المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزا

- التَّحَزِّي: التَّكَهُّنُ. حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا، ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي: الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ. ابن شميل: الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق، والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً، والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف، والعائِفُ العالم بالأُمور، ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ، والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا، ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور. وقال الليث: الحازِي الكاهِنُ، حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى؛ وأَنشد: ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال: وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ، وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر: حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ، وحَزَا الطيرَ حَزْواً: زَجَرَها، قال: والكلمة يائية وواوية. وحَزَى النخلَ حَزْياً: خَرَصه. وحَزَى الطيرَ حَزْياً: زَجَرَها. الأَزهري عن الأَصمعي: حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ، لغتان من الحازِي، ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ. ويقال لخارص النخل حازٍ، وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ، لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب. أَبو زيد: حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً. قال: وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج، أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج، وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به، أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به، فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ. وفي حديث هِرقَل: كان حَزَّاء؛ الحَزَّاءُ والحازي: الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه. يقال: حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه. وفي الحديث: كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ. وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً: رَفَعه؛ وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ، أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري: حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه؛ قال ابن بري: صوابه وحزَا الآل؛ وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي قال: إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ، وأَنشد: فلما حَزَاهُنَّ السرابُ (البيت). والحَزَا والحَزاءُ جميعاً: نبتٌ يشبِه الكَرَفْس، وهو من أَخْرار البُقول، ولريحه خَمْطَةٌ، تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ، والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء. وقال أَبو حنيفة: الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم، والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ، ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ، ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع، وهي شديدة الخُضْرة، وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً، وهي لا يَرْعاها شيء، فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان، الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ. وفي حديث بعضهم: الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ؛ الحَزَاة: نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه، والحَزَا جِنسٌ لها، والطُّشَّةُ الزُّكامُ، وفي رواية: يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ؛ الخافِيَةُ: الجِنُّ، والإِقلاتُ: مَوْتُ الوَلد، كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ، فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك. قال شمر: تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء؛ قال: هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح، يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه، فيقال: اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ. قال: ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس، فلما رآه قال: أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء، لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ، أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ، وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه. وقال أَبو الهيثم: الحَزَاء ممدود لا يقصر. وقال شمر: الحَزَاء يمدّ ويقصر. الأَزهري: يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ؛ وأَنشد: ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه، وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب: كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ. والعُوذُ: الحديثةُ العهد بالنَّتاج. والمُحْزَوْزي: المُنْتَصِبُ، وقيل: هو القَلِقُ، وقيل: المُنْكسر. وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى: مواضع. وحُزْوَى: جبل من جبال الدَّهْناء؛ قال الأَزهري: وقد نزلت به. وحُزْوَى، بالضم: اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء، وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ؛ قال ذو الرمة: نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى، عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ؛ وقال ذو الرمة: حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاورِ قال ابن بري: صوابه حُزاويةٍ بالخفض؛ وكذلك ما بعده لأَن قبله: كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِر قال: وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال، وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ، الواحدة حَزْوَرَةٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزز

- الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن، حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً. وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع، وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛ وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله، قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم. والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع. والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة. والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط. والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً. والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل. والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان، وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ، كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع. وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ. والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً، وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب. وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز. والحَزْحَزَة: كالحُزّاز. الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات. والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر بن الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى، وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هيا قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة. والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ. والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين. والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد. وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك. ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ. وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ، إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها، قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاقِ قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض، ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء. والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛ قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر. قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به، وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها. الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة. ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق. وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة. وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ. يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ. وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ. وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة. وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ. والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ، وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر. والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛ وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان. قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة. وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل. ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه. الأَزهري: قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه. والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت. أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها. وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى. والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة. وحَزَّازٌ: اسم. وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم، وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك


معجم تاج العروس
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزو

- : (و (} حُزْوَى، كقُصوى؛ و) {حَزْواءُ (كحَمْراءَ،} وحَزَوزَى: مَواضعُ) . أمَّا حُزْوَى: فموْضِعٌ بَنَجْدٍ فِي دِيارِ تميمٍ من طريقِ حاجِّ الكُوفَةِ؛ قالَهُ نَصْر. وقالَ الأَزهريُّ: جَبَلٌ مِن جِبالِ الدَّهْناء؛ وَقد نَزَلْتُ بِهِ. وقالَ الجَوهريُّ: اسمُ عُجمةٍ من عُجَم الدَّهْناء، وَهِي جُمْهورٌ عظِيمٌ تَعْلو تلكَ الجَماهيرَ؛ وقالَ ذُو الرُّمَّة: نَبَتْ عيْناك عَن طَللٍ {بحُزْوَى عَفَتْه الريحُ وامْتُنِح القِطارَاوأَمَّا} حَزْواءُ، بالمدِّ، فذَكَرَه ابنُ دُرَيْدٍ فِي الجَمْهرةِ. قالَ الجوهريُّ والنِّسْبَةُ إِلَى حُزْوَى {حُزَاوِيٌّ؛ وأنشَدَ لذِي الرُّمَّة: } حُزَاوِيَّة أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَرائِر ( {والمُحْزَوْزِي: المُنْتَصِبُ؛ أَو) هُوَ (القَلِقُ أَو) هُوَ (المُنْكَسِرُ. (} وحَزَا {حَزْواً} وتَحَزَّى {تَحَزُّواً: زَجَرَ وتَكَهَّنَ) . قالَ أَبو زَيْدٍ:} حَزَوْنا الطَّيْر حَزْواً وَزَجَرْناها زَجْراً بمعْنىً. قالَ ابنُ سِيدَه: والكلمَةُ واوِيَّة ويائِيَّة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {حَزَوْتُ الشَّيءَ حَزْواً: خَرَصْته؛ عَن الأصْمعيّ. } وحَزا السَّرابُ الشخْصَ {يَحْزُوه حَزْواً رَفَعَه.


معجم تاج العروس
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزي

- : (ى (} كحَزَى {يَحْزِي} حَزْياً {وتَحَزَّى} تَحَزِّياً) : أَي زَجَرَ وتكَهَّنَ؛ قالَ رُوءْبة: لَا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ {والتَّحَزِّي فِينَا وَلَا قوْلُ العِدَاذُ والأَزِّوفي الصِّحاحِ:} الحازِي: الَّذِي يَنْظر فِي الأَعْضاءِ وَفِي خِيلانِ الوَجْه يتَكَهَّنُ؛ انتَهَى. وقالَ ابنُ شُمَيل: الحازِي أَقَلُّ عِلْماً مِن الطارِقِ، والطارِقُ يكادُ أَنْ يكونَ كاهِناً، والعائِفُ: العالِمُ بالأُمُورِ، والعَرَّافُ: الَّذِي يشم الأرضَ فيَعْرفُ مَواقِعَ المِياهِ ويَعْرفُ بأيِّ بلدٍ هُوَ. وقالَ الليْثُ: الحازِي الكاهِنُ؛ {حَزَا يَحْزُو} ويَحْزِي {وتَحَزَّى؛ وأَنْشَدَ وَمن} تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا ( {وحَزَّى النَّخْلَ} تَحْزِيةً) ، كَذَا فِي النُّسخ والصَّوابُ حَزَى النّخْلَ حَزْياً: (خَرَصَه) ، كَمَا هُوَ نصُّ الأصمعيِّ. (و) {حَزَى (الطَّيرَ) } يَحْزِيها ويَحْزُوها: (زَجَرَها وساقَهَا) . قالَ أَبو زَيْدٍ: وَهُوَ عنْدَهُم أنْ يَنْغِقَ الغُرابُ مُسْتقبلَ رجُلٍ وَهُوَ يُريدُ حاجَةً فيقولُ هُوَ خَيْر فيَخْرُج، أَو يَنْعقَ مُسْتَدْبرَه فيقولُ هَذَا شَرٌّ فَلَا يَخْرُج، وَإِن سَنَح لَهُ شيءٌ عَن يَمِينِه تَيَمَّنَ بِهِ أَو عَن يسارِه تَشاءَمَ بِهِ. {حَزَاهُ (السَّرابُ) } يَحْزِيه حَزْيَاً: (رَفَعَه) ؛ قالَ: فَلَمَّا {حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ أَذْرَى عَبْرَةً وتتَيَّعاوقال الجوهريُّ: حَزَى السَّرابُ الشَّخْصَ يَحْزُوه} ويَحْزِيه رَفَعَه. قَالَ ابنُ برِّي: صوابُه حَزَى الْآل. ورَوَى الأَزهريُّ عَن ابنِ الأَعرابيِّ قالَ: إِذا رُفّعَ لَهُ شخْصُ الشيءِ فقد {حُزِيَ. (} والحَزَا) بالقَصْرِ (ويُمَدُّ) ؛ عَن شَمِرٍ وأَنْكَرَ أَبو الهَيْثم القَصْر: (نَبْتٌ) يشْبِهُ الكَرَفْس، وَهُوَ مِن أَحْرارِ البُقُول ولرِيحِه خَمْطَةٌ تَزْعَمُ الأَعرابُ أنَّ الجنَّ لَا تَدْخلُ بَيْتاً يكونُ فِيهِ ذلِكَ، والناسُ يَشْربونَ ماءَهُ مِن الرِّيح ويُغلَّقُ على الصِّبيانِ إِذا خُشِيَ على أحَدِهم أَن يكونَ بِهِ شيءٌ. وَقَالَ شمرٌ: تقولُ العَرَبُ رِيحُ {حَزَاء فالنَّجا؛ قالَ: هُوَ نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ بِهِ للأرْواحِ يشْبِهُ الكَرَفْس وَهُوَ أَعْظَم مِنْهُ، فيُقالُ: اهْرُبْ إنَّ هَذَا ريحُ شَرَ؛ (الواحِدَةُ} حَزاةٌ {وحَزاءَةٌ. (وغَلِطَ الجَوْهرِيُّ فذَكَرَهُ بالخاءِ) المعْجمةِ، نَقَلَه هُنَاكَ عَن أَبي عبيدٍ. (} وأحْزَى: هابَ) ؛ نَقَلَه الجوهريُّ، وأَنْشَدَ: ونفْسي أَرادَتْ هَجْرَ لَيْلى فَلم تُطِقْ لَهَا الهَجْرَ هابْته وأحْزَى حنِينُها وقالَ أَبُو ذُؤيْب: كعُودِ المُعَطّفِ {أَحْزَى لَهَا بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَذِيّ (و) } أَحْزَى (عَلَيْهِ فِي السِّلْعَةِ: عَسَّرَ. (و) أحْزَى (بالشيءِ: عَلِمَ بِهِ. (و) أَحْزَى لَهُ: (ارْتَفعَ وأَشْرَفَ. ( {وحَزَّاءٌ) ، ككَتَّان: (ع) فِي شِعْر قالَهُ نَصْر. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الحازي: خارصُ النخْل. {والحَزَّاءُ: المنجِّمُ،} كالحازِي، والجَمْعُ {حزاةٌ} وحَوازٍ. وَفِي الأساسِ: {حَزَوْتُ النَّعْلَ} وحَزَيْتُه: خَرَزْتُه، هَكَذَا ذَكَرَه فِي هَذَا الحرْفِ والصَّوابُ بالذالِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حز

- ـ الحَزُّ: القَطْعُ، ـ كالاحْتِزَازِ، والفَرْضُ في الشيءِ، والحِينُ، والوقتُ، والزيادَةُ على الشَّرَفِ والكَرَمِ، ـ كالإِحْزَازِ، يقالُ: ليس في القبيلةِ مَنْ ـ يَحُزُّ على كَرَمِ فلانٍ، أي: يزيدُ، والغامِضُ من الأرضِ، ـ وع بالسَّراةِ، والرجلُ الغليظُ الكلامِ، ـ كالمِحَزِّ، كمِكَرٍّ، وإذا أصابَ المِرْفَقُ طَرَفَ كِرْكِرةِ البَعِيرِ، فَقَطَعَهُ، وأدْمَاهُ، قيل: ـ به حازٌّ، فإِنْ لم يُدْمِهِ، فماسِحٌ. ـ والحُزَّةُ، بالضم: الحُجْزَةُ، والعُنُقُ، وقِطْعَةٌ من اللحْمِ، قُطِعَتْ طُولاً، أو خاصٌّ بالكبِدِ. ـ وحَزَّةُ، بالفتح: ع بينَ نَصِيبيْنَ ورَأْسِ عَيْنٍ، ـ ود قربَ المَوْصِلِ، ـ وع بالحجازِ. ـ والحِزازُ، ككِتابٍ: الاسْتِقْصَاء، ـ كالمُحازَّةِ، وبالفتح: الهِبْرِيَةُ. والحَزَازَةُ: واحِدَتُهُ، ووَجَعٌ في القلْبِ من غَيْظٍ ونحوِهِ، وبِلا لامٍ: ط ابن ط إبراهيم بنِ سُلَيْمَانَ الكوفِيُّ المحدِّثُ. وككَتَّانٍ: كُلُّ ماحَزَّ في القَلْبِ، وحَكَّ في الصَّدْرِ، ويُضَمُّ، والرجُلُ الشديدُ السَّوْقِ والعَمَلِ، ـ كالحَزيزِ والحَزَازِ والحَزَازِيِّ، والطَّعامُ يَحْمُضُ في المَعِدَةِ، واسمُ جَدٍّ لخالِدِ بن عُرْفُطَةَ، ولِحَمْزَةَ بن النُّعْمَانِ، ولِعبدِ اللهِ بن ثَعْلَبَةَ الصَّحابِيِّينَ. ـ والحَزيزُ: المكانُ الغليظُ المُنْقَادُ ـ ج: حُزَّانٌ، بالضم والكسر، وأحِزَّةٌ وحُزُزٌ، وماء عن يَسارِ سَمِيراء للقاصِدِ مكةَ، ـ وع بِدِيارِ كَلْبٍ، ـ وع بالبصرة، ـ وع بدِيارِ ضَبَّةَ، ـ وع بدِيارِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ، ـ وع بِطَرِيقِ البَصْرَةِ، ـ وع لِمُحارِبٍ، ـ وع لِغَنِيٍّ، ـ وع لِعُكْلٍ، وماء لبَنِي أسَدٍ. ـ وحَزِيزُ تَلْعَةَ، ـ وحَزيزُ رامَةَ، ـ وحَزيزُ غَولٍ: مواضِعُ. ـ والحَزْحَزَةُ: أَلَمٌ في القَلْبِ مِنْ خَوْفٍ أو وَجَعٍ، وفِعْلُ الرئيسِ في الحَرْبِ عِنْدَ تَعْبِيَةِ الصُّفوفِ وتَقْدِيم بعضٍ وتأخيرِ بعضٍ. ـ وفي أسنانِهِ تحْزِيزٌ: أُشَرٌ، وقد حَزَّزَهَا. ـ والتَّحَزُّزُ: التَّقَطُّعُ. ـ وبينهما شَرِكَةُ حِزازٍ، ككِتابٍ: إذا كان لا يَثِقُ كُلٌّ بِصاحِبِهِ. ـ والحَزَزُ محركةً: الشِّدَّةُ. ـ وفي المَثَلِ: "حَزَّتْ حَازَّةٌ من كُوعِهَا " يُضْرَبُ في اشتِغَالِ القَوْمِ بأَمْرِهِمْ عن غيره. ـ وحَوَازُّ القُلُوبِ: في ح و ز.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزى

- ـ حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً. ـ وحَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً: خَرَصَها، ـ وـ الطَّيْرَ: زَجَرَها، وساقَها، ـ وـ السَّرابَ: رَفَعَهُ. ـ والحَزا، ويُمَدُّ: نَبْتٌ، الواحِدَةُ: حَزاةٌ وحَزاءَةٌ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ. ـ وأحْزَى: هابَ، ـ وـ عليه في السِّلْعَةِ: عَسَّرَ، ـ وـ بالشيءِ: عَلِمَ به، وارْتَفَعَ، وأشْرَفَ. ـ وحَزَّاءُ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزا

- الحَزَّاءُ : الحازي., الحازي : الكاهن.| ويُقال: على الحازي هبطتَ: على الخبير.


المعجم الوسيط
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزز

- تَحَزَّنَ عليه وله: توجَّع., الحَزُّ : الفَرض في العُود ونحوه.|الحَزُّ المنخفض من الأرض بين غليظيْن.|الحَزُّ من الرِّجال: غليظُ الكلام.|الحَزُّ الحِين., نَحُز الحيوانُ نَحُز نَحَزًا: أصَابه داء جعله يسعل شديدا فهو نَحيزٌ., احْتَزَّه : حَزَّهُ.| ويُقال: احْتَزَّ السَّيَّافُ رأُسه: قطعه., حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ. يقال: حَزَّز أَسنانه., نَحِزَ : نَحَزًا: سعَل. يقال: نحِز الرجل، ونحِزت الدابة فهو نَحِزٌ، وناحِزٌ., الحَزَزُ : الشدّة., التَّحْزِيز : يُقال: في أَسنانه تحزيزٌ: تحديدٌ كأَسْنان المنشار., الحَزَاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَوغيظٍ أَو خوف.|الحَزَاز أَلمٌ من الطعام يحمُض في المعِدة.|الحَزَاز قشر كالنُّخالة في الرأُس يَحُزُ فيه.|الحَزَاز من الرجال: الشديد على السَّوْق والقتال والعمل., الحَزَازيّ من الرِّجال والطعام : الحَزَاز., الحَزِيزُ من الرجال: الحَزَاز.|الحَزِيزُ من الأَرض: الحَزُّ.|الحَزِيزُ الموضع تكْثر فيه الحجارة وتحُزُّ كأَنَّها السكاكين. والجمع : أَحِزّةٌ., أَحَزَّ على كَرَمِ فلانٍ وشَرَفِه : زاد عليه., تَحزْحَزَ عن الشيء: تزحزح., الحُزَّة : ما قُطع من الكبد وسائر اللَّحم طولاً.|الحُزَّة من السَّراويل: حُجْزتها. والجمع : حُزَزٌ., حَزّه حَزّه حَزًّا : قطعة ولم يفصله . يقال : حَزَّ الشيءُ في صَدره أَو قلبه : أَثَّرَ فيه., الحَزّاز : أَلمٌ يَحُزُّ في القلْب من وجعٍ أَو غيظٍ أو خوفٍ.|الحَزّاز من الرِّجال: الحَزَاز.


المعجم الوسيط
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزو

- حَزا حَزا حَزْواً: تكهَّن.|حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً.|حَزا الطيرَ: زجرها.


المعجم الوسيط
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزي

- أَحْزَى بالشيءِ: عَلِمَ.|أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها., تَحزَّى : تكهَّن.


المعجم الغني
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزز

- 1- يَتَسَاقَطُ مِنْ رَأْسِهِ حَزازٌ : قِشْرَةُ الرَّأْسِ، الَّتِي تَتَساقَطُ كالنُّخالَةِ.|2- اِشْتَدَّ بِهِ الحَزَازُ مُنْذُ وَفَاةِ وَالِدِهِ : الأَلَمُ الَّذِي يُؤَثِّرُ فِي النَّفْسِ وَيَسْتَوْلِي عَلَيْهَا.|3- حَزَازٌ : نَبَاتٌ يَنْبُتُ عَلَى الصُّخُورِ وَالحِيطَانِ وَقُشُورِ الشَّجَرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَزَزْتُ، أحُزُّ، حُزَّ، مصدر حَزٌّ.|1- حَزَّ الصُّوفَ : قَطَعَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ.|2- حَزَّ العُودَ : حَدَّدَ أطْرَافَهُ.|3- حَزَّ الخَبَرُ الْمُؤلِمُ فِي نَفْسِهِ :أَلَّمَهُ، أثَّرَ فِيهِ- يَحُزُّ الأَلَمُ فِي قَلْبِهِ.|4- حَزَّ عَلَيْهِ :زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً., مَحَازُّ. | آلَةُ الْحَزِّ، آلَةُ القَطْعِ., (فعل: رباعي متعد).| حَزَزْتُ، أُحزِّزُ، حَزِّزْ، مصدر تَحْزِيزٌ- حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها- حَزَّزَ السِّكِّينَ., ج : حَزَازَاتٌ. | 1- حَزَازَةُ القَلْبِ :وَجَعٌ فِي القَلْبِ مِنْ جَرَّاءِ غَيْظٍ أوْ حُرْقَةٍ.|2- في نَفْسِهِ حَزَازَةٌ : عَدَاوَةٌ، ضَغينَةٌ- تَمَكَّنَتِ الحَزَازَاتُ مِنْ نُفُوسِهِمْ فَأعْمَتْ قُلُوبَهُمْ عَمَّا يُوَحِّدُهُمْ., مَوْضِعُ الحَزِّ : أي القَطْعِ.


المعجم الرائد
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزز

- 1- تحزز الشيء : تقطع , 1- موضع الحز ، جمع : محاز, 1- رجل شديد على القتال أو العمل, 1- حز الشيء : قطعه ولم يفصله|2- حز العود : حدد أطرافه|3- حز الشيء في صدره : أثر فيه وحفر|4- حز عليه : زاد عليه شرفا أو كرما , 1- حزاز : الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك|2- حزاز : قشرة في الرأس كالنخالة|3- حزاز : رجل شديد على القتال أو العمل , 1- حزاز الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك|2- حزاز : رجل شديد على القتال أو العمل , 1- ما قطع من اللحم طولا ، جمع : حزز, 1- حزازة الم يؤثر في القلب ويحفر فيه من حزن أو خوف أو نحو ذلك|2- حزازة : كلام محال يقال على غير هداية|3- حزازة : قشرة في الرأس كالنخالة , 1- حزة : واحدة الحز|2- حزة الم في القلب|3- حزة : حالة منكرة ، صعبة|4- حزة : ساعة ، وقت , 1- حزز الأسنان أو نحوها : حدد أطرافها, 1- مصدر حز|2- فرض في العود أو نحوه|3- حين ، الوقت|4- رجل غليظ الكلام|5- منخفض من الأرض بين مرتفعين , 1- إحتز الشيء : قطعه|2- إحتز العود : فرضه ، حززه , 1- حزيز : رجل شديد على القتال أو العمل|2- حزيز : موضع غليظ كثير الحجارة , 1- أحز عليه : زاد عليه وفاقه شرفا أو كرما


المعجم الرائد
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزو

- 1- واحدة الحزى, 1- حزا الشيء : قدره|2- حزا : تكهن|3- حزا السراب الشيء : رفعه ، أظهره|4- حزا الطائر : أطاره ليرى الجهة التي يتجه إليها


المعجم الرائد
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزي

- 1- نبات من أحرار البقول, 1- حزى الشيء : قدره|2- حزى : تكهن|3- حزى السراب الشيء : رفعه ، أظهره , 1- أحزى بالشيء : علم به|2- أحزى : إرتفع أو أشرف


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزا

- ح ز ا: (حُزْوَى) بِالضَّمِّ اسْمُ عُجْمَةٍ مِنْ عُجْمِ الدَّهْنَاءِ وَهِيَ رَمْلَةٌ لَهَا جُمْهُورٌ عَظِيمٌ تَعْلُو تِلْكَ الْجَمَاهِيرَ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزز

- ح ز ز: (حَزَّهُ) قَطَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (احْتَزَّهُ) أَيْضًا. وَ (الْحَزُّ) الْفَرْضُ فِي الشَّيْءِ وَالْوَاحِدَةُ (حَزَّةٌ) وَقَدْ (حَزَّ) الْعُودَ مِنْ بَابِ رَدَّ أَيْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ: «الْإِثْمُ (حَوَازُّ) الْقُلُوبِ» يَعْنِي مَا حَزَّ فِيهَا وَحَكَّ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ -[72]- عَلَيْهِ الْقَلْبُ. وَ (حُزَّةُ) السَّرَاوِيلِ بِالضَّمِّ حُجْزَتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «آخِذٌ بِحُزَّتِهِ» أَيْ بِعُنُقِهِ وَهُوَ عَلَى التَّشْبِيهِ. وَ (الْحَزَازُ) الْهِبْرِيَةُ فِي الرَّأْسِ الْوَاحِدَةُ (حَزَازَةٌ) . وَالْحَزَازَةُ أَيْضًا وَجَعٌ فِي الْقَلْبِ مِنْ غَيْظٍ وَنَحْوِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزز

- تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز | • تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل :-تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين., حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز | • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء قطعه ولم يَفْصِله :-حَزَزْتُ اللَّحمَ، - إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد، - حزَّ الخشبَ.|• حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه :-يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا., حَزَّاز :- صيغة مبالغة من حزَّ/ حزَّ في. |2 - (طب) ألمٌ يحزُّ في القلب من وجع أو غيظ أو خوف., حَزَازة :- ألم يحزّ في القلب، أو شعور بالنَّدم المتواصل. |2 - عداوة أو ضغينة :-اهتمَّ النَّاس بحزازاتهم الشَّخصيَّة أكثر من اهتمامهم بالخطر المحدق بوطنهم., حَزّ :مصدر حزَّ/ حزَّ في., احتزَّ يَحتزّ ، احْتَزِزْ / احْتَزَّ ، احتزازًا ، فهو مُحْتَزّ ، والمفعول مُحْتَزّ | • احتزَّ الشَّيءَ حزَّه، قطعه ولم يَفْصِلْه :-احتزَّ النجّارُ الخشبَ., حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز | • حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ |• حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار., حَزازيّات، مفرد حَزازيَّة: عداوات وضغائن تؤثِّر في النّفس دائمًا عند تذكُّرها أو التّعرّض لأحد أطرافها :-من المؤكَّد أن هناك حَزازيّات بيننا وبين الغرب، - لابد من تخفيف الفوارق الاقتصاديّة والحَزازيّات العِرْقيَّة بين الشُّعوب., تحزَّنَ على / تحزَّنَ لـ يتحزَّن ، تحزُّنًا ، فهو مُتحزِّن ، :والمفعول متحزَّن عليه • تحزَّن عليه/ تحزَّن له توجّع :-تحزَّنت كثيرًا لما أصاب صديقي., حُزَاز :(طب) صعود سائل حامض من المعدة في البلعوم والفم في بعض أمراض المعدة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حز

- حَزّ :مصدر حزَّ/ حزَّ في., حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز | • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء قطعه ولم يَفْصِله :-حَزَزْتُ اللَّحمَ، - إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد، - حزَّ الخشبَ.|• حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه :-يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزز

- حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز | • حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ |• حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزا

- حزا الشيء يضحزْيه ويحْزوه، إذا قدّر وخرص. يقال: حزيْت النخْل. وحزا السراب الشخص يحْزوه ويحْزيه، إذا رفعه. والحازي: الذي ينظر في الأعضاء وفي خيلان الوجه يتكهّن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزز

- أي قطعه حزّه واحْتزّه، . والتحزّز: التقطّع. وفي أسنانه تحْزيز، أيأشر. وقد حزّز أسنانه. والحزّ: الفرض في الشيء، الواحدة حزّة. وقد حززْت العود أحزّه حزّا. وفي الحديث: " الإثم حزّاز القلوب " . والحزّ: الحين والوقت. وحزّة السراويل: حجْزته. وأما الذي في الحديث: " آخذبحزّته " فإنّما يريد بعنقه. وهو على التشبيه. والحزّة: قطعة من اللحمقطعت طولا. قال أعشى باهلة: تكفيه حزّة فلْذ إنألمّ ﺑﻬا ... من الشواء ويرْوي شرْبه الغمر والحزاز: الهبْرية في الرأس، الواحدة حزازة. والحزازة أيضا: وجع في القلب منغيظ ونحوه. قال زفر بن الحارث الكلابيّ: وقد ينْبت المرْعى على دمن الثرى ... وتبقْى حزازات النفوس كما هيا قال أبو عبيدة: ضربه مثلا لرج ل يظهر مودّة وقلبه نغل بالعداوة. قال: وكذلك الحزّاز والحزّاز، بفتح الحاء وضمها. قال: والحزّاز: ما حزّ في القلب. وكلّ شيء حكّ في صدرك فقد حزّ. والحزيز: المكان الغليظ المنقاد، والجمع حزّان، وأحزّة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حزي
جذر الكلمة: حزين


الأكثر بحثاً