المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- حَشَرَهُم يَحْشُرُهم ويَحْشِرُهم حَشْراً: جمعهم؛ ومنه يوم المَحْشَرِ. والحَشْرُ: جمع الناس يوم القيامة. والحَشْرُ: حَشْرُ يوم القيامة. والمَحْشَرُ: المجمع الذي يحشر إِليه القوم، وكذلك إِذا حشروا إِلى بلد أَو مُعَسْكَر أَو نحوه؛ قال الله عز وجل: لأَوَّلِ الحَشْرِ ما ظننتم أَن يخرجوا؛ نزلت في بني النَّضِير، وكانوا قوماً من اليهود عاقدوا النبي، صلى الله عليه وسلم، لما نزل المدينة أَن لا يكونوا عليه ولا له، ثم نقضوا العهد ومايلوا كفار أَهل مكة، فقصدهم النبي، صلى الله عليه وسلم، ففارقوه على الجَلاءِ من منازلهم فَجَلَوْا إِلى الشام. قال الأَزهري: هو أَول حَشْرٍ حُشِر إِلى أَرض المحشر ثم يحشر الخلق يوم القيامة إِليها، قال: ولذلك قيل: لأَوّل الحشر، وقيل: إِنهم أَول من أُجْلِيَ من أَهل الذمة من جزيرة العرب ثم أُجلي آخرهم أَيام عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، منهم نصارى نَجْرَانَ ويهودُ خيبر. وفي الحديث: انقطعت الهجرة إِلاَّ من ثلاث: جهاد أَو نيَّة أَو حَشْرٍ، أَي جهاد في سبيل الله، أَو نية يفارق بها الرجل الفسق والفجور إِذا لم يقدر على تغييره، أَو جَلاءٍ ينال الناسَ فيخرجون عن ديارهم. والحَشْرُ: هو الجَلاءُ عن الأَوطان؛ وقيل: أَراد بالحشر الخروج من النفير إِذا عم. الجوهري: المَحْشِرُ، بكسر الشين، موضع الحَشْرِ. والحاشر: من أَسماء سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لأَنه قال: أَحْشُر الناسَ على قَدَمِي؛ وقال، صلى الله عليه وسلم: لي خمسة أَسماء: أَنا محمد وأَحمد والماحي يمحو الله بي الكفر، والحاشر أَحشر الناس على قدمي، والعاقب. قال ابن الأَثير: في أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم، الحاشر الذي يَحْشُر الناس خلفه وعلى ملته دون ملة غيره. وقوله، صلى الله عليه وسلم: إِني لي أَسماء؛ أَراد أَن هذه الأَسماء التي عدّها مذكورة في كتب الله تعالى المنزلة على الأُمم التي كذبت بنبوَّته حجة عليهم. وحَشَرَ الإِبلَ: جمعها؛ فأَما قوله تعالى: ما فرّطنا في الكتاب من شيءٍ ثم إِلى ربهم يُحْشَرُونَ؛ فقيل: إِن الحشر ههنا الموت، وقيل: النَّشْرُ، والمعنيان متقاربان لأَنه كله كَفْتٌ وجَمْعٌ. الأَزهري: قال الله عز وجل: وإِذا الوحوش حُشرت، وقال: ثم إِلى ربهم يحشرون؛ قال: أَكثر المفسرين تحشر الوحوش كلها وسائر الدواب حتى الذباب للقصاص، وأَسندوا ذلك إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وقال بعضهم: حَشْرُها موتها في الدنيا. قال الليث: إِذا أَصابت الناسَ سَنَةٌ شديدة فأَجحفت بالمال وأَهلكت ذوات الأَربع، قيل: قد حَشَرَتْهُم السنة تَحْشُرهم وتَحْشِرهم،وذلك أَنها تضمهم من النواحي إِلى الأَمصار. وحَشَرَتِ السنةُ مال فلان: أَهلكته؛ قال رؤبة: وما نَجا، من حَشْرِها المَحْشُوشِ، وَحْشٌ، ولا طَمْشٌ من الطُّموشِ والحَشَرَةُ: واحدة صغار دواب الأَرض كاليرابيع والقنافذ والضِّبابِ ونحوها، وهو اسم جامع لا يفرد الواحد إِلاَّ أَن يقولوا: هذا من الحَشَرَةِ، ويُجْمَعُ مُسَلَّماً؛ قال: يا أُمَّ عَمْرٍو مَنْ يكن عُقْرَ حوَّا ء عَدِيٍّ يأَكُلُ الحَشَراتِ (* قوله: «يا أم عمرو» إلخ كذا في نسخة المؤلف). وقيل: الحَشَراتُ هَوامُّ الأَرض مما لا اسم له. الأَصمعي: الحَشَراتُ والأَحْراشُ والأَحْناشُ واحد، وهي هوام الأَرض. وفي حديث الهِرَّةِ: لم تَدَعْها فتأْكل من حَشَراتِ الأَرض؛ وهي هوام الأَرض، ومنه حديث التِّلِبِّ: لم أَسمع لحَشَرَةِ الأَرضِ تحريماً؛ وقيل: الصيد كله حَشَرَةٌ، ما تعاظم منه وتصاغر؛ وقيل: كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْل الأَرضِ حَشَرَةٌ. والحَشَرَةُ أَيضاً: كُلُّ ما أُكِلَ من بَقْلِ الأَرض كالدُّعاعِ والفَثِّ. وقال أَبو حنيفة: الحَشَرَةُ القِشْرَةُ التي تلي الحَبَّة، والجمع حَشَرٌ. وروي ابن شميل عن ابن الخطاب قال: الحَبَّة عليها قشرتان، فالتي تلي الحبة الحَشَرَةُ، والجمع الحَشَرُ، والتي فوق الحَشَرَةِ القَصَرَةُ. قال الأَزهري: والمَحْشَرَةُ في لغة أَهل اليمن ما بقي في الأَرض وما فيها من نبات بعدما يحصد الزرع، فربما ظهر من تحته نبات أَخضر فتلك المَحْشَرَةُ. يقال: أَرسلوا دوابهم في المَحْشَرَةِ. وحَشَرَ السكين والسِّنانَ حَشْراً: أَحَدَّهُ فَأَرَقَّهُ وأَلْطَفَهُ؛ قال: لَدْنُ الكُعُوبِ ومَحْشُورٌ حَدِيدَتُهُ، وأَصْمَعٌ غَيْرُ مَجْلُوزٍ على قَضَمِ المجلوز: المُشدَّدُ تركيبه من الجَلْزِ الذي هو الليُّ والطَّيُّ. وسِنانٌ حَشْرٌ: دقيق؛ وقد حَشَرْتُه حَشْراً. وفي حديث جابر: فأَخذتُ حَجَراً من الأَرض فكسرته وحَشَرْتُه، قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من حَشَرْتُ السِّنان إِذا دَقَّقْته، والمشهور بالسين، وقد تقدم. وحَرْبَةٌ حَشْرَةٌ: حَدِيدَةٌ. الأَزهري في النوادر: حُشِرَ فلان في ذكره وفي بطنه، وأُحْثِلَ فيهما إِذا كانا ضخمين من بين يديه. وفي الحديث: نار تطرد الناسَ إِلى مَحْشَرهم؛ يريد به الشام لأَن بها يحشر الناس ليوم القيامة. وفي الحديث الآخر: وتَحْشُرُ بقيتهم إِلى النار؛ أَي تجمعهم وتسوقهم. وفي الحديث: أَن وَفْدَ ثَقِيفٍ اشترطوا أَن لا يُعْشَرُوا ولا يُحْشرُوا؛ أَي لا يُنْدَبُونَ إِلى المغازي ولا تضرب عليهم البُعُوث، وقيل: لا يحشرون إِلى عامل الزكاة ليأْخذ صدقة أَموالهم بل يأْخذها في أَماكنهم؛ ومنه حديث صُلْحِ أَهلِ نَجْرانَ: على أَن لا يُحْشَرُوا؛ وحديث النساء: لا يُعْشَرْنَ ولا يُحْشَرْن؛ يعني للغَزَاةِ فإِن الغَزْوَ لا يجب عليهن. والحَشْرُ من القُذَذِ والآذان: المُؤَلَّلَةُ الحَدِيدَةُ، والجمعُ حُشُورٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ: مَطارِيحُ بالوَعْثِ مُرُّ الحُشُو رِ، هاجَرْنَ رَمَّاحَةً زَيْزَفُونا والمَحْشُورَةُ: كالحَشْرِ. الليث: الحَشْرُ من الآذان ومن قُذَدِ رِيشِ السِّهامِ ما لَطُفَ كأَنما بُرِيَ بَرْياً. وأُذُنٌ حَشْرَةٌ وحَشْرٌ: صغيرة لطيفة مستديرة؛ وقال ثعلب: دقيقة الطَّرَفِ، سميت في الأَخيرة بالمصدر لأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي صُغِّرَتْ وأُلطفت. وقال الجوهري: كأَنها حُشِرَتْ حَشْراً أَي بُرِيَتْ وحُدِّدَتْ، وكذلك غيرها؛ فرس حَشْوَرٌ، والأُنثى حَشْوَرَةٌ. قال ابن سيده: من أَفرده في الجمع ولم يؤَنث فلهذه العلة؛ كما قالوا: رجل عَدْلٌ ونسوة عَدْلٌ، ومن قال حَشْراتٌ فعلى حَشْرَةٍ، وقيل: كلُّ لطيف دقيق حَشْرٌ. قال ابن الأَعرابي: يستحب في البعير أَن يكون حَشْرَ الأُذن، وكذلك يستحب في الناقة؛ قال ذو الرمة: لها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى لَطِيفَةٌ، وخَدَّ كَمِرآةِ الغَرِيبَة أَسْجَحُ (* قوله: «وخد كمرآة الغريبة» في الأساس: يقال وجه كمرآة الغريبة لأَنها في غير قومها، فمرآتها مجلوّة أَبداً لأَنه لا ناصح لها في وجهها). الجوهري: آذان حَشْرٌ لا يثنى ولا يجمع لأَنه مصدر في الأَصل مثل قولهم ماء غَوْرٌ وماء سَكْبٌ، وقد قيل: أُذن حَشْرَةٌ؛ قال النمر بن تولب: لها أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ، كإِعْلِيط مَرْخٍ إِذا ما صَفِرْ وسهم مَحْشُورُ وحَشْرٌ: مستوي قُذَذِ الرِّيشِ. قال سيبويه: سهم حَشْرٌ وسهام حَشْرٌ؛ وفي شعر هذيل: سهم حَشِرٌ، فإِما أَن يكون على النسب كطَعِمٍ، وإِما أَن يكون على الفعل توهموه وإِن لم يقولوا حَشِرَ؛ قال أَبو عمارة الهذلي: وكلُّ سهمٍ حَشِرٍ مَشُوفِ المشوف: المَجْلُوُّ. وسهم حَشْرٌ: مُلْزَقٌ جيد القُذَذِ، وكذلك الريش. وحَشَرَ العودَ حَشْراً: براه. والحَشْرُ: اللَّزجُ في القَدَحِ من دَسَمِ اللبنِ؛ وقيل: الحَشْرُ اللَّزِجُ من اللبن كالحَشَنِ. وحُشِرَ عن الوَطْبِ إذا كثر وسخ اللبن عليه فَقُشِرَ عنه؛ رواه ابن الأَعرابي؛ وقال ثعلب: إِنما هو حُشِنَ، وكلاهما على صيغة فعل المفعول. وأَبو حَشْرٍ: رجل من العرب. والحَشْوَرُ من الدواب: المُلَزَّرِ الخَلْقُ، ومن الرجال: العظيم البطن؛ وأَنشد: حَشْوَرَةُ الجَنْبَيْنِ مَعْطاءُ القفَا وقيل: الحَشْوَرُ مثال الجَرْوَلِ المنتفخ الجنبين، والأُنثى بالهاء، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- : (الحشْرُ: مَا لَطُفَ منَ الآذانِ) ، وَهُوَ مجَازٌ. يُقَال: (لِلْوَاحِدِ والاثْنَيْن والجمْعِ) . وأَخصرُ مِنْهُ عِبَارةُ الجوْهرِيّ: لَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمع، قَالَ: لأَنه مَصْدرٌ فِي الأَصْل مثْل قَوْلهم: ماءٌ غَوْرٌ وماءٌ سَكْبٌ. وَقد قِيلَ أُذُنٌ حَشْرَةٌ، قَالَ النَّمِر بنُ تَوْلَب: لَهَا أُذُنٌ حشْرَةٌ مَشْرَةٌ كإِعْلِيطِ مَرْخٍ إِذَا مَا صَفِرْ هاكذا أَنشدهُ الجَوْهَرِي لَه، قَالَ الصَّغانِيُّ: وإِنَّمَا هُوَ لِرَبِيعَةَ بْنِ جُشَمَ النَّمَرِيِّ، ولعلّه نَقَلَه من كِتَابٍ قَالَ فِيهِ: قَالَ النَّمَرِيُّ، فظَنَّه النَّمِرَ بْنِ تَوْلَب انْتَهى. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: ويُسْتَحَبُّ فِي البَعِير أَن يَكُونَ حَشْرَ الأُذُنِ، وكَذالِكَ يُسْتَحَبُّ فِي النَّاقَةِ. قَالَ ذُو الرُّمَّة: لَهَا أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرَى لَطِيفَةٌ وخَدٌّ كمِرْآة الغَرِيبَةِ أَسْجَعُ (و) من المَجاز: الحشْرُ: (مَا لَطُف مِن القُذَذِ) . قَالَ اللّيْث: الحَشْرُ من الآذانِ ومِن قُذَذِ رِيشِ السِّهَامِ: مَا لَطُفَ، كَأَنَّمَا بُرِيَ بِرْياً. وأُذُنٌ حَشْرَةٌ وحَشْرٌ: صَغِيرَةٌ لَطِيفَةٌ مُسْتَدِيرَة. وَقَالَ ثَعْلَب: دَقِيقَةُ الطَّرَف، سُمِّيَت فِي الأَخِيرة بالمَصْدر؛ لأَنَّها حُشِرَتْ حَشْراً، أَي صُغِّرَت وأُلْطِفَتْ. وَقَالَ غَيره: الحَشْرُ من القُذَذِ والآذانِ: المؤَلَّلَةُ الحدِيدَةُ، والجَمْعُ حُشُورٌ. قَالَ أُميَّةُ بْنُ أَبِي عائذٍ: مَطارِيحَ بالوَعْثِ مَرَّ الحُشُو رِ، هاجَرْنَ رَمَّاحَةً زَيْزَفُونَا (و) الحَشْرُ: (الدَّقِيقِ مِنَ الأَسِنَّة) والمُحَدَّدُ مِنْهَا. يُقَالُ: سِنَانٌ حَشْرٌ وسِكِّينٌ حَشْرٌ. (و) من المَجاز: الحَشْر: (التَّدْقِيقُ والتَّلْطِيفُ) ، يُقَال: حَشَرْتُ السِّنَانَ حَشْراً، إِذا لَطَّفْته ودَقَّقْته، وَهُوَ مَجازٌ، كَمَا فِي الأَساسِ وَقَالَ ثَعْلب: حُشِرَت حَشْراً، أَي صُغِّرَتْ وأُلْطِفَت. وَقَالَ الجوهريّ: أَي بُزِيَتْ وحُدِّدَت. وَقَالَ غَيرُه: حَشَرَ السِّنَانَ والسِّكِّينَ حَشْراً: أَحَدَّهُ فَأَرَقَّه وأَلْطَفَه. وحَدِيدةٌ محْورٌ وحَرْبةٌ حَشْرَةٌ: حَدِيدَةٌ. (و) الحَشْرُ: (الجَمْعُ) والسَّوْقُ. يُقَال: حَشَرَ (يَحْشُر) ، بالضَّمّ، (ويحْشِر) ، بالكَسْر، حَشْراً، إِذا جَمَعَ وساقَ. (و) مِنْهُ يَوْم (المَحْشَِرِ) ، بِكَسْر الشين (ويُفْتَح) ، وهاذه عَن الصغانيّ، أَي (مَوْضِعُهُ) ، أَي الحَشْرِ ومَجْمَعُه الَّذي إِلَيْهِ يُحْشَر القَوْمُ، وكذالك إِذا حُشِرُوا إِلَى بَلَدٍ أَوْ مُعَسْكَر أَو نحْوِه. (و) فِي الحَدِيث: (انْقَطَعَت الهِجْرَةُ إِلاَّ من ثَلاثٍ: جهادٍ أَو نِيَّةٍ أَو حشْرٍ) قَالُوا: الحَشْرُ هُوَ (الجَلاَءُ) عَن الأَوطان. وَفِي الْكتاب العَزِيزِ {لاِوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُواْ} ، نَزَلَت فِي بَنِي النَّضِيرِ وكانُوا قَوْماً من اليَهُود عاقَدُوا النَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وسلملَمَّا نَزلَ المَدِينَةَ أَن لَا يكُونُوا عَلَيْهِ وَلَا لَهُ، ثمَّ نَقَضُوا العهْد ومَايَلُوا كُفَّارَ أَهْلِ مَكَّةَ، فقَصَدَهُم النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَفارقُوه على الجَلاءِ مِن مَنَازِلهمْ، فجلَوْا إلَى الشَّام. قَالَ الأَزْهَرِيّ: وَهُوَ أَوْلُ حَشْرٍ حُشِرَ أَرضِ المَحْشَرِ، ثُمَّ يُحْشَرُ الخَلْقُ يومَ القِيَامَةِ إِلَيْهَا، قَالَ: ولِذالِكَ قِيلَ: لأَوّلِ الحَشْرِ، وَقيل: إِنَّهُمْ أَوّلُ مَنْ أُجْلِيَ من أَهْلِ الذِّمّة مِن جَزِيرَةِ العَرَب، ثمَّ أُجلِيَ آخِرُهم أَيّامَ عُمَرَ بْنِ الخَطَّاب، رَضِيَ اللهاُ عَنْه، مِنْهُم نصارَى نَجْرَانَ ويهُودُ خَيْبَرَ. (و) من المَجاز، الحَشْرُ: (إِجْحَافُ السَّنَةِ الشَّدِيدَةِ بِالْمَال) . قَالَ اللَّيْث: إِذَا أَصابَتِ النَّاسَ سَنَةٌ شَدِيدَةٌ فَأَجْحَفَتْ بالمَال وأَهْلَكَتْ ذَواتَ الأَرْبَعِ قيل: قد حشَرَتْهُم السَّنَةُ، تَحْشُرُهم وتَحْشِرهم، وذالك أَنَّهَا تَضُمُّهم من النَّواحِي إِلى الأَمْصَارِ. وحَشَرَتِ السَّنَةُ مالَ فُلانٍ: أَهلكتْه. وَفِي الأَسَاس: حشَرتْهُم السَّنَةُ: أَهْبَطَتْهُم إِلَى الأَمْصار. وَقَالَ أَبُو الطَّيِّب اللُّغويُّ فِي كِتَاب الأَضْدَاد: وحشَرَتْهُم السَّنَةُ حَشْراً، إِذَا أَصابهُم الضُّرّ والجهْد، قالَ: وَلَا أُرَاهِ سُمِّى بِذالِكَ إِلاّ لانْحِشَارِهم مِنَ البَادِيَة إِلى الحَضَر، قَالَ رُؤْبَةُ: وَمَا نَجَا مِنْ حَشْرهَا المَحْشُوشِ وَحْشٌ وَلَا طَمْشٌ من الطُّمُوش (و) من المَجاز: (حُشِرع) فُلانٌ (فِي ذَكرِهِ وَفِي بطْنهه) وأُحْثِلَ فِيهِمَا، (إِذا كَانَا ضَخْمَيْن مِنْ بَيْنه يَديْه) ، نقلَه الأَزهريّ من النَّوادِرِ. (و) فِي الأَساسِ: حُشِرَ فُلانٌ (فِي رَأْسِهِ إِذا اعْتَزَّه ذَلِك وكَان أَضْخَمَه) أَي عَظِيمَه، وَكَذَا كُلُّ شَيْءٍ من بَدنِه، (كاحْتَشَر) ، وَهاذِهِ عنِ الصَّغانِيّ. (والحاشِرُ: اسمٌ للنبِيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، لأَنَّه يَحْشُر انّاسَ خَلْفَه وعَلى ملّتِه دُونَ مِلَّة غَيْره، قَالَه ابنُ الأَثِير. (والحَشَّار، كَكَتَّان: ع) نَقله الصغانيّ. (وسَالمُ بنُ حرْمَلَةَ) بْنِ زُهَيْرِ بْن عَبدِ الله (بْنِ حَشْرٍ) ، بِفَتْح فَسُكُون، العَدَوِيّ. (وعتَّابُ) بن سُلَيْم بن قَيس بن خالِد (بْنِ أَبِي الحَشْرِ: صَحَابِيَّان) . الأَخيرِ أَسلَم يَوْمَ الفَتْح وقُتِلَ يومَ اليَمَامَةِ. وجدُّه أَبو الحَشْر هُوَ مُدْلِجُ ابنُ خَالِد بْنِ عَبْدِ مَنَاف. (و) عَن الأَصْمَعِيّ: (الحشَراتُ) والأَحراشُ والأَحناشُ وَاحِدٌ، وَهِي (الهوَامُّ) ، وَمِنْه حَدِيثُ الهِرَّة (لم تَدعْها فتَأْكُلَ من حشَرَاتِ الأَرضِ) (أَو الدَّوابُّ الصِّغَارُ) ، كاليَرَابِيعِ والقَنَافِذِ والضِّبابِ ونَحْوِهَا، وَهُوَ اسْمٌ جامِعٌ لَا يُفْرَدُ، الْوَاحِد (كالحَشَرَةِ، مُحرَّكةً فيهمَا) ، أَي فِي هَوَامِّ الأَرْضِ وَدَوَابِّهَا. ويَقُولون: هاذا من الحَشَرَةِ، ويجْمَعُون مُسَلَّماً، قَالَ: يَا أُمَّ عَمْرٍ ومَنْ يَكُنْ عُقْرَ (دَارِ) حِوَاءُ يَأْكُلِ الْحَشَرَاتِ (و) الحَشَرَاتُ: (ثِمَارُ البَرِّ، كالصَّمْغِ وغَيْرِهِ) . (والحَشَرَةُ أَيْضاً) ، أَي بالتَّحْرِيك: (القِشْرَةُ الَّتِي تَلِي الحَبَّ، ج الحَشَرُ) ، قَالَهُ أَبو حَنِيفَةَ. ورَوَى ابنُ شُمَيْلٍ عَنْ أَبي الخَطَّاب قَالَ: الحَبَّة عَلَيْهَا قِشْرَتانِ، فَالَّتِي تَلِي الحَبَّةَ الحَشَرَةُ، قَالَ: وأَهلُ اليَمن يُسَمُّونَ اليومَ النُّخَالَةَ الحَشَرَ، والأَصل فِيهِ مَا ذَكرْت، والَّتِي فَوْقَ الحَشَرَة القَصَرَةُ. (و) فِي الحَدِيثِ: (لَمْ أَسْمَع لِحَشَرَةِ الأَرضِ تَحْرِيماً) . قِيل: (الصَّيْدُ كُلُّه) حَشَرَةٌ، سواءٌ تَصَاغَرَ أَو تَعاظَمَ، (أَو) الحَشَرَةُ: (مَا تَعَاظَمَ مِنْهُ) ، أَي مِنَ الصَّيْدِ، (أَوْ مَا أُكِلَ مِنْه) ، هاكذا فِي سائِرِ النُّسَخ، وَهُوَ يَقْتَضِي أَن يكُونَ الضَّمِيرُ راجِعاً للصَّيْد ولَيْس كَذَلِك، والّذي صَرَّح بِهِ فِي التَّهْذِيب والمُحْكَم أَنّ الحَشَرَةَ كُلُّ مَا أُكِلَ مِن بقْلِ الأَرْض، كالدُّعاعِ والفَثِّ، فليُتَأَمَّلْ. (والحَشَرُ) ، مُحَرَّكَةً: (النُّخالَةُ) ، بلُغَة أَهْلِ اليَمَن، كَمَا تَقدَّمَت الإِشَارةُ إِليْه. (و) الحُشُر، (بضَمَّتَيْن) ، فِي الْقِشْرة، (لُغَيَّةٌ) . (والحَشُورَةُ مِنَ الخَيْلِ) ، وكَذالك مِن النَّاسِ، كَمَا صَرَّحَ بِهِ الإِمامُ أَبو الطَّيِّب اللُّغَوِيُّ: (المُنْتَفِخُ الجَنِبْينِ) وفَرَسٌ حَشْوَرٌ. (و) الحشْورَةُ: (العجُوزُ المُتَظَرِّفَةُ البَخِيلَةُ، و) الحَشْورَةُ أَيْضاً: (المرْأَةُ البطِينَةُ) ، وكذالك من الرِّجَالِ، يُقَال: رَجُلٌ حَشْوَرٌ وحَشْوَرَةٌ. قَالَ الراجز: حَشْوَرَةُ الجَنْبَيْنِ مِعْطَاءُ القَفَا (و) الحَشْورَةُ: (الدَّوَابُّ المُلَزَّزَةُ الخَلْقِ) الشَّدِيدتُه، (الواحِدُ حَشْوَرٌ) كجرْولٍ. ورَجلٌ حَشْوَرٌ: ضَخْمٌ عَظِيمُ البَطْنِ، وذرَه الإِمامُ أَبو الطَّيِّب فِي كتَابِه وعَدَّه من الأَضْداد وكأَنّ امُصَنِّف لم يرَ بيْنَ الضَّخَامةِ وعِظَمِ البَطْنِ وتَلَزُّزِ الخَلْق ضِدِّيَّةً، فليُتَأَمَّلْ. (ووَطْبٌ حَشِرٌ، كَتِفٍ: بَيْن الصَّغيرِ والكَبِيرِ) ، عَن ابْنِ دُريْد. وَقَالَ غيرُه: هُوَ الوسِخ، وَذكره الجَوْهَرِيّ بالجِيمِ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الحَشْرُ: السَّوْقُ إِلَى جهَة. ويَوْمُ الحَشْرِ: يومُ القِيَامَةِ. وسُورَةُ الحَشْر مَعْرُوفَةٌ، وهُمَا مَجازانِ. والحَشْرُ: الخُرُوجُ مَعَ النَّفِير إِذَا عَمّ. ومِنْهُم مَنْ فَسَّرَ بِهِ الحديثَ الَّذِي تَقَدَّم (انْقَطَعَتِ الهِجْرَةُ إِلاّ مِن ثَلاَثٍ) إِلَى آخِره. والحَشْرُ، المَوْتُ. قَالَ الأَزهرِيُّ: فِي تَفْسِير قَولِ اللَّهِ تعالَى: {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ} (التكوير: 5) قَالَ بَعضهم: حَشْرُهَا: مَوْتُها فِي الدُّنْيا. وقرأْتُ فِي كتاب الأَضْدَادِ لأَبي الطَّيِّب اللُّغَوِيّ. مَا نَصُّه: وزَعَمُوا أَنَّ الحَشْرَ أَيضاً المَوْتُ. أَخبرنا جعفَر بنُ مُحمَّد، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَن الأَزْدِيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو حَاتِم عَن أَبِي زَيْدٍ الأَنْصَاريِّ، أَخبرنا قيسُ ابنُ الرَّبِيعِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوق عَن عِكْر 2 ةَ عَنِ ابْنِ عبّاس فِي قَول الله عزّ وجلّ: {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ} قَالَ: حَشْرُهَا: مَوْتُها، انتهَى. قلْت: وَقَول أَكثر المُفَسِّرين تُحْشَر الووشُ كْلُّهَا وسائِرُ الدَّوابِّ حَتَّى الذُّباب لِلْقِصَاص، ورَوَوْا فِي ذالِك حَدِيثاً. وقَالَ بَعضُهُم: المَعْنِيانِ مُتَقَارِبَانِ، لأَنه كلَّه كَفْتٌ وجَمْعٌ. وَفِي التَّهْذِيبِ: والمَحْشَرَةُ، فِي لُغَة اليَمَن: مَا بَقِيَ فِي الأَرْضِ وَمَا فِيهَا من نَبَاتٍ بعدَ مَا يُحْصدُ الزَّرْعُ، فرُبَّمَا ظَهَرَ من تَحْتِه نَبَاتٌ أَخْضَرُ، فذالك المحْشَرَةُ. يُقَال: أَرْسَلُوا دَوَابَّهُم فِي المَحْشَرَةِ. والحُشَّار: عُمَّال العُشُورِ والجِزْيَةِ، وَفِي حَدِيثِ وَفد ثَقيفٍ (اشْتَرَطُوا أَن لَا يُع 2 رُوا وَلَا يُحْشَرُوا) ، أَي لَا يُنْدَبُونَ إِلَى المَغَازِي وَلَا تُضْرَبُ عَلَيْهِم البُعُوثُ. وقِيلَ: لَا يُحْشَرُون إِلى عَامِل الزَّكاةِ ليأْخُذَ صَدَقَةَ أَمْوَالِهِم، بلْ يَأْخُذُها فِي أَمَاكِنِهِم. وأَرْض المَحْشَر: أَرضُ الشَّامِ. ومِنْه الحدِيثُ ((نارٌ) تَطْرُدُ الناسَ إِلَى مَحْشَرِهِم) أَي الشَّام. وأُذُنٌ مَحْشُورَةٌ، كالحَشْرِ. وفَرسٌ حَشْوَرٌ: كجرْوَلٍ: لَطِيفُ المَقَاطِعِ. وكُلُّ لَطيفٍ دَقِيقٍ حَشْرٌ. وسَهْمٌ مَحْشُورٌ وحَشْرٌ: مُسْتَوِي قُذَذِ الرِّيشِ وَفِي شعر أَبي عُمَارَةَ الهُذَلِيّ: وَكُلُّ سَهْمٍ حَشِرٍ مَشُوفِ ككَتِفٍ، أَي مُلْزَقٌ جَيِّدُ القُذَذِ والرِّيشِ. وحَشَر العُودَ حَشْراً: بَرَاهُ. والحَشْرُ: اللَّزِجُ فِي القَدَحِ مِنْ دَسَمِ اللَّبَنِ. وحُشِرَ عَنِ الوَطْبِ، إِذَا أَكَثُرَ وَسُخُ اللَّبَنِ عَلَيهَ فقُشِرَ عَنْه، رَوَاهُ ابنُ الأَعرابيّ. والمُحَشَّر، كمُعَظَّم: مَا يُلْبُس كالصِّدَارِ. وحَشْرٌ، بفَتْح فَسُكُون: جُبَيْلٌ من دِيار سُلَيْم عِنْد الظَّرِبَيْن اللَّذَين يُقَال لَهما الإِشْفَيانِ. وأَبو حَشْرٍ رَجُلٌ من العَرَب. حشبر مِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ حَشْبَرٌ، وتَصْغِيره حُشَيْبِرٌ: لَقَبُ جَماعَةٍ من قُدَماءِ شُيوخِ اليمَن. مِنْهُم الولِيُّ الكامِلُ علِيُّ بْنُ أَحمَدَ بْن عُمَرَ بْنِ حُشَيْبِر، وَعَمُّه الفَقِيهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُمرَ بنِ حُشَيْبِر، وهم من بَني هليلة بن شهب بن بولا بن شحارة، وَفِيهِمْ مُحَدِّثُون وفُقَهاءُ، وَمِنْهُم شَيْخُنَا المُعَمَّر مسادي بن إِبْرَاهِيم بن مسادي بن حُشَيْبر صَاحب المنيرة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- ـ الحَشْرُ: ما لَطُفَ من الآذانِ، للواحِدِ والاثْنَينِ والجمعِ، وما لَطُفَ من القُذَذِ، والدَّقِيقُ من الأَسِنَّةِ، والتَّدْقِيقُ، والتَّلْطِيفُ، والجمعُ، يَحْشُرُ ويَحْشِرُ. ـ والمَحْشِرُ، ويفتحُ: مَوْضِعُهُ، والجَلاءُ، وإجْحافُ السَّنَةِ الشَّديدَةِ بالمالِ. ـ وحُشِرَ في ذَكَرِهِ وفي بَطْنِهِ: إذا كانا ضَخْمَيْنِ من بينِ يَدَيهِ، ـ وـ في رأسِهِ: إذا اعْتَزَّهُ ذلكَ، وكانَ أضْخَمَه، ـ كاحْتَشَرَ. ـ والحاشِرُ: اسمٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم. ـ والحَشَّارُ، ككَتَّانٍ: ع. وسالمُ بنُ حَرْمَلَةَ بنِ حَشْرِ، وعَتَّابُ بنُ أبي الحَشْرِ: صَحابيَّانِ. ـ والحَشَراتُ: الهَوامُّ، أو الدَّوابُّ الصِّغارُ، ـ كالحَشَرَةِ، محركةً فيهما، وثِمارُ البَرِّ، كالصَّمْغِ وغيرِهِ. ـ والحَشَرَةُ أيضاً: القِشْرَةُ التي تَلِي الحَبَّ ـ ج: الحَشَرُ، والصَّيدُ كُلُّهُ، أو ما تَعاظَمَ منه، أو ما أُكِلَ منه. ـ والحَشَرُ: النُّخالةُ، وبضمتينِ: لُغَيَّةٌ. ـ والحَشْوَرَةُ من الخَيْلِ: المُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ، والعجوزُ المُتَظَرِّفَةُ البَخيلَةُ، والمرأةُ البَطِينَةُ، والدَّوابُّ المُلَزَّزَةُ الخَلْقِ، الواحِدُ: حَشْوَرٌ. ـ ووَطْبٌ حَشِرٌ، ككتفٍ: بينَ الصغيرِ والكبيرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- الحَشْر : الاجتماع.|الحَشْر اجتماع الخَلْق يومَ القيامة.|الحَشْر الجماعة.|الحَشْر من الآذان وريش السّهام ونحوها: الصَّغيرة اللطيفة المجتمعة (يستوي فيه المذكر والمفرد وفروعهما لأَنه في الأَصل مصدر) . يقال: أُذُنٌ حَشْرٌ، وآذَانٌ حَشْرٌ.|الحَشْر من السِّلاح: الدقيق المحدد.|الحَشْر من السِّهام: المستوِي الريش. يقال: سَهْمٌ حَشْرٌ، وسهامٌ حَشْرٌ. والجمع : حُشُورٌ.| و( يوم الحَشر) : يوم القيامة., حَشَّره : جَمَّعه وضمَّ بعضَه إلى بعضٍ مع التَّدقيق والتَّضييق., المَحْشَرَة : ما بقي في الأرض من نبات بعد الحَصْد.|المَحْشَرَة ما اخضرَّ منه. يقال: أَرسلوا دوابَّهم في المَحْشَرَة. والجمع : مَحَاشِرُ., الحَشْوَرَةُ : موَّنث الحَشْور.|الحَشْوَرَةُ جَمْعُه.|الحَشْوَرَةُ من النساءِ: العجوز المتظرفة. والجمع : حشاورُ., حُشِرَ : يقال: حُشِرَ في رأْسه ونحوه: ضَخُم رأسه., الحَشَرة : الهامّة من هوامّ الأرض كالخنافس.|الحَشَرة (عند علماء الحيوان) : كل كائن من شعبة المَفْصِليّات له ثلاثة أَزواج من الأَرجل، ويقطع في تحوّله ثلاثة أَطوار:(بيضة الحَشَرة حورية الحَشَرة صُرصور) ، أو أربعة أطوار:(بيضة الحَشَرة يَرَقانة الحَشَرة خادرة الحَشَرة فَراشة) . والجمع : : حشرات 16.|., حَشَرهم حَشَرهم, تَحَشَّرَ : تجمّع., انْحَشر : مطاوع حشره., حَشِرَ الشيءُ حَشِرَ حَشَراً: لَزِج.|حَشِرَ اتَّسخَ، فهو حَشِر., احْتشَر في أحد أعضائه: ضخُمَ ذلك العضو منه., الحاشِر : أحد أسماء النبي صلى الله عليه وسلم.|الحاشِر مَن يَحشد الجموع.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 111وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ) ) .|الحاشِر عامل جِباية المال., الحَشْوَرُ من الدوابّ: الشديدُ الخَلْق المنضمُّ بعضُه إِلى بعض. والجمع : حَشَاوِرُ، وحَشْوَرَةٌ., المَحْشَر : موضع الحشْر.| ومنه المحشَر، وهو المكان الذي يُحشر فيه الناس يوم القيامة.|المَحْشَر ما يَلبس كالصِّدار. والجمع : مَحَاشِرُ.


المعجم الغني
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَشَرْتُ، أَحْشُرُ، اُحْشُرْ، مصدر حَشْرٌ.|1- حَشَرَ الأطْفَالَ فِي غُرْفَةٍ ضَيِّقَةٍ : جَمَعَهُمْ وَكَدَّسَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.|2- يَحْشُرُ أفْكَاراً لاَ عَلاَقَةَ لَهَا بِالْمَوْضُوعِ : يُدْخِلُهَا. اللَّهُمَّ احْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ الْمَسَاكِينِ (حديث).|3- حَشَرَ اللَّهُ القَوْمَ : بَعَثَهُمْ. الأنعام آية 22وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً .(قرآن).|4- حَشَرَ نَفْسَهُ فِي مَوْضُوعٍ لاَ دَخْلَ لَهُ فِيهِ : أقْحَمَهَا.|5- حَشَرَهُ عَنْ وَطَنِهِ :جَلاَهُ.|6- حَشَرَ السَّكِّينَ فِي اللَّحْمِ : أَدْخَلَهُ فِيهِ بِشِدَّةٍ., جمع: ـون، ـات، حُشَّارٌ. | (فاعل من حَشَرَ).| الَّذِي يَحْشُرُ الجُموعَ., جمع: ـات. | 1.: صِنْفٌ مِنْ شُعْبَةِ مَفْصِلِيَّاتِ الأَرْجُلِ، تَتَمَيَّزُ بِسِتَّةِ أرْجُلِ وَأرْبَعِ أَجْنِحَةٍ، لَهَا خُرْطُومانِ وَعَيْنَانِ، وَهِيَ عَدِيدَةُ الفَصَائِلِ.|2- مُبِيدُ الحَشَرَاتِ :مَادَّةٌ صِنَاعِيَّةٌ سَامَّةٌ تُبِيدُ الحَشَرَاتِ.|3- عِلْمُ الحَشَرَاتِ : عِلْمٌ مُخْتَصٌّ بِبَحْثِ أنْوَاعِ الحَشَرَاتِ وَفَصَائِلِهَا وَرُتَبِهَا., (مصدر حَشَرَ).|-يَوْمُ الحَشْرِ : يَوْمُ القِيامَةِ، يَوْمُ البَعْثِ- وَصَفَ لَهُ جَمِيعَ مَا وَرَدَ فِي الشَّرِيعَةِ مِنْ وَصْفِ العَالَمِ الإِلَهِيِّ وَالجَنَّةِ وَالنَّارِ وَالحَشْرِ وَالحِسَابِ.(ابن طفيل).


المعجم الرائد
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- 1- حشر القوم : جمعهم|2- حشر الله الناس : بعثهم بعد الموت|3- حشره عن بلاده : أبعده عنها|4- حشر الجدب الماشية : أهلكها|5- حشر العود : براه|6- حشره : زاحمه|7- حشره : ضايقه|8- حشر الشيء في الشيء : أدخله فيه بشدة, 1- حشرة : واحدة الحشرات|2- حشرة : قشرة تحيط بالحبة , 1- حشرت الوحوش : أهلكت ، ماتت|2- حشر في رأسه : كان ضخم الرأس|3- حشر في كل عضو من أعضائه : كان عظيمه , 1- حشور من الدواب : شديدة الجسم|2- حشور : رجل ضخم عظيم البطن , 1- حشورة من الناس أو الخيل من تفخ الجنبين|2- حشورة : رجل عظيم البطن|3- حشورة من الدواب : شديدة الجسم|4- حشورة من النساء العجوز المتظرفة , 1- محشر : موضع تجمع القوم|2- محشر : مكان يحشر فيه الناس يوم القيامة , 1- الحشارة من الناس : رعاعهم ، أرذالهم, 1- حيوانات من الهوام يقسم جسدها ثلاثة أقسام : الرأس ، وفيه خرطومان وعينان؛ والصدر ، وفيه ست قوائم ، وأربعة أجنحة غالبا؛ والبطن, 1- أحتشر في رأسه : كان ضخم الرأس , 1- حاشر : الذي يحشد الجموع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- ح ش ر: (الْحَشَرَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَاحِدَةُ (الْحَشَرَاتِ) وَهِيَ صِغَارُ دَوَابِّ الْأَرْضِ. وَ (حَشَرَ) النَّاسَ جَمَعَهُمْ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ، وَمِنْهُ (يَوْمُ الْحَشْرِ) وَقَالَ عِكْرِمَةُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ} [التكوير: 5] حَشْرُهَا مَوْتُهَا. وَ (الْمَحْشِرُ) بِكَسْرِ الشِّينِ مَوْضِعُ الْحَشْرِ. وَالْحَاشِرُ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ. «قَالَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: " لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ: أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ وَالْمَاحِي يَمْحُو اللَّهُ بِي الْكُفْرَ وَالْحَاشِرُ أَحْشُرُ النَّاسَ عَلَى قَدَمِي وَالْعَاقِبُ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- حاشِر ، جمع حاشرون وحشّار: اسم فاعل من حشَرَ. |• الحاشر: أحد أسماء النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم., حشَّرَ يُحشِّر ، تَحْشيرًا ، فهو مُحشِّر ، والمفعول مُحَشَّر | • حشَّر الشَّيءَ جمَّعه وضمَّ بعضَه إلى بعض مع التَّدقيق والتَّضييق :-حشَّر البضاعةَ في المخازن، - {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِّرَتْ} [قرآن] ., حَشْر ، جمع حُشُور (لغير المصدر).|1- مصدر حشَرَ. |2 - اجتماع الخلق يوم القيامة :- {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ} .|• الحَشْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 59 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع وعشرون آية. |• يوم الحشر: يوم القيامة., حَشَرَة ، جمع حَشَرات وحَشَر.|1- هامَة من هوامِّ الأرض كالذُّباب والخنافس :-تكثر الحشرات في البِرَك والمُسْتنقعات، - مكافحة الحشرات: مقاومتها لضررها، - عالِم بالحشرات: عالِم طبيعيّ اختصاصيّ بالحشرات.|2- (الأحياء) كلّ كائن من شعبة المَفْصليّات له ثلاثة أزواج من الأرجل، وزوج أو زوجان من الأجنحة، ويقطع في تحوّله ثلاثةَ أطوار: بيضة، حورية، صرصور، أو أربعة أطوار: بيضة، - يرقانة، - خادرة، - فراشة. |• حَشَرة المَنّ: (الحيوان) من الحشرات الصَّغيرة، ليِّنة الجسم تتغذّى عن طريق امتصاص النباتات. |• حشرة القرمز: (الحيوان) نوع من الحشرات ذات غشاءٍ أحمر تتغذّى على الصبَّار. |• علم الحَشَرات: (الأحياء) علم يدرس بنية الحَشَرات وأنواعها وتحوّلاتها وطباعها وأضرارها، ومنافعها وطرق مكافحتها، ويسمَّى: الحشريّات. |• مُبيد الحشرات: (الكيمياء والصيدلة) مادّة تقتل الحشرات في أحد أطوارها أو توقف تكاثرَها، فتَحُول دون العدوى., حشَرَ يَحشُر ويَحشِر ، حَشْرًا ، فهو حاشِر ، والمفعول مَحْشور | • حشَر النَّاسَ جَمَعَهم وحشدهم :-حشر الأستاذُ طلاّبه في قاعة الدّرس، - فتح حقائبه وحشر فيها ثيابَه وكتبه حَشْرًا، - {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ} |• حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لا يعنيه، - حشر نَفْسَه في خِلافٍ: أقحمها، - حشره على فعل شيء: ألزمه. |• حشَر اللهُ الخَلْقَ: بعثهم من مرقدهم أو مضاجعهم يوم القيامة :-وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ المَسَاكِين [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} ., انحشرَ / انحشرَ في ينحشر ، انحشارًا ، فهو مُنحشِر ، والمفعول مُنْحشَرٌ فيه | • انحشرَ القومُ مُطاوع حشَرَ: جُمِعوا، اجتمعوا. |• انحشر في الأمر: تدخَّل فيه., حَشَرِيّ :- اسم منسوب إلى حَشَرَة: :-دَراسَة حَشَرِيَّة، - مبيد حشريّ.|2- كلّ حيوان أو طائر يغتذي بالحشرات :-طائرٌ/ نبات حشرِيٌّ.|• حَشَريّ الإلقاح/ حَشَريّ التَّأبير: (الزراعة) اسم للنَّبات الذي تحمل الحشرةُ لقاحَه فتضعه في سمة الزَّهرة., مَحْشَر / مَحْشِر ، جمع مَحاشِرُ: اسم مكان من حشَرَ: مكان الجمع |• أَرْض المحشر: المكان الذي تُحشر فيه الخلائقُ يوم القيامة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- حَشْر ، جمع حُشُور (لغير المصدر).|1- مصدر حشَرَ. |2 - اجتماع الخلق يوم القيامة :- {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ} .|• الحَشْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 59 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع وعشرون آية. |• يوم الحشر: يوم القيامة., حشَرَ يَحشُر ويَحشِر ، حَشْرًا ، فهو حاشِر ، والمفعول مَحْشور | • حشَر النَّاسَ جَمَعَهم وحشدهم :-حشر الأستاذُ طلاّبه في قاعة الدّرس، - فتح حقائبه وحشر فيها ثيابَه وكتبه حَشْرًا، - {وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ} |• حشر أنفه في ما لا يفهمه: تدخَّل فيما لا يعنيه، - حشر نَفْسَه في خِلافٍ: أقحمها، - حشره على فعل شيء: ألزمه. |• حشَر اللهُ الخَلْقَ: بعثهم من مرقدهم أو مضاجعهم يوم القيامة :-وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَةِ المَسَاكِين [حديث]، - {وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} ., حشَّرَ يُحشِّر ، تَحْشيرًا ، فهو مُحشِّر ، والمفعول مُحَشَّر | • حشَّر الشَّيءَ جمَّعه وضمَّ بعضَه إلى بعض مع التَّدقيق والتَّضييق :-حشَّر البضاعةَ في المخازن، - {وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِّرَتْ} [قرآن] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- ابن السكّيت: دّدت أن حشْر، أي لطيفة كأنّه حشرت حشْرا، أي بريت وح . وكذلك غيرها. وآذان حشْر، لا يثنّى ولا يجمع. وقد قيل: أذن حشرْة. والحشْر من القذّذ: مالطف. وسنان حشْر: دقيق. وقد حشرْته حشْرا. وحكى الأخفش: سهم حشْر وسهام حشْر، كما قالوا: جونْ وجون، وورْد ووردْ. وحشرْت الناسأحْشرهمْ وأحْشرهمْ حشرْا: جمعتهم؛ ومنه يوم الحشْر. وروى سعيد بن مسروق عن عكرمة في قوله تعالى: " وإذا الوحوش حشرتْ " ، قال: حشْرها: موﺗﻬا. وحشرت السنة مال فلان، أي أهلكته. والمحْشر بكسر الشين: موضع الحشْر. والحاشر: اسم من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم. والحشْور: المنتفخ الجبين. يقال: فرس حشْور، والأنثى حشوْرة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: حشر
جذر الكلمة: حشر

- are gathered, is a gathering



الأكثر بحثاً