أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَهْمُ والجَهِيمُ (* قوله «والجهيم» كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير، وفي القاموس الجهم وككتف). من الوجوه: الغليظ المجتمع في سَماجة، وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً. وجَهَمَه يَجْهَمُه: استقبله بوجه كريه؛ قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ: ولا تَجْهَمِينا، أُمَّ عمرو، فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه (* قوله «ولا تجهمينا» كذا بالأصل بالواو، والذي في الصحاح: فلا بالفاء ، والذي في المحكم والتهذيب: لا تجهمينا بالخرم، زاد في التكملة: الاجتهام الدخول في مآخير الليل، ومثله في التهذيب). داءُ ظبي: أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب، وقيل: أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَحَبُّ إِليَّ. وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له: كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه. وفي حديث الدعاء: إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه. وفي الحديث: فتَجَهَّمَني القومُ. ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه، تقول منه: جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه. وقد جَهُم، بالضم، جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه. ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ: غليظُه، وفيه جُهُومة. ويقال للأَسد: جَهْمُ الوَجْهِ. وجَهُمَ الرَّكَبُ: غَلُظ. ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم: عاجز ضعيف؛ قال: وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما، زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره. والجَهْمَةُ والجُهْمَة: أَوّلُ مآخير الليل، وقيل: هي بقيةُ سَوادٍ من آخره. ابن السكيت: جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته، بالفتح والضم، وهو أَوَّلُ مآخِير الليل، وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر؛ وأَنشد: قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ، وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ، والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد: مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة. والجَهْمَة: القِدْر الضَّخْمة؛ قال الأَفْوَهُ: ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ، وجَهْمةٌ سَوداءُ، عند نَشِيجِها، لا تُرْفَعُ والجَهامُ، بالفتح: السحاب (* قوله «والجهام بالفتح السحاب» في التكملة بعد هذا: يقال اجهمت السماء). الذي لا ماء فيه، وقيل: الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح. وفي حديث طَهْفَةَ: ونَسْتَحيلُ الجَهامَ؛ الجَهامُ: السحاب الذي فرغ ماؤه، ومن روى نستخيل، بالخاء المعجمة، أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر، وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه، ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر؛ ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ: جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه.وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ: معروف: حكاه ثعلب. وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ: اسمان. وجُهَيْمة: امرأَة؛ قال: فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة: بطن منهم. وجَيْهَمٌ: موضع بالغَوْرِ كثير الجن؛ وأَنشد: أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما


- ـ الجَهْمُ وككتِفٍ: الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ، ـ جَهُمَ، ككَرُمَ، ـ جَهامَةً وجُهومَةً. ـ وجَهَمَهُ، كَمَنَعَهُ وسَمِعَهُ: اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ، ـ كتَجَهَّمَهُ وـ له. ـ والجَهْمَةُ: أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ، ويُضَمُّ، ـ واجْتَهَمَ: دَخَلَ فيه، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ، وبالضم: ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ. ـ والجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، ـ كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو كزُبَيْرٍ، وابنُ قُثَمَ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ الصَّلْتِ، أو بلا لامٍ، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ: صَحابيُّونَ. ـ والجَهامُ: السحابُ لا ماءَ فيه، أو قد هَراقَ ماءَهُ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ. ـ وجَيْهَمٌ، كحَيْدَرٍ: اسمٌ، ـ وع كثيرُ الجِنِّ. ـ والجَيْهُمانُ، كالرَّيْهُقانِ: الزَّعْفران.


- أَجْهَمَتِ السَّماءُ: صارت ذات جَهامٍ.


- اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة.|اجتَهَمَ سار فيها.


- جَهِمَهُ جَهِمَهُ جهْمًا: استقبله بوجهٍ كريه.


- الجَهْمِيَّة : طائفةٌ منَ الخَوارج من المرجئة، نُسِبوا إِلى جَهْمِ بن صفوان.


- الجَهْمة : القِدْر الضَّخمة.


- الجَهُوم من الرِّجال: الضعيف العاجز.


- تَجَهّمه ، وله: جهمه.| وفي الحديث: حديث شريف إِلى مَنْ تَكِلُني؟ إِلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُنِي؟ //.|تَجَهّمه الأَملُ فلاناً: لم يُصِبْه.


- جَهُمَ جَهُمَ جهامةً، وجُهومةٌ: صار عابس الوجه كريهَهُ. يقال: جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ، وجَهِيمٌ.


- الجُهْمة : ظُلمة آخِر الليل.


- الجَهام : السَّحاب لا ماءَ فيه. يقال: جاءني من هذا الأَمر بجهامٍ: بما لا خيرَ فيه.


- جهَمَهُ جهَمَهُ جَهْمًا: استقبله بوجهٍ كريهٍ.|جهَمَهُ أَغْلَظَ له القولَ. يقال: جَهَمَنِي بما أَكره.


- (فعل: ثلاثي لازم).| جَهُمَ، يَجْهُمُ، مصدر جَهَامَةٌ، جُهُومَةٌ.|1- جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ.|2- جَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| جَهَمْتُ، أَجْهَمُ، مصدر جَهْمٌ.|1- جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.|2- جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| جَهِمْتُ، أَجْهَمُ، مصدر جَهْمٌ- جَهِمَ جَارَهُ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَجَهَّمْتُ، أَتَجَهَّمُ، مصدر تَجَهُّمٌ.|1- تَجَهَّمَهُ بِمُجَرَّدِ مَا رَآهُ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ- تَجَهَّمَ لَهُ.|2- تَجَهَّمَ عَدُوَّهُ :وَاجَهَهُ بِمَا يَكْرَهُ. إِلَى مَنْ تَكِلُنِي إِلَى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُنِي (حديث).


- (فعل: رباعي لازم).| أجْهَمَ، يُجْهِمُ، مصدر إِجْهَامٌ- أجْهَمَتِ السَّمَاءُ : تَغَطَّتْ بِالغُيُوم- أجْهَمَ الجَوُّ.


- (مصدر تَجَهَّمَ).|-رَآهُ فِي تَجَهُّمٍ :فِي عُبُوسٍ- وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ تَجَهُّمٍ وَغَضَبٍ.


- (مصدر جَهَمَ).|1- فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ : بِوَجْهٍ عَابِسٍ.|2- رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَجَهَّمَ).|-مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ : مُكْفَهِرُّهُ- وَجْهٌ مُتَجَهِّمٌ.


- 1- أجهمت السماء : صارت ذات سحاب لا ماء فيه


- 1- تجهمه : استقبله بوجه كريه|2- تجهمه الدهر : استقبله بما يكره|3- تجهمه الأمل : جفاه ، لم يصبه


- 1- جهمة : ظلمة آخر الليل|2- جهمة : قدر ضخمة


- 1- جهمه : استقبله بوجه كريه


- 1- جهمه : استقبله بوجه كريه|2- جهمه : قال له كلاما غليظا


- 1- دخل ظلمة أخر الليل أو سار فيها


- 1- سحاب لا ماء فيه


- 1- ضعيف عاجز


- 1- ظلمة آخر الليل


- 1- مصدر جهم وجهم|2- « هو جهم الوجه » : أي عابسه وكريهه


- ج هـ م: رَجُلٌ (جَهْمُ) الْوَجْهِ أَيْ كَالِحُ الْوَجْهِ، وَقَدْ جَهُمَ الرَّجُلُ مِنْ بَابِ سَهُلَ أَيْ صَارَ بَاسِرَ الْوَجْهِ. وَ (الْجَهَامُ) بِالْفَتْحِ السَّحَابُ الَّذِي لَا مَاءَ فِيهِ.


- جَهامة :مصدر جهُمَ.


- جَهْم :- مصدر جهَمَ وجهِمَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ.


- جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم | • جهُم الشَّخْصُ صار عابس الوجه كريهه. |• جهُم وجهُه: عَبس :-قابله بوجه جَهْم.


- جَهْميَّة :(الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج منسوبة إلى جَهْم بن صفوان قالوا: لا قدرة للعبد، بل هو بمنزلة الجمادات.


- جَهيم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ.


- تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ (للمتعدِّي) | • تجهَّم الشَّخصُ صار عابس الوجه كريهه. |• تجهَّم ضيفَه/ تجهَّم له: جهَمه، استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه :-وجه مُتجهِّم، - إِلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي؟ [حديث]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه.


- جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم | • جهَم الشَّخْصَ استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه.


- جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم | • جهِم ضَيْفَه استقبله بوجه كريه.


- جُهومة :مصدر جهُمَ.


- جَهَام :سحاب لا ماء فيه :-مرّ الجهام بالمدينة ولم تنزل منه قطرة ماء.


- جَهْم :- مصدر جهَمَ وجهِمَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ.


- جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم | • جهَم الشَّخْصَ استقبله بوجه كريه، عَبَس في وجهه.


- جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم | • جهُم الشَّخْصُ صار عابس الوجه كريهه. |• جهُم وجهُه: عَبس :-قابله بوجه جَهْم.


- جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم | • جهِم ضَيْفَه استقبله بوجه كريه.


- أي كالح الوجه رجل جهْم الوجه، . تقول منه: جهمْت الرجل وتجهّمْته، إذاكلحْت في وجهه. وقد جهم بالضم جهومة، إذا كان باسر الوجه. ورجل جهوم، أي عاجز. وقال: وبلْدة تجهّم الجهوما. أي تستقبله بما يكره. والجهْمة بالضم: أوّل مآخير الليل. يقال جهمْة وجهْمة. والجهام بالفتح: السجاب الذي لا ماء فيه.


- ,إبتسم,ارتاح,انشرح,بش,بشر,تهلل,طرب,فرح,


- ,بشوش,بش,راض,طرب,طلق,فرح,متهلل,مرتاح,مبتسم,متهلل,مرتاح,منشرح,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.