المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جلا

- جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد. وفي حديث الحوض: يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحاء المهملة والهمز. ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ. والجَلاءُ، ممدود: مصدر جَلا عن وطنه. ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا. والجَلاءُ: الخروج عن البلد. وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا، يَتَعَدَّى، ولا يتعدى. ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا، كلاهما بالأَلف؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، فيهم، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد، وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم. والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم. ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة. والجالَةُ: مثل الجَالِية. وفي حديث العَقَبة: وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال. ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ. ومن كلام العرب: اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم. ابن سيده: جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا: تفرَّقوا، وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال: جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل: فلَمّا جَلاها بالأُيامِ، تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ويروى: اجْتلاها، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام، وهو الدُّخان، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان. وقال أَبو حنيفة: جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل. وجَلْوة النحلِ: طَرْدُها بالدُّخان. ابن الأَعرابي: جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب. قال: وجَلا إِذا عَلا، وجَلا إِذا اكتَحَل، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وقد انْجَلى وتجَلَّى. وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه. والجَلاءُ، ممدود: الأَمر البَيِّنُ الواضح. والجَلاءُ، بالفتح والمد: الأَمرُ الجَليُّ، وتقول منه: جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح؛ وقال زهير: فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ (* قوله «أو جلاء» كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم، وقال الصاغاني: الرواية بالكسر لا غير، من المجالاة). أَراد البينة والشهود، وقيل: أَراد الإِقرار، والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها. قال سبحانه: لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو. وييقال: أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته؛ وقال النابغة: وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ، وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول: كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه. والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ. والجَلِيَّة: الخبر اليقين. ابن بري: والجَلِيَّة البَصِيرة، يقال عينٌ جَلِيَّة؛ قال أَبو دواد: بَلْ تَأَمَّلْ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي، قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ. وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه. وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره. وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف. وفي حديث كعب بن مالك: فجَلا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح. وفي حديث ابن عمر: إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام. وجِلاءُ السيف، ممدود بكسر الجيم، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما. واجْتَلاه لنفسه؛ قال لبيد: يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ: الإِثْمِدُ. ابن السكيت: الجَلا كحل يَجْلو البصر، وكتابته بالأَلف. ويقال: جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً. وفي حديث أُم سلمة: أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء، هو، بالكسر والمد، الإِِثمد، وقيل: هو، بالفتح والمد والقصر، ضرب من الكحل. ابن سيده: والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا، ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّض قال ابن بري: البيت لأَبي المُثَلَّم، قال: والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا، بفتح الجيم والقصر، وأَنشد هذا البيت، وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم، وأَنشد البيت. وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس قال: قرأَ رسول الله، صلى ا لله عليه وسلم: فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً، قال: وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل، قال حماد: قلت لثابت تقول هذا؟ فقال: يقوله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج: تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ، قال: وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة، وقال الحسن: تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش. والماشطة تَجْلُو العَرُوس، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها. وتَجلَّيت الشيءَ: نظرت إِليه. وجَلاَّها زوجُها وصيفةً: أَعطاها إِياها في ذلك الوقت، وجِلْوَتُها ما أَعطاها، وقيل: هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم. الأَصمعي: يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به. ويقال: ما جِلْوَتُها، بالكسر، فيقال: كذا وكذا. وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به. واجْتَلَى الشيءَ: نظر إِليه. وجَلَّى ببصره: رَمى. والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه. وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ، كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي. قال ابن بري: ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر. قال ابن حمزة: التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له، فالتجلي هو النظر؛ وأَنشد لرؤبة: جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ، فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم. وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً: رفع رأْسه ثم نظر؛ قال ذو الرمة: نَظَرْتُ كما جَلّى، على رأْسِ رَهْوَةٍ، من الطيرِ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ: واسعة. والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء. وليلة جَلْواءُ: مُصْحِية مُضِيئة. والجَلا، بالقصر: انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ، كتابته بالأَلف، مثل الجَلَهِ، وقيل: هو دون الصَّلَعِ، وقيل: هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى. وفي صفة المهديّ: أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ؛ الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته. وفي حديث قتادة في صفة الدجال: أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ، وقيل: الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ. أَبو عبيد: إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى؛ وأَنشد: مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً، تقول منه: رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا. والمَجالي: مقاديمُ الرأْس، وهي مواضع الصَّلَع؛ قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ: رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ قال ابن بري: صواب إِنشاده: أَراه شيخاً، لأَن قبله: قالت سُليْمى: إِنني لا أَبْغِيهْ، أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ، يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ: الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه. الأَصمعي: جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته؛ وأَنشد: مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي: ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه، وهو موضع الجَلَى. وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه. وابنُ جَلا: الواضحُ الأَمْرِ. واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك. ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه: هو ابنُ جَلا؛ وقال القُلاخ: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا: اسم رجل، سمي بالفعل الماضي. ابن سيده: وابنُ جَلا الليثي، سُمِّي بذلك لوضوح أَمره؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل: أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا، مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُوني قال: هكذا أَنشده ثعلب، وطلاَّعُ الثنايا، بالرفع، على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه قال وأَنا طلاَّع الثنايا، وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها، وقوله: مَتى أَضع العمامة تعرفوني قال ثعلب: العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم. قال عيسى بن عمر: إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف، واستدل بهذا البيت، وقال غيره: يحتمل هذا البيت وجهاً آخر، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية، كأَنه قال: أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه. قال ابن بري: وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل؛ وقد استشهد الحجاج بقوله: أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني. ويقال للسيد: ابنُ جَلا. وقال سيبويه: جَلا فعل ماض، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها، وكشفها؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا، أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى: كابنِ جَلا. يقال: هو ابن جَلا وابن أَجْلى؛ قال العجاج: لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا، به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان. وقوله الإِصْحارَ: وَجَدوه مُصْحِراً. ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى: كما تقول لقيت به الأَسَدَ. والإِسْفارُ: الصُّبْح. وابن أَجْلى: الأَسدُ، وقيل: ابن أَجْلى الصبح، في بيت العجاج. وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه؛ قال الشاعر: ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ، ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ، إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ؛ يقال ذلك للمريض. يقال للمريض: جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه. وأَجْلى يعْدُو: أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع. وانْجَلى الغَمُّ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته. وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً، بالكسر، أَي صَقَلْتُ. وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً. وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف. وانْجَلى عنه الهَمُّ: انكشف. وفي التنزيل العزيز: والنهار إِذا جَلاَّها؛ قال الفراء: إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف، أَلا ترى أَنك تقول: أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف. وقال الزجاج: إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار. الليث: أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة. وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا. وفي حديث الكسوف: حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف، يقال: تجلَّتْ وانْجَلت. وفي حديث الكسوف أَيضاً: فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني، وأَصله تجللني، فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط، ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ، أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ. وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه، والأَصل تجَلَّله؛ قال ذو الرمة: فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه، وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها (* قوله «وبان له» كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة: وحال له). قال أَبو منصور: التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف. وقال غيره: التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع؛ ورواه ابن الأَعرابي:تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى: موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس، فيه هُضَيْبات حُمْر، وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ. وجَلْوَى، مقصور: قرية. وجَلْوَى: فرس خُفاف ابن نُدْبة؛ قال: وقَفْتُ لها جَلْوَى، وقد قام صُحْبتي، لأَبْنِيَ مَجْداً، أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً: فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ. وجَلْوَى أَيضاً: فرس لبني عامر. قال ابن الكلبي: وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع، وهو ابن ذي العِقالِ، قال: وله حديث طويل في حرب غطفان؛ وقول المتلمس: يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً، ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ (* قوله «جليّ» هو بهذا الضبط في الأصل). قال: هما بطنان في ضُبَيْعة.


معجم لسان العرب
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جول

- جالَ في الحَرْب جَوْلة، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً؛ قال أَبو حية النميري: وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض، وكانت بينهم مُجاوَلات، وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى؛ قال الفرزدق: وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال: التَّطْواف. وفي الحديث: فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء؛ ومنه الجَوَلان في الحرب. واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه. والجائل: الزائل عن مكانه، وروي بالحاء المهملة، وسيأْتي ذكره؛ ومنه الحديث: لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي. يقال: جال يَجُول جَوْلة إِذا دار؛ ومنه الحديث: للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه. قال ابن الأَثير: وأَما حديث الصدِّيق: إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه، قال: ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه قال بعده: يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن. وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً. وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف. ابن سيده: وجَوَّل تَجْوَالاً؛ عن سيبويه، قال: والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت. وجَوَّل الأَرضَ: جالَ فيها. وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا. والمِجْوَل: ثوب صغير تَجُول فيه الجارية. غيره: والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة، وقيل: المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة؛ قال امرؤ القيس: إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً، إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً؛ قال ابن الأَعرابي: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً قالت: كان له، صلى الله عليه وسلم، مِجْوَل؛ قال: تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة؛ قال الجوهري: وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً. وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال: ذَهَب وسَطَع. والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان؛ الأَخيرة عن اللحياني: التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض. ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ: كثير التراب والريح. ويومٌ جَوْلان وجَيْلان: كثير التراب والغبار؛ هذه عن اللحياني. وانْجَال الترابُ وجالَ، وانْجِيالُه انكِشاطُه. ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى: اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة؛ وقول حميد: مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب. أَبو حنيفة: الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به. واجْتالَهم الشيطان: حوَّلهم عن القَصْد. وفي الحديث: أَن الله تعالى قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه. قال شمر: يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها، واسْتَجالها مثله. وفي حديث طَهْفة: وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا، ويروى بالخاء والحاء، وهو الأَشهر، وسيأْتي ذكرهما. والإِجالة: الإِدَارة، يقال في المَيْسِر: أَجِلِ السِّهام. وأَجالَ السهام بين القوم: حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة. ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم؛ وقول أَبي ذؤَيب: وَهَى خَرْجُه، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله «وغرم» هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة، وتقدم في ترجمة صرح: وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير، وفي الصحاح: وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث). معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض. والخَرْجُ: الوَدْق، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال: ثَلاثاً، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال: اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع. وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه. والجُول والجالُ والجِيلُ؛ الأَخيرة عن كراع: ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها. والجُول، بالضم: جدار البئر؛ قال أَبو عبيد: وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها؛ وأَنشد: رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَماني قال ابن بري: البيت لابن أَحمر؛ قال: وقيل هو للأَزرق بن طرفة بن العَمَرَّد الفَراصِيّ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه، ويروى: ومن أَجْل الطَّوِيّ، قال: وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه: إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ، فقال هذه القصيدة؛ وبعد البيت: دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص، وما دَعا بها وَالِدِي، فيما مَضَى، رَجُلان والجالُ: مثل الجُول؛ قال الجعدي: رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله «وصادفت» أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث قال: أي صادفت ناقتي الحوض يابساً). وقيل: جُولُ القبر ما حَوْله؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله «وجوال وجوالة» قال شارح القاموس: هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر). والجول: العزيمة، ويقال العقل، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها. ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر؛ وأَنشد: وليس له عند العزائم جُولُ والجُول: لُبُّ القلب ومَعْقُولة. أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول. ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم: ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً؛ قال الراعي يصف عبد الملك: فأَبُوك أَحْزَمُهم، وأَنت أَمِيرُهم، وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا ويقال في مَثَل: ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم؛ ابن الأَعرابي: الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر، فهذا أَصل الجُول؛ وأَنشد: أَوْفَى على رُكْنَين، فوق مَثَابة، عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف: ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر، بالضم، وهو جِدَارها. الليث: جالا الوادي جانِبا مائه، وجالا البحر: شَطَّاه، والجمع الأَجوال؛ وأَنشد: إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل: الجَوَّال السريع؛ ومنه قوله: أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي: هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر. وجَوَلان المال، بالتحريك: صِغاره ورَدِيئُه. والجَوْل: الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل. حكى ابن بري: الجُول والجَوْل، بالضم والفتح، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون، قال الراجز: قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضِّ قال: وكذلك هو من النعام والغنم. واجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب: فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار. الفراء: اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة، ومعناهما الاختيار. وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه. واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت؛ قال الكميت يمدح رجلاً: وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله، أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة، هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل: الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً. الليث: وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس. ويقال: وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف. والجَوْل: الوَعِل المُسِنُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَجْوال. والجَوْل: شجر معروف. وجَوْلى، مقصور: موضع. وجَوْلانُ والجَوْلانُ، بالتسكين: جبل بالشام، وفي التهذيب: قرية بالشام؛ وقال ابن سيده: الجَوْلان جبل بالشام، قال: ويقال للجبل حارث الجَوْلان؛ قال النابغة الذبياني: بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه، وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث: قُلَّةٌ من قِلاله. والجَوْلان: أَرض، وقيل: حارثٌ وحَوْران جَبَلان. والأَجْوَل: جبل؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير: فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل. والمِجْوَل: الفِضَّة؛ عن ثعلب. والمِجْوَل: ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا. التهذيب: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح. والمِجْوَل: العُوذة. والمِجْوَل: الحِمار الوحشيّ. والمِجْوَل: هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة. والجال: لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء؛ ذكره ابن بري.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جلا

- ـ جَلاَ القَوْمُ عن المَوْضِعِ، ـ وـ منه جَلْواً وجَلاءً، وأَجْلَوْا: تَفَرَّقُوا، ـ أو جَلا: من الخَوْفِ، ـ وأجْلَى: من الجَدْبِ، وجلاهُ الجَدْبُ وأجْلاهُ واجْتَلاهُ. ـ وجَلاَ النَّحْلَ جَلاءً: دَخَّنَ عليها لِيَشْتار العَسَلَ، ـ وـ السَّيْفَ والمِرآةَ جَلْواً وجِلاءً: صَقَلَهُما ـ وـ الهَمَّ عنه: أذْهَبَهُ، ـ وـ فُلاناً الأمْرَ: كَشَفَه عنه، ـ كَجَلاَّهُ وجَلَّى عنه، وقَدِ انْجَلَى، وتَجَلَّى، ـ وـ بِثَوْبِه: رَمَى به. ـ وجَلاَ: عَلاَ، ـ وـ العَرُوسَ على بَعْلِها جَلْوَةً، ويُثَلَّثُ، وجِلاءً، ككِتابٍ، ـ واجْتَلاها: عَرَضَها عليه مَجْلُوَّةً. ـ وجَلاها وجَلاَّها زَوْجُها وصِيفَةً أو غيرَها: أعْطاها إيَّاها في ذلك الوَقْتِ. ـ وجِلْوَتُها، بالكسر: ما أعْطاها. ـ واجْتَلاَهُ: نَظَرَ إليه. ـ والجَلاءُ، كَسَمَاءٍ: الأمْرُ الجَلِيُّ. ـ وأقَمْتَ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضَه، وبالكسر: الكُحْلُ، أَوْكُحْلٌ خاصٌّ. ـ وجَلَّى بِبَصَرِهِ تَجْلِيَةً: رَمَى، ـ وـ البازِي تَجْلِيَةً وتَجَلِّياً: رَفَعَ رأسَه ثم نَظَرَ. ـ والجَلاَ، مَقْصُورَةً: انْحِسارُ مُقَدَّمِ الشَّعَرِ أو نِصْفِ الرأسِ، أو هو دُونَ الصَّلَعِ، جَلِيَ، كَرَضِيَ، جَلاً، والنَّعْتُ: أجْلَى وجَلْواءُ. ـ وجَبْهَةٌ جَلْواءُ: واسِعَةٌ. ـ وسَماءٌ جَلْواءُ: مُصْحِيَةٌ. ـ والأجْلَى: الحَسَنُ الوجهِ الأنْزَعُ. ـ وابنُ جَلاَ: الواضِحُ الأمْرِ، ـ كابنِ أجْلَى، ورجلٌ م. ـ وأَجْلَى يعدُو: أسْرَعَ، وع. ـ وجَلْوَى، كَسَكْرَى: ة، وأفْراسٌ. ـ والجَلِيُّ، كغَنِيٍّ: الواضحُ. وفَعَلْتُه من أجْلاكَ، ويُكْسَرُ، أي: من أجْلِكَ. ـ والجالِيةُ: أهلُ الذِّمَّةِ، لأَنَّ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه، أجْلاهُمْ عن جَزِيرَةِ العَرَبِ. ـ وما جِلاؤُهُ، بالكسر، أي: بماذا يُخاطَبُ من الألْقابِ الحَسَنَةِ. ـ واجْلَوْلَى: خَرَجَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ. ـ ومحمدُ بنُ جَلْوانَ، وجَلْوانُ بنُ سَمُرَةَ، ويُكْسَرُ: محدِّثانِ. ـ وابنُ الجَلاَّ، مُشَدَّدَةً مَقْصورَةً: من كِبارِ الصوفيةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جلا

- جَلا القومُ عن الوطن ومنه جَلا جَلاءً، وجَلْوًا: خرجوا من الخوف أَو الجدْب.، وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 3وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيا ) ) .|جَلا الأمرُ جَلاءً: وَضَحَ فهو جَلِيٌّ.|جَلا فلانٌ عينَه: اكتحل.|جَلا بِثَوبِه: رمَى به.|جَلا العدوُّ أَو الجدبُ القومَ عن أَوطانهم، جَلْوًا، وجَلاَءً: أَخرجَهم منها.|جَلا النحلَ جَلاءً: دخَّن عليها ليشتار العسلَ.|جَلا السَّيفَ والفضةَ والمرآةَ ونحوها، جَلْوًا، وجِلاءً: كشَفَ صَدأَها وصَقَلها. يقال: جلا بَصَرَهُ بالكحل.|جَلا الماشطةُ العروسَ على بَعْلها، جِلاَءً، وجُلوةً ( بتثليث الجيم ) : عَرَضَتْها عليه مَجْلُوَّةً.|جَلا الزوجُ عروسَه: نظر إِليها مَجْلُوَّةً.|جَلا الزوجُ عروسَه وصَيفةً أَو غيرَها، جَلْواً: أَعطاها إِيَّاها وقت الجَلْوة.|جَلا الأَمرَ جَلاءً: كَشَفَهُ ووضَّحه.|جَلا فلاناً الأَمرَ، وعنه جَلْوًا: أَظهره له.|جَلا فلاناً، وعنه الهمَّ: أَذهبه., تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه.|تَجَلَّى الصقر: أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ.|تَجَلَّى الشيءَ: نظر إِليه مُشْرِفا., جَلَّى الفرسُ تَجْلِيَةً: سَبَق في الحَلْبة.|جَلَّى البازي: رفع رأْسه ثم نَظَر.|جَلَّى ببصره: رمى به كما ينظر الصَّقر إِلى الصَّيد.|جَلَّى عن نفسه: عبَّر عن ضميره.|جَلَّى النهارُ الظُّلْمَةَ: كشفَها.|جَلَّى الهمَّ والأَمرَ عنه: كشفه.|جَلَّى القومَ عن أَوطانهم: أَجلاهم.|جَلَّى فلانٌ عروسَه وصيفةً أَو غيرَها: أَعطاها إِيَّاها وقت الجَلْوة., جَلِيَتِ السماءُ جَلِيَتِ جَلًى: أَصْحَتْ. يقال: جَلِيَت الليلةُ.|جَلِيَتِ الجبهةُ: اتَّسعت.|جَلِيَتِ الرجلُ: انحسر مُقَدَّمُ شعره فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ. والجمع : جُلْوٌّ., الجَالِيَةُ : الذين جَلَوْا عن أوطانهم.|الجَالِيَةُ جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ .|الجَالِيَةُ أَهلُ الذِّمَّةِ.|الجَالِيَةُ كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جول

- الجَوْلانيّ الجَوْلانيّ يومٌ جَوْلانيُّ: كثير الغُبار والريح.| ورجُلٌ جَولانيٌّ: عامُّ المنفعة للقريب والبعيد، يَجول معروفُه في كلِّ أَحد., تَجَالَّ فلانٌ: أَسَنَّ وكَبِرَ.| وفي حديث أم صُبَيَّةَ الجُهَنية: حديث شريف كنا نكون في المسجد نسوةً قد تَجَاللْنَ //.|تَجَالَّ عنه وعليه: تَرَفَّعَ وتَعَاظَمَ.|تَجَالَّ فلاناً: عَظَّمهُ.|تَجَالَّ الشيءَ: أَخذ جُلَّهُ., المِجْوَل : قميص يجول فيه لابِسهُ في البيت.| وفي حديث عائشة: حديث شريف كان النبي صّلى الله عليه وسلم إِذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً //.|المِجْوَل ثوبٌ أَبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه المتقامرون القِداحَ إِذا تَجَمَّعوا.|المِجْوَل التُّرْس.|المِجْوَل الدِّرهم الصحيح.|المِجْوَل الفضة.|المِجْوَل هِلالٌ من الفضَّة وسْطَ القلادة.|المِجْوَل الحمار الوحشي. والجمع : مَجَاوِلُ., أَجالَهُ ، وبه: جعله يجول.|أَجالَهُ أَداره.|أَجالَهُ القومُ الرأيَ فيما بينهم: تَدَاولُوا البحثَ فيه. يقال: أَجِلْ جائلتك: أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ., اجتالَ في البلاد: جَوَّلَ.|اجتالَ من الشيءِ: اختارَ.|اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم.|اجتالَ الشيطانُ فلاناً: استخفَّه فجالَ معه في الضلالة.| وفي الحديث: حديث شريف أَن الله تعالى قال: إِنِّي خلَقت عبادي حُنفاءَ فاجتالهم الشيطانُ //.|اجتالَ الماشيةَ: ساقها، وذهب بها., الجَوْلان : ما تَجول به الريحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى., جُوال : مرض عُصابي يتمثل في مشي الإِنسان في أَثناء النوم ., الجالَّة : الجالية من الناس. والجمع : جَوالٌّ., الوُجُولُ : الشُّيوخُ., اسْتَجَاله الشيطانُ: اجتاله.|اسْتَجَاله الماشيةَ: اجتالها.|اسْتَجَاله الريحُ السحَابَ: ساقَتْه، وقَطَعَته.|اسْتَجَاله فلانٌ السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا., تجاولوا في الحرب: تطارَدُوا، وتصاولوا., الجُولُ : الجَال.|الجُولُ ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى.|الجُولُ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها.|الجُولُ الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء.|الجُولُ العقل. والجمع : أَجوال., جَوَّلَ البلادَ وفيها تجويلاً، وتَجْوالاً: طوَّف فيها كثيراً., جالَ الترابُ جالَ جَوْلاً، وجَوْلَةً، وجَوَلانًا وجُئولاً: ارتفع.| وفي المثل: :-للباطل جولةٌ ثمَّ يضمحلُ.|جالَ النِّطاقُ، ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته.|جالَ في الأَرض: طاف غير مستقرٌّ فيها.|جالَ القومُ في الحرب، جَوْلَةً: فرُّوا ثم كَرُّوا.|جالَ بسيفه: لعب به، وأَداره على جوانبه فهو جائلٌ، وجوّالٌ.|جالَ الأَمرُ في نفسه: تردَّد.|جالَ الشيءَ من غيره: اختاره., المَجال : موضع الجولان، يقال: لم يبق له مجال في هذا الأَمر., الجَوْل : ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من ترابٍ وغيره.|الجَوْل الكتيبة الضخمة.|الجَوْل القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. والجمع : جُولٌ، وأَجوالٌ., الجَوَّالة : فرقة رياضية تجوب البلادَ سيرًا., جاوَلَهُ : طارَدَه وصاولَه.


المعجم الغني
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جول

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| جَوَّلْتُ، أُجَوِّلُ، جَوِّلْ، مصدر تَجْوَالٌ.|1- جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ., (مصدر جَالَ).|-لَمْ يَتْعَبْ مِنَ الجَوَلاَنِ : مِنَ الطَّوَافِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَجَوَّلَ).|1- مُتَجَوِّلٌ فِي البِلاَدِ : مُتَنَقِّلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.|2- تَاجِرٌ مُتَجَوِّلٌ : مَنْ يَنْتَقِلُ بِبَضَائِعِهِ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَجَلْتُ، أُجِيلُ، أجِلْ، مصدر إِجَالَة.|1- يُجيلُ النَّظَرَ في النُّقُوشِ الأَثَرِيَّةِ :يُقَلِّبُ النَّظَرَ فِيهَا مِنْ جَمِيعِ جَوَانِبِهَا- أُجِيلُ فِيهِ بِنَظَرَاتِي التَّائِهَةِ :(ع. بنجلون).|2- أجَال بِالسَّهْمِ : جَعَلَهُ يَجُولُ.|3- أَجَالَ القَوْمُ الرأي فيما بَيْنَهُمْ : تَدَاوَلُوا البَحْثَ فيه.|4- أَجَالَ الأفْكَارَ فِي رَأْسِهِ : أَدارَها., جمع: أَجْوَالُ. | 1.: النَّاحِيَةُ.|2.: وَحْدَةٌ مِنَ العَمَلِ أَوِ الطاَّقَةِ أَوْ كَمِّيَّةِ الحَرَارَةِ., جمع: ـات. | 1- يَعْرِفُ مَجَالَ عَمَلِهِ :أَيْ نِطَاقَهُ، مَدَاهُ.|2- الْمَجَالُ الجَوِّيُّ : الفَضَاءُ.|3- فِي هَذَا الْمَجَالِ : فِي هَذَا الصَّدَدِ.|4- أَفْسَحَ لَهُ الْمَجَالَ : أَفْسَحَ لَهُ الطَّرِيقَ، أَعْطَاهُ الفُرْصَةَ.|5- لَمْ يَتْرُكْ لَهُ مَجَالاً لِلْكَلاَمِ : حَيِّزاً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْجالَ ، يَنْجالُ، مصدر اِنْجِيالٌ.|1- اِنْجالَ التُّرابُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ- اِنْجالَ الغُبارُ.|2- اِنْجالَ في البِلادِ : طافَ فيها., 1- قَامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأَمَاكِنِ الأَثَرِيَّةِ : بِرِحْلَةٍ، بِاسْتِطْلاَعٍ- نُظِّمَتْ جَوْلَةٌ إِلَى الجَبَلِ.|2- اِنْتَهَتِ الجَوْلَةُ الأُولَى بِفَوْزِهِ : الشَّوْطُ الأَوَّلُ، الْمَرْحَلَةُ الأُولَى., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جُلْتُ، أَجُولُ، جُلْ، مصدر جَوْلٌ، جَوَلاَنٌ، جَوْلَةٌ.|1- جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً.|2- جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ :طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ، تَرَدَّدَتْ- مَا يَجُولُ فِي خَاطِرِهِ لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِالوَاقِعِ.|3- جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ.|4- جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ : فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا.|5- جَالَ بِسَيْفِهِ :لَعِبَ بِهِ وَأَدَارَهُ عَلَى جَوَانِبِهِ., (مصدر تَجَوَّلَ).|1- خَرَجَ لِلتَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ لَيْلاً : الطَّوَافُ فِيهَا وَالتَّفَسُّحُ فِي أَرْجَائِهَا.|2- تَقَرَّرَ حَظْرُ التَّجَوُّلِ فِي الْمَدِينَةِ : قَرَارٌ حُكُومِيٌّ يَمْنَعُ عَلَى النَّاسِ الخُرُوجَ مِنْ بُيُوتِهِمْ عِنْدَ الإِعْلاَنِ عَنْ حَالَةِ الطَّوَارِئِ- يُمْكِنُ التَّجَوُّلُ بِحُرِّيَّةٍ فِي أَرْجَاءِ البِلادِ., 1- اِرْتَدَتِ المِجْوَلَ : لِبَاسٌ يُلْبَسُ فِي الْبَيْتِ.|2- وَضَعَتِ الْمِجْوَلَ فِي رِجْلِهَا : الخَلْخَالَ.|3.:هِلاَلٌ مِنَ الفِضَّةِ وَسَطَ القِلاَدَةِ., جمع: جَوَّالَةٌ. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- هُوَ جَوَّالٌ : كَثِيرُ الجَوَلاَنِ.|2- اِنْتَقَلَ مِنْ كَشَّافٍ إِلَى رُتْبَةِ جَوَّالٍ : رُتْبَةٌ مِنْ رُتَبِ الكَشْفِيَّةِ، كَشَّافٌ كَبِيرٌ- هُوَ فِي فِرْقَةِ الجَوَّالَةِ., (فعل: رباعي متعد).| جَوَّلْتُ، أُجَوِّلُ، جَوِّلْ، مصدر تَجْوِيلٌ- جَوَّلَ أَرْجَاءَ الْمَدِينَةِ : جَالَ فِيهَا، طَافَ- سَافرَ لِيُجَوِّلَ مَنَاطِقَ الجَنُوبِ., (مصدر جَوَّلَ).|-عَادَ مِنْ تَجْوَالِهِ فِي أَرْجَاءِ البِلادِ : التَّطْوَاف بَيْنَ الْمُدُنِ وَالقُرى مِنْ غَيْرِ اسْتِقْرَارٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَجَوَّلْتُ، أَتَجَوَّلُ، تَجَوَّلْ مصدر تَجَوُّلٌ- تَجَوَّلَ الْمُسَافِرُ فِي رُبُوعِ البِلادِ : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، طَافَ، سَافَرَ مُتَجَوِّلاً، مُتَنَقِّلاً., جمع: جُولٌ، أَجْوَالٌ. | (مصدر جَالَ).|1- جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ.|2- جَوْلٌ مِنَ الْمَاشِيَةِ : القَطِيعُ ذُو العَدَدِ مِنَ الماَشِيَةِ وَنَحْوِهَا.|3- جَوْلٌ مِنَ الجُنُودِ : الكَتِيبَةُ الضَّخْمَةُ., (مصدر أَجَالَ).|1- إِجَالَةُ النَّظَرِ في اللَّوْحَةِ : تَقْليبُ النَّظَر فِيهَا، إمْعانُ النَّظرِ فيها.|2- إجالَةُ السَّهْمِ : جَعْلهُ يَجُولُ.


المعجم الرائد
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جول

- 1- جال : خارج من بلده إلى بلد آخر ، جمع : جالة , 1- جال القوم في الحرب : تراجعوا وفروا ثم كروا وهجموا , 1- جال في البلاد : طاف به ولم يستقر , 1- جول البلاد أو فيها : طوف فيها ، جال فيها كثيرا, 1- أجال الشيء : أداره « أجال النظر »|2- أجال السيف : لعب به وأداره على جوانبه , 1- « يوم أجول » : كثير الغبار , 1- إجتال : طاف|2- إجتال القوم : حولهم عن قصدهم|3- إجتال : إختار : « اجتال من ماله جولا »|4- إجتال الشيء : ذهب به|5- إجتاله : طرده وساقه , 1- مصدر جول|2- كثرة الطواف , 1- جاوله : طارده, 1- تجال : كبر في السن|2- تجال عنه : ترفع عنه|3- تجال عليه : تعاظم عليه وتكبر|4- تجاله : عظمه, 1- الجوالة من الشيء : خياره, 1- تجاول القوم في الحرب : طارد بعضهم بعضهم الآخر وفروا وكروا , 1- تراب تجول به الريح وتطوف على وجه الأرض, 1- الأجولي من الجيل : السريع في السباق الجوال , , 1- مصدر جال|2- تراب تجول به الريح وتطوف على وجه الأرض ، جمع : أجوال 3- جول : جدار البئر|4- كل ناحية من نواحي البئر|5- جانب الجبل|6- من القبر : ما حوله|7- عزيمة و جولان 1- مصدر جال|2- الطواف|3- صغار الماشية ورديئها|4- من الهموم : أولها , 1- مصدر جال|2- تراب تجول به الريح وتطوف على وجه الأرض|3- حبل|4- قطيع الماشية الكبير , 1- مصدر جال|2- مرحلة من مراحل مباراة المصارعة أو الملاكمة , 1- إنجال التراب أو الغبار : ارتفع وانتشر|2- إنجال في البلاد : طاف فيها , 1- مجول : ترس|2- مجول : خلخال|3- مجول : درهم صحيح|4- مجول : عوذة|5- مجولهلال من فضة وسط قلادة أو عقد|6- مجول : حمار وحشي|7- مجول : قدح ضخم من خشب|8- مجول : غدير|9- مجول : قميص للمرأة يلبس في البيت , 1- جوالة : كثير الجولان|2- جوالة : كشافون كبار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جلا

- ج ل ا: (الْجَلِيُّ) ضِدُّ الْخَفِيِّ وَ (الْجَلِيَّةُ) الْخَبَرُ الْيَقِينُ. وَاسْتُعْمِلَ فُلَانٌ عَلَى (الْجَالِيَةِ) أَيْ عَلَى جِزْيَةِ أَهْلِ الذِّمَّةِ. وَ (الْجَلَاءُ) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ الْأَمْرُ الْجَلِيُّ تَقُولُ مِنْهُ جَلَا لِيَ الْخَبَرُ يَجْلُو (جَلَاءً) أَيْ وَضُحَ. وَ (الْجَلَاءُ) أَيْضًا الْخُرُوجُ مِنَ الْبَلَدِ وَالْإِخْرَاجُ أَيْضًا وَقَدْ (جَلَوْا) عَنْ أَوْطَانِهِمْ وَ (جَلَاهُمْ) غَيْرُهُمْ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَبَابُهُمَا كَمَا قَبْلَهُمَا. وَيُقَالُ أَيْضًا: (أَجْلَوْا) عَنِ الْبَلَدِ وَأَجْلَاهُمْ غَيْرُهُمْ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَأَجْلَوْا عَنِ الْقَتِيلِ لَا غَيْرُ أَيِ انْفَرَجُوا. وَ (جَلَا) أَيْ أَوْضَحَ وَكَشَفَ وَجَلَا بَصَرَهُ بِالْكُحْلِ مِنْ بَابِ عَدَا وَ (جِلَاءً) أَيْضًا بِالْمَدِّ وَالْكَسْرِ وَ (جَلَا) هَمَّهُ عَنْهُ أَذْهَبَهُ وَجَلَا السَّيْفَ أَيْ صَقَلَهُ يَجْلُو (جِلَاءً) فِيهِمَا بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ وَ (جَلَا) الْعَرُوسَ يَجْلُوهَا (جِلَاءً) وَ (جِلْوَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ فِيهِمَا وَاجْتَلَاهَا بِمَعْنًى أَيْ نَظَرَ إِلَيْهَا (مَجْلُوَّةً) . وَ (الْجِلَاءُ) أَيْضًا كُحْلٌ. وَ (جَلَّى) السَّيْفَ (تَجْلِيَةً) كَشَفَهُ وَ (تَجَلَّى) الشَّيْءُ تَكَشَّفَ وَانْجَلَى عَنْهُ الْهَمُّ انْكَشَفَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جول

- ج ول: (جَالَ) مِنْ بَابِ قَالَ (جَوَلَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الْوَاوِ. وَ (الْجَوْلَانُ) بِسُكُونِ الْوَاوِ جَبَلٌ بِالشَّامِ. وَ (الْإِجَالَةُ) الْإِدَارَةُ. وَ (التَّجْوَالُ) التَّطْوَافُ وَ (جَوَّلَ) فِي الْبِلَادِ بِالتَّشْدِيدِ أَيْ طَوَّفَ. وَ (تَجَاوَلُوا) فِي الْحَرْبِ جَالَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جلا

- جِلاء :مصدر جلَى., جِلاء :- مصدر جلا3. |2 - كُحْل., جَلا | • ابن جَلا السَّيِّد الشَّريف لا يخفى مكانُه :-أنا ابن جلا وطلاعُ الثنايا ... متى أضع العمامةَ تعرفوني., تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى (للمتعدِّي) | • تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر :-تجلَّتِ في أحسن مظاهرها، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} |• تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت، - تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت. |• تجلَّى الشَّيءَ: نظر إليه مُشْرِفًا., جَلِيّة ، جمع جليّات وجلايا: مؤنَّث جَلِيّ: خبر يقين |• بصورة جَليَّة: واضحة، - جَليّةُ الأمر: حقيقته، - عينٌ جَليَّة: بصيرة، ذات نظرٍ جيِّد.


المعجم المعاصر
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جول

- جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل | • جوَّل البلادَ/ جوَّل في البلاد طوّف فيها كثيرًا :-يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً., أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال | • أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر جعله يجول، أداره هنا وهناك. |• أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه |• أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه. |• أجال السَّائحَ في المدينة: جعله يطوف فيها., تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه | • تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد طوَّف، تنقّل من مكان إلى آخر :-تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار، - بائع مُتجوِّل |• حظر التَّجوّل/ منع التَّجوّل: منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة., جَوْل :مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في., جَوَلان :مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في., وُجول :مصدر وجُلَ., جوَّالة :- مؤنَّث جوَّال |• مكتبة جوَّالة: مكتبة متنقِّلة. |2 - فرقة رياضيّة تجوب البلاد سيرًا، والتاء للمبالغة |• أُسْرة الجوّالة., جِوال ، جمع جِوالات: كيس كبير توضع فيه الأشياء :-اشترى جوالاً من الأرز، - وضع الخضروات في جوال كبير., تجالَّ عن يَتجالّ ، تَجالَلْ / تَجالَّ ، تَجالاًّ ، فهو مُتجالّ ، والمفعول مُتجالٌّ عنه | • تجالَّ فلانٌ عن السَّفاسف ترفَّع عنها., تَجْوال :مصدر جوَّلَ/ جوَّلَ في. |• تجوال لا شعوريّ: (علوم النفس) ما يعانيه الفرد الذي تحمّل وتعرّض لضغوط داخليّة أو خارجيّة غير محتملة، فيفقد ذاكرته ويترك منزله وعمله وبيئته التي يعيش فيها., جُول :(الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الطاقة التي تبذلها قوّة قدرُها واحد نيوتن، لتحرِّك جسمًا مسافة متر واحد., انجيال :مصدر انجالَ., جائل :اسم فاعل من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في., جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به | • جال الشَّيءُ ارتفع :-للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل] .|• جال به: طاف به :-فَجَالَتْ بِهِمْ حَتَّى قَذَفَتْهُمْ فِي جَزِيرَةٍ [حديث] .|• جال الأمرُ بنفسه/ جال الأمرُ في نفسه: تذكّره، تردّد، فكّر فيه :-رأى الدَّهشة تجول في وجه صديقه |• جال الدَّمعُ في عينيه: كانت عيناه مغرورقتين بالدموع، - ما يجول في خاطره أو بخاطره: ما يخطر له أو يتردَّد في نفسه. |• جال السَّائحُ في المدينة: طاف ودَارَ وتجوّل غير مستقرّ فيها :-جال في البحر.|• جَال في الحرب جَوْلَةً: فرّ ثم كرّ وهجم :-صال وجال في حَوْمةِ الميدان:-? صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم., جوَّال ، جمع جوّالون وجوّالة: صيغة مبالغة من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: كثير التجوّل، دائم التنقُّل من مكان لآخر |• المسرحُ الجوَّال: الذي يطوف ممثِّلوه في البلاد يمثلون، - بائع جوَّال: مُتجوّل (متنقّل من مكان إلى آخر) - جوَّال أمنيّ: رجل أمن طوّاف يقوم بحراسة منطقة معيّنة، - جوَّال تجاريّ: وكيل أو ممثِّل يقوم بأسفار تتعلَّق بأعمال متجر، - هاتف جوَّال: تليفون محمول., جَوْلة ، جمع جَوْلات (لغير المصدر) وجَوَلات (لغير المصدر).|1- مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في. |2 - اسم مرَّة من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: زيارة أو تجوّل لغرض من الأغراض :-جَوْلَة نائب الرئيس في الشرق الأوسط |• جَوْلة نهريّة: رحلة في النَّهر. |3 - (التجارة) مباحثات تجاريّة متعدِّدة الأطراف تابعة للاتِّفاقيّة العامّة للتعريفات الجمركيّة والتجاريّة. |4 - (الرياضة والتربية البدنية) شوط، فترة معيّنة من فترات المباراة :-انتهت الجَوْلَة الأولى من الملاكمة., مُجيل :اسم فاعل من أجالَ/ أجالَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جلا

- جلا1 يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جليّ | • جلا الأمرُ وضَح وظهر :-حقيقة جليَّة، - أمرٌ جلِيّ، - تحدّث عن خطّته بجلاء., جلا2 / جلا عن / جلا من يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ | • جلا الحقيقةَ كشفها ووضَّحها :-عبَّر بجلاء عمّا يجيش في صدره.|• جلا العدُوَّ عن البلاد: أخرجه منها :-جَلاء القوّات المحتلّة، - جلا الفقرُ القومَ عن منازلهم.|• جلا المستعمرُ عن الوطن/ جلا المستعمرُ من الوطن: خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح :- {وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا} ., جلا3 يَجلُو ، اجْلُ ، جِلاءً وجَلْوًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ | • جلا السَّيْفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها صقلها وأزال صدأَها :-جَلَت أدوات المطبخ، - مرآة مجلوّة، - جلا الرّخامَ: ملّسَه، - يجلو العلمُ صدأ العقل الإنسانيّ.|• جلا حديثُه الهمَّ عن صدري: أذهبه وأزاله :-جلا اللهُ عنك المرضَ.|• جلا الجُرْحَ: نظّفه وطهَّره. |• جلا المرأةَ/ جلا العروسَ: زيّنها. |• جَلَتْ عينيها: اكتحلتْ., جَلا | • ابن جَلا السَّيِّد الشَّريف لا يخفى مكانُه :-أنا ابن جلا وطلاعُ الثنايا ... متى أضع العمامةَ تعرفوني., جلا1 يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جليّ | • جلا الأمرُ وضَح وظهر :-حقيقة جليَّة، - أمرٌ جلِيّ، - تحدّث عن خطّته بجلاء., جلا2 / جلا عن / جلا من يَجلُو ، اجْلُ ، جَلاءً ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ | • جلا الحقيقةَ كشفها ووضَّحها :-عبَّر بجلاء عمّا يجيش في صدره.|• جلا العدُوَّ عن البلاد: أخرجه منها :-جَلاء القوّات المحتلّة، - جلا الفقرُ القومَ عن منازلهم.|• جلا المستعمرُ عن الوطن/ جلا المستعمرُ من الوطن: خرج عنه أو منه، ارتحل، نزح :- {وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا} ., جلا3 يَجلُو ، اجْلُ ، جِلاءً وجَلْوًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مَجْلوّ | • جلا السَّيْفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها صقلها وأزال صدأَها :-جَلَت أدوات المطبخ، - مرآة مجلوّة، - جلا الرّخامَ: ملّسَه، - يجلو العلمُ صدأ العقل الإنسانيّ.|• جلا حديثُه الهمَّ عن صدري: أذهبه وأزاله :-جلا اللهُ عنك المرضَ.|• جلا الجُرْحَ: نظّفه وطهَّره. |• جلا المرأةَ/ جلا العروسَ: زيّنها. |• جَلَتْ عينيها: اكتحلتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جول

- جَوْل :مصدر جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في., جُول :(الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الطاقة التي تبذلها قوّة قدرُها واحد نيوتن، لتحرِّك جسمًا مسافة متر واحد., جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل | • جوَّل البلادَ/ جوَّل في البلاد طوّف فيها كثيرًا :-يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جلا

- الجليّ: نقيض الخفيّ. والجليّة: الخبر اليقين. والجالية: الذين جلوْا عن أوطاﻧﻬم. يقال: استعمل فلان على الجالية، أي على جزية أهل الذمّة. والجلاء بالفتح والمد: الأمر الجليّ. تقول منه: جلا لي الخبر، أي وضح. وقول زهير: فإنّ الحقّ مقْطعه ثلاث ... يمين أونفار أو جلاء يريد الإقرار. والجلاء أيضا: الخروج من البلد. وقد جلوْا عن أوطاﻧﻬم، وجلوْتهم أنا، يتعدّى ولا يتعدّى. ويقال أيضا أجْلوْا عن البلد، وأجْليْتهمْ أنا، كلاهما بالألف. وأجْلوا عن القتيل لا غير، أي انفرجوا عنه. وجلوْت، أي أوضحت وكشفت. وجلوْت بصري بالكحْل. وجلوْت همّي عنّي، أي أذهبته. وجلوْت السيفجلاء بالكسر، أي صقلت. وجلوْت العروس جلاء أيضا، عن أبي نصر، وجْلوة، واجْتليْتها بمعنى، إذا نظرت إليها مجْلوّة. والجلاء أيضا: كحل. وجلاها زوجها وصيفا، أي أعطاها. يقال ماجلْوتها بالكسر؟ فيقال: كذا وكذا. ويقال: ما جلاء فلان؟ أي بأيّ شيء يخاطب من الأسماء والألقاب فيعظّم به. واجْتليْت العمامة عن رأسي، إذا رفعتها مع طيّها عن جبينك. والجلاء: انحسار الشعر عن مقدّم الرأس، مثل الجلة. يقال منه: رجل أجْلى بيّن الجلاء. والمجالي: مقادم الرأس، وهي مواضع الصلع. قال الفرّاء: الواحد مجْلى. واشتقاقه من الجلا، وهو ابتداء الصلع إذا ذهب شعر رأسه إلىنصفه. والسماء جْلواء، أي مصْحية، مثل جهْواء. وجلّى ببصره تجْلية، إذا رمى به كما ينظر الصّقر إلى الصيد. ويقال أيضا: جلّى الشيء، أي كشفه. وهو يجلّي عن نفسه، أي يعبّر عن ضميره. وانْجلى عنه الهمّ، أي انكشف. وتجلّى الشيء، أي تكشّف. قال الأصمعي: جاليْته بالأمر وجالحْته، إذا جاهرته به. وأنشد: مجالحة ليس المجالاة كالدمس. وتجاليْنا، أي انكشفتْ حال كلّ واحد منا لصاحبه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جول

- لانا جال يجول جوْلا وجوْ . وكذلك اجتْال وانْجال. قال الشاعر: وأبي الذي ورد الكلاب مسوّما ... بالخيل تحت عجاجها المنْجال وجولان المال أيضا بالتحريك: صغاره ورديئه. والإجالة: الإدارة. يقال في الميسر:أجل السهام. والتجوْال: التطواف. وجوّل في البلاد، أيطوّف. قال أبو عمرو: جلْت هذا من هذا، أي اخترته منه. واجْتلت منهم جوْلا، أي اخترت. وتجاولوا في الحرب، أي جال بعضهم على بعض؛ وكانت بينهم مجاولات. والمجوْل: ثوب صغير تجول فيه الجارية. وربّما سمّوا الرس مجوْلا. والجول بالضم: جدار البئر. قال أبو عبيد: وهو كلّ ناحية من نواحي البئر إلى أعلاها من أسفلها. والجال مثله. والجمعأجوْال. ويقال للرجل: ما له جول، أي عقل وعزيمة، مثل جول البئر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: جولان
جذر الكلمة: جولان


الأكثر بحثاً