أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَوش: الصَّدْر مثل الجُؤْشوش، وقيل: الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش؛ قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي: وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً، إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل: جَوزُه ووَسَطُه؛ قال ذو الرمة: تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله «تلوم ـهاه ـها إلخ» هو كذلك في الأصل.) التهذيب: جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه، وقال ابن أَحمر: مضى جَوْش من الليل. ابن الأَعرابي: جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه: تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ، عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفاق قال: الجَوْش الوسَط. والجوشَنِيّ: العظيمُ الجنبين والبطنِ. والصِّفاقُ: الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن. والجلْف: الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف. وجَوْش: قبيلة أَو موضع. الجوهري: جَوْش موضع؛ وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني: تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها، رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ


- جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: فاظَتْ. وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً: غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت: جَشَأَت. وفي الحديث: جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ. وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً: غَلَت، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه. التهذيب: والجَيشان جَيَشان القِدْر. وكلّ شيء يَغْلي، فهو يَجِيش، حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر؛ قال ابن بري: وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ؛ قال: ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي: تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها، ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم، وهي كناية عن الحرب، إِذا بدأَت أَن تغلي، وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها، ومعنى نديمها نُسَكّنها؛ ومنه الحديث: لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن، ثم قال: ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد. وفي حديث الاسْتِسقاء: وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء. ومنه الحديث: ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع. وفي حديث علي. رضوان اللَّه عليه، في صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل؛ هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع. وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً: زَخَر وامتدَّ جدّاً. وجاشَ البحر جَيشاً: هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه. وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً: مُثِّلَ بذلك. وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً. وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار. وفي حديث البراء بن مالك: وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت. وجأْش النفس: رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب، مذكور في جأَش. والجَيْش: واحد الجُيُوش. والجَيش: الجُنْد، وقيل: جماعة الناس في الحَرْب، والجمع جيوش. التهذيب: الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها. يقال: جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش، واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً. وفي حديث عامر بن فُهَيرة: فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم. والجِيشُ: نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً، والجمع جيوش. وجَيْشان: موضع معروف؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة، وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه. وذات الجَيْش: موضع؛ قال أَبو صخر الهذلي: لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها، وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر


- ـ جاشَ البَحْرُ والقِدْرُ وغيرهُما يَجيشُ جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: غَلَى، ـ وـ العَينُ: فاضَتْ، ـ وـ الوادي: زَخَرَ، ـ وـ النفْسُ: غَثَتْ، أو دارَتْ لِلغَثَيانِ، ـ كتَجَيَّشَتْ، وارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ. ـ والجائشَةُ: النَّفْسُ. ـ والجَيْشُ: الجُنْدُ، أو السائرونَ لِحَرْبٍ أو غيرِها. وأبو الجَيْشِ: ماجِدُ بنُ عليٍّ، ومحمدُ بنُ جَيْشٍ: محدِّثانِ. وعبدُ الصَّمَدِ بنُ أبي الجَيْشِ: مُقْرِئُ العِراقِ. وجَيْشُ بنُ محمدٍ: مُقْرِئُ نافِعيٌّ. ـ وذاتُ الجَيْشِ أو أولاتُ الجَيْشِ: وادٍ قُرْبَ المدينةِ، وفيه انْقَطَعَ عِقْدُ عائشةَ، رضي الله عنها، وبالكسر: نباتٌ طويلٌ له سِنَفَةٌ طِوالٌ، مَمْلوءَةٌ حَبّاً، فارِسِيَّتُهُ: شِلِّمَيْز. ـ وجَيْشانُ: خِطَّةٌ بالفُسْطاطِ، ومِخْلافٌ باليمنِ، ولَقَبُ عَبْدانَ بنِ حَجْرِ بنِ ذي رُعَيْنٍ، وإليه يُنْسَبُ الجَيْشانيُّونَ. وأبو تَميمٍ الجَيْشانيُّ: تابعيٌّ من أهلِ اليمنِ. ـ والجَيّاشُ: الفرسُ الذي إذا حَرَّكْتَه بِعَقبِك جاشَ، وجَدٌّ لمُحمدِ بنِ عليّ بنِ طَرْخانَ الحافِظِ البِيْكَنْدِيّ.


- ـ الجَوْشُ: الصَّدْرُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الليلِ، أو من آخِرِه، ووَسَطُ الإِنْسانِ والليلِ، وسَيْرُ الليلِ كلِّه، وجبلٌ بِبلادِ بَلْقَينِ بنِ جَسْرٍ، وقد يُمْنَعُ، ـ وع، وبالضم: صَدْرُ الإِنسانِ، ويُفْتَحُ، وقبيلةٌ، أو ع، وة بِطُوسَ. ـ وكزُفَرَ: ة بِإسْفِرايِنَ. ـ وتَجَوَّشَ الليلُ: مَضَى منه قِطْعَةٌ، ـ وـ في الأرضِ: جَشَّ فيها. ـ والمُتَجَوّشُ: المَهْزُولُ لا شديداً.


- جَاش جَاش جَوْشاً: سار اللَّيلَ كلَّه.


- جاش الماءُ جاش جَيْشًا، وجُيُوشًا، وجَيَشَانًا: تدفَّق وجَرَى.|جاش البحرُ: هاجَ فلم يُسْتَطَعْ رُكُوبُهُ. يقال: جاشَ بالأَمواج.|جاش الوادي: امتدَّ ماؤه.| وارتفع.|جاش الميزابُ: تدفَّقَ وجَرَى بالماء.|جاش العينُ: فاضت بالدُّمُوع.|جاش الفرسُ: هاجَ وارتَفَع عند مسِّهِ بالعَقِب.|جاش القِدرُ: غَلَتْ. يقال: جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ //.|جاش نَفْسُه: تحركت للقئ.|جاش اضطربت من حزن أَو فزع.| وفي الحديث: حديث شريف وكأَنَّ نفسي جاشت //.|جاش نَفْسُ الجبانِ: همَّ بالفِرار.|جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا. يقال: جاشَ الهمُّ في صدره.|جاش إِليه نفسه: تحرَّكَتْ كأَنها تُطالبه بحاجة لها.


- الجُوشُ : الصّدرُ.


- تَجَيّشَتْ نَفْسُه: تحرّكَت للقَئ.| وفي الحديث: حديث شريف جاءُوا بلحمٍ فتجيَّشَتْ أَنفسُ أَصحابِه //.


- الجَيَشَانُ : القُوّة والشَّباب.


- تَجَوّشَ الليلُ: مضت طائفةٌ منه.|تَجَوّشَ فلانٌ: هُزِلَ قليلا.


- الجَوْشُ : الصَّدْرُ.|الجَوْشُ الوَسَطُ.|الجَوْشُ القطعة العظيمة من الليل.


- الجَيْشُ : الجُنْد.|الجَيْشُ جماعةُ النَّاس في الحرب. والجمع : جيوشٌ.


- جَيَّشَ : جَمَع الجيوش.


- اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ: جاشَت.|اسْتَجَاشَتِ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا.| وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل //.


- (فعل: ثلاثي لازم).| جَاشَ، يَجُوشُ، مصدر جَوْشٌ- جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-اِسْتَقْبَلَهُ بِفَرَحٍ جَيَّاشٍ : بِفَرَحٍ عَظِيمٍ، فِيهِ حَرَكَةٌ وَحَيَوِيَّةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| جُشْتُ، أَجِيشُ، جُشْ، مصدر جَيْشٌ، جَيَشَانٌ.|1- جَاشَ الْمَاءُ :جَرَى وَتَدَفَّقَ.|2- جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ.|3- جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ.|4- جَاشَ الدَّمُ : سَالَ.|5- جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ.|6- جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ.|7- جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ. وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث).|8- جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً- جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ.|9- جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ- تَجِيشُ نَفْسُ الجَبَانِ كُلَّمَا جَدَّ الأَمْرُ. 10- جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا. 11- جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ.


- (فعل: رباعي متعد).| جَيَّشْتُ، أُجَيِّشُ، جَيِّشْ، مصدر تَجْيِيشٌ.|1- جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا.


- (مصدر جَاشَ).|- هُوَ فِي عِزِّ جَيَشَانِهِ : فِي عِزِّ قُوَّتِهِ وَشَبَابِهِ.


- (مصدر جَيَّشَ).|-تَجْيِيشُ الْجُيُوشِ : جَمْعُهَا، حَشْدُهَا.


- جمع: جُيوشٌ. | 1- اِنْخَرَطَ فِي الجَيْشِ :فيِ سِلْكِ الجُندِيَّةِ، جَمَاعَةُ الجُنْدِ- قَامَتِ الجُيُوشُ الوَطَنِيَّةُ بِرَدِّ العُدْوَانِ.|2- نَاضَلَتِ الحَرَكَةُ الوَطَنِيَّةُ ضِدَّ جُيُوشِ الاحْتِلاَلِ : القُوَّاتُ الْمُسَلَّحَةُ الْمُحْتَلَّةُ لِلْبِلاَدِ.|3- هَاجَمَ الحُقُولَ جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ.|4- وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ : طَائِفَةٌ، جَمَاعَةٌ.


- 1- مصدر جاش يجوش|2- صدر|3- وسط|4- طائفة أو قسم من الليل


- 1- النفس


- 1- تجوش الليل : مضى منه قسم|2- تجوشه زل وضعف|3- تجوش في الأرض : دخل فيها


- 1- جاش الماء : جرى وتدفق|2- جاش البحر : هاج|3- جاشت الأمواج : هاجت ولطم بعضها بعضهم الآخر|4- جاش الوادي : ارتفع ماؤه|5- جاشت العين : فاضت بالدموع|6- جاش الدم : سال|7- جاش الميزاب : تدفق فيه الماء|8- جاشت القدر : غلت|9- جاش الصدر : غلى غضبا|11- جاشت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ|12- جاشت النفس : اضطربت من حزن أو خوف|13- جاشت نفس الجبان : هم بالفرار|14- جاش الفرس : هاج


- 1- جيش : جمع الجيوش|2- جيش الجيوش : جمعها


- 1- سار الليل كله


- 1- مصدر جاش يجيش|2- قوة وشباب


- 1- مصدر جأش|2- النفس|3- القلب|4- الصدر|5- « هو رابط الجأش » : أي شجاع ثابت


- 1- إستجاش الجيش : جمعه|2- إستجاشه : طلب منه جيشا|3- إستجاشت القدر : غلت|4- إستجاشه : طلب مساعدته


- 1- تجيشت النفس : اضطربت حتى تكاد تتقيأ|2- تجيش القوم : تجمعوا


- 1- جياش من الخيل المتحرك السريع|2- جياش : متحرك مضطرب : « شعور جياش في الصدر »


- 1- مصدر جاش يجيش|2- جند|3- طائفة من الأشياء : والناس والحيوانات « جيش المثقفين ، جيش الجراد ، جيش الظلام »


- ج ي ش: (الْجَيْشُ) وَاحِدُ (الْجُيُوشِ) وَ (جَيَّشَ) فُلَانٌ (تَجْيِيشًا) أَيْ جَمَعَ الْجُيُوشَ وَ (اسْتَجَاشَهُ) طَلَبَ مِنْهُ جَيْشًا.


- جَيْش ، جمع جُيُوش (لغير المصدر).|1- مصدر جاشَ. |2 - جند، مجموع القوّات العسكريّة في دولة وما لديها من نُظُم وآلات حرب برِّيَّة وبحريّة وجوِّيَّة :-الجيش عماد الدَّولة وقوامها |• الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم، - جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى، - طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش. |3 - عدد كبير هائل من ألف إلى أربعة آلاف :-عنده جيشٌ من الخدم |• أمير الجيش: القائد الأكبر، - جناح الجيش: القسم الجانبي منه، - جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه.


- جَيَشان :- مصدر جاشَ. |2 - قوّة وشباب :-جَيَشان الشُّعور.


- جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش | • جيَّش الجُيُوشَ جمعها وأعدّها للمعركة.


- جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش | • جاشَ الماءُ تدفَّق وجرَى :-جاشتِ العيونُ: فاضت بالدّمع.|• جاشَ البحرُ: هاج واضطرب :-جاشتِ القِدْرُ: غَلَتْ.|• جاشَتِ نفسُه.|1- اضطربت من حزن أو فزع |• جاش الشِّعر في خاطِره: اضطرب وتحرّك، بدأ يقول الشّعر، - جاش الهمُّ في صدره: غلَى غيظًا، - جاشتِ الحربُ بينهم: اشتدّت. |2 - تحرَّكت للقيء.


- جيَّاش :صيغة مبالغة من جاشَ: :-عاطفة/ أمومة جيَّاشة |• بحر جيَّاش: متموِّج ومتلاطم، - فرحٌ جيَّاش: غامرٌ ومتدفّق.


- جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش | • جاشَ الماءُ تدفَّق وجرَى :-جاشتِ العيونُ: فاضت بالدّمع.|• جاشَ البحرُ: هاج واضطرب :-جاشتِ القِدْرُ: غَلَتْ.|• جاشَتِ نفسُه.|1- اضطربت من حزن أو فزع |• جاش الشِّعر في خاطِره: اضطرب وتحرّك، بدأ يقول الشّعر، - جاش الهمُّ في صدره: غلَى غيظًا، - جاشتِ الحربُ بينهم: اشتدّت. |2 - تحرَّكت للقيء.


- جَشّ :مصدر جشَّ1.


- جشَّ1 جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش | • جشَّ الحَبَّ جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه :-جشّ قمحًا.


- جشَّ2 جَشِشْتُ ، يَجَشّ ، اجشَشْ / جَشَّ ، جَشَشًا وجُشّةً ، فهو أجشُّ | • جشَّ الرَّجُلُ وغيرُه اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة :-جشَّ الصوتُ، - صوتٌ أجشُّ.


- جَيْش ، جمع جُيُوش (لغير المصدر).|1- مصدر جاشَ. |2 - جند، مجموع القوّات العسكريّة في دولة وما لديها من نُظُم وآلات حرب برِّيَّة وبحريّة وجوِّيَّة :-الجيش عماد الدَّولة وقوامها |• الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم، - جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى، - طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش. |3 - عدد كبير هائل من ألف إلى أربعة آلاف :-عنده جيشٌ من الخدم |• أمير الجيش: القائد الأكبر، - جناح الجيش: القسم الجانبي منه، - جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه.


- جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش | • جيَّش الجُيُوشَ جمعها وأعدّها للمعركة.


- الجوشْ: الصدْر، مثْل الجؤْشوش والجؤْشن. ومضى جوْش من اللّيل:أيْ صدْر منْه، مثل جرْ ش. قال ربيعة بن مقْروم الضبّيّ: وفتْيان صدْ ققدْ صبحْت سلافة ... إذا الديك في جوْ ش من الليْل طرّبا


- جاشت القدْر تجيش:أيْغلتْ. وجاشتْ نْ فسي:أيْغثتْ. ويقال: دارتْ لْلغثيان.فإنأردْتأنّها ارْتفعتْ منْ حزْنأوْفز ع قلت: جشأتْ. وجاش اْلوادي: زخر وامتدّجدا. والجيشْ: واحد الجيوش. يقال: جيّشفلان،أيْ جمع الجيوش. واستْجاشه:أيْطلب منْه جيْشا.


- ,برد,خمد,ركد,سكت,سكن,هدأ,همد,


- ,بدد,بعثر,شتت,فرق,فرق,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.