الخمسة.|الجَزْم الصُّورة الأُولى للخطّ العربي (سمِّي بذلك لأَنه جُزِمَ من المُسْنَد، أَي أُخِذَ مِنْهُ) .


- انجزم : مطاوع جزم.


- اجتزمَ النَّخلَ: اشترى ثِماره.|اجتزمَ الشيء: قطعه.|اجتزمَ جِزْمةً من المال: أَخذها.


- الجِزَام : صِرام النَّخْل.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| جَزَمْتُ، أَجْزِمُ، اِجْزِمْ، مصدر جَزْمٌ.|1- جَزَمَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ.|2- جَزَمَ الأَمْرَ جَزْماً حَاسِماً : قَطَعَ فِيهِ قَطْعاً لاَ عَوْدَةَ فِيهِ، حَسَمَهُ- جَزَمَ اليَمِينَ :-لاَ يَجْزِمُ بِأَمْرٍ :- لاَ أَجْزِمُ بِشَيْءٍ فَإِنَّ الأَوْضَاعَ فِي تَطَوُّرٍ دَائِمٍ.|3- جَزَمَ عَلَيْهِ الضَّرِيبةَ :أَوْجَبَهَا.|4- جَزَمَ بِرُؤْيَةِ الهِلاَلِ : أَكَّدَهَا تَأْكِيدًا.|5- إِذَا دَخَلَتْ (لَمْ) عَلَى الفِعْلِ الْمُضَارِعِ ، جَزَمَتْهُ : وُضِعَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ السُّكُونِ.|6- جَزَمَ عَلَى الأَمْرِ : عَزَمَ عَلَيْهِ.|7- جَزَمَ عَنْهُ : جَبُنَ، عَجَزَ.|8- جَزَمَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ.|9- جَزَمَ عَلَيْهِ : سَكَتَ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْجَزَمَ، يَنْجَزِمُ، مصدر اِنْجِزامٌ.|1- اِنْجَزَمَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ مِنْ وَسَطِهِ.|2- اِنْجَزَمَتِ الكَلِمَةُ : لَحِقَتْ آخِرَها علامَةُ الجَزْمِ.


- جَزْمَةٌ مِنْ جِلْدٍ رَفيعٍ : حِذاءٌ طَويلُ السَّاقِ- اِنْتَعَلَتِ الفَتَاةُ جَزْمَةً تَصِلُ إِلىَ رُكْبَتَيْهَا.


- جمع:ـون، ـات، جَوَازِمُ. | (فاعل من جَزَمَ).|1- كَانَ جَازِماً في نَتَائِجِهِ : مُتَأَكِّداً تَأَكُّداً كَامِلاً لاَ رُجُوعَ فِيهِ- وَعْدٌ جَازِمٌ.|2- لَمْ : أَدَاةٌ جَازِمَةٌ، أَيْ تَجْزِمُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ.


- 1- المجزم من الآنية : الملآن


- 1- إجتزم النخل : قدر ما عليه


- 1- إنجزم الشيء : انقطع|2- إنجزمت الكلمة : لحقت آخرها علامة الجزم


- 1- تجزم الشيء : انقطع|2- تجزم العود : تشقق


- 1- جازم : ما يجزم به الفعل المضارع|2- جازم من الآنية)


- 1- جزم الإناء : ملأه|2- جزم على الأمر : سكت|3- جزم عن الأمر : جبن وفر


- 1- جزم الشيء : أكده|2- جزم الأمر : أتاه بالثقة والعزم|3- جزم على الشيء : عزم عليه|4- جزم الفعل المضارع : أسكن آخره إذا كان صحيحا ، أو حذف آخره إذا كان حرف علة ، أو حذف منه « النون » إذا كان من الأفعال الخمسة|5- جزم اليمين : أمضاها ، أقسم|6- جزم عليه الشيء : أوجبه عليه|7- جزم النخلة : قدر ما عليها|8- جزم الإناء : ملأه|9- جزم على الأمر : سكت|11- جزم عن الأمر : جبن وفر|12- جزم : أكل « جزمة » ، أي مرة واحدة في اليوم


- 1- جزمة : أكلة واحدة في اليوم|2- جزمة : حذاء طويل الساق ، من جلد أو مطاط ، يلبسه رجال الأمن أو الصيادون بخاصة


- 1- قطعة من الغنم من العشرة فما فوق ، جمع : جزم


- 1- مصدر جزم|2- في الخط : تسوية الحروف|3- قلم مستو لا حرف له|4- جزم من الأمور : الذي يأتي قبل أوانه|5- نصيب|6- جزم في النحو : تسكين آخر الفعل المضارع الصحيح ، أو حذف حرف العلة من آخر المعتل ، أو حذف « النون » من آخره إذا كان من الأفعال الخمسة


- ج ز م: (جَزَمَ) الشَّيْءَ قَطَعَهُ وَمِنْهُ جَزْمُ الْحَرْفِ وَهُوَ فِي الْإِعْرَابِ كَالسُّكُونِ فِي الْبِنَاءِ وَبَابُهُ ضَرَبَ.


- جَزْم :- مصدر جزَمَ/ جزَمَ بـ/ جزَمَ على/ جزَمَ في |• جَزْمًا: حَتْمًا، - حُكْمٌ جَزْم: ماضٍ لا عودة فيه. |2 - (النحو والصرف) حالة من حالات إعراب الفعل المضارع تتطلّب تسكين آخره أو حذفه إن كان معتلاًّ أو من الأفعال الخمسة.


- جَزْمَة ، جمع جَزَمات وجَزْمات وجِزَم.|1- حذاء له رقبة تغطِّي السَّاقين، ويبلغ إلى نحو الرّكبة. |2 - مطلق حذاء :-جزمة برباط، - جزمة لمَّاعة.


- جَزَماتيّ :- اسم منسوب إلى جَزَمات: على غير قياس، صانع الجزمات :-يعمل جَزَماتيًّا.|2- بائع الجِزَم.


- جزَمَ / جزَمَ بـ / جزَمَ على / جزَمَ في يَجزِم ، جَزْمًا ، فهو جازِم ، والمفعول مَجْزوم | • جزَم الشَّجرةَ من جذورها قطعها :-أصدر قرارًا جازمًا، - اتّخذ قرارهَ بصورة جازمة.|• جزَم الأمرَ/ جزَم بالأمرِ/ جزَم على الأمر/ جزَم في الأمر: مضى فيه بالثِّقة وقطع به قطعًا لا عودة فيه، حزم فيه. |• جزَم اليمينَ: أمضاها قاطعة لا رجعة فيها |• لهجة جازمة/ يمين جازمة: لا تقبل الجدل والاعتراض. |• جزَم الفعلَ المضارعَ: (النحو والصرف) سكَّن آخرَه إن كان صحيحًا أو حذف آخرَه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة :-لم يحضرْ، - لم يأتِ، - لم يكتبوا.|• جزَم عليه بدفع المبلغ كاملاً: أوجبه عليه.


- جَزْمِيَّة :- مصدر صناعيّ من جَزْم: توكيد الرأي أو القطع به من غير مُبرِّرٍ كاف. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من مذاهب الفلسفة يقوم على قدرة العقل على الوصول إلى اليقين.


- جازِم ، جمع جازمون وجوازمُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من جزَمَ/ جزَمَ بـ/ جزَمَ على/ جزَمَ في. |2 - (النحو والصرف) ما يُجْزَم به الفعلُ المضارعُ مثل لا النَّاهية في: لا تكذبْ.


- انجزمَ ينجزم ، انجزامًا ، فهو مُنجزِم | • انجزم الشَّيءُ مُطاوع جزَمَ/ جزَمَ على: انقطع. |• انجزم الفعلُ المضارعُ: (النحو والصرف) جُزِم، سُكِّن آخرُه إن كان صحيحًا أو حُذف آخرُه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة.


- جَزْم :- مصدر جزَمَ/ جزَمَ بـ/ جزَمَ على/ جزَمَ في |• جَزْمًا: حَتْمًا، - حُكْمٌ جَزْم: ماضٍ لا عودة فيه. |2 - (النحو والصرف) حالة من حالات إعراب الفعل المضارع تتطلّب تسكين آخره أو حذفه إن كان معتلاًّ أو من الأفعال الخمسة.


- جزَمَ / جزَمَ بـ / جزَمَ على / جزَمَ في يَجزِم ، جَزْمًا ، فهو جازِم ، والمفعول مَجْزوم | • جزَم الشَّجرةَ من جذورها قطعها :-أصدر قرارًا جازمًا، - اتّخذ قرارهَ بصورة جازمة.|• جزَم الأمرَ/ جزَم بالأمرِ/ جزَم على الأمر/ جزَم في الأمر: مضى فيه بالثِّقة وقطع به قطعًا لا عودة فيه، حزم فيه. |• جزَم اليمينَ: أمضاها قاطعة لا رجعة فيها |• لهجة جازمة/ يمين جازمة: لا تقبل الجدل والاعتراض. |• جزَم الفعلَ المضارعَ: (النحو والصرف) سكَّن آخرَه إن كان صحيحًا أو حذف آخرَه إن كان من الأفعال المعتلّة الآخر أو من الأفعال الخمسة :-لم يحضرْ، - لم يأتِ، - لم يكتبوا.|• جزَم عليه بدفع المبلغ كاملاً: أوجبه عليه.


- الشيء جزمْت : قطعته. ومنه جزْم الحرف وهو في الإعراب كالسكون في البناء. تقول: جزمْت الحرف فانْجزم. وجزمْت القربة، إذا ملأتها. أبو عبيد: جزمْت النخل وجرمْته إذا خرصْته وحززْته. والجزْمة: الأكْلة الواحدة. وجزّز القوم، أي عجزوا. وقال: ولكنّ] مضيْت ولمأجزّمْ ... وكان الصبر عادة أوّلينا والعرب تسمّي خطّنا هذا جزْما. وقلم جزمْ: لا حرف له. والجزْمة بالكسر: الصرمة من الإبل، والفرْقة من الضأن.


- ,تأليف,تعليق,جمع,ضم,لحم,وصل,


- ,ألف,ألصق,إحتار,إرتبك,إستهل,إفتتح,بدأ,تحير,تردد,جمع,ربط,شرع,ضم,طفق,علق,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.