المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضمم

- الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ. تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم. الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ. وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم. وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه. وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه. وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض. وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله. قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض. والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا، أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير. واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ. وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد. وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض. واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت. والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض. وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه. والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛ وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ. قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس. وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض. والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض. الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ. يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ. وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ، وهي لغة في الإضمامة. والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة. قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله. وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ. والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد. وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء، وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه. وضَمْضَمٌ: اسم رجل. ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ. وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه. والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع. وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه. الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً. ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد. وروي عن الحسن أنه قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا. والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: وضم

- الوَضَم: كلُّ شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى به من الأَرض؛ قال أَبو زُغْبة الخزرجي، وقيل: هو للحُطَم القيسيّ، وقيل: هو لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ: لستُ بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ، ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ ومثله قول الآخر: وفِتْيان صِدْقٍ حسان الوُجو هِ، لا يجدونَ لشيءٍ أَلَمْ من آل المُغيرةِ لا يَشْهدو ن، عند المَجازِرِ، لَحْمَ الوَضَمْ والجمع أَوضامٌ. وفي المثل: إِنَّ العَيْنَ تُدْني الرجالَ من أَكفانها والإبل من أَوضامِها. وأَوْضَم اللحمَ وأَوْضَم له: وضَعَه على الوَضَم. ووَضَمه يَِمُه وَضْماً: عَمِلَ له وَضَماً، وفي الصحاح: وضَعَه على الوَضَم. وترَكَهم لَحْماً على وَضَم: أَوْقَع بهم فذَلَّلَهم وأَوْجَعهم. والوَضَمُ: ما وُضع عليه الطعام فأُكِل؛ قال رؤبة: دَقّاً كدَقِّ الوَضَم المَرْفُوشِ وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه قال: إنما النساء لَحْمٌ على وَضَمٍ إلاَّ ما ذُبَّ عنه؛ قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي الوَضَمُ الخشبة أو البارية التي يوضعُ عليها اللحمُ، يقول: فهنَّ في الضَّعْفِ مثل ذلك اللحمِ لا يمتنعُ من أَحد إلاَّ أَن يُذَبَّ عنه ويُدْفَعَ؛ قال أَبو منصور: إنما خص اللحمَ الذي على الوَضَم وشبَّه النساءَ به لأَن من عادة العرب في باديتها إذا نُحر بعيرٌ لجماعة الحيّ يقتسمونه أن يَقْلَعُوا شجراً كثيراً، ويوضمَ بعضُه على بعض، ويُعَضَّى اللحمُ ويوضعَ عليه، ثم يُلْقى لحمُه عن عُراقِه ويُقَطَّع على الوَضَمِ هَبْراً للقَسْمِ، وتُؤجَّج نارٌ، فإذا سقطَ جَمْرُها اشْتَوى من شاءَ من الحيّ شِواءَةً بعد أُخرى على جَمْرِ النار، لا يُمْنع أَحدٌ من ذلك، فإذا وَقعَت فيه المَقاسِمُ وحازَ كلُّ شَريكٍ في الجَزورِ مقْسِمَه حَوَّله عن الوَضَمِ إلى بيتِه ولم يَعْرض له أَحد، فشبَّه النساءَ وقلَّةَ امتِناعِهِنَّ على طُلاَّبِهِنَّ باللحم ما دام على الوَضَمِ. قال الكسائي: إذا عَمِلْت له وَضَماً قلت وَضَمْتُه أَضِمُه، فإذا وضَعْتَ اللحمَ عليه قلت أَوْضَمْتُه. والوَضيمةُ: طعامُ المَأْتَم، والوَضيمةُ، مثل الوَثيمةِ: الكلأُ المجتمع. والوَضيمةُ: القومُ ينزلون على القوم وهم قليل فيُحْسِنون إليهم ويُكْرِمونهم. الجوهري: قال ابن الأَعرابي الوَضْمةُ والوَضيمةُ صِرْمٌ من الناس يكون فيه مائتا إنْسانٍ أو ثلثمائةٍ. والوَضيمةُ: القومُ يقلّ عددُهم فينزلون على قوم؛ قال ابن بري: ومنه قول ابن أَبَّاق الدُّبَيْريّ: أَتَتْني من بني كعْبِ بنِ عَمْرٍو وَضِيمتُهم لكَيْما يسأَلوني ووضَم بنو فلانٍ على بني فلانٍ إذا حَلُّوا عليهم. ووَضَمَ القومُ وُضوماً: تجمَّعوا وتقارَبوا. والقومُ وَضْمةٌ واحدة، بالتسكين، أي جماعة متقاربة. وهم في وَضْمةٍ من الناس أي جماعة. وإنّ في جَفِيرِه لَوَضْمةً من نَبْل أي جماعة. واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ إذا ظَلمتَه واسْتَضَمْتَه. وتَوضَّم الرجلُ المرأَةَ إذا وقع عليها. وقال أَبو الخطاب الأَخفش: الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر. والأَوْضَمُ: موضع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضم

- ـ الضَّمُّ: قَبْضُ شيءٍ إلى شيءٍ، ـ وقد ضَمَّه فانضَم إليه وتَضامَّ وضامَّهُ. ـ واضطَمَّ الشيءَ: جَمَعَهُ إلى نفسِه. وكغُرابٍ: ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيءٍ. ـ والضِمُّ والضِمامُ، بكسرِهِما: الداهيةُ الشديدَةُ، وكأنه تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ بالصادِ. ـ والإِضْمامَةُ، بالكسر: الجماعَةُ. وكصَبورٍ: كُلُّ وادٍ يُسْلَكُ بين أكمَتَيْنِ طويلَتَيْنِ. ـ والضَّمْضَمُ: الغَضْبانُ، والأسَدُ الغَضْبانُ، الجَرِيءُ، ـ كالضُّماضِمِ، كعُلابِطٍ وعُلَبِطٍ فيهما، والجَسيمُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ قَتادَةَ: صَحابيَّانِ، وابنُ حَوْسٍ، وابنُ زُرْعَةَ، والأمْلوكِيُّ أبو المُثَنَّى: محدِّثونَ. ـ وضَمْضَمَ: شَجُعَ قَلْبُهُ، ـ وـ على المالِ: أخَذَهُ كُلَّهُ، ـ وـ الأسَدُ: صَوَّتَ. وككِتابٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ زيدِ بنِ ثَوابَةَ: صَحابيَّانِ. ـ والضَّمْضامُ: الذي يَحْتَوِي على كُلِّ شَيءٍ. ـ والضَّمَّةُ: الحَلْبَةُ في الرِّهانِ. ـ وفَرَسٌ سَبَّاقُ الأضامِيمِ، أي: جماعاتِ الخَيْلِ. ـ واضْطَمَّ عليه: اشْتَمَلَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: وضم

- ـ الوَضَمُ، محرَّكةً: ما وَقَيْتَ به اللَّحْمَ عن الأرضِ من خَشَبٍ وحَصِيرٍ ـ ج: أوضامٌ وأوضِمَةٌ. ـ ووضَمَهُ، كَوَعَدَهُ: وَضَعَهُ عليه، أو عَمِلَ له وَضَماً، ـ كأَوْضَمَهُ وأوْضَمَ له. ـ وتَرَكَهُم لَحْماً على وَضَمٍ: أوقَعَهُمْ فَذَلَّلَهُمْ وأوجَعَهُم. ـ والوَضِيمَةُ: صِرْمٌ من الناسِ فيهم مئتا إنْسانٍ أو ثلاث مئة، والقومُ القليلُ يَنْزِلُونَ على قومٍ، وطَعامُ المَأْتَمِ، وشِبْهُ الوثيمةِ من الكَلأِ. ـ واسْتَوْضَمَهُ: ظَلَمَهُ. ـ وتَوَضَّمَهُا: جامَعَها.


المعجم الوسيط
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضمم

- الضَّمِيمُ : المضمومُ، أَو المضمومُ إِلى غيرهِ., وَضَمَ القومُ وَضَمَ ِ: (يَضِمُون) وُضُومًا: تجمَّعوا وتقاربوا .|وَضَمَ على بني فلان وضْمًا: حَلُّوا عليهم .|وَضَمَ الجزَّارُ اللَّحم : وضَعَهُ على الوضَم., ضَمَّ فُلانٌ مِن مالِهِ ضَمَّ ضَمًّا: أَخَذَ.|ضَمَّ على المالِ: أَخَذَهُ كلَّهُ.|ضَمَّ الأَشياءَ: قبَضَها أَو جمَعَ بعضَها إِلى بعضٍ.|ضَمَّ الشيءَ إِلى الشيءِ: أَضافَهُ إِليه.|ضَمَّ فلانًا ونحْوَهُ إِلى صدرِه: عانَقَهُ.|ضَمَّ جَناحَهُ عنِ الناسِ: أَلاَنَ جانبَه لهم.|ضَمَّ الحرفَ: حرَّكهُ بالضَّمِّ., الضَّمَّةُ : حَلْبَةُ الخيل في الرهانِ.|الضَّمَّةُ (عند النحاة) : علامة للرّفع في المعرَب، والبناءِ على الضم في المبنيّ., الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ.|الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا.|الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها. والجمع : أَضامِيمُ. يقال: فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً., انْضَمَّ الشيءُ: اجتمَعَ بعضُه إِلى بعضٍ. يقال: انضمّ القومُ ونحوُهم., ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً، وضِمَامًا: ضَمَّهُ.|ضَامَّه فلانٌ فلانًا: انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ., تَضَامَّ الشيءُ: انضمَّ بعضُه إِلى بعضٍ. يقال: تَضَامَ القومُ وغيرُهم., الضِّمامُ : كلُّ ما يُضَمُّ به الشيءُ إِلى غيره.| وضمامُ الشيءِ: ما يشمله وينطوي عليه. يقال: التَّقْوَى ضُمَامُ(بضم الضاد أو كسرها) الخَيْرِ كلِّهِ., الضِّمامَةُ : الإِضمامَةُ., الضَّمْضَمُ : الضُّماضمُ، والضَّمْضام.|الضَّمْضَمُ الجسيمُ المجتمعُ الخلْقِ، أَو الشجاعُ. والجمع : ضَماضِم.


المعجم الوسيط
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: وضم

- أَوْضَمَ الجزَّارُ اللحمَ، وله : وَضَمَه., الوَضِيمُ من الأَصَابع : ما بين الوُسطى والبنصِر., اسْتَوْضَمَهُ : استضامه وظَلَمَه., الوضِيمَةُ : الجماعةُ من النَّاس، مئتا إِنسانٍ ثلاثُ مِئةٍ .|الوضِيمَةُ القومُ القليل ينزلون على القوم فيُحسنون إِليهم ويكرمونهم .|الوضِيمَةُ طعامُ المأْتم . والجمع : وضائمُ., الوَضَمُ : كلُّ ما يوضَع عليه اللَّحم من خشبٍ أَو حصير أو نحو ذلك، يُوقَى به من الأَرض .|الوَضَمُ مائدةُ الطَّعام. والجمع : أَوضام ٌ، وأَوضمةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضمم

- جمع: ضَمَّاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ ضَمَّ).|1- وَقَفَ الوَلَدُ : الوَلَدُ فَاعِلٌ مَرْفُوعٌ بِالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ فِي آخِرِهِ، وَهِيَ الْحَرَكَةُ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى الرَّفْعِ وَعَلاَمَتُهَا فَوْقَ الْحَرْفِ هَكَذا : ( ـُ ).|2- ضَمَّةُ نَعْنَاعٍ : إِضْمَامَةُ.|3- ضَمَّةُ الْخَيْلِ : حَلْبَةُ الرِّهَانِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| ضَامَمْتُ، أُضَامُّ، ضَامِمْ، مصدر مُضَامَّةٌ، ضِمَامٌ.|1- ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ.|2- ضَامَّ زَمِيلَهُ : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَضَامَمْتُ، أَتَضَامُّ، مصدر تَضَامٌّ- تَضَامَّ شَمْلُهُمْ بَعْدَمَا تَفَرَّقُوا : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ., (مصدر اِنْضَمَّ).|-يَرْغَبُ في الانْضِمامِ إلى الحِزْبِ : في الدُّخولِ إِلَيْهِ، الالْتِحاقِ بِهِ، الانْضِواءِ., جمع: أَضِمَّاءُ، أَضِمَّةٌ . | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- شَيْءٌ ضَمِيمٌ : مَضْمُومٌ، أَوْ مَضْمُومٌ إِلَى غَيْرِهِ- هُوَ ضَمِيمُهُ : صَاحِبُهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْضَمَمْتُ، أَنْضَمُّ، اِنْضَمَّ، مصدر اِنْضِمامٌ.|1- اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ :اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ- اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ.|2- اِنْضَمَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ.|3- اِنْضَمَّ الجِلْدُ : تَقَلَّصَ.|4- اِنْضَمَّ على سِرِّهِ : اِنْطَوَى عَلَيْهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من اِنْضَمَّ).|-مُنْضَمٌّ إِلَى الفَرِيقِ الرِّيَاضِيّ : مُلْتَحِقٌ بِهِ، مُنْضَوٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ضَمَمْتُ، أَضُمُّ، ضُمَّ، مصدر ضَمٌّ.|1- ضَمَّ جَمِيعَ أَثَاثِهِ : جَمَعَهَا.|2- ضَمَّ شَفَتَيْهِ : جَمَعَهُمَا.|3- ضَمَّ الْمُتْحَفُ تُحَفاً أَثَرِيَّةً : حَوَى.|4- ضَمَّ الْمِقْبَضَ بِيَدِهِ : قَبَضَهُ.|5- ضَمَّ البِنْتَ إِلَيْهِ : قَبَضَهَا وَجَذَبَهَا إِلَيْهِ، عَانَقَهَا.|6- ضَمَّ أَرَاضِيَ جَدِيدَةً إِلَى أَرْضِهِ : أَلْحَقَهَا.|7- ضَمَّ الحَرْفَ : حَرَّكَهُ بِالرَّفْعِ، بِالضَّمِّ.|8- ضَمَّ جَنَاحَهُ عَنِ النَّاسِ : عَامَلَهُمْ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ.|9- ضَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا., جمع: أَضامِيم. | 1- قَدَّمَ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الوَرْدِ : باقَةً.|2- قَدَّمَتْ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الكُتُبِ في آخِرِ السَّنَةِ :مَجْموعَةً مِنَ الكُتُبِ، إِضْبارَةً., (مفعول مِن ضَمَّ).|1- ثَوْبٌ مَضْمُومٌ : مَجْمُوعٌ.|2- شَفَتَانِ مَضْمُومَتَانِ : مُجْتَمِعَتَانِ، مَزْمومَتانِ.|3- حَرْفٌ مَضْمُومٌ : أَيْ عَلَيْهِ ضَمَّةُ الرَّفْعِ- كَلِمَةٌ مَضْمُومَةُ الآخِرِ : ., (مصدر ضَمَّ).|1- قَامَ بِضَمِّ الوَثَائِقِ إِلَى بَعْضِهَا : بِجَمْعِهَا.|2- حَرَكَةُ الضَّمِّ : حَرَكَةُ الرَّفْعِ ( ـُ ) سُمِّيَتْ بِذَلِكَ إِذْ تُضَمُّ مَعَهَا الشَّفَةُ عِنْدَ النُّطْقِ., (مصدر تَضَامَّ).|-التَّضَامُّ خَيْرٌ مِنَ التَّفَرُّقِ : التَّجَمُّعُ وَاجْتِمَاعُ الشَّمْلِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضمم

- 1- المرة من ضم|2- حلبة الخيل في الرهان|3- في اللغة : حركة تدل على حالة الرفع والبناء على الضم ، علامتها (ـ), 1- تضام القوم : اجتمع بعضهم إلى بعضهم الآخر , 1- إضمامة : كل ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر|2- إضمامة : جماعة من الناس|3- إضمامة : حزمة من الكتب , 1- ضم الشيء إليه : قبضه إليه ، جذبه|2- ضم الأشياء : جمع بعضها إلى بعضها الآخر|3- ضم الشيء إلى الشيء : أضافه إليه|4- ضمه إلى صدره : عانقه|5- ضمه اليه : استصحبه|6- ضم : جناحه عن الناس : رفق بهم وعاملهم باللين|7- ضم القوم : اجتمعوا|8- ضم الحرف : حركه بالضم , 1- ضميم : صاحب ، صديق|2- ضميم : مضموم|3- ضميم : مضموم إلى غيره , 1- ناحية الجبل, 1- مصدر ضام|2- كل ما يضم به الشيء إلى آخر , 1- إنضم الشيء : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر|2- إنضم الشيء : انقبض|3- إنضم على الشيء : انطوى عليه|4- إنضم الى الشيء : انتسب إليه ، التحق به « انضم إلى الجمعية » , 1- مصدر ضم|2- جمع بين شيئين فأكثر , 1- كل نهر يجري يسلك بين تلتين طويلتين


المعجم الرائد
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: وضم

- 1- أوضم اللحم : وضعه على « الوضم » ، وهو خشبة|2- أوضم الشجر : جعل بعضه على بعضه الآخر , 1- وضم : خشبة الجزار التي يقطع عليها اللحم|2- وضم : كل ما وقي به اللحم عن الأرض من خشب أو حصير أو نحوهما|3- وضم : مائدة الطعام , 1- وضم القوم : تجمعوا وتقاربوا|2- وضم القوم على القوم : حلوا عليهم , 1- وضم اللحم : وضعه على « الوضم » ، وهو خشبة يقطع عليها الجزار اللحم , 1- وضيمة : جماعة من الناس يقاربون الثلاثمائة|2- وضيمة : طعام المأتم , 1- إستوضمه : ظلمه وأذله, 1- المرة من وضم|2- جماعة من الناس يقاربون الثلاثمئة , 1- ما بين السبابة والبنصر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضمم

- ض م م: (ضَمَّ) الشَّيْءَ إِلَى الشَّيْءِ (فَانْضَمَّ) إِلَيْهِ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (ضَامَّهُ) . وَ (تَضَامَّ) الْقَوْمُ انْضَمَّ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ. وَ (اضْطَمَّتْ) عَلَيْهِ الضُّلُوعُ أَيِ اشْتَمَلَتْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: وضم

- وض م: (الْوَضَمُ) كُلُّ شَيْءٍ يُوضَعُ عَلَيْهِ اللَّحْمُ مِنْ خَشَبٍ أَوْ بَارِيَّةٍ يُوَقَّى بِهِ مِنَ الْأَرْضِ وَقَدْ (وَضَمَ) اللَّحْمَ مِنْ بَابِ وَعَدَ أَيْ وَضَعَهُ عَلَى الْوَضَمِ. وَ (أَوْضَمَهُ) جَعَلَ لَهُ وَضَمًا. وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: أَوْضَمَ اللَّحْمَ وَأَوْضَمَ لَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضمم

- تضمَّنَ يتضمَّن ، تضمُّنًا ، فهو مُتضمِّن ، والمفعول مُتضمَّن | • تضمَّن الوِعاءُ الشَّيءَ ضمِنه؛ احتواه واشتمل عليه :-يتضمّن الكتابُ ثلاثةَ أبواب، - تضمَّن الحفلُ فقرات مُتعدِّدة.|• تضمَّنتِ العِبارةُ معنًى سياسيًّا: أفادته بطريق الإشارة أو الاستنباط :-تضمَّنت القصيدةُ إحساسًا عميقًا بحجم المشكلة., وَضْم :مصدر وضَمَ., تضامَّ يتضامّ ، تَضامَمْ / تَضامَّ ، تضامًّا ، فهو مُتضامّ | • تضامَّ النَّاسُ انضمُّوا؛ اجتمع بعضُهم إلى بعض :-يتضامّ الناسُ في مواجهة العدوّ., ضَمَّة :- اسم مرَّة من ضَمَّ. |2 - (النحو والصرف) علامة للرَّفع في المُعْرَب مثل: كتابٌ، وعلامة للضمّ في المبنيّ، مثل: قَطُّ., ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم | • ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :-يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة |• ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها، - ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها. |• ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده. |• ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية :-ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها.|• ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه. |• ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه? ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له. |• ضمَّ الحَرفَ: (النحو والصرف) حرَّكه بالضمّ :-ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع.• ضمَّ جناحَه عن النَّاس: ألان جانبَه لهم., ضَمّ :- مصدر ضَمَّ. |2 - (العلوم اللغوية) حركة تُضَمّ معها الشَّفة عند النُّطق، وترسم على هيئة (و) صغيرة فوق الحرف. |3 - (النحو والصرف) حالة من أحوال البناء :-واو الجماعة ضمير مبني على الضمِّ.|• الضَّمُّ السِّياسيّ: (السياسة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة., تضامنَ يتضامن ، تضامُنًا ، فهو مُتضامِن | • تضامن القَومُ |1 - التزم كلّ منهم أن يؤدِّيَ عن الآخر ما قد يقصِّر عن أدائه :-التَّضامن الدَّوليّ ضرورة حيويّة |• بالتَّضامن: بالتعاون والعمل المشترك، - تضامن اجتماعيّ: تعاون بين أفراد المجتمع، - تضامنًا معه: تأييدًا ومشاركة له، - عُرى التَّضامن: روابطه. |2 - اتَّحدوا مُتَّفقين على أمر :-تضامنت الدول على محاربة المخدِّرات، - خرجوا في مظاهرة كبيرة تضامنًا مع الشعب الفلسطينيّ., وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وَضْمًا ، فهو وَاضِم ، والمفعول :مَوْضوم • وضَم الجزارُ اللَّحْمَ وضعه على الوَضَم., ضَميم :صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضموم., انضمَّ / انضمَّ إلى / انضمَّ على ينضمّ ، انْضَمِمْ / انْضَمَّ ، انضمامًا ، فهو مُنضَمّ ، والمفعول مُنضَمّ إليه | • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض :-انضمّ الأصدقاء.|• انضمَّ إلى الجمعيَّة ونحوِها: التحق بها :-انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة، - انضمّ إلى المباحثات/ الحِلْف.|• انضمَّ على شيء: انطوى عليه :-انضمَّ صدرُه على أحقاد., إضمامة ، جمع إضمامات وأَضامِيمُ.|1- حزمة من الكتب أو الصُّحف أو نحوهما :-إضمامةُ زهر.|2- غلافٌ تُضمُّ فيه الأوراقُ. |3 - جماعة من الناس ينضمّ بعضهم إلى بعض ليس أصلهم واحدًا., ضَيْم ، جمع ضُيوم (لغير المصدر).|1- مصدر ضامَ. |2 - فِعْل يسبِّب الظلمَ والإذلالَ :-إنسان حُرّ يأبى الضَّيْمَ، - يعاني الفلسطينيّون من الضَّيْم., انضمام :- مصدر انضمَّ/ انضمَّ إلى/ انضمَّ على. |2 - (البيئة والجيولوجيا) اندماج قُطَيْرات أو جُسَيْمات من موادّ متشابهة، أو تجمُّعها بعضها إلى بعض. |3 - (القانون) إجراءٌ تدخل به دولة ما طرفًا في معاهدة مفتوحة لم تشترك في إبرامها., ضَميمة ، جمع ضَمِيمات وضَمائِمُ: صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضمومة إلى غيرها :-حفظ ضمائِمَ الأوراق في مكان أمين، - المستندات ضميمةٌ في حافظة واحدة.


المعجم المعاصر
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: وضم

- وَضَم ، جمع أَوْضام وأَوْضِمَة: خشبة الجزَّار التي يَقْطَع عليها اللَّحم أو التي يتمّ عليها الفَرْم |• فلانٌ مثل لَحْمٍ على وَضَم: ضائع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضم

- ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم | • ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :-يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة |• ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها، - ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها. |• ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده. |• ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية :-ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها.|• ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه. |• ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه? ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له. |• ضمَّ الحَرفَ: (النحو والصرف) حرَّكه بالضمّ :-ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع.• ضمَّ جناحَه عن النَّاس: ألان جانبَه لهم., ضَمّ :- مصدر ضَمَّ. |2 - (العلوم اللغوية) حركة تُضَمّ معها الشَّفة عند النُّطق، وترسم على هيئة (و) صغيرة فوق الحرف. |3 - (النحو والصرف) حالة من أحوال البناء :-واو الجماعة ضمير مبني على الضمِّ.|• الضَّمُّ السِّياسيّ: (السياسة) أن تضع دولة ما يدها على إقليم لا ولاية لأحد عليه، أو تأخذه غصبًا وتفرض سياستَها عليه، وبذلك يصبح مواطنو الإقليم المنضمّ من رعايا الدَّولة الضّامَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: وضم

- وَضَم ، جمع أَوْضام وأَوْضِمَة: خشبة الجزَّار التي يَقْطَع عليها اللَّحم أو التي يتمّ عليها الفَرْم |• فلانٌ مثل لَحْمٍ على وَضَم: ضائع., وَضْم :مصدر وضَمَ., وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وَضْمًا ، فهو وَاضِم ، والمفعول :مَوْضوم • وضَم الجزارُ اللَّحْمَ وضعه على الوَضَم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: ضمم

- مّ بعضهم إلى ضممْت الشيء إلى الشيء فانضْمّ إليه، وضامّه وتضامّ القوم، إذا انضْ بعض. واضْطمّت عليه الضلوع، أي اشتملتْ. والإضمامة من الكتب: الإضبارة، والجمع الأضايم، ويقال فلان بإضمامة من كتب والإضْمامة: الجماعة. ويقال للفرس: سبّاق الأضاميم، أي الجماعات. والضمام بالكسر: ما تضمّ به شيئا إلى شيء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وضم
جذر الكلمة: وضم

- الوضم: كلّ شيء يجعل عليه اللحم من خش ب أو بارية، يوقى به من الأرض. وقال الراجز: ليس براعي إب ل ولاغنمْ ولا بجزّا ر على ظهر الوضمْ وقد وضمْت اللحم أضمه وضْما، إذا وضعته على الوضم. وأوْضمْته، إذا جعلت له وضما. وقال ابن دريد: أوْضمْت اللحم وأوْضمْت له. وقولهم: الحيّ وضْمة واحدة، بالتسكين، أي جماعة متقاربة. ابن الأعرابي: الوضْمة والوضيمة: صرمْ من الناس، يكون فيه مائتا إنسان أو ثلثمائة. والوضيمة: القوم يقلّ عددهم فينزلون على قوم. وقد وضم بنو فلان على بني فلان، إذا حلّوا عليهم. والوضيمة مثل الوثيمة من الكلأ. الفراء: الوضيمة طعام المأتم. واسْتوْضمْت الرجل، إذا ظلمته واستْضمْته. وتوضّم الرجل المرأة، إذا وقع عليها.



الأكثر بحثاً