أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحَقْرُ في كل المعاني: الذِّلَّة؛ حَقَرَ يَحْقِرُ حَقْراً وحُقْرِيَّةً، وكذلك الاحْتِقارُ. والحَقِيرُ: الصغير الذليل. وفي الحديث: عَطَسَ عنده رجل فقال له: حَقِرْتَ ونَقِرْتَ؛ حَقِرَ إِذا صار حقيراً أَي ذليلاً. وتَحاقَرَتْ إِليه نفسه؛ تَصاغَرَتْ. والتَّحْقِيرُ: التصغيرُ. والمُحَقَّراتُ: الصغائر. ويقال: هذا الأَمر مَحْقَرَةٌ بك أَي حَقارَةٌ. والحَقِيرُ: ضد الخَطِير، ويؤكد فيقال: حَقِيرٌ نَقِيرٌ وحَقْرٌ نَقْرٌ. وقد حَقُرَ، بالضم، حَقْراً وحَقارةً وحَقَرَ الشيءَ يَحْقِرُهُ حَقْراً ومَحْقَرَةً وحَقارَةَ وحَقَّرَهُ واحْتَقَرَهُ واسْتَحقَرهُ: اسْتَصْغَرَه ورآه حقِيراً. وحَقَّرَهُ: صيره حَقِيراً؛ قال بعض الأَغفال:حُقِّرْتِ أَلاَّ يَوْمَ قُدَّ سَيْرِي، إِذ أَنَا مِثْلُ الفَلَتانِ العَيْرِ حُقِّرْتِ أَي صيرك الله حقيرة هلاَّ تعرَّضت إِذْ أَنَا فتى. وتحقير الكلمة: تصغيرها. وحَقَّرَ الكلامَ: صَغَّرَه. والحروف المَحْقورةُ هي: القاف والجيم والطاء والدال والباء يجمعها «جَدُّ قُطْبٍ» سميت بذلك لأَنها تُحَقَّرُ في الوقت وتُضْغَطُ عن مواضعها، وهي حروف القلقلة، لأَنك لا تستطيع الوقوف عليها إِلاَّ بصوت وذلك لشدَّة الحَقْر والضَّغْطِ، وذلك نحو الحَقْ واذْهَبْ واخرُج، وبعض العرب أَشدَّ تصويتاً من بعض. وفي الدعاء: حَقْراً ومَحْقَرَةً وحَقارَةً، وكله راجع إِلى معنى الصِّغَرِ. ورجل حَيْقَرٌ: ضعيف؛ وقيل: لئيم الأَصل.


- : (الحَاقُورَةُ: السَّمَاءُ الرَّابِعَة) ، فِي قَوْلِ أُميَّةَ بنِ أَبِي الصَّلْت: وكأَنَّ رَابِعَةً لَهَا حاقُورَةً فِي جَنْب خامِسَةٍ عَنَاصٍ تُمْرَدُ (والحَقْرُ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (الذِّلَّة، كالحُقْرِيَّةِ، بالضَّمِّ، والحَِقَارَةِ، مُثَلَّثَةً، والمَحْقَرَةِ) . حَقَرَ يَحْقِرُ حَقْراً وحُقْرِيَّةً. وَيُقَال: هاذا الأَمر مَحْقَرَةٌ بِك، أَي حَقارَةٌ، (والفِعْلُ كضَرب وكَرُمَ) . يُقَال: حَقُر، بالضَّمّ، حَقْراً وحَقَارَةً. وحَقَر الشْيءَ يَحْقِره حَقْراً ومَحْقَرا وحَقَارَةً. (و) الحَقْرُ: (الإِذْلاَلُ، كالتَّحْقِيرِ والاحْتِقَارِ، والاستحقارِ، وَالْفِعْل كضرَب) . يال: حَقَرةُ وحَقَّره واحْتقَره واستَحقَره: استصغره وَرَآهُ حَقيراً. وحَقَّرَه: صَيَّره حَقيراً. وَهُوَ حاقِرٌ ناقر وَفِي مثَل (مَن حَقَرَ حَرَمَ) وفُلانٌ مُوَقَّر غيرُ مُحَقَّر، وخَطِيرٌ غيرُ حَقِير. (والحَيْقَر) ، كحَيْدَر (ويُضَمّ القَافُ: الذَّلِيلُ أَوِ الضَّعِيفُ) ، عَن ابْنِ دُرَيْد، (أَوِ اللَّئيمُ الأَصْلِ) ، أَو الصَّغِيرُ، كالحَقِير، ويُؤكَّدُ فَيُقَال: حَقِيرٌ نَقِيرٌ، حَقْرٌ نَقْرٌ. (وحَقَّرَ الكلامَ تَحْقِيراً: صَغَّرَه) ، وَكَذَا حَقَّرَ الاسْمَ. (والحُرُوفُ المحْقُورَةُ) . هِيَ القَافُ والجِيمُ والطَّاءُ والدَّالُ والبَاءُ، يَجْمَعُها قَوْلك: (جَدُّ قُطْبٍ) . سُمِّيَتْ بِذالِك لأَنَّهَا تُحَقَّر فِي الوَقْف وتُضْغَطُ عَن مَوَاضِعِهَا، وَهِي حُرُوفُ القَلْقَلَةِ، لأَنَّك لَا تَسْتَطِيع الوُقُوفَ عَلَيْهَا إِلاَّ بصَوْت، وذالك لشِدَّة الحَقْر والضَّغْط، وذالك نَحْو الحَقْ اذْهَبْ واخْرُجْ. وبَعضُ العَرَب أَشدُّ تَصْويتاً من بَعْض. والتَّحْقِيرُ: التَّصْغِيرُ. (والمُحَقَّراتُ: الصَّغَائِرُ) . قَالَ شَيْخُنا: وَهِي من الإِطلاقات الشَّرْعِيَّة؛ إِذ لَا تَعرف العَرَبُ صغائِرَ وَلَا كبائِرَ، وردَّها أَهلُ صغائِرَ وَلَا كبائِرَ، وردَّها أَهلُ الغَرِيب إِلى مَا يَحتقرْهُ الإِنسان من الأَفْعال وإِن كَانَ كَبِيرَة. وحَقُرَ فِي عَيْني، (وَتَحَاقر: تَصَاغَرَ) ، وتَحَاقَرَتْ إِليه نَفْسُه: تَصَاغَرَتْ. (و) فِي الحَدِيثِ (عَطَس عِنْدَه رَجُلٌ فَقَال لَهُ: (حَقِرْتَ ونَقِرْتَ) بكَسْر قَافَيْهِمَا) ، أَي (صِرْتَ حَقِيراً نَقِيراً) ، أَي ذَلِيلاً، والثَّاني للتَّأْكِيد. وَيُقَال فِي الدُّعاءِ: حَقْراً لَهُ وعَقْراً، ومَحْقَراً وحَقَارَةً، كُلُّه راجِع إِلَى مَعْنَى الصِّغَر. والحُقارات، بالضَّمّ: نَاحيَة وَاسِعَة بِالْيمن.


- حَقَرَ الشيءَ حَقَرَ حَقْرًا، و حُقْرةٌ، و حَقَارةً (وبضم الحاء أوكسرها) .| ومَحْقَرَةً، وحُقْرِيّةً: استهانَ به فهو محقور، وحقير. والجمع : حِقارٌ.


- تَحاقَرَ : تصاغَرَ. يقال: تحاقَرَتْ إليه نفسه .


- المَحْقَرَةُ : ما يدعو إلى التَّحقير. والجمع : مَحَاقِرُ.


- أحْقَرَهُ : حَقَرَه.


- اسْتَحْقَرَهُ : احتقره.


- المُحَقَّرات : الصغائر.| واحدتها: مُحَقَّرَةٌ.


- الحَيْقَرُ : الضعيفُ، أَو لئيمُ الأَصل. والجمع : حياقِرُ.


- حَقَّرَه : بالغ في حَقْرِه.


- احْتَقرَهُ : حقرَه.


- حَقُرَ حَقُرَ حَقْرًا ، وحَقَارةً: هان وذلَّ فهو حَقِيرٌ.


- الصَّغَائِرُ.


- (صِيَغة فَعِيل).|-رَجُلٌ حَقِيرٌ : ذَلِيلٌ مُهَانٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| حَقَرَ، يحْقِرُ، مصدر حَقْرٌ، حَقَارَةٌ.|1- حَقَرَهُ دُونَ أَنْ يَعْرِفَهُ : اِسْتَهَانَ بِهِ، نَظَرَ إلَيْهِ بِاسْتِهْزَاءٍ، اِسْتَخَفَّ بِهِ، ذَلَّهُ، اِسْتَصْغَرَهُ.|2- حَقَرَ الرَّجُلُ أَوِ العَمَلُ : هَانَ قَدْرُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَقُرَ، يحْقُرُ، مصدر حَقَارَةٌ- حَقُرَ فِي عَيْنِهِ : هَانَ، ذَلَّ، صَغُرَ، أيْ هُوَ حَقِيرٌ، ذَلِيلٌ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِحْتَقَرْتُ، أَحْتَقِرُ، مصدر اِحْتِقَارٌ- اِحْتَقَرَهُ لِمَا بَدَرَ مِنْهُ مِنْ سُوءٍ :اِسْتَصْغَرَهُ، اِزْدَرَاهُ- أحْتَقِرُ مَنْ يَحْتَقِرُنِي.


- (فعل: رباعي متعد).| حَقَّرَ، يحَقِّرُ، مصدر تَحْقِيرٌ- حَقَّرَهُ أَمَامَ النَّاسِ : أَذَلَّهُ، بَالَغَ فِي حَقْرِهِ، صَغَّرَهُ.


- (مصدر اِحْتقَرَ).|1- وَجَّهَ إِلَيْهِ نَظَرَاتِ احْتِقَارٍ : اِزْدِرَاءٍ، اِسْتِصْغَارٍ- احْتِقَارًا لَهُ لَمْ يَعُدْ أَحَدٌ يَتَعَامَلُ مَعَهُ :-خَاطَبَهُ بِلَهْجَةِ الاحْتِقَارِ والازْدِرَاءِ :-عُرِفَ باحْتِقَارِهِ لِلدُّنْيَا وَنِعَمِهَا. (أ. أمين).


- (مصدر حَقَرَ).|-يَا لَهَا مِنْ حَقَارَةٍ : الذَّلَّةُ، الْمَهَانَةُ، الهَوَانُ.


- (مصدر حَقَّرَ).|-لَمْ يَفْهَمْ سَبَبَ تَحْقِيرِهِ إِيَّاهُ : إِذْلاَلِهِ.


- الصَّغَائِرُ.


- تَعَرَّضَ لِلْمَحْقَرَةِ : لِلذُّلِّ وَالهَوَانِ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِحْتَقَرَ).|-مُحْتَقِرٌ لِأَعْمَالِهِ : مُسْتَهِينٌ بِهَا، مُزْدَرٍ لَهَا.


- جمع: ون، ات. | (مفعول مِن اِحْتَقَرَ).|1- عَمَلٌ مُحْتَقَرٌ : مُسْتَهَانٌ بِهِ.|2- رَجُلٌ مُحْتَقَرٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذَلِيلٌ، مُهَانٌ.


- 1- إحتقره : استصغره لم يحترمه


- 1- إستحقره : احتقره


- 1- أحقرهـ : إستصغره ، لم يحترمه


- 1- تصاغر


- 1- حقره : استصغره ، استهان به|2- حقر : ذل|3- حقر الشيء : هان قدره ونقص


- 1- حقره : أذله ، صغره


- 1- حقير ، جمع : حياقر


- 1- ذليل صغير ، دنيء


- 1- صار حقيرا ، ذل


- 1- صغائر ، أشياء تافهة


- 1- ما يدعو إلى التحقير ، جمع : محاقر


- 1- مصدر حقر|2- هو ان ، ذل ، دناءة


- ح ق ر: (الْحَقِيرُ) الصَّغِيرُ الذَّلِيلُ وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَ (حَقَرَهُ) غَيْرُهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ اسْتَصْغَرَهُ وَكَذَا (احْتَقَرَهُ) وَ (اسْتَحْقَرَهُ) وَ (حَقَّرَهُ تَحْقِيرًا) صَغَّرَهُ وَ (الْمُحَقَّرَاتُ) الصَّغَائِرُ.


- احتقرَ يحتقر ، احتقارًا ، فهو مُحتقِر ، والمفعول مُحتقَر | • احتقر الشَّيءَ حقَره، استصغره، استهان به ونظر إليه نظرةَ ازدراء :-من المؤسف أن يحتقر الشَّرقيّون عاداتِ بلادهم، - لا تحتقر كيد الضَّعيف فرُبَّما ... تموت الأفاعي من سموم العقاربِ |• نظر إليه بعين الاحتقار: ازدراه.


- حقُرَ يَحقُر ، حَقارةً ، فهو حقير | • حقُر الشَّخصُ هان وذلَّ، وقلّ قدرُه، خسَّ :-حَقُر بعد عِزٍّ.


- حقَرَ يَحقِر ، حَقْرًا وحَقارةً ، فهو حاقر ، والمفعول مَحْقور وحقير | • حقَر الشَّخصَ أو الشَّيءَ استصغره، استهان به ونظر إليه نظرة ازدراء :-ليس من الخُلُق أن تحقِر أحدًا لفقره أو ضعفه، - لا تَحْقِرَنَّ صغيرًا في مخاصمةٍ ... إنّ البعوضة تُدمي مقلة الأسدِ، - لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ [حديث] .


- حَقْر :مصدر حقَرَ.


- أحقرَ يُحقِر ، إحقارًا ، فهو مُحقِر ، والمفعول مُحقَر | • أحقره حقَره، استهان به، أذلَّه واستصغره :-لا تُحقِر المتواضعَ فقد يحتوي على علم كثير.


- حقَّرَ يحقِّر ، تحقيرًا ، فهو محقِّر ، والمفعول محقَّر | • حقَّر الشَّيءَ بالغ في الاستهانة به واحتقاره :-حقَّروا من خرج على تقاليدهم.|• حقَّر غريمَه: صغّره وأذلّه.


- حَقير ، جمع حِقار وحُقَراءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حقُرَ. |2 - صفة ثابتة للمفعول من حقَرَ: محقور، مُستهان به.


- حَقارة :مصدر حقَرَ وحقُرَ.


- استحقرَ يستحقر ، استحقارًا ، فهو مستحقِر ، والمفعول مستحقَر | • استحقر الشَّيءَ حقرَه، استصغره، استهان به ونظر إليه نظرةَ ازدراء :-لا تستحقر من هو أصغر منك سنًّا أو أدنى منك منصبًا.


- حَقْر :مصدر حقَرَ.


- حقَرَ يَحقِر ، حَقْرًا وحَقارةً ، فهو حاقر ، والمفعول مَحْقور وحقير | • حقَر الشَّخصَ أو الشَّيءَ استصغره، استهان به ونظر إليه نظرة ازدراء :-ليس من الخُلُق أن تحقِر أحدًا لفقره أو ضعفه، - لا تَحْقِرَنَّ صغيرًا في مخاصمةٍ ... إنّ البعوضة تُدمي مقلة الأسدِ، - لاَ تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ [حديث] .


- حقُرَ يَحقُر ، حَقارةً ، فهو حقير | • حقُر الشَّخصُ هان وذلَّ، وقلّ قدرُه، خسَّ :-حَقُر بعد عِزٍّ.


- حقَّرَ يحقِّر ، تحقيرًا ، فهو محقِّر ، والمفعول محقَّر | • حقَّر الشَّيءَ بالغ في الاستهانة به واحتقاره :-حقَّروا من خرج على تقاليدهم.|• حقَّر غريمَه: صغّره وأذلّه.


- الحقير: الصغير الذليل. تقول منه: حقر بالضم حقارة. وحقره، واحْتقره، واستحقره: استصغره. وتحاقرتْ إليه نفسه: تصاغرت. والتحقير: التصغير. والمحقّرات: الصغائر. ويقال: هذا الأمر محْقرة بك، أي حقارة.


- ,تأبه,تكرم,عز,عظم,


- ,أبه,أجل,أجل,أعز,أكرم,إحترم,إستعظم,إستكبر,بجل,عظم,فخم,كبر,كرم,مجد,


- ,إستكبر,تأبه,تباهى,تبجح,تبختر,تجبر,تعاظم,تعجرف,تعظم,تغطرس,تغطرس,تكبر,تكرم,تمرد,جل,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.