المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضض

- الحَضُّ: ضرْبٌ من الحثّ في السير والسوق وكل شيء. والحَضُّ أَيضاً: أَن تَحُثَّه على شيءٍ لا سير فيه ولا سَوْقَ، حَضَّه يَحُضُّه حَضّاً وحَضَّضَه وهم يَتَحاضّون، والاسم الحُضّ والحِضِّيضَى كالحِثِّيثَى؛ ومنه الحديث: فأَين الحِضِّيضَى؟ والحُضِّيضَى أَيضاً، والكسر أَعلى، ولم يأْت على فُعِّيلَى، بالضم، غيرها. قال ابن دريد: الحَضُّ والحُضُّ لغتان كالضَّعْف والضعْف، قال: والصحيح ما بدأْنا به أَن الحَضّ المصدر والحُضّ الاسم. الأَزهري: الحَضُّ الحَثُّ على الخير. ويقال: حَضَّضْت القوم على القتال تَحْضِيضاً إِذا حَرَّضْتهم. وفي الحديث ذكر الحَضّ على الشيء جاء في غير موضع. وحَضَّضَه أَي حَرَّضه. والمُحاضَّة: أَن يَحُثَّ كلُّ واحد منهما صاحبَه. والتحاضُّ: التحاثٌ، وقرئَ: ولا تَحاضُّون على طعام المِسْكِين؛ قرأَها عاصم والأَعمش بالأَلف وفتح التاء، وقرأَ أَهل المدينة: ولا يَحُضُّون، وقرأَ الحسن: ولا تَحُضُّون، وقرأَ بعضهم: ولا تُحاضُّون، برفع التاء؛ قال الفراء: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ تُحاضُّون فمعناه تُحافِظون، ومن قرأَ تَحاضُّون فمعناه يَحُضُّ بعضُكم بعضاً، ومن قرأَ تَحُضُّون فمعناه تأْمرون بإِطعامه، وكذلك يحُضُّون. ابن الفرج: يقال احْتَضَضْتُ نفسي لفلان وابْتَضَضْتُها إِذا اسْتَزَدْتها. والحُضُضُ والحُضَضُ: دواءٌ يتخذ من أَبوال الإِبل، وفيه لغات أُخَر، روى أَبو عبيد عن اليزيدي: الحُضَضُ والحُضَظُ والحُظُظُ والحُظَظُ، قال شمر: ولم أَسمع الضاد مع الظاء إِلا في هذا، قال: وهو الحُدُلُ. قال ابن بري: قال ابن خالويه الحُظُظُ والحُظَظُ بالظاء، وزاد الخليل: الحُضَظُ بضاد بعدها ظاء، وقال أَبو عمر الزاهد: الحُضُذُ بالضاد والذال، وفي حديث طاووس: لا بَأْسَ بالحُضَضِ، روى ابن الأَثير فيه هذه الوجوهَ كلَّها ما خلا الضادَ والذالَ، وقال: هو دواء يُعْقَدُ من أَبوال الإِبل: وقيل: هو عَقّارٌ منه مكي ومنه هندي، قال: وهو عُصارة شجر معروف؛ وقال ابن دريد: الحُضُض والحُضَض صمغ من نحو الصَّنَوْبَرِ والمُرِّ وما أَشبههما له ثمرة كالفُلْفل وتسمى شجرته الحُضَض؛ ومنه حديث سُلَيم بن مُطَيْرٍ: إِذا أَنا برجلٍ قد جاء كأَنه يطلب دواءً أَو خُضَضاً. والحُضُض: كُحْلُ الخُولانِ؛ قال ابن سيده: والحُضَضُ والحُضُضُ، بفتح الضاد الأُولى وضمِّها، داءٌ؛ وقيل: هو دواءٌ، وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ. والحَضِيضُ: قَرارُ الأَرض عند سَفْح الجَبَل، وقيل: هو في أَسفله، والسَّفْحُ مِنْ وراءِ الحَضِيض، فالحَضِيض مما يلي السفح والسفح دون ذلك، والجمع أَحِضَّة وحُضُضٌ. وفي حديث عثمان: فتحرك الجبَلُ حتى تَساقَطت حِجارتُه بالحَضِيض. وقال الجوهري: الحَضيضُ القرار من الأَرض عند مُنْقَطَع الجبل؛ وأَنشد الأَزهري لبعضهم: الشِّعْرُ صَعْبٌ وطَويلٌ سُلَّمُهْ، إِذا ارْتَقى فيه الذي لا يَعْلَمُهْ، زلَّتْ به إِلى الحَضِيضِ قَدَمُهْ، يُرِيدُ أَن يُعْرِبَه فيُعْجِمُهْ، والشِّعْرُ لا يَسْطِيعُه مَنْ يَظْلِمُهْ وفي حديث يحيى بن يعمر: كَتَبَ عن يزيدَ بن المُهَلَّب إِلى الحجاج: إِنا لَقِينا العَدُوَّ ففَعَلْنا واضْطَرَرْناهم إِلى عُرْعُرَةِ الجَبَل ونحنُ بِحَضِيضه. وفي الحديث: أَنه أَهدى إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، هَدِيَّة فلم يَجِدْ شيئاً يضَعها عليه؛ فقال: ضَعْه بالحَضِيض فإِنما أَنا عبدٌ آكِلٌ كما يأْكل العبد، يعني بالأَرض. قال الأَصمعي: الحُضِّيُّ، بضم الحاء، الحجرُ الذي تجده بحَضِيض الجَبَل وهو منسوب كالسُّهْلِيّ والدُّهْرِيّ؛ وأَنشد لحميد الأَرقط يصف فرساً: وَأْباً يَدُقُّ الحَجَرَ الحُضِّيَّا وأَحمر حُضِّيٌّ: شديد الحمرة. والحُضْحُضُ: نبْتٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- الحِضْنُ: ما دون الإِبْط إلى الكَشح، وقيل: هو الصدر والعَضُدان وما بينهما، والجمع أَحْضانٌ؛ ومنه الاحْتِضانُ، وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها. وفي الحديث: أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه. والحِضْنُ: الجَنْبُ، وهما حِضْنانِ. وفي حديث أُسيدِ بن حُضَير: أَنه قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك. والمُحْتَضَنُ: الحِضْنُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ، إِذا أَدْبَرَتْ، هَضِيم الحَشا، شَخْتة المُحْتَـضَنْ البُوصُ: العَجُزُ. وحِضْنُ الضبُع: وِجارُه؛ قال الكميت: كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ، لَدَى الحَبْلِ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها. قال ابن بري: حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه، ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به، ويروى: لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل، ويروى عالَ، بعين غير معجمة، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها، ومَنْ روى غالَ، بالغين المعجمة، فمعناه أَكَلَ جراءَها. وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله «وحضانة» هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح).: جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه: شِقَّاها، والفلاة ناحيتاها؛ قال: أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما. وحِضْنا الليل: جانباه (* قوله «وحضنا الليل جانباه» زاد في المحكم: والجمع حضون؛ قال: وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا. وحضن الجبل إلخ). وحِضْنُ الجبل: ما يُطيف به، وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً: أَصْلُه. الأَزهري: حِضْنا الجبل ناحيتاه. وحضْنا الرجل: جَنْباه. وحِضْنا الشيء: جانباه. ونواحي كل شيء أَحْضانُه. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر؛ وفي حديث سَطِيح: كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ. وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً: رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ؛ قال الجوهري: حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها. وحمامةٌ حاضِنٌ، بغير هاء، واسم المكان المِحْضَن (* قوله «واسم المكان المحضن» ضبط في الأصل والمحكم كمنبر، وقال في القاموس: واسم المكان كمقعد ومنزل). والمِحْضَنةُ: المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين. والحَضانةُ: مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة. والمَحاضنُ: المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها، والواحدُ مِحْضَن. وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً: ربَّاه. والحاضِنُ والحاضِنةُ: المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه. وفي حديث عروة بن الزبير: عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ، وحُضّانٌ: جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه، وبه سميت الحاضنةُ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ. والحَضانة، بالفتح: فِعلُها. ونخلةٌ حاضِنةٌ: خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها؛ حكى ذلك أَبو حنيفة؛ وأَنشد لحبيب القشيري: من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها، وحاضِنة لها مِيقار. وقال كراع: الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة. الليث: احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية. وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة: فقالوا لأَبي بكر، رضي الله عنه، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا. يقال: حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ. وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه، بالضم، أَي حَبَسْتُه عنها، واحتَضَنته عن كذا مثله، والاسم الحَضْنُ. قال ابن سيده: وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة قال: فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد، بفتح الياء، وهذا خلاف ما رواه الليث، لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر، وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها. الكسائي: حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد. قال الأَزهري: قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه، والصواب حضَنَني. وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال: ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك، يعني امرأَتَه، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها، وقيل: معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها. وفي الحديث: أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي، فقال: لا تَحْضُنْها وشاوِرْها. وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً: كَفَّها وصَرَفها؛ وقال اللحياني: حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم، وحكي: ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت. وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه: أَزْرَى به. وأَحْضَنْتُ الرجلَ: أَبْذَيتُ به. والحِضانُ: أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان، بالكسر. والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء: الشَّطُورُ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر، وقد حَضُنَت حِضاناً. والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى: التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها، والاسمُ الحِضانُ؛ هذا قول أَبي عبيد، استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف. والحِضانُ: أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك. والحَضون من الفروجِ: الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر. وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً. والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ: ضرْبٌ شديدُ السوادِ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة. قال الليث: كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف؛ ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ: لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي، أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ. والحَضَنُ: العاجُ، في بعض اللغات. الأَزهري: الحضَنُ نابُ الفِيل؛ وينشد في ذلك: تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً، وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ. ويقال للأَثافيِّ: سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم؛ وقال النابغة: وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ. وحَضَنٌ: اسمُ جبل في أَعالي نجد. وفي المثل السائر: أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ. وحَضَنٌ: قبيلةٌ؛ أَنشد سيبويه: فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ، وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله «فما جمعت» في المحكم: بما جمعت. وقوله: والجيادا، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه). وحَضَنٌ: اسم رجل؛ قال: يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغون قال ابن بري: وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو بن شَيبان بن ذُهْلٍ؛ وقال أَبو اليقظان: هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث بن وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ، وكان شاعراً؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ: وسُمِّيتَ غَيّاظاً، ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ، عليكَ كَظِيظُ. وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ، رضوان الله تعالى عليه، يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة؛ وفيه يقول: لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها، إذ قِيلَ: قَدِّمْها حُضَينُ، تَقَدَّما؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا، تَقطُر الموتَ والدَّما.


معجم تاج العروس
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- : (الحِضْنُ، بالكسْرِ: مَا دُونَ الإِبْطِ إِلى الكَشْحِ) ، نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ والزَّمَخْشريُّ. (أَو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وَمَا بَيْنَهما. (و) أَيْضاً (جانِبُ الشَّيءِ وناحِيَتُهُ؛ ج أَحْضانٌ) . (وَفِي الصِّحاحِ: حِضْنا الشيءِ: جانِبَاهُ، ونَواحِي كلِّ شيءٍ: أَحْضانُه. وَفِي المُحْكَم: حِضْنا المَفازَةِ: شِقَّاها. وحِضْنا الفَلاةِ: ناحِيَتاها. وحِضْنا اللَّيْلِ: جانِبَاهُ. يقالُ: مَا زالَ يَقْطَعُ أَحْضانَ اللّيْلِ، وَهُوَ مجازٌ. وَفِي حدِيْثِ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنهُ: (عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ) ؛ يُريدُ بجَنْبَتَي العَسْكَر. (و) الحِضْنُ: (وِجارُ الضَّبُعِ) ، وأَنْشَدَ للكُمَيْت: كَمَا خَامَرَتْ فِي حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ لَدَى الحَبْلِ حَتَّى غالَ أَوْسٌ عِيالَهاوقالَ ابنُ بَرِّي: حِضْنُها الموْضعُ الَّذِي تُصادُ فِيهِ. (و) الحِضْنُ (من الجَبَلِ: مَا أَطافَ بِهِ، أَو أَصْلُه، ويُضَمُّ فيهمَا) . (يقالُ: اعْتَشَّ الطائِرُ فِي حِضْنِ الجَبَلِ. وقالَ الأَزْهرِيُّ: حِضْنا الجَبَلِ: ناحِيتَاهُ. (و) الحَضَنُ، (بالتَّحْريكِ: العاجُ) ، فِي بعضِ اللُّغات؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهْذيبِ: نابُ الفِيلِ، وينشدُ فِي ذلِكَ: تبَسَّمَتْ عَن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةًوأَبْرَزَتْ عَن هِجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ (و) حَضَنٌ: (جَبَلٌ بنَجْدٍ) فِي أَعالِيه. وقالَ نَصْرُ: هُوَ جَبَلٌ ضَخْمٌ بنَجْدٍ بَيْنَه وبينَ تهامَةَ مَرْحلَةٌ، تَبِيضُ فِيهِ النّسورُ لَا تُؤْنَس قُلَّتُهُ، يَسْكنُه بَنُو جُشَم بنِ بَكْرٍ، وهُم أَعْجاز هَوازِن؛ (وَمِنْه المَثَلُ: أَنْجَدَ مَنْ رأَى حَضَناً) ، أَي مَنْ عايَنَ هَذَا الجَبَلَ فقد دَخَلَ فِي ناحِيَةِ نَجْدٍ. (و) بَنُو حَضَنٍ: (قَبيلَةٌ من تَغْلِبَ) ؛) أَنْشَدَ سِيْبَوَيْه: فَمَا جَمَّعْتَ بَنو حَضَنٍ وعَمْرٍ ووما حَضَنٌ وعَمْرٌ ووالجِيادا (والأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ: شَديدَةُ السَّوادِ أَو الحُمْرَةِ) . (قالَ اللَّيْثُ: كأَنَّها نُسِبَتْ إِلى حَضَن، وَهُوَ جَبَلٌ؛ وَمِنْه حَدِيْث عِمْرانَ بنِ الحُصَيْنِ، رضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنهُ: (لأَنْ أَكونَ عبدا حَبَشِيًّا فِي أَعْنُزٍ حَضَنِيَّاتٍ أَرْعاهُنَّ حَتَّى يُدْرِكَني أَجَلِي، أَحَبُّ إِليَّ مِن أَنْ أَرْميَ فِي أَحدِ الصَّفَّينِ بسَهْم، أَصَبْتُ أَو أَخْطَأْتُ) . (وحَضَنَ الصَّبِيَّ) يَحْضُنُه (حَضْناً) ، بالفَتْحِ، (وحِضانَةً، بالكسْرِ: جَعَلَهُ فِي حِضْنِهِ، أَو) كَفِلَه و (رَبَّاهُ) وحَفِظَه، (كاحْتَضَنَهُ. (و) حَضَنَ (الطَّائِرُ بَيْضَهُ) ، وعَلى بَيْضِه، (حَضْناً) ، بالفتْحِ، (وحِضاناً وحِضانَةً، بكسْرِهما، وحُضوناً) ، بالضمِّ: (رَخَّمَ عَلَيْهِ للتَّفْريخِ) . (وقالَ الجَوْهرِيُّ: ضَمَّه إِلى نفْسِه تحْتَ جَناحَيْه. (واسْمُ المَكانِ) :) مَحِْضَنٌ، (كمَقْعَدٍ ومَنْزِلٍ) ، والجَمْعُ المَحاضِنُ. (و) قالَ اللَّحْيانيُّ: حَضَنَ (مَعْروفَهُ) وحَدِيثَه (من جيرانِهِ) ومعارِفِه (حَضْناً) ، بالفتْحِ، إِذا (كَفَّهُ وصَرَفَهُ) إِلى غيرِهم. (و) مِن المجازِ: حَضَنَ (فُلاناً عَن كَذَا حَضْناً وحَضانَةً، بفَتْحِهِما) ، إِذا (نَحَّاهُ عَنهُ واسْتَبَدَّ بِهِ دونَهُ) وانْفَرَدَ كأَنَّه جَعَلَهُ فِي حِضْنٍ مِنْهُ، أَي جانِبٍ؛ وَمِنْه حَدِيْثُ الأَنْصارِ يَوْم السَّقيفَةِ: (أَتُريدونَ أَنْ تَحْضُنونا مِن هَذَا الأَمْرِ) ، أَي تُخْرِجونا. وقالَ ابنُ سِيْدَه: حَضَنَهُ عَن الأَمْرِ: خَزَلَهُ دونَهُ ومَنَعَه مِنْهُ. وَفِي حَدِيْثِ ابْن مَسْعودٍ، رضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنهُ، حينَ أَوْصَى فقالَ: (وَلَا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عَن ذلكَ) ، يعْنِي امْرأَتَه، أَي لَا تُحْجَبُ عَن النَّظَرِ فِي وصِيَّتِه وإِنْفاذِها؛ وقيلَ: لَا تُحْجَبُ عَنهُ وَلَا يُقْطَعُ أَمرٌ دُونها. (و) حَضَنَهُ (عَن حاجَتِه: حَبَسَهُ) عَنْهَا (ومَنَعَهُ، كاحْتَضَنَهُ) ، نَقَلَهُ ابنُ سِيْدَه. (والحاضِنَةُ: الَّدايَةُ) ، وَهِي المُوَكَّلَةُ بالصَّبيِّ تَحْفظُه وتُربِّيه. (و) أَيْضاً: (النَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ) ، عَن كُراعٍ؛ (أَو) هِيَ (الَّتِي خَرَجَتْ كبائِسُها وفارَقَتْ كوافيرَها وقَصُرَتْ عَراجِينُها) ؛) حَكَى ذلِكَ أَبو حَنيفَةَ، رَحِمَه اللَّهُ تعالَى، وأَنْشَدَ لحبيبٍ القشيريِّ: مِن كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَهاعنها وحاضِنَة لَهَا مِيقار (والحَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ) :) الشَّطُورُ، وَهِي (الَّتِي أَحَدُ خِلْفَيْها أَو ثَدْيَيْها أَكْبَرُ مِن الآخَرِ، وَقد حَضُنَتْ، ككَرُمَ، حِضاناً، بالكسْرِ) . (وقيلَ: الحَضونُ من الإِبِلِ والمِعْزَى: الَّذِي قد ذَهَبَ أَحَدُ طُبْيَيْها؛ والاسْمُ الحِضانُ؛ هَذَا قَوْل أَبي عُبَيْدٍ، اسْتَعْمل الطُّبْيَ مَكان الخِلْفِ. وَفِي الصِّحاحِ: الحَضونُ مِن الشَّاءِ: الشَّطُورُ، وَهِي الَّتِي أَحَدُ طُبْيَيْها أَطْوَل مِن الآخَرِ. يقالُ: شَاةٌ حَضونٌ بَيِّنَةُ الحِضَانِ، بالكَسْرِ. (و) الحَضونُ مِن الرِّجالِ: (مَن أَحَدُ خُصْيَيْهِ أَكْبَرُ مِن الآخَرِ) .) والاسْمُ: الحِضَانُ. (و) الحَضونُ: (الفَرْجُ أَحَدُ شَفْرَيْهِ أَكْبَرُ من الآخَرِ) ؛) والاسْمُ الحِضَانُ أَيْضاً. (وأَحْضَنَهُ و) أَحْضَنَ (بِهِ: أَزْرَى) ؛) الأَوَّلُ نَقَلَه الجوْهَرِيُّ عَن أَبي زَيْدٍ. (و) أَحْضَنَ (بحَقِّي: ذَهَبَ بِهِ) ، كأَنَّه جَعَلَه فِي حضْنٍ مِنْهُ، أَي جانِبٍ، وَهُوَ مَجازٌ. (ويقالُ للأَثافِيِّ: سُفْعٌ حَواضِنُ، أَي جَواثِمُ) ، يَعْني الأَثافِيَّ والرَّمادَ، وَهُوَ مَجازٌ. (و) المِحْضَنَةُ، (كمِكْنَسَةٍ: القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّينِ للحَمامَةِ) تَحْضُنُ فِيهَا على بَيْضِها. (وأَبو ساسانَ: حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ) بنِ الحَارِثِ بنِ وَعْلَةَ بنِ المُجالِدِ بنِ يَثْرَبيِّ بنِ رَيَّانَ بنِ الحرثِ بنِ مالِكِ بنِ شَيْبانَ بنِ ذُهلٍ، (كزُبَيْرٍ) ، أَحَدُ بَنِي رَقَاشٍ، (تابِعِيٌّ) شاعِرٌ وَهُوَ القائِلُ لابْنِه غَيَّاظ: وسُمِّيتَ غَيَّاظاً ولَستَ بغائِظٍ عَدُوًّا ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُعَدُوُّكَ مَسرورٌ وَذُو الوُدِّ بالذييَرَى منكَ من غَيْظٍ عليكَ كَظِيظُويُكَنَّى أَيْضاً: أَبا اليَقْظان، وقيلَ: أَبو سَاسانَ لَقَبُه، وإِنَّما كُنْيَته أَبو محمَّدٍ، كَذَا فِي تارِيخِ حَلَب. قالَ الذَّهبيُّ: رَوَى عَن عليَ وعُثْمانَ، وَعنهُ الحَسَنُ، ووَأْدُ بنُ أَبي هنْدٍ، ثقَةٌ شَرِيفٌ مِن أُمَراءِ عليَ، رَضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنهُ، يومَ صِفِّينَ، وكانَ شُجاعاً منوعاً توفّي سَنَة 97. قُلْتُ: ورَوَى أَيْضاً عَن أَبي موسَى الأَشْعَريِّ، رَضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنهُ، وَعنهُ ابْنُه يَحْيَى بنُ الحُضَيْن، وعليُّ بنُ سُوَيْد بنِ منجون. وقالَ ابنُ بَرِّي: كانَتْ مَعَه رايَةُ عليِّ بنِ أَبي طَالِب يَوْم صِفِّينَ دَفَعَها إِليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سَنَة؛ وَفِيه يقولُ: لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّهاإِذا قِيلَ قَدِّمْها حُضَينُ تَقَدَّمَا؟ قالَ الإِمامُ العَسْكَريُّ: وكانَ يبخل، وَفِيه يقولُ زيادُ الأَعْجم: يَسدُّ حُضَينُ بابَهُ خشْيَة القِرى باصْطَخْرَ والشَّاةُ السَّمِيْنُ بدرهمِقالَ الحافِظُ أَبو الحجَّاجِ المغْرِبيُّ: لَا يُعْرَفُ فِي رُواةِ العلْمِ مَن اسْمه حُضَيْن غَيْره. قُلْتُ: وَقد ذَكَرَه هَكَذَا العَسْكَريُّ فِي التَّصْحِيفِ، وابنُ فارِس قالَ: ورُبَّما صَحَّفهُ المصَحِّفُ بالصَّادِ المُهْمَلةِ. قالَ الحافِظُ: وابْنُه يَحْيَى بنُ حُضَيْن لَهُ خَبَرٌ مَعَ الفرَزْدقِ. قُلْتُ: وَفِي رِجالِ البُخَاريِّ حُضَيْنُ بنُ مُحَمَّدِ الأَنْصارِيُّ السُّلَميُّ؛ زَعَمَ أَبو الحُسَيْنِ القابسيُّ أَنَّه هَكَذَا بالمُعْجمةِ، وَقد رَدَّ عَلَيْهِ أَبو عليَ الجيانيُّ، وأَبو الوليدِ الفرَضِيُّ، وأَبو القاسِمِ السّهَيْليُّ، وَقَالُوا: كُلّهم: كانَ القابِسيُّ يهمُّ فِي هَذَا. (و) يقالُ: (أَصْبَحَ) فلانٌ (بحُضْنَة سُوءٍ، بالضَّمِّ، إِذا أَصابَتْهُ هُضَيمَةٌ فَلم يَنْتَصِرْ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الاحْتِضانُ: احْتمالُكَ بالشَّيءِ وجَعْلُه فِي حِضْنِك كَمَا تَحْتَضِنُ المرأَةُ وَلَدَها فتَحْملُه فِي أَحَدِ شِقَّيْها. وَمِنْه الحدِيثُ: أَنه خَرَجَ مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه، أَي حامِلاً لَهُ فِي حِضْنِه. والمُحْتَضَنُ: الحِضْنُ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ، وأَنْشَدَ للأَعْشَى: عَرِيضةُ بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْهَضِيمُ الحَشا شَخْتةُ المُحْتَضَنْوحَمامةٌ حاضِنٌ، بِلا هاءٍ. والحُضَّانُ، كرُمَّانٍ: الكافِلُونَ المُرَبُّونَ، جَمْعُ حاضِنٍ. وأَحْضَنَه مِنَ الأَمْر: أَخْرَجَه مِنْهُ، لُغَةٌ مَرْدودةٌ فِي حَضَنَه. وأَخَذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه: أَي قَسْراً. وحَضَنٌ: اسْمُ رَجُلٍ، وَهُوَ حَضَنُ بنُ إِنسانِ بنِ هصيصِ القضَاعِيُّ، ذَكَرَه الأَميرُ وبخطِّ ابنِ نقْطَةَ: حَضَنُ بنُ سِنَان؛ قالَ: يَا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ مَا تَبْغون وأَعْطاهُ حِضْناً مِن زَرْعٍ: أَي قَدْر مَا يَحْتَمِلُه فِي حِضْنِه؛ وَهُوَ مجازٌ كَمَا فِي الأَساسِ. وَهُوَ مِن حَضَنَةِ العِلْمِ، مُحرَّكَة: أَي عَلمته، وَهُوَ مجازٌ. وأَبو الحُضَيْن، كزُبَيْرٍ: تابِعيٌّ عَن ابنِ عُمَر، وَعنهُ العمريُّ. قالَ الحافِظُ: وَهَكَذَا وُجِدَ مَضْبوطاً بخطِّ ابنِ نقْطَةَ فِي حاشِيَةِ الإِكْمالِ. وحَضَنٌ، مُحرَّكَة: مِنْ جبالِ سلمى؛ وأَيْضاً: جَبَلٌ مُشْرفٌ على السيِّ إِلى جانِبِ دِيارِ سليم؛ قالَهُ نَصْر. وحَضَنٌ: بَطْنٌ مِن بَنِي القَيْنِ عَن ابنِ السمْعانيّ. قلْتُ: وَهُوَ الَّذِي تَقَدَّمَ ذِكْرُه. وعبدُ الغَفَّار بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الحُضَيْنيُّ: مُقْرىءُ وَاسِط، تلْميذُ ابنِ مُجاهِد. وحاضِنَةُ الرَّجلِ: امْرَأَتُه؛ والصَّادُ لُغَةٌ فِيهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- ـ الحِضْنُ، بالكسر: ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ ـ ج: أحْضانٌ، ووِجارُ الضَّبُعِ، ـ وـ من الجَبَلِ: ما أطافَ به، أو أصْلُهُ، ويُضَمُّ فيهما، وبالتَّحْريكِ: العاجُ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ، ـ ومنه المَثَلُ: "أنْجَدَ من رَأى حَضَناً " ، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ. ـ والأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ: شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ. ـ وحَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً، بالكسر: ـ جَعَلَهُ في حِضْنِه، أو رَبَّاهُ، ـ كاحْتَضَنَهُ، ـ وـ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً، بكسرهما، وحضُوناً: رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ، واسْمُ المَكانِ: كمَقْعَدٍ ومنْزِلٍ، ـ وـ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً. كَفَّهُ، وصَرَفَهُ، ـ وـ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً ؟؟بفَتحِهِما: نَحَّاهُ عنه، واسْتَبَدَّ به دونَهُ، ـ وـ عن حاجَتِه: حَبَسَه، ومَنَعَهُ، ـ كاحْتَضَنَهُ. ـ والحاضِنَةُ: الدَّايَةُ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها، وفارَقَتْ كوافيرَها، وقَصُرَتْ عَراجِينُها. ـ والحَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ: التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ، وقد حَضُنَتْ، ككَرُمَ، حِضاناً، بالكسر، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ. ـ وأحْضَنَهُ، ـ وـ به: أزْرَى، ـ وـ بِحَقِّي: ذَهَبَ به. ـ ويقالُ للأَسافِيِّ: سُفْعٌ حَواضِنُ، أي: جَوائِمُ. وكمِكْنَسَةٍ: القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ. ـ وأبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ، كزُبَيْرٍ: تابِعِيٌّ. ـ وأصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ، بالضم: إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضض

- تَحَاضُّوا : حثَّ بعضُهم بعضًا.، وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 17 تَحَاضُّوا 18كَلا بَل لاَ تُكْرِمونَ اليَتِيمَ وَلا تَحَاضُّونَ علَى طَعَامِ المِسْكينِ ) ) ., التحضيض (عند النحاة) : التحريض على عمل الشيء باسْتعمال حَرْف من حُروف التحْضِيض ، وهي: هَلاَّ، وألاَّ، وأَلاَ، ولَوْلاَ، ولَوْمَا., حَضَّه على الأمر حَضَّه حَضًّا: حَثّهُ عليه بقوَّة.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 34وَلا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ ) ) ., الحِضِّيضَى : اسم مصدر من الحَضّ., الحَضِيضَةُ : يقال: أخرجْتُ إِليه حضيضتي وبضيضتي: ما تملكه يدي., الحَضَضُ : يقال ما عندهُ حَضَضٌ ولا بضَض (على الإتباع) : ما عنده شيءٌ., حَضَّضَهُ على الأمر: حَضَّهُ عليه بقوة., الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض.|الحَضيِضُ نهاية سفح الجبل.|الحَضيِضُ (عند أهْل الْفَلَك) : أقرب نقطة في مدار القمِر من الأرض.| وهو مقابل للأوْج.


المعجم الوسيط
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- الحَاضِنَةُ : الدّابة التي تقومُ كل ترْبيةَ الصغير.|الحَاضِنَةُ الأم ، أو التي تقوم مقام الأم في تربية الولد.|الحَاضِنَةُ من النخيل: التي قَصُرَتْ عَرَاجينُها. والجمع : حَوَاضِنُ., الحِضْنُ : الصّدْر مما دون الإبط إلى الكَشْح.|الحِضْنُ من كلّ شيء: ناحيته وجانبه. يقال: ما زالَ يقطع أحضانَ الأرض، وصنع الطائرُ عشّاً في حِضْن الجبل.|الحِضْنُ مأوَى الطير والحيوان., المِحْضَن : المكان تَجثُمُ فيه الحمامَةُ على بيضها. والجمع : مَحَاضِنُ., حَضَنَهُ حَضَنَهُ حَضْنًا، وحَضانَة: جعله في حِضْنهِ. يقال: حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ ، وحضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه فهو حاضِن، والجمع حَضَنَةٌ، و حُضَّانٌ وهي حاضنة. والجمع : حَوَاضِن., أحْضَنَ الطائرَ البيضَ: أرْقَدَهُ عليه., احْتَضَنَ الشيءَ: حَضَنَه . يقال: احتضَنَ هذا الأمرَ: تولَّى رعايته والدفاعَ عنه., المُحْتَضَن : الحِضن., المِحْضَنَةُ : جهاز يوضع فيه الأطفال الخدائج حتى يستكملوا نموَّهم.|المِحْضَنَةُ جهاز يوضع فيه مزارع الكائنات الحية لتعيش وتتكاثر., الحَضانَة : الولاية على الطفل لتربيته وتدْبير شئونه، ودور الحضَانة: مدارس ينشّأ فيها صَغار الأطفال.


المعجم الغني
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضض

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَضَضْتُ، أَحُضُّ، حُضَّ، مصدر حَضٌّ.|1- حَضَّهُ عَلَى مُتَابَعَةِ عَمَلِهِ : حَثَّهُ. الحاقة آية 34وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسْكِينِ . (قرآن) : لاَ يَحُثُّ.|2- حَضَّ الضَّابِطُ جُنُودَهُ عَلَى القِتَالِ : حَرَّضَهُمْ، حَثَّهُمْ.|3- حَضَّهُ عَلَى اللَّعِبِ : أَغْرَاهُ., جمع: حُضُضٌ . | (صيغَةُ فَعِيل).|1- سَقَطَ مِنْ أَعْلَى الجَبَلِ إلَى حَضِيضِهِ : نِهَايَةُ سَفْحِ الجَبَلِ.|2- بَلَغَ أَقْصَى دَرَجَاتِ الحَضِيضِ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، كِنَايَةً عَنِ الرَّدَاءةِ والدَّنَاءةِ- شَعَرَ بِمَعْنوِيَّاتِهِ فِي الحَضِيضِ : - نَزَلَ إلَى الحَضِيضِ.|3- الحَضِيضُ فِي عِلْمِ الفَلَكِ : أدْنَى مَنَازِلِ القَمَرِ عَكْسُ الأَوْجِ، وَهُوَ أعْلَى مَنَازِلِ القَمَرِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَضَّضْتُ، أُحَضِّضُ، حَضِّضْ، مصدر تَحْضِيضٌ- حَضَّضَهُ عَلَى عَمَلٍ شَاقٍّ : حَثَّهُ عَلَيْهِ بِالقُوَّةِ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ، حَضَّهُ., (مصدر حَضَّضَ).|-التَّحْضِيضُ عَلَى العَمَلِ : الحَثُّ عَلَيْهِ، الحَضُّ عَلَيْهِ .


المعجم الغني
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- (مصدر اِحْتَضَن).|1- كان احْتضانُ الأمِّ لابْنِها تَعْبيرًا عَنْ حُبٍّ دَفِينٍ : حَضْنُهُ وَضَمُّهُ إلى صَدْرهَا.|2- اِحْتَضانُ الطَّيْرِ لِبَيْضِهِ : تَرْخيمُهُ واحْتِوَاؤُهُ بجَناحَيْهِ على البَيْضِ.|3- كانَ احْتِضانُهُ لأَفْكَارِ عَقِيدَتِهِ عَنِ اقْتِناع : تَبَنّيها وَالدِّفَاعُ عَنْهَا., جمع: حَواضِنُ. | (فاعل من حَضَنَ).|1- حَمامَةٌ حاضِنٌ : الْمُرْخِمَةُ على بَيْضِها.|2- تَوَلَّتِ الحاضِنَةُ رِعايَةَ الطِّفْلِ والسَّهَرَ على تَرْبِيَتِهِ : مَنْ تَقومُ على الطِّفْلِ وَتَرْعاهُ وَتُرَبِّيهِ.|3- الحاضِنَةُ الكَهْرَبائِيَّةُ : آلَةٌ لِلتَّفْريخِ الاصْطِناعِيِّ، تَقومُ بِتَدْفِئَةِ البَيْضِ حَتَّى يَفْقَسَ وَتَخْرُجُ مِنْهُ الكَتاكيتُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حَضَنْتُ، أَحْضُنُ، اُحْضُنْ، مصدر حَضْنٌ، حَضَانَةٌ.|1- حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا.|2- حَضَنَ اليَتِيمَ مُنْذُ صِغَرِهِ : رَبَّاهُ.|3- حَضَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : رَخَمَ، رَقَدَ عَلَيْهِ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ لِلتَّفْرِيخِ.|4- حَضَنَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : أبْعَدَهُ عَنْهُ., جمع: أَحْضَانٌ، حُضُونٌ. | 1- ضَمَّتِ الطِّفْلَةَ إلَى حِضْنِهَا : إلَى صَدْرِهَا، أوْ مَا دُونَ الإِبْطِ وَالبَطْنِ.|2- عَشَّشَ الطَّائِرُ فِي حِضْنِ الجَبَلِ : في سَفْحِهِ، فِي حَضِيضِهِ., (فعل: خماسي متعد).| اِحْتَضَنْتُ، أحْتَضِنُ، اِحْتَضِنْ، مصدر اِحْتِضَانٌ.|1- اِحْتَضَنَتِ الأمُّ ابْنَهَا : حَضَنَتْهُ، ضمَّتْهُ إِلَى صَدْرِهَا.|2- اِحْتَضَنَ الطَّيْرُ بَيْضَهُ : رَخَمَ عَلَيْهِ لِلتَّفْرِيخِ .|3- اِحْتَضَنَ الفِكْرَةَ : تَبَنَّاهَا، تَوَلَّى الدِّفَاعَ عَنْهَا والتَّعْرِيفَ بِهَا., (مصدر حَضَنَ).|1- فِي طَوْرِ الحَضَانَةِ : فِي طَوْرِ التَّرْبِيَةِ وَالتَّنْشِئَةِ.|2- هُوَ فِي حَضَانَةِ وَلِيِّ أَمْرِهِ : فِي تَرْبِيَتِهِ.|3- دَارُ الحَضَانَةِ : مُؤَسَّسَةٌ اِجْتِمَاعِيَّةٌ تَرْبَوِيَّةٌ لِتَرْبِيَةِ الأَطْفَالِ والاعْتِنَاءِ بِهِمْ قَبْلَ بُلُوغِهِمْ سِنَّ السَّابِعَةِ، وَتُسَمَّى أَيْضاً رَوْضَةُ الأطْفَالِ وَرَوْضُ الأَطْفالِ.


المعجم الرائد
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضض

- 1- ما تملكه اليد ، ملك, 1- شيء, 1- حضه على الأمر : حثه عليه بقوة وأغراه به, 1- حضوضى : نار|2- حضوضى بعد, 1- حضيض : كل ما سفل من الأرض|2- حضيض : نهاية سفح الجبل, 1- مصدر حضص|2- في النحو : طلب عمل الشيء بقوة ومن أدواته : هلا ، ألا ، إلخ, 1- حث ، تحريك, 1- تحاض القوم : حث بعضهم بعضهم الآخر


المعجم الرائد
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- 1- أحضن بحقه : ذهب به|2- أحضنه : أزرى به ، وضع من حقه, 1- عاج, 1- محتضن : حضن, 1- حضن الطائر البيض : رقد عليه ولزمه للتفريخ, 1- قصعة معمولة من الطين ، جمع : محاضن, 1- الحضون من النساء أو النوق أو الشاء : التي أحد ثدييها أو خلفيها أكبر من الآخر, 1- مكان تحضن فيه الحمامة بيضها ، جمع : محاضن, 1- مصدر حضن|2- عمل الحاضنة|3- تربية|4- « دار الحضانة » : مدرسة يعلم فيها الأولاد الصغار ويعتنى بتربيتهم, 1- إسم من حضن الطائر بيضه, 1- حاضنة : إمرأة تقوم على حفظ الولد وتربيته|2- حاضنة : معلمة تحفظ الأولاد وتعلمهم في حدائق الأطفال|3- حاضنة من الطيور أو نحوها التي تلازم بيضها للتفريخ, 1- « حمامة حاضن » : ملازمة بيضها للتفريخ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضض

- ح ض ض: (حَضَّهُ) عَلَى الْقِتَالِ حَثَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (حَضَّضَهُ تَحْضِيضًا) حَرَّضَهُ. وَ (التَّحَاضُّ) التَّحَاثُّ وَ (الْمُحَاضَّةُ) أَنْ يَحُثَّ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ. وَقُرِئَ: «وَلَا تُحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ» وَ (الْحَضِيضُ) الْقَرَارُ مِنَ الْأَرْضِ عِنْدَ مُنْقَطَعِ الْجَبَلِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ أُهْدِيَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَدِيَّةٌ فَلَمْ يَجِدْ شَيْئًا يَضَعُهُ عَلَيْهِ فَقَالَ ضَعْهُ بِالْحَضِيضِ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ آكُلُ كَمَا يَأْكُلُ الْعَبِيدُ» يَعْنِي ضَعْهُ بِالْأَرْضِ. وَ (الْحُضُضُ) بِضَمِّ الضَّادِ الْأُولَى وَفَتْحِهَا دَوَاءٌ مَعْرُوفٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- ح ض ن: (الْحِضْنُ) مَا دُونُ الْإِبْطِ إِلَى الْكَشْحِ. وَ (حَضَنَ) الطَّائِرُ بَيْضَهُ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَدَخَلَ إِذَا ضَمَّهُ إِلَى نَفْسِهِ تَحْتَ جَنَاحِهِ. وَ (حَضَنَتِ) الْمَرْأَةُ وَلَدَهَا (حَضَانَةً) . وَ (حَاضِنَةُ) الصَّبِيِّ الَّتِي تَقُومُ عَلَيْهِ فِي تَرْبِيَتِهِ. وَ (احْتَضَنَ) الشَّيْءَ جَعَلَهُ فِي حِضْنِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضض

- حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض | • حَضَّه على الأمر حثَّه عليه بقوّة، وأغراه، شجَّعه :-كان العلماءُ يحضّون النّاسَ على التّمسّك بالكتابِ والسّنّة، - {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ., حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض | • حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة., حَضيض ، جمع أَحِضَّة وحُضُض.|1- قرار قاع الأرض أو قرارها، وتطلق مجازًا على كلِّ ما سفَل :-كانت روحه المعنويّة في الحضيض: مُحبَط، يائس، - نزل إلى الحضيض: تدنَّى.|2- نهاية سفح الجبل :-تدحرجت الصَّخرةُ من قمَّة الجبل حتّى حضيضه.|3 - (الفلك) أقرب نقطة للأرض تقع في مدار القمر، يقابله الأوج وهو أعلى منازل القمر., تحاضَّ يتحاضّ ، تَحاضَضْ / تَحاضَّ ، تحاضًّا ، فهو متحاضّ | • تحاضَّ الصَّديقان حثَّ كلٌّ منهما الآخر :- {كَلاَّ بَلْ لاَ تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ. وَلاَ تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} ., حَضّ :مصدر حضَّ., تحضيض :- مصدر حضَّضَ. |2 - (النحو والصرف) تحريض على عمل الشَّيء باستعمال حرف من حروف التَّحضيض :- {أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ} .|• حروف التَّحضيض: (النحو والصرف) ألا، وألاّ، ولولا، ولوما، وهلاّ. ويشترط فيها أن تدخل على الفعل المضارع إذا أُريد به التَّحضيض، أما إذا دخلت على الماضي فإنّها تفيد اللَّوم والتَّوبيخ والإنكار.


المعجم المعاصر
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- حُضْن / حِضْن ، جمع أحضان.|1- ما دون الإبط إلى الأضلاع :-ينام الولدُ في حِضْن أمِّه، - ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ |• ألقى نفسَه بين أحضانه/ ألقى بنفسه بين أحضانه: سلَّم أمرَه إليه، - تلقّاه بالأحضان: رحَّب به. |2 - مأوى الطَّير والحيوان. |• الحِضْن من كُلِّ شيء: ناحيته وجانبه :-صنع الطَّائرُ عشًّا في حِضْن الجبل، - ما زال يقطع أحضانَ الأرض.|• حضنا الجيش: الميمنة والميسرة., حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضن ، والمفعول مَحْضون | • حضَن فلانًا |1 - جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه. |2 - ضمَّه إلى صدره، أو عانقه :-حضنتِ طفلَها.|• حضَن الطَّيْرُ بيضَه: رقد عليه للتَّفريخ، ضمَّه تحت جناحه :-حضَنتِ الحمامةُ بيضَها.|• حضَن اليتيمَ: رعاه، ربّاه، كفله., حاضنة ، جمع حاضنات وحواضِنُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل حضَنَ. |2 - امرأةٌ تقوم على تربية الصّغير ورعايته |• دجاجة حاضنة: ترقد على البيض لكي يفقس. |3 - امرأةٌ تقوم مقام الأمّ في تربية الولد بعد وفاتها :-مهما بلغ عطفُ الحاضنة فإنّها لا تعوِّض الأُمَّ.|• حاضنة كهربائيَّة: وسيلة صناعيّة لتدفئة البيض حتى يفقس، آلة للتفريخ., حَضْن :مصدر حضَنَ., حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن | • حضَّن البيضَ |1 - جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ. |2 - أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ :-يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ., احتضنَ يحتضن ، احتضانًا ، فهو مُحتضِن ، والمفعول مُحتضَن | • احتضَن الشَّيءَ |1 - حضَنه، ضمّه إلى صدره، أو عانقه :-احتضن الصَّبيَّ.|2- تولّى رعايته والدِّفاع عنه :-احتضن الدَّعوةَ السَّلفيّة، - احتضن موهوبًا.|• احتضنتِ الحركةُ أو الدَّعوةُ النَّاسَ: ضمّتهم وشملتهم :-احتضنتِ الدَّعوةُ الإسلاميّة مختلفَ الأجناس., حَضانة :- مصدر حضَنَ. |2 - ولاية على الطِّفل لتربيته وتدبير شئونه :-حملت هذه الأُمُّ تبعة حضانة ولديْها.|3 - (الأحياء) نمو جنين البيضة المخصّبة باستخدام الحرارة الصِّناعيّة. |4 - تربية الطفل في مرحلة ما قبل الدِّراسة بهدف تنميته جسميًّا وعقليًّا وصِحّيًّا وغذائيًّا وفنّيًّا وعاطفيًّا واجتماعيًّا وغرس العادات المستحسنة فيه. |• الحَضَانة: مؤسَّسة للعناية بالأطفال خلال ساعات النّهار خاصّة حين يكون ذووهم في أعمالهم |• دُور الحَضَانة/ مدارس الحَضَانة: مدارس يُنشَّأ فيها صغارَ الأطفال، روضة الأطفال أو مدارس يُعَلَّم فيها الأطفالُ ويُعْنَى بتربيتهم. |• طور الحضانة/ فترة الحضانة: الفترة بين الإصابة بالمرض وظهور أعراضه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضض

- حضَّضَ يُحضِّض ، تحضيضًا ، فهو مُحضِّض ، والمفعول مُحَضَّض | • حضَّضه على الأمر حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه :-حضّض تلاميذَه على الجدّ في المذاكرة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- حَضْن :مصدر حضَنَ., حُضْن / حِضْن ، جمع أحضان.|1- ما دون الإبط إلى الأضلاع :-ينام الولدُ في حِضْن أمِّه، - ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ |• ألقى نفسَه بين أحضانه/ ألقى بنفسه بين أحضانه: سلَّم أمرَه إليه، - تلقّاه بالأحضان: رحَّب به. |2 - مأوى الطَّير والحيوان. |• الحِضْن من كُلِّ شيء: ناحيته وجانبه :-صنع الطَّائرُ عشًّا في حِضْن الجبل، - ما زال يقطع أحضانَ الأرض.|• حضنا الجيش: الميمنة والميسرة., حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضن ، والمفعول مَحْضون | • حضَن فلانًا |1 - جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه. |2 - ضمَّه إلى صدره، أو عانقه :-حضنتِ طفلَها.|• حضَن الطَّيْرُ بيضَه: رقد عليه للتَّفريخ، ضمَّه تحت جناحه :-حضَنتِ الحمامةُ بيضَها.|• حضَن اليتيمَ: رعاه، ربّاه، كفله., حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن | • حضَّن البيضَ |1 - جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ. |2 - أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ :-يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضض

- حضّه على القتال حضّا، أي حثّه. وحضّضه، أي حرّضه. والاسم الحضّيضي. والتّحاضّ: التحاثّ. والمحاضّة: أن يحثّ كلّ واحد منهما صاحبه. وقرئ: " ولا تحاضّون علىطعام المسْكين " . والحضّ بالضم: الاسم. والحضيض: القرار من الأرض عند منقطع الجبل. وكتب يزيد بن المهلّب إلى الحجاج: إنّالقينا العدوّ ففعلنا واضطررناهم إلى عرْعرة الجبل ونحنبحضيضه. وفي الحديث أنّهأهْدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هديّة فلمْ يجدْ شيئا يضعه عليه، فقال: " ضعه بالحضيض، فإنّما أنا عبد آكل كما يأكل العبد " يعني بالأرض. قال الأصمعيّ: الحضّيّ بضم الحاء: الحجر الذي تجدهبحضيض الجبل. وهو منسوب كالسهْليّ والدهْريّ. والحضضوالحضض، بضم الضاد الأولى وفتحها: دواء معروف، وهو صمغ مرّ كالصبر.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن

- الحضْن: ما دون الإبط إلى الكشح. وحضْنا الشيء: جانباه. ونواحي كلّ شيءأحْضانه. والمحْتضن أيضا: الحضْن. قال الأعشى: عريضة بو ص إذا أدبرتْ ... هضيم الحشا شخْتة المحتْضنْ وحضْن الضبع:وجاره. قال الكميت: كما خامرتْ في حضْنهاأمّ عام ر ... لذي الحبل حتّى عال أوس عيالها وحضن الطائر بيضه يحْضنه، إذا ضمّه إلى نفسه تحت جناحه. وكذلك المرأة إذا حضنتْ ولدها. وحاضنة الصبيّ: التي تقوم عليه في تربيته. وحضنْته عن كذا حضْنا وحضانة، إذا نحّيْته عنه واستبددت به دونه. وحضنْته عن حاجته أحْضنه بالضم، أي حبسْته عنها. واحْتضنْته على كذا مثله. واحتْضنْت الشيء: جعلته في حضنْي. والحضون من الشاء: الشطور، وهي التي أحدطبْييْها أطول من الآخر. يقال: شاة حضون بيّنة الحضان بالكسر. ابن السكيت: الحضن في بعض اللغات: العاج. وينشد في ذلك: وأبْرزتْ عن هجان اللون كالحضن أبو زيد أحْضنْت بالرجل: أزريت به.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حضن
جذر الكلمة: حضن


الأكثر بحثاً