أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحِذْرُ والحَذَرُ: الخيفة. حَذِرَهُ يَحْذَرُهُ حَذَراً واحْتَذَرَهُ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قلتُ لقومٍ خَرجُوا هَذالِيلْ: احْتَذِرُوا لا يَلْقَكُمْ طَمالِيلْ ورجلُ حَذِرٌ وحَذُرٌ (* قوله: «وحذر» بفتح الحاء وضم الذال كما هو مضبوط بالأَصل، وجرى عليه شارح القاموس خلافاً لما في نسخ القاموس من ضبطه بالشكل بسكون الذال) وحاذُورَةٌ وحِذْرِيانٌ: متيقظ شديد الحَذَرِ والفَزَعِ، متحرّز؛ وحاذِرٌ: متأَهب مُعِدٌّ كأَنه يَحْذَرُ أَن يفاجَأَ؛ والجمع حَذِرُونَ وحَذارَى. الجوهري: الحَذَرُ والحِذْرُ التحرّز؛ وأَنشد سيبويه في تعدِّيه: حَذِرٌ أُمُوراً لا تُخافُ، وآمِنٌ ما ليسَ مُنْجِيهِ من الأَقدْارِ وهذا نادر لأَن النعت إِذا جاء على فَعِلٍ لا يتعدى إِلى مفعول. والتحذير: التخويف. والحذارُ: المُحاذَرَةُ. وقولهم: إِنه لابْنُ أَحْذارٍ أَي لابْنُ حَزْمٍ وحَذَرٍ. والمَحْذُورَةُ: الفزع بعينه. وفي التنزيل العزيز: وإِنا لجميعٌ حاذِرُونَ، وقرئ: حَذِرُونَ وحَذُرونَ أَيضاً، بضم الذال، حكاه الأَخفش؛ ومعنى حاذرون متأَهبون، ومعنى حذرون خائفون، وقيل: معنى حذرون مُعِدُّونَ. الأَزهري: الحَذَرُ مصدر قولك حَذِرْتُ أَحْذَرُ حَذَراً، فَأَنا حاذِرٌ وحَذِرٌ، قال: ومن قرأَ: وإِنا لجميع حاذرون؛ أَي مستعدون. ومن قرأَ: حذرون، فمعناه إِنا نخاف شرهم. وقال الفرّاء في قوله: حاذرون، روي عن ابن مسعود أَنه قال مُؤْدُونَ: ذَوُو أَداةٍ من السلاح. قال: وكأَنَّ الحاذِرَ الذي يَحْذَرُكَ الآن. وكَأَنَّ الحَذِرَ المَخْلُوقُ حَذِراً لا تلقاه إِلاَّ حَذِراً. وقال الزجاج: الحاذِرُ المستعدُّ، والحَذِرُ المتيقظ؛ وقال شمر: الحاذِرُ المُؤْدِي الشَّاكُّ في السلاح؛ وأَنشد:وبِزَّةٍ مِن فَوْقِ كُمَّيْ حاذِرِ، ونَثْرَةٍ سَلَبْتُها عن عامِرِ، وحَرْبَةٍ مِثْلِ قُدَامَى الطَّائِرِ ورجل حِذْرِيانٌ إِذا كان حَذِراً، على فِعْليانٍ. وقوله تعالى: ويُحَذِّرُكم الله نفسه؛ أَي يحذركم إِياه. أَبو زيد: في العين الحَذَرُ، وهو ثِقَلٌ فيها من قَذىً يصيبها؛ والحَذَلُ باللام، طول البكاء وأَن لا تجف عين الإِنسان. وقد حَذَّرَهُ الأَمَر وأَنا حَذُيرُكَ منه مُحَذِّرك منه أُحَذِّرُكَهُ. قال الأَصمعي: لم أَسمع هذا الحرف لغير الليث، وكأَنه جاء به على لفظ نَذِيرُكَ وعَذِيرُكَ. وتقول: حَذَارِ يا فلان أَي احْذرْ؛ وأَنشد لأَبي النجم: حَذارِ مِنْ أَرْماحِنا حَذارِ أَوْ تَجْعَلُوا دُونَكُمُ وَبارِ وتقول: سُمِعَتْ حَذارِ في عسكرهم ودُعِيَتْ نَزال بينهم. والمَحْذُورَةُ: كالحَذَرِ مصدر كالمَصْدُوقَةِ والمَلْزُومَة، وقيل: هي الحرب. ويقال: حَذارِ مثل قَطامِ لأَأَي احْذرْ، وقد جاء في الشعر حَذار وأَنشد اللحياني: حَذارِ حَذارٍ مِنْ فَوارِسِ دارِمٍ، أَبا خالِدٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَتَنَدَّما فنوّن الأَخيرة ولم يكن ينبغي له ذلك غير أَن الشاعر أَراد أَن يتم به الجزء. وقالوا. حَذارَيْكَ، جعلوه بدلاً من اللفظ بالفعل، ومعنى التثنية أَنه يريد: ليكن منك حَذَرٌ بعد حَذَرٍ. ومن أَسماء الفعل قولهم: حَذَرَكَ زَيْداً وحَذارَكَ زيداً إِذا كنت تُحَذِّرُه منه. وحكى اللحياني: حَذارِك، بكسر الراء، وحُذُرَّى صيغة مبنية من الحَذَرِ؛ وهي اسم حكاها سيبويه.وأَبو حَذَرٍ: كُنْيَةُ الحِرْباء. والحِذْرِيَةُ والحِذْرِياءُ: الأَرضُ الخَشِنَةُ؛ ويقال لها حَذارِ اسم معرفة. النضر: الحِذْرِيَةُ الأَرض الغليظة من القُفِّ الخَشِنَةُ، والجمع الحَذارَى. وقال أَبو الخَيْرَةِ: أَعلى الجبل إِذا كان صُلْباً غليظاً مستوياً، فهو حِذْرِيةٌ، والحِذْرِيَةُ على فِعْليَةٍ قطعة من الأَرض غليظة، والجمع الحَذارَى، وتسمى إِحدى حَرَّتَيْ بني سُلَيْمٍ الحِذْرِيَةَ. واحْذَأَرَّ الرجلُ: غَضِبَ فاحرْ نَفْشَ وتَقَبَّضَ. والإِحْذارُ: الإِنذار. والحُذارِياتُ: المنذورون. ونَفَشَ الديكُ حِذْرِيَتَهُ أَي عِفْرِيَتَهُ. وقد سمَّتْ مَحْذُوراً وحُذَيْراً. وأَبو مَحْذُورَةَ: مؤَذن النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو أَوْسُ بن مِعْيَرٍ أَحد بني جُمَحٍ؛ وابنُ حُِذارٍ: حَكَمُ بن أَسَدٍ، وهو أَحد بني سعد بن ثعلبة بن ذودان يقول فيه الأَعشى: وإِذا طَلَبْتَ المَجْدَ أَيْنَ مَحَلُّهُ، فاعْمِدْ لبيتِ رَبيعَةَ بنِ حُذارِ قال الأَزهري: وحُِذارُ اسم إِبي ربيعة بن حُذارٍ قاضي العرب في الجاهلية، وهو من بني أَسد بن خزيمة.


- : (الحِذْرُ، بِالْكَسْرِ، ويُحَرَّكُ) : الخِيفة، وَقيل: هُوَ (الاحْتِرازُ) وفَسَّرَه قَومٌ بالتَّحَرُّزِ، وقومٌ بالاستعداد والتَّأَهّبِ؛ وقومٌ بالفَزَعِ. قَالَ شيخُنا: ولعلَّها متقاربةٌ فِي الْمَعْنى، ورجَّح بعضٌ التحريكَ، (كالاحْتِذارِ) وهاذه عَن اللِّحْيَانِيّ. حَذِرَه يَحْذَرُه حَذَراً، واحْتذرَه، وأَنشد: قلْتُ لقَومٍ خَرَجُوا هَذَالِيلْ احْتَذِرُوا لَا يَلْقَكمْ طَمَالِيلْ والمَحْذُورَةِ) ، كالمَصْدُوقَةِ والمَكْذُوبَةِ. (والفِعْلُ) حَذِرَ، (كعَلِمَ) . (وَهُوَ حاذُورَةٌ، وحِذْرِيانُ) ، بِالْكَسْرِ على فِعْلِيان، (وحَذِرٌ) ككَتِف، و (حَذُرٌ) كنَدُسٍ، (ج حَذِرُون وحَذَارَى؛ أَي مُتَيَقِّظٌ شديدُ الحَذَرِ) ، والفَزَع. وحاذِرٌ: متأَهِّبٌ مُعِدٌّ؛ كأَنَّه يَحْذَرُ أَن يُفاجَأَ. وأَنشدَ سيبَوَيْه فِي تَعَدِّيه: حَذِرٌ أُمُوراً لَا تُخَافُ وآمِنٌ مَا لَيْسَ مُنْجِيه مِن الأَقْدارِ فَعِلٍ لَا يَتَعَدَّى إِلى مَفْعُول. (و) مِنَ المَجَازِ: يُقَال: (هُوَ ابنُ أَحْذارٍ؛ أَي) ابنُ (حَزْمٍ وحَذَرٍ) . (والمَحْذُورَةُ: الفَزَعُ) بعَيْنِه. (و) المَحْذُورَةُ: (الدَّاهِيَةُ الَّتِي تُحْذَرُ) . (و) فِي الأَساس: وصَبَّحَتْهم المَحْذُورَةُ. وَهِي الخيلُ المُغِيَرَةُ، أَو الصَّيْحَةُ (و) قيل: (المَحْذُورَةُ) : (الحَرْبُ) . (و) يُقَال: (حَذَارِ حَذَارِ) يَا فُلانُ، (وَقد يُنَوَّنُ الثَّانِي) ، وَقد جاءَ فِي الشِّعر. وأَنشدَ اللِّحْيَانيُّ: حَذَارِ حَذارٍ مِن فَوَارِسِ دارِمً أَبا خالِدٍ مِن قَبْلِ أَن تَتَنَدَّمَا فنَوَّنَ الأَخِيرَةَ، قَالَ: وَلم يَكن لَهُ ذالك، غيرَ أَنّ الشاعرَ أَرادَ أَن يُتمَّ بِهِ الجُزْءَ. (أعي احْذَرُ) . قَالَ أَبو النَّجْم: حَذَارِ مِن أَرماحِنا حَذار أَو تَجْعَلُوا دُونَكُمُ وَبَارَ (ورَبِيعَةُ بنُ حُذَارِ) بن عامرٍ العُكْلِيُّ (كغُرَابٍ جَوَادٌ، م) أَي معروفٌ، وَهُوَ الَّذِي تَحاكَمَ إِليه عبدُ المُطَّلِبِ بنُ هاشمٍ، وحَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ، وَفِي هاذا يقولُ الأَعْشَى: وإِذا أَرَدْتَ بأَرْضِ عُكْلٍ نائِلاً فاعْمِدْ لبَيْتِ رَبِيعَةَ بنِ حُذَارِ وذَكَرَ ابنُ حَبِيب عَن ابْن الكَلْبِيّ مثلَ ذالك، وَفِيه زيادةٌ بعد قَوْله: عُكْلِيٌّ: مِن بَنِي عَوْفِ بنِ عبدِ مَنَاةَ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ. وَفِيه: فحَكَمَ لعبدِ المُطَّلِبِ. قلْتُ وَهُوَ غيرُ ابنِ حُذَارِ الأَسَدِيِّ، حَكَمِ الْعَرَب الآتِي ذِكْرُه. قَالَ الصّغانِيُّ: وإِيّاه عَنى الذُّبْيَانِيُّ بقوله: رَهْطُ ابْنِ كُوزٍ مُحْقِبِي أَدْرَاعِهِم فِيهَا ورَهْطُ رَبِيعَةَ بنِ حُذَارِ (وَذُو حُذَارٍ مِن أَلْهانَ بنِ مالكِ) بن زيدِ بنِ أَوْسَلَةَ بنِ ربيعةَ بنِ الْخِيَار، أَخِي هَمْدانَ بنِ مالكٍ. (وحَبِيبَةُ بنتُ عبدِ العُزَّى بنِ حُذَارٍ؛ شاعرةٌ) تُوصَفُ بالكَرَمِ، وَهِي من بَنِي ثَعْلَبَة بنِ سعْدِ بنِ ذُبْيَانَ. (ورَبِيعَةُ بنُ حُذَارٍ الأَسَدِيُّ) مِن بَني أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ، ثمَّ بَنِي سعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودانَ وحُذَارٌ هُوَ ابنُ مُرَّةَ بنِ الحارثِ بنِ سعدِ بنِ ثعلبةَ بنِ دُودَانَ، والمشهورُ بالنِّسْبة إِليها: قَبِيصَةُ بنُ جابرِ بنِ وَهْبِ بنِ مالكِ بنِ عُمَيْرَةَ بنِ حُذَارِ بنِ مُرَّةَ الأَسَدِيُّ الحُذَارِيُّ: من التّابِعِين، ذَكَرَه السُّمْعَانِيُّ، وذَكَرَ ابنُ الكَلْبِيِّ قَيْسَ بنَ الرَّبِيعِ الأَسَدِيَّ الكُوفِيَّ مِن ولَدِ عميرَةَ بنِ حُذَارِ بنِ مُرَّةَ: (حَكَمُ العَرَبِ) وقاضِيها فِي الجاهليَّة، ويُقَال لَهُ أَيضاً: حَكَمُ بَنِي أَسَدٍ، وَفِيه يقولُ الأَعْشَى: وإِذا طَلَبْتَ المَجْدَ أَين مَحَلُّه فاعْمِدْ لبيتِ رَبِيعَةَ بنِ حُذَارِ (أَو هُوَ) حِذَارٌ (ككِتَابٍ) ، وهاكذا كَانَ يَرْوِي الأَصمعيُّ قولَ الذُّبيانِيِّ. (و) يُقَال: (أَنا حَذِيرُكَ مِنْهُ، أَي) مُحَذِّرُكَ مِنْهُ، (أُحَذِّرُكَه) : قَالَ الأَصمعيّ: لم أَسمع هاذا الحَرْفَ لغَيْر اللَّيْث؛ وكأَنه جاءَ بِهِ على لفْظِ: نَذيرُكَ وعَذِيرُكَ. (و) عَن النَّضْر: (الحِذْرِيَةُ، كالهِبْرِيَةِ: القِطعةُ الغليظةُ من الأَرض) . وَقَالَ أَبو الخَيْرَةِ: أَعلَى الجَبَلِ إِذا كَانَ صُلْباً غليظاً مُسْتَوِياً فَهُوَ حِذْرِيَةَ. (و) الحِذْرِيَةُ: (حَرَّةٌ لبني سُلَيْمٍ) ، وهما حَرّتانِ، وهاذه إِحْدَاهمَا. (و) الحِذْرِيَةُ: الأَرضْ الخَشنَةُ، و (الأَكَمَةُ الغليظةُ، كالحِذْرِيَاءِ) . (و) الحِذْرِيَةُ: (عِفْرِيَةُ الدِّيكِ) ، وَزْناً وَمعنى، يُقَال: نَفَشَ الدِّيكُ حِذْرِيَتَه. (ج حَذَارَى وحَذَارٍ) . (وحُذُرَّى، كغُلُبَّى) صِيغَةٌ مَبْنِيَّةٌ مِن الحَذَر، وَهِي إسمٌ حَكَاهَا سِيبَوَيْهِ، وَمَعْنَاهُ (الباطِلُ) ، نقلَه الصغانيُّ. (وحُذْرَانُ) وحُذَيْرٌ، (كعُثْمَانَ وزُبَيْرٍ: عَلَمانِ) ، وكذالك مُحَذِّرٌ، كمحدِّث. (والحُذَارِيَاتُ) ، وَفِي بعض النُّسَخ زِيَادَة: ((بالضمِّ) : القومُ الَّذين يُحَذِّرُون، أَي يُخَوِّفُون) ، وَلَو قَالَ: المُنْذِرُون، كَمَا عَبَّر بِهِ غيرُه لَكَانَ أَحسنَ. (واحْذَأَرَّ) الرجلُ: (غَضِبَ) فاحْرَنْفشَ (وتَقَبَّضَ) ، وَفِي بعض النُّسَخ: وتَغَيِّطٍ، والأُولَى هِيَ الموافِقَةُ لما فِي الأُصول. (و) مِن أَسماءِ الفِعْل قولُك: (حَذَرَكَ) زيدا، (وحَذَارَيْكَ زَيْداً؛ إِذَا كنْتَ تُحَذِّرُه مِنْهُ) . (وحَذارَكَ) ، وحَكَى اللِّحْيَانيُّ: حَذَارِكَ، بِكَسْر الراءِ. وَقيل: عنَى التَّثْنِيَةِ أَنه يُريدُ: لِيَكُنْ منكَ حَذَرٌ بعدَ حَذَرٍ. (وأَبو حَذَرٍ) ، محرَّكَةً: كُنْيَةُ (الحِرْباءِ) لتَقَلُّبِه كثيرا. (وأَبو مَحْذُورَةَ: سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ) وَيُقَال: أَوْسُ بنُ مِعْيَرِ بنِ لَوْذَان أَحَدُ بَنِي جُمَحَ؛ (مُؤَذِّنُ النبيِّ صلّى اللهُ عليْه وسلّم) ، لَهُ صُحْبَةٌ وروايةٌ. (وعُمَرُ بن محمّدِ بنِ عليِّ بنِ حَيْذَرٍ) بالذّال المعجَمة: (محدِّثٌ (عَن أَبي الخَيْرِ بنِ أَبي عِمْرَانَ، هاكذا (ضَبَطَه) تلميذُه الإِمامُ أَبو القاسمِ (ابنُ عَساكِرَ) فِي تَارِيخ دمشقَ. قَالَ الحافظُ: وَهُوَ نَقطَها. قلْت: فالعُهْدَةُ عَلَيْهِ. (والمُحَاذَرَةُ) والحِذَارُ (بَين اثْنَيْنِ) كَمَا هُوَ مُقْتَضَى بَاب المُفَاعَلَةِ. وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ: التَّحْذِيرُ: التَّخْوِيفُ. وَفِي الْكتاب الْعَزِيز: {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} (الشُّعَرَاء: 56) وقُرِيءَ: (حَذِرُونَ) و (حَذُرُونَ) أَيضاً، بضمِّ الذّالِ، حَكَاهُ الأَخْفَشُ، ومعنَى: حاذِرُون: مُتَأَهِّبُون، ومعنَى: حَذِرُون خائِفُون، وَقيل: مُعِدُّونَ. ورُوِيَ عَن ابْن مَسْعُود أَنه قَالَ: مُؤْدُونَ: ذُو أَداة من السِّلاح. وَقَالَ الزِّجّاج: الحاذِرُ: المُسْتَعِدُّ. والحَذِرُ: المُتَيَقِّظُ. وَقَالَ شَمِرٌ: الحاذِرُ: المُؤْدِي، الشّاكُّ فِي السِّلاح، وأَنشدَ: وبِزَّةٍ فَوقَ كَمِيَ حاذِرِ ونَثْرَةٍ سَلَبْتُها عَن عامِرِ وحَرْبَةٍ مثْلِ قُدَامَى الطَّائِرِ وقولُه تعالَى: {وَيُحَذّرْكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ} (الشُّعَرَاء: 28 30) أَي يُحَذِّرُكم إِيّاه. وَعَن أَبي زَيْد؛ فِي العَيْن الحَذَرُ، وَهُوَ ثِقَلٌ فِيهَا مِن قَذًى يُصِيبُها. وَقد حَذَّرَه الأَمْرَ. وَتقول: سُمِعَتْ حَذَارِ فِي عَسْكَرِهم، ودُعِيَتْ نَزَالِ بَينهم. وَسمَّوْا مَحْذُوراً. وكَعْبُ بنُ الحُذَارِيَّة، لَهُ صُحْبَةٌ وذِكْرٌ فِي حديثٍ لابنِ رَزِينٍ العُقَيْلِيِّ.


- ـ الحِذْرُ، بالكسر ويحركُ: الاحترازُ، ـ كالاحتذارِ والمَحْذُورَةِ، والفعل كَعَلِمَ. ـ وهو حاذورةٌ وحِذْرِيانُ وحَذِرٌ وحَذُرٌ ـ ج: حَذِرونَ وحَذَارَى، أي: مُتيقظٌ شديدُ الحذرِ. ـ وهو ابنُ أحذارٍ، أي: حزمٍ وحَذَرٍ. ـ والمَحْذورَةُ: الفَزَعُ، والداهيةُ التي تُحْذَرُ، والحربُ. ـ وحذارِ حذارِ، وقد ينونُ الثاني، أي: احذرْ. وربيعةُ بنُ حُذارٍ، كغرابٍ: جوادٌ م، وذُو حُذارٍ: من ألهانَ بنِ مالكٍ، وحبيبةُ بنتُ عبدِ العُزَّى بنِ حُذارٍ: شاعِرةٌ، وربيعةُ بنُ حُذارٍ الأسديُّ: حَكَمُ العربِ، أو ككِتَابٍ. وأنا حذيرُكَ منه، أي: أُحَذِّرُكَهُ. ـ والحِذْرِيَةُ، كالهِبريةِ: القِطْعَةُ الغليظَةُ من الأرضِ، وحَرَّةٌ لبني سُلَيْمٍ، والأكمةُ الغليظةُ، ـ كالحِذْرِياءِ، وعِفْرِيَةُ الديكِ ـ ج: حَذارِي وحَذَارٍ. ـ وحُذُرَّى، كغُلُبَّى: الباطِلُ. وحُذْرَانُ، كعُثْمَانَ وزُبَيْرٍ: عَلَمَانِ. ـ والحُذَارِياتُ، بالضم: القومُ الذين يحذِّرُونَ، أي: يُخوِّفونَ. ـ واحذأَرَّ: غَضب وتغيَّظَ. ـ وحَذَرَكَ وحَذَارَيْكَ زَيْداً: إذا كنتَ تُحَذِّرُهُ منه. ـ وأبو حَذَرٍ: الحِرْبَاءُ. ـ وأبو مَحْذُورَةَ: سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ مُؤذنُ النبي، صلى الله عليه وسلم، وعمرُ بنُ محمدِ بنِ عليِّ بنِ حَيْذَرٍ: محدثٌ، ضبطَهُ ابنُ عساكرَ. والمُحَاذَرَةُ بينَ اثنينِ.


- المَحْذُورة : الفَزَع عينُه.|المَحْذُورة الدَّاهية.|المَحْذُورة الصَّيحة.|المَحْذُورة الخيل المُغِيرة.


- الحَذُر الحَذُر رجل حَذُرٌ: حاذورة.


- الحاذورة الحاذورة رجلٌ حاذورةٌ : شديد الحذَر .


- حاذره مُحاذَرةً، وحِذارًا: حَذِر كلٌ منهما الآخر.


- الحَذَر تقول: حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه .| وإنَّه لاَبْنُ حَذَرٍ وأَحْذَارٍ: ابن حَزْم وتحرُّز.|الحَذَر ثِقَلٌ في العين من أَذَى يصيبها. والجمع : أَحْذار.


- حَذَار : اسم فعلِ أمرٍ بمعنى: احذ


- حَذّره الشيءَ، ومنه: خَوّفه.، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 28وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ ) )


- الحِذْرِيَة الحِذْرِيَة حِذْرِيَةُ الدِّيكِ: ريشُ عنقه. والجمع : حَذَارَى، وحَذارِ.


- المحْذور : ما يُتّقَى ويُحْتَرَز منه.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 57إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ) ) .


- حَذِرَ حَذِرَ حَذَرًا: تيقَّظ واستعدّ.|حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه فهو حاذِرٌ، وحذِرٌ.| والشيءُ مَحْذُورٌ، ومحذُورٌ منه.


- (اِسْمُ فِعْلٍ بِمَعْنَى اِحْذَرْ).| حَذارِ يا أَوْلادُ مِنَ اللَّعِبِ بِالنَّارِ : اِحْذَرُوا، اِنْتَبِهوا مِنْ..- حَذارِيكَ الخُروجَ لَيْلاً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَذِرْتُ، أَحْذَرُ، اِحْذَرْ، مصدر حَذَرٌ.|1- حَذِرَ مِنْ مُراقَبَتِهِ الدَّائِمَةِ : تَحَرَّزَ مِنْها.|2- حَذِرَ الجُنْدِيُّ : تَيَقَّظَ، اِسْتَعَدَّ.|3- حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| حاذَرْتُ، أَحاذِرُ، حاذِرْ، مصدر مُحاذَرَةٌ، حِذارٌ.|1- حاذَرَهُ خَوْفاً مِنْ شَرِّهِ : اِحْتاطَ مِنْهُ، حَذَرَهُ.|2- يُحاذِرُ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ :يَحْذَرُ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.


- (فعل: رباعي متعد).| حَذَّرْتُ، أُحَذِّرُ، حَذِّرْ، مصدر تَحْذيرٌ.|1- حَذَّرَهُ مِنَ الاِسْتِمْرارِ في اللَّهْوِ : نَبَّهَهُ، حَرَّزَهُ.|2- حَذَّرَهُ مَغَبَّةَ سُلوكِهِ : خَوَّفَهُ.آل عمران آية 28 وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ . (قرآن).


- (مصدر حَاذَرَ).|-نَصَحَهُ بِمُحَاذَرَةِ الأَشْرَارِ : بِالاحْتِيَاطِ وَالْحَذَرِ...


- (مصدرحَذِرَ).|1- كُنْ على حَذَرٍ يا وَلَدِي مِنَ الأَشْرارِ : على احْتِراسِ.|2- خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ- اِلْتَزَمَ الحَذَرَ :-اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ.


- جمع: ـات. | (مصدر حَذَّرَ).|1- وَجَّهَ لَهُ تَحْذِيرًا صَارِماً : تَنْبِيهاً، تَخْوِيفاً.|2.: التَّحْذِيرُ فِي النَّحْوِ هُوَ أُسْلُوبٌ يُرَادُ بِهِ تَنْبِيهُ الْمُخَاطَبِ لِيَتَجَنَّبَ مَكْرُوهاً يُمْكِنُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ : :إِيَّاكَ وَالكَذِبَ.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ).|-كانَ حَذِراً في تَعامُلِهِ : مُتَحَرِّزاً، مُحْتَرِساً.


- 1- إحتذره : حذره ، توقاه


- 1- إسم فعل للأمر بمعنى « احذر »|2- « حذارك أو حذاريك فلانا » : احذره حذرا بعد حذر


- 1- تحذر منه : حذره ، توقاه ئ


- 1- حاذر : متأهب ، مستعد


- 1- حاذره : حذر كل منه ما الآخر|2- حاذره : حذره


- 1- حذر ، متيقظ


- 1- حذره : خافه|2- حذره : توقاه|3- حذر : كان متيقظا


- 1- حذره : خوفه|2- حذره : نبهه


- 1- حذرى : إفتخار ، عجرفة ، غطرسة|2- حذرى : كذب


- 1- شديد الحذر


- 1- غضب وتقبض


- 1- قوم يحذرون ويخوفون من خطر أو نحوه


- 1- متيقظ ، جمع : حذارى


- 1- محذور : ما يحتذر منه ويتوقى ، خطر


- 1- محذورة : خوف|2- محذورة : مصيبة تحذر وتتوقى|3- محذورة : حرب|4- محذورة : خيل مغيرة


- 1- مصدر حذر|2- في النحو : دعوة المخاطب إلى تجنب أمر مكروه نحو : « إياك والكذب » وينصب المحذر منه بفعل محذوف على أنه مفعول به


- ح ذ ر: (الْحَذَرُ) وَ (الْحِذْرُ) التَّحَرُّزُ وَقَدْ (حَذِرَهُ) -[69]- وَبَابُهُ طَرِبَ وَرَجُلٌ (حَذِرٌ) بِكَسْرِ الذَّالِ وَضَمِّهَا أَيْ مُتَيَقِّظٌ مُتَحَرِّزٌ وَالْجَمْعُ (حَذِرُونَ) وَ (حَذَارَى) بِفَتْحِ الرَّاءِ. وَ (التَّحْذِيرُ) التَّخْوِيفُ. وَ (الْحِذَارُ) بِالْكَسْرِ (الْمُحَاذَرَةُ) وَقُرِئَ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} [الشعراء: 56] وَ (حَذِرُونِ) وَ (حَذُرُونَ) أَيْضًا بِالضَّمِّ وَمَعْنَى (حَاذِرُونَ) مُتَأَهِّبُونَ وَمَعْنَى (حَذِرُونِ) خَائِفُونَ.


- حَذَارِ :اسم فعل أمر، مبني على الكسر بمعنى: احذر، وقد يتبعه حرف الجرّ من :-حذارِ النفاقَ، - حذارِ من العواقب، - هي الدُّنيا تقول بمِلء فيها ... حذارِ حذارِ من بطشي وفتكي.


- تحذَّرَ يتحذَّر ، تحذُّرًا ، فهو مُتحذِّر ، والمفعول مُتحذَّر | • تحذَّر فلانًا حذِرَهُ، خافه واحترز منه :-تحذَّر منه وتجنَّب الاتّصال به.


- حاذرَ يحاذر ، مُحاذرَةً وحِذارًا ، فهو مُحاذِر ، والمفعول مُحاذَر | • حاذَرَ فلانًا |1 - حذر منه، خافه واحترز منه :-حاذر الانزلاقَ.|2- حذِر كلٌّ منهما الآخر :-حاذر خصمَه.


- تحذير :- مصدر حذَّرَ. |2 - بيان يحتوي على تعليمات يجب الالتزام بها :-أصدرت الحكومة تحذيرًا من انتهاك مجالها الجوِّي.|3 - (النحو والصرف) أسلوب يُراد به تنبيه المخاطب على أمر مكروه ليتجنّبه؛ مثاله: الكذبَ، السَّيّارةَ السَّيّارةَ، إيّاك والكسلَ؛ ويغلب أن يكون المحذَّر منه منصوبًا بفعل محذوف تقديره اتّقِ واحْذَرْ. |• تحذير نهائيّ: (السياسة) إنذار توجّهه الأممُ المتَّحدة أو دولةٌ ما إلى دولة أخرى تطلب فيه تنفيذ شروط معيّنة يؤدِّي عدم قبولها إلى الحرب بعد انقضاء الفترة المحدَّدة.


- حذَّرَ يحذِّر ، تَحْذيرًا ، فهو مُحذِّر ، والمفعول مُحذَّر | • حذَّره الشَّيءَ/ حذَّره من الشَّيءِ أنذره ونبَّهه وجعله يقظًا :-حذَّر الأولادَ من الشَّرِّ، - حذَّر الرّأيَ العامّ، - {وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ} .


- حَذَر :مصدر حذِرَ/ حذِرَ من |• التزم جانبَ الحَذَر: كان حريصًا في موقفه، - بحَذَر: بتيقّظ واستعداد، - تفاؤل مشوب بالحَذَر: تفاؤل مصحوب بتوقّعات مختلفة، - على حَذَر منه: متيقِّظًا متنبِّهًا، - لا يمنع حَذَرٌ من قَدَر [مثل]: تنبُّه الإنسان وحرصه الشديد لن يمنعاه من وقوع المقدور.


- حذِرَ / حذِرَ من يَحذَر ، حَذَرًا ، فهو حاذِر وحَذِر ، والمفعول محذور (للمتعدِّي) | • حذِر الشَّخصُ تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه :- {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} .|• حذِر الأمرَ: كتمه وأخفاه :- {إِنَّ اللهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ} .|• حذِر الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ حذِر من الشَّيء أو الشَّخص: خافه واحترز منه :-المغامر لا يحذَر الخطرَ وإنمّا يتوقّعه ويتحدّاه، - احذر عدوّك مرّةً، واحذر صديقَك ألف مرّة، - {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ}: أنّ الله مطَّلع على كلّ ما يقع في ضمائر البشر فاحذروه.


- حَذِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حذِرَ/ حذِرَ من |• مِنْ مَأْمَنِه يُؤتى الحَذِر: قد يُؤذَى الإنسانُ الحريص من حيث اطمأنّ.


- حَذاريْكَ :لفظ ملازم للنصب والتثنية والإضافة لكاف الخطاب والمعنى احذر حذرًا بعد حذر أو مرة بعد مَرّة، ويراد بالتثنية التكثير :-حذاريْكَ النَّمَّامَ: احذره مَرّةً بعد مرَّة.


- حِذْر :حَذَر واحْتِراز وتيقُّظ وتنبُّه :-أخذ فلان حِذْرَه: أعدّ نفسه وتنبَّه لما يخشاه، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ} .


- محذور ، جمع محذورات ومحاذيرُ: اسم مفعول من حذِرَ/ حذِرَ من: :-تشوب هذه العمليّة محذورات/ محاذير كثيرة.


- حَذَر :مصدر حذِرَ/ حذِرَ من |• التزم جانبَ الحَذَر: كان حريصًا في موقفه، - بحَذَر: بتيقّظ واستعداد، - تفاؤل مشوب بالحَذَر: تفاؤل مصحوب بتوقّعات مختلفة، - على حَذَر منه: متيقِّظًا متنبِّهًا، - لا يمنع حَذَرٌ من قَدَر [مثل]: تنبُّه الإنسان وحرصه الشديد لن يمنعاه من وقوع المقدور.


- حَذِر :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حذِرَ/ حذِرَ من |• مِنْ مَأْمَنِه يُؤتى الحَذِر: قد يُؤذَى الإنسانُ الحريص من حيث اطمأنّ.


- حِذْر :حَذَر واحْتِراز وتيقُّظ وتنبُّه :-أخذ فلان حِذْرَه: أعدّ نفسه وتنبَّه لما يخشاه، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ} .


- حذِرَ / حذِرَ من يَحذَر ، حَذَرًا ، فهو حاذِر وحَذِر ، والمفعول محذور (للمتعدِّي) | • حذِر الشَّخصُ تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه :- {وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ} .|• حذِر الأمرَ: كتمه وأخفاه :- {إِنَّ اللهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ} .|• حذِر الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ حذِر من الشَّيء أو الشَّخص: خافه واحترز منه :-المغامر لا يحذَر الخطرَ وإنمّا يتوقّعه ويتحدّاه، - احذر عدوّك مرّةً، واحذر صديقَك ألف مرّة، - {وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ}: أنّ الله مطَّلع على كلّ ما يقع في ضمائر البشر فاحذروه.


- حذَّرَ يحذِّر ، تَحْذيرًا ، فهو مُحذِّر ، والمفعول مُحذَّر | • حذَّره الشَّيءَ/ حذَّره من الشَّيءِ أنذره ونبَّهه وجعله يقظًا :-حذَّر الأولادَ من الشَّرِّ، - حذَّر الرّأيَ العامّ، - {وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ} .


- الحذر والحذْر: التحرّز. وقد حذرْت الشيءأحذْره حذرا. ورجل حذر وحذر، متيقّظ متحرّز، والجمع حذرون وحذارى وحذرون. وأنشد سيبويه في تعدّيه: حذر أمورا لا تخاف وآمن ... ما ليس منْجيه من الأقدار والتحْذير: التخويف. والحذار: المحا ذرة. وقولهم: إنّه لابنأحْذا ر، أي لابن حزْم وحذ ر. وحذار، بمعنى احْذرْ. وقال الشاعر: حذار من أرماحنا حذار والمحْذورة: الفزع بعينه. وقرئ: وإنّا لجميع حاذرون " و " حذرون " و " حذرون " أيضا بضم الدال، حكاه الأخفش. ومعنى حاذرون: متأهّبون. ومعنى حذرون: خائفون. والحذْ رية على فعْلية: قطعة من الأرض غليظة، والجمع الحذارى. ونفش الديك حذ ريته، أي عفْريته. ورجل حذريان: شديد الفزع والحذ ر.


- ,أقدم,أمن,إطمأن,إطمأن إلى,إقترب,إقترب من,ارتاح,ارتاح,تجرأ,تحمس,تشجع,جازف,جرأ,خاطر,خالط,


- ,أراح,أرضى,أمن,تبشر,سالم,طمأن,طمأنه,


- ,آمن,أمان,أمان,أمن,أمن,إختلاط,إرتياح,إطمئنان,ارتياح,اطمئنان,تخالل,تحاب,تسرع,تعرض لـ,تواد,


- ,أمان,أمن,إطمئنان,اطمئنان,ركون,غفلان,


- in fear


- in fear of




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.