أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- جَهِش (* قوله «جهش» هو كسمع ومنع كما في القاموس.) وجَهَش للبُكاء يجهَش جهْشاً وأَجْهَش، كلاهما، استعدَّ له واسْتَعْبَرَ، والمُجْهِش الباكي نفْسُه. وجهَشت إِليه نفسُه جُهوشاً وأَجْهَشتْ، كلاهما: نَهَضت وفاظَت. وجَهَشت نفسي وأَجْهَشت إِذا نَهَضت إِليك وهَمَّت بالبُكاء. والجهْش: أَن يَفْزَع الإِنشان إِلى غيره وهو مع ذلك كأَنه يريد البكاء كالصبيّ يَفْزَع إِلى أُمه وأَبيه وقد تهيّأَ للبكاء؛ يقال: جهَش إِليه يجهَش. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان بالحُدَيْبِية فأَصاب أَصحابَه عَطش، قالوا: فجَهَشنا إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ وكذلك الإِجْهاش. قال أَبو عبيد: وفيه لغة أُخرى: أَجْهَشت إِجْهاشاً؛ ومن ذلك قول لبيد: باتَتْ تشكَّى إِليَّ النفْسُ مُجْهِشة، وقد حَملْتك سبْعاً بعد سَبْعِينا وقال الأُموي: أَجهَش إِذا تهيَّأَ للبُكاء. وفي حديث المولد قال: فَسابَّني فأَجْهَشْت بالبُكاء؛ أَراد فخَنَقَني فتَهيأْت للبكاء. وجهَش للشَّوق والحُزْن: تَهيَّأَ. وجهَش إِلى القوم جهْشاً: أَتاهم. والجَهْش: الصوت؛ عن كراع. والذي رواه أَبو عبيد الجَمْش.


- ـ جَهَشَ إليه، كسَمِعَ ومَنَعَ، ـ جَهْشاً وجُهوشاً وجَهَشَاناً: فَزِعَ إليه، وهو يُريدُ البُكاءَ، كالصبيّ يَفْزَعُ إلى أُمِّه، ـ كأجْهَشَ، ـ وـ من الشيءِ جَهَشاناً: خافَ، أو هَرَبَ. ـ والجَهْشَةُ: العَبْرَةُ، والجماعةُ من الناسِ، ـ كالجاهِشَةِ. ـ وكصَبورٍ: السريعُ الذي يَجْهَشُ من أرضٍ إلى أرضٍ، أي: يَتَقَلَّعُ، ويُسْرِعُ. ـ وأجهَشَ فلاناً: أعْجَلَهُ، ـ وـ بالبُكاءِ: تَهَيَّأ له.


- جَهِشَ الصبيُّ إِلى أُمه جَهِشَ جَهْشًا، وجُهُوشًا وجَهَشَانًا: جَهَشَ.


- جَهَشَتْ نفسُه جَهَشَتْ جَهْشاً، وجَهَشَاناً: تَحَرَّكَتْ وهَمَّت بالبكاء، مثل جاشت.|جَهَشَتْ الصبيُّ إِلى أُمه: فزع إِليها وهَمَّ بالبكاء. يقال: جَهَشَ فلانٌ إِلى فلان.| وفي الحَديث: حديث شريف أَن النبي (صَلى الله عليه وسلم) كان بالحديبِيَة.| فأَصاب أَصَحابَه عطشٌ قالوا: فَجَهَشْنا إِلى رسول الله (صَلى الله عليه وسلم) //.|جَهَشَتْ للشَّوقِ وللحُزْنِ وللبكاء: تهيَّأَ واستعدّ.|جَهَشَتْ إِلى القوم: أَتاهم.|جَهَشَتْ فلانٌ من أَرض إِلى أَرض: أَسرع فهو جَهُوشٌ.|جَهَشَتْ من الشيء: هَرَبَ.|جَهَشَتْ إِليه نفسُه جُهُوشًا: هَمَّتْ بالقَيْءِ.


- أَجْهَشَ : هَمَّ بالبكاءِ. يقال: أَجْهَشَ للبكاء، وبالبكاء.| وفي الحديث: حديث شريف فسابَّني فأَجْهَشْتُ بالبكاء //.|أَجْهَشَ إِليه نفسُه: نهضَتْ وفاظَتْ.|أَجْهَشَ فلانًا عن الأَمر: أَعجله.


- الجَهْشَة : الجَماعة من الناس.|الجَهْشَة العَبْرَةُ تتساقط عند الجهشِ.


- (مصدر أجْهَشَ).|1- الإِجْهَاشُ بِالبُكَاءِ : التَّهَيُّؤُ لَهُ.|2- إِجْهَاشُ النَّفْسِ : نُهُوضُهَا وَهَمُّهَا بِالبُكَاءِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جَهَشْتُ، أَجْهَشُ، اِجْهَشْ، مصدر جَهْشٌ، جُهُوشٌ، جَهَشَانٌ.|1- جَهَشَتِ النَّفْسُ : تَحَرَّكَتْ وَهَمَّتْ بِالبُكَاءِ.|2- جَهَشَ الطِّفْلُ إِلَى أُمِّهِ : لَجَأَ إِلَيْهَا وَهَمَّ بِالبُكَاءِ.|3- جَهَشَ لِلْبُكَاءِ : اِسْتَعَدَّ، تَهَيَّأ.َ :جَهَشَ لِلشَّوْقِ :-جَهَشَ لِلْحُزْنِ.|4- جَهَشَ إِلَى أَهْلِهِ : أَتَاهُمْ.|5- جَهَشَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ : هَمَّتْ بِالقَيْءِ.|6- جَهَشَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ : أَسْرَعَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أجْهَشَ، يُجْهِشُ، مصدر إِجْهَاشٌ.|1- أَجْهَشَ بِالبُكَاءِ : تَهَيَّأَ لَهُ.|2- أَجْهَشَتِ النَّفْسُ : نَهَضَتْ وَهَمَّتْ بِالبُكَاءِ.|3- أَجْهَشَ صَاحِبَهُ : أَعْجَلَهُ.


- 1- أجهش بالبكاء : تهيأ له ، كان على وشك أن يبكي|2- أجهش اليه : أتى إليه باكيا أو متهيئا للبكاء|3- أجهشت النفس : همت بالبكاء|4- أجهشه : أعجله


- 1- جماعة من الناس


- 1- جهش اليه : لجأ إليه وهو يبكي أو على وشك البكاء|2- جهشت النفس : تحركت للبكاء


- 1- جهش منه : خاف منه|2- جهش منه : هرب منه


- 1- جهشة : دمعة|2- جهشة : جماعة من الناس


- 1- سريع


- 1- مصدر جهش وجهش|2- سرعة في السير|3- صوت


- ج هـ ش: (الْجَهْشُ) أَنْ يَفْزَعَ الْإِنْسَانُ إِلَى غَيْرِهِ وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ يُرِيدُ الْبُكَاءَ كَالصَّبِيِّ يَفْزَعُ إِلَى أُمِّهِ وَقَدْ تَهَيَّأَ لِلْبُكَاءِ، وَيُقَالُ: (جَهَشَ) إِلَيْهِ مِنْ بَابِ قَطَعَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَصَابَنَا عَطَشٌ فَجَهَشْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» وَكَذَا (الْإِجْهَاشُ) .


- أجهشَ بـ / أجهشَ لـ يُجهش ، إجهاشًا ، فهو مُجْهِش ، والمفعول مُجهَشٌ به | • أجهش بالبكاء/ أجهش للبكاء همَّ أو بدأ فيه :-فَسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ [حديث] |• أجهش باكيًا: اغرورقت عيناه وذرفت دموعه.


- جُهُوش :مصدر جهَشَ/ جهَشَ إلى.


- جَهْشَة ، جمع جَهَشات وجَهْشات.|1- اسم مرَّة من جهَشَ/ جهَشَ إلى. |2 - عَبْرة أو دمعة تتساقط عند البكاء :-لا يحتمل جَهْشَة رضيع.


- جَهَشان :مصدر جهَشَ/ جهَشَ إلى.


- جَهْش :مصدر جهَشَ/ جهَشَ إلى.


- جهَشَ / جهَشَ إلى يَجهَش ، جَهَشانًا وجَهْشًا وجُهوشًا ، فهو جاهِش ، والمفعول مجهوشٌ إليه | • جهَشت نفسُه تحرّكت وهمّت بالبكاء :-جهشتْ نفسُهُ حين رأى الجرحى الفلسطينيّين.|• جهَش الصَّبيُّ إلى أمِّه: فزَع ولجَأ إليها.


- جَهْش :مصدر جهَشَ/ جهَشَ إلى.


- جهَشَ / جهَشَ إلى يَجهَش ، جَهَشانًا وجَهْشًا وجُهوشًا ، فهو جاهِش ، والمفعول مجهوشٌ إليه | • جهَشت نفسُه تحرّكت وهمّت بالبكاء :-جهشتْ نفسُهُ حين رأى الجرحى الفلسطينيّين.|• جهَش الصَّبيُّ إلى أمِّه: فزَع ولجَأ إليها.


- الجهْش:أن يفْزع الإنسان إلىغيْره، وهو معذلك يريد البكاء، كالصبيّ يفزع إلى أمّه وقدْ تهيّأ لْلبكاء،فيقال: جهش إليْه يجْهش. وفي الحديث: "أصابنا عطشفجهشْناإلى رسول الله صلّى الله عليْه وسلّم " وكذلك الإجْهاش. يقال: جهشتْ نْ فسي وأجْهشتْ:أيْ نهضتْ. قاللبيد: قامتْ تشكّىإليّ النفس مجْ هشة ... وقد حملتْك سبْعا بعْد سبْعينا




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.