أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَمُّ والجَمَمُ: الكثير من كل شيء. ومال جَمٌّ: كثير. وفي التنزيل العزيز: ويُحِبُّون المالَ حُبّاً جَمّاً، أَي كثيراً، وكذلك فسره أَبو عبيدة؛ وقال أَبو خِراشٍ الهُذَلّيّ: إِنْ تَغْفِرِ، اللَّهُمَّ، تَغْفِرْ جَمّا، وأَيُّ عَبْدٍ لَكَ لا أَلَمَّا؟ وقيل: الجَمُّ الكثير المجتمع، جَمّ يَجِمُّ ويَجُمُّ، والضم أَعلى، جُمُوماً، قال أَنس: توفي سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، والوَحْيُ أَجَمُّ ما كان لم يَفْتُرْ بعدُ؛ قال شمر: أَجَمُّ ما كان أَكثرُ ما كان وجَمَّ المالُ وغيره إِذا كثر. وجَمُّ الظَّهِيرة: معظمها؛ قال أَبو كَبير الهذلي: ولقَد رَبَأْتُ، إِذا الصِّحابُ تَواكَلُوا، جَمَّ الظَّهِيرَةِ في اليَفَاعِ الأَطْوَلِ جَمَّ الشيءُ واسْتَجَمَّ، كلاهما: كَثُرَ. وجَمُّ الماءِ: مُعْظَمُه إِذا ثاب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا نَزَحْنا جَمَّها عادَتْ بجَمّ وكذلك جُمَّتُه، وجمعها جِمامٌ وجُمُومٌ؛ قال زهير: فلما وَرَدْنا الماء زُرْقاً جِمامُه، وَضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وقال ساعدة بن جؤَية: فلما دَنا الإِفْرادُ حَطَّ بشَوْرِه إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحيرٍ جُمُومُها وجَمَّةُ المَرْكَبِ البحريّ: الموضع الذي يجتمع فيه الماء الراشح من حُزوزه، عربية صحيحة. وماءٌ جَمٌّ: كثير: وجمعه جِمَام. والجَمُوم: البئر الكثيرة الماء. وبئر جَمَّة وجَمُوم: كثيرة الماء؛ وقول النابغة: كتَمْتُكَ لَيلاً بالجَمُومَيْنِ ساهِرا يجوز أَن يَعْني رَكِيَّتَيْنِ قد غلبت هذه الصفة عليهما، ويجوز أَن يكونا موضعين. وجَمَّتْ تَجِمُّ وتَجُمُّ، والضم أَكثر: تراجع ماؤها. وأَجَمَّ الماءَ وجَمَّه: تركه يجتمع؛ قال الشاعر: من الغُلْبِ من عِضْدانِ هامةَ شُرِّبَتْ لِسَقْيٍ، وجُمَّتْ للنَّواضِحِ بِئْرُها والجُمَّة: الماء نفسه. واسْتُجِمَّتْ جُمَّةُ الماء: شُرِبَتْ واسْتَقَاها الناسُ. والمَجَمُّ: مُسْتَقَرُّ الماء. وأَجَمَّه: أَعطاه جُمَّة الرِّكِيَّة. قال ثعلب: والعرب تقول منا من يُجيرُ ويُجِمُّ، فلم يفسر يُجِمُّ إِلاَّ أَن يكون من قولك أَجَمَّه أََعطاه جُمَّة الماء. الأَصمعي: جَمَّتِ البئرُ، فهي تَجُمُّ وتَجِمُّ جُمُوماً إِذا كَثُر ماؤها واجتمع؛ يقال: جئتها وقد اجتمعت جُمَّتُها وجَمُّها أَي ما جَمَّ منها وارتفع. التهذيب: جَمَّ الشيءُ يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً، يقال ذلك في الماء والسيَّر؛ وقال امرؤ القيس: يَجِمُّ على السَّاقَيْنِ، بعد كَلاله، جُمومَ عُيونِ الحِسْيِ بعدَ المُحَيَّضِ أَبوعمرو: يَجِمُّ ويَجُمُّ أَي يكثر. ومَجَمُّ البئر: حيث يَبْلُغ الماءُ وينتهي إليه. والجَمُّ: ما اجتمع من ماء البئر؛ قال صخر الهذلي: فَخَضْخَضْتُ صُفْنِيَ في جَمِّه، خِياضَ المُدابِرِ قِدْحاً عَطُوفَا قال ابن بري: الصُّفْنُ مثل الرُّكْوْةِ، والمُدابِرُ صاحبُ الدابر من السهام، وهو ضِدُّ الفائِز، وعَطوفاً الذي تكرّر مرّة بعد مرة. والجَمَّةُ: المكان الذي يجتمع فيه ماؤه، والجمع الجِمامُ، والجُمُومُ، بالضم، المصدرُ. ويقال: جَمَّ الماءُ يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً إِذا كثر في البئر واجتمع بعدما اسْتُقِيَ ما فيها؛ قال: فَصَبَّحَتْ قَلَيْذَماً هَمُومَا، يَزيدُها مَخْجُ الدِّلا جُمُومَا قَلَيْذَماً: بئراً غزيرة، هَمُوماً: كثيرة الماء، ومَخْجُ الدلو: أَن تَهُزَّها في الماء حتى تَمْتَلئ. والجَمام، بالفتح: الراحة. وجَمَّ الفرسُ يَجِمُّ ويَجُمُّ جَمّاً وجَماماً. وأَجَمَّ: تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فعَفَا من تَعَبه وذهب إِعياؤه، وأَجَمَّه هو. وجَمَّ الفرسُ يَجِمُّ ويَجُمُّ جَماماً: ترك الضِّراب فتَجَمَّع ماؤه. وجِمامُ الفرس وجُمامُه: ما اجتمع من مائه. وأُجِمَّ الفرسُ إِذا تُرِك أَنْ يُرْكَب، على ما لم يسم فاعله، وجُمَّ وفرس جَمُومٌ إِذا ذهب منه إَحْضارٌ جاءه إِحْضار، وكذلك الأُنثى؛ قال النمر ابن تَولَب:جَمُومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابَى، تَخالُ بَياضَ غُرَّتِها سِراجَا قوله شائلة الذُّنابى يعني أَنها ترفع ذَنَبها في العَدْو. واسْتَجَمَّ الفرسُ والبئر أَي جَمَّ. ويقال: أَجِمَّ نَفْسَك يوماً أو يومين أَي أَرِحْها؛ وفي الصحاح: أَجْمِمْ نَفْسَك. ويقال: إِني لأَسْتَجِمُّ قلبي بشيء من اللَّهو لأَقْوَى به على الحق. وفي حديث طلحة: رَمَى إِليَّ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بسَفَرْجلة وقال دونكها فإِنها تُجِمُّ الفُؤادَ أَي تُريحه، وقيل: تَجْمَعه وتُكَمِّلُ صَلاحَه ونَشاطَه؛ ومنه حديث عائشة في التَّلْبِينَةِ: فإِنها تُجِمُّ فؤادَ المريض، وحديثُها الآخر: فإِنها مَجَمَّة أَي مَظِنَّة الاستراحة. وفي حديث الحُدَيْبية: وإِلاَّ فقد جَمُّوا أَي استراحوا وكثروا. وفي حديث أَبي قتادة: فأَتى الناسُ الماءَ جامِّينَ رِواءً أَي مُسْتريحين قد رَوُوا من الماء. وفي حديث ابن عباس: لأَصْبَحْنا غَداً حين نَدْخُل على القوم وبنا جَمامةٌ أَي راحة وشِبَعٌ ورِيٌّ. وفي حديث عائشة: بَلَغها أَن الأَحْنف قال شعراً يلومها فيه فقالت: سبحانَ الله لقد اسْتَفْرَغَ حِلْمَ الأَحْنف هِجاؤُه إِياي، أَليَ كان يَسْتَجِمُّ مَثابةَ سَفَهه؟ أَرادت أَنه كان حليماً عن الناس فلما صار إِليها سَفِه، فكأَنه كان يُجِمُّ سَفَهه لها أَي يُريحُه ويَجْمعه. ومنه حديث معاوية: من أَحَبَّ أَن يَسْتَجِمَّ له الناسُ قِياماً فَلْيَتَبَوَّأ مَقْعَدَه من النار أَي يَجْتَمِعون له في القيام عنده ويَحْبِسون أَنفسَهم عليه، ويروى بالخاء المعجمة، وسنذكره. والمَجَمُّ: الصَّدْر لأَنه مُجْتَمَع لما وعاه من علم وغيره؛ قال تميم بن مُقْبِلٍ: رَحْبُ المَجَمِّ إِذا ما الأَمر بَيَّته، كالسَّيْفِ ليس به فَلٌّ ولا طَبَعُ ابن الأَعرابي: فلان واسعُ المَجَمِّ إِذا كان واسعَ الصدر رَحْبَ الذراع؛ وأَنشد: رُبَّ ابن عَمٍّ، ليس بابن عَمِّ، بادي الضَّغِين ضَيِّقِ المَجَمِّ ويقال: إِنه لَضَيِّقُ المَجَمِّ إِذا كان ضَيِّقَ الصدر بالأُمور؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وما كُنْتُ أَخْشى أَنَّ في الحَدِّ رِيبةً، وإِنْ كانَ مَرْدُودُ السَّلام يَضِيرُ وقَفْنا فقلناها السَّلامُ عليكمُ، فأَنْكَرها ضَيْقُ المَجَمِّ غَيُورُ أَي ضَيِّقُ الصَّدْر. ورجُل رَحْبُ الجَمَمِ: واسع الصدر. وأَجَمَّ العِنَبَ: قَطَعَ كلَّ ما فوق الأَرض من أَغصانه؛ هذه عن أَبي حنيفة. والجَمامُ والجِمامُ والجُمامُ والجَمَمُ: الكَيْلُ إِلى رأْس المكيال، وقيل: جُمامه طَِفافُُه وإِناء جَمَّامٌ: بلغ الكيلُ جُمامَه، ويقال: أَجْمَمْتُ الإِناء (* قوله «ويقال اجممت الاناء» وكذلك جمّمته وجممته مثقلاً ومخففاً كما في القاموس). وقال أَبو زيد: في الإِناء جَمامُه وجَمُّه. أَبو العباس في الفصيح: عنده جِمام القَدَح وجُمام المَكُّوكِ، بالرفع، دَقيقاً. وجَمَمْتُ المكيالَ جَمّاً. الجوهري: جِمامُ المَكُّوك وجُمامُه وجَمامُه وجَمَمُه، بالتحريك، وهو ما علا رأْسَه فوق طَِفافه. وجَمَمْتُ المكيالَ وأَجْمَمْتُه، فهو جَمّان إِذا بلغ الكيلُ جُمامَه. وقال الفراء: عندي جِمامُ القَدَحِ ماءً، بالكسر، أَي مِلْؤُه. وجُمامُ المَكُّوم دَقيقاً، بالضم؛ وجَمامُ الفرس، بالفتح لا غير، ولا يقال جُمام بالضم إِلا في الدقيق وأَشباهه، وهو ما علا رأْسَه بعد الامتلاء. يقال: أَعْطِني جُمامَ المَكُّوك إِذا حَطَّ ما يَحْمله رأْسُه فأَعطاه، وجُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ، وقد جَمَّ الإِناءَ وأَجَمَّه. التهذيب: يقال أَعْطِه جُمامَ المَكُّوك أَي مَكُّوكاً بغير رأْس، واشْتُقَّ ذلك من الشاة الجَمّاء، هكذا رأَيت في الأَصل، ورأَيت حاشية صوابه: ما حَمَله رأْسُ المَكُّوكِ. وجَمٌّ: ملك من الملوك الأَوَّلِين. والجَمِيمُ: النبت الكثير، وقال أَبو حنيفة: هو أَن يَنْهَضَ ويَنْتَشِرَ، وقد جَمَّم وتَجَمَّمَ؛ قال أَبو وَجْزَةَ وذكر وحشاً: يَقْرِمَنْ سَعْدانَ الأَباهِرِ في النَّدى، وعِذْقَ الخُزامى والنَّصِيَّ المُجَمَّما قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو حنيفة على الخَرْم، لأَنَّ قوله يَقْرِمْ فَعْلُن وحكمه فعولن، وقيل: إِذا ارتفعت البُهْمى عن البارِضِ قليلاً فهو جَميم؛ قال ذو الرمة يصف حماراً: (* قوله «يصف حماراً» المراد الجنس لقوله رعت وآنفتها، وأورد المؤلف كالجوهري هذا البيت كذلك في غير موضع، رواه الجوهري في هذه المادة: رعى وآنفته، قال الصاغاني: الرواية رعت وآنفتها، وقبل البيت: طوال الهوادي والحوادي كأنها * سماحيج قب طار عنها نسالها) رَعَتْ بارِضَ البُهْمى جَمِيماً وبُسْرَةً، * وصَمْعاءَ حتى آنَفَتْها نِصالُها والجمع من كل ذلك أَجِمَّاءُ. والجَمِيمَةُ: النَّصِيَّةُ إِذا بلغت نصف شهر فملأَت الفم. واسْتَجَمَّتِ الأَرضُ: خرج نبتها. والجَمِيمُ: النبت الذي طال بعَض الطُّول ولم يَتِمَّ؛ ويقال: في الأَرض جَمِيمٌ حَسنُ النبت قد غَطَّى الأَرضَ ولم يَتِمَّ بَعْدُ. ابن شميل: جَمَّمَتِ الأَرضُ تَجْميماً إِذا وفى جَمِيمُها، وجَمَّمَ النَّصِيُّ والصِّلِّيانُ إِذا صار لهما جُمَّةٌ. وفي حديث خُزيمة: اجْتاحَت جَمِيمَ اليَبِيس؛ الجَمِيمُ: نبت يطول حتى يصير مثل جُمَّة الشعر. والجُمَّةُ، بالضم: مُجْتَمَعُ شعر الرأْس وهي أَكثر من الوَفْرَةِ. وفي الحديث: كان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، جُمَّةٌ جَعْدَةٌ؛ الجُمَّة من شعر الرأْس: ما سَقَط على المَنْكِبَيْن؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها، حيث بَنى بها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قالت: وقد وَفتْ لي جُمَيْمَةٌ أَي كَثُرت؛ والجُمَيْمَةُ: تصغير الجُمَّة. وفي حديث ابن زِمْلٍ: كأَنما جُمِّمَ شَعَرُه أَي جُعل جُمَّةً، ويروى بالحاء وهو مذكور في موضعه. وفي الحديث: لعن الله المُجَمِّماتِ من النساء؛ هنَّ اللواتي يَتَّخِذْن شعورَهن جُمَّةً تشبهاً بالرجال. ابن سيده: الجُمَّةُ الشعر، وقيل: الجمة من الشعر أَكثر من اللِّمَّةِ، وقال ابن دريد: هو الشعر الكثير، والجمع جُمَمٌ وجِمامٌ. وغلام مُجَمَّمٌ: ذو جُمَّة. قال سيبويه: رجل جُمَّانيّ، بالنون، عظيم الجُمَّة طويلها، وهو من نادر النسب، قال: فإِن سميت بِجُمَّةٍ ثم أَضفت إِليها لم تقل إِلاَّ جُمِّيٌّ. والجُمَّةُ: القوم يسأَلون في الحَمالة والدِّياتِ؛ قال: لَقَدْ كانَ في لَيْلى عَطاءٌ لجُمَّةٍ، أَناخَتْ بكم تَبْغي الفضائلَ والرِّفْدا ابن الأَعرابي: هم الجُمَّةُ والبُرْكَةُ؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِيُّ: وجُمَّةٍ تَسْأَلني أَعْطَيْتُ، وسائِلٍ عن خَبَرٍ لَوَيْتُ، فقُلْتُ: لا أَدْري، وقد دَرَيْتُ ويقال: جاءَ فلان في جُمَّةٍ عظيمةٍ وجَمَّةٍ عظيمةٍ أَي في جماعة يسأَلون الدِّيَة، وقيل: في جَمَّةٍ غليظة أَي في جماعة يسأَلون في حَمالةٍ. وفي حديث أُم زَرْعٍ: مالُ أَبي زَرْعٍ على الجُمَمِ محبوسٌ؛ الجُمَمُ: جمع جُمَّةٍ وهم القوم يسأَلون في الدَّيَةِ. يقال: أَجَمَّ يُجِمُّ إِذا أَعْطى الجُمَّةَ. والجَمَمُ: مصدرُ؛ الشاة الأَجَمِّ: هو الذي لا قرن له. وفي حديث ابن عباس: أُمِرْنا أَن نَبْنَيَ المَدائن شُرَفاً والمساجدَ جُمّاً، يعني التي لا شُرَفَ لها، وجُمٌّ: جمع أَجَمَّ، شبَّه الشُّرَفَ بالقُرون. وشاة جَمَّاءُ إِذا لم تكن ذات قَرْت بَيِّنَةُ الجَمَمِ. وكبش أَجَمُّ: لا قَرْنَيْ له، وقد جَمَّ جَمَماً، ومثله في البَقر الجَلَحُ. وفي الحديث: إِنَّ الله تعالى لَيَدِيَنَّ الجَمَّاءَ من ذات القَرْنِ، والجَمَّاء: التي لا قَرنَيْ لها، ويَدِيَنَّ أَي يَجْزي. وفي حديث عمر ابن عبد العزيز: أَما أَبو بكر بنُ حَزْم فلو كَتَبْتُ إِليه اذْبَحْ لأَهل المدينة شاةً لراجعني فيها: أَقَرْناء أَم جَمَّاء؟ وبُنْيانٌ أَجَمُّ: لا شُرَف له. والأَجَمُّ: القَصْر الذي لا شُرَفَ له. وامرأَة جَمَّاء المَرافِقِ. ورجل أَجَمُّ: لا رمح معه في الحرب؛ قال أَوس: وَيْلُمِّهِمْ مَعْشَراً جُمّاً بُيُوتُهُمُ من الرِّماح، وفي المَعْروفِ تَنْكِيرُ وقال الأَعشى: متى تَدْعُهُم لِقِراع الكُما ةِ، تأْتِك خَيْلٌ لهم غيرُ جُمّ وقال عنترة: أَلمْ تَعْلَمْ، لَحاكَ الله أَني أَجَمُّ إِذا لَقِيتُ ذَوِي الرِّماح والجَمَمُ: أَن تُسَكِّنَ اللامَ من مُفاعَلَتُنْ فيصير مَفاعِيلُنْ، ثم تُسْقِطَ الياء فيبقى مَفاعِلُنْ، ثم تَخْرِمَه فيبقى فاعِلُنْ؛ وبيته: أَنْتَ خَيْرُ مَنْ رَكِبَ المَطايا، وأَكْرَمُهُمْ أَخاً وأَباً وأُمّا والأَجَمُّ: قُبُلُ المرأَة؛ قال: جارِيَةٌ أَعْظَمُها أَجَمُّها، (* قوله «جارية أعظمها إلخ» سقط بعد الشطر الأول: قد سمنتها بالسوق أمها وبعد الثاني: تبيت وسنى والنكاح همها هكذا نص التكملة). بائِنةُ الرِّجْلِ فما تَضُمُّها، فهي تَمَنَّى عَزَباً يَشُمُّها ابن بري: الأَجَمُّ زَرَدانُ القَرَنْبَى أَي فرجُها. وجَمَّ العظمُ، فهو أَجَمُّ: كثر لحمه. ومَرَةٌ جَمَّاءُ العِظام: كثيرة اللحم عليها؛ قال:يَطُفْنَ بِجَمَّاءِ المَرافِقِ مِكْسالِ التهذيب: جُمَّ إِذا مُلِئَ، وجَمَّ إِذا عَلا. قال: والجِمُّ الشيطانُ. والجِمُّ: الغَوْغاء والسِّفَل. والجَمَّاء الغَفِيرُ: جماعة الناس. وجاؤوا جَمّاً غَفِيراً، وجَمَّاء الغَفِير، والجَمَّاءَ الغَفِيرَ أَي بجماعتهم؛ قال سيبويه: الجَمَّاءُ الغَفِيرُ من الأَسماء التي وضعت موضع الحال ودخلتها الأِلف واللام كما دخلت في العِراكِ من قولهم: أَرْسَلَها العِراكَ، وقيل: جاؤوا بجَمَّاء الغفير أَيضاً. وقال ابن الأَعرابي: الجَمَّاءُ الغفِيرُ الجماعة، وقال: الجَمَّاءُ بَيْضَةُ الرأْس، سميت بذلك لأَنها جَمَّاء أَي مَلْساءُ، ووصفت بالغفير لأَنها تَغْفِر أَي تُغَطِّي الرأْسَ؛ قال: ولا أَعرف الجَمَّاءَ في بَيضة السلاح عن غيره. وفي حديث أَبي ذرّ: قلت يا رسول الله، كم الرُّسُلُ؟ قال: ثلثمائة وخمسة عشر، وفي رواية: وثلاثة عشر جَمَّ الغَفِير؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءت الرواية، قالوا: والصواب جَمّاً غَفِيراً؛ يقال: جاء القوم جَمّاً غَفِيراً، والجَمَّاءَ الغَفِيرَ، وجَمَّاءَ غفيراً أَي مجتمعين كثيرين؛ قال: والذي أُنْكِرَ من الرواية صحيح، فإِنه يقال جاؤوا الجَمَّ الغفيَر ثم حذف الأَلف واللام وأَضاف من باب صلاة الأُولى ومسجد الجامع، قال: وأَصل الكلمة من الجُمُومِ والجَمَّةِ، وهو الاجتماع والكثرة، والغَفِيرُ من الغَفْر وهو التغطية والسَّتْر، فجعلت الكلمتان في موضع الشمول والإحاطة، ولم تقل العرب الجَمَّاء إِلاَّ موصوفاً، وهو منصوب على المصدر كطُرّاً وقاطبةً فإنها أَسماء وضعت موضع المصدر. وأَجَمَّ الأَمرُ والفِراقُ: دنا وحضر، لغة في أَحَمَّ؛ قال الأَصمعي: ما كان معناه قد حانَ وقوعُه فقد أَجَمَّ، بالجيم، ولم يعرف أَحَمَّ، بالحاء؛ قال: حَيِّيَا ذلك الغَزالَ الأَحَمَّا، إِن يَكُنْ ذاكما الفِراقُ أَجَمَّا وقال عَدِيّ بن العذير: فإِنَّ قُرَيْشاً مُهْلِكٌ مَنْ أَطاعَها، تنافسُ دُنْيا قد أَجَمَّ انْصِرامُها ومثله لساعِدَةَ: ولا يُغْني امْرَأً وَلَدٌ أَجمَّتْ مَنِيَّتُه، ولا مالٌ أَثِيلُ ومثله لزُهَيرٍ: وكنتُ إِذا ما جِئتُ يوماً لحاجةٍ، مَضَتْ وأَجَمَّتْ حاجةُ الغَدِ لا تَخْلُو يقال: أَجَمَّتِ الحاجةُ إِذا دنت وحانت تُجِمُّ إِجْماماً. وجَمَّ قُدُوم فُلانٍ جُمُوماً أَي دنا وحان. والجُمُّ: ضرب من صَدَف البحر؛ قال ابن دريد: لا أَعلم حقيقتها. والجُمَّى، مَقْصور: الباقِلَّى؛ حكاه أَبو حنيفة. والجَمَّاء، بالفتح والمدّ والتشديد: موضع على ثلاثة أميال من المدينة تكرَّر ذكره في الحديث. والجَمْجَمةُ: أَن لا يُبَيِّنَ كلامَه من غير عِيٍّ، وفي التهذيب: أَن لا تُبين كلامك من عِيٍّ؛ وأَنشد الليث: لعَمْرِي لقد طالَ ما جَمْجَمُوا، فما أَخَّروه وما قَدَّموا وقيل: هو الكلام الذي لا يُبَيَّنُ من غير أَن يقيد بِعِيٍّ ولا غيره، والتَّجَمْجُمُ مثله. وجَمْجَمَ في صدره شيئاً: أَخفاه ولم يُبْدِه؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ (* قوله «إلى مطمئن إلخ» صدره كما في معلقة زهير: ومن يوف لم يذمم ومن يهد قلبه). يقول: من أَفضى قلبُه إِلى الإِحسان المطمئن الذي لا شبهة فيه لم يَتَجَمْجَمْ لم يشتبه عليه أَمره فيتردّد فيه، والبِرُّ: ضدّ الفُجور. وجَمْجَمَ الرجل وتَجَمْجَمَ إِذا لم يُبَيِّنْ كلامَه. والجُمْجُمَةُ: عَظْمُ الرأْس المشتملُ على الدماغ. ابن سيده: والجُمْجُمة القِحْفُ، وقيل: العظْم الذي فيه الدماغ، وجمعه جُمْجُمٌ. ابن الأَعرابي: عظام الرأْس كلها جُمْجُمة وأَعلاها الهامةُ، وقال ابن شميل: الهامة هي الجُمْجُمة جمعاً، وقيل: القِحْفُ القِطْعة من الجُمْجُمة، وشحمة الأُذن خَرْقُ القُرْط أَسْفلَ الأُذن أَجمعَ، وهو ما لانَ من سُفْله. ابن بري: والجُمْجُمة رؤساء القوم. وجَماجِمُ القوم: ساداتهم، وقيل: جَماجِمُهم القبائلُ التي تَجْمَع البطونَ ويُنسب إِليها دونهم نحو كلْب بن وَبْرة، إِذا قلت كَلْبِيٌّ استغنيت أَن تَنْسُب إِلى شيء من بطونه، سُمُّوا بذلك تشبيهاً بذلك. وفي التهذيب: وجَماجم العرب رؤساؤهم، وكلُّ بَني أَبٍ لهم عِزٌّ وشَرَف فهم جُمْجُمة. والجُمْجُمة: أَربعُ قَبائل، بين كل قبيلتين شأْنٌ. ابن بري: والجُمْجُمة ستون من الإِبل؛ عن ابن فارس. والجُمْجُمة: ضرب من المكاييل. وفي حديث عمرو بن أَخْطَبَ أَو عمر بن الخطاب: اسْتَسْقَى رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فأَتَيْتُه بجُمْجُمة فيها ماء وفيها شَعْرة فرفعتها وناولته، فنظر إِليَّ وقال: اللهم جَمِّلْه؛ قال القُتَيْبيُّ: الجُمْجُمَة قَدَح من خَشَب، والجمع الجَماجِمُ. ودَيْرُ الجَماجِمِ: موضع؛ قال أَبو عبيدة: سمي دَيْر الجَماجم منه لأَنه يعمل فيها الأَقداح من خشب؛ قال أَبو منصور: تُسَوَّى من الزُّجاج فيقال قِحْفٌ وجُمْجمة؛ وبَديْرِ الجَماجم كانت وَقْعَةُ ابن الأَشعث مع الحَجاج بالعراق، وقيل: سمي دَيْرَ الجَماجم لأَنه بُني من جَماجم القَتْلى لكثرة من قتل به. وفي حديث طلحة بن مُصَرِّف: رأَى رجلاً يضحك فقال: إِن هذا لم يشهد الجَماجِمَ؛ يريد وقعة دَير الجَماجم أَي أَنه لو رأَى كثرة من قتل به من قُرَّاء المسلمين وساداتهم لم يضحك، ويقال للسادات جَماجم. وفي حديث عمر: إِيتِ الكوفة فإِن بها جُمْجُمةَ العرب أَي ساداتها لأَن الجُمْجُمة الرأْس وهو أَشرف الأعَضاء. والجَماجم: موضع بين الدَّهْناء ومُتالِع في ديار تميم. ويوم الجَماجمِ: يوم من وقائع العرب في الإسلام معروف. وفي حديث يحيى ابن محمد: أَنه لم يَزَلْ يرى الناسَ يجعلون الجَماجم في الحَرْث، هي الخشبة التي تكون في رأْسها سِكَّةُ الحرث. والجُمْجُمَة: البئر تُحْفَر في السَّبَخَة. والجَمْجَمَة: الإِهْلاك؛ عن كراع. وجَمْجَمه أَهلكه؛ قال رؤبة: كم من عِدىً جَمْجَمَهم وجَحْجَبا


- الجُمْجُمُ : المَداس .


- تَجَمْجَمَ فلانٌ: جَمْجَمَ.


- جَمْجَمَ فلانٌ: لم يُبَيِّن كلامَه، ويقال: جَمْجَمَ كلامَه.|جَمْجَمَ الشيءَ في صدره: أَخفاه ولم يُبْدِهِ.|جَمْجَمَ فلاناً: أَهلكه.


- بَجَّمَ : بَجَم.|بَجَّمَ حَدَّق بالنظر.


- الجَمَّاءُ : بَيضةُ الرّأس. يقال: جاءوا الجَمّاءَ الغفيرَ، وجَمّاءَ الغفِير: مُجْتمِعينَ كثِيرين.


- المَجَمُّ : مُسْتقَرُّ الماء.|المَجَمُّ الصَّدْرُ.| يُقال: فلانٌ واسعُ المَجَمّ: رحْبُ الذراع لا يَضِيقُ بأمْرِه.| وفلانٌ ضيِّقُ المجمّ: (في ضِدِّه) . والجمع : مَجَامّ.


- الجَمُّ : الكثير من كلِّ شيء.، وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 20وَتُحِبُّونَ المالَ حُبًّا جَمًّا ) ) .|الجَمُّ من الشيء: معظمُهُ. والجمع : جِمَامٌ، وجُمُومٌ.| وجاءوا جَمًّا غفِيرًا، وجَمَّ الغفِيرِ، والجَمَّ الغفِيرَ: مُجْتَمِعينَ كثيرين.


- الجُمْجُمَةُ : عظم الرأس المشتمل على الدماغ.|الجُمْجُمَةُ الرأْس.|الجُمْجُمَةُ الإنسان.|الجُمْجُمَةُ رئيس القوم وسيِّدهم.|الجُمْجُمَةُ كُلُّ بني أَب لهم عزٌّ وشرفٌ.|الجُمْجُمَةُ قَدح من خشب.|الجُمْجُمَةُ ضربٌ من المكاييل.|الجُمْجُمَةُ الخشبة تكون في رأْسها سِكَّة الحرث.|الجُمْجُمَةُ البئر تحفر في السَّبَخة. والجمع : جُمْجُمٌ، وَجَمَاجِمُ.


- الأُجُم : القَصْر.|الأُجُم الحِصن. والجمع : آجام.


- تَجَمَّمَ النَّبْتُ: جَمَّمَ.


- الجَمُومُ : الكثير المجتمِعُ من كل شيء. يقال: بِئْرٌ جَمُومٌ.| وفرَسٌ جَمُومُ العَدْوِ: كلَّما انتهى من جَرْي استأْنفَ جَرْياً.


- جَمَُّ جَمًّا، وجُمُوماً: اجتمع وكثُرَ فهو جَمٌّ. يقال: جَمَّتِ البِئْرُ: تراجع ماؤُها بعد الأَخذِ منها.|جَمَّ الفرسُ وغيرهُ.|، جَمًّا، وجَمَاماً: استراح فعادت إِليه قُوَّتُه.|جَمَّ العَظمُ: كثرَ لحمُهُ فهو جامُّ.|جَمَّ الفرسُ، جَمَاماً: ترك الضَّرَابَ فتجمَّع ماؤُه.|جَمَّ الأَمرُ: دَنا وحانَ.|جَمَّ الماءَ ونحوَه: تَرَكه ليجتمع.|جَمَّ الإِناءَ والمِكْيالَ ونحوَهما: مَلأَه حتى تجاوز أَعْلاه.| فالمكيالُ جَمَّامٌ، وجَمَّانُ وهي جَمَّى. يقال: قَصْعَةٌ جَمَّى.


- الْجَمَامَةُ : الرّاحةُ.


- جامَ جامَ جَوْمًا: طلب شيئًا، خيرًا أَو شرًّا.


- الجَمَمُ : الكثيرُ المُجْتَمِعُ من كلِّ شيء.|الجَمَمُ من الإِناء والمكْيالِ: جُمَامُهُ.|الجَمَمُ الصَّدرُ.


- جَمَّ العَظْمُ جَمَّ جَمَماً: كَثُرَ لحمُهُ. يقال: جَمَّ الرجلُ، وجَمّتِ المرأَةُ.|جَمَّ الكَبْشُ والنَّعجةُ ونحوهما: لم يكن له قَرْنٌ.| وفي المثل: :-عند النِّطاح يُغلَبُ الكَبْشُ الأَجَمُّ :-: يضرب لمن غَلبَهُ صاحبه بما أَعدَّ له. يقال: جَمّ الرجلُ: دخل الحرْبَ بلا رُمْحٍ.| وجَمّ البِناءُ: كان بغير شُرفَةٍ.| وجَمّ السَّطحُ: كان بغير سُتْرَةٍ فهو أجَمُّ، وهي جَمَّاءُ. والجمع : جُمٌّ.


- بَجَمَ بَجَمَ بَجْمًا وبُجُومًا: سكت من عِيٍّ، أوْ فَزَعٍ، أو هَيْبَةٍ.|بَجَمَ انقبضَ وتجمَّع.|بَجَمَ أبطَأَ.


- الجُمَامُ : مِلْءُ الإِناء.|الجُمَامُ من الإِناء والمكيال ونحوهما: ما تجاوَزَ رأْسَهُ بعد امتلائه.


- جَمَّمَ النَّباتُ: انَتَهَضَ وانتشَرَ.|جَمَّمَ المرأةُ: جعلت شعرَها أجمَّ تشبُّهاً بالرجال.|جَمَّمَ شعَرَه: جعل له جُمَّةً.| وفى الحديث: حديث شريف لعن الله المجمِّمات من النساء //.|جَمَّمَ الإِناءَ والمكيالَ ونحوْهما: جَمَّهُ.


- اسْتَجَمَّ : تجمَّعَ وكَثُرَ.|اسْتَجَمَّ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها.|اسْتَجَمَّ الإِنسانُ والفَرَسُ وغَيرُهُما: أجَمَّ.|اسْتَجَمَّ الشيءَ: تركه ليعودَ إِلى ما كان. يقال: استجمَّ البِئْرَ، واستجمّ الفرسَ.| واستجمّ نفْسَهُ: أَرَاحَهَا.


- الجَمامُ : الراحةُ.


- الجُمَّةُ من الإِنسان: مُجتمَعُ شَعْرِ ناصِيَتِهِ.|الجُمَّةُ ما ترامَى من شعر الرأْس على المَنكِبَيْن.|الجُمَّةُ مُعْظَمُ الماء. والجمع : جُمَمٌ، وجِمَامٌ. يقال: جاءوا في جُمَّة: في جماعةٍ يطلبون الدِّيَةَ.


- أَجَمُّ الإِنسانُ والفرسُ ونحوهما: استراح فذهب إِعياؤُه.|أَجَمُّ الأمرُ: دَنَا وحانَ. يقال: أجَمّتِ الحاجَةُ، وأجَمّ الفِرَاق.|أَجَمُّ الماءَ ونحوَهُ: تركه يتجمّع.|أَجَمُّ الإِناءَ والمكيالَ ونحوَهما: جَمَّهُ.|أَجَمُّ الإِنسانَ والفرَسَ وغيرَهما: أرَاحَهُ. يقال: أجِمّ نَفْسَكَ، وأجْمِمْها. يقال: أجَمّ فلانٌ لِسانَهُ من الكلام.


- الجَمِيمُ : الكثيرُ المجتمِعُ من كلِّ شيءٍ.|الجَمِيمُ النَّبْتُ الكثيرُ أَو النَّاهِضُ المنتشِرُ الذي غَطَّى الأرضَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف) جَمْجَمْتُ، أُجَمْجِمُ، جَمْجِمْ، مصدر جَمْجَمَةٌ، جِمْجَامٌ.|1- جَمْجَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُبَيِّنْ كَلاَمَهُ.|2- جَمْجَمَ كَلاَمَهُ : لَمْ يُبَيِّنْهُ.|3- جَمْجَمَ السِّرَّ فِي صَدْرِهِ : أَخْفَاهُ.|4- جَمْجَمَ عَدُوَّهُ :أَهْلَكَهُ.


- جمع: جَمَاجِمُ. |-جُمْجُمَةُ الرَّأْسِ : عَظْمُ الرَّأْسِ الْمُشْتَمِلُ عَلَى الدِّمَاغِ، وَهُوَ مُكَوَّنٌ مِنْ ثَمَانِيَةِ عِظَامٍ يَتَّصِلُ بَعْضُهُا بِبَعْضٍ- اِكْتَشَفَ كَهْفاً قَدِيماً بِهِ جَمَاجِمُ كَثِيرَةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| جَمَمَ، يَجِمُّ، مصدر جَمٌّ، جُمُومٌ.|1- جَمَّتِ الأَمْطَارُ : كَثُرَتْ، اِجْتَمَعَتْ.|2- جَمَّتِ البِئْرُ : كَثُرَ مَاؤُهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَجْمَمْتُ، أُجِمُّ، أَجْمِمْ، مصدر إِجْمَامٌ.|1- أَجَمَّ الْفَرَسُ : تُرِكَ لِيَسْتَرِيحَ وَلَمْ يُرْكَبْ.|2- أَجَمَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرَاحَ فَذَهَبَ عَيَاؤُهُ.|3- أَجَمَّ الأَمْرُ : دَنَا، حَانَ، قَرُبَ- أَجَمَّ الْفِرَاقُ :-أَجَمَّتِ الْحَاجَةُ.|4- أَجَمَّ الْمَاءَ : تَرَكَهُ يَتَجَمَّعُ.|5- أَجَمَّ الْفَرَسَ : تَرَكَهُ لِيَسْتَرِيحَ.|6- أَجَمَّ لِسَانَهُ عَنِ الْكَلاَمِ : سَكَتَ وَاسْتَرَاحَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| جَمَّمْتُ، أُجَمِّمُ، جَمِّمْ، مصدر تَجْمِيمٌ.|1- جَمَّمَ المِكْيَالَ : مَلأَهُ إِلَى أَنْ تَجَاوَزَ أَعْلاَهُ- جَمَّمَ الكَأْسَ : مَلأَهُ إِلَى أَنْ فَاضَ.|2- جَمَّمَ النَّبَاتُ : كَثُرَ، اِنْتَشَرَ.


- (فعل: سداسي لازم متعد).| اِسْتَجْمَّ، يَسْتَجِمُّ، اِسْتَجِمَّ، مصدر اِسْتِجْمَامٌ.|1- اِسْتَجَمَّ الْمُسَافِرُ : اِسْتَرَاحَ مِنْ تَعَبِ السَّفَرِ أَوِ العَمَلِ.|2- اِسْتَجَمَّ الماءُ : تَجَمَّعَ، كَثُرَ.|3- اِسْتَجَمَّ الدَّابَّةَ : أَرَاحَهَا- اِسْتَجَمَّ نَفْسَهُ.|4- اِسْتَجَمَّ البِئْرَ : تَرَكَهَا لِتَعودَ إِلى سَابِقِ حَالِهَا.


- (مصدر اِسْتَجَمَّ).|-كَانَ بِحَاجَةٍ إِلى الاِسْتِجْمَامِ :إِلى الرَّاحَةِ مِنَ التَّعَبِ.


- جمع: أَجِمَّاءُ. | 1- اِنْتَشَرَ الجَمِيمُ : النَّبَاتُ الكَثِيرُ المنُتَشِرُ.|2- اِلْتَفَ الجَمِيمُ : النَّبَاتُ الطَّوِيلُ.


- جمع: جَمَامٌ، جُمُومٌ. | 1- أَحَبَّهُ حُبّاً جَمّاً : أَحَبَّهُ كَثِيراً. | الفجر آية 20 وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً .(قرآن).|2- جَاءوا جَمّاً غَفِيراً وَمِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ : جَاءوا بِكَثْرَةٍ عَنْ آخِرِهِمْ، أَوْ مُعْظَمِهِمْ.|3- لِلأَعْشَابِ فَوَائِدُ جَمَّةٌ : كَثِيرَةٌ، مُتَعَدِّدَةٌ.


- جمع: جُمَمٌ. |-جُمَّةُ شَعَرِ الرَّأْسِ : مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرَّأْسِ الْمُتَدَلِّي إِلَى شَحْمَةِ الأُذُنِ.


- هُوَ بِحَاجَةٍ إِلَى جِمَامٍ : الرَّاحَة مِنَ الحَرَكَةِ- اللَّيْلَةُ رَاحَةٌ لِمَا قَبْلَهَا مِنَ التَّعَبِ وَجِمَامٌ لمِاَ بَعْدَهَا مِنَ العَمَلِ.(التوحيدي).


- 1- تجمجم : لم يبين كلامه|2- تجمجم الكلام : لم يبينه


- 1- جمجم : لم يبين كلامه|2- جمجم الكلام : لم يبينه|3- جمجم الشيء في صدره : أخفاه|4- جمجمه : أهلكه ، أماته


- 1- جمجمة : عظم الرأس المشتمل على الدماع|2- جمجمة : رأس|3- جمجمة : إنسان|4- جمجمة : سيد القوم|5- جمجمة : قدح من خشب|6- جمجمة : نوع من المكاييل|7- جمجمة بئر تحفر في أرض ذات ملح


- 1- الجموم من الآبار : كثيرة الماء


- 1- النبات طال وانتشر


- 1- إستجم : إستراح|2- إستجم الدابة أو نفسه : أراحها|3- إستجم الشيء : تجمع وكثر « استجم الماء »|4- إستجم البئر أو نحوها : تركها لتعود إلى سابق حالها


- 1- جم الفرس : ترك ولم يركب فذهب تعبه


- 1- جم الكبش : لم يكن له قرن


- 1- جم الماء : تركه يجتمع|2- جم المكيال : ملأه إلى رأسه|3- جم الكيل : كاله إلى رأس المكيال


- 1- جم الماء : كثر واجتمع|2- جمت البئر : كثر ماؤها وتجمع|3- جمت البئر : تراجع ماؤها|4- جم العظم : كثر لحمه|5- جم الأمر : دنا ، قرب ، حان|6- جم : إستراح


- 1- جمام : ممتلىء|2- جمام : مكيال : الذي بلغ الكيل رأسه


- 1- جمة : بئر كثيرة الماء|2- جمة : مجتمع ماء البئر|3- جمة من البئر : ما تراجع من مائها|4- جمة من الشيء : الكثير|5- جمة : معظم الشيء


- 1- جمة : مجتمع شعر مقدم الرأس|2- جمة : ما تدلى من شعر الرأس إلى المنكبين|3- جمة من الشيء : الكثير|4- جمة : معظم الشيء


- 1- جمم المكيال : ملأه إلى رأسه|2- جمم النبات : كثر وانتشر


- 1- جميم من كل شيء : الكثير المجتمع|2- جميم : نبات كثير منتشر|3- جميم : نبات طويل


- 1- راحة


- 1- مجم : صدر|2- مجم : مستقر الماء


- 1- مصدر جم|2- : أنظر جمام|3- من كل شيء : الكثيرالمجتمع|4- صدر : « هو رحب الجمم »


- 1- مصدر جم|2- راحة


- 1- مصدر جم|2- ملء الإناء|3- ما تجاوز رأس الإناء بعد امتلائه


- 1- مصدر جم|2- من كل شيء : الكثير المجتمع|3- من الشيء : معظمه|4- « أحبه حبا جما » : أي كثيرا


- ج م م: (جَمَّ) الْمَالُ وَغَيْرُهُ إِذَا كَثُرَ يَجِمُّ بِالْكَسْرِ وَالضَّمِّ (جُمُومًا) فِيهِمَا. وَ (الْجَمُّ) الْكَثِيرُ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا} [الفجر: 20] وَ (الْجُمَّةُ) بِالضَّمِّ مُجْتَمَعُ شَعْرِ الرَّأْسِ. وَ (الْجَمَامُ) بِالْفَتْحِ الرَّاحَةُ، يُقَالُ: (جَمَّ) الْفَرَسُ يَجِمُّ وَيَجُمُّ جَمَامًا إِذَا ذَهَبَ إِعْيَاؤُهُ وَ (أُجِمَّ) الْفَرَسُ وَ (جُمَّ) أَيْضًا عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فِيهِمَا أَيْ تُرِكَ رُكُوبُهُ. وَيُقَالُ: (أَجْمِمْ) نَفْسَكَ يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ. وَ (الْجَمَّاءُ) الْغَفِيرُ جَمَاعَةُ النَّاسِ، وَقَدْ سَبَقَ فِي [غ ف ر] وَشَاةٌ (جَمَّاءُ) لَا قَرْنَ لَهَا. وَيُقَالُ إِنِّي -[62]- (لَأَسْتَجِمُّ) قَلْبِي بِشَيْءٍ مِنَ اللَّهْوِ لِأَقْوَى بِهِ عَلَى الْحَقِّ. وَ (جَمْجَمَ) الرَّجُلُ وَ (تَجَمْجَمَ) إِذَا لَمْ يُبَيِّنْ كَلَامَهُ. وَ (الْجُمْجُمَةُ) الْقَدَحُ مِنْ خَشَبٍ وَالْجُمْجُمَةُ عَظْمُ الرَّأْسِ الْمُشْتَمِلُ عَلَى الدِّمَاغِ. وَ (الْجَمِيمُ) النَّبْتُ الَّذِي طَالَ بَعْضَ الطُّولِ وَلَمْ يَتِمَّ.


- وجَمَ / وجَمَ عن / وجَمَ لـ / وجَمَ من يجِم ، جِمْ ، وَجْمًا ووُجُومًا ، فهو واجِم ووَجِم ، والمفعول موجوم عنه | • وَجَم الشّخصُ |1 - سكت وعجز عن الكلام من شِدّة الغيظ أو الخَوف أو الهمّ أو التّعجّب :-وجم المهندسُ أمام مديره.|2- عبَس وجهُه لشِدّة الحُزن :-وجمَ الرَّجلُ لشدّة المُصيبة، - ظلّ واجمًا أمام هذا المشهد المؤلم، - دخلنا الغرفةَ فوجدناه وَجِمًا، - أصابهم الوُجومُ حين سمعوا نبأ إعلان الحرب.|• وجَم عن الأمر/ وجَم من الأمر: أمسك عنه وهو كاره. |• وجَم للشَّخص من مصيبته: رثَى له وحزِن بسبب حزنه :-وجَم لصديقه بعد وفاة أبيه.


- بَجْم :مصدر بجَمَ.


- جَمَّ2 جَمَمْتُ ، يَجُمّ ، اجْمُمْ / جُمَّ ، جَمًّا ، فهو جامّ | • جمَّ الشَّخصُ استراح فعادت إليه قوّته.


- بجَمَ يَبجُم ، بَجْمًا وبُجومًا ، فهو بَجَم | • بجَم الشَّخصُ سكَت من عيّ أو خوف أو هيبة :-هاله الموقِف فبجَم عن الكلام.


- استجمَّ يستجمّ ، اسْتَجْمِمْ / اسْتَجِمَّ ، استجمامًا ، فهو مُسْتَجِمّ ، والمفعول مُستجَمّ (للمتعدِّي) | • استجمَّ المريضُ استراح، أخذ فترة راحة :-ذهب إلى المصيف للاستجمام.|• استجمَّ نفسَه: أراحها |• استجمَّ عافيتَه: تعافى.


- جَمَّ1 جَمَمْتُ ، يَجُمّ ، اجْمُمْ / جُمَّ ، جَمًّا وجُمُومًا ، فهو جَمّ | • جمَّ المالُ وغيرُه اجتمع وكَثُر :-للقراءة فوائد جَمّة، - {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا} .


- جَمّ ، جمع جِمام (لغير المصدر) وجُموم (لغير المصدر).|1- مصدر جَمَّ1 وجَمَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جَمَّ1. • الجَمُّ من الشَّيء: معظمه :-أخذ من الإرث جَمّه، - جاءوا جمًّا غفيرًا: مجتمعين كثيرين.


- جُمْجُمة ، جمع جماجمُ.|1- (التشريح) عظمُ الرَّأس المشتمل على الدِّماغ :-شُجَّت جُمْجُمتُه.|2- رأس :-أمر الحاكمُ بفصل جماجم المتمرِّدين.|• منشار الجمجمة: (طب) أداة جراحيّة لها حوافّ شبيهة بالمنشار، دائريّة الشكل، تستخدم لقصّ العظام وخاصة من الجمجمة.


- وَجْم :مصدر وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من.


- وَجِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجَمَ/ وجَمَ عن/ وجَمَ لـ/ وجَمَ من.


- جام ، جمع جامات وأجوام وجُوم: إناء للشّراب والطَّعام (مؤنثة) وغالبًا ما يكون من فِضَّة أو نحوها |• صبَّ عليه جامَه/ صبَّ عليه جامَ غضبه: غضب عليه غضبًا شديدًا واستفزّه، أو انتقم منه.


- جُموم :مصدر جَمَّ1.


- إذا لم يبيّن كلامه جمْجم الرجل وتجمْجم، . والجمْجمة بالضم: عظم الرأس المشتمل على الدماغ. والجمْجمة: القدح من خشب. والجمْجمة: البئر تحفر في سبخة. وجماجم العرب: القبائل التي تجمع البطون فينسب إليها دونهم، نحو كلب بن وبْرة؛ إذا قلت الكلبيّ استغنيت أن تنسبه إلى شيء من بطونه.


- مّ ا ج لمال وغيره، إذا كثر. والجمّ: الكثير. قال تعالى: " وتحبّون المال حبّا جمّا " . والجمّ: ما اجتمع من ماء البئر. والجمّة: لمكان الذي يجتمع فيه ماؤه، والجمع الجمام. والجموم: البئر الكثيرة الماء. والجموم بالضم المصدر. يقال جمّ الماء يجمّ جموما، إذا كثر في البئر واجتمع بعد ما اسْتقي ما فيها. والجموم بالفتح من الأفراس: الذي كلّما ذهب منه جري جاءه جري آخر. قال النمر بن تولب: جموم الشدّ شائلة الذّنابى ... تخال بياض غرّتها سراجا قوله شائلة الذنابى يعني أﻧﻬا ترفعذنبها في العدْو. ويقال: جاء في جمّة عظيمة وجمّة عظيمة، أي في جماعة يسألون الدية. والجمّة بالضم: مجتمع شعر الرأس وهي أكثر من الوْفرة. ويقال للرجل الطويل الجمّة: جمّانيّ بالنون، على غير قياس. ولو سمّيت ﺑﻬا رجلا ثم نسبت إليه قلت جثمّيّ. وجمام المكّوك، وجمامه، وجمامهث، وجممه بالتحريك، وهو ما على رأسه فوقطفافه. وجممْت المكيال وأجممْته، فهو جمّان، إذا بلغ الكيلجمامه. قال الفراء: عنديجمام القدح ماء بالكسر أي ملؤه، وجمام المكّوك دقيقا بالضم، وجمام الفرس بالفتح لا غير. قال: ولا تقل جمام بالضم إلاّ في الدقيق وأشباهه، وهو ما على رأسه بعد الامتلاء. يقال:أعطنيجمام المكّوك، إذا حط ما يحمله رأسه فأعطاه. والجمام بالفتْح: الراحة. يقال: جمّ الفرس جمّا وجماما، إذا ذهب إعياؤه، وكذلك إذا ترك الضراب، يجمّث ويجمّ. وأجمّ الفرس، إذا ترك أن يرْكب على ما لم يسمّ فاعله، وجمّ. ويقال: أجْممْ نفسك يوما أو يومين. وأجمّ الأمر، إذا دنا وحضر. ويقال:أجمّ الفراق، إذا حان. وأنشد الأصمعيّ: حيّيا ذلك الغزال الأحمّا ... إن يكن ذاكما الفراقأجمّا وجمّ قدوم فلان جموما، أي دنا وحان. بنْيانأجمّ: لا شرف له. وامرأ جمّاء المرافق. ورجلأجمّ: لا رمْح معه في الحرب. قال أوس: ويْلمّهمْ معْشرا جمّا بيوتهم من الرماح وفي المعروف تنكير وقال الأعشى: متى تدْعهمْ لقراع الكماة ... تأْتك خيْل لهم غير جمّْ والجمّاء الغفير: جماعة الناس. وشاة جمّاء: لا قرن لها، بيّنة الجمم. واسْتجمّ الفرس والبئر، أي جمّ. ويقال: إنّي لأستْجمّ قلبي بشيء من اللهو لأْقوى به على الحقّ. والجميم: النبت الذي طال بعض الطول ولم يتمّ. وقال ذو الرمّة يصف حمارا: رعى بارض البهْمى جميما وبسْرة ... وصمْعاء حتى آنفتْهنصالها


- ,أبان,أفصح,أوضح,عبر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.