المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- الحَرْش والتَحْرِيش: إِغراؤُك الإِنسانَ والأَسد ليقع بقِرْنِه. وحَرَّش بينهم: أَفْسد وأَغْرى بعضَهم ببَعض. قال الجوهري: التحريش الإِغراء بين القوم وكذلك بين الكلاب. وفي الحديث: أَنه نهى عن التحْريش بين البهائم، هو الإِغراء وتهييج بعضها على بعض كما يُفْعل بين الجمال والكِباش والدُّيُوك وغيرها. ومنه الحديث: إِن الشيطان قد يَئِس أَنْ يُعْبَد في جزيرة العَرَب ولكن في التحريش بينهم أَي في حَمْلهم على الفِتَنِ والحُروب. وأَما الذي ورد في حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه، في الحج: فذهبْتُ إِلى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، مُحَرِّشاً على فاطمةَ، فإِن التحريش ههنا ذكرُ ما يُوجِب عتابَه لها. وحَرَشَ الضبَّ يَحْرِشُه حَرْشاً واحْتَرَشَه وتَحَرَّشَه وتحرَّش به: أَتى قَفا جُحْرِه فَقَعْقَعَ بِعصاه عليه وأَتْلَج طَرَفها في جُحْره، فإِذا سمع الصوتَ حَسِبَه دابّة تريد أَن تدخل عليه، فجاء يَزْحَل على رِجْليه وعجُزِه مُقاتلاً ويضرب بذنَبه، فناهَزَه الرجُلُ أَي بادره فأَخَذ بذنَبه فضَبَّ عليه أَي شد القَبْض فلم يقدر أَن يَفِيصَهُ أَي يُفْلِتَ منه؛ وقيل: حَرْشُ الضب صَيْدُه وهو أَن يُحَكَّ الجُحْر الذي هو فيه يُتَحرَّشُ به، فإِذا أَحسَّه الضبّ حَسِبَه ثُعْباناً، فأَخْرَج إِليه ذنبَه فيُصاد حينئذ. قال الفارسي: قال أَبو زيد: يقال لُهوَ أَخْبَثُ من ضبٍّ حَرَشْته، وذلك أَن الضبَّ ربما اسْتَرْوَحَ فَخَدَع فلم يُقْدر عليه، وهذا عند الاحتراش، الأَزهري: قال أَبو عبيد ومن أَمثالهم في مخاطبة العالم بالشيء من يريد تعليمه: أَتُعْلِمُني بضبٍّ أَنا حَرَشْتُه؟ ونَحْوٌ منه قولهم: كمُعَلِّمةٍ أُمَّها البِضَاع. قال ابن سيده: ومن أَمثالهم: هذا أَجَلُّ من الحَرْش؛ وأَصل ذلك أَنّ العرب كانت تقول: قال الضبّ لابنه يا بُنَيّ احذَر الحَرْش، فسمع يوماً وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحر، فقال: بابَهْ (* قوله «بابه» هكذا بالأَصل، وفي القاموس: يا أَبت إلخ.) أَهذا الحَرْشُ؟ فقال: يا بُنَيّ هذا أَجلّ من الحَرْش؛ وأَنشد الفارسي قول كُثَيّر: ومُحْتَرِش صَبَّ العَدَاوَة مِنْهمُ، بِحُلْو الخَلى، حَرْشَ الضِّباب الخَوادِع يقال: إِنه لَحُلْو الخَلى أَي حُلْو الكلام؛ ووَضَع الحَرْشِ موضعَ الاحتراش لأَنَّه إِذا احْتَرَشَه فقد حَرَشَه؛ وقيل: الحَرْش أَنْ تُهَيِّج الضبَّ في جُحْره، فإِذا خرج قريباً منك هَدَمْتَ عليه بَقِيَّة الجحر، تقول منه: أَحْرَشْت الضبّ. قال الجوهري: حَرَشَ الضبَّ يَحْرِشه حَرْشاً صادَه، فهو حارش للضِّباب، وهو أَن يُحَرّك يده على جحره ليظُنَّه حَيَّة فيُخْرِج ذَنَبَه ليضْرِبَها فيأْخُذه. ومنه الحديث: أَن رجلاً أَتاه بِضباب احْتَرَشها؛ قال ابن الأَثير: والاحتراش في الأَصل الجَمْع والكسْب والخِداع. وفي حديث أَبي حَثْمة في صفة التّمْر: وتُحْتَرَشُ به الضِّبابُ أَي تُصطاد. يقال: إِن الضبَّ يُعْجَب بالتمر فيُحِبّه. وفي حديث المسور: ما رأَيت رجُلاً ينفِر من الحَرْش مثلَه، يعني معاوية، يريد بالحَرْش الخديعةَ. وحارَشَ الضبُّ الأَفعى إِذا أَرادت أَن تَدْخل عليه فَقاتَلَها. والحَرْش: الأَثَر، وخص بعضهم به الأَثَر في الظَّهْر، وجمعه حِرَاش؛ ومنه رِبْعِيّ بنُ حِراش ولا تقل خِراش، وقيل: الحِرَاش أَثَر الضرْب في البَعِير يبْرأُ فلا يَنْبُت له شَعر ولا وَبر. وحَرَش البعِيرَ بالعصا: حَكَّ في غارِبِه ليَمْشِيَ؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول للبعير الذي أَجْلَب دبَرُه في ظَهره: هذا بعير أَحْرَش وبه حَرَش؛ قال الشاعر: فَطَار بِكَفِّي ذو حِرَاش مُشَمِّرٌ، أَحَذُّ ذلاذِيل العَسِيب قصِير أَراد بذي حراش جَمَلاً به آثار الدَّبر. ويقال: حَرَشْت جَرَبَ البعير أَحْرِشه حَرْشاً وخَرَشته خَرْشاً إِذا حكَكْتَه حتى تقشَّر الجلد الأَعلى فيَدْمى ثم يُطْلى حينئذ بالهِناء، وقال أَبو عمرو: الخَرْشاء من الجُرْب التي لم تُطْل؛ قال الأَزهري: سميت حَرْشاءَ لخشونة جلدها؛ قال الشاعر: وحَتى كأَنِّي يَتَّقي بيْ مُعبَّد، بِه نُقْبة حرشاءَ لم تَلْق طاليا ونُقْبة حرشاء: وهي الباثِرة التي لم تُطْل. والحارِش: بُثُور تخرج في أَلسِنَة الناس والإِبلِ، صفة غالبة. وحَرَشَه، بالحاء والخاس جميعاً، حَرْشاً أَي خدشه؛ قال العجاج: كأَنَّ أَصواتَ كِلابٍ تهْتَرشْ، هاجَتْ بوَلْوَالٍ ولَجَّت في حَرَشْ فحرَّكه ضرورة. والحَرْشُ: ضَرْب من البَضْع وهي مُسْتَلْقِية. وحَرَشَ المرأَة حَرْشاً: جامعها مستلقية على قفَاها. واحْتَرَشَ القَومُ: حَشَدُوا واحْتَرَشَ الشيءَ: جَمَعه وكَسَبَه؛ أَنشد ثعلب: لوْ كُنْتَ ذا لُبٍّ تَعِيشُ به، لَفَعَلْتَ فِْعلَ المَرْء ذي اللُّبّ لَجَعَلْتَ صالِحَ ما احْتَرَشْتَ، وما جَمَّعْتَ من نَهْبٍ، إِلى نَهْب والأَحْرَشُ من الدنانِير: ما فيه خَشُونة لِجدَّتِه؛ قال: دَنانِيرُ حُرْشٌ كلُّها ضَرْبُ واحِد وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً أَخَذ من رجُل آخَرَ دَنانيرَ حُرْشاً؛ جمع أَحْرش وهو كلّ شيءٍ خشن، أَراد أَنها كانت جَديدة فَعَليْها خُشونة النَّقْش. ودَراهِمُ حُرْشٌ: جِيادٌ خَشْنٌ حَديثة العَهد بالسِّكَّة. والضبُّ أَحْرَشُ، وضبٌّ أَحْرش: خَشِنُ الجِلْدِ كأَنَّه مُحَزَّز. وقيل: كلُّ شيء خشِنٍ أَحْرشُ وحَرِشٌ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، وأُراها على النسب لأَنّي لم أَسمع له فِعْلاً. وأَفْعى حَرْشاءُ: خشِنة الجِلْدة، وهي الحَريِش والحِرْبيش؛ الأَزهري أَنشد هذا البيت: تَضْحَكُ مِني أَنْ رَأَتْني أَحْتَرِشْ، ولَوْ حَرَشْتِ لكَشَفْتُ عن حِرِش قال: أَراد عن حِرِكْ، يَقْلبون كاف المخاطبة للتأْنيث شِيناً. وحيَّة حَرْشاء بيّنة الحَرَشِ إِذا كانت خشنة الجلد؛ قال الشاعر: بِحَرْشاء مِطْحانٍ كأَنَّ فَحِيحَها، إِذا فَزِعَتْ، ماءٌ أُرِيقَ على جَمْر والحَرِيشُ: نوع من الحيات أَرْقَط. والحَرْشاء: ضرب من السُّطَّاح أَخضرُ ينبت مُتِسَطِّحاً على وجه الأَرض وفيه خُشْنَة؛ قال أَبو النجم: والخَضِر السُّطّاح من حَرْشائِه وقيل: الحَرْشاء من نبات السهل وهي تنبت في الديار لازِقة بالأَرض وليست بشيء، ولو لَحِسَ الإِنسان منها ورقةً لزِقت بلسانه، وليس لها صَيُّور؛ وقيل: الحَرْشاء نَبْتة مُتَسَطِّحة لا أَفنان لها يَلْزَمُ ورقُها الأَرضَ ولا يمتدُّ حِبالاً غير أَنه يرتفع لها من وسَطِها قصبة طويلة في رأْسها حَبَّتها. قال الأَزهري: من نبات السهل الحَرْشاءُ والصَّفْراء والغَبْراء، وهي أَعشاب معروفة تَسْتَطِيبُها الراعية. والحَرْشاء: خَرْدَل البَرِّ. والحَرْشاء: ضرب من النبات؛ قال أَبو النجم: وانْحَتَّ من حَرْشاء فَلْجٍ خَرْدَلُهْ، وأَقْبَلَ النَّمْلُ قِطاراَ تَنْقُلُهْ والحَرِيش: دابة لها مخالب كمخالب الأَسد وقَرْنٌ واحد في وسَطِ هامَتِها، زاد الجوهري: يسميها الناس الكَرْكَدّن؛ وأَنشد: بها الحَرِيشُ وضِغْزٌ مائِل ضَبِرٌ، يَلْوي إِلى رَشَحٍ منها وتَقْلِيص (* قوله «يلوي إلى رشح» هكذا أَنشده هنا وأَنشده في مادة ضغز يأْوي إِلى رشف.) قال الأَزهري: لا أَدري ما هذا البيت ولا أَعرف قائله؛ وقال غيره: وذو قَرْنِ يقال له حَرِيش وروى الأَزهري عن أَشياخه قال: الهِرْميس الكَرْكَدّن شيء أَعظمُ من الفيل له قَرْن، يكون في البحر أَو على شاطئه، قال الأَزهري: وكأَن الحَرِيش والهِرْميس شيء واحد، وقيل: الحَرِيش دُوَيْبَّة أَكبرُ من الدُّودة على قدر الإِصبع لها قوائم كثيرة وهي التي تسمى دَخّالَةَ الأُذُن. وحَرِيش: قَبِيلة من بني عامر، وقد سمَّت حَرِيشاً ومُحَرِّشاً وحِراشاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- ـ حَرَشَ الضَّبَّ يَحْرِشُهُ حَرْشاً وتَحْراشاً: صادَهُ، ـ كاحْتَرَشَهُ، وذلك بأَن يُحَرِّكَ يَدَهُ على بابِ جُحْرِه ليَظُنَّهُ حَيَّةً، فَيُخْرِجَ ذَنَبَهُ لِيَضْرِبَها، فيأخُذَهُ. ومنه المَثَلُ: هذا أجَلُّ من الحَرْشِ من أكاذِيبِهم أنه إذا ولَدَ وَلَداً، حَذَّرَهُ الحَرْشَ. فبينَما هو وولَدُهُ في تَلْعَةٍ، سَمِعَ وقْعَ مِحْفارٍ على فَمِ الجُحْرِ، فقال: يا أبَتِ الحَرْشُ هذا؟ فقال: يا بُنَيَّ! "هذا أجَلُّ " ، ـ وـ فُلاناً: خَدَشَهُ، ـ وـ جاريَتهُ: جَامَعها مُسْتَلْقِيَةً. ـ والحَرْشُ: الأَثَرُ، والجَماعةُ ـ ج: حِراشٌ. ورِبْعِيُّ والربيعُ ومَسْعودٌ بنو حِراشٍ، ككِتابٍ: تابِعيُّونَ، وابنُ مالِكٍ: عاصَرَ شُعْبَةَ. ـ والحَرِيشُ: دُوَيبَّةٌ قَدْرُ الإِصْبعِ، بأَرْجُلٍ كثيرةٍ، أو هي دَخَّالُ الأُذُنِ، وابنُ هِلالٍ القُرَيْعِيُّ الشاعرُ، وابنُ كَعْبٍ: في قَيْسٍ، وابنُ جَذِيمَةَ: في الأَزْدِ، وابنُ عبد الله: في كَلْبٍ، وابنُ جَحْجَبى بنِ كُلْفَةَ: في الأنْصارِ. وليس فيهم بالمعجمة غيرهُ، ومن سِواهُ بالمهملة، وهو جَدُّ أنَسِ بنِ مالِكٍ، وأُحَيْحَةَ بنِ الجُلاحِ، ووَهِمَ الذَّهَبيُّ في تَقْييده بالإِهْمال، والأَكولُ من الجِمالِ، والمُتَدَلّعُ الشَّفَتَيْنِ من خَرْطِ الشَّوْكِ ـ ج: حُرُشٌ، والكَرْكَدَّنُ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ. ـ وأَخْرَجْتُ له حَرِيشَتِي، أي: مِلْكَ يَدِي. ـ والحُرْشَةُ، بالضم: الخُشونَةُ. ـ ودِينارٌ أحْرَشُ: خَشِنٌ لِجِدَّتِهِ، وكذا ضَبٌّ أحْرَشُ. ـ والحَرَّاشُ، ككَتَّانٍ: الأَسْوَدُ السالِخُ، لأنه يَحْرِشُ الضِّبابَ، وابنُ مالِكٍ: سَمِعَ يَحْيى بنَ عُبَيْدٍ. ـ وحَيَّةٌ حَرْشاءُ، بَيِّنَةُ الحَرَشِ، محركةً: خَشِنَةٌ. ـ والحَرْشاءُ: نَبْتٌ، أو خَرْدَلُ البَرِّ، والجَرْباءُ من النُّوقِ. ـ والحَرَشونُ، كحَلَزونٍ: حَسَكَةٌ صغيرةٌ صُلْبَةٌ تَتعَلَّقُ بصُوفِ الشاءِ. وككتِفٍ: من لا يَنامُ، وقيلَ: جُوعاً. ـ والتَّحْرِيشُ: الإِغْراءُ بين القومِ أو الكِلابِ. ـ واحْتَرَشَ لِعِيالِهِ: اكْتَسَبَ. ـ وأحْرَشَ الهِناءُ البَعيرَ: بَثَرَهُ. ومحمدُ بنُ موسى الحَرَشِيُّ، محركةً: محدِّثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- حَرَّش بينهم: حرَش.|حَرَّش الإنسانَ والحيوانَ: حرَشَه., حَرُش حَرُش حُرُوشةً : خشُن., تَحَرَّشَ به: تعرَّض له ليَهِيجَه., حَرِش الشيءُ حَرِش حَرَشًا: خَشُن فهو أحْرَشُ، وهي حرْشاءُ. والجمع : حُرْشٌ.| وهو حَرِشٌ أَيضًا., احْتَرَشَ الصَّيْدَ : حَرَشه.|احْتَرَشَ فلانًا خدعه.|احْتَرَشَ الشيءَ: جمعه.|يقال: احتَرَشَ لعياله: اكتسب ما يَعُولهم به., حَرَشَهُ حَرَشَهُ حَرْشًا : خَدَشه.|حَرَشَهُ الدّابَّةَ : حكَّ ظهرَها بِعَصًا أَو نحوها لتُسرع .|حَرَشَهُ الصيدَ : هيّجه ليصيده . يقال : :- أَتُعلِمني بضَبٍ أَنا حرَشتُه :-؟ وهو مثلٌ يخاطِب به العالِم بالشيءِ مَن يريد تعليمه .|حَرَشَهُ الإنسانَ والحيوانَ: أغراه .|حَرَشَهُ بين القوم: أَفسد., الحريش : حيوانات من كثيرات الأَرجل الشفوية، وتسميها العامة : :-أُم أَربعة وأَربعين :- 10.|., الحَرْشاء الحَرْشاء ناقةٌ حَرْشاءُ : جَرْباءُ.| ونُقْبةٌ حرشُاءُ: لم تُطْلَ بالقَطِران.| ونبات سُهلِيُّ كالصفراء والغبراء وهي أَعشاب تستطيبها الماشية.|الحَرْشاء الخردل البَرِّيّ. والجمع : حُرْش., الحَريشة يقال: أَخْرَجْتُ له حَرِيشتي: مِلْك يدي., الحَرْش : الأَثر.|الحَرْش أَثر الجرح يَبْرأ فلا ينبت مكانه شعر أوْ وبر.|الحَرْش الخديعة. والجمع : حِراش., أَحرش الصيدَ : حرشه., المِحْراش :المِحْجَن. والجمع : مَحاريشُ., حارشه : قاتله.


المعجم الغني
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- جمع: حُرْشٌ. مؤ: حَرْشَاءُ. جمع: حَرْشَاوَاتٌ. | (صف).|-مَا يَزَالُ الجِلْدُ أَحْرَشَ : غلِيظاً خَشِناً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَرَشْتُ، أَحْرِشُ، اِحْرِشْ، مص، حَرْشٌ، تَحْراشٌ.|1- حَرشَ وَجْهَهُ :خَدَشَهُ.|2- حَرَشَ الضَّبَّ : هَيَّجَهُ لِيَصيدَهُ- أَتُعْلِمُنِي بِضَبٍّ أَنا حَرَشْتُهُ : (مثل) : يُخاطِب بِه العالِمُ بِالشَّيْءِ مَنْ يُريدُ تَعْليمَهُ.|3- حَرَشَ الدَّابَّةَ : حَكَّ ظَهْرَها بِعَصاً لِتُسْرِعَ.|4- حَرشَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ القَوْمِ., جمع: حِراشٌ. | (مصدر حَرَشَ).|1- حَرْشُ جُرْحٍ : أَثَرُهُ.|2- أَوْقَعَهُ في حَرْشٍ : في خَديعَةٍ., (مصدر تَحَرَّشَ).|1- أَرَادَ التَّحَرُّشَ بِهِ : اسْتِفْزَازَهُ وَإِثَارَةَ حَفِيظَتِهِ.|2- التَّحَرُّشُ الْجِنْسِيُّ : إِثَارَةُ الْمَرْأَةِ وَإِغْرَاؤُها لِلإِيقَاعِ بِهَا جِنْسِيّاً., (مصدرحَرِشَ).|-ثَوْبٌ حَرَشٌ : بِهِ خُشونَةٌ., (فعل: رباعي لازم، م. بظرف).| حَرَّشْتُ، أُحَرِّشُ، حَرِّشْ، مصدر تَحْريشٌ- حَرَّشَ بَيْنَ النَّاسِ :أَغْرَى بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ، أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ., (مصدر حَرَّشَ).|-نَهَاهُ عَنِ التَّحْرِيشِ بَيْنَ النَّاسِ : إِغْرَاءُ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، الإِفْسَادُ بَيْنَهُمْ - وَهُوَ مِنَ النَّمَائِمِ وَالتَّحْرِيشِ وَالإِفْسَادِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ.(الجاحظ)., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَحَرَّشَ، يَتَحَرَّشُ، مصدر تَحَرُّشٌ- تَحَرَّشَ بِهِ وَهُوَ يَعْرِفُ أَنَّهُ يُثِيرُ غَضَبَهُ : اِسْتَفَزَّهُ، تَصَدَّى لَهُ لِيُثِيرَ حَفِيظَتَهُ ., (فعل: ثلاثي لازم).| حَرِشَ، يَحْرَشُ، مصدر حَرَشٌ- حَرِشَ الثَّوْبُ : خَشُنَ.


المعجم الرائد
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- 1- خشونة, 1- تحرش به : تعرض له وتصدى ليثيره|2- تحرش الضب : صاده, 1- حريش : دابة صغيرة ذات أرجل كثيرة تعرف عند بعض العامة بـ « أم أربع وأربعين »|2- حريش : دابة بحرية|3- حريش : كركدن, 1- الحراش من الحيات : الأسود الذي ينسلخ جلده كل سنة, 1- إحترش « الضب » ، وهو حيوان من الزحافات : صاده|2- إحترش الشيء : جمعه|3- إحترش : إكتسب : « احترش لعياله »|4- إحترش القوم : احتشدوا|5- إحترش : خادع, 1- أحرش : خشن : « حديد أحرش »|2- أحرش : ضب الخشن (الضب حيوان من الزحافات), 1- حرش الشيء : خشن|2- حرش : خدع, 1- حرش الضب أو الحرذون : هيجه ليصيده|2- حرش الدابة : حك ظهرها بعصا أو نحوها لتسرع|3- حرشه : خدشه|4- حرش بين القوم : أفسد بينهم, 1- حرش من لا ينام|2- حرش من الأشياء : الخشن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- ح ر ش: (التَّحْرِيشُ) الْإِغْرَاءُ بَيْنَ النَّاسِ وَبَيْنَ الْكِلَابِ أَيْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- حَرَش :مصدر حرِشَ., حرَشَ يَحرِش ، حَرْشًا ، فهو حارِش ، والمفعول مَحْروش (للمتعدِّي) | • حرَش بين القوم أفسد وأغرى بعضَهم ببعض. |• حرَش الصَّيدَ: هيَّجه ليصيده., تحرَّشَ بـ يتحرَّش ، تحرُّشًا ، فهو مُتحرِّش ، والمفعول مُتحرَّش به | • تحرَّش بالشَّخص تعرَّض له ليهيِّجه ويستفزَّه :-أخذوا يتحرَّشون بجيرانهم، - بدأت قوَّاتُ الاحتلال في التَّحرُّش بالمواطنين., حَرْش :مصدر حرَشَ., أحراش، مفرد حُرْش وحِرْش: أحراج، أراضٍ تغطِّيها الأشجارُ :-يعيش الأسدُ في الأحراش., تحرُّش ، جمع تحرّشات (لغير المصدر).|1- مصدر تحرَّشَ بـ. |2 - استفزاز، تصدٍّ بُغْية الإثارة :-ضبط نفسَه حيال تحرُّشات خصمه.|• التَّحرُّش الجنسيّ: تقديم مفاتحات جنسيّة مهينة وغير مرغوبة ومنحطّة وملاحظات تمييزيّة., أحْرَشُ ، جمع حُرْش، مؤ حَرْشاءُ، جمع مؤ حُرْش: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِشَ. |• الحَرْشاء: (النبات) عُشب حوليّ من الفصيلة الصَّليبيّة ينبت في حقول البرسيم والقمح وغيرها تستطيبه الماشيّة., حرَّشَ يحرِّش ، تَحْريشًا ، فهو مُحرِّش ، والمفعول مُحَرَّشَ | • حرَّش بين المتقاتلين أفسد وأغرى بعضَهم ببعض، هيَّجهم على بعض :-أخذ العدوّ يحرِّش بين الدُّول العربيَّة حتى ينال مآربه.|• حرَّش الكلابَ: حرَشها، هيَّجها., حَرِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِشَ., حَريش :- (الحيوان) حيوان زاحف صغير كثير الأرجل، اسمه الشَّائع: أم أربعة وأربعين. |2 - (الحيوان) جنس حيوانات بحريّة من رتبة الحيتان. |3 - (الحيوان) وحيد القرن أو الخرتيت، من الفصيلة الكركنديّة، من الثدييَّات، له قرن واحد وسط رأسه فوق الأنف، وعيناه صغيرتان، سريع العدو جدًّا، ويوجد في بلاد الهند., احترشَ يَحْتَرِش ، احتراشًا ، فهو مُحترِش ، والمفعول مُحترَش | • احترش الصَّيدَ حَرَشه، هيَّجه ليصطاده., حرِشَ يَحرَش ، حَرَشًا ، فهو أحْرَشُ وحَرِش | • حرِش الشَّيءُ خشُن :-حرِش الثوبُ، - جلد حرِش/ أحرشُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- حَرَش :مصدر حرِشَ., حَرِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِشَ., حَرْش :مصدر حرَشَ., حرَشَ يَحرِش ، حَرْشًا ، فهو حارِش ، والمفعول مَحْروش (للمتعدِّي) | • حرَش بين القوم أفسد وأغرى بعضَهم ببعض. |• حرَش الصَّيدَ: هيَّجه ليصيده., حرِشَ يَحرَش ، حَرَشًا ، فهو أحْرَشُ وحَرِش | • حرِش الشَّيءُ خشُن :-حرِش الثوبُ، - جلد حرِش/ أحرشُ., حرَّشَ يحرِّش ، تَحْريشًا ، فهو مُحرِّش ، والمفعول مُحَرَّشَ | • حرَّش بين المتقاتلين أفسد وأغرى بعضَهم ببعض، هيَّجهم على بعض :-أخذ العدوّ يحرِّش بين الدُّول العربيَّة حتى ينال مآربه.|• حرَّش الكلابَ: حرَشها، هيَّجها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حرش
جذر الكلمة: حرش

- حرش الضبّ يحرْشه حرْشا صاده،فهو حارش للضباب؛ وهوأن يثحرّك يده على جحْره ليظنّه حيّة،فيخْ رجذنبه ليضْربهافيْأخذه. وحيّة حرْشاء، بيّنة الحرش، إذاكانتْ خشنة الجلد. قال الشاعر:بحرْشاء مطْحان كأنّفحيحها ... إذافزعتْ ماء هريق على جمْر ودينارأحْرش،أيْ فيه خشونة. والضبّأحرْش. ونقْبة حرْشاء، وهي البائرة التيلمْ تطل. قال الشاعر: وحتّىكأنّي يتّقى بي معبّد ...به نقْبة حرشاءلمْ تلْق طاليا والتحْريش: الإغْراء بيْن القوم، وكذلك بيْن الكلاب. والحرْش: الأثر، والجمْع حراش. وحرشه بالحاء والخاء جميعا حرْشا، أي خدشه.