أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحِرْصُ: شدّةُ الإِرادة والشَّرَه إِلى المطلوب. وقال الجوهري: الحِرْصُ الجَشَعُ، وقد حَرَصَ عليه يَحْرِصُ ويَحْرُصُ حِرْصاً وحَرْصاً وحَرِصَ حَرَصاً؛ وقول أَبي ذؤيب: ولقد حَرَِِصْت بأَن أُدافعَ عنهمُ، فإِذا المَنيّةُ أَقْبَلَتْ لا تُدْفَعُ عدَّاه بالباء لأَنه في معنى هَمَمْتُ، والمعروف حَرَصْتُ عليه. الأَزهري: قول العرب حَرِيصٌ عليك معناه حَرِيصٌ على نَفْعِك، قال: واللغة العالية حَرَصَ يَحْرِصُ وأَما حَرِصَ يَحْرَصُ فلغة رديئة، قال: والقُراء مُجْمِعون على: ولو حَرَصْت بمؤمنين؛ ورجل حَرِيصٌ من قوم حُرَصاءَ وحِرَاصٍ وامرأَة حَريصةٌ من نسوة حِرَاصٍ وحَرائِصَ. والحَرْصُ: الشَّقُّ. وحَرَصَ الثوبَ يَحْرُصُهُ حَرْصاً: خَرَقَه، وقيل: هو أَن يَدُقَّه حتى يجعل فيه ثُقَباً وشُقوقاً. والحَرْصةُ من الشِّجاج: التي حَرَصَت من وراء الجِلْد ولم تُخَرِّقه، وقد ذُكرت في الحديث؛ قال الراجز: وحَرْصة يُغْفِلُها المأْمُومُ والحارِصةُ والحَرِيصةُ: أَولُ الشجاج، وهي التي تَحْرِصُ الجلد أَي تشقُه قليلاً؛ ومنه قيل: حَرَصَ القَصّارُ الثوبَ يَحْرُصُهُ شقَّه وخرقه بالدَّقّ. وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: الحَرْصةُ والشَّقْفة والرَّعْلة والسَّلْعَة الشّجَّة، والحَريصةُ والحارِصةُ السحابةُ التي تَحْرِصُ وجه الأَرض بقَشْرِه وتُؤَثِّرُ فيه بمطرها من شدة وَقعها؛ قال الحُوَيْدرة: ظَلَمَ البِطاحَ، له انْهِلالُ حَرِيصة، فصَفا النِّطافُ له بَعِيدَ المُقْلَعِ يعني مَطَرتْ في غير وقت مَطَرِها فلذلك ظَلَم. قال الأَزهري: أَصلُ الحَرْصِ القَشْرُ، وبه سميت الشَّجّة حارِصةً، وقد ورد في الحديث كما فسرناه، وقيل للشَّرِه حَرِيصٌ لأَنه يَقْشِرُ بِحرْصِه وُجُوه الناس. والحِرْصِيَان: فِعْلِيانٌ من الحَرْصِ وهو القَشْر، وعلى مثاله حِذْرِيان وصِلِّيان. قال ابن الأَعرابي: يقال لِباطنِ جِلْد الفِيل حِرْصِيان، وقيل في قوله تعالى: في ظُلُمات ثلاث؛ هي الحِرْصِيانُ والغِرْسُ والبَطْن، قال: والحِرصِيان باطنُ جلْد البطْن، والغِرْسُ ما يكون فيه الولد؛ وقال في قول الطِّرِمَّاح: وقد ضُمِّرتْ حتى انْطَوَى ذُو ثَلاثِها، إِلى أَبْهَرَيْ دَرْماءَ شَعْبِ السنَّاسِن قال: ذُو ثلاثها أَراد الحِرْصِيانَ والغِرْس والبطْن. وقال ابن السكيت: الحِرْصِيانُ جلدةٌ حمراءُ بين الجلد الأَعْلى واللحمِ تُقْشَر بعد السَّلْخ. قال ابن سيده: والحِرْصِيانُ قشْرة رقيقة بين الجلد واللحم يَقْشِرها القَصّاب بعد السَّلْخ، وجمعُها حِرْصِياناتٌ ولا يُكَسَّر، وقيل في قوله ذو ثلاثها في بيت الطرماح عَنى به بطْنَها، والثلاثُ: الحِرْصِيانُ والرَّحِم والسابِياءُ. وأَرض مَحْروصةٌ: مَرْعِيّة مُدَعْثرة. ابن سيده. والحَرْصَةُ كالعَرْصة، زاد الأَزهري: إِلا أَن الحَرْصةُ مُسْتَقِرّ وسطِ كل شيء والعَرْصةُ الدارُ؛ وقال الأَزهري: لم أَسمع حَرْصة بمعنى العَرْصة لغير الليث، وأَما الصَّرْحةُ فمعروفة.


- ـ الحِرْصُ، بالكسر: الجَشَعُ، وقد حَرَصَ، كضَرَبَ وسمِعَ، فَهو حَريصٌ من حُرَّاصٍ وحُرَصاءَ. ـ والحَرَصةُ، محرَّكةً: مُسْتَقِرُّ وسَطِ كلِّ شيءٍ. ـ والحارِصةُ: السَّحابَةُ تَقْشِرُ وجْهَ الأرضِ بِمَطَرِها، كالحَريصةِ، والشَّجَّةُ تَشُقُّ الجِلْدَ قليلاً، ـ كالحَرْصةِ، بالفتح، ـ والحَرْصُ: الشَّقُّ، وثَوْبٌ حَريصٌ. ـ والحَرْصةُ: تَفَرُّقُ الشُّخْبِ في الإِناءِ لاِتِّساعِ خَرْقٍ في الطُّبيِ، من جَرْحٍ يَحْصُلُ من الصِّرارِ. ـ والحِرْصِيانُ، بالكسر: باطِنُ جِلْدِ البَطْنِ، وباطِنُ جِلْدِ الفيلِ، وجِلْدَةٌ حَمْراءُ تُقْشَرُ بعدَ السَّلْخِ ـ ج: حِرْصِياناتُ، فِعلِيانٌ، ـ من الحَرْصِ: القَشْرِ. ـ وحُرِصَ المَرْعَى، كعُنِي: لم يُتْرَكْ منه شيءٌ. ـ وإنه لَيَتَحَرَّصُ غَداءَهُم وعَشاءَهُم: يَتَحَيَّنُهُما. ـ واحْتَرَصَ: حَرَصَ، وجَهِدَ.


- حَرَّصَهُ عليه: حَرَّصَهُ قَوَّى رغبتَه فيه.|حَرَّصَهُ الشَّيءَ: خَدَّشه. يقال: حَرِّصَتْهُ الحُمُرُ: عَضَّضَتْهُ.


- الحارصةُ : الشَّجّة التي تشقُّ الجلْد قليلاً.


- الحَرْصَة : الخرْق في الثَّوب.|الحَرْصَة من الشِّجاج: الحارصَة.


- تَحَرَّصَ الشيءَ: جَهِدَ في اختيار الوقْت المناسب له.| يُقال: هو يتحرَّص غَداءهم وعَشَاءهم.


- حَرَصَ حَرَصَ حِرْصًا: جَشِع.|حَرَصَ .| على الشىء: اشتدَّت رغبتُه فيه.|حَرَصَ على الرجل: أشفقَ وجدَّ في نفعه وهدايته.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 128لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِن أنْفُسِكُم عَزيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ علَيكُمْ ) ) .|حَرَصَ الشَّيءَ: شقَّه. يقال: حَرَصت الشَّجِّة الجِلْدَ، وحرَصَ القصّارُ الثوبَ.|حَرَصَ الجلدَ ونحوه: قشره. يقال: حَرَصَ المطرُ وجهَ الأَرض، وحَرَصَتِ الماشيةُ المرعى: لم تَتركْ منه شيئاً فهو حارصٌ، والجمع حُرّاص وهي حارصة. والجمع : حَوارِصُ.


- احْتَرَصَ الرجلُ: جَهِدَ في تحصيل شيء.


- الحِرْصِيان : باطنُ الجِلْد.|الحِرْصِيان قِشْرةٌ رقيقةٌ بين الجلْد واللَّحم تقْشَرُ بعد السّلخ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَرَصْتُ، أَحْرِصُ، اِحْرِصْ، مصدر حِرْصٌ.|1- حَرَصَ على إِقامَةِ العَدْلِ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ وَتَمَسُّكُهُ بِإِقامَةِ العَدْلِ.|2- يَحْرِصُ على جارِهِ حِرْصَهُ على أَهْلِهِ : يَحِنُّ عَلَيْهِ وَيَحْرُسُ على نَفْعِهِ وَسَلامَتِهِ. | وَلَقَدْ حَرَصْتُ بِأَنْ أُدافِعَ عَنْهُم ... ... فَإِذا الْمَنِيَّةُ أَقْبَلَتْ لا تُدْفَع | (أبو ذؤيب الهذلي).||3- حَرَصَ على الدُّنْيا : إِذا رَغِبَ فيها رَغْبَةً مَذْمومَةً.|4- حَرَصَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ.|5- حَرَصَ الجِلْدَ : قَشَّرَهُ.|6- حَرَصَ الْمَطَرُ وَجْهَ الأَرْضِ :لَمْ يَتْرُكْ مِنْهَا شَيْئاً.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَرَّصْتُ، أُحَرِّصُ، حَرِّصْ، مصدر تَحْريصٌ.|1- حَرَّصَهُ على الفَضيلَةِ : قَوَّى رَغْبَتَهُ فيها وَتَمَسُّكَهُ بِها.|2- حَرَّصَ جِلْدَهُ : خَدَشَهُ.


- (مصدرحَرَصَ).|1- اِشْتَدَّ حِرْصُهُ على حُضورِ الوَليمَةِ : جَشَعُهُ، شَرَهُهُ.|2- حِرْصاً على سَلامَتِهِ :أيْ رَغْبَةً فب...


- ج : حُرَصَاءُ، حَرَائِصُ. | (صيغةُ فَعِيل).|-حَرِيصٌ عَلَى صَدَاقَتِهِ : شَدِيدُ التَّمَسُّكِ بِهَا، ذُو حِرْصٍ.|2- حَرِيصَةٌ عَلَى شَرَفِهَا : مُتَمَسِّكَةٌ بِشَرَفِهَا- حَرِيصٌ عَلَى احْتِرَامِ القَانُونِ : التوبة آية 128لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِنْ أنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ، حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ (قرآن).


- 1- إحترص على الشيء : اشتد شرهه إليه وتمسكه وبخله به


- 1- تحرص : تكلف الحرص|2- تحرص الشيء : حاول اختيار الوقت المناسب له


- 1- جرح يشق الجلد قليلا


- 1- حرص المرعى : لم يترك منه شيء


- 1- حرص على الشيء : شره إليه وتمسك به « حرص على شرفه »|2- حرص على الشيء : بخل به|3- حرص الثوب : شقه|4- حرص الجلد : قشره


- 1- حرص على الشيء : شره إليه وتمسك به|2- حرص على الشيء : بخل به


- 1- حرصة : خرق في الثوب|2- حرصة : جرح يشق الجلد قليلا|3- حرصة : سحابة تقشر الأرض بمطرها


- 1- ذو حرص ، جمع : حرصاء وحراص وحراص ، مؤنث حريصة جمع : حراص وحرائص


- ح ر ص: (الْحِرْصُ) الْجَشَعُ وَقَدْ (حَرَصَ) عَلَى الشَّيْءِ يَحْرِصُ بِالْكَسْرِ (حِرْصًا) فَهُوَ حَرِيصٌ. وَ (الْحَرْصُ) الشَّقُّ. وَ (الْحَارِصَةُ) الشَّجَّةُ الَّتِي تَشُقُّ الْجِلْدَ قَلِيلًا وَكَذَا (الْحَرْصَةُ) بِوَزْنِ الضَّرْبَةِ.


- حَرْص / حِرْص :مصدر حرَصَ/ حرَصَ على |• حِرْصًا على: بدافع الحِرْص والرَّغبة الشديدة.


- حَريص ، جمع حريصون وحِراص وحُرصاءُ، مؤ حريصة، جمع مؤ حَريصات وحَرائصُ وحِراص.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرِصَ/ حرِصَ على. |2 - بخيل بماله لشدّة رغبته فيه :-لا يتمتَّع الحريصُ بماله، - الحريص محروم [مثل] .


- أحرصُ :اسم تفضيل من حرَصَ/ حرَصَ على: أكثر تمسكًا بالشّيء وأشدّ محافظة عليه وعناية به :- {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ} .


- حرِصَ / حرِصَ على يَحرَص ، حَرَصًا ، فهو حَريص ، والمفعول مَحْرُوص عليه | • حرِص الشَّخصُ حرَص؛ حذِر واحتاط :-كان حريصًا في إجابة الأسئلة: متمهِّلاً دقيقًا.|• حرِصَ على الرَّجل: حرَص، أشفق عليه ورغب في نفعه وهدايته :- {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ} .|• حرِص على الشَّيء: حرَص عليه، اهتمّ به، اشتدّت رغبتُه فيه :-كان حريصًا على إجابة الأسئلة، - {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرِصْتُمْ} [قرآن] .


- احترصَ يحترص ، احتِراصًا ، فهو مُحترِص | • احترص الرَّجلُ جهِد في تحصيل شيءٍ :-هم لا يحترصون على شيء احتراصهم على كراسي السّلطة.


- حرَصَ / حرَصَ على يَحرِص ، حِرْصًا وحَرْصًا ، فهو حارص ، والمفعول محروص عليه | • حرَص الرَّجلُ |1 - بخِل :-يحرص البخيلُ كثيرًا: يطمع ويمسك خشية الإنفاق.|2- حذِر واحتاط. |• حرَص على الطَّعام: اشتدَّت رغبتُه فيه :-حرَص على حضور المحاضرة، - احْرِصْ على الموت توهب لكَ الحياة [مثل]، - {إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ} .|• حرَص على مصلحةِ صديقه: أشفق عليه ورغب في نفعه وهدايته وإرشاده إلى ما فيه الخيرُ له :-على المعلمين أن يحرصوا على مصلحة تلاميذهم حِرْص الآباء على مصلحة أبنائهم.


- حَرَص :مصدر حرِصَ/ حرِصَ على.


- حرَّصَ يحرِّص ، تحريصًا ، فهو محرِّص ، والمفعول محرَّص | • حرَّص تلاميذَه على الإجادة حرّضهم، حفزهم، شدَّد الرَّغبة فيهم :- {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّصِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ} [قرآن] .


- حَرَص :مصدر حرِصَ/ حرِصَ على.


- حَرْص / حِرْص :مصدر حرَصَ/ حرَصَ على |• حِرْصًا على: بدافع الحِرْص والرَّغبة الشديدة.


- حرَصَ / حرَصَ على يَحرِص ، حِرْصًا وحَرْصًا ، فهو حارص ، والمفعول محروص عليه | • حرَص الرَّجلُ |1 - بخِل :-يحرص البخيلُ كثيرًا: يطمع ويمسك خشية الإنفاق.|2- حذِر واحتاط. |• حرَص على الطَّعام: اشتدَّت رغبتُه فيه :-حرَص على حضور المحاضرة، - احْرِصْ على الموت توهب لكَ الحياة [مثل]، - {إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ} .|• حرَص على مصلحةِ صديقه: أشفق عليه ورغب في نفعه وهدايته وإرشاده إلى ما فيه الخيرُ له :-على المعلمين أن يحرصوا على مصلحة تلاميذهم حِرْص الآباء على مصلحة أبنائهم.


- حرِصَ / حرِصَ على يَحرَص ، حَرَصًا ، فهو حَريص ، والمفعول مَحْرُوص عليه | • حرِص الشَّخصُ حرَص؛ حذِر واحتاط :-كان حريصًا في إجابة الأسئلة: متمهِّلاً دقيقًا.|• حرِصَ على الرَّجل: حرَص، أشفق عليه ورغب في نفعه وهدايته :- {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ} .|• حرِص على الشَّيء: حرَص عليه، اهتمّ به، اشتدّت رغبتُه فيه :-كان حريصًا على إجابة الأسئلة، - {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرِصْتُمْ} [قرآن] .


- حرَّصَ يحرِّص ، تحريصًا ، فهو محرِّص ، والمفعول محرَّص | • حرَّص تلاميذَه على الإجادة حرّضهم، حفزهم، شدَّد الرَّغبة فيهم :- {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّصِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ} [قرآن] .


- الحرْص: الجشع. وقد حرص على الشيء يحْرص بالكسر، فهو حريص. والحرْص: الشقّ. والحا رصة: الشجّة التي تشقّ الجلد قليلا. وكذلك الحرْصة. وحرص القصّر الثوب يحْرصه، أي خرقه بالدقّ. والحريصة والحارصة: السحابة التي تقْشر وجه الأرض بمطرها.


- ,إنالة,إهدار,إهمال,إكتفاء,بذل,بذل,بخل,جود,سخاء,عطاء,قناعة,كرم,مجازفة,ندى,


- ,بذل,جاد,سخا,قنع,


- ,إكتفى,رضي,قنع,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.