المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- الحِجابُ: السِّتْرُ. حَجَبَ الشيءَ يَحْجُبُه حَجْباً وحِجاباً وحَجَّبَه: سَترَه. وقد احْتَجَبَ وتحَجَّبَ إِذا اكْتنَّ من وراءِ حِجابٍ. وامرأَة مَحْجُوبةٌ: قد سُتِرَتْ بِسِترٍ. وحِجابُ الجَوْفِ: ما يَحْجُبُ بين الفؤَادِ وسائره؛ قال الأَزهريّ: هي جِلْدة بَين الفؤَادِ وسائر البَطْن. والحاجِبُ: البَوَّابُ، صِفةٌ غالِبةٌ، وجمعه حَجَبةٌ وحُجَّابٌ، وخُطَّتُه الحِجابةُ. وحَجَبَه: أَي مَنَعَه عن الدخول. وفي الحديث: قالت بنُو قُصَيٍّ: فينا الحِجابةُ، يعنون حِجابةَ الكَعْبةِ، وهي سِدانَتُها، وتَولِّي حِفْظِها، وهم الذين بأَيديهم مَفاتِيحُها.والحَجابُ: اسمُ ما احْتُجِبَ به، وكلُّ ما حالَ بين شيئين: حِجابٌ، والجمع حُجُبٌ لا غير. وقوله تعالى: ومِن بَيْننا وبَيْنِك حِجابٌ، معناه: ومن بينِنا وبينِك حاجِزٌ في النِّحْلَةِ والدِّين؛ وهو مثل قوله تعالى: قُلوبُنا في أَكِنَّةٍ، إِلاَّ أَنَّ معنى هذا: أَنـَّا لا نُوافِقُك في مذهب. واحْتَجَبَ الـمَلِكُ عن الناس، ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ. والحِجابُ: لحْمةٌ رَقِيقةٌ كأَنها جِلْدةٌ قد اعْتَرَضَتْ مُسْتَبْطِنةٌ بين الجَنْبَينِ، تحُولُ بين السَّحْرِ والقَصَبِ. وكُلُّ شيءٍ مَنَع شيئاً، فقد حَجَبَه كما تحْجُبُ الإِخْوةُ الأُمَّ عن فَريضَتِها، فإِن الإِخْوة يحْجُبونَ الأُمَّ عن الثُّلُثِ إِلى السُّدُسِ. والحاجِبانِ: العَظْمانِ اللَّذانِ فوقَ العَيْنَينِ <ص:299> بِلَحْمِهما وشَعَرهِما، صِفةٌ غالِبةٌ، والجمع حَواجِبُ؛ وقيل: الحاجِبُ الشعَرُ النابِتُ على العَظْم، سُمِّي بذلك لأَنه يَحْجُب عن العين شُعاع الشمس. قال اللحياني: هو مُذكَّر لا غيرُ، وحكى: إِنه لَمُزَجَّجُ الحَواجِبِ، كأَنهم جعلوا كل جزءٍ منه حاجِباً. قال: وكذلك يقال في كل ذِي حاجِب. قال أَبو زيد: في الجَبِينِ الحاجِبانِ، وهما مَنْبِتُ شعَر الحاجِبَين من العَظْم. وحاجِبُ الأَمِير: معروف، وجمعه حُجَّابٌ. وحَجَبَ الحاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً. والحِجابةُ: وِلايةُ الحاجِبِ. واسْتَحجَبَه: ولاَّه الحِجْبَة(1) (1 قوله «ولاه الحجبة» كذا ضبط في بعض نسخ الصحاح.) . والـمَحْجُوبُ: الضَّرِيرُ. وحاجِبُ الشمس: ناحيةٌ منها. قال: ترَاءَتْ لنا كالشَّمْسِ، تحْتَ غَمامةٍ، * بدَا حاجِبٌ منها وضَنَّتْ بِحاجِبِ وحَواجِبُ الشمس: نَواحِيها. الأَزهري: حاجِبُ الشمس: قَرْنُها، وهو ناحِيةٌ من قُرْصِها حِينَ تَبْدَأُ في الطُّلُوع، يقال: بَدا حاجِبُ الشمسِ والقمرِ. وأَنشد الأَزهري للغنوي(2) (2 هذا البيت لبشار بن برد لا للغنوي.): إِذا ما غَضِبْنا غَضْبةً مُضَرِيَّةً * هَتَكْنا حِجابَ الشمسِ أَو مَطَرَتْ دَما قال: حِجابُها ضَوؤُها ههنا. وقولُه في حديثِ الصلاةِ: حِين توارَتْ بالحِجابِ. الحِجابُ ههنا: الأُفُقُ؛ يريد: حين غابَتِ الشمسُ في الأُفُق واسْتَتَرَتْ به؛ ومنه قوله تعالى: حتى توَارَتْ بالحِجابِ. وحاجِبُ كل شيءٍ: حَرْفُه. وذكر الأَصْمعِي أَنَّ امْرأَةَّ قَدَّمَتْ إِلى رجل خُبزَةً أَو قُرْصَةً فجَعلَ يأكُلُ من وَسَطِها، فقالت له: كُلْ من حَواجِبِها أَي مِن حُرُوفِها. والحِجابُ: ما أَشْرَفَ مِن الجبل. وقال غيرُه: الحِجابُ: مُنْقَطَعُ الحَرَّةِ. قال أَبو ذُؤَيْب: فَشَرِبْنَ ثم سَمِعْنَ حِسّاً، دونَه * شَرَفُ الحِجابِ ورَيْبُ قَرْعٍ يُقْرَعُ وقِيل: إِنما يُريد حِجابَ الصائِدِ، لأَنه لا بُدَّ له أَن يَسْتَتر بشيءٍ. ويقال: احْتَجَبَتِ الحامِلُ من يومِ تاسِعها، وبيَومٍ من تاسعها، يقال ذلك للمرأَةِ الحامِلِ، إِذا مَضَى يومٌ من تاسِعها، يقولون: أَصْبَحَتْ مُحْتَجِبةً بيومٍ من تاسعها، هذا كلام العرب. وفي حديث أَبي ذر: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، قال: إِن اللّه يَغْفِرُ للعبد ما لم يَقَع الحِجابُ. قيل: يا رسولَ اللّه، وما الحِجابُ؟ قال: أَن تَمُوتَ النفْسُ، وهي مُشْرِكةٌ، كأَنها حُجِبَتْ بالـمَوْت عن الإِيمان. قال أَبو عَمرو وشمر: حديثُ أَبي ذرّ يَدُل على أَنه لا ذَنْبَ يَحْجُبُ عن العَبْدِ الرحمةَ، فيما دون الشِّرْكِ. وقال ابن شميل، في حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: مَنِ اطَّلعَ الحِجابَ واقَعَ ما وراءَهُ، أَي إِذا مات الإِنسانُ واقَعَ ما وراءَ الحجابَينِ حِجابِ الجَنَّةِ وحجابِ النَّارِ، لأَنهما قد خَفِيَا. وقيل: اطِّلاعُ الحِجاب: مَدُّ الرأْس، لأَن الـمُطالِعَ يمُدُّ رأْسَه يَنْظُر مِن وراءِ الحجابِ، وهو السِّتْرُ.والحَجَبةُ، بالتحريك: رأْسُ الوَرِكِ. والحَجَبَتانِ: <ص:300> حَرْفا الوَرِكِ اللَّذانِ يُشْرِفانِ على الخاصِرَتَينِ. قال طُفيْلٌ: وِراداً وحُوّاً مُشْرِفاً حَجَباتُها، * بَناتُ حِصانٍ، قد تُعُولِمَ، مُنْجِبِ وقيل: الحَجَبَتانِ: العَظْمانِ فَوقَ العانةِ، الـمُشْرِفانِ على مَراقِّ البَطْن، مِن يمين وشِمال؛ وقيل: الحَجَبَتان: رُؤُوسُ عَظْمَي الوَرِكَيْنِ مـما يلي الحَرْقَفَتَين، والجميعُ الحَجَبُ، وثلاثُ حَجَباتٍ. قال امرؤُ القيس: له حَجَباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفالِ وقال آخر: ولم تُوَقَّعْ، بِرُكُوبٍ، حَجَبُهْ والحَجَبَتانِ من الفرَس: ما أَشْرَفَ على صِفاقِ البَطْنِ من وَرِكَيْهِ. وحاجِبٌ: اسم. وقَوْسُ حاجِبٍ: هو حاجِبُ بنُ زُرارةَ التَّميمِيّ. وحاجِبُ الفِيلِ: اسم شاعر من الشُّعراءِ. وقال الأَزهريّ في ترجمة عتب: العَتَبَةُ في الباب هي الأَعْلى، والخَشَبةُ التي فَوْقَ الأَعلى: الحاجِبُ.والحَجِيبُ: موضع. قال الأَفْوَهُ: فَلَـمَّا أَنْ رأَوْنا، في وَغاها، * كآسادِ الغَرِيفةِ والحَجِيبِ(1) (1 قوله «الغريفة» كذا ضبط في نسخة من المحكم وضبط في معجم ياقوت بالتصغير.) ويروى: واللَّهِيبِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- : (حَجَبهُ) يَحْجُبُه (حَجحباً وحِجَاباً: سَتَرَهُ، كَحجّبَهُ، وقَدِ احْتَجَبَ وتَحَجَّبَ) : إِذا اكْتَنَّ من وَرَاءِ الحِجَابِ وامرأَةٌ محْجُوبَةٌ، ومُحَجَّبةٌ للمُبالَغَةِ، قَدْ سُتِرتْ بِسِتْرٍ، وَهُوَ محْجُوبٌ عنِ الخَيْرِ، وضَرَبَ الحِجَابَ علَى النِّسَاءِ. (والحَاجِب: البَوَّابُ) صِفَةٌ غَالبةٌ (ج حَجَبَةٌ وحُجَّابٌ، وخُطَّتُهُ) ، بالضَّمِّ، (الحِجَابَةُ) وحَجَبَهُ أَي مَنَعَهُ من الدخُولِ، وفُلانٌ يَحْجُبُ لِلأَمِيرِ أَي حاجِبُهُ، وإِلَيْهِ الخَاتَمُ والحِجَابَةُ، وَهُوَ حَسَنُ الحِجْبَةِ، وهُمْ حَجَبَةُ البَيْتِ وَفِي الحَدِيث (قالتْ بَنُو قُصَيَ فِينا الحِجَابةُ) يَعْنُونَ حِجَابةَ الكَعْبةِ، وَهِي سِدانَتُها، وتَولِّي حِفْظِهَا وهمُ الذينَ بأَيْدِيهِم مفَاتِيحُهَا. (والحِجَابُ) اسْمُ (مَا احْتَجِب بِه، ج حُجُبٌ) لاَ غَيْرُ (و) الحِجابُ. (: مُنْقَطَعُ الحرَّةِ) قَالَ أَبو ذُؤَيْب: فَشَرِبْنَ ثُمَّ سَمِعْنَ حِسًّا دُونَهُ شَرَفُ الحِجَابِ ورَيْبَ قَرْعٍ يُقْرَعُ وقِيلَ: إِنَّمَا يُرِيدُ حِجَابَ الصَّائِدِ لاِءَنَّهُ لاَ بُدَّ لَهُ أَنْ يَسْتَتِر بشيءٍ (و) الحِجابُ (: مَا اطَّرَد مِنَ الرَّمْلِ وطَالَ، و) الحِجابُ (: مَا أَشْرَفَ مِنَ الجَبلِ) ، عَن أَبِي عَمرٍ و، (و) الحِجَابُ (مِنَ الشَّمْسِ: ضَوْؤُهَا) ، أَنشد الغَنَوِيُّ لِلقُحيْفِ العُقَيْلِيِّ: إِذَا مَا غَضِبْنَا غَضْبَةً مُضَرِيَّةً هَتَكْنَا حِجابَ الشَّمْسِ أَوْ مَطَرتْ دَما قَالَ: حِجَابُهَا: ضَوْؤُهَا (أَوْ نَاحِيَةٌ مِنْهَا) وَفِي حَدِيثِ الصَّلاَةِ (حينَ تَوَارَتْ بالحِجَابِ) الحِجَابُ هُنَا الأُفُقُ يُرِيد: حِينَ غابَتِ الشَّمْسُ فِي الأُفُقِ واسْتَتَرَتْ بِه، وَمِنْه قَوْلُهُ تَعَالَى {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} (ص: 32) (و) الحِجَابُ: كُلُّ (مَا حَالَ بَيْنَ شَيْئيْنِ) جمْعُهُ حُجُبٌ، وَفِي الحديثِ (مَا لِدَعْوةِ المَظْلُومِ حِجَابٌ) ولَهُ دَعَوَاتٌ تَخْرِق الحُجُبَ (و) الحِجَابُ (: لَحْمَةٌ رَقِيقَةٌ) كأَنَّهَا جِلْدَةٌ قد اعْتَرَضَتْ (مُسْتَبْطِنَةٌ بَين الجَنْبَيْنِ تَحُولُ بينَ السَّحْرِ والقَصَبِ) . وَفِي الأَساس: وَمن المَجَازِ: هَتَكَ الخَوْفُ حُجَابَ قَلْبِهِ، وَهُوَ جِلْدَةٌ تَحْجُبُ بَيْنَ الفُؤَادِ والبَطْنِ، وخَوْفٌ يَهْتِكُ حُجُبَ القُلُوبِ، انْتهى، وكُلُّ شَيءٍ مَنَعَ شَيْئا فقد حَجَبَهُ كَمَا تَحْجُبُ الإِخْوَةُ الأُمَّ عَنْ فَرِيضَتِهَا، فإِنَّ الإِخْوَةَ يَحْجُبُونَ الأُمَّ عنِ الثُّلُثِ (إِلى السُّدُس) كَذَا فِي الأَساس (و) الحِجَابُ (: جَبَلٌ دُونَ جَبَلِ قَافٍ) المُحِيطِ بالدُّنْيَا، وَبِه فَسَّر بعضُهم قولَه تَعَالَى: {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} (و) الحِجَابُ (: أَنْ تَمُوتَ النَّفْسُ) وهِيَ (مُشْرِكَةٌ) كأَنَّهَا حُجِبَتْ بالمَوتِ عَن الإِيمَانِ (وَمِنْه) حديثُ أَبي ذَرَ رَضِي الله عَنهُ أَن النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمقال: (إِنَّ الله (يَغْفِرُ لِلْعَبْدِ مَا لَمْ يَقَعِ الحِجَابُ) قِيلَ: يَا رسولَ اللَّهِ، وَمَا الحِجَابُ؟ قَالَ: أَنْ تَمُوت) إِلخ، قَالَ أَبو عَمْرو وشَمِرٌ: حديثُ أَبي ذَرَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لاَ ذَنْبَ يَحْجُبُ عَن العَبْدِ الرَّحْمَةَ فِيهما دُونَ الشِّرْكِ، وَقَالَ ابنُ شُمَيْلٍ فِي حَدِيث ابْن مَسْعُود (مَن اطَّلَعَ الحِجَابَ وَاقَعَ مَا وَرَاءَهُ) قَالَ: إِذا مَاتَ الإِنْسَانُ واقَعَ مَا وَرَاءَ الحِجَابَيْنِ حِجَابِ الجَنَّةِ وحِجَابِ النَّارِ، لأَنَّهُمَا قد خَفِيَا، وَقيل: اطِّلاعُ الحِجَابِ: مَدُّ الرَّأْسِ، لاِءَنَّ المُطَالِعَ يَمُدُّ رَأْسَهُ يَنْظُر مِنْ وَرَاءِ الحِجَابِ وهُوَ السِّتْرُ. (والحَجَبُ مُحَرَّكَةً: مَجْرَى النَّفَسِ) نقلُه الصاغانيُّ. (و) الحَجِبُ (كَكَتِفٍ: الأَكَمَةُ) وَفِي التكملة: الأَجَمَةُ. (والحَاجِبَانِ: العَظْمَانِ) اللَّذَانِ (فَوْقَ العَيْنَيْنِ بِلَحْمِهِمَا وشَعَرِهِمَا) صِفَةٌ غَالِبَةٌ: (أَو الحَاجِبُ) هُوَ (الشَّعَرُ النَّابِتُ عَلَى العَظْمِ) ، سُمِّيَ بذلكَ لأَنَّه يَحْجُبُ عَن العَيْنَ شُعَاعَ الشَّمْسِ، قَالَ اللِّحْيَانيّ: وَهُوَ مُذَكَّرٌ لَا غَيْرِ، وحُكيَ: إِنَّهُ لَمُزَجَّجُ الحَاجِبِ، كَأَنَّهُمْ جَعَلُوا كُلَّ جُزْءٍ مِنْهُ حَاجِباً، قَالَ: وَكَذَلِكَ يقالُ فِي كُلِّ ذِي حاجبٍ وَقَالَ أَبو زيد: فَهِيَ الجَبِينِ: الحَاجِبَانِ، وهُمَا مَنْبِتُ شَعرِ الحَاجِبَيْن من العَظْمِ (ج حَوَاجِبُ، و) الحَاجِبُ (من كُلِّ شيءٍ: حَرْفُهُ، و) الحَاجهبُ (مِن الشَّمْسِ) وَكَذَا القَمَرِ (: ناحِيَةٌ مِنْهَا) قَالَ: تَرَاءَتْ لَنَا كالشَّمْسِ تَحْتَ غَمَامةٍ بَدَا حَاجِبٌ مِنْهَا وضَنَّتْ بِحَاجِبِ وحَوَاجِبُ الشَّمْسِ: نَوَاحِيهَا، وَفِي الأَساس: وَمن المَجَازِ: بَدَا حَاجِبُ الشَّمْسِ، أَي حَرْفُهَا، شُبِّهَ بِحَاجِبَيِ الإِنْسَانِ، ولاَحَتْ حَوَاجِبُ الصُّبْحِ: أَوَائِلُهُ، انْتهى، وَعَن الأَزْهَرِيّ: حَاجِبُ الشَّمْسِ: قَرْنُهَا، وَهُوَ ناحِيَةٌ من قُرصِهَا حينَ تَبدأُ فِي الطُّلُوعِ، يُقَال: بَدَا حَاجِبُ الشَّمْسِ والقَمَرِ، وذَكَرَ الأَصمعيُّ أَنَّ امْرَأَةً قَدَّمَتْ إِلى رَجُلٍ خُبْزَةً أَوْ قُرْصَةً، فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْ وَسَطِهَا، فقالتْ لَهُ: كُلْ مِن حَوَاجِبِهَا، أَي حُرُوفِهَا، وَهُوَ مَجَازٌ، كَمَا فِي الأَساس وَفِي اللِّسَان: قالَ الأَزهريّ: العَتَبَةُ فِي البَابِ هِيَ الأَعْلَى، والخَشَبَةُ الَّتِي فَوْقَ الأَعْلَى: الحَاجِبُ. (وحَاجِبُ الفِيلِ شَاعرٌ) مِنْ شُعَرَائِهِمْ، وحَاجِبٌ اسْمٌ، وأَوْسٌ أَبُو حَاجِبٍ الكِلاَبِيُّ لَهُ صُحْبَةٌ رَوَى عَنهُ ابْنُهُ حَاجِبٌ، وأَبُو مُحَمَّدٍ حَاجِبُ بنُ أَحْمَدَ بن ترجمَ بنِ سُفْيانَ، وأَبُو عَلِيَ إِسْمَاعِيلُ بنُ مَحَمَّدِ بن (أَحمد ابْن) حاجِبٍ الكُشَانِيّ رَاوِيَةُ البِخَارِيِّ عَن الفِرَبْرِيّ. وحَاجِبُ بنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ: مُحَدِّثُونَ (و) حاجبُ (بنُ يَزِيدَ) الأَشْهَلِيُّ حِلْفاً، اسْتُشْهِدَ يَوْمَ اليَمَامَةِ (و) حاجبُ (بنُ زَيْدِ) بنِ تَيْمٍ الخَزْرَجِيُّ البَيَاضِيُّ، شَهِدَ أُحُداً، وَهُوَ أَخُو الحِبَابِ (وعُطَارِدُ بنُ حاجبِ) بنِ زُرَارَةَ التَّمِيمِيُّ، لَهُ وفَادَةٌ، منْ وَلَدِهِ: عُطَارِدُ بنُ عُمَيْرِ بنِ عُطَارِدٍ، والقَعْقَاعُ بنُ ضِرَارِ بنِ عُطَارِدِ بن عُمير وَمُحَمّد بن عُمير، ولَقِيطُ بنُ عُطَارِدِ بنِ حاجبٍ، وهم أَشْرَافُ بَنِي تَمِيمٍ، وجاجِبٌ هذَا: هُوَ أَبُو الوَفَاءِ صَاحِبُ القَوْسِ المُودَعَةِ عِنْدَ كسْرَى فِي قِصَّةٍ مَشْهُورَةٍ، سَاقَهَا الحَلَبِيُّ وغَيْرُه، وإِليهِ يُشِيرُ القَائِلُ: تَاهَتْ عَلَيْنَا بِقَوْسِ حَاجِبِهَا تِيهَ تَمِيمٍ بقَوْسِ حَاجِبِهَا (صَحَابِيُّونَ) . (والمَحْجُوبُ: الضَّرِيرُ) . ومَلِكٌ محْجُوبٌ، ومُحَجَّبٌ، ومُحْتَجِبٌ، واحْتَجَبَ عنِ الناسِ. (وذُو الحَاجِبَيْنِ: قَائِدٌ فَارِسِيٌّ) ويقالُ لَهُ: ذُو الحَاجِبِ أَيضاً، لَهُ ذِكْرٌ فِي السِّيَرِ. (والحَجَبَتَانِ، مُحَرَّكَةً: حَرْفَا الوَرِكِ المُشْرِفَانِ على الخَاصِرَةِ) ، قَالَ طُفَيْلٌ: وِرَاداً وحُوًّا مُشْرِفاً حَجَبَاتُهَا بَنَاتُ حِصَانٍ قَدْ تُعُولِمَ مُنْجِبِ (أَو) هما (العَظْمَانِ فَوق العَانَةِ المُشْرِفَانِ على مَرَاقِّ البَطْنِ من يَمِينٍ وشِمَالٍ) وَقيل: هما رُؤُوس عَظْمَيِ الوَركَيْنِ مِمَّا يَلِي الحَرْقَفَتَيْنِ، والجَمْع الحَجَبُ وثَلاَثُ حَجَبَاتٍ قَال امْرُؤ القَيْس: لَهُ حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ عَلَى الفَالِ (و) الحَجَبَتَانِ (من الفَرَسِ: مَا أَشْرَفَ على صِفَاقِ البَطْنِ من وَرِكَيْهِ) وَفِي الأَساس: وفَرَسٌ مُشْرِفٌ الحَجَبَةِ: رَأْسِ الوَرِكِ. (والحَجِيبُ) كأَمِيرٍ (: ع) . وَحَجَبَ الحَاجِبُ يَحْجُبُ حَجْباً. (واسْتَحْجَبَهُ: وَلاَّهُ الحِجَابَةَ) وَفِي نُسْخَة: الحِجْبَة. (و) يُقَال (احْتَجَبَتِ المَرْأَةُ بِيَوُمٍ) من تَاسِعِهَا، وبِيَوْمَيْنِ مِنْ تَاسِعِهَا، يُقَال ذَلِك للمرأَةِ الحَامِلِ إِذَا (مَضَى يَوْمٌ من تاسِعِهَا) يَقُولُونَ أَصْبَحَتْ محْتَجِبَةً بيَوْمٍ من تاسِعِهَا، هَذَا كلامُ الْعَرَب. ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: حَجَبَ صَدْرُهُ، أَي ضاقَ. وأَبُو عَمْرِو بنُ الحَاجِبِ: نَحْوِيٌّ أُصُولِيٌّ مَشْهُورٌ كَانَ أَبُوهُ يَتَوَلَّى الحِجعابَةَ عِنْدَ بَعْضِ المُلِوكِ. والمَحْجُوبُ: لَقَبُ القُطْبِ عَبْدِ الرَّحمنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ محمدٍ المِكْنَاسِيِّ نَزِيلِ مَكَّةَ، من أَقْرَانِ التشاشي وُلِدَ بمِكْنَاسَةَ سنة 1043 وَتُوفِّي بِمَكَّة سنة 1085 وَله أَحوالٌ مشهورةٌ، أَخَذَ عَنهُ شُيُوخُ مَشَايِخِ مَشَايِخِنَا. والمُحَجَّب كمِعَظَّمَ: لَقَبُ جَمَاعَة مِنْهُم شَيْخُنَا الصالحُ الصُّوفِيُّ صَفِيُّ الدينِ أَحْمَدُ بن عبدِ الرحمنِ المَخَائِيّ، اشْتَغَلَ بالحَديث قَلِيلا وأَجازَنَا. وأَبُو الحَوَاجِبِ كُنْيَةُ عِيسَى بنِ نَجْمٍ القُرَشِيّ ابْن عَمِّ البُرْهَانِ الدُّسُوقِيّ. وبَنُو حَاجِبِ البَابِ: بَطْنٌ من العَلَوِيِّين. وامْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ، كمعظَّمة، شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ: كَمُخَدَّرَةٍ ومُخَبَّأَةٍ. والحَجَبِيُّونَ، مُحَرَّكَةً: بَنُو شَيْبَةَ لَتَوَلِّيهِم حِجَابَةَ البَيْتِ الشَّرِيفِ. وأَبُو حَاجِبٍ: سَوَادَةُ بنُ عَاصِمٍ العَنَزِيّ، رَوَى عَنهُ عاصِمٌ الأَحْوَلُ. والمِحَوْجِبُ: العَظِيمُ الحَاجِبِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- الحَجَبَة : رأْس الوَرك المشرِف على الخاصرة.| وهما حجبتان. والجمع : حَجَبٌ., اسْتَحْجَبَهُ : وَلاَّه الحِجابَة., حَجَبَ بينهما حَجَبَ حَجْبًا: حال.|حَجَبَ الشيءَ: ستره.|حَجَبَ فلانًا: منعه من الدخول أَو الميراث.|حَجَبَ الأميرَ: صار له حاجبًا., الحِجَابُ : السَّاتِر. والجمع : حُجُبٌ.|الحِجَابُ ما أشُرَف من الجبل.|(الحِجابُ الحاجزُ) : ما يفْصل بيْن الصَّدر والبَطن., تَحجَّبَ : احْتَجب., الحَجْبُ المنْع.|الحَجْبُ (شَرعًا) : منع الشَّخْص ميراثه، إما كلّه وإمّا بعضه بوجُود شخْضَ آخر.| وهو نوعان: حجبُ نُقصانٍ: وهو حجبٌ عن سهْمٍ أكثرَ إِلى سهمٍ أَقلّ.| وحجْبُ حِرْمان: وهو المنْعُ من الإرْثِ كلّه فلا يُنال شيءٌ منه., الحِجابةُ : حرفةُ الحاجِب., الحاجبُ : البوَّاب (صفة غالبة) . والجمع : حَجَبة، وحُجَّابٌ و الحاجبُ العظمُ الذي فوق العيْن بما عليه من لحم.|الحاجبُ الشَّعْر النَّابِتُ على هذا اللَّحم ، وهما حاجِبَان.|الحاجبُ من كل شىءٍ: حَرْفُهُ و الحاجبُ وناحيته . والجمع : حواجبُ .| و(حواجب الصُّبح) أوائله ., حَجَّبَ الشيءَ: حَجَبه., احْتَجَبَ : اسْتَتر.


المعجم الغني
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- جمع: حَواجِبُ. | (فاعل من حَجَبَ).|1- حاجِبُ العَيْنِ : العَظْمُ الَّذِي فَوْقَ العَيْنِ بِلَحْمِهِ وَشَعْرِهِ.|2- وَقَفَ الحاجِبُ على عَتَبَةِ بابِ الْمَلِكِ مُعْلِناً وُصولَ الوُفودِ :مَنْ يَقِفُ عِنْدَ بابِ قُبَّةِ العَرْشِ، يُقَدِّمُ الزُّوارَ لِلْمَلِكِ.|3- سَطَعَتْ حَواجِبُ الشَّمْسِ : أَشِعَّتُها، أَوَّلُ ما يَبْدو مِنْها. | فَحاجِبُ الشَّمْسِ أَحْياناً يُضاحِكُها ... ... وَرَيِّقُ الغَيْثِ أَحْياناً يُباكِيها | (البحْتُري)., يَتَوَلَّى مِهْنَةَ الحِجابَةِ أَباً عَنْ جَدٍّ :مِهْنَة الحاجِبِ., جمع: حُجُبٌ. | 1- أَزالَتِ الحِجابَ عَنْ وَجْهِها : النِّقابَ، الخِمارَ.|2- تَتَكَلَّمُ مِنْ وَراءِ حِجابٍ : مِنْ وَراءِ سِتْرٍ.|3- كَتَبَ لَها الفَقيهُ حِجاباً : تَعْويذَةً، رُقْيَةً، حِرْزاً.|4- حِجابُ القَلْبِ : غِلافٌ يَحْجُبُ بَيْنَ القَلْبِ وَالبَطْنِ.|5- كَيْفَ لَهُ أَنْ يَخْتَرِقَ حُجُبَ الغَيْبِ : مَا يَفْصِلُ بَيْنَ عَالَمَيْنِ.|6- حِجَابُ الحَاجِزِ : عَضَلَةٌ عَرِيضَةٌ تَفْصِلُ بَيْنَ الصَّدْرِ وَالبَطْنِ.|7- حِجَابُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَجَبْتُ، أَحْجُبُ، اُحْجُبْ، مصدر حَجْبٌ.|1- حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ.|2- حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما.|3- حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ.|4- حَجَبَهُ مِنَ الدُّخولِ :مَنَعَهُ.|5- حَجَبَ نُوَّابُ مَجْلِسِ الأُمَّةِ الثِّقَةَ عَنِ الحُكومَةِ : سَحَبُوا الثِّقَةَ مِنْها., (فعل: خماسي لازم).| اِحْتَجَبْتُ، أحْتَجِبُ، اِحْتَجِبْ، مصدر اِحْتِجَابٌ.|1- احْتَجَبَ عَنِ الأَنْظَارِ :تَسَتَّرَ- كَانَتِ الْمَرْأَةُ فِي الْمَاضِي تَحْتَجِبُ فِي بَيْتِهَا :تَتَسَتَّرُ.|2- اِنْحَدَرَتِ الشَّمْسُ وَاحْتَجَبَ نِصْفُهَا : تَوَارَى، اِخْتَفَى- اِحْتَجَبَتِ الشَّمْسُ وَرَاءَ الغُيُومِ.|3- اِحْتَجَبَتِ الجَرِيدَةُ : تَوَقَّفَتْ عَنِ الصُّدُورِ., (فعل: رباعي متعد).| حَجَّبْتُ، أُحَجِّبُ، حَجِّبْ، مصدر تَحْجيبٌ- حَجَّبَ الوَجْهَ : سَتَرَهُ. ¨ :حَجَّبَ البِضاعَةَ :-حَجَّبَ الْمَتاعَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ حَجَبَ).|1- مَحْجُوبٌ عَنِ الأَنْظَارِ : مَسْتُورٌ- كُلُّ مَحْجُوبٍ مَرْغُوبٌ.|2- مَحْجُوبٌ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، وَ :مَحْجُوبَة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ حَجَّبَ).|-اِمْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ : مُسْتَتِرَةٌ بِحِجَابٍ- جَلَسَتِ امْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ بِجَانِبِ امْرَأَةٍ سَافِرَةٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَحَجَّبْتُ، أَتَحَجَّبُ، تَحَجَّبِي مصدر تَحَجُّبٌ.|1- تَحَجَّبَ الطَّيْفُ عَنِ الأَنْظَارِ : اِخْتِفَاؤُهُ.|2- تَحَجَّبَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ، اِحْتَجَبَتْ., (مصدر اِحْتَجَبَ).|1- الاحْتِجَابُ عَنِ الأَعْيُنِ : الاخْتِفَاءُ.|2- اِحْتِجَابُ القَمَرِ ::كُسُوفُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- 1- حجب الشيء : ستره, 1- حجب بينهما : حال ، منع|2- حجب الشيء : ستره|3- حجبه منعه من الدخول|4- حجبه منعه من الميراث|5- حجب : صدره : ضاق|6- حجب الحاكم : صار حاجبه, 1- حرفة الحاجب, 1- حاجب : بواب|2- حاجب : وج حواجب وحواجيب العظم : الذي فوق العين بلحمه وشعره|3- حاجب من الشيء : حرفه|4- حاجب من الشمس : ناحية منها|5- حاجب من الشمس : أول ما يظهر منها|6- حاجب : « حواجب الصبح » : أوائله|7- حاجب : « حواجب الشمس » : أشعتها, 1- مصدر حجب|2- ستر ، ما يحتجب به|3- ما حال ومنع بين شيئين|4- ما أشرف من الجبل|5- حرز يلبسه صاحبه وقاية من الشر|6- « الحجاب الحاجز » : هو ما يفصل الصدر عن البطن|7- « حجاب الشمس » : ضوؤها, 1- مصدر حجب|2- منع, 1- إحتجب : تستر|2- إحتجب : إختفى ، توقف عن الظهور : « احتجبت الجريدة », 1- رأس الورك المشرف على الخاصرة, 1- إستحجبه : عينه حاجبا, 1- تستر : « تحجبت المرأة » ، أي وضعت الحجاب, 1- « حاجبة الشمس أو الضوء » : جهاز يحمي العيون من أشعة الشمس أو من الضوء ، جمع : حواجب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- ح ج ب: (الْحِجَابُ) السِّتْرُ وَ (حَجَبَهُ) مَنَعَهُ عَنِ الدُّخُولِ وَبَابُهُ نَصَرَ وَمِنْهُ (الْحَجْبُ) فِي الْمِيرَاثِ. وَ (الْمَحْجُوبُ) الضَّرِيرُ. وَ (حَاجِبُ) الْعَيْنِ جَمْعُهُ (حَوَاجِبُ) وَ (حَاجِبُ) الْأَمِيرِ جَمْعُهُ (حُجَّابٌ) وَ (حَوَاجِبُ) الشَّمْسِ نَوَاحِيهَا (وَاحْتَجَبَ) الْمَلِكُ عَنِ النَّاسِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- حِجابة :مهنة الحاجب :-اقتصرت الحجابةُ الآن على من يعملون في المحاكم., تحجَّبَ يتحجّب ، تَحَجُّبًا ، فهو مُتَحجِّب | • تحجَّب الشَّخصُ مُطاوع حجَّبَ: تستَّر. |• تحجَّبتِ المرأةُ: احتجبت، لبست الحجابَ :-تحجُّب كثير من النِّساء دليل على زيادة الوعي الدينيّ., احتجبَ / احتجبَ بـ / احتجبَ عن / احتجبَ في يحتجب ، احْتِجابًا ، فهو مُحْتَجِب ، والمفعول مُحْتَجَب به | • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ استتر واختفى :-احتجبتِ الشَّمسُ وراء السُّحب.|• احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ :-عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب.|• احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر. |• احتجبَت الصَّحيفةُ عن الصُّدور: توقَّفت، امتنعت., حجَّبَ يحجِّب ، تَحْجِيبًا ، فهو مُحَجِّب ، والمفعول مُحَجَّب | • حجَّب الشَّيءَ حجَبه، ستره. |• حجَّب الأبُ ابنتَه: حملها على لبس الحجاب :-فتاة محجَّبة., حاجب1 ، جمع حاجبون وحَجَبة وحُجَّاب.|1- اسم فاعل من حجَبَ |• حاجبة الشَّمس: جهاز يقي العيونَ من أشعَّة الشَّمس. |2 - بوّاب، موظَّف يعلن ترتيب الإجراءات في محكمة مثلاً :-حاجب المحكمة/ الملك., حِجاب2 ، جمع أحْجِبَة: عُوذة أو تميمة يحملها الشَّخص معه؛ لِتَقيه من الشَّرِّ والحسد :-علَّقت لوليدها حجابًا., حاجب2 ، جمع حواجبُ.|1- (التشريح) عظمٌ فوق العين بما عليه من اللَّحم :-قطَّب حاجبيه: عبس، - ظهر الشَّيب في حاجبه الأيمن.|2- شعر نابت فوق اللَّحم الذي يغطِّي العظمَ الذي فوق العين، وهما حاجبان :-كثيف الحواجب.|• قلم الحواجب: مِكْحال., حَجْب :- مصدر حجَبَ. |2 - (الفقه) منع الشَّخص من ميراثه، وهو نوعان: حجب نقصان وهو حجب عن سهم أكثر إلى سهم أقلّ، وحجب حرمان وهو المنع من الإرث فلا ينال شيئًا منه. |• حَجْب الثِّقة: (السياسة) تصويت البرلمان ضدّ سياسة الحكومة، بغية إجبارها على الاستقالة., مُحَجَّبة ، جمع محجَّبات.|1- صيغة المؤنَّث لمفعول حجَّبَ. |2 - امرأة ترتدي الحجاب :-حتَّى السيدات المحجَّبات خرجن للتعبير عن رأيهنّ., حِجاب1 ، جمع حُجُب (لغير المصدر).|1- مصدر حجَبَ. |2 - كلّ ما يحجُب ويغطِّي :-هتك الخوفُ حجابَ قلبه، - {وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ} |• حجاب المرأة: غطاء تلبسه يغطِّي الرَّأسَ والعُنُق والأكتافَ، ورُبَّما الوجه، - هتك اللهُ حجابَه: كشف مَساوئَه للنّاس. |3 - ساتر وحاجز :- {فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} .|4 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يفصل بين شيئين ويوصل إلى الله :-من النَّاس من يدّعي أنَّه يخترق الحُجُب، - َاتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللهِ حِجَابٌ [حديث] .|5 - (الطبيعة والفيزياء) غطاء يحدِّد كميَّة الضَّوء المارّ إلى العدسة أو النِّظام البصريّ. |• الحجاب الحاجِز: (التشريح) غشاء عضليّ مسطَّح يفصل بين التّجويف الصَّدريّ والتَّجويف البطنيّ، وله وظيفة هامَّة في عمليّة التَّنفُّس., تحجيبة ، جمع تحجيبات وتحاجيب.|1- اسم مرَّة من حجَّبَ. |2 - حجاب تلبسه المرأة؛ ليستر رأسها وعنقها وغير ذلك :-تم افتتاح معرض للتحجيبات وأغطية الرأس والخمارات ونحوها.|3 - حجاب، تعويذة يحملها الإنسان أو يعلقها متوهمًا أنها تحميه من الحسد أو تدفع عنه الضّرّ :-نصح أقاربه وزملاءه بعدم تعليق التمائم والتحجيبات., حجَبَ يَحجُب ، حَجْبًا وحِجابًا ، فهو حاجِب ، والمفعول مَحْجوب (للمتعدِّي) | • حجَب بينهما حال بينهما :-تكاثَف الضَّبابُ حتَّى كاد يحجب بينه وبين الطريق.|• حجَب الشَّيءَ: ستره :-حجَب أقرانَه/ الرُّؤيةَ/ الحقيقةَ، - حجَب ما بينهما، - {كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}: مستورون عنه فلا يرونه.|• حجَب الشَّخصَ.|1- منعه من الدخُّول. |2 - (الفقه) منعه من الميراث؛ لتقدّمه في درجة الإرث عليه. |• حجَب الثِّقةَ عن الشَّخص: سحبها منه :-حجب النّوابُ الثِّقةَ عن الحكومة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- حَجْب :- مصدر حجَبَ. |2 - (الفقه) منع الشَّخص من ميراثه، وهو نوعان: حجب نقصان وهو حجب عن سهم أكثر إلى سهم أقلّ، وحجب حرمان وهو المنع من الإرث فلا ينال شيئًا منه. |• حَجْب الثِّقة: (السياسة) تصويت البرلمان ضدّ سياسة الحكومة، بغية إجبارها على الاستقالة., حجَبَ يَحجُب ، حَجْبًا وحِجابًا ، فهو حاجِب ، والمفعول مَحْجوب (للمتعدِّي) | • حجَب بينهما حال بينهما :-تكاثَف الضَّبابُ حتَّى كاد يحجب بينه وبين الطريق.|• حجَب الشَّيءَ: ستره :-حجَب أقرانَه/ الرُّؤيةَ/ الحقيقةَ، - حجَب ما بينهما، - {كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}: مستورون عنه فلا يرونه.|• حجَب الشَّخصَ.|1- منعه من الدخُّول. |2 - (الفقه) منعه من الميراث؛ لتقدّمه في درجة الإرث عليه. |• حجَب الثِّقةَ عن الشَّخص: سحبها منه :-حجب النّوابُ الثِّقةَ عن الحكومة., حجَّبَ يحجِّب ، تَحْجِيبًا ، فهو مُحَجِّب ، والمفعول مُحَجَّب | • حجَّب الشَّيءَ حجَبه، ستره. |• حجَّب الأبُ ابنتَه: حملها على لبس الحجاب :-فتاة محجَّبة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجب

- الحجاب: الستْر. وحجاب الجوف: ما يحتجب بينا لفؤاد وسائره. وحجبه أي منعه عن الدخول. والمحجوب: الضرير. وحاجب العين جمعه حواجب، وحاجب الأمير جمعه حجّاب. واستحجبه: ولاّه الحجْبة. حواجب الشمس: نواحيها. واحتجب الملك عن الناس، وملك محجّب. والحجبة، بالتحريك: رأس الو رك، وهما حجبتان تشرفان على الخاصرتين.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجاب

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: حجاب
جذر الكلمة: حجاب

- a screen, a veil, is a screen, will be a partition