المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- الحَصْدُ: جزك البر ونحوه من النبات. حَصَدَ الزرع وغيره من النبات يَحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداً وحِصاداً؛ عن اللحياني: قطعه بالمِنْجَلِ؛ وحَصَده واحتصده بمعنى واحد. والزرع محصود وحَصِيدٌ وحَصِيدَةٌ وحَصَدٌ، بالتحريك؛ ورجل حاصد من قوم حَصَدةٍ وحُصَّاد. والحَصَاد والحِصاد: أَوانُ الحَصْد. والحَِصَادُ والحَصِيدُ والحَصَد: الزرع والبر المحصود بعدما يحصد؛ وأَنشد: إِلى مُقْعَدات تَطْرَحُ الريحُ بالضحى، عليهنَّ رَفْضاً من حَصَادِ القُلاقل وحَصاد كل شجرة: ثمرتها. وحَصاد البقول البرية: ما تناثر من حبتها عند هَيْجها. والقلاقل: بقلة برية يشبه حبها حب السمسم ولها أَكمام كأَكمامها؛ وأَراد بحصاد القلاقل ما تناثر منه بعد هيجه. وفي حديث ظبيانَ: يأْكلون حَصِيدَها؛ الحصيد المحصود فعيل بمعنى مفعول. وأَحْصَدَ البر والزرع: حان له أَن يُحصد؛ واسْتَحْصَد: دعا إِلى ذلك من نفسه. وقال ابن الأَعرابي: أَحصد الزرع واستحصد سواء. والحَصِيد: أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكن منها المِنْجل. والحَصِيد: المَزْرَعَة لأَنها تُحْصَد؛ الأَزهري: الحصيدة المزرعة إِذا حصدت كلها، والجمع الحصائد. والحصيدُ: الذي حَصَدَتْه الأَيدي؛ قاله أَبو حنيفة، وقيل هو الذي انتزعته الرياح فطارت به. والمُحْصدُ: الذي قد جف وهو قائم. والحَصَدُ: ما أَحصَدَ من النبات وجف؛ قال النابغة: يَمُدُّهُ كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ، فيه رُكام من اليَنْبوتِ والحَصَدِ (* في ديوان النابغة: والخَضَد). وقوله عز وجل: وآتوا حقه يوم حَصاده؛ يريد، والله أَعلم، يوم حَصْده وجزازه. يقال: حِصاد وحَصاد وجِزاز وجَزاز وجِداد وجَداد وقِطاف وقَطاف، وهذان من الحِصاد والحَصاد. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن حَِصاد الليل وعن جداده؛ الحَِصاد، بالفتح والكسر: قَطْعُ الزرع؛ قال أَبو عبيد: إِنما نهى عن ذلك ليلاً من أَجل المساكين لأَنهم كانوا يحضرونه فيتصدق عليهم؛ ومنه قوله تعالى: وآتوا حقه يوم حصاده؛ وإِذا فعل ذلك ليلاً فهو فرار من الصدقة؛ ويقال: بل نهى عن ذلك لأَجل الهوام أَن تصيب الناس إِذا حَصَدوا ليلاً. قال أَبو عبيد: والقول الأَول أَحبُّ إِليّ. وقول الله تعالى: وحَبَّ الحصيد؛ قال الفراء: هذا مما أُضيف إِلى نفسه وهو مثل قوله تعالى: إِن هذا لهو حق اليقين؛ ومثله قوله تعالى: ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد؛ والحبل: هو الوريد فأُضيف إِلى نفسه لاختلاف لفظ الاسمين. وقال الزجاج: نصب قوله وحبَّ الحصيد أَي وأَنبتنا فيها حب الحصيد فجمع بذلك جميع ما يقتات من حب الحنطة والشعير وكل ما حصد، كأَنه قال: وحب النبت الحصيد؛ وقال الليث: أَراد حب البر المحصود، قال الأَزهري: وقول الزجاج أَصح لأَنه أَعم. والمِحْصَدُ، بالكسر: المنجل. وحَصَدَهم يَحْصَِدُهم حَصْداً: قتلهم؛ قال الأَعشى: قالوا البَقِيَّةَ، والهنْدِيُّ يَحْصُدُهم، ولا بَقِيَّةَ إِلاَّ الثَّارُ، وانكَشَفوا وقيل للناس: حَصَدٌ، وقوله تعالى: حتى جعلناهم حصيداً خامدين، مِن هذا؛ هؤلاء قوم قتلوا نبيّاً بعث إِليهم فعاقبهم الله وقتلهم ملك من ملوك الأَعاجم فقال الله تعالى: حتى جعلناهم حصيداً خامدين؛ أَي كالزرع المحصود. وفي حديث الفتح: فإِذا لقيتموهم غداً أَن تحْصُدوهم حَصْداً أَي تقتلوهم وتبالغوا في قتلهم واستئصالهم، مأْخوذ من حَصْدِ الزرع؛ وكذلك قوله: يزرعها اللَّهُ من جَنْبٍ ويَحْصُدُها، فلا تقوم لما يأْتي به الصُّرَمُ كأَنه يخلقها ويميتها، وحَصَدَ الرجلُ حَصْداً؛ حكاه اللحياني عن أَبي طيبة وقال: هي لغتنا، قال: وإِنما قال هذا لأَن لغة الأَكثر إِنما هو عَصَدَ. والحَصَدُ: اشتداد الفتل واستحكام الصناعة في الأَوتار والحبال والدروع؛ حبل أَحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ؛ وقال الليث: الحَصَدُ مصدرُ الشيء الأَحْصَدِ، وهو المحكم فتله وصنعته من الحبال والأَوتار والدروع. وحبل مُحْصَدٌ أَي محكم مفتول. وحَصِد، بكسر الصاد، وأَحصدت الحبل: فتلته. ورجل مُحْصَدُ الرأْي: محكمه سديده، على التشبيه بذلك، ورأْي مُسْتَحْصَدٌ: محكم؛ قال لبيد: وخَصْمٍ كنادي الجنِّ، أَسقطت شَأْوَهم بمُسْتَحْصَدٍ ذي مِرَّة وضُروع أَي برأْي محكم وثيق. والصُّروع والضُّروع: الضُّروب والقُوَى. واستحصد أَمر القوم واستحصف إِذا استحكم. واستَحْصَل الحبل أَي استحكم. ويقال للخَلْقِ الشديد: أَحْصَدُ مُحْصَدٌ حَصِدٌ مُسْتَحْصِد؛ وكذلك وتَرٌ أَحصد: شديد الفتل؛ قال الجعدي: مِنْ نَزِعٍ أَحْصَدَ مُسْتأْرِب أَي شديد محكم؛ وقال آخر: خُلِقْتَ مشروراً مُمَرّاً مُحْصَدا واسْتَحْصَدَ حَبْله: اشتدّ غضبه. ودرع حَصداء: صلبة شديدة محكمة. واستحصد القوم أَي اجتمعوا وتضافروا. والحَصَادُ: نبات ينبت في البَرَّاق على نِبْتَة الخافورِ يُخْبَطُ للغَنَم. وقال أَبو حنيفة: الحَصادُ يشبه السَّبَطَ؛ قال ذو الرمة في وصف ثور وحشي: قاظَ الحَصادَ والنَّصِيَّ الأَغْيَدا والحَصَدُ: نبات أَو شجر؛ قال الأَخطل: تَظَلُّ فيه بناتُ الماءِ أَنْجِيَةً، وفي جَوانبه اليَنْبوتُ والحَصَدُ الأَزهري: وحَصاد البَرْوَق حبة سوداء؛ ومنه قول ابن فَسْوَة: كأَنَّ حَصادَ البَرْوَق الجَعْدِ حائلٌ بِذِفْرَى عِفِرْناةٍ، خلافَ المُعَذَّرِ شبه ما يقطر من ذفراها إِذا عرقت بحب البروَق الذي جعله حصاده، لأَن ذلك العرق يتحبب فيقطر أَسود. وروي عن الأَصمعي: الحصاد نبت له قصب ينبسط في الأَرض وُرَيْقُه على طَرَف قَصَبه؛ وأَنشد بيت ذي الرمة في وصف ثور الوحش. وقال شمر: الحَصَدُ شجر؛ وأَنشد: فيه حُطام من اليَنْبُوت والحَصَد ويروى: والخَضَد وهو ما تثنى وتكسر وخُضِدَ. الجوهري: الحَصادُ والحَصَدُ نبتان، فالحصاد كالنَّصِيِّ والحصد شجر، واحدته حَصَدَةٌ. وحصائد الأَلسنة التي في الحديث: هو ما قيل في الناس باللسان وقطع به عليهم. قال الأَزهري: وفي الحديث: وهل يكبّ الناس على مناخرهم في النار إِلاَّ حصائد أَلسنتهم؟ أَي ما قالته الأَلسنة وهو ما يقتطعونه من الكلام الذي لا خير فيه، واحدتها حَصيدَةٌ تشبيهاً بما يُحْصَدُ من الزرع إِذا جذ، وتشبيهاً للسان وما يقتطعه من القول بحد المنجل الذي يحصد به. وحكى ابن جني عن أَحمد بن يحيى: حاصود وحواصيد ولم يفسره، قال ابن سيده: ولا أَدري ما هو.


معجم تاج العروس
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- : (حصَد الزَّرْعَ و) غيرَه من (النَّبَاتِ يَحْصِدُه) ، بِالْكَسْرِ، (ويَحْصُدُه) ، بالضّمّ، (حَصْداً) ، بِفَتْح فسكود، (وحَصَاداً) ، بِالْفَتْح، (وحِصَاداً) . بِالْكَسْرِ، عَن اللَّحْيانيّ: (قَطَعَه بالمِنْجَل) . وأَصل الحَصَاد فِي الزَّرع، (كاحْتَصَده) قَالَ الطِّرِمّاح: إِنّمَا نَحْنُ مِثْلُ خَامَةِ زَرْعٍ فمتَى يأْنِ يأْتِ مُحْتَصِدُهْ (وَهُوَ حاصِدٌ، من) قوم (حَصَدَةٍ) ، محرّكةً، (وحُصَّادٍ) ، بضمّ فتشديد. (والحَصَادُ) ، بِالْفَتْح:) أَوَانُه، ويُكْسَر) . (و) الحَصَاد: (نَبْتٌ) يَنْبُتُ فِي البَرَّاقِ على نِبْتَةِ الخافُورِ (يَخْبِطُ الْغَنَمُ) ، وَفِي بعض النُّسخ: يُخْبَطُ لِلْغَنَمِ. وَقَالَ أَبو حنيفَة: الحَصَادُ يُشْبِه السَّبَطَ. ورُوِيَ عَن الأَصمعيّ: الحَصَادُ: نَبْتٌ لَهُ قَصَبٌ يَنبسط فِي الأَرض، وُرَيْقُه على طَرَفِ قَصَبِهِ. وَفِي الصّحاح: الحَصَاد كالنَّصِيِّ. (و) الحَصَاد: (الزَّرْعُ المحصودُ، كالحَصَدِ) ، محرّكةً، (والحَصيدِ) ، كأَمِيرٍ، (والحَصِيدةِ) ، بِزِيَادَة الهاءِ، وأَنشد: إِلى مُقْعَدَاتٍ تَطْرَحُ الرِّيحُ بالضُّحَى عليهِنَّ رَفْضاً من حِصَادِ القُلَاقِلِ أَراد بحَصادِ القُلَاقِل: مَا تَنَاثَرَ مِنْهُ بعدَ هَيْجِه. (وأَحْصَدَ) البُرُّ والزَّرْعُ: (حَان أَن يُحْصَدَ، كاسْتَحْصَد) ، قَالَه ابْن الأَعرابيّ. وَقيل استَحْصَد: دعَا إِلى ذالك من نَفسه. (و) أَحْصَدَ (الحَبْلَ: فَتَلَهُ) فَتْلاً مُحْكَماً. (والحَصِيدَةُ: أَسَافِلُ الزَّرْعِ الّتي) تَبْقَى (لَا يَتَمَكَّنُ مِنْهَا المِنْجَلُ) . (و) الحصِيدُ: (المَزْرَعةُ (لأَنّهَا تُحْصَدُ. وَقَالَ الأَزهَرِيّ: الحَصِيدةُ المَزْرَعَةُ إِذا حُصِدَت كُلُّهَا. والجمعُ الحَصائِدُ. والحَصِيدُ: الّذي حَصَدَتُه الأَيدِي. قالَه أَبو حنيفَةَ. وَقيل هُوَ الّذِي انتزعتْه الرِّياحُ فطارَتْ بِهِ. (والمُحْصَد، كمُجْمَل: مَا جَفَّ وَهُوَ قائمٌ) . (والحَصَدُ، مُحَرَّكةً: نَبَاتٌ) ، واحدتُه حَصَدَة، أَو شَجَرٌ، قَالَ الأَخطل: تَظَلُّ فِيهِ بنَاتُ الماءِ أَنْجِيَةً وَفِي جَوَانِبِ اليَنْبُوتُ والحَصَدُ (و) الحَصَد: (مَا جَفَّ من النَّبَات) وأَحْصَدَ، قَالَ النابغةُ: يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُترَعٍ لَجِبٍ فيهِ حُطَامٌ من اليَنْبُوتِ والحَصَدِ (و) الحَصَد: (اشتِدَادُ الفَتْلِ، واسْتِحْكَامُ الصِّناعةِ فِي الأَوتارِ والحِبَالِ والدُّرُوعِ) ، يُقَال؛ (حَبْلٌ أَحْصَدُ وحَصِدٌ) . ككَتِف، (ومُحْصَدٌ) ، كمُكرَم، (ومُسْتَحْصِدٌ) على صِيغَة اسْم الْفَاعِل، وَقَالَ اللَّيْث: الحَصَدُ مَصدَرُ الشَّيْءِ الأَحصَدِ، وَهُوَ المُحْكَمُ فَتْلُه وصَنْعَته، وحَبْلٌ مُحْصَدٌ، أَي مُحْكَمٌ مَفْتُولٌ، ووَتَرٌ أَحْصَدُ: شَديدُ الفَتْلِ. (ودِرْعٌ حَصْدَاءُ: ضَيِّقَةُ الحَلَقِ مُحَكَمَةٌ) صُلْبَةٌ شديدةٌ. (وشَجَرَةٌ حَصْدَاءُ: كَثيرَةُ الوَرَقِ) ، نقلهما الصاغانيّ. (وحَصَدَ) الرَّجلُ: (مَاتَ) ، حَكَاهُ اللِّحيانيّ عَن أَبي طَيْبَةَ، وَقَالَ: هِيَ لُغتنا. ولُغَةُ الأَكثرِ: عَصَدَ، بِالْعينِ الْمُهْملَة. (واستَحْصَد) الرّجلُ: (غَضِبَ) ، أَو اشْتدَّ غَضَبُه (و) استحْصَد (القوْمُ: اجتمَعُوا وتَضَافَرُوا) . (و) استَحْصَدَ (الحَبْلُ استَحْكَمَ) ، وكذالك أَمْرُ القَوْمِ، كاستحْصَفَ. (و) المِحْصَد (كمِنْبَرٍ: المِنْجَل) الّذي يُحَزُّ بِهِ الزَّرع. (و) من الْمجَاز: رَجُلٌ (مُحْصَدُ الرَّأْيِ، كمُجْملٍ: سَديدُه) مُحْكَمُه، على التَّشْبيه بالحَبْل المُحْصَدِ ورأْيٌ مُسْتَحْصَدٌ: مُحْكم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: حَصَادُ البُقُولِ البَرِّيَّة: مَا تَناثرَ من حِبَّتها عِنْد هَيْجِها. {وَحَبَّ الْحَصِيدِ} (قلله: 9) مِمّا أخضِيفَ إِلَى نَفْسه، وَقَالَ اللَّيْث: أَراد حَبَّ البُرِّ المَحْصُودِ. وَمن الْمجَاز: حَصَدَهم بالسَّيْفِ يَحْصُدُهُم حَصْداً: قَتَلَهم، أَو بالَغَ فِي قَتْلِهِمْ، واستأْصلَهم، مأْخُوذٌ مِن حَصْدِ الزَّرع. وَفِي التَّهْذِيب: وحَصادُ البَرْوَقِ: حِبَّةٌ سَوْدَاءُ، وَمِنْه قولُ ابنِ فَسْوَةَ: كأَنَّ حصَادَ البَرْوَقِ الجَعْدِ جائِلٌ بذِفْرَى عفَرْناة خِلَافَ المُعَذَّرِ وحصائِدُ الأَلْسنة: أَي مَا قالَتْه الأَلْسِنَة، وَهُوَ مَا يَقتَطِعُونه من الكلامِ الّذي لَا خيرَ فِيهِ، واحِدَتها حَصيدَةٌ، تَشْبِيها بِمَا يُحْصَدُ من الزَّرْع إِذا جُزَّ، وتَشْبِيهاً لِلِّسَانِ وَمَا يَقتطِعُ من القَوْل بِحَدِّ المِنْجلِ الّذي يُحْصَدُ بِهِ. وَحكى ابنُ جِنِّي عَن أَحمدَ بن يحْيى: حاصُودٌ وَحواصِيدُ، وَلم يُفَسِّره. قَالَ ابْن سَيّده: وَلَا أَدري مَا هُوَ. وَمن الْمجَاز: (مَن زَرَع الشَّرَّ حَصَدَ النَّدامةَ) .


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- ـ حَصَدَ الزَّرْعَ والنَّباتَ يحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداً وحِصاداً: قَطَعَه بالمِنْجَلِ، ـ كاحْتَصَدَه، وهو حاصِدٌ من حَصَدَةٍ وحُصَّادٍ. ـ والحَصادُ: أوانُه، ويُكسرُ، ونَبْتٌ يُخْبَطُ للغَنَمِ، والزَّرْعُ المَحْصودُ، ـ كالحَصَدِ والحَصيدِ والحَصيدَةِ. ـ وأحْصَدَ: حانَ أن يُحْصَدَ، ـ كاسْتَحْصَدَ، ـ وـ الحَبْلَ: فَتَلَه. ـ والحَصيدَةُ: أسافِلُ الزَّرْعِ التي لا يَتَمَكَّنُ منها المِنْجَلُ، والمَزْرَعَةُ. ـ والمُحْصَدُ، كمُجْمَلٍ: ما جَفَّ وهو قائِمٌ. ـ والحَصَدُ، محرَّكةً: نَباتٌ، وما جَفَّ من النَّباتِ، واشْتِدادُ الفَتْلِ، واسْتِحْكامُ الصِّناعَةِ في الأَوْتارِ والحِبالِ والدُّروعِ. حَبْلٌ أحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ. ـ ودِرْعٌ حَصْداءُ: ضَيِّقَةُ الحَلَقِ، مُحْكَمَةٌ. ـ وشَجَرَةٌ حَصْداءُ: كثيرَةُ الوَرَقِ. ـ وحَصَدَ: ماتَ. ـ واسْتَحْصَدَ: غَضِبَ، ـ وـ القَوْمُ: اجْتَمَعوا، وتَضافَروا، ـ وـ الحَبْلُ: اسْتَحْكَمَ. وكمِنْبَرٍ: المِنْجَلُ. ـ ومُحْصَدُ الرَّأي، كمُجْمَلٍ: سَديدُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- اسْتَحْصَدَ : اشتدَّ واستحكم.|اسْتَحْصَدَ الزرعُ وغيرهُ: أَحْصَدَ., تحَصَّدوا : تَقوّى بَعْضُهم ببعض., الحُصَادُ : الحَصْد.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 141وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ) ) .|الحُصَادُ أَوانُ الحصد.|الحُصَادُ الزرعُ المحصودُ.|الحُصَادُ ثمرُ الشَّجَر., حَصَدَ الزرعَ والنباتَ حَصَدَ حَصْداً ، وحَصادًا: قطعه بالمِنْجَل.|حَصَدَ القومَ بالسيف: حَصَدَ قتَلهم واستأْصَلهم., أحْصَدَ الزَّرعُ: حانَ حَصادُه.|أحْصَدَ الحبلَ ونحوَه: أحْكم فَتلَه أَو صُنعَه., المِحْصَدُ : المِنجَلُ [آلة الحَصدِ‏].‏ Z والجمع : مَحاصِدُ., احْتَصَدَ الزرعَ ونحوَه: حَصَدَهُ., الحَصِيدُ : الزرعُ المحصودُ.، وفي التنزيل العزيز: ق آية 9فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الحَصِيدِ ) ) . والجمع : حَصائد., الحَصَدُ : اشْتداد الفَتْل واستِحْكام الصِّناعة في الأَوتار والحبال والدُّروع., حَصِدَ الحبلُ ونحوه حَصِدَ حَصَداً: اشتدَّ قتلُه أو صُنعه فهو حَصدٌ، وأَحْصَدُ، وهي حَصداءُ. يقال: وَتَرٌ أَحْصَدُ: شديد الفَتل.| ودِرْعٌ حَصداءُ: ضيِّقةُ الحَلَقِ مُحْكمةٌ., الحَصداءُ من الشجرِ: الكثيرة الورق. والجمع : حُصْدٌ., الحَصيدَة : الحصيد.|الحَصيدَة المزرَعة.|الحَصيدَة أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكَّن منها المِنجَل. والجمع : حَصائد.| وحصائد الأَلسنة: الكلامُ لا خير فيه.| وفي الحديث: حديث شريف وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على مناخرهم إلا حَصائدُ أَلسنتِهم //., المُحْصَدُ المُحْصَدُ يقال: رجل مُحْصَدُ الرأْي: سديد التفكير.


المعجم الغني
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَصِدَ، يَحْصَدُ، مصدر حَصَدٌ.|1- حَصِدَ الحَبْلُ : اِشْتَدَّ فَتْلُهُ.|2- حَصِدَ الوَتَرُ : اِسْتَحْكَمَتْ صِنَاعَتُهُ باشْتِدَادِ فَتْلِهِ., (مصدر اِسْتَحْصَدَ).|-اِسْتِحْصَادُ الزَّرْعِ :حَيْنُ قَطْفِهِ., (فعل: ثلاثي متعد).| حَصَدْتُ، أَحْصُدُ، اُحْصُدْ، مصدر حَصْدٌ، حَصَادٌ.|1- حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ.|2- يَحْصُدُ رُؤُوسَ الأَعْدَاءِ : يَقْتُلُهُمْ كَمَا لَوْ كَانَ يَحْصُدُ الزَّرْعَ، يَسْتَأْصِلُهُمْ.|3- يَحْصُدُ الْمَرْءُ ما زَرَعَ :(مثل): يَنَالُ مَا قَدَّمَتْ يَدُهُ- مَنْ زَرَعَ الرِّيحَ حَصَدَ العَاصِفَةَ : (مثل).| مَنْ فَعَلَ شَرّاً لَقِيَ مَا هُوَ أكْثَرُ مِنَ الشَّرِّ., ج : ـات. | آلَةُ الحَصْدِ., جمع: مَحَاصِدُ. | آلَةُ الْحَصْدِ، المِنْجَلُ., جمع: حَصَائِدُ. | 1- بَعْدَ تَعَبٍ جَلَسُوا يَنْظُرُونَ إلَى حَصِيدِهِمْ : مَا حَصَدُوهُ مِنْ زَرْعٍ.|2- أيَّامُ الحَصِيدِ : أيَّامُ الحَصَادِ., (مصدر حَصَدَ).| حَلَّ زَمَنُ الحِصَادِ :أوَانُ اقْتِطَاعِ الزَّرْعِ., جمع: حَصَائِدُ. | 1- تَرَاكَمَتِ الحَصَائِدُ فِي البَيَادِرِ : مَا تَمَّ حَصْدُهُ مِنْ زَرْعٍ.|2- وَكُنْتَ لاَ تَرَى إلاَّ وُجُوهاً مُسْتَبْشِرَةً أيَّامَ الحَصِيدَةِ : أَيَّامَ الحَصادِ.|3- تَرَاكَمَ الزَّرْعُ في الحَصيدَةِ : في الْمَزْرَعَةِ.|4- حَصَائِدُ الألْسِنَةِ : الكَلاَمُ الَّذِي لاَ خَيْرَ فِيهِ., (مصدر حَصَدَ).|1- جَمَعُوا الحَصادَ : مَا يُقْطَعُ مِنَ زَرْعٍ، الحَصْد، الزَّرْع الْمَحْصُود.|2- اِجْتَمَعُوا فِي فَتْرَةِ الحَصَادِ : فِي مَوْسِمِ، أوَانِ الحَصْدِ.|3- حَصَادُ الشَّجَرِ : ثَمَرُهُ., جمع: ون، ات. | (صيغة فعّال).|-تَهَيَّأَ الْحَصّادونَ لِلحَصادِ : أَي مَنْ يَحْصُدُ الْقَمْحَ بِالْمِنْجَلِ. حاصدون., (مصدر حَصِدَ).|1.: الزَّرْعُ الْمَحْصُودُ.|2.: اِشْتِدَادُ الفَتْلِ وَاسْتِخْدَامُ الصِّنَاعَةِ فِي الأوْتَارِ وَالحِبَالِ وَالدُّرُوعِ., (فعل: سداسي لازم).| اِسْتَحْصَدَ، يَسْتَحْصِدُ، مصدر اِسْتِحْصَادٌ- اِسْتَحْصَدَ الزَّرْعُ : حَانَ لَهُ أنْ يُحْصَدَ.


المعجم الرائد
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- 1- أحصد : حبل محكم الفتل|2- أحصد : ما جف من النبات وهو قائم|3- أحصد : « درع حصداء » : ضيقة الحلق محكمة|4- أحصد : « شجرة حصداء » : كثيرة الورق, 1- أحصد الزرع : حان وقت حصاده|2- أحصد الحبل : فتله فتلا محكما, 1- آلة كبيرة يسيرها محرك تحصد الزرع, 1- حصد الحبل : اشتد فتله|2- حصد الوتر : اشتد فتله واستحكمت صناعته, 1- حصد الزرع : قطعه بالمنجل أو بالحصادة|2- حصد القوم : قتلهم « حصدهم بالسيف ، حصدهم بالمدفع », 1- حصيد : زرع محصود|2- حصيد : أسافل الزرع التي لا يصل إليها المنجل فتبقى, 1- محصد : آلة الحصد ، منجل ، جمع : محاصد, 1- حصيدة : زرع محصود|2- حصيدة : أسافل الزرع التي لا يصل إليها المنجل فتبقى|3- حصيدة : مزرعة, 1- الحصد من الحبال أو الأوتار أو نحوها : ما اشتد فتله واستحكمت صناعته, 1- إحتصد الزرع : قطعه بالمنجل أو بالحصادة, 1- مصدر حصد|2- أوان الحصد, 1- مصدر حصد|2- حصد|3- أوان الحصد|4- زرع محصود|5- ثمرة : « حصاد الشجرة », 1- حاصد, 1- إستحصد الزرع : حان يحصد|2- إستحصد الشيء : اشتد واستحكم وثبت|3- إستحصد القوم : تجمعوا|4- إستحصد الحبل : فتل فتلا محكما شديدا, 1- الذي يقطع الزرع بالمنجل أو غيره من الآلات ، جمع : حصاد وحصدة, 1- « حصائد الألسنة » : ما تقوله الألسنة من الكلام الذي لا خير فيه ، ثرثرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- ح ص د: (حَصَدَ) الزَّرْعَ وَغَيْرَهُ أَيْ قَطَعَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ فَهُوَ (مَحْصُودٌ) وَ (حَصِيدٌ) وَ (حَصِيدَةٌ) وَ (حَصَدٌ) بِفَتْحَتَيْنِ. وَ (حَصَائِدُ) الْأَلْسِنَةِ الَّذِي فِي الْحَدِيثِ هُوَ مَا قِيلَ فِي النَّاسِ بِاللِّسَانِ وَقُطِعَ بِهِ عَلَيْهِمْ. وَ (الْمِحْصَدُ) الْمِنْجَلُ وَزْنًا وَمَعْنًى. وَ (أَحْصَدَ) الزَّرْعُ وَ (اسْتَحْصَدَ) أَيْ حَانَ لَهُ أَنْ (يُحْصَدَ) وَهَذَا زَمَنُ (الْحَصَادِ) بِفَتْحِ الْحَاءِ وَكَسْرِهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- حَصَّادَة :اسم آلة من حصَدَ: حَاصِدة، آلة تُستعمل لقطع الحشيش ونحوه، أو لحصد الزَّرع :-وفّرت الحصَّادات الحديثةُ وقتَ الفلاّح وجهدَه.|• حَصَّادة حازمة/ حصَّادة حزَّامة: آلة تحصُد الزَّرعَ وتربطه بعد حصده في حزم. |• حصَّادة دارسة/ حصَّادة دَرَّاسة: آلة تحصُد الزَّرعَ وتدرسه فتفصل الحبَّ عن القشِّ وتدفع به إلى الأكياس وتلقي القشَّ على الأرض., حَصاد :- مصدر حصَدَ. |2 - أوان الحَصْد :-أظلَّنا موسمُ الحَصاد، - {وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} .|3 - زرع محصود وثمر الشَّجر :-أدَّى المؤمنُ زكاةَ حَصاده.|4 - ناتج من ثمرة كلِّ شيء :-أهذا حَصاد جُهْدِك هذا العام؟ ., حَصْد :مصدر حصَدَ., حَصيدة ، جمع حصائدُ.|1- حصيد، زرع محصود. |2 - أسافل الزَّرع التي لا يتمكّن منها المنجل فتبقى :-يتخلَّص المزارعون من حصيدة محاصيلهم بحرقها |• حصائدُ الألسنة: ما يقال من كلام في حقّ الغير، كلام لا خير فيه., احتصدَ يحتصد ، احْتصادًا ، فهو مُحتصِد ، والمفعول مُحتصَد | • احتصد الزَّرعَ ونحوَه حصَده، قطعه بالمنجل، أو آلة الحصاد., أحصدَ يُحصِد ، إحْصادًا ، فهو مُحصِد | • أحصد الزَّرعُ حان وقتُ حصادِه., حاصِد ، جمع حاصدون وحَصَدة وحُصَّاد، مؤ حَاصِدَة، جمع مؤ حَاصِدات وحَواصِدُ: اسم فاعل من حصَدَ., حاصِدة ، جمع حَاصِدات وحَواصِدُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل حصَدَ. |2 - اسم آلة من حصَدَ: آلة قطع الحشيش ونحوه، آلة لحصد الزَّرْع :-استخدم الفلاحُ الحاصدةَ في جمع محصوله.|• الحاصِدة الرَّافِعة: (الزراعة) حصَّادة تقطع السَّنابلَ ورءوسَ الحبوب وترفعها إلى العربة., حَصيد ، جمع حصائدُ.|1- صفة ثابتة للمفعول من حصَدَ: زرع محصود :-حصيدٌ وافرٌ، - {فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ}: حبّ البُرِّ المحصود.|2- مُستأصَل، خَرِبٌ لا أثرَ له :- {ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَائِمٌ وَحَصِيدٌ} ., حَصَّاد :- صيغة مبالغة من حصَدَ. |2 - عاملٌ يُستأجر للحصاد :-بدأ الحصّادون العمل في الحقول., استحصدَ يستحصد ، استحصادًا ، فهو مُستحصِد | • استحصدَ الزَّرعُ ونحوُه أحصد، حان وقتُ حصاده., مِحْصَد ، جمع محاصِدُ: اسم آلة من حصَدَ: آلةُ الحَصْدِ، مِنْجَلٌ، ويقال له: مِخْلب., حُصادة :ما تبقّى في الحقل بعد الحصد :-جمع الغلمان الحُصادة., حصَدَ يَحصُد ويَحصِد ، حَصْدًا وحَصادًا ، فهو حَاصِد ، والمفعول مَحْصود وحَصِيد | • حصَد الزَّرعَ قطعه بالمِنْجَل أو آلة الحصاد :-حصدهم بالسَّيف: قتلهم، - يعملون في جني/ قطف/ حصاد البرتقال، - إنَّ الجميل وإن طال الزَّمان به ... فليس يحصُده إلاّ الذي زرعا، - {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ} |• رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ. |• حصَدت الشُّرطةُ المتظاهرين: نالت منهم بالقتل وغيره :-حصدت المجاعةُ القارَّةَ: اجتاحتها.|• حصَد السُّوءَ: نال نتيجةَ عمله أو جزاءَ ما فعل? مَنْ يزرعِ الرِّيحَ يحصدِ العاصفة، - من زرع الشَّرَّ حصَد النّدامةَ، - كما تزرع تحصد [مثل]، - الَّذي يزرع الشَّوك لا يحصد العنب [مثل]، - حصَد ما زرع: نال جزاء فعله.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- حَصْد :مصدر حصَدَ., حصَدَ يَحصُد ويَحصِد ، حَصْدًا وحَصادًا ، فهو حَاصِد ، والمفعول مَحْصود وحَصِيد | • حصَد الزَّرعَ قطعه بالمِنْجَل أو آلة الحصاد :-حصدهم بالسَّيف: قتلهم، - يعملون في جني/ قطف/ حصاد البرتقال، - إنَّ الجميل وإن طال الزَّمان به ... فليس يحصُده إلاّ الذي زرعا، - {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ} |• رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ. |• حصَدت الشُّرطةُ المتظاهرين: نالت منهم بالقتل وغيره :-حصدت المجاعةُ القارَّةَ: اجتاحتها.|• حصَد السُّوءَ: نال نتيجةَ عمله أو جزاءَ ما فعل? مَنْ يزرعِ الرِّيحَ يحصدِ العاصفة، - من زرع الشَّرَّ حصَد النّدامةَ، - كما تزرع تحصد [مثل]، - الَّذي يزرع الشَّوك لا يحصد العنب [مثل]، - حصَد ما زرع: نال جزاء فعله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصد

- دا حصدْت الزرْع وغيرهأحصْده وأحصده حصْ . والزرع محصود وحصيد وحصدة وحصد بالتحريك. وحصائد ألسنتهم التي في الحديث، هو ما قيل في الناس باللسان وقطع به عليهم. والمحْصد: المنْجل. وأحْصد الزرع واستحصد: حان له أن يحْصد. وهذا زمن الحصاد والحصاد. وحبل يحصْد: أي محكم مْ فتول، وحصد بكسر الصاد. واستحصد الحبل، أي استحكم. واسْتحْصد القوم، أي اجتمعوا وتظافروا. وأحْصدْت الحبل:فتلءته. ورجل محْصد الرأي، أي سديده.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: حصيدا
جذر الكلمة: حصيدا

- a harvest clean-mown, reaped



الأكثر بحثاً