أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحِزْبُ: جَماعةُ الناسِ، والجمع أَحْزابٌ؛ والأَحْزابُ: جُنودُ الكُفَّار، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، وهم: قريش وغطفان وبنو قريظة. وقوله تعالى: يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ؛ الأَحْزابُ ههنا: قوم نوح وعاد وثمود، ومن أُهلك بعدهم. وحِزْبُ الرجل: أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه، والجَمْعُ كالجمع. والـمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ، وكل قوم تَشاكَلَتْ قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ. وكل حِزْبٍ بما لَدَيْهم فَرِحُون: كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ. والحِزْبُ: الوِرْدُ. ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة: حِزبُه. والحِزْبُ: ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد. وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه. طرأَ عليَّ: يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ، من قولك: طَرَأَ فلان إِلى بلَد كذا وكذا، فهو طارئٌ إِليه، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً، وهو غير تانِئٍ به؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ. وفي حديث أَوس بن حذيفة: سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، كيف تُحزِّبونَ القُرآن؟ والحِزْبُ: النَّصيبُ. يقال: أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي. والحِزْبُ: النَّوْبةُ في وُرُودِ <ص:309> الماء. والحِزْبُ: الصِّنْفُ من الناس. قال ابن الأَعرابي: الحِزْب: الجَماعةُ. والجِزْبُ، بالجيم: النَّصيبُ. والحازِبُ مِن الشُّغُلِ: ما نابَكَ. والحِزْبُ: الطَّائفةُ. والأَحْزابُ: الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء، عليهم السلام، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ. وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا: تَجَمَّعوا، وصاروا أَحْزاباً. وحَزَّبَهم: جعلَهم كذلك. وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقال رُؤْبة: لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَ والـمُحَزِّبا وفي حديث الإِفْكِ: وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها، والمشهور بالراءِ من الحَرْب. وفي الحديث: اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم؛ الأَحْزابُ: الطَّوائفُ من الناسِ، جمع حِزْب، بالكسر. وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: يريد أَن يُحَزِّبَهم أَي يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم، ويَجْعَلَهم من حِزْبه، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً؛ قال ابن الأَثير: والرواية بالجيم والراء. وتَحازَبُوا: مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً. ومَسْجِدُ الأَحْزاب: معروف، من ذلك؛ أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي: إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ، مُنْتَقِبا وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه. وفي الحديث: كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى، أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ. وفي حديث الدُّعاء: اللهم أَنـْتَ عُدَّتِي، إِن حُزِبْتُ، ويروى بالراءِ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ.وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً: نابَه، واشتد عليه، وقيل ضَغَطَه، والاسم: الحُزابةُ. وأَمرٌ حازِبٌ وحَزيبٌ: شديدٌ. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ؛ وهو جمع حازِبٍ، وهو الأَمر الشديدُ. والحَزابِي والحَزابِيَةُ، من الرجال والحَمير: الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ ما هو. رجل حَزابٍ وحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ(1) (1 في المحيط: زُوازية، بضم الزاي.) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو. ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ. وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً. وحِمارٌ حَزابيةٌ: جَلْدٌ. ورَكَبٌ حَزابِيةٌ: غَليظٌ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها: إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَهْ ويقال: رجل حَزابٍ وحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر، والياء للالحاق، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ، من الفَهْمِ والعَلَنِ. قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي: أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه، * َزابِيةٍ، حَيَدَى بالدِّحال أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة. وجَرامِيزُه: نفسهُ <ص:310> وجسدُه. حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى، وأَنَّث حَيَدَى، لأَنه أَراد الفَعْلة. وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال، جمع دَحْلٍ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى، واسِعةُ الأَسْفل؛ وهذا البيت أَورده الجوهري: وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه قال ابن بري: والصواب أَو اصحم، كما أَوردناه. قال: لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله، وهو: كأَنِّي ورحْلي، إِذا زُعْتُها، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمال قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ، ووَصَفَه بجَمَزى، وهو السَّريع، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت. يعني أَن جَمَزَى، وزَلجَى، ومَرَطى، وبَشَكَى، وما جاءَ على هذا الباب، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل. والجازئ: الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء. والأَصْحَمُ: حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة. وحَيَدَى: يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه. والحِزْباءة: مكان غَليظٌ مرتفعٌ. والحَزابِيُّ: أَماكنُ مُنْقادةٌ غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ. ابن شميل: الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ(1) (1 الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء، والفعل منه: يَرَّ يَيَرُّ.) شَدِيدٍ؛ وأَنشد: إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ، رأَيْتَها، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ، تَسُومُ والحِزْبُ والحِزْباءةُ: الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ، والجمع حِزْباءٌ وحَزابي، وأَصله مُشَدّد، كما قيل في الصَّحارِي. وأَبو حُزابةَ، فيما ذكر ابن الأَعرابي: الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ، أَحدُ بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ. وحَزُّوبٌ: اسم. والحَيْزَبونُ: العَجُوز، والنون زائدة، كما زيدت في الزَّيتون.


- : (الحِزْبُ: الوِرْدُ) وَزْناً ومَعْنًى، والوِرْدُ، إِمَّا أَنَّه النَّوْبَةُ فِي ورُودِ المَاءِ، وَهُوَ أَصْلُ معناهُ، كَذَا فِي المَطَالع والمشارق والنِّهَايَةِ، أَو هُوَ وِرْدُ الرَّجُلِ منَ القُرْآنِ والصَّلاَةِ، كَذَا فِي الأَساس و (لِسَان الْعَرَب) وغيرِهما، وإِطلاقُ الحِزْبِ على مَا يَجْعَلُه الإِنسانُ على نَفْسِه فِي وقتٍ مِمَّا ذُكِرَ مجازٌ، على مَا فِي الْمطَالع والأَساس، وَفِي الغَرِيبَيْنِ وَالنِّهَايَة: الحِزْبُ: النَّوْبَةُ فِي وِرْدِ المَاءِ. وَفِي (لِسَان الْعَرَب) : الحِزْبُ الوِرْدُ، وَوِرْدُ الرَّجُلِ مِنَ القُرْآنِ والصَّلاَةِ: حِزْبُه، انْتَهَى، فَتَعَيَّنَ أَنْ يَكُونَ المُرَادُ من قولِ المؤلفِ الوِرْدُ هُوَ النَّوْبَةُ فِي وِرْدِ المَاءِ لاِءَصَالَتِهِ، فَلاَ إِهْمَالَ منَ الجوهَريِّ والمَجْدِ عَلَى مَا زَعَمَ شَيْخُنَا. وَفِي الحَدِيث (طَرَأَ عَلَى مَا زَعَمَ شَيْخُنَا. وَفِي الحَدِيث (طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبِي مِنَ القُرْآنِ فَأَحْبَبْتُ أَنْ لاَ أَخْرُجَ حَتَّى أَقْضِيَهُ) طَرَأَ عَلَىَّ يُرِيدُ أَنَّهُ بَدَأَ فِي حِزْبِه كأَنَّهُ طَلَعَ عَلَيْهِ، من قَوْلك طَرَأَ فلانٌ إِلى بَلَدِ كَذَا وَكَذَا فَهُوَ طارِىءٌ إِليه، أَي طَلَعَ إِليه حَدِيثا غَيْرتانٍ فِيهِ، وقدْ حَزَّبْتُ القُرْآنَ: جَعَلْتُه أَحْزَاباً، وَفِي حَدِيثِ أَوْسِ بنُ حُذَيْفَةَ (سَأَلْتُ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلمكَيْفَ تُحَزِّبُونَ القُرآنَ) وكُلُّ ذلكَ إِطْلاَقٌ إِسْلاَمِيٌّ، كَمعا لاَ يَخْفَى (و) الحِزْبُ (: الطَّائِفَةُ) ، كَمَا فِي الأَساس وَغَيره. وَفِي (لِسَان الْعَرَب) : الحِزْبُ: الصِّنْفُ مِنَ النَّاس {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} (الرّوم: 32) أَي كُلُّ طَائِفَةٍ هَوَاهُمْ وَاحِدٌ. وَفِي الحَدِيث (اللَّهُمَّ اهْزِمِ الأَحْزَابَ وزَلْزِلْهم) . الأَحزابُ: الطوائف من الناسِ جَمْعُ حِزْبٍ بِالكَسْرِ، وَيُمكن أَن يكون تسميةُ الحِزْبِ من هَذَا المَعْنَى، أَي الطَّائِفَةِ الَّتِي وَظَّفَهَا على نَفْسِهِ يَقْرَؤُهَا، فَيكون مَجَازاً، كَمَا يُفُهَمُ من الأَساس. (و) الحِزْبُ (: السِّلاَحُ) ، أَغْفَلَه فِي (لِسَان الْعَرَب) و (الصِّحَاح) ، وأَورده فِي (الْمُحكم) ، والسِّلاَحُ: آلَةُ الحَرْبِ ونَسَبَه الصاغانيُّ لِهُذَيْلٍ وَقَالَ: سَمَّوُهُ تَشْبِيهاً وسَعَةً. (و) الحِزْبُ (: جَمَاعَةُ النَّاسِ) ، والجَمْع أَحْزَابٌ، وَبِه صَدَّرَ ابنُ مَنْظُورٍ، وأَوردَه فِي الأَسَاس، وَغَيره من كتب اللُّغَة، وَلَيْسَ بتَكْرَارٍ مَعَ مَا قَبْلَهُ وَلَا عَطف تَفْسِيرٍ كَمَا زَعَمَه شيخُنَا، ويظهرُ ذَلِك بالتأَمل (والأَحْزَابُ جَمْعُهُ) أَي الحِزْبِ (و) تُطْلَقُ عَلَى (جَمَعٍ) أَيِ الحِزْبِ (و) تُطْلَقُ عَلَى (جَمَعٍ) أَيْ طَوَائِفَ (كَانُوا تَأْلَّبُوا وتَظَاهَرُوا عَلَى حَرْبِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَفِي الصِّحَاح علَى مُحَارَبَةِ الأَنْبِيَاءِ عليهمُ السَّلَام، وهُوَ إِطْلاقٌ شَرْعِيٌّ. والحِزْبُ: النَّصِيبُ، يُقَال: أَعْطِنِي حِزْبِي مِنَ المَالِ أَيْ حَظِّ ونَصِيبِي، كَمَا فِي الْمِصْبَاح والصُّرَاح ولعَلَّ إِغْفَالَ الجوهريّ والمَجْدِ إِيّاهُ لِمَا ذَهَبَ إِليه ابنُ الأَعرابيّ، ونَقَلَ عَنهُ ابنُ مَنْظُورٍ: الحِزْبُ: الجَمَاعَةُ. والحِزْبُ بالجِيمِ: النَّضِيبُ، وَقد سَبَقَ، فَلَا إِهْمَال حينئذٍ كَمَا زَعمه شيخُنا (و) الحِزْبُ: (جُنْدُ الرَّجُلِ) ، جَمَاعَتُهُ المُسْتَعِدَّةُ لِلْقِتَالِ ونحوِهِ، أَوْرَدَهُ أَهْلِ الغَرِيبِ وفَسَّرُوا بِهِ قولَه تَعَالى: {2. 019 اءَولئك حزب الشَّيْطَان} (المجادلة: 19) أَيْ جُنْدُه، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجوهَريُّ. (و) حِزْبُ الرَّجُلِ (: أَصْحَابُه الذينَ على رَأْيِه) والجَمْعُ كالجَمْعِ، والمَنَافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ، وكُلُّ قَوْمٍ تَشاكَلَتْ قُلُوبُهُمْ وأَعْمَالهُمْ فَهُمْ أَحْزَابٌ وإِنْ لَم يَلْقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، كَذَا فِي (المعجم) . (و) فِي التَّنْزِيلِ {2. 019 اني اءَخاف عَلَيْكُم. . الاءَحزاب} (غَافِر: 30) فهُمْ قَوْمُ نُوح وعادٌ وثَمُودُ ومَنْ أَهْلَكَه اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِمْ) مثل فِرْعَوْنَ، أُولَئك الأَحزاب. وَفِي الحَدِيث ذكر يَوْم الأَحزابِ هُوَ غَزْوَةُ الخَنْدَقِ، وسُورَةُ الأَحزَاب مَعْرُوفَةٌ، ومَسْجِدُ الأَحْزَابِ من المساجدِ المعروفةِ الَّتِي بُنِيَتْ على عَهْدِ رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنشد ثَعْلَب: إِذْ لاَ يَزَالُ غَزَالٌ فِيهِ يَفْتِنُنِي يَأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأَحْزَابِ مُنْتَقِبَا قُلْتُ: البَيْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بنِ مسْلِمِ بنِ جُنْدَبٍ الهُذَلِيِّ، وَكَانَ من قِصَّتِهِ أَنَّه لَمَّا وَلِي الحَسَنُ بنُ يَزِيدَ المَدِينَةَ مَنَعَ المَذْكُورَ أَن يَؤُمَّ بالنَّاسِ فِي مَسْجِدِ الأَحْزَابِ فَقَالَ لَهُ: أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ لِمَ مَنَعْتَنِي مُقَامِي ومُقَام آبَائِي وأَجْدَادِي قَبْلِي؟ قالَ مَا مَنَعَك مِنْهُ إِلاَّ يَوْمُ الأَرْبَعَاءِ، يُرِيدُ قَوْلَه: يَا لَلرِّجَالِ لِيَوْمِ الأَرْبِعَاءِ أَمَا يَنْفَكُّ يُحْدِثُ لِي بَعْدَ النُّهَى طَرَبَا إِذْ لاَ يَزَال، إِلخ، كَذَا فِي (المعجم) . ودَخَلْتُ عَلَيْهِ وَعِنْده الأَحزابُ، وَقد تَبجَّحَ شَيْخُنَا فِي الشَّرْح كثيرا، وتصدى بالتعرض للمؤلف فِي عِبَارَته، وأَحال بعض ذَلِك على مُقَدَّمَةِ شَرْحِه للحِزب النَّوَوِيِّ وتاريخ إِتمامه على مَا قَرَأْت بِخَطِّهِ سنة 1163 بِالْمَدِينَةِ المنوَّرة، على ساكنها أَفضل الصَّلَاة وَالسَّلَام، وقرأْت الْمُقدمَة الْمَذْكُورَة فرأَيته أَحال فِيهَا على شَرحه هَذَا، فَمَا أَدْرِي أَيهما أَقدمُ، وَقد تَصَدَّى شيخُنا الْعَلامَة عبدُ الله بن سُلَيْمَان الجرهزيّ الشافعيّ مُفْتِي بَلَدِنا زَبِيدَ حَرَسَهَا الله تَعَالَى للرَّدِّ على المَجْد، وإِبْطَالِ دَعَاوِيهِ النَّازِلَةِ بكُلِّ غَوْرٍ ونَجْد، وَالله حَكِيمٌ عَلِيمٌ. (وحَازَبُوا وتَحَزَّبُوا: صَارُوا أَحْزَاباً) ، وحَزَّبَهُمْ فَتَحَزَّبُوا، أَي صَارُوا طَوَائِفَ. وفُلاَنٌ يُحَازِبُ فُلاَناً، أَي يَنْصُرُه ويُعَاضِدُه، كَذَا فِي الأَساس. قُلت: وَفِي حَدِيث الإِفْكِ (وطَفِقَتْ حَمْنَةُ تَحَازَبُ لهَا) أَيْ تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَمَاعَتِهَا الَّذين يَتَحَزَّبُونَ لَهَا، والمَشْهُورُ بالرَّاءِ. وتَحَزَّبَ القَوْمُ: تَجَمَّعُوا (وقَدْ حَزَّبْتهُمْ) أَيِ الأَحْزَابَ (تَحْزِيباً) أَيْ جَمَعْتَهُمْ، قَالَ رؤبَة: لقدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعِبَا حِينَ رَمَى الأَحْزَابَ والمُحَزِّبَا كَذَا فِي (المعجم) . (وحَزَبَهُ الأَمْرِ) يَحْزُبُه حَزْباً (: نَابَه) أَيْ أَصَابَهُ (واشْتَدَّ عَلَيْهِ، أَوْ ضَغَطَهُ) فَجْأَةً، وَفِي الحديثِ (كَانَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى) أَيْ إِذَا نَزَلَ بِهِ مُهِمٌّ وأَصَابَه غَمٌّ، وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ (اللَّهُمَّ أَنْتَ عُدَّتِي إِنْ حُزِبْتُ) ، (والاسْمُ الحُزَابَةُ، بالضَّمِّ، والحَزْبُ أَيْضاً) بفَتْحٍ فسُكُونٍ (كالمَصْدَرِ، و) يُقَال: (امْرٌ حَازِبٌ وحَزِيبٌ: شَدِيدٌ) . والحَازِبُ من الشُّغْلِ: مَا نَابَكَ (ج حُزْبٌ) بضَمَ فسُكُونٍ، كَذَا فِي نُسْخَتِنَا وضَبَطَه شيخُنَا بضَمَّتَيْنِ، وَفِي حَدِيثِ عَلِيَ (نَزَلَتْ كَرَائِهُ الأُمُورِ وحَوَازِبُ الخُطُوبِ) جَمْعُ حَازِبٍ، وَهُوَ الأَمْرُ الشديدُ. وَفِي الأَساس: أَصَابَتْهُ الحَوَازِبُ. (والحَزَابِي والحَزَابِيَةُ) بكَسْرِ المُوَحَّدَةِ فيهمَا (مُخَفَّفَتَيْنِ) مِنَ الرِّجَالِ والحَمِيرِ (: الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ) مَا هُوَ، وَعبارَة الصِّحَاح: الغَليظُ القَصِيرُ، رَجُلٌ حَزَابٍ وحَزَابِيَةٌ وَزَاوَزٍ وَزَوَازِيَةٌ إِذَا كَانَ غَلِيظاً إِلَى القِصَرِ مَا هُوَ، وَرجلٌ هَوَاهِيَةٌ إِذَا كَانَ مَنْخُوبَ الفُؤَادِ، وَبَعِيرٌ حَزَابِيَةٌ إِذا كانَ غَلِيظاً، وحِمَارٌ حَزَابِيَةٌ: جَلْدٌ، ورَكَبٌ حَزَابِيَةٌ: غَلِيظ، قالتِ امْرَأَةٌ تَصِفُ رَكَبَهَا. إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ إِذَا قَعَدْتُ فَوْقَهُ نَبَا بِيَهْ وَيُقَال: رَجُلٌ حَزَابٍ وحَزَابِيَةٌ إِذَا كَانَ غَلِيظاً إِلى القِصَرِ، واليَاءُ لِلإِلْحَاقِ كالفَهَامِيَةِ والعَلاَنِيَةِ، من الفَهْم والعَلَنِ قَالَ أُمَيَّةُ بنُ أَبِي عَائِذ الهُذَلِيُّ. كَأَنِّي وَرَحْلِي إِذَا رُعْتُهَا عَلَى جَمَزَى جَازِيءٍ بالرِّمَالِ أَوَ اصْحَمَ حامٍ جَرَامِيزَهُ حَزَابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحَالِ يُشَبِّهُ نَاقَتَهُ بحِمَارِ وَحْشٍ، وَوَصَفَه بجَمَزَى وَهُوَ السَّرِيعُ، وتقديرُه عَلَى حِمنَارٍ جَمْزَى، وَقَالَ الأَصمعيُّ: لَمْ أَسْمَعْ بفَعَلَى فِي صِفَةِ المُذَكَّرِ إِلاَّ فِي هَذَا البَيْتِ، يَعْنِي أَنَّ جَمَزَى وزَلَجَى ومَرَطَى وبَشَكَى وَمَا جَاءَ على هَذَا البابِ لَا يكونُ إِلاّ مِن صِفَةِ الناقةِ دُونَ الجَملِ، والجَازِىءُ: الَّذِي يَجْزَأُ بالرُّطْب عَن الماءِ، والأَصْحَمُ: حِمَارٌ يَضْرِبُ إِلى السَّوَادِ والصُّفْرَةِ، وَحَيَدَى: يَحِيدُ عَن ظِلِّه لنَشَاطِه، حَامٍ نفسَه من الرُّمَاةِ، وجَرَامِيزه: نَفْسُه وجَسَدُه، والدِّحَال: جَمْعُ دَحْلٍ، وَهُوَ هُوَّةٌ ضَيِّقَةُ الأَعْلَى وَاسِعَةُ الأَسْفَلِ. كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) ، (كالحِنْزَابِ) كقِنْطَار، وَفِي نُسْخَة كمِيزَابٍ، وَفِي أُخرَى كقِتَال، وَكِلَاهُمَا تَصْحِيفٌ وغَلَطٌ. (والحِزْب والحِزْبَاءَةُ، بكَسْرِهِم: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ) الشَّدِيدَةُ الحَزْنَةُ، وَعَن ابْن شُميل: الحِزْبَاءَةُ مِنْ أَغْلَظ القُفِّ مرتفعٌ ارتفاعاً هَيِّناً فِي قُفَ أَيَرَّ شَدِيدٍ، وأَنشد: إِذَا الشَّرَكُ العَادِيُّ صَدَّ رأَيْتَهَا لِرُوسِ الحَزَابِيّ الغِلاَطِ تَسُومُ (ج حِزْبَاءٌ وحَزَابِي) وأَصْلُهُ مُشَدَّدُ كَمَا قِيلَ الصَّحَارِي: وَفِي بَعْضِ أَقْوَالِ الأَئِمَّةِ: الحِزْبَاءَةُ: مَكَانٌ غَلِيظٌ مُرْتَفِعٌ، والحَزَابِي: أَمَاكِنُ مُنْقَادَةٌ غِلاَظٌ مُسْتَدِقَّةٌ. (وأَبُو حُزَابَةَ بالضَّمِّ) فِيمَا ذَكَر ابنُ الأَعرابيّ (: الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ) أَحَدُ بَنِي رَبِيعَةَ بنِ حَنْظَلَةَ، وَقَالَ البَلاَذُرِيّ: هُوَ الوَلِيدُ بن حَنِيفَةَ بنِ سُفْيَانَ بن مُجَاشِعِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ وهبِ بن عَبَدَةَ بنِ رَبِيعَةَ بنِ حَنْظَلَةَ الَّذِي يَقُول: أَنَا أَبُو حُزَابَةَ الشَّيْخُ الفَانْ وكانَ يَقُولُ: أَشْقَى الفِتْيَانِ المُفْلِسُ الطَّرُوبُ، (وَثوَّاب) كَكَتَّانٍ (ابْن حُزَابَةَ، لَهُ ذِكْرٌ) وكَذَا ابنُه قُتَيْبَةُ بنُ ثَوَّابٍ لَهُ ذِكْرٌ فِي (ثوب) (وبالفَتْح) أَبو بَكْر (مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّد بن أَحْمَدَ بن حَزَابَةَ) الإِبْرَيْسَمِيّ (المُحَدِّثُ) ماتَ قبلَ الستينَ وثلاثمائَة بسَمَرْقَنْدَ. (و) حَزُّوبٌ (كَتَنُّورٍ) اسْم. (وحَازَبْتُه: كنتُ من حِزْبِهِ) أَبوْ تَعَصَّبْتُ لَهُ. (والحِنْزَابُ بالكَسْرِ) ، كقِنطار (: الدِّيكُ) ونونُه زائدةٌ، وَقل إِن مَوْضِعه فِي حنزب بناءٍ على أَصالَةِ النُّون (و: جَزَرُ البَرِّ، و: ضَرْبٌ مِنَ القَطَا) . (وذَاتُ الحِنْزَابِ: ع) ، قَالَ رؤبة: يَضْرَحْنَ مِنْ قِيعَانِ ذَاتِ الحِنْزَابْ فِي نَحْرِ سَوَّارِ اليَدَيْنِ ثَلاَّبَ (والحُنْزُوبُ بالضَّمِّ: نَبَاتٌ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الحَيْزَبُونُ: العَجُوزُ، ونُونُه زائدةٌ، كَمَا زيدت فِي الزَّيْتُونِ، أَو الَّتِي لَا خَيْرَ فِيهَا، وَهَذَا مَحَلُّ ذِكره، صرَّح بِهِ الجوهريُّ وقَاطِبَةُ أَئِمَّةِ النَّحْو كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) ، وتَبِعه شيخُنا، وَقد أَهملَه المُصَنّف تقصيراً، وَقيل: الحَيْزَبُونُ: الشَّهْمَةُ الذَّكِيَّةِ، قَالَ الهُذَلِيّ: يَلْبِطُ فِيهَا كُلُّ حَيْزَبُونِ وبَنُو حِنْزَابَةَ بالكَسْرِ: بَنُو الفُرَاتِ، وَلَا يَكَادُونَ يَخْفَوْنَ عَلَى مَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ، ذَكَرَه البرازنيّ فِي مَشْيَخَتِهِ.


- ـ الحِزْبُ، بالكسر: الوِرْدُ، والطَّائِفَةُ، والسِّلاحُ، وجَماعَةُ النَّاسِ. ـ والأَحْزَابُ: جَمْعُهُ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وجُنْدُ الرَّجُلِ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ، و {إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ} : هُمْ قومُ نوحٍ، وعادٌ وثَمُودُ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم. ـ وحازَبُوا وتَحَزَّبُوا: صاروا أحْزاباً، وقد حَزَّبْتُهُمْ تَحْزِيباً. ـ وحَزَبَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ، ـ والاسمُ: الحُزَابَةُ، بالضم، (والحَزْبُ أيضاً، كالمَصْدَرِ) ـ وأمْرٌ حازِبٌ وحَزِيبٌ: شَدِيدٌ، ـ ج: حُزْبٌ. ـ والحَزَابِي، والحَزابِيَةُ، مُخَفَّفَتَيْنِ: الغَلِيظُ إلى القِصَرِ، ـ كالحِنْزابِ، بالكسر. ـ والحِزْبُ والحِزْباءَةُ، بكسرهما: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ، ـ ج: حِزْبَاءُ وحَزَابِيُّ. ـ وأبو حُزَابَةَ، بالضم: الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ. وثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ: له ذِكْرٌ. وبالفتح: محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ. وكَتَنُّورٍ: اسمٌ. ـ وحازَبْتُه: كُنْتُ من حِزْبَهِ. ـ والحِنْزَابُ، بالكسر: الدِّيكُ، وجَزَرُ البَرِّ، وضَرْبٌ من القَطَا. ـ وذاتُ الحِنْزابِ: ع. ـ والحُنْزُوبُ، بالضم: نَباتٌ.


- حَزَبَ الأَمرُ حَزَبَ حَزْباً : اشتدّ و حَزَبَ الأَمرُ فلانًا: نابه واشتدَّ عليه.| وفي الحديث: حديث شريف كان رسول الله صّلى الله عليه وسلم إِذا حَزَبَه أَمرٌ صلَّى //.| ومن دعائه : حديث شريف اللهمَّ أَنت عُدَّتي إِن حُزِبْتُ // فهو حازبٌ. والجمع : حُزْبٌ وهي حازبةٌ . والجمع : حُزْبٌ وهي حازبةٌ. والجمع : حَوازِبُ.| وهو حزِيبٌ أَيضًا. والجمع : حُزُبٌ.


- تَحزَّبَ : القَوْمُ: تحازَبوا.


- الحِزْب : الأَرض الغليظةُ الشديدة .|الحِزْب الجماعةُ فيها قوةٌ وصَلابةٌ.|الحِزْب كلُّ قوم تشاكلتْ أَهواؤهم وأَعْمالهم.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 53كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) ) .| وحِزْب الرَّجل: أَعوانه.، وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 22أُلئِكَ حِزْبُ اللهِ ) ) .|الحِزْب النصيب.|الحِزْب ما يعتاده المرءُ من صَلاةٍ وقراءةٍ ودُعاء. والجمع : أحْزابٌ.


- الحِزْباءة : الأَرض الغليظة الشديدة. والجمع : حَزابِيّ .


- تحازب القومُ: صاروا أَحزابًا.|تحازب علمه: تعاونُوا عليه.


- حازَب فلانًا: نصره وعاضده.


- حَزّبهم : جعلهم أَحزابًا.|حَزّبهم القرآنَ: قسّمه أَحْزابًا يَقرأ أَحدَها كل يوم.


- (ف : ثلاثي لازم متعد).| حَزَبْتُ، أحْزُبُ، اُحْزُبْ، مصدر حَزْبٌ.|1- حَزَبَ الأمْرُ : اِشْتدَّ.|2- حَزَبَهُ الْمَرَضُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ.|3- حَزَبَهُ الشَّرُّ : أصَابَهُ.|4- حَزَبَ القرآنَ : جَعَلَهُ أحْزَاباً.


- (ف : رباعي متعد بحرف).| حَزَّبْتُ، أُحَزِّبُ، حَزِّبْ، مصدر تَحْزِيبٌ.|1- حَزَّبَ مِنَ القَوْمِ الأَحْزَابَ أَوْ حَزَّبَ القَوْمَ : جَمَعَهُمْ وَقَوَّاهُمْ وَشَدَّ مِنْهُمْ.|2- حَزَّبَ الجَمَاهِيرَ : جَمَّعَهُمْ، أَوْ جَعَلَهُمْ أحْزَاباً.|3- حَزَّبَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنْ حِزْبِهِ.|4- حَزَّبَ القُرْآنَ : جَعَلَهُ أحْزَاباً.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| حازَبْتُ، أُحازِبُ، حازِبْ، مصدر مُحازَبَةٌ.|1- حازَبَهُ لِيُقَوِّيَ مِنْ مَكانَتِهِ :عاضَدَهُ، صارَ مِنْ حِزْبِهِ.|2- حازَبَتِ الفِرَقُ : صارَتْ أَحْزاباً.|3- حازَبَ النَّاسُ : تَجَمَّعُوا.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الحِزْبِ).|1- هُوَ حِزْبِيٌّ : الْمُنْتَمِي إلَى حِزْبٍ وَالْمُتَشَيِّعُ لَهُ، التَّابعُ لَهُ.|2- نَشَأ نِزَاعٌ حِزْبِيٌّ : نِزَاعٌ حَوْلَ قَضَايَا الحِزْبِ.|3- تُحَرِّكُهُ رُوحٌ حِزْبيَّةٌ : رُوحُ التَّحَزُّبِ وَالتَّشَيُّعِ.|4- تَنَاوَلُوا قَضَايَا حِزْبِيَّةً :قَضَايَا الحِزْبِ الدَّاخِلِيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِذَلِكَ.


- (مصدر حَازَبَ).|-أَظْهَرُوا مُحَازَبَةً لِمُوَاجَهَةِ الأَعْدَاءِ : تَعَاضُداً وَتَحَالُفاً.


- (مصدر حَزَّبَ).|1- تَحْزِيبُ القَوْمِ : جَمْعُهُمْ وَتَقْوِيَتُهُمْ.|2- تَحْزِيبُ الجَمَاهِيرِ : جَعْلُهَا أَحْزَاباً.|3- حَاوَلَ تَحْزِيبَهُ : جَعْلَهُ مِنْ حِزْبِهِ.|4- تَحْزِيبُ القُرْآنِ : جَعْلُهُ أَحْزَاباً .


- ج : أحْزَابٌ. | 1- رَتَّلَ حِزْباً مِنَ القُرْآنِ : آيَات قُرْآنِيَّة تُكَوِّنُ قِسْمَاً مِنْهُ- فِي القُرآنِ سِتُّونَ حِزْباً.|2- تَكَوَّنَ حِزْبٌ سِيَاسِيُّ جَدِيدٌ : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ تُشَكِّلُ قُوَّةً تَلْتَقِي حَوْلَ أهْدَافٍ مُشْتَرَكَةٍ، تَشَاكَلَتْ طُمُوحَاتُهُمْ وَأعْمَالُهُمْ وَمُيُولُهُمْ- حِزْبُ الاسْتِقْلالِ :-الحِزْبُ الوَطَنِيُّ :-الحِزْبُ الشُّيُوعِيُّ :-الْحِزْبُ الاشْتِرَاكِيُّ.|3- حِزْبُ الرَّجُلِ : أعْوَانُهُ، مُؤَيِّدُوهُ، جُنْدُهُ. المجادلة آية 22أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ (قرآن).


- 1- « الأحزاب » سورة من سور القرآن الكريم


- 1- الاسم من الحزب


- 1- الحزابي من الرجال أو الدواب : الغليظ القصير


- 1- تحزب القوم : صاروا أحزابا|2- تحزب القوم : تجمعوا|3- تحزب القوم عليه : تعاونوا عليه|4- تحزب له : صار من حزبه وأنصاره


- 1- حازب : أمر شديد ، صعب ، جمع : حوازب


- 1- حازبه : نصره|2- حازبه : كان من حزبه|3- حازب القوم : تجمعوا|4- حازب القوم : صاروا أحزابا


- 1- حزب : جماعة من الناس ذوي قوة|2- حزب : جماعة من الناس على مذهب سياسي عقائدي واحد|3- حزب من الرجل : أعوانه|4- حزب : قسم من القرآن الكريم|5- حزب : سلاح|6- حزب : نصيب ، حصة


- 1- حزب الأمر : اشتد وصعب|2- حزبه الأمر : اشتد عليه|3- حزبه الأمر : أصابه « حزبه الشر »|4- حزب القرآن الكريم : جعله « أحزابا » ، أي أقساما


- 1- حزب القوم : جعلهم أحزابا|2- حزب القوم : جعلهم من حزبه|3- حزب القوم : جمعهم


- 1- حزيب أمر شديد صعب ، جمع : حزب وحزب


- 1- حيزبون : إمرأة عجوز|2- حيزبون : إمرأة عجوز داهية


- ح ز ب: (حِزْبُ) الرَّجُلِ أَصْحَابُهُ. وَ (الْحِزْبُ) أَيْضًا الْوِرْدُ، وَمِنْهُ (أَحْزَابُ) الْقُرْآنِ وَ (الْحِزْبُ) أَيْضًا الطَّائِفَةُ. وَ (تَحَزَّبُوا) تَجَمَّعُوا. وَ (الْأَحْزَابُ) الطَّوَائِفُ الَّتِي تَجْتَمِعُ عَلَى مُحَارَبَةِ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ.


- حِزْبيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حِزْب2: :-التَّعدُّديَّة الحِزْبيَّة.|2- مصدر صناعيّ من حِزْب2: ما يتَّصل بنشاط الأحزاب واتِّجاههم ونظامهم :-مصلحة الوطن فوق الحزبيَّة الضّيقة.


- تحازبَ / تحازبَ على / تحازبَ لـ يتحازب ، تَحازُبًا ، فهو مُتحازِب ، والمفعول متحازَب عليه | • تحازب القومُ تحزَّبوا، صارُوا أحزابًا :-تحازب المصريّون فصار لكلِّ فريق حِزْبه.|• تحازبوا عليه: تعاونوا عليه :-تحازبت دول الكفر على الإسلام للنيل منه.|• تحازبوا لفلان: تعصَّبوا له وسعوا سعي جماعته.


- حِزْب1 ، جمع أحْزاب |• حِزْب القرآن: أحد أحزاب القرآن السِّتِّين، وهو يتكوَّن من أربعة أرباع :-اعتدت تلاوةَ حزب من القرآن يوميًّا |• قرأ حزبَه من القرآن: القدر الذي حدَّده لنفسه يقرؤه يوميًّا. |• الأحزاب: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 33 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث وسبعون آية.


- حَيْزَبُون | • امرأة حيزبون |1 - عجوز. |2 - سيِّئة الخُلُق.


- حزَّبَ يُحزِّب ، تحزيبًا ، فهو مُحزِّب ، والمفعول مُحزَّب | • حزَّب القومَ |1 - جعلهم أحزابًا :-حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم.|2- قوّاهم :-حزَّب الأبُ أبناءَه بنصائحه.|3 - جعلهم من حِزْبه :-حزَّب المديرُ عددًا من الموظَّفين لديه.|• حزَّب القرآنَ: قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم.


- حَزِيب ، جمع حُزْب وحُزُب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزَبَ.


- حَيْزَبُون | • امرأة حيزبون عجوز :-سيِّئة الخُلُق.


- حازِب ، جمع حُزْب وحَوازِبُ (لغير العاقل)، مؤ حازِبة، جمع مؤ حُزْب وحَوازِبُ.|1- اسم فاعل من حزَبَ. |2 - أمرٌ مهمّ :-أمرٌ حازب: جدِّيّ، - حزبه حازِب: تعرّض لحادث مؤسف.


- حزَبَ يحزُب ، حَزْبًا ، فهو حَازِب وحَزِيب ، والمفعول محزوب (للمتعدِّي) | • حزَب الأمرُ اشتدّ وصعُب :-أمرٌ حزيب.|• حزَبه الأمرُ: أصابه واشتدّ عليه :-كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى [حديث] .


- حِزْب2 ، جمع الجمع أحْزاب.|1- جماعة من النَّاس تشاكلت أهواؤها، طائفة، جماعة، فِرقة :- {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} - {فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ}: المراد قريش وغطفان |• أحزاب المعارَضة: التجمُّعات السِّياسيَّة المنافسة للحكومة، - أحزاب اليسار: الأحزاب الشِّيوعيّة والاشتراكيّة، تقابلها أحزاب اليمين، - دَوْلَة الحزب الواحد: الدَّولة غير الدِّيمقراطية، - عمِل حزبًا: ترابط وتآمر، - قاعدة الحزب: أعضاؤه، - ممثِّل حزب: مَنْ خُوِّل السُّلطة ليتصرَّف بالنِّيابة عن جماعة، - يَوْمُ الأحزاب: يوم الخندق. |2 - (السياسة) تنظيم سياسيّ له فلسفة معيّنة يدعو إليها ومنهج يلتزم به لتحقيق أهدافه؛ كحزب العمَّال وحزب المحافظين في بريطانيا وحزب الاستقلال في المغرب وحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق وسوريا والحزب الوطنيّ الدِّيمقراطيّ في مصر :-الحزب الحاكم.|• حِزْب الرَّجل: أعوانه وأصحابه :-هو من حِزْبه، - {أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ} .|• حزب الأغلبيَّة/ حزب الأكثريَّة: حزب سياسيّ مسيطر على الحكومة بفضل وجود أكبر عدد من الممثِّلين لديه، أو بفضل قوَّته الانتخابيّة. |• الحِزْبان: الفريقان أو الجماعتان المتنافرتان.


- تحزَّبَ / تحزَّبَ على / تحزَّبَ لـ يتحزَّب ، تَحَزُّبًا ، فهو مُتحزِّب ، والمفعول متحزَّب عليه | • تحزَّب النَّاسُ مُطاوع حزَّبَ: تحازبوا، صاروا أحزابًا، أي جماعاتٍ من النّاس منظَّمةً تشابهت اتِّجاهاتُها الفكريّة والسِّياسيّة. |• تحزَّبوا عليه: تعاونوا عليه واتّفقوا على إيذائه. |• تحزَّب له: صار من حِزْبه وترابط معه :-أصبح في كلِّ بلد عَربي زعيم يتحزَّب له أتباعُه، - تحزَّبوا للدِّيمقراطيّة.


- حَزْب :مصدر حزَبَ.


- تحزُّب ، جمع تحزُّبات (لغير المصدر).|1- مصدر تحزَّبَ/ تحزَّبَ على/ تحزَّبَ لـ. |2 - تعصُّب لحزب من الأحزاب :-أدَّى التَّحزُّب الأعمى إلى هدر الكفاءات، - تكثر التَّحزُّبات في الدُّول الضَّعيفة.


- حازبَ يُحازب ، حِزابًا ومُحازبةً ، فهو محازِب ، والمفعول محازَب | • حازب فلانًا |1 - ناصره وعاضده. |2 - صار من حِزْبه.


- حِزْبيّ :- اسم منسوب إلى حِزْب2: :-مشاحنات/ التزاماتٌ حزبيّة، - الولاء الحزبيّ |• الحياة الحزبيّة: ما يخصّ الأحزاب ونشاطها في بلدٍ ما. |2 - عضو في حِزْبٍ معيّن :-أصبح رجلاً حِزْبيًّا منذ انضمامه إلى الحزب الحاكم.|• مؤتمر حِزْبيّ: (السياسة) اجتماع لأعضاء حِزْب سياسيّ لاختيار المبعوثين إلى مؤتمر، أو لاختيار المرشَّحين.


- حَزْب :مصدر حزَبَ.


- حِزْب1 ، جمع أحْزاب |• حِزْب القرآن: أحد أحزاب القرآن السِّتِّين، وهو يتكوَّن من أربعة أرباع :-اعتدت تلاوةَ حزب من القرآن يوميًّا |• قرأ حزبَه من القرآن: القدر الذي حدَّده لنفسه يقرؤه يوميًّا. |• الأحزاب: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 33 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ثلاث وسبعون آية.


- حِزْب2 ، جمع الجمع أحْزاب.|1- جماعة من النَّاس تشاكلت أهواؤها، طائفة، جماعة، فِرقة :- {كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} - {فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ}: المراد قريش وغطفان |• أحزاب المعارَضة: التجمُّعات السِّياسيَّة المنافسة للحكومة، - أحزاب اليسار: الأحزاب الشِّيوعيّة والاشتراكيّة، تقابلها أحزاب اليمين، - دَوْلَة الحزب الواحد: الدَّولة غير الدِّيمقراطية، - عمِل حزبًا: ترابط وتآمر، - قاعدة الحزب: أعضاؤه، - ممثِّل حزب: مَنْ خُوِّل السُّلطة ليتصرَّف بالنِّيابة عن جماعة، - يَوْمُ الأحزاب: يوم الخندق. |2 - (السياسة) تنظيم سياسيّ له فلسفة معيّنة يدعو إليها ومنهج يلتزم به لتحقيق أهدافه؛ كحزب العمَّال وحزب المحافظين في بريطانيا وحزب الاستقلال في المغرب وحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق وسوريا والحزب الوطنيّ الدِّيمقراطيّ في مصر :-الحزب الحاكم.|• حِزْب الرَّجل: أعوانه وأصحابه :-هو من حِزْبه، - {أُولَئِكَ حِزْبُ اللهِ} .|• حزب الأغلبيَّة/ حزب الأكثريَّة: حزب سياسيّ مسيطر على الحكومة بفضل وجود أكبر عدد من الممثِّلين لديه، أو بفضل قوَّته الانتخابيّة. |• الحِزْبان: الفريقان أو الجماعتان المتنافرتان.


- حزَبَ يحزُب ، حَزْبًا ، فهو حَازِب وحَزِيب ، والمفعول محزوب (للمتعدِّي) | • حزَب الأمرُ اشتدّ وصعُب :-أمرٌ حزيب.|• حزَبه الأمرُ: أصابه واشتدّ عليه :-كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ صَلَّى [حديث] .


- حزَّبَ يُحزِّب ، تحزيبًا ، فهو مُحزِّب ، والمفعول مُحزَّب | • حزَّب القومَ |1 - جعلهم أحزابًا :-حزَّب قومَه ليظلَّ حاكمًا فردًا عليهم.|2- قوّاهم :-حزَّب الأبُ أبناءَه بنصائحه.|3 - جعلهم من حِزْبه :-حزَّب المديرُ عددًا من الموظَّفين لديه.|• حزَّب القرآنَ: قسَّمه أحزابًا يقرأ أحدَها كلَّ يوم.


- الرجل حزْب : أصحابه. والحزبْ: ال ورْد. وقد حزّبْت القرآن: والحزْب: الطائفة. وتحزّبوا تجمّعوا. والأحزاب: الطوائف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم السلام. والحزابي: الغليظ القصير، يقال رجل حزا ب وحزابية أيضا، إذا كان غليظا إلى القصر. والحزْباء: الأرض الغليظة، والحزْباءة أخصّ منه؛ والجمع الحزابي، وأصله مشدّد كما قلنا في الصحاري. وحزبه أمر، أي أصابه. والحيزبون: العجوز.


- ,بعض,جزء,قليل,قلة,


- بعض , جزء , قليل , قلة


- are the party


- faction


- party


- the party




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.