أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن سيده: حَثَا عليه الترابَ حَثْواً هاله، والياء أَعلى. الأَزهري: حَثَوْتُ الترابَ وحثَيْتُ حَثْواً وحَثْياً، وحَثا الترابُ نفسُه وغيره يَحْثُو ويَحْثَى؛ الأَخيرة نادرة، ونظيره جَبا يَجْبَى وقَلا يَقْلَى. وقد حَثَى عليه الترابَ حَثْياً واحْتَثاه وحَثَى عليه الترابُ نفسُه وحَثى الترابَ في وجهه حَثْياً: رماه. الجوهري: حَثا في وجهه التراب يَحْثُو ويَحْثِي حَثْواً وحَثْياً وتَحْثاءً. والحَثَى: التراب المَحْثُوُّ أَو الحاثي، وتثنيته حَثَوان وحَثَيان. وقال ابن سيده في موضع آخر: الحَثَى الترابُ المَحْثِيُّ. وفي حديث العباس وموت النبي، صلى الله عليه وسلم، ودفنِه: وإِنْ يكنْ ما تقول يا ابنَ الخطاب حَقّاً فإِنه لنْ يَعْجِزَ أَن يَحْثُوَ عنه أَي يرميَ عن نفسه الترابَ ترابَ القبرِ ويقُومَ. وفي الحديث: احْثُوا في وجوه المَدَّاحِين الترابَ أَي ارْمُوا؛ قال ابن الأَثير: يريد به الخَيْبة وأَن لا يُعْطَوْا عليه شيئاً، قال: ومنهم من يجريه على ظاهره فيرمي فيها التراب. الأَزهري: حَثَوْت عليه الترابَ وحَثَيتُ حَثْواً وحَثْياً؛ وأَنشد: الحُصْنُ أَدْنَى، لَوْ تَآيَيْتِه، من حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ الحُصْن: حَصانة المرأَة وعِفَّتها. لو تآييتِه أَي قصدْتِه. ويقال للتراب: الحَثَى. ومن أَمثال العرب: يا ليتني المَحْثِيُّ عليه؛ قال: هو رجل كان قاعداً إِلى امرأَة فأَقبل وَصِيلٌ لها، فلما رأَته حَثَتْ في وجهه التراب تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَن لا يدنُوَ منها فَيطَّلِعَ على أَمرهما؛ يقال ذلك عند تمني منزلةِ من تُخْفَى له الكرامةُ وتُظْهَر له الإِهانة. والحَثْيُ: ما رفعت به يديك. وفي حديث الغسل: كان يَحْثي على رأْسه ثَلاثَ حَثَياتٍ أَي ثلاث غُرَفٍ بيديه، واحدتها حَثْيَة. وفي حديث عائشة وزينب، رضي الله عنهما: فَتقاوَلَتا حتى اسْتَحْثَتَا؛ هو اسْتَفْعَل من الحَثْيِ، والمراد أَن كل واحدة منهما رمت في وجه صاحبتها التراب. وفي الحديث: ثلاث حَثَياتٍ من حَثَيات ربي تبارك وتعالى؛ قال ابن الأَثير: هو مبالغة في الكثرة وإِلا فلا كَفَّ ثَمَّ ولا حَثْيَ، جل الله تبارك وتعالى عن ذلك وعز. وأَرض حَثْواء: كثيرة التراب. وحَثَوْت له إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً. والحَثَى، مقصور: حُطام التِّبْن؛ عن اللحياني. والحَثَى أَيضاً: دُقاق التِّبْن، وقيل: هو التِّبْن المُعْتَزَل عن الحبّ، وقيل أَيضاً: التبن خاصة؛ قال: تسأَلُني عن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبٌّ جَرُوزٌ، وإِذا جاعَ بَكى ويأْكُلُ التمرَ ولا يُلقِي النَّوَى، كأَنه غِرارةٌ ملأَى حَثَا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِذا حَصير بين يديه عليه الذهب مَنْثوراً نَثْرَ الحَثَى؛ هو، بالفتح والقصر: دُقاق التبن، والواحدة من كل ذلك حَثَاة. والحَثَى: قشور التمر، يكتب بالياء والأَلف، وهو جمع حَثَاة، وكذلك الثَّتَا، وهو جمع ثَتَاة: قشورُ التمرِ ورديئُه. والحاثِياءُ: تراب جُحْر اليَرْبوع الذي يَحْثُوه برجله، وقيل: الحَاثِياءُ جحر من جِحَرة اليربوع؛ قال ابن بري: والجمع حَوَاثٍ. قال ابن الأَعرابي: الحاثِياءُ تراب يخرجه اليربوع من نافِقائِهِ، بُني على فاعِلاءَ. والحَثَاة: أَن يؤكل الخبز بلا أُدْمٍ؛ عن كراع بالواو والياء لأَن لامها تحتملهما معاً؛ كذلك قال ابن سيده:


- الحَثُّ: الإِعْجالُ في اتِّصالٍ؛ وقيل: هو الاستعجالُ ما كان. حَثَّهُ يَحُثُّهُ حَثّاً. واسْتَحَثَّه واحْتَثَّه، والمُطاوع من كل ذلك احْتَثَّ. والحِثِّيثَى: الاسْمُ نَفْسُه؛ يقال: اقْبَلُوا دِلِّيلى رَبِّكُمْ وحِثِّيثاهُ إِياكم. ويقال: حَثَثْتُ فلاناً، فاحْتَثَّ. قال الجوهري: الحِثِّيثَى الحَثُّ، وكذلك الحُثْحُوثُ. وحَثْحَثَه كحَثَّه، وحَثَّثَه أَي حَضَّه؛ قال ابن جني: أَما قول من قال في قول تأَبط شرّاً: كأَنما حَثْحَثُوا حُصّاً قَوادِمُه، أَو أُمَّ خِشْفٍ بذي شَثٍّ وطُبّاقِ إِنه أَراد حَثَّثُوا، فأَبدل من الثاء الوُسْطَى حاء، فمردودٌ عندنا؛ قال: وإِنما ذهب إِلى هذا البغداديون، قال: وسأَلت أَبا عليّ عن فسادِه، فقال: العلة أَن أَصل البدل في الحروف إِنما هو فيما تقارب منها، وذلك نحو الدال والطاء، والتاء والظاء، والذال والثاء، والهاء والهمزة، والميم والنون، وغير ذلك مما تدانت مخارجه. وأَما الحاء فبعيدة من الثاء، وبينهما تفاوت يمنع من قلب إِحداهما إِلى أُختها. وحَثَّثَهُ تَحْثِيثاً، وحَثْحَثَه، بمعنى. وَولَّى حَثِيثاً أَي مُسْرِعاً حَريصاً. ولا يَتَحاثُّونَ على طعام المسكين أَي لا يَتَحاضُّون. ورجل حَثيثٌ ومَحْثُوثٌ: حادٌّ سَريعٌ في أَمره كأَنَّ نَفْسَه تَحُثُّه. وقوم حِثاثٌ، وامرأَة حَثِيثة في موضعِ حاثَّةٍ، وحَثِيثٌ في موضعِ مَحْثُوثةٍ؛ قال الأَعشى: تَدَلَّى حَثِيثاً، كأَنَّ الصُّوا رَ يَتْبَعُه أَزْرَقِيُّ لَحِمْ شبَّه الفرس في السُّرْعة بالبازي. والطائرُ يَحُثُّ جَناحَيْه في الطَّيَران: يُحَرِّكُهما؛ قال أَبو خِراشٍ: يُبادِرُ جُنْحَ الليل، فهو مُهابِدٌ، يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وما ذُقْتُ حَثاثاً ولا حِثاثاً أَي ما ذُقْتُ نَوْماً. وما اكْتَحَلْتُ حَثاثاً وحِثاثاً، بالكسر، أَي نوماً. قال أَبو عُبيد: وهو بالفتح أَصحُّ؛ أَنشد ثعلب: وللهِ ما ذاقَتْت حَثَاثاً مَطِيَّتي، ولا ذُقْتُه، حتى بَدا وَضَح الفَجْر وقد يوصف به فيقال: نوم حِثاثٌ أَي قليلٌ، كما يقال: نومٌ غِرارٌ. وما كُحِلَتْ عيني بِحَثاث أَي بنَوْم. وقال الزُّبَيْر: الحَثْحاثُ والحُثْحُوثُ: النوم: وأَنشد: ما نِمْتُ حُثْحُوثاً، ولا أَنامُه إِلا على مُطَرَّدٍ زِمامُه وقال زيد بن كَثْوَةَ: ما جَعَلْتُ في عَيْني حِثَاثاً؛ عند تأْكيد السهر. وحَثَّثَ الرجلُ إِذا نام. والحِثاثَةُ، بالكسر: الحَرُّ والخُشُونة يَجدُها الإِنسانُ في عَيْنَيْه. قال راويةُ أَمالي ثَعْلَب: لم يَعْرِفها أَبو العباس. والحُثُّ: الرَّمْلُ الغَلِيظُ اليابِسُ الخَشِنُ؛ قال: حتى يُرَى في يابِس الثَّرْياء حُثّ، يَعْجِزُ عن رِيِّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ أَنشده ابن دريد عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن عمه الأَصمعي. وسَوِيقٌ حُثٌّ: ليس بدَقِيقِ الطَّحْنِ، وقيل: غيرُ مَلْتُوتٍ؛ وكُحْلٌ حُثٌّ، مِثلُه؛ وكذلك مِسْكٌ حُثٌّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنّ بأَعْلاكَ لَمِسْكاً حُثَّا، وغَلَبَ الأَسْفَلُ إِلاَّ خُبْثا عَدَّى غَلَبَ هنا، لأَن فيه معنى أَبى. ومعناه: أَنه كان إِذا أَخَذَه وحَمله سَلَحَ عليه. والحُثُّ، بالضم: حُطامُ التِّبْنِ، والرملُ الخَشِنُ، والخُبْزُ القَفارُ. وتَمْرٌ حُثٌّ: لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعض، عن ابن الأَعرابي؛ قال: وجاءنا بتَمْرٍ فغَذٍّ، فَضٍّ، وحُثٍّ أَي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض. والحَثْحَثَةُ: الاضطرابُ؛ وخَصَّ بعضهم به اضطرابَ البَرْق في السَّحاب، وانْتِخالَ المطر والبرد والثلج من غير انْهِمار. وخِمْسٌ حَثْحاثٌ، وحَذْحاذ، وقَسْقاسٌ، كلُّ ذلك: السير الذي لا وَتِيرة فيه. وقَرَبٌ حَثْحاث، وثَحْثاحٌ، وحَذْحاذٌ، ومُنَحِّبٌ أَي شديد. وقَرَبٌ حَثْحاثٌ أَي سريع، ليس فيه فُتُور. وخِمْس قَعْقاع وحَثْحاث إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وتيرة فيه أَي لا فُتُور فيه. وفرس جَوادُ المَحَثَّة أَي إِذا حُثَّ جاءه جَريٌ بعد جري. والحَثْحَثَة: الحركة المُتَداركة. وحَثْحَثَ المِيلَ في العين: حَرَّكه؛ يقال: حَثْحَثوا ذلك الأَمْرَ ثم تَركُوه أَي حَرَّكُوه. وحَيَّة حَثْحاثٌ ونَضْناضٌ: ذو حركة دائمة. وفي حديث سَطِيح: كأَنما حُثْحِثَ من حِضْنَيْ ثَكَن أَي حُثَّ وأُسْرِعَ. يقال: حَثَّه على الشيءِ وحَثْحَثَه، بمعنى. وقيل: الحاء الثانية بدل من إِحدى الثاءَين. والحُثْحُوث: الداعي بسُرْعة، وهو أَيضاً السريع ما كان. قال ابن سيده: والحُثْحُوثُ الكَتيبة. أُرَى: والحُثُّ المَدْقُوق من كل شيء.


- : ( {حَثَّهُ) } يَحُثُّهُ {حَثًّا، إِذا أَعْجَلَهُ فِي اتِّصَالٍ، وَقيل: هُوَ الاسْتِعْجَالُ مَا كَانَ. } وحثَّه (علَيْه، {واسْتحَثَّهُ) } اسْتحْثاثاً، ( {وأَحثَّهُ) } إِحْثَاثاً، ( {واحْتَثَّهُ) } احْتِثَاثاً، ( {وحثَّثَهُ) } تَحْثِيثاً، ( {وحَثْحَثَهُ) } حَثْحَثَةً، كلُّ ذالك بمعنَى (حَضَّهُ) عَلَيْهِ، ونَدَبَه لَهُ وإِليه، وَهَذَا ظاهرٌ فِي كَوْنِ الحَثِّ والحضِّ مُتَرَادِفَيْنِ. وَزعم الحَرِيريّ أَنَّ بَيْنَهُما فَرْقاً، وأَنَّ الحَثَّ فِي السَّيْرِ، والحَضَّ فِي غيرِه، وَنَقله عَنهُ الْخَلِيل قالَهُ شيخُنا. ويقالُ: {حَثَّثَ فُلاناً (} فاحْتَثَّ، لازِمٌ، مُتَعدَ) ، قَالَ ابْن جِنّى: أَما قولُ تأَبَّطَ شَرًّا. كأَنَّمَا {حَثْحَثُوا حُصًّا قَوادِمُه أَو أُمَّ خِشْفٍ بذِي شَثَ وطُبَّاقِ إِنه أَرادَ} حَثَّثُوا فأَبْدل من الثَّاءِ الوُسطَى حاءً، مفردودٌ عندنَا، قَالَ: وَإِنَّمَا ذَهَب إِلى هاذا البَغْدَادِيّون، قَالَ: وسأَلتُ أَبا عليَ عَن فَساده، فَقَالَ: العِلَّةُ أَنّ أَصلَ البَدَلِ فِي الحُروفه إِنما هُوَ فِيمَا تَقَارَبَ مِنْهَا، وَذَلِكَ نَحْو الدّال والطّاء والتّاء، والظّاءِ والذّال والثاءِ، والهاءِ، والهمزة، والميمِ والنُّون، وَغير ذالك مِمَّا تَدَانَتْ مَخارِجُه، وأَما الحاءُ فبعيدةٌ من الثَّاء، وَبَينهمَا تَفَاوُتٌ يَمْنَعُ من قَلْب إِحداهُمَا إِلى أُخْتِها، كَذَا فِي اللِّسَان. وأَشار لَهُ شيخُنَا مُخْتَصراً، ونُقلَ القَلْبُ عَن ابْن القَطّاع فِي كتاب الأَبْنِيَةِ. ( {والحُثْحُوثُ) بالضمّ (: الكَثِيرُ) ، عَن أَبي عَمْرٍ و. (و) أَيضاً (السَّرِيعُ) مَا كَانَ. (و) } الحُثْحُوثُ (: المُنْكَرَةُ من المِعْزَى) . نَقله الصاغانيّ. (و) الحُثْحُوثُ (: الحَضُّ، {كالحَثِّ) ، بِالْفَتْح. (} والحِثِّيثَى) بِالْكَسْرِ، وَفِي الصّحاحِ: {الحِثِّيثَى: الحَثُّ، وكذالك الحُثْحُوثُ. (و) قَالَ ابنُ سِيدَه: الحُثْحُوثُ: (الكَتِيبَةُ) ، أُرَى. (} والحَثُوثُ) ، كصَبُور (: السَّرِيعُ، {كالحَثِيثِ) ، رجل} حَثِيثٌ، {وحَثُوثٌ: حادٌّ سَرِيعٌ فِي أَمْرِهِ، كأَنّ نَفْسَه} تَحُثُّه. وَولَّى {حَثِيثاً، أَي مُسْرِعاً حَرِيصاً، وقومٌ} حِثَاثٌ. وامرأَة {حَثِيثَةٌ، فِي موضعِ} حَاثَّةٍ. {وَحَثِيثٌ، فِي موضعِ} محْثُوثَة، قَالَ الأَعْشَى: تَدَلَّى {حَثِيثاً كَأَنَّ الصُّوَار َ يَتْبَعُ أَزْرَقِيٌّ لَحِمْ شَبَّه الفَرَسَ فِي السُّرْعَةِ بِالبَازِيّ. (} والحَثْحَاثِ) ، بالفَتْح معطُوفٌ على مَا قَبْلَهُ. يُقَال: خِمْسٌ! حَثْحَاثٌ، وحَذْحَاذٌ وقَسْقَاسٌ كلّ ذالك: السَّيْرُ الَّذِي لَا وَتِيرَةَ فِيهِ، وقَرَبٌ حَثْحَاثٌ، وثَحْثَاٌ، وحَذْحَاذٌ، ومُنَحِّبٌ، أَي شَدِيد، وقَرَبٌ حَثْحَاثٌ، أَي سريعٌ لَيْسَ فِيهِ فُتُورٌ، وخِمْسٌ قَعْقَاعٌ، وحَثْحَاثٌ، إِذا كانَ بَعِيداً، والسَّيرُ فيهِ مُتْعِباً لَا وَتِيرَةَ فِيهِ، أَي لَا فُتُورَ فِيه. (و) لَا {يَتَحَاثُّونَ على طَعَامِ المسْكِينِ (} التَّحَاثُّ: التَّحَاضُّ) أَي لَا يَتَحاضُّون. والتَّقْوَى أَفْضَلُ مَا {تَحَاثَّ الناسُ عَلَيْهِ، وتَدَاعَوْا إِليْه. (و) مَا ذُقْتُ} حَثَاثاً وَلَا {حِثَاثاً، أَي مَا ذُقْتُ نَوْماً، و (مَا اكْتَحَلَ حَثَاثاً، بالفَتْحِ) ، قَالَ أَبو عُبَيْدةَ: هُوَ أَصحُّ (وبالكَسْرِ) رأْيُ الأَصمعيِّ، وأَورَدَهُما ثَعْلَبٌ مَعًا، ونقلَ الكسْرَ عَن الفَرّاءِ، قَالَ شيخُنَا: ونَسَبُوا الفَتْحَ إِلى أَبي زَيْد أَيضاً، أَي (مَا نَامَ) ، أَنشد ثعلبٌ: وَللَّه مَا ذَاقَتْ حَثَاثاً مَطِيَّتِي ولاذُقْتُه حَتَّى بَدَا وَضَحُ الفَجْر وَقد يوصَفُ بِهِ، فَيُقَال: نَوْمٌ حِثَاثٌ، أَي قَلِيل، كَمَا يُقَال: نَوْمٌ غِرَارٌ، وَمَا كُحِلَتْ عَيْني} بِحثَاثٍ، أَي بنَوْمٍ، وَقَالَ (الزُّبَيْر) الحَثْحَاثُ {والحُثْحُوثُ: النَّوْمُ، وأَنشد: مَا نِمْتُ} حْثْحُوثاً وَلَا أَنامُهُ إِلاّ على مُطَرَّدٍ زِمَامُهُ وَقَالَ زَيْدُ بنُ كَثْوَةَ: مَا جَعَلْتُ فِي عيْنِي حِثَاثاً، عِنْد تَأْكِيدِ السَّهَرِ. ! وحَثَّثَ الرَّجُلُ: نامَ. وَقَالَ ابنُ دُرُسْتَوَيْه: الحَثَاثُ: النَّومُ الحَثِيثُ، أَي الخَفِيفُ، فَمن كسرَ الحَاءَ شَبَّهَه بالغِرَارِ، وَهُوَ القَلِيلُ من النَّوْمِ، وَمن فَتَحَه شَبَّهَه بالغَمَاضِ والذَّوَاقِ واللَّمَاجِ؛ لأَنَّهَا أَسماءُ القَلِيلِ من الأَكْلِ والشُّرْبِ والنَّوْمِ، قَالَ: وروى عَن أَعْرابِيَ أَنه قَالَ: الحَثَاثُ: القَلِيلُ من الكُحْلِ، وَهُوَ عِنْد غيرِه: القَلِيلُ من النَّوْمِ، وَكَذَلِكَ فِي نَوادِر اللِّحْيانيّ، ونقلَ عَن الفِهْرِيّ: الحَثَاثُ: البَرُودُ، وَهُوَ الكُحْلُ، ونقلَه ابنُ هِشَام، اللَّخْمِيّ وسَلَّمه، وَنقل ابنُ خَالَويْه مَا يخَالفه. ( {والحُثُّ بالضمّ: حُطَامُ التِّبْنِ) ، وَهُوَ مَا تَكَسَّر مِنْهُ. (و) } الحُثُّ أَيضاً: (المُتَرَقْرِقُ) ، هَكَذَا فِي نسختنا، وَفِي اللّسان: المدْقوق من كُلِّ شيْءٍ، وَفِي التَّكْمِلَة: الخَفِيّ المُتَفَرِّقُ (من الرَّمْلِ والتُّرَابِ) وَلَيْسَ بطِينَةٍ صَمِغَة، (أَو اليَابِسُ) الغَلِيظُ (الخَشِنُ من الرَّمْلِ) وأَنشد الأَصمعيّ: حتّى يُرَى فِي يَابِسِ الثَّرْياءِ {حُثّ يَعْجِزُ عَن رِيّ الطُّلَيِّ المُرْتَغِثْ هَكَذَا أَنشده ابنُ دُريْد، عَن عبدِ الرّحمن بن عبد الله، عَن عمّه الأَصمعيّ. (و) الحُثُّ (: الخُبْزُ القَفَارُ) ، عَن أَبي عُبَيْد. (ومَالَمْ يُلَتَّ من السَّوِيقِ) ، يُقَال: سَوِيقٌ حُثٌّ، أَي لَيْسَ بِدَقِيقِ الطَّحْنِ، وَقيل: غيرُ مَلْتُوت، وكُحْلٌ حُثٌّ، مِثلُهُ، وكذالك مِسْكٌ حُثٌّ، وأَنشد ابنُ الأَعْرابيّ. إِنَّ بأَعْلاكِ لَمِسْكاً} حُثَّا ( {وحَثْحَثَ) المِيلَ فِي العَيْنِ (: حرَّكَ) . } والحَثْحَثَةُ: الحَرَكَةُ المُتَدَارِكَةُ، يُقَال: {حَثْحَثُوا ذالك الأَمرَ ثمّ تَرَكُوهُ، أَي حَرَّكُوه. وحَيَّةٌ} حَثْحَاثٌ، ونَضْنَاضٌ: ذُو حَرَكَةٍ دَائِمة، وَفِي حَدِيث سَطِيح. كأَنَّما! حُثْحِثَ مِنْ حِضْنَى ثَكَنْ أَي حُثَّ وأُسْرِعَ. (و) {حَثْحَثَ (البَرْقُ: اضْطَرَبَ) وخَصّ بعضُهم بِهِ اضطرابَ البَرْقِ (فِي السَّحابِ) وانْتِحَالَ المَطَرِ، أَو البَرَدِ أَو الثَّلْجه من غيرِ انْهِمَارٍ. (} والأَحَثُّ: ع) فِي بلادِ هُذَيْلٍ، وَلَهُم فِيهِ يومٌ مَشْهُورٌ، قَالَ أَبو قِلاَبَةَ الهُذَلِيّ: يَا دارُ أَعْرِفُهَا وَحْشاً مَنَاِلُها بَيْنَ القَوَائِمِ مِن رَهْطٍ فأَلْبَانِ فدِمْنَةٍ برُحَيَّاتِ {الأَحَثِّ إِلى ضَوْجَيْ دُفَاقٍ كسَحْقِ المَلْبَسِ الفانِي وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } الحِثَاثَةٌ بِالْكَسْرِ: الحَرُّ والخُشُونَةُ يَجِدُهُمَا الإِنْسَانُ فِي عَيْنَيْهِ، قَالَ راوِيَةُ أَمالِي ثَعْلَب: لم يَعْرِفْهَا أَبو العَبّاس. وتَمْرٌ {حُثٌّ: لَا يَلْزَقُ بعضُهُ بِبَعْضٍ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ، قَالَ: وجاءَنا بِتَمْرٍ فَذَ، وفَضِّ،} وحُثٍّ أَي لَا يَلْزَقُ بعضُه بِبَعْضٍ. وفَرَسٌ جَوادُ {المَحَثَّةِ، أَي إِذا} حُثَّ جاءَه جَرْيٌ بعدَ جَرْيٍ. {وحُثَّ الرَّجُلُ، بالضمّ،: لُغَةٌ فِي جُثَّ بِالْجِيم، أَي ذُعِر، فَهُوَ} مَحْثُوثٌ: مَذْعُور. {والحِثَاثُ، ككِتَابٍ: مَوضِعٌ من أَعْرَاضِ المدِينَةِ. } والحُثُّ، بالضَّمّ: من مَنَازِل بَني غِفَارٍ بالحِجَاز.


- : (يو ( {حَثَى التُّرابَ عَلَيْهِ} يَحْثُوهُ {ويَحْثِيهِ} حَثْواً {وحَثْياً) : هالَهُ ورَماهُ؛ والياءُ أَعْلى. وَمِنْه الحدِيثُ:} احْثُوا فِي وُجُوهِ المَدَّاحِين التُّرابَ. قالَ ابنُ الأَثيرِ: يُريدُ بِهِ الخَيْبة؛ وَمِنْهُم مَنْ يجْرِيه على ظاهِرِه؛ وشاهِدُ! الحَثْيِ قَوْلُ الشاعِرِ: الحُصْنُ أَدْنَى لَوْ تَأْيَيْتِه من {حَثْيِكِ التُّرْبَ على الرَّاكِبِ (} فَحَثَا التُّرابُ نَفْسُهُ {يَحْثُو} ويَحْثِي) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ {يَحْثَا بالألِفِ وَهِي نادِرَةٌ، ونَظِيرهُ جَبَا يَجْبا وقَلاَ يَقْلا. (} والحَثَى، كالثَّرَى: التُّرابُ {المَحْثُوُّ) ، أَو} الحاثِي، وتثنيته {حَثَوان} وحَثيان. وقالَ ابنُ سِيدَه فِي مَوْضِع آخر: {الحَثَى: التُّرابُ} المَحْثِيُّ. (و) الحَثَى: (قُشورُ التَّمْرِ) ورَدِيئُه؛ يُكْتَبُ بالياءِ والألِفِ؛ (جَمْعُ {حَثاةٍ) ، كحَصَاةٍ وحَصى. (و) الحَثَى: (التِّبْنُ) خاصَّةً، (أَو دُقاقُهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوهَرِيُّ: تَسأَلُني عَن زَوْجِها أَيُّ فَتَى خَبُّ جَرُوزٌ وَإِذا جاعَ بَكَى ويَأْكُلُ التمرَ وَلَا يُلْقِي النَّوَى كأَنَّه غِرارَةٌ ملأَىء} حَثَا (أَو حُطامُه) ؛ عَن اللّحْيانيّ. (أَو) هُوَ (التِّبْنُ المعْتَزِلُ عَن الحَبِّ. ( {والحَثْيُ، كالرَّمْيِ: مَا رَفَعْتَ بِهِ يَدَكَ) ؛ وَفِي بعضِ الأُصُولِ يَدَيْكَ. (} وحَثَوْتُ لَهُ) : إِذا (أَعْطَيْتُه) شَيْئا (يَسِيراً) ؛ نَقَلَه الجَوهريُّ. (وأَرضٌ {حَثْواءُ، كثيرَةُ التُّرابِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: زَعَموا وليسَ بثَبْتٍ. (} والحاثِياءُ) : حُجْر من حِجَرَةِ اليَرْبُوعِ، (كالنَّافِقاءِ) . قالَ ابنُ بَرِّي: والجَمْعُ {حَوَاثٍ. (أَو تُرابُه) الَّذِي يَحْثُو برِجْلِ مِن نافِقائِهِ؛ عَن ابنِ الأَعرابيِّ. (} وأَحْثَتِ الخَيْلُ البِلادَ! وأَحاثَتْها: دَقَّتْها) وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {التَّحثاءُ: مَصْدرُ} حَثاهُ يَحْثُوه؛ نَقَلَه الجوْهرِيُّ. ومِن أَمثالِهم: يَا لَيْتني {المَحْثِيُّ عَلَيْهِ. يقالُ عنْدَ تَمَنِّي مَنْزلَةِ من يُخْفَى لَهُ الكَرامَةُ ويُظْهرُ لَهُ الإِهانَةُ وأَصْلُه أَنَّ رجُلاً كانَ قاعِداً إِلَى امْرأَةٍ فأَقْبَل وَصِيلٌ لَهَا، فلماَّ رأَتْه} حَثَتْ فِي وَجْهِهِ التّرابَ تَرْئِيَةً لجَلِيسِها بأَنْ لَا يَدْنُوَ مِنْهَا فيَطَّلِعَ على أَمْرِهما. {والحَثْيةُ: مَا رَفَعْتَ بِهِ يَدَيْك، والجَمْعُ} حَثَياتٌ، بالتحْرِيكِ. وَمِنْه حدِيثُ الْغسْل: (كَانَ {يُحْثِي على رأْسِه ثَلاثَ حَثَياتٍ، أَي ثَلاثُ غُرَفٍ بيَدَيْه. } واسْتَحْثُوا: رَمَى كُلُّ واحِدٍ فِي وَجْهِ صاحِبِه التُّرابَ. {والحَثَاةُ: أَنْ يُوءْكَلَ الخُبْزُ بِلا أَدَمٍ؛ عَن كُراعٍ بالواوِ والياءِ لأنَّ لامَهما يَحْتملهما مَعًا، ذَكَرَه ابنُ سِيدَه.


- ـ حَثَى التُّرابَ عليه يَحْثُوهُ ويَحْثِيهِ حَثْواً وحَثْياً، فَحَثَا التُّرابُ نَفْسُه يَحْثُو ويَحْثِي. ـ والحَثَى، كالثَّرَى: التُّرابُ المَحْثُوُّ، وقُشورُ التَّمْرِ، جَمْعُ حَثاةٍ، والتِّبْنُ، أو دُقاقُهُ، أَو حُطَامُهُ، أو التِّبْنُ المُعْتَزِلُ عن الحَبِّ. ـ والحَثْيُ، كالرَّمْيِ: ما رَفَعْتَ به يَدَكَ. ـ وحَثَوْتُ له: أعْطَيْتُه يَسيراً. ـ وأرضٌ حَثْواءُ: كثيرةُ التُّرابِ. ـ والحاثِياءُ: كالنَّافِقاءِ، أو تُرابُهُ. ـ وأحْثَتِ الخَيْلُ البِلادَ، ـ وأحاثَتْها: دَقَّتْها.


- الحاثِياءُ : تراب جُحْرِ اليَرْبُوع.|الحاثِياءُ جُحْر اليربوع. والجمع : حَوَاثٍ.


- حَثَا التُرابُ ونحوهُ حَثَا حَثْوًا: انهالَ. يقال: حَثَا الترابُ عليه.|حَثَا له: أَعطاهُ شيئًا يسيرًا.|حَثَا التُّرابَ و نحوَه: هالَهُ. يقال: حَثَا عليه الترابَ. يقال: حَثَا في وجهه التُّرابَ: بمعنَى سَبَقَهُ.| وحَثَا في وجهه الرمادَ: أخْجَلَهُ.|حَثَا الماءَ: اغْتَرَفَ منهُ بيده.


- حَثَى التُّرابُ ونحوهُ حَثَى حَثْيًا: حَثَا.|حَثَى له: حَثَا.|حَثَى التُّرابَ ونحوَه: حَثاهُ.


- اسْتَحَثَّهُ : حَثَّه.


- الحُثُّ : المَدْقُوق من كلّ شيءٍ.|الحُثُّ حُطَامُ التَّبْن.|الحُثُّ الرَّمْلُ الغليظُ اليابسُ الخَشِن.|الحُثُّ الخُبْزُ القَفَارُ. يقال: سَوِيقٌ حُثٌّ: غير دقيق الطَّحْن، أو غيرُ مَلْتُوتٍ.


- الحِثِّيثَى : الحَثُّ.


- الحُثحُوثُ : الحَثُّ.|الحُثحُوثُ السَّريع في تناوُل الأُمورِ.| ويُقال: كتيبةٌ حُثحوثٌ.


- حثَّه حثَّه حَثًّا: أعْجَله إعجالاً متَّصلاً.|حثَّه على الشيءِ: حَضَّه.


- تَحَاثَّ القومُ على الشيءِ: تحاضُّوا عليه.


- الحَثِيثُ : السريعُ الجادُّ في أمره.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 54يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا ) ) . يقال: وَلَّى حَثِيثًا: مُسْرِعاً حريصاً. والجمع : حِثَاثٌ.


- الحَثُوثُ : الحَثِيثُ.|يقال: رجُلٌ حَثُوثٌ: جادُّ سريعٌ في أَمره.


- المَحَثَّةُ يُقال: فرسٌ جَوَادُ المَحَثَّةِ: إِذا حُثَّ تابَعَ الجَرْيَ ووالاهُ.


- احْتَثَّه : حَثَّه.


- الحَثْحاثُ يقال: حَيَّةٌ حَثحاثٌ: ذاتُ حركة دائبة.| وسَيْرٌ حَثحاث: سريع لا فتُورَ فيه.|الحَثْحاثُ النومُ السَّريع.


- أَحثَّهُ عليه: حثَّه.


- الحَثَاثُ (بفتح الحاء وكسرها) : النَّوم الخفيف يُسْرِع إِلى العَيْن.


- الحِثَاثَة : الحَرُّ والخُشُونة يجدهما الإنسان في عينيه.


- الحَثْوَةُ : الغَرْفَة من التُّراب ونحوه.


- الحَثَا : الترابُ المَحْثُوُّ.|الحَثَا التِّبْنُ أَو دُقاقُه.|الحَثَا قُشُورُ التَّمْر.| الواحدة: حَثَاة


- احْتَثَى التُّرابَ: حَثَاهُ.


- الحَثْواءُ الحَثْواءُ يقال: أرض حَثْواءُ: كثيرة التُّراب.


- الحَثْواءُ : الحَثَا.


- أَحْثَاهُ : صَيَّره حَثًا.


- الحَثْية : الحَثْوة.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَثَثْتُ، أَحُثُّ، حُثَّ، مصدر حَثٌّ.|1- حَثَّهُ على مُواصَلَةِ العَمَلِ : دَفَعَهُ، حَرَّضَهُ، حَضَّهُ- الطَّعامُ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ يَحُثَّ على تَناوُلِهِ.(التوحيدي).|2- يَحُثُّ تَلامِذَتَهُ على الْمَزيدِ مِنَ الاجْتِهادِ : يُحَفِّزُهُمْ، يُنَشِّطُهُمْ على...|3- حَثَّ خُطاهُ لِيَصِلَ في الوَقْتِ بِالضَّبْطِ : أَسْرَعَ في السَّيْرِ، عَجَّلَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَحَاثَثْتُ، أَتَحَاثُّ، تَحَاثَثْ، مصدر تَحَاثٌّ- تَحَاثَّ القَوْمُ عَلَى العَمَلِ : تَحاضُّوا، حَضَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَلَيْهِ- تَحَاثَّ النَّاسُ عَلَى التَّقْوَى.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| يُحَثِّثُ ، مص تَحْثِيثٌ .1- حَثَّثَ الرَّجُلُ : غَلَبَهُ النَّوْمُ بِسُرْعَةٍ.|2- حَثَّثَهُ على العَمَلِ : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَيْهِ، أَغْراهُ بِهِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| أحْثَثْتُ، أُحِثُّ، أَحِثُّ، مصدر إِحْثَاثٌ.|1- أَحَثَّ ابْنَهُ عَلَى القِرَاءةِ :دَفَعَهُ وَأَلَحَّ عَلَيْهِ، حَثَّهُ.|2- أحَثَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ الاجْتِهَادِ :شَجَّعَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| حاثَثْتُ، أُحاثُّ، حاثِثْ، مصدر مُحاثَّةٌ- حاثَّ صاحِبَهُ : حَثَّ أَحَدُهُما الآخَرَ.


- (فعل: سداسي متعد بحرف).| اِسْتَحْثَثْتُ، أَسْتَحِثُّ، اِسْتَحِثَّ، مصدر اِسْتِحْثَاثٌ- اِسْتَحَثَّهُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : حَثَّهُ، حَضَّهُ عَلَى فِعْلِهِ.


- (مصدر تَحَاثَّ).|-التَّحَاثُّ عَلَى العَمَلِ : التَّحاضُّ عَليه، الحَضُّ عَلَيْهِ.


- جمع: حِثاثٌ. | (صِيغَةُ فَعيل).|-يَمْشِي حَثيثَ الخُطَى : مُسْرِعَ الخُطَى- وَلَّى حَثيثاً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَثَوْتُ، أَحْثو، اُحْثُ، مصدر حَثْوٌ.|1- حَثا التُّرابُ : اِنْهالَ، اِنْصَبَّ- حَثا التُّرابُ عَلَيْهِ.|2- حَثا التُّرابَ : هالَهُ، صَبَّهُ- حَثا عَلَيْهِ التُّرابَ.|3- حَثا لَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً.|4- حَثا الماءَ : اِغْتَرَفَهُ.|5- حَثا في وَجْهِهِ التُّرابَ : سَبَقَهُ.|6- حَثا في وَجْهِهِ الرَّمادَ : أَخْجَلَهُ.


- 1- إحتثه على الأمر : حضه ، دفعه|2- إحتث : تنشط على الأمر بعدما حث عليه


- 1- تحاث القوم على الشيء : حض بعضهم بعضهم الآخر عليه


- 1- حث : ما تكسر من التبن|2- حث من كل شيء : المدقوق|3- حث : رمل يابس خشن|4- حث من الرمل الخفي المتفرق|5- حث : خبز لم يخلط بما يطيبه


- 1- حثاث : سرعة|2- حثاث : نوم خفيف يسرع إلى العين


- 1- حثثه على الأمر : حضه عليه وأغراه به|2- حثث : غلب عليه النوم بسرعة


- 1- حثه : أعجله بإلحاح متصل|2- حثه على الأمر : حضه عليه وأغراه به


- 1- حرارة وخشونة في العين


- 1- سريع


- 1- سريع ، جمع : حثاث


- 1- الحثواء من الأراضي : كثيرة التراب


- 1- حثا : تراب مصبوب|2- حثا : تبن|3- حثا : دقاق التبن|4- حثا : قشور التمر|5- حثا : رديء التمر


- 1- حثا عليه التراب : صبه|2- حثا التراب : انصب|3- حثا له : أعطاه شيئا قليلا|4- حثا في وجهه الرماد : أخجله|5- حثا في وجهه التراب : سبقه|6- حثا الماء : أخذ منه بيده


- 1- غرفة من الماء أو التراب أو نحوهما


- 1- واحدة الحثا


- 1- إستحثى القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالتراب


- 1- تراب مصبوب


- ح ث ا: (حَثَا) فِي وَجْهِهِ التُّرَابَ مِنْ بَابِ عَدَا وَرَمَى وَ (تَحْثَاءً) أَيْضًا.


- ح ث ث: (حَثَّهُ) عَلَى الشَّيْءِ مِنْ بَابِ رَدَّ وَ (اسْتَحَثَّهُ) أَيْ حَضَّهُ (فَاحْتَثَّ) وَ (حَثَّثَهُ تَحْثِيثًا) بِمَعْنًى. وَوَلَّى (حَثِيثًا) أَيْ مُسْرِعًا حَرِيصًا وَ (تَحَاثُّوا) تَحَاضُّوا.


- حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ | • حثَى التُّرابَ ونحوَه هاله ودفَعَه.


- حَثْي :مصدر حثَى.


- استحثَّ يستحثّ ، استَحْثِثْ / استَحِثَّ ، اسْتِحْثاثًا ، فهو مُسْتَحِثّ ، والمفعول مُسْتَحَثّ | • استحثَّ خُطاه عجَّل، أسرع في السَّير. |• استحثَّه على الأمر: حثَّه، حضَّه عليه :-يستحثّ الأستاذُ طُلابَه على السّعي الجادّ.


- حَثيث ، جمع حَثِيثون وحِثاث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حثَّ: سريع جادٌّ في أمره.


- حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ | • حثا التُّرابَ ونحوَه هالَه :-حثاه بالتُّراب/ حثا في وجهه التّراب: رماه به.|• حثا الماءَ: اغترف منه بيده.


- حَثّ :- مصدر حثَّ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) عمليَّة نقل القوّة الكهربائيّة أو المغنطيسيّة من جسم إلى جسم آخر من غير اتِّصال مباشر في ما بينهما وذلك بواسطة مغنطيس أو تيّار. |• حَثّ ذاتيّ: (الطبيعة والفيزياء) توليد أو إنتاج عن طريق تيَّار متغيّر لقوَّة محرِّكة كهربائيّة في دارة واحدة.


- حثَّثَ يُحثِّث ، تحثيثًا ، فهو مُحثِّث ، والمفعول مُحثَّث | • حثَّث فلانٌ فلانًا على الشَّيء حَثَّه؛ حرّضَهُ بإلحاح.


- أحثَّ يُحثّ ، أحْثثْ / أحِثَّ ، إحثاثًا ، فهو مُحِثّ ، والمفعول مُحَثّ | • أحثَّ الشَّخصَ أعجلَهُ إعجالاً متّصلاً. |• أحثَّه على الشَّيء: حثَّه، حضَّه عليه :-أخذت أَحُثّه على فعل الخير.


- تحاثَّ على يتحاثّ ، تَحاثَثْ / تَحاثَّ ، تحاثًّا ، فهو متحاثّ ، والمفعول متحاثّ عليه | • تحاثَّ الأصدقاءُ على المذاكرة تحاضُّوا عليها، حرَّض بعضُهم بعضًا عليها :-تحاثُّوا على تنفيذ مشروعٍ خيريّ.


- احتثَّ يحتثّ ، احْتَثِثْ / احْتَثَّ ، احْتِثاثًا ، فهو مُحتَثّ ، والمفعول مُحتَثّ | • احتثَّ الشَّخصَ حَثَّه؛ حضَّه :-احتثّ ابنَه على فعل الخير.


- حثَّ حَثَثْتُ ، يَحُثّ ، احثُث / حُثَّ واحثِث / حِثَّ ، حَثًّا ، فهو حاثّ وحَثيث ، والمفعول مَحْثوث | • حثَّ الشَّخصَ أعجله إعجالاً متّصلاً :-كان يَحُثُّه دائمًا، - حثَّ خطاه: أسرع فيها، - {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .|• حثَّه على الشَّيءِ: حضَّه عليه، شجَّعه، بعث فيه النَّشاط :-حثَّه على العمل/ الإجادة/ الصَّبر.


- حَثْوَة ، جمع حَثَوات وحَثْوات: حِفنة من التراب ونحوه :-كال له خمسَ حَثْواتٍ من شعير |• كحَثْوَة طير: مقدار ما يلتقطه بمنقاره من ماءٍ ونحوه، وتُضرب للشّيء القليل الضّئيل.


- حَثْو :مصدر حثا.


- حَثّ :- مصدر حثَّ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) عمليَّة نقل القوّة الكهربائيّة أو المغنطيسيّة من جسم إلى جسم آخر من غير اتِّصال مباشر في ما بينهما وذلك بواسطة مغنطيس أو تيّار. |• حَثّ ذاتيّ: (الطبيعة والفيزياء) توليد أو إنتاج عن طريق تيَّار متغيّر لقوَّة محرِّكة كهربائيّة في دارة واحدة.


- حثَّ حَثَثْتُ ، يَحُثّ ، احثُث / حُثَّ واحثِث / حِثَّ ، حَثًّا ، فهو حاثّ وحَثيث ، والمفعول مَحْثوث | • حثَّ الشَّخصَ أعجله إعجالاً متّصلاً :-كان يَحُثُّه دائمًا، - حثَّ خطاه: أسرع فيها، - {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .|• حثَّه على الشَّيءِ: حضَّه عليه، شجَّعه، بعث فيه النَّشاط :-حثَّه على العمل/ الإجادة/ الصَّبر.


- حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ | • حثا التُّرابَ ونحوَه هالَه :-حثاه بالتُّراب/ حثا في وجهه التّراب: رماه به.|• حثا الماءَ: اغترف منه بيده.


- حثَّثَ يُحثِّث ، تحثيثًا ، فهو مُحثِّث ، والمفعول مُحثَّث | • حثَّث فلانٌ فلانًا على الشَّيء حَثَّه؛ حرّضَهُ بإلحاح.


- حَثْو :مصدر حثا.


- حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ | • حثَى التُّرابَ ونحوَه هاله ودفَعَه.


- حَثْي :مصدر حثَى.


- حثا في وجهه التراب يحْثو ويحثي، حْثوص وحثْيا وتحْثاء. وحثوت له، إذا أعطيته شيئا يسيرا. وأرض حثْواء: كثيرة التراب. والحثى: دقاق التبن.


- ثّحثّه على الشيء واستحثّه بمعنى، أي حضّه عليه، فاحْت . وحثّثه تحثيثا وحثْحثه بمعنى. وولّى حثيثا، أي مسرعا حريصا. ولا يتحاثّون على طعام المسكين، أي لا يتحاضّون. والحثّيثى: الحثّ، وكذلك الحثْحوث. وفرس جواد المحثّة، أي إذا حثّ جاءه جري بعد جر ي. وقولهم: ما اكْتحلْت حثاثا، أي ما نمت. والحثّ بالضم: حطام التبْن، والرمل الخشن. عن الأصمعيّ:والخبز القفار، عن أبي عبيد. وسويق حثّ، أي غير ملتوت.


- ,إكراه,إبغاض,إجبار,إخماد,إرغام,إسكان,إطفاء,إكراه,إهماد,تثبيط,تسكين,تسكين,تهدئة,ردع,قسر,


- ,أبعد عن,أخاف,أراع,أرهب,أفزع,أمن,أهاب,بغض,ثبط,جبن,خوف,ردع,ردد,رغب عن,سكن,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.