أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَرْبُ: نَقِيضُ السِّلم، أُنثى، وأَصلُها الصِّفةُ كأَنها مُقاتَلَةٌ حَرْبٌ، هذا قول السيرافي، وتصغيرها حُرَيْبٌ بغير هاءٍ، روايةً عن العَرَب، لأَنها في الأَصل مصدر؛ ومثلها ذُرَيْعٌ وقُوَيْسٌ وفُرَيْسٌ، أُنثى، ونُيَيْبٌ وذُوَيْد، تصغير ذَوْدٍ، وقُدَيْرٌ، تصغير قِدْرٍ، وخُلَيْقٌ. يقال: مِلْحَفةٌ خُلَيْقٌ؛ كل ذلك تأْنيث يُصغَّر بغير هاءٍ. قال: وحُرَيْبٌ أَحَدُ ما شَذَّ من هذا الضَّرْب. وحكى <ص:303> ابن الأَعرابي فيها التذكير؛ وأَنشد: وهْوَ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه، * كَرْهُ اللِّقاءِ تَلْتَظِي حِرابُه قال: والأَعرَفُ تأْنِيثُها؛ وإِنما حكاية ابن الأَعرابي نادرة. قال: وعندي أَنه إِنما حَمَله على معنى القَتْل، أَو الهَرْج، وجمعها حُرُوبٌ. ويقال: وقَعَتْ بينهم حَرْبٌ. الأَزهري: أَنَّثُوا الحَرْبَ، لأَنهم ذهَبُوا بها إلى الـمُحارَبةِ، وكذلك السِّلْمُ والسَّلْمُ، يُذْهَبُ بهما إِلى الـمُسالمةِ فتؤَنث. ودار الحَرْب: بلادُ المشركين الذين لا صُلْح بينهم وبين المسلمِين. وقد حاربَه مُحارَبةً وحِراباً، وتحَارَبُوا واحْترَبُوا وحارَبُوا بمعنى. ورجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ، بكسر الميم، ومِحْرابٌ: شَديدُ الحَرْبِ، شُجاعٌ؛ وقيل: مِحْرَبٌ ومِحْرابٌ: صاحب حَرْبٍ. وقوم مِحْرَبةٌ ورجُلمِحْرَبٌ أَي مُحارِبٌ لعَدُوِّه. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: فابعثْ عليهم رجُلاً مِحْرَباً، أَي مَعْرُوفاً بالحَرْب، عارِفاً بها، والميم مكسورة، وهو من أَبْنية الـمُبالغة، كالمِعْطاءِ، من العَطاءِ. وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما، قال في عليّ، كرم اللّه وجهه: ما رأَيتُ مِحْرَباًمِثلَه. وأَنا حَرْبٌ لمن حارَبَني أَي عَدُوّ. وفلانٌ حَرْبُ فلانٍ أَي مُحارِبُه. وفلانٌ حَرْبٌ لي أَي عَدُوٌّ مُحارِبٌ، وإِن لم يكن مُحارِباً، مذكَّر، وكذلك الأَنثى. قال نُصَيْبٌ: وقُولا لها: يا أُمَّ عُثمانَ خُلَّتي! * أَسِلْمٌ لَنا في حُبِّنا أَنـْتِ أَم حَرْبُ؟ وقوم حَرْبٌ: كذلك. وذهب بعضهم إِلى أَنه جمَع حارِبٍ، أَو مُحارِبٍ، على حذف الزائد. وقوله تعالى: فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِن اللّهِ ورسولِه، أَي بِقَتْلٍ. وقوله تعالى: الذين يُحارِبونَ اللّهَ ورسولَه، يعني الـمَعْصِيةَ، أَي يَعْصُونَه. قال الأَزهريّ: أَما قولُ اللّه تعالى: إِنما جَزاءُ الذين يُحارِبُونَ اللّهَ ورسولَه، الآية، فإِنَّ أَبا إِسحق النَّحْوِيَّ زعَم أَنّ قولَ العلماءِ: إِنَّ هذه الآيةَ نزلت في الكُفَّارِ خاصَّةً. وروي في التفسير: أَنَّ أَبا بُرْدةَ الأَسْلَمِيَّ كان عاهَدَ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، أَنْ لا يَعْرِضَ لمن يريدُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، بسُوءٍ، وأن لا يَمنَعَ من ذلك، وأَن النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، لا يمنعُ مَن يريد أَبا بُرْدةَ، فمرّ قومٌ بأَبي بُرْدةَ يريدون النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فعَرَضَ أَصحابهُ لهم، فقَتَلوا وأَخَذوا المالَ، فأَنزل اللّه على نبِيِّه، وأَتاه جبريلُ فأَعْلَمَه أَنّ اللّهَ يأْمُرُه أَنّ مَن أَدْرَكَه منهم قد قَتَلَ وأَخَذ المالَ قَتَله وصَلَبه، ومَن قَتَل ولم يأْخذِ المالَ قَتَلَه، ومَن أَخَذ المالَ ولم يَقْتُل قَطَعَ يَدَه لأَخْذه المال، ورِجْلَه لإِخافةِ السَّبِيلِ. والحَرْبةُ: الأَلَّةُ دون الرُّمْحِ، وجمعها حِرابٌ. قال ابن الأَعرابي: ولا تُعَدُّ الحَرْبةُ في الرِّماح. والحاربُ: الـمُشَلِّحُ. والحَرَب بالتحريك: أَن يُسْلَبَ الرجل ماله. حَرَبَه يَحْرُبه إِذا أَخذ ماله، فهو مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ، مِن قوم حَرْبى وحُرَباءَ، الأَخيرة على التشبيه بالفاعل، كما حكاه سيبويه، مِن قولهم قَتِيلٌ وقُتَلاءُ. وحَرِيبتُه: مالهُ الذي سُلِبَه، لا يُسَمَّى بذلك إِلاّ بعدما يُسْلَبُه. وقيل: حَرِيبةُ الرجل: مالهُ الذي <ص:304> يَعِيشُ به. تقول: حَرَبَه يَحْرُبُه حَرَباً، مثل طَلَبَه يَطْلُبه طَلَباً، إِذا أَخذَ مالَه وتركه بلا شيءٍ. وفي حديث بَدْرٍ، قال الـمُشْرِكُونَ: اخْرُجوا إِلى حَرائِبكُم؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في الروايات، بالباءِ الموحدة، جمع حَريبة، وهو مالُ الرَّجل الذي يَقُوم به أَمْرُه، والمعروف بالثاءِ المثلثة حَرائِثكُم، وسيأْتي ذكره.وقد حُرِبَ مالَه أَي سُلِبَه، فهو مَحْروبٌ وحَرِيبٌ. وأَحْرَبَه: دلَّه على ما يَحْرُبُه. وأَحْرَبْتُه أَي دَلَلْتُه على ما يَغْنَمُه مِن عَدُوٍّ يُغِيرُ عليه؛ وقولُهم: واحَرَبا إِنما هو من هذا. وقال ثعلب: لـمَّا ماتَ حَرْبُ بن أُمَيَّة بالمدينة، قالوا: واحَرْبا، ثم ثقلوها فقالوا: واحَرَبا. قال ابن سيده: ولا يُعْجِبُني. الأَزهري: يقال حَرِبَ فُلان حَرَباً، فالحَرَبُ: أَن يُؤْخَذَ مالُه كلُّه، فهو رَجُل حَرِبٌ أَي نزَلَ به الحَرَبُ، وهو مَحْروبٌ حَرِيبٌ. والحَرِيبُ: الذي سُلِبَ حَريبَته. ابن شميل في قوله: اتَّقُوا الدَّينَ، فإِنَّ أَوَّله هَمٌّ وآخِرَه حَرَبٌ، قال: تُباعُ دارهُ وعَقارُه، وهو من الحَريبةِ. مَحْرُوبٌ: حُرِبَ دِينَه أَي سُلِبَ دِينَه، يعني قوله: فإِنَّ المَحْرُوبَ مَنْ حُرِبَ دِينَه، وقد روي بالتسكين، أَي النزاع. وفي حديث الحُدَيْبِيةِ: وإِلاَّ تَرَكْناهم مَحْرُوبِينَ أَي مَسْلُوبِين مَنْهُوبِينَ. والحَرَبُ، بالتحريك: نَهْبُ مالِ الإِنسانِ، وترْكُه لا شيءَ له.وفي حديث الـمُغِيرة، رضي اللّه عنه: طَلاقُها حَرِيبةٌ أَي له منها أَولادٌ، إِذا طَلَّقَها حُرِبُوا وفُجِعُوا بها، فكأَنهم قد سُلِبُوا ونُهِبُوا. وفي الحديث: الحارِبُ الـمُشَلِّح أَي الغاصِبُ الناهِبُ، الذي يُعَرِّي الناسَ ثِيابَهم. وحَرِبَ الرَّجلُ، بالكسر، يَحْرَبُ حَرَباً: اشْتَدَّ غَضَبُه، فهو حَرِبٌ من قَوْمٍ حَرْبى، مثل كَلْبى. الأَزهري: شُيُوخٌ حَرْبى، والواحد حَرِبٌ شَبِيهٌ بالكَلْبى والكَلِبِ. وأَنشد قول الأَعشى: وشُيوخٍ حَرْبى بَشَطَّيْ أَرِيكٍ؛ * ونِساءٍ كَأَنَّهُنَّ السَّعالي قال الأَزهري: ولم أَسمع الحَرْبى بمعنى الكَلْبَى إِلاَّ ههنا؛ قال: ولعله شَبَّهه بالكَلْبَى، أَنه على مِثاله وبنائِه. وحَرَّبْتُ عليه غيرِي أَي أَغْضَبْتُه. وحَرَّبَه أَغْضَبَه. قال أَبو ذؤَيب: كأَنَّ مُحَرَّباً مِن أُسْدِ تَرْجٍ * يُنازِلُهُم، لِنابَيْهِ قَبِيبُ وأَسَدٌ حَرِبٌ. وفي حديث علي، عليه السلام، أَنه كتَب إلى ابن عباس، رضي اللّه عنهما: لما رأَيتَ العَدُوَّ قد حَرِبَ أَي غَضِبَ؛ ومنه حديث عُيَيْنَةَ ابن حِصْنٍ: حتى أُدْخِلَ على نِسائه، من الحَرَبِ والحُزْنِ، ما أُدْخِلَ على نِسائي. وفي حديث الأَعشى الحِرمازِيّ: فخَلَفْتني بِنزاعٍ وَحَرَبٍ أَي بخُصومة وغَضَبٍ. وفي حديث ابن الزُّبير، رضي اللّه عنهما، عند إِحراق أَهلِ الشامِ الكعبةَ: يريد أَن يُحَرِّبَهم أَي يَزِيدَ في غَضَبِهم على ما كان من إِحراقها.والتَّحْرِيبُ: التَّحْرِيشُ؛ يقال: حَرَّبْتُ فلاناً <ص:305> تَحْرِيباً إِذا حَرَّشْته تَحْرِيشاً بإِنْسان، فأُولِعَ بِه وبعَداوَته. وحَرَّبْتُه أَي أَغْضَبْتُه. وحَمَلْتُه على الغَضَب، وعَرَّفْتُه بما يَغْضَب منه؛ ويروى بالجيم والهمزة، وهو مذكور في موضعه. والحَرَبُ كالكَلَبِ. وقَوْمٌ حَرْبى كَلْبى، والفِعْلُ كالفِعْلِ. والعَرَبُ تقول في دُعائها على الإِنسانِ: ما لَه حَرِبُ وَجَرِبَ. وسِنانٌ مُحَرَّبٌ مُذَرَّبٌ إِذا كان مُحَدَّداً مُؤَلَّلاً. وحَرَّبَ السَّنانَ: أَحَدَّه، مثل ذَرَّبَه؛ قال الشاعر: سَيُصْبحُ في سَرْحِ الرِّبابِ، وَراءَها، * إِذا فَزِعَتْ، أَلفا سِنانٍ مُحَرَّبِ والحَرَبُ: الطَّلْعُ، يَمانِيةٌ؛ واحدته حَرَبَةٌ، وقد أَحْرَبَ النخلُ. وحَرَّبَهُ إِذا أَطْعَمَه الحَرَبَ، وهو الطَّلْع. وأَحْرَبَه: وجده مَحْروباً. الأَزهريّ: الحَرَبةُ: الطَّلْعَةُ إِذا كانت بِقِشْرِها؛ ويقال لِقِشْرِها إِذا نُزع: القَيْقاءة. والحُرْبةُ: الجُوالِقُ؛ وقيل: هي الوِعاءُ؛ وقيل: هِي الغِرارةُ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وصاحِبٍ صاحَبْتُ غَيرِ أَبْعَدا، * تَراهُ، بَينَ الحُرْبَتَينِ، مُسْنَدا والمِحْرابُ: صَدْرُ البَيْتِ، وأَكْرَمُ مَوْضِعٍ فيه، والجمع الـمَحارِيبُ، وهو أَيضاً الغُرْفةُ. قال وضَّاحُ اليَمَنِ: رَبَّةُ مِحْرابٍ، إِذا جِئْتُها، * لم أَلْقَها، أَو أَرْتَقي سُلَّما وأَنشد الأَزهري قول امرئ القيس: كَغِزلانِ رَمْلٍ في مَحارِيبِ أَقْوال قال: والمِحْرابُ عند العامة: الذي يُقِيمُه النّاس اليَوْمَ مَقام الإِمامِ في الـمَسْجد، وقال الزجاج في قوله تعالى: وهل أَتاكَ نبَأُ الخَصْمِ إِذْ تَسَوَّروا المِحْرابِ؛ قال: المِحْرابُ أَرْفَعُ بَيْتٍ في الدَّارِ، وأَرْفَعُ مَكانٍ في الـمَسْجِد. قال: والمِحْرابُ ههنا كالغُرْفةِ، وأَنشد بيت وضَّاحِ اليَمَنِ. وفي الحديث: أَنّ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، بَعَثَ عُروة بن مَسْعودٍ، رضي اللّه عنه، إِلى قومِه بالطَّائِف، فأَتاهم ودَخَل مِحْراباً له، فأَشْرَفَ عليهم عندَ الفَجْر، ثم أَذَّن للصَّلاةِ. قال: وهذا يدل على أَنه غُرْفةٌ يُرْتَقَى إِليها. والـمَحارِيب: صُدُور الـمَجالِس، ومنه سُمّي مِحْرابُ الـمَسْجِد، ومنه مَحارِيبُ غُمْدانَ باليَمَنِ. والمِحْرابُ: القِبْلةُ. ومِحْرابُ الـمَسْجِد أَيضاً: صَدْرُه وأَشْرَفُ موضع فيه. ومَحارِيبُ بني إِسرائيلَ: مَسَاجِدُهم التي كانوا يَجلسون فيها؛ وفي التهذيب: التي يَجْتَمِعُون فيها للصلاة. وقولُ الأَعشى: وَتَرَى مَجْلِساً، يَغَصُّ به المِحْـ * ـرابُ، مِلْقَوْمِ، والثِّيابُ رِقاقُ قال: أُراهُ يعني الـمَجْلِسَ. وقال الأَزهري: أَراد مِنَ القوم. وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه، أَنه كان يَكْرَه الـمَحارِيبَ، أَي لم يكن يُحِبُّ أَن يَجْلِسَ في صَدْرِ الـمَجْلِس، ويَترَفَّعَ على الناسِ. والـمَحارِيبُ: جمع مِحْرابٍ. وقول الشاعر في <ص:306> صفة أَسد: وَما مُغِبٌّ، بِثِنْيِ الحِنْوِ، مُجْتَعِلٌ * في الغِيلِ، في جانِبِ العِرِّيسِ، محْرابا جعَلَه له كالمجلِسِ. وقوله تعالى: فخرَجَ على قومِهِ مِن المِحْرابِ، قالوا: من المسجِدِ. والمِحْرابُ: أَكْرَمُ مَجالِس الـمُلوكِ، عن أَبي حنيفة. وقال أَبو عبيدة: المِحْرابُ سَيِّدُ الـمَجالِس، ومُقَدَّمُها وأَشْرَفُها. قال: وكذلك هو من المساجد. الأَصمعي: العَرَبُ تُسَمِّي القَصْرَ مِحْراباً، لشَرَفِه، وأَنشد: أَو دُمْية صُوِّرَ مِحْرابُها، * أَو دُرَّة شِيفَت إِلى تاجِر أَراد بالمِحْرابِ القَصْر، وبالدُّمْيةِ الصورةَ. وروى الأَصمعي عن أَبي عَمْرو بن العَلاءِ: دخلتُ مِحْراباً من مَحارِيب حِمْيرَ، فَنَفَحَ في وجْهِي رِيحُ المِسْكِ. أَراد قَصْراً أَو ما يُشْبِههُ. وقيل: المِحْرابُ الموضع الذي يَنْفَرِدُ فيه الـمَلِكُ، فيَتَباعَدُ من الناسِ؛ قال الأَزهري: وسُمِّي المِحْرابُ مِحْراباً، لانْفِراد الإِمام فيه، وبُعْدِه من الناس؛ قال: ومنه يقال فلان حَرْبٌ لفلان إِذا كان بينهما تَباعُدٌ؛ واحتج بقوله: وحارَبَ مِرْفَقُها دَفَّها، * وسامَى به عُنُقٌ مِسْعَرُ أَراد: بَعُدَ مِرْفَقُها من دَفِّها. وقال الفرَّاءُ في قوله عز وجل: من مَحاريبَ وتَماثِيلَ؛ ذُكِرَ أَنها صُوَرُ الأَنبياء والملائكة، كانت تُصَوَّرُ في المساجد، ليَراها الناسُ فيَزْدادُوا عِبادةً. وقال الزجاج: هي واحدةُ الـمِحْراب الذي يُصَلَّى فيه. الليث: المِحْرابُ عُنُقُ الدَّابة؛ قال الراجز: كأَنها لَـمَّا سما مِحْرابُها وقيل: سُمِّيَ المِحْرابُ مِحْراباً لأَنَّ الإِمام إِذا قام فيه، لم يأْمَنْ أَن يَلْحَنَ أَو يُخْطِئَ، فهو خائفٌ مكاناً، كأَنه مَأْوى الأَسَدِ، والمِحْرابُ: مَأْوَى الأَسَدِ. يقال: دخَل فلان على الأَسَدِ في مِحْرابِه، وغِيلِه وعَرينِه. ابن الأَعرابي: المِحْرابُ مَجْلِسُ الناسِ ومُجْتَمَعُهم. والحِرْباءُ: مِسْمارُ الدّرْع، وقيل: هو رأْسُ المِسْمارِ في حَلْقةِ الدِّرْع، وفي الصحاح والتهذيب: الحِرْباءُ مَسامِيرُ الدُّروعِ؛ قال لبيد: أَحْكَمَ الجِنْثيُّ، من عَوْراتِها، * كلَّ حِرباءٍ، إِذا أُكْرِهَ صَلّْ قال ابن بري: كان الصواب أَن يقول: الحِرْباء مِسمارُ الدِّرْع، والحَرابِيُّ مَسامِيرُ الدُّروعِ، وإِنما تَوْجِيهُ قول الجوهري: أَن تُحْمَل الحِرْباءُ على الجنس، وهو جمع، وكذلك قوله تعالى: والذين اجْتَنَبُوا الطاغُوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وأَراد بالطاغوت جَمْعَ الطَّواغِيت؛ والطاغُوت: اسم مفرد بدليل قوله تعالى: وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به. وحمل الحِرْباء على الجنس وهو جمع في المعنى، كقوله سبحانه: ثم اسْتَوَى إِلى السماءِ فَسَوَّاهنَّ، فجَعل السماء جِنساً يدخُل تحته جميعُ السموات. وكما قال سبحانه: أَوِ الطِّفْلِ الذين لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النِّساء؛ فإِنه أَراد بالطفل الجنس الذي يدخل تحته جميع الأَطفال. والحِرْباءُ: الظَّهْرُ، وقيل: حَرابيُّ الظَّهْرِ سَناسِنُه؛ وقيل: الحَرابيُّ: لَحْمُ الـمَتْنِ، وحَرابِيُّ الـمَتْنِ: لَحْماتُه، وحَرابِيُّ <ص:307> الـمَتْنِ: لحْمِ الـمَتْنِ، واحدها حِرْباء، شُبِّه بِحرْباءِ الفَلاة؛ قال اَوْسُ بن حَجَر: فَفارَتْ لَهُمْ يَوْماً، إِلى اللَّيلِ، قِدْرُنا، * تَصُكُّ حَرابِيَّ الظُّهُورِ وتَدْسَعُ قال كُراع: واحد حَرابِيِّ الظُّهورِ حِرْباءٌ، على القِياس، فدَلَّنا ذلك على أَنه لا يَعْرِفُ له واحداً مِن جِهة السَّماعِ. والحِرْباء: ذَكَرُ أُمِّ حُبَينٍ؛ وقيل: هو دُوَيْبَّةٌ نحو العظاءةِ، أَو أَكبر، يَسْتَقْبِلُ الشمسَ برَأْسه ويكون معها كيف دارت، يقال: إِنه إِنما يفعل ذلك (يتبع...) (تابع... 1): حرب: الحَرْبُ: نَقِيضُ السِّلم، أُنثى، وأَصلُها الصِّفةُ كأَنها... ... ليَقِيَ جَسَدَه برَأْسِه؛ ويَتَلَوَّنُ أَلواناً بحرّ الشمس، والجمع الحَرابِيُّ، والأُنثى الحِرباءةُ. قال: حِرْباء تَنْضُب، كما يقال: ذِئْبُ غَضًى؛ قال أَبو دُوادٍ الإِياديُّ: أَنَّى أُتِيحَ لَهُ حِرْباءُ تَنْضُبةٍ، * لا يُرْسِلُ الساقَ إِلاَّ مُـمْسكاً ساقا قال ابن بري: هكذا أَنشده الجوهري، وصواب إِنشاده: أَنَّى أُتِيحَ لها، لأَنه وصف ظُعُناً ساقَها، وأَزْعَجها سائقٌ مُجِدٌّ، فتعجب كيف أُتِيحَ لَها هذا السائقُ الـمُجِدُّ الحازِمُ، وهذا مَثَل يُضرب للرجل الحازم، لأَن الحرباءَ لا تُفارِق الغُصن الأَوّل، حتى تَثْبُت على الغُصْن الآخر؛ والعَرَبُ تَقُول: انْتَصَبَ العُودُ في الحِرباءِ، على القَلْبِ، وإِنما هو انْتَصَب الحِرْباء في العُود؛ وذلك أَنّ الحِرباء يَنْتَصِبُ على الحجارةِ، وعلى أَجْذالِ الشجَر، يَسْتَقْبِلُ الشمسَ، فإِذا زَالَت زَالَ مَعَها مُقابِلاً لَها. الأَزهري: الحِرْباء دويبَّةٌ على شَكْلِ سامِّ أَبْرَصَ، ذاتُ قَوائمَ أَرْبَع، دَقيقَةُ الرأْسِ، مُخطَّطةُ الظهرِ، تَسْتَقْبِلُ الشمسَ نَهارَها. قال: وإِناثُ الحَرابيِّ يقال لها: أُمَّهاتُ حُبَيْنٍ، الواحدة أُم حُبَيْنٍ، وهي قَذِرة لا تأْكلها العَرَب بَتَّةً.وأَرضٌ مُحَرْبِئةٌ: كثيرة الحرْباء. قال: وأُرَى ثَعْلَباً قال: الحِرْباء الأَرضُ الغَلِيظة، وإِنما المعروف الحِزباء، بالزاي. والحرِثُ الحرّابُ: ملِكٌ من كِنْدةَ؛ قال: والحرِثُ الحَرَّابُ حَلَّ بعاقِلٍ * جَدَثاً، أَقامَ به، ولمْ يَتَحَوَّلِ وقَوْلُ البُرَيْقِ: بأَلْبٍ أَلُوبٍ وحرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ يجوز أَن يكون أَراد جَماعةً ذاتَ حِرابٍ، وأَن يَعْنَي كَتيبةً ذاتَ انْتِهاب واسْتِلابٍ. وحَرْبٌ ومُحارِبٌ: اسْمان. وحارِبٌ: موضع بالشام. وحَرْبةُ: موضع، غير مصروف؛ قال أبو ذؤَيب: في رَبْرَبٍ، يَلَقٍ حُورٍ مَدامِعُها، * كَأَنَّهُنَّ، بجَنْبَيْ حَرْبةَ، البَرَدُ ومُحاربٌ: قبيلة من فِهْر. الأَزهري: في الرباعي احْرَنْبَى الرَّجلُ: تَهيَّأَ للغَضَبِ والشَّرِّ. وفي الصحاح: واحْرَنْبَى ازْبَأَرَّ، والياء للالحاق بافْعَنْلَلَ، وكذلك الدِّيكُ والكَلْبُ والهِرُّ، وقد يُهْمز؛ وقيل: احْرَنْبَى اسْتَلْقَى على ظَهْرِه، ورَفَعَ رجْلَيْهِ نحوَ السَّماء. <ص:308> والـمُحْرَنْبي: الذي يَنامُ على ظَهرهِ ويرفَعُ رجْلَيه إِلى السَّماءِ. الأَزهري: الـمُحْرَنْبِي مثل الـمُزْبَئِرّ، في المعنى. واحْرَنْبَى الـمَكانُ إِذا اتَّسَعَ. وشيخ مُحْرَنْبٍ. قد اتَّسَع جلْدُه. ورُوِيَ عن الكسائي، أَنه قال: مَرَّ أَعرابي بآخَر، وقد خالَط كَلْبةً صارِفاً فَعَقدت على ذكَره، وَتَعَذَّر عليه نَزْعُ ذكَره من عُقْدَتها، فقال له المارُّ: جأْ جَنْبَيْها تَحْرَنْبِ لَكَ أَي تَتَجافَ عن ذَكَرك، فَفَعَلَ وخَلَّتْ عنه. والـمُحْرَنْبِي: الذي إِذا صُرِعَ، وَقعَ على أَحد شِقَّيْه؛ أَنشد جابر الأَسدي: إِنِّي، إِذا صُرِعْتُ، لا أَحْرَنْبي، * ولا تَمَسُّ رِئَتايَ جَنْبي وَصفَ نَفْسَه بأَنَّه قَوِيّ، لأَنَّ الضَّعِيفَ هو الذي يَحْرَنْبِي. وقال أَبو الهيثم في قول الجعدي: إِذا أَتَى مَعْرَكاً منها تعرّفُه، * مُحْرَنْبِياً، عَلَّمَتْه الـمَوْتَ، فانْقَفَلا قال: الـمُحْرَنْبِي الـمُضْمِر على داهيةٍ في ذاتِ نَفْسِه. ومثل للعرب: ترَكْته مُحْرَنْبِياً لِيَنْباق. وقوله: عَلَّمَتْه، يعني الكِلابَ علَّمتِ الثَّورَ كيف يَقْتُلُ، ومعنى عَلَّمَتْه: جَرَّأَتْه على الـمَثَلِ، لَـمَّا قَتَلَ واحِداً بعد واحد، اجْتَرَأَ على قَتْلِها. انْقَفَلَ أَي مَضَى لِما هُوَ فيه. وانْقَفَل الغُزاةُ إِذا رَجَعُوا.


- ـ الحَرْبُ: م، وقد تُذَكَّرُ، ـ ج: حُروبٌ. ـ ودارُ الحَرْبِ: بِلادُ المُشْرِكينَ الذين لا صُلْحَ بينَنا وبَيْنَهُمْ. ـ ورَجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ ومِحْرَابٌ: شَديدُ الحَرْبِ شُجَاعٌ. ـ ورجُلٌ حَرْبٌ: عَدُوُّ مُحارِبٌ، وإن لم يكنْ مُحارِباً، لِلذَّكرِ والأُنْثَى، والجَمعِ والواحدِ. وقَومٌ مِحْرَبَةٌ. وحارَبَهُ مُحارَبَةً وحِراباً، وتَحَارَبُوا، واحْتَرَبُوا. ـ والحَرْبَةُ: الأَلَّةُ، ـ ج: حِرابٌ، وفَسادُ الدِّينِ، والطَّعْنَةُ، والسَّلَبُ. ـ وبِلا لامٍ: ع ببلاد هُذَيْلٍ، أو بالشامِ، ويومُ الجُمعةِ، ـ ج: حَرَباتٌ وحَرْباتٌ، وبالكسر: هَيْئَةُ الحَرْبِ. ـ وحَرَبَهُ حَرَباً، كَطَلَبَهُ طَلَباً: سَلَبَ مالَهُ، فَهْوَ مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ، ـ ج: حَرْبَى وحُرَباءُ. ـ وحَرِيبَتُهُ: مالُهُ الذي سُلِبَهُ، أو مالُهُ الذي يعيشُ به. ولما مات حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ، قالوا: واحَرْبَا، ثم ثَقَّلُوا فقالوا: واحَرَبَا، أو هيَ من: ـ حَرَبَهُ: سَلَبَهُ. ـ وحَرِبَ، كَفَرِحَ: كَلِبَ، واشْتَدَّ غَضَبهُ، فهو حَرِبٌ من حَرْبَى، وحَرَّبْتُهُ تَحْرِيباً. ـ والحَرَبُ، مُحَرَّكَةً: الطَّلْعُ، واحدتُهُ بهاءٍ. ـ وأَحْرَبَ النَّخْلُ: أطْلَعَ. ـ وحَرَّبَهُ تَحْرِيباً: أطْعَمَهُ إياهُ، ـ وـ السِّنانَ: حَدَّدَهُ. ـ والحُرْبَةُ، بالضم: وِعاءٌ كالجُوالِقِ والغِرَارَة، أو وِعاءٌ زادِ الراعي. ـ والمِحْرَابُ: الغُرْفَةُ، وصَدْرُ البَيْتِ، وأكْرَمُ مَواضِعِهِ، ومقامُ الإمامِ من المسجِدِ، والمَوضِعُ يَنْفَرِدُ به المَلِكَ فَيَتَبَاعَدُ عَنِ الناسِ، والأَجَمَةُ، وعُنُقُ الدابَّة. ـ ومَحارِيبُ بَني إسرائيلَ: مساجِدُهُم التي كانوا يَجْلِسونَ فيها. ـ والحِرْباءُ، بالكسرِ: مسمارُ الدِّرْعِ، أو رأسُهُ في حَلْقَةِ الدِّرْعِ، والظَّهْرُ، (أو لَحْمُهُ أو سِنْسِنُهُ) وذَكَرُ أُمِّ حُبَيْنٍ، أو دُوَيبَّةٌ نحوُ العَظايَةِ تَسْتَقْبِلُ الشمسَ برأسِها، ـ وأرضٌ مُحَرْبِئَةٌ: كثيرتُها، والأرضُ الغَلِيظَةُ. ـ وكَسَكْرَى: ة، و د بِبَغْدَاد. ـ والحَرْبِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بها، بَناها حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّاونْدِيُّ قائِدُ المَنْصُورِ. ووَحْشِيُّ بنُ حَرْبٍ: صَحابِيُّ، وحَرْبُ بنُ الحارِثِ: تابِعِيُّ. وعَلِيٌ، وأحمدُ، ومُعاوِيَةُ أولادُ حَرْبٍ. وحَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ، وقَيْسٍ، وخالِدٍ، وشَدَّادٍ، وشُرَيْحٍ، وزُهَيْرٍ، وأبِي العالِيَةِ، وصَبِيحٍ، ومَيْمُونٍ صاحِبِ الأَعْمِيَةِ، ومَيْمُونٍ أبي الخَطَّابِ، وهذا مما وَهِمَ فيه البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ فَجَعَلاهُما واحِداً: مُحَدِّثونَ. ـ وحارِبٌ: ع بِحَوْرانِ الشَّامِ. ـ وأحْرَبَهُ: دَلَّهُ على ما يَغْنَمُهُ من عَدُوٍّ، ـ وـ الحَرْبَ: هَيَّجَها. ـ والتَّحْرِيبُ: التَّحْرِيشُ، والتَّحْدِيدُ. ـ والمُحَرَّبُ، كَمُعَظَّمٍ، ـ والمُتَحَرِّبُ: الأَسَدُ. ـ ومُحارِبُ: قَبيلَةٌ. ـ والحارِثُ الحَرَّابُ: مَلِكٌ لِكِنْدَةَ. وعُتَيْبَةُ بنُ الحَرَّابِ: شاعِرٌ. وحُرَبُ، كَزُفَرَ: ابنُ مَظّةَ في مَذْحِجٍ، فَرْدٌ. ـ واحْرَنْبى: احْرَنْبَأَ.


- احْرنْبَى : (انظر: حرب) .


- حَارَبَهُ مُحَاربةً، وحِراباً: قاتله.|حَارَبَهُ اللهَ: عصَاهُ.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 33إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا ) ) .


- الحَرَّابة : الكثيرةُ السلَبِ.| يُقال: كتيبةٌ حرَّابةٌ.| ويُقال: امرأةٌ حَرَّابةٌ : دسَّاسةٌ مثيرةٌ للفِتَن .


- حَرِبَ حَرِبَ حَرَباً: أُخِذَ جميع ماله.|حَرِبَ اشتدَّ غضب.|حَرِبَ قال: واحَرَباه فهو حَربٌ. والجمع : حَرْبَى.


- حَرّبَ السَّنَانَ ونحوهَ : أَحدَّهُ.|حَرّبَ فلانًا: أَغْضَبَهُ.|حَرّبَ فلانًا على فلان : حرَّضه عليه.


- احْتَرَبوا : حارب بعضُهم بَعْضاً.|احْتَرَبوا فلانًا: حَرَبَهُ.


- الحَرِيبَة الحَرِيبَة حريبةُ الرجُلِ : ماله الذي يعيش منه.|الحَرِيبَة السَّلَبُ في الحرب. والجمع : حَرَائِبُ.


- حَرَبَه بالحربة حَرَبَه حَرْبًا: طعنه بها.|حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك.| ويُقال: حرب فلاناً مالَه.| فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ. والجمع : مَحارِيبُ.| وهو حَرِيبٌ. والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ.


- المَحْروبة المَحْروبة امرأةٌ محْرُوبة: سُلِبَتْ ولَدَها .


- احْرنْبَى : أَضمر الشرَّ وتهيَأَ للغضب.|احْرنْبَى المكانُ: اتَّسَعَ.


- أَحْرَبَ النخلُ: أَخرج حَرَبَه.|أَحْرَبَ الرجلُ النَّخْلَ: لقَّحه بالحَرَبِ .|أَحْرَبَ الحَرْبَ: أَثارها.|أَحْرَبَ فُلانًا: دَلَّهُ على ما يَغْنَمُه.


- الحِرْباءُ : دُوَيْبَّة من الفصيلة الحربائية، من الزواحف، على شكل سامٍّ أَبرصَ، ذات قوائمَ أربع، دقيقة الرأْس، مخطَّطة الظَّهر، تستقبل الشمسَ نهارَها وتدور معها كيف دارَت، وتتلوّن أَلواناً.| ويُضربُ بها المثل في الحزْم والتلّون.| فيقال: :- أحزم من حرباء :- 8.|، و: :- تَلَوَّن تَلوُّن الحِرَّباء. يقال: :- أَصْرد من عين الحِرْباء :-: لمن اشتَدَّت إِصابته.| بالبرد. والجمع : حَرَابِيُّ.


- المِحْرَب من الرِّجال: المِحراب.


- تَحَارَبُوا : احْتَرَبُوا.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغة).|1- حَرَّابُ القَوْمِ : بائِعُ الحِرابِ.|2- مُحارِبٌ حَرَّابٌ : حامِلُ الحَرْبَةِ.


- (ف، ثلا، متعد بحرف).| حَرَبَ، يَحْرُبُ، مصدر حَرْبٌ.|1- حَرَبَ اللِّصُّ الرَّجُلَ : سَلَبَهُ مالَهُ كُلَّهُ.|2- حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَرِبْتُ، أَحْرَبُ، مصدر حَرَبٌ.|1- حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ.|2- حَرِبَ الْمُسافِرُ : أُخِذَ جَميعُ مالِهِ.|3- حَرِبَ الرَّجُلُ : قالَ: واحَرَباهُ، وَا أَسَفاهُ، واحُزْناهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَحَارَبْتُ، أَتَحَارَبُ، مصدر تَحَارُبٌ- تَحَارَبَ الجَيْشَانِ : تَقَاتَلاَ، أَشْعَلاَ نَارَ الحَرْبِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَرَّبْتُ، أُحَرِّبُ، حَرِّبْ، مصدر تَحْريبٌ.|1- حَرَّبَ صَديقَهُ : أَغْضَبَهُ.|2- حَرَّبَ عَلَيْهِ الرِّفاقَ : غَضَّبَهُمْ عَلَيْهِ، حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ.|3- حَرَّبَ السِّنانَ : شَحَذَها، حَدَّدَها.|4- حَرَّبَ الْمُحارِبَ :دَلَّهُ على ما يَغْنَمُهُ مِنَ العَدُوِّ.


- (فعل: رباعي متعد).| حارَبْتُ، أُحارِبُ، حارِبْ، مصدر مُحارَبَةٌ- حارَبَ عَدُوَّهُ بِالحَديدِ والنَّارِ : قاتَلَهُ- تَقَدَّمَ الجُنودُ يُحارِبونَ.


- (مصدر تَحَارَبَ).|-تَحَارُبُ الجَيْشَيْنِ : تَقَاتُلُهُمَا.


- (مصدر حَارَبَ).|1- مُحَارَبَةُ الأَعْدَاءِ : مُقَاتَلَتُهُمْ.|2- مُحارَبَةُ الأُمِّيَّةِ : القَضاءُ على الجَهْلِ ومَحْوُهُ- مُحاربَةُ داءِ السُّلِّ.


- 1- كَتِيبَةٌ حَرَّابَةٌ : كَثيرَةُ السَّلْبِ.|2- اِمْرَأَةٌ حَرَّابَةٌ : دَسَّاسَةٌ، مُثيرَةٌ لِلْفِتَنِ.


- جمع: حَرْبَى. | (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ حَرِبٌ : شَديدُ الغَضَبِ.


- جمع: حَرابِيُّ. | حَيَوَانٌ مِنْ فَصيلَةِ الحِرْباوِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العَظايا، مِنْ صِنْفِ الزَّواحِفِ، لَها ذَنَبٌ طَويلٌ قادِرٌ على الالْتِفافِ على أَغْصانِ الأشْجارِ، لَها قُدْرَةٌ على تَغْيِيرِ لَوْنِها حَسَبَ اللَّوْنِ الَّذِي تَطَأُهُ، تَقْتاتُ مِنَ الحَشَراتِ والْهَوامِّ.|2- مُتَقَلِّبٌ كالحِرْباءِ :(مثل) : يُقالُ لِمَنْ لا يَثْبُتُ على حالٍ.


- جمع: حَرابِيُّ. | أُنْثَى الحِرْباءِ.


- جمع: حُروبٌ. | (مصدر حَرَبَ).|1- اِنْدَلَعَتِ الحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ : اِشْتَعَلَتْ نيرانُ الْمَدافِعِ والقَذائِفِ بِالدَّبَّاباتِ والطَّائِراتِ وَما شابَهَ ذَلِكَ، القِتالُ بِالسُّيوفِ والرِّماحِ قَديماً.|2- خاضَ الشَّعْبُ العَرَبِيُّ حَرْبَ تَحْريرٍ شَعْبِيَّةً ضِدَّ الاحْتِلالِ : مَعْرَكَة التَّحْريرِ.|3- اِنْدَلَعَتْ حَرْبٌ أَهْلِيَّةٌ في لُبْنانَ : النِّزاعُ الْمُسَلَّحُ الَّذِي يَحْدُثُ بَيْنَ سُكَّانِ البَلَدِ الواحِدِ.|4- حَرْبُ العِصاباتِ : حَرْبٌ غَيْرُ مُنَظَّمَةٍ يَقومُ بِها الثُّوارُ- ذَهَبَتِ الحَرْبُ بِالأَخْضَرِ واليابِسِ :-وَضَعَتِ الحَرْبُ أَوْزارَها.|5- رَجُلُ حَرْبٍ : شُجاعٌ، باسِلٌ.|6- دارُ الحَرْبِ : بِلادُ الأعْداءِ.|7- حَرْبٌ فِكْرِيَّةٌ أَو عِلْمِيَّةٌ : تَسَابُقٌ على قَدَمٍ وَساقٍ مِنْ أَجْلِ الغَلَبَةِ وَالسَّبْقِ- حَرْبٌ عِلْمِيَّةٌ اِنْطَلَقَتْ شَرارَتُها مِنْ عَواصِم أُوروبَّا.(ع. غلاب).


- جمع: حِرابٌ. |-طَعَنَهُ بِحَرْبَةٍ : آلَةُ حَرْبٍ مِنْ حَديدٍ قَصيرَةٌ مُحَدَّدَةُ الرَّأْسِ.


- جمع: مَحَارِيبُ. | 1- جَلَسَ فِي مِحْرَابِ الْمَجْلِسِ : فِي صَدْرِهِ.|2- مِحْرَابُ الْمَسْجِدِ : مَقَامُ الإِمَامِ- صَعِدَ الخَطِيبُ المِحْرَابَ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ حَارَبَ).|-مُحَارِبٌ لِأَعْدَائِهِ : مُقَاتِلٌ لَهُمْ.


- 1- المحروبة من النساء : التي سلبت ولدها


- 1- إحترب القوم : حارب بعضهم البعض الآخر


- 1- أحرب الحرب : هيجها وأثارها|2- أحربه : دله على ما يغنمه من العدو|3- أحرب النخل : طلع ,


- 1- تحارب القوم : حارب بعضهم بعضهم الآخر


- 1- تصغير الحرب


- 1- حارب عدوه : قاتله


- 1- حراب : صانع الحربة|2- حراب : حامل الحربة


- 1- حرب : إشتد غضبه|2- حرب : أخذ ماله كله|3- حرب : أصابه داء الكلب|4- حرب : قال : « واحرباه » ، أي واأسقاه ، واحزناه


- 1- حرباء : دابة صغيرة تتلون في الشمس ألوانا ، لها أربع قوائم|2- حرباء : مسمار الدرع|3- حرباء : رأس المسمار في حلقة الدرع|4- حرباء : ظهر|5- حرباء : لحم الظهر


- 1- حربة : آلة من حديد ، قصيرة ، محددة الرأس ، تتخذ في القتال|2- حربة : آلة من حديد ، قصيرة ، محددة الرأس ، تكون في طرف الرمح يطعن بها|3- حربة : وج حربات وحربات : طعنة|4- حربة : سلب|5- حربة : فساد الدين|6- حربة : يوم الجمعة


- 1- حربة : كيس الطحين أو القمح|2- حربة : وعاء زاد الراعي


- 1- حربه : سلبه ماله كله|2- حربه بالحربة : طعنه بها


- 1- حريبة : غنيمة في الحرب|2- حريبة : « حريبة الإنسان » المال : الذي يعيش منه


- 1- دابة صغيرة تتلون في الشمس ألوانا ، لها أربع قوائم ، جمع : حرابي


- 1- شديد الغضب ، جمع : حربى


- 1- كلمة تستعمل في حالات الحزن والتأسف ويندب به الميت ويقال أيضا : « واحرباه »


- 1- متحرب الأسد


- 1- محراب من المسجد : أرفع مكان فيه|2- محراب من المسجد : مقام الإمام|3- محراب : صدر البيت|4- محراب : أرفع مكان في الدار|5- محراب : موضع عال|6- محراب : مجلس الناس ومجتمعهم|7- محراب : شجاع|8- محراب : صاحب الحرب|9- محراب : قبلة


- 1- محرب : شجاع|2- محرب : صاحب الحرب


- 1- من سلب ماله كله ، جمع : حربى وحرباء


- 1- منسوب إلى الحرب : « أسطول الحربي »


- 1- هيئة الحرب : « حربة شديدة » ، أي وقعة شديدة


- ح ر ب: (الْحَرْبُ) مُؤَنَّثَةٌ وَقَدْ تُذَكَّرُ. وَ (الْمِحْرَابُ) صَدْرُ الْمَجْلِسِ وَمِنْهُ مِحْرَابُ الْمَسْجِدِ. وَ (الْمِحْرَابُ) أَيْضًا الْغُرْفَةُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ} [مريم: 11] قِيلَ مِنَ الْمَسْجِدِ.


- حِرْباء ، جمع حَرابيُّ، مؤ حرباءة: (الحيوان) دُوَيْبَّة من الزَّواحف ذات قوائم أربعة، دقيقة الرأس، مخطَّطة الظَّهر، لها عينان كبيرتان، تحرِّك كُلّ واحدة في اتِّجاه يختلف عن اتِّجاه الأخرى، تستقبل الشَّمس نهارَها وتدور معها كيف دارت، وتتلوَّن ألوانًا مختلفة، ويُضرب بها المثلُ في الحزم والتلوّن :-يتلوّن في مواقفه تلوّن الحرباء، - أحزم من حرباء [مثل] .


- حرِبَ يَحرَب ، حَرَبًا ، فهو حَرِب | • حرِب الرَّجلُ اشتدّ غضبُه.


- احتربَ يحترب ، احْترابًا ، فهو مُحترِب | • احترب القومُ قاتل بعضُهم بَعْضًا :-يجب العمل على إزالة أسباب الصِّراع والاحتراب القَبَليّ.


- تحاربَ يتحارب ، تَحارُبًا ، فهو مُتحارِب | • تحاربَ الخصمان تقاتلا، حارب أحدُهما الآخرَ :-ليس من الإسلام تحارُبُ المسلمين.


- حَرَب :- مصدر حرِبَ |• واحَرَباه: عبارة تقال لإظهار الحزن والتأسُّف. |2 - ويل وهلاك :-الدَّيْنُ أوَّلُه همٌّ وآخرُه حَرَب.


- مِحْراب ، جمع مَحاريبُ.|1- مقام الإمام من المسجد :-مِحْراب المسجد.|2- حجرة في صدر المعبد أو المسجد :- {كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا} .|3 - صدر البيت وأكرم موضع فيه. |4 - غُرْفَة :- {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ} .|5 - قَصْر، بناء مرتفع :- {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ} .|6 - مسجد، مكان للخلوة والعبادة :- {يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ} .


- حَرْبيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَرْب: :-معدَّات حَرْبيَّة: أسلحة وتجهيزات عسكرية.|2- مصدر صناعيّ من حَرْب: ما يتّصل بشئون الحرب والدفاع :-وزارة الحربيّة.


- حَرْبَة ، جمع حَرَبات وحَرْبات وحِراب.|1- آلة قصيرة من الحديد محدَّدة الرأس تستعمل في الحرب، أو سلاح أقصر من الرُّمح، عريض النَّصل |• رأَْس الحَرْبة: قسم من جهاز عسكريّ يعمل مباشرة ضدّ العدوّ، لاعب مهاجم في كرة القدم يقود الفريق في منطقة المناورات أمام مرمى الخصم، مهمَّته إحراز الأهداف ومراوغة المدافعين. |2 - حديدة محدَّدة الرأس ذات عقّافة أو عقّافات مركَّزة في مقبض طويل، تستعمل لصيد الأسماك الكبيرة وخصوصًا الحيتان.


- حِرابة :- محاربة وقتال. |2 - قَطْعُ الطَّريق على المارّة وسلبهم بقوّة السِّلاح.


- حَرْب ، جمع حُروب (لغير المصدر).|1- مصدر حرَبَ. |2 - قتال ونِزال بين فئتين، عكسه سِلْم :-إذا أردت السِّلْمَ فاستعدّ للحرب، - وما شهداءُ الحرب إلاّ عمادها ... وإن شيَّد الأحياءُ فيها وطنَّبوا، - الْحَرْبُ خُدْعَةٌ [حديث]، - {حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا}: حتَّى تنتهي وينقضي أمرُها، - {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ}: كلّما أثاروا الفتن ودبَّروا المكائدَ التي تؤدّي إلى وقوع الحرب بين النّاس أطفأ الله مساعيهم |• حَرْبُ الاستِنْزاف: مناوشات حربيَّة غير متّصلة بقصد استهلاك قوى العدوّ وإفناء موارده، - حَرْبٌ إعلاميّة: تقوم بين أجهزة الإعلام في الدُّول المتنازعة، - صندوق الحرب: تجميع الأموال لتمويل المجهود الحربيّ، - صَيْحة الحرب: صَيْحة يطلقها المحاربون عند الهجوم، - استعرتِ الحربُ: اشتدَّت واحتدمت، - الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر، - حَرْبٌ أهليَّة/ حَرْبٌ طائفيّة: صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد، - حَرْبٌ خاطفة: هجوم سريع ومفاجئ تشارك فيه القوات الجوِّيَّة والبرِّيَّة، مبنيّة على مبدأ الهجوم الصاعق، - حَرْبٌ عالميّة: تشترك فيها دول العالم، - أركان الحرب: قواد الجيش الحاصلون على مؤهّلات عليا في العلوم العسكرية، جماعة القُوّاد الذين تصدر عنهم خُطط قيادة الجيش، والمكان الذي يجتمع فيه هؤلاء القوّاد، - وضَعت الحربُ أوزارَها: انقضت، لم يبق قتال، - حَرْبُ الأعصاب: حربٌ نفسيَّة تهدف إلى إرباك وإنقاص الرُّوح المعنويَّة للخصم، - دَقَّ طُبولَ الحرب: أعلنها، أثارها، - حَرْبُ الجراثيم/ حَرْبٌ جُرْثوميّة: حرب تُستخدم فيها الجراثيم المؤذية كالبكتيريا والفيروسات، - أوقد نارَ الحرب: أثارها وهيَّجها، - أطفأ الحرب: أهمدها حتى تبرد، - حَرْبُ العِصابات: حربٌ يكون أحدُ طرفَي القتال فيها جنود غير نظاميين يهاجمون عدوَّهم كلَّما سنحت لهم فرصة مناسبة ثمَّ يَفرُّون إلى مكانٍ آمِن، - أنت حربٌ علينا/ أنت حربٌ لنا: عدوّ، - حَرْبٌ نفسيَّة: محاولة التَّأثير على المعنويَّات في أوقات الحرب، - حَرْبٌ وقائيّة: حرب يدّعي مثيروها أنّها حرب دفاعيَّة يريدون بها حماية بلادهم من غزوٍ مُحتمَل، - رَجُل حَرْب: خبير في إدارة المعارك الحربيّة، - قامتِ الحربُ على قَدَم وساق


- حاربَ يحارب ، مُحارَبةً وحِرابًا ، فهو مُحارِب ، والمفعول مُحارَب | • حارَب العدوَّ عاداه، قاتله وقاومه :-مسئوليّة الجيش الأولى أن يحارب من يعتدي على الوطن، - حارب بِدْعة، - حارب في سبيل قضيّة |• محارب قديم/ محاربون قدماء/ محاربون قدامى: من شارك أو شاركوا في حروب سابقة، - يحارب طواحينَ الهواء: يعيش في الأوهام، يخطِّط بأسلوبٍ غير علميّ. |• حارب اللهَ: عصاه وكأنَّه أقام عليه الحرب :- {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا} .


- حرَبَ يَحرُب ، حَرْبًا ، فهو حارب ، والمفعول مَحْروب | • حرَبه بالحَرْبةِ طعَنه بها :-أخذ المقاتلُ يحرُب كلَّ من يقابله لنفاد ذخيرته.|• حرَب الشَّخصَ: سلَبه جميعَ ما يملك :-حرَب قطّاعُ الطُّرق المسافرين.


- حَرِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِبَ: شديد الغضب سريع الانفعال.


- حَرَب :- مصدر حرِبَ |• واحَرَباه: عبارة تقال لإظهار الحزن والتأسُّف. |2 - ويل وهلاك :-الدَّيْنُ أوَّلُه همٌّ وآخرُه حَرَب.


- حَرِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِبَ: شديد الغضب سريع الانفعال.


- حَرْب ، جمع حُروب (لغير المصدر).|1- مصدر حرَبَ. |2 - قتال ونِزال بين فئتين، عكسه سِلْم :-إذا أردت السِّلْمَ فاستعدّ للحرب، - وما شهداءُ الحرب إلاّ عمادها ... وإن شيَّد الأحياءُ فيها وطنَّبوا، - الْحَرْبُ خُدْعَةٌ [حديث]، - {حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا}: حتَّى تنتهي وينقضي أمرُها، - {كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ}: كلّما أثاروا الفتن ودبَّروا المكائدَ التي تؤدّي إلى وقوع الحرب بين النّاس أطفأ الله مساعيهم |• حَرْبُ الاستِنْزاف: مناوشات حربيَّة غير متّصلة بقصد استهلاك قوى العدوّ وإفناء موارده، - حَرْبٌ إعلاميّة: تقوم بين أجهزة الإعلام في الدُّول المتنازعة، - صندوق الحرب: تجميع الأموال لتمويل المجهود الحربيّ، - صَيْحة الحرب: صَيْحة يطلقها المحاربون عند الهجوم، - استعرتِ الحربُ: اشتدَّت واحتدمت، - الحرب بينهم سِجال: مستمرَّة بين الطّرفين دون انتصارِ طرف أو هزيمة آخر، - حَرْبٌ أهليَّة/ حَرْبٌ طائفيّة: صراع مسلَّح يقع بين أبناء الوطن الواحد، - حَرْبٌ خاطفة: هجوم سريع ومفاجئ تشارك فيه القوات الجوِّيَّة والبرِّيَّة، مبنيّة على مبدأ الهجوم الصاعق، - حَرْبٌ عالميّة: تشترك فيها دول العالم، - أركان الحرب: قواد الجيش الحاصلون على مؤهّلات عليا في العلوم العسكرية، جماعة القُوّاد الذين تصدر عنهم خُطط قيادة الجيش، والمكان الذي يجتمع فيه هؤلاء القوّاد، - وضَعت الحربُ أوزارَها: انقضت، لم يبق قتال، - حَرْبُ الأعصاب: حربٌ نفسيَّة تهدف إلى إرباك وإنقاص الرُّوح المعنويَّة للخصم، - دَقَّ طُبولَ الحرب: أعلنها، أثارها، - حَرْبُ الجراثيم/ حَرْبٌ جُرْثوميّة: حرب تُستخدم فيها الجراثيم المؤذية كالبكتيريا والفيروسات، - أوقد نارَ الحرب: أثارها وهيَّجها، - أطفأ الحرب: أهمدها حتى تبرد، - حَرْبُ العِصابات: حربٌ يكون أحدُ طرفَي القتال فيها جنود غير نظاميين يهاجمون عدوَّهم كلَّما سنحت لهم فرصة مناسبة ثمَّ يَفرُّون إلى مكانٍ آمِن، - أنت حربٌ علينا/ أنت حربٌ لنا: عدوّ، - حَرْبٌ نفسيَّة: محاولة التَّأثير على المعنويَّات في أوقات الحرب، - حَرْبٌ وقائيّة: حرب يدّعي مثيروها أنّها حرب دفاعيَّة يريدون بها حماية بلادهم من غزوٍ مُحتمَل، - رَجُل حَرْب: خبير في إدارة المعارك الحربيّة، - قامتِ الحربُ على قَدَم وساق


- حرَبَ يَحرُب ، حَرْبًا ، فهو حارب ، والمفعول مَحْروب | • حرَبه بالحَرْبةِ طعَنه بها :-أخذ المقاتلُ يحرُب كلَّ من يقابله لنفاد ذخيرته.|• حرَب الشَّخصَ: سلَبه جميعَ ما يملك :-حرَب قطّاعُ الطُّرق المسافرين.


- حرِبَ يَحرَب ، حَرَبًا ، فهو حَرِب | • حرِب الرَّجلُ اشتدّ غضبُه.


- يقال الحرْب تؤنّث، : وقعت بينهم حرب وتصغيرها حريْب. وأنا حرب لمن حاربني، أي عدوّ. وتحاربوا واحتربوا وحاربوا بمعنى. ورجل محْرب بكسر الميم، أي صاحب حروب، وقوم محْربة. والحربة: واحدة الحراب. وح رب الرجل بالكسر: اشتدّ غضبه. ورجل حرب وأسد حرب. والتحريب: التحريش. وحرّبْته، أي أغضبته. وحرّبْت السنان، أي حدّدْته مثلذرّبْته. قال الشاعر: سيصبح في سرْح الرباب وراءها ... إذافزعتْألْفا سنان محرّب وحريبة الرجل: ماله الذي يعيش به. تقول: حربه يحرْبه حربا، مثل طلبه يطلبه طلبا، إذاأخذ ماله وتركه بلا شيء. وقد حرب ماله، أي سلبه، فهو محروب وحريب. وأحرْبْته، أي دللْته على ما يغْنمه من عدوّ. قال الفراء: المحاريب. صدور اﻟﻤﺠالس، ومنه سمّي محراب المسجد. والمحراب: الغرفة. قال وضّاح اليمن: ربّة محراب إذا جئتها ... لمألْقها أو أرتقي سلّما والحرْباء أكبر من العظاءة شيئا، يستقبل الشمس ويدور معها. وأرض محربئة: ذات حرباء. والحرباء أيضا: مسامير الدروع. قال لبيد: أحْكم الجنْثيّ من عوْراتها ... كلّ حرْباء إذا أكْ ره صلّ وحرابيّ المتْن:لحماته. واحْرنبى: ازْبأرّ والياء للإلحاق بافعنلل.


- ,أمان,أمان,أمن,تفاهم,تحاب,توافق,سكينة,سلام,سلام,سلم,صلح,هدنة,


- أمان , أمان , أمن , تفاهم , تحاب , توافق , سكينة , سلام , سلام , سلم , صلح , هدنة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.