المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- الحَفْنُ: أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ، وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً. وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً: أَعطيتُه قليلاً، وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ؛ ومنه قول أَبي بكر، رضي الله عنه، في حديث الشَّفاعةِ: إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله؛ أَراد إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِه ورحمته، وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل، تعالى الله عز وجل عن التشبيه؛ وهو كالحديث الآخر: حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا. الجوهري: الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام. وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك، ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه. وحَفَن الماءَ على رأْسه: أَلقاه بحَفْنَتِه؛ عن ابن الأَعرابي. وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً: أَعطاه إياها. ورجل مِحْفَنٌ: كثير الحَفْنِ. قال ابن سيده: يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني. واحتَفَنَ الشيءَ: أَخذَه لنفسه. ويقال: حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً. واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً: اقْتَلَعه من الأَرض. والحُفْنةُ، بالضم: الحُفْرَةُ يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء، وقيل: هي الحُفْرَةُ أَينما كانت، والجمع الحُفَنُ؛ وأَنشد شمر: هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ. قال: وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك. وقال ابن السكيت: الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها، وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ؛ قال: وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ: بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ، تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا. وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ، نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة. والحَفّانُ: فِراخُ النعام، وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً، والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً؛ وأَنشد ابن بري: والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ: وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه، وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ: بطن. وفي الحديث: أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مارِيَةَ من حَفْنٍ؛ هي بفتح الحاء وسكون الفاء والنون، قرية من صعيد مصر، ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية.


معجم تاج العروس
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- : (الحَفْنُ: أَخْذُكَ الشيءَ بِراحَتَيْكَ والأَصابِعُ مَضْمومَةٌ) ؛) كَذَا فِي المُحْكمِ. (أَو) هُوَ (الجَرْفُ بكِلْتَا اليَدَيْنِ) ، وَلَا يكونُ إِلاَّ مِن الشَّيءِ اليابِسِ كالدَّقيقِ أَو الرَّمْلِ ونَحْوه؛ قالَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) الحَفْنُ: (العَطاءُ القَليلُ) ، وَقد حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً: إِذا أَعْطاهُ قَليلاً. الحَفْنَةُ: (النُّقْرَةُ) يكونُ فِيهَا الماءُ وَفِي أَسْفلِها حَصًى وترابٌ؛ (ويُفْتَحُ) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ، وَهُوَ غَلَطٌ، صَوابُه ويُضَمُّ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ؛ (ج) حُفَنٌ، (كصُرَدٍ) ؛) أَنْشَدَ شمر: هَلْ تَعْرِفُ الدارَ تَعفَّتْ بالحُفَنْ قالَ: وَهِي قَلْتاتٌ يَحْتفرُها الماءُ كهيئةِ البِرَكِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: وأَنْشَدَني الإِياديُّ لعديِّ بنِ الرِّقاعِ العامِليِّ: بكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ تَرَى بِهِ حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا (واحْتَفَنَهُ: جَعَلَ يَدَيْهِ تَحْتَ رُكْبَتَيْه وأَخَذَهُ بمَأْبِضِهِ ثمَّ احْتَمَلَهُ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ أَبو زيْدٍ: احْتَفَنْتُ الرَّجُلَ احْتِفاناً: اقْتَلَعْتُه مِنَ الأَصْلِ؛ حَكاهُ عَنهُ أَبو عُبَيْدٍ. (و) احْتَفَنَ (الشَّجَرَ: اقْتَلَعَهُ مِن الأَرضِ. (و) احْتَفَنَ (الشَّيءَ: أَخَذَهُ لنَفْسِهِ) ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) المِحْفَنُ، (كمِنْبَرٍ: الكَثيرُ الحَفْنِ) مِنَ الرِّجالِ؛ نَقَلَه ابنُ سِيْدَه. (والحَفَّانُ، كشَدَّادٍ) :) فِراخُ النَّعامِ، ورُبَّما سَمَّوا صغارَ الإِبلِ حَفَّاناً، والواحِدَةُ حَفَّانةٌ للذَّكَرِ والأُنْثَى جَمِيعاً؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَقد ذُكِرَ (فِي الفاءِ) ، أَي على أَنَّه مِنَ المُضاعفِ، وَقد أَشارَ الجَوْهرِيُّ لذَلِكَ. (وَعند حُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقينُ) ، وَهَكَذَا كانَ أَبو عُبَيْدَةَ يرْويه. كَمَا ذُكِرَ فِي ((ج هـ ن)) ، كَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ فِي ج ف ن. (وبنُو حُفَيْنٍ، كزُبَيْرٍ: بَطْنٌ) مِنَ العَرَبِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَفَنَ الماءَ على رأْسِه: أَلْقاهُ بحَفْنَتِه؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وحَفَنَ للقَوْمِ: أَعْطى كُلَّ واحدٍ مِنْهُم حَفْنَةً. واحْتَفَنَ مِنْهُ اسْتَكْثَرَ، كَمَا فِي الأَساسِ، وَهُوَ مجازٌ. وَكَانَ محفنُ أَبا بطحاء نسب إِليه الدَّواب البَطْحاوِيَّة. وحَفْنٌ، بالفتْحِ: قَرْيةٌ بصَعِيدِ مصْرَ، لَهَا ذِكْرٌ فِي حدِيثِ الحَسَنِ بنِ عليَ مَعَ مُعاوِيَةَ، رَضِيَ اللَّهُ تعالَى عَنْهُمَا، وقيلَ: إِنَّ مارِيَةَ الَّتِي أَهْدَاها المُقَوْقِسُ إِلى رَسولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مِن هَذِه القَرْيَةِ؛ نَقَلَهُ ابنُ الأَثيرِ. قُلْتُ: كلم الحَسَن مُعاوِيَة فِي وَضْعِ الخَرَاجِ عَن أَهْلِها فَوَضعه، كَمَا فِي الأَمْوالِ لأَبي عُبَيْد. وقيلَ: هِيَ مِن رستاق الفناء. وحَفْنَى، كسَكْرَى: قَرْيةٌ بشَرْقيّ مِصْرَ؛ وَمِنْهَا شَيْخُنا: بَلْ شَيْخُ أَهْلِ الدُّنْيا جَمِيعها، وَهُوَ الشَّيْخُ الإِمامُ المُحدِّث الوَلِيّ العالِمُ أَبو عَبْدِ اللَّهِ محمدُ بنُ سَالِم الشَّرِيفِ القُرَشِيّ رَئِيسُ الجامِعِ الأَزْهر والمَحَلُ المُبَارَك الزَّهيُّ الأَنْوَرَ، وشَيْخُ العُلَماء بَعْد شَيْخنا الشَّيْخُ عَبْد اللَّهِ العَالِمُ الشّبْراوِيُّ الشّافِعيُّ، رَحِمَهما اللَّهِ تعالَى، ومِن القدماء أَبو محمَّد عَبْدُ اللَّهِ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ حَكِيم الفَقِيهُ الزَّاهِدُ عَن أَصْبَغ، توفّي رَحِمَه اللَّهُ تعالَى سَنَة 250. وحِفَان ككِتَابٍ: بَلَدٌ؛ نَقَلَه نَصْر عَن ابنِ الأَعْرَابيِّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- ـ الحَفْنُ: أخْذُكَ الشيءَ براحَتَيْكَ والأصابعُ مَضْمومَةٌ، أو الجَرْفُ بِكلْتا اليَدَيْنِ، والعَطاءُ القَليلُ. وبالتَّحْريكِ: أن يَقْلِبَ قَدَمَيْهِ كأَنَّهُ يَحْثُو بهما إذا مَشى. ـ والحَفْنَةُ: مِلْءُ الكَفِّ، والحُفْرَةُ، والنُّقْرَةُ، ويُفْتَحُ ـ ج: كصُرَدٍ. ـ واحْتَفَنَهُ: جَعَلَ يَدَيْهِ تَحْتَ رُكْبَتَيْهِ، وأخَذَهُ بمَأْبِضِه، ثم احْتَمَلَهُ، ـ وـ الشَّجَرَ: اقْتَلَعَهُ من الأرضِ، ـ وـ الشيءَ: أخَذَهُ لنَفْسِه. وكمِنْبَرٍ: الكَثيرُ الحَفْنِ. ـ والحَفَّانُ، كشَدَّادٍ: في الفاءِ. ـ وعند حُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليقينُ: في ج هـ ن. ـ وبنو حُفَيْنٍ، كزُبيرٍ: بَطْنٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- الحَفْنة الحَفْنة الحُفْنَة : مِلءُ الكف أَو ملءُ الكفَّين من شيء.|الحَفْنة الحفرة.|(ج) حُفَنٌ., حَفَنَ الشيء حَفَنَ, المحفن : الكثير الحَفْن. والجمع : محافِن., احْتَفَنَ من الشيءِ: استكثر منه.|احْتَفَنَ الشيءَ: أخذه لنفسه.|احْتَفَنَ الشجرةَ: اقتلعها و احْتَفَنَ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأُخذه بمَأبِضه ثم احتمله., حَفِن حَفِن حَفَنًا: قلب قدميه إذا مَشي كأنه يَهِيل بهما التراب.


المعجم الغني
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- جمع: حُفَنٌ. | 1- أعْطَاهُ حَفْنَةً مِنَ الدَّقِيقِ : مِلْءُ الكَفَّيْنِ.|2- تَعَرَّضَتْ لَهُ حَفْنَةٌ مِنَ الصَّعَالِيكِ : جَمَاعَةٌ، عَدَدٌ مَحْدُودٌ مِنْهُمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَفَنْتُ، أحْفُنُ، اُحْفُنْ، مصدر حَفْنٌ.|1- حَفَنَ حَفْنَةً مِنَ الأَرُزِّ :جَرَفَ قَدْراً مِنَ الأَرُزِّ بِكَفَّيْهِ.|2- حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً مِنَ العَدَسِ : أعْطَاهُ قَدْراً قَلِيلاً مِنْهُ بِكَفَّيِ اليَدِ.|3- حَفَنَ لِلْقَوْمِ : أعْطَى لِكُلٍّ حَفْنَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- 1- حفان : صغار الحيوان|2- حفان : صغار النعام|3- حفان : ريش النعام|4- حفان : خدم|5- حفان من الآنية الملآن, 1- إحتفن الشيء : أخذه لنفسه|2- إحتفن من الشيء : استكثر منه|3- إحتفن الشجرة : اقتلعها|4- إحتفنه : جعل يديه تحت ركبتيه وأخذه بباطن ركبته ثم حمله, 1- حفن الشيء : أخذه براحته أو براحتيه ضاما أصابعه|2- حفن له : أعطاه حفنة|3- حفن لهحفنة : أعطاه قليلا|4- حفن له من ماله : أعطاه, 1- حفنة : ملء الكف أو الكفين من الشيء|2- حفنة : حفرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- ح ف ن: (الْحَفْنَةُ) مِلْءُ الْكَفَّيْنِ مِنْ طَعَامٍ، وَمِنْهُ إِنَّمَا نَحْنُ حَفْنَةٌ مِنْ حَفَنَاتِ اللَّهِ أَيْ يَسِيرٌ بِالْإِضَافَةِ إِلَى مُلْكِهِ وَرَحْمَتِهِ. وَ (حَفَنْتُ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ إِذَا جَرَفْتَهُ بِكِلْتَا يَدَيْكَ وَلَا يَكُونُ إِلَّا مِنَ الشَّيْءِ الْيَابِسِ كَالدَّقِيقِ وَنَحْوِهِ. وَ (حَفَنَ) لَهُ (حَفْنَةً) أَيْ أَعْطَاهُ قَلِيلًا وَ (احْتَفَنَ) الشَّيْءَ لِنَفْسِهِ أَخَذَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- حُفْنَة ، جمع حُفُنات وحُفْنات وحُفَن: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء :-احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده |• حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة., حَفْن :مصدر حفَنَ., حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون | • حفَن الشَّيءَ أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة، أخذه ملءَ الكفّ :-حفَن ترابًا/ الدقيقَ، - حفن الماءَ على رأسه |• حفَن لفلانٍ حَفْنةً: أعطاه قليلاً., حَفْنَة ، جمع حَفَنات وحَفْنات: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء :-احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده |• حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- حَفْن :مصدر حفَنَ., حفَنَ يَحفُن ويَحفِن ، حَفْنًا ، فهو حافن ، والمفعول مَحْفون | • حفَن الشَّيءَ أخذه براحته أو براحتَيْه وأصابعُه مضمومة، أخذه ملءَ الكفّ :-حفَن ترابًا/ الدقيقَ، - حفن الماءَ على رأسه |• حفَن لفلانٍ حَفْنةً: أعطاه قليلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حفن
جذر الكلمة: حفن

- ةالحفْن : ملء الكفين من طعام. ومنه: إنّما نحن حفْنة من حفنات الله تعالى، أي يسير بالإضافة إلى ملكه ورحمته. وحفنْت الشيء، إذا جرفته بكلتا يديك. ولا يكون إلاّ من الشيء اليابس. كالدقيق ونحوه. وحفنْت لفلان حفْنة: أعطيته قليلا. واحْتفنْت الشيء لنفسي: أخذته. أبو زيد: احْتفنْت الرجل احْتفانا: قلعته من الأصل. والحفْنة بالضم: الحفرة، والجمع الحفن. والحفّان: فراخ النعام، وهو من المضاعف. وربما سمّوا صغار الإبل حفّانا، الواحدة حفّانة، للذكر والأنثى جميعا.



الأكثر بحثاً