المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمأ

- الحَمْأَةُ والحَمَأُ: الطين الأَسود المُنتن؛ وفي التنزيل: من حَمَإٍ مسنون، وقيل حَمَأٌ: اسم لجمع حَمْأَةٍ كَحَلَق اسم جمع حَلْقة؛ وقال أَبو عبيدة: واحدة الحَمَإِ حَمَأَة كقَصَبة، واحدة القَصَب. وحَمِئَت البئر حَمَأً، بالتحريك، فهي حَمِئةٌ إِذا صارت فيها الحَمْأَةُ وكثرت. وحَمِئَ الماءُ حَمْأً وحَمَأً خالطته الحَمْأَة فكَدِرَ وتَغَيرت رائحته. وعين حَمِئَةٌ: فيها حَمْأَة؛ وفي التنزيل: وجَدها تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئةٍ، وقرأَ ابن مسعود وابن الزبير: حاميةٍ، ومن قرأَ حامِية، بغير همز، أَراد حارّةً، وقد تكون حارّة ذاتَ حَمْأَة، وبئر حَمِئةٌ أَيضأ، كذلك. وأَحْمأَها إِحْماءً: جعل فيها الحَمْأَة. وحَمَأَها يَحْمَؤُها حَمْأً، بالتسكين: أَخرج حَمْأَتها وترابها؛ الأَزهري: أَحْمأْتها أَنا إِحْماءً: إِذا نَقَّيتها من حَمْأَتها، وحَمَأْتُها إِذا أَلقيت فيها الحَمْأَةَ. قال الأَزهري: ذكر هذا الأَصمعي في كتاب الأَجناس، كما رواه الليث، وما أَراه محفوظاً. الفرَّاء: حَمِئْتُ عليه، مهموزاً وغير مهموز، أَي غَضِبْت عليه؛ وقال اللحياني: حَمِيت في الغَضَب أَحْمى حَمْياً، وبعضهم: حَمِئْت في الغضب، بالهمز. والحَمءُ والحَمَأُ: أَبو زوج المرأَة، وقيل: الواحد من أَقارب الزوج والزوجة، وهي أَقَلُّهما، والجمع أَحْمَاء؛ وفي الصحاح: الحَمْء: كل من كان من قِبَل الزوج مثل الأَخ والأَب، وفيه أَربع لغات: حَمْء بالهمز، وأَنشد: قُلْتُ لِبَوَّابٍ، لَدَيْهِ دارُها: * تِيذَنْ، فَإِنِّي حَمْؤُها وجَارُها وحَماً مثل قَفاً، وحَمُو مثل أَبُو، وحَمٌ مثل أَبٍ. وحَمِئ: غضب، عن اللحياني، والمعروف عند أَبي عبيد: جَمِئَ بالجيم.


معجم تاج العروس
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمأ

- : ( {الحَمْأَةُ) بِفَتْح فَسُكُون (: الطِّين الأَسود المُنْتِن كالحَمَا مُحَرَّكَةً) قَالَ الله تَعَالَى: {1. 015 15 من} حمإ مسنون} (الْحجر: 26) وَفِي كتاب (الْمَقْصُود والممدود) لأَبي عليَ القالي: الحَمَأُ: الطين المُتَغَيِّر، مَقصورٌ مهموزٌ، وَهُوَ جَمْعُ حَمَأَةٍ، كَمَا يُقَال قَصَبَةٌ وقَصَبٌ، وَمثله قَالَ أَبو عُبَيْدَة، وَقَالَ أَبو جَعْفَر: وَقد تُسَكَّن الميمُ للضَّرُورَة فِي الضَّرُورَة، وَهُوَ قولُ ابنِ الأَنبارِي. ( {وحَمِئَ الماءُ كَفَرِح} حَمْأً) بِفَتْح فَسُكُون (وحَمَأً) محركةً: (خالَطَتْه) الحَمْأَة (فكَدِرَ) تغيَّرتِ رائحتُه (و) حَمِيء (زَيْدٌ) عَلَيْهِ: (غَضِبَ) ، عَن الأُمويّ، وَنقل اللِّحيانيُّ فِيهِ عَدَم الهَمْزِ (و) يُقَال ( {أَحْمَأْتُ البِئْرَ) } إِحماءً إِذا (أَلْقَيْتُهَا) أَي الحَمْأَة (فِيهَا) . (و) يُقَال ( {حَمَأْتُها كمنَعْتُ) إِذا (نَزَعْتُ} حَمْأَتَهَا) عَن ابْن السّكيت. اعْلَم أَن الْمَشْهُور أَن الفِعل المُجَرَّد يَرِد لإِثباتِ شيءٍ، وتُزاد الهمزةُ لإِفادة سَلْبِ ذَلِك الْمَعْنى، نَحْو شَكَى إِليَّ زَيْدٌ فأَشْكَيْتُه، أَي أَزَلْت شَكْوَاه وَمَا هُنا جاءَ على الْعَكْس، قَالَ فِي الأَساس: ونَظِيره قَذَيْتَ العَيْنَ وَأَقْذَيْتَها. وَفِي (التَّهْذِيب) {أَحْمَأْتُها أَنَا إِحماءً إِذا نَقَّيْتُها من حَمْأَتِها،} وحَمَأْتُها إِذا أَلْقَيتُ فِيهَا الحَمْأَة، ذكر هَذَا الأَصمعيُّ فِي كتاب الأَجناس كَمَا أَوردَه الليثُ، قَالَ: وَمَا أرَاه مَحْفُوظًا. وَيُقَال: {حَمِئَت البئْرُ} حَمَأً فَهِيَ حَمِئَةٌ إِذا صَارَت فِيهَا الحَمْأَة وكَثُرَتْ، وَعَيْنٌ حَمِئَةٌ. وَفِي التَّنْزِيل: {تَغْرُبُ فِى عَيْنٍ {حَمِئَةٍ} (الْكَهْف: 86) وقرأَ ابنُ مَسْعُود وَابْن الزُّبَيْر (فِي عَيْنٍ} حَامِئَةٍ) وَمن قَرأَ {حَامِيَةً} بِغَيْر هَمْزٍ أَراد حَارَّة، وَقد تكون حارّةً ذاتَ حَمْأَةٍ. ( {والحَمْءُ) بِالْهَمْز (ويُحَرَّك} والحَمَا) كَقَفاً، وَمن ضَبطه بالمدّ فقد أَخطأَ (والحَمُو) مثل أَبو، كَذَا هُوَ مَضبوطٌ فِي النُّسخ الصَّحِيحَة. وَضَبطه شيخُنا كدَلْوٍ (والحَمُ) محذوفٌ الأَخيرِ كَيَدِ ودَمٍ وهؤلاءِ الثلاثةُ الأَخيرة محلُّها بَاب المعتَلّ: (: أَبو زَوْجِ المرأَةِ) خاصَّةً، وَهِي الحَماةُ (أَو الواحدُ مِن أَقارِب الزَّوْجِ والزَّوْجة) ، وَنقل الخليلُ عَن بعضِ العربِ أَن الحَمُو يكون من الجانِبيْنِ، كالصِّهرِ، وَفِي (الصِّحَاح) و (العُباب) : {الحَمْءُ: كلُّ مَن كَانَ مِنْ قبَلِ الزوْجِ، مثلُ الأَخِ والأَبِ والعَمِّ، وأَنشد أَبو عَمْرو فِي اللُّغَة الأُولى: قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دَارُهَا تيِذَنْ فَإِنِّي} حَمْؤُهَا وجَارُهَا (ج {أَحْمَاءٌ) كشَخْضٍ وأَشخاصٍ وأَمَّا الحَدِيث المتّفَق على صِحَّته، الَّذِي رَوَاهُ عُقبةُ بن عامرٍ الجُهَنِيُّ رَضِي الله عَنهُ، عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وسلمأَنه قَالَ (إِيَّاكُمْ والدُّخولَ عَلَى النِّساءِ) فَقَالَ رجلٌ من الأَنصار: يَا رسولَ الله أَفرَأَيْتَ الحَمْءِ؟ فَقَالَ: (الحَمْءُ المَوْتُ) فَمَعْنَاه أَن حَمَاهَا الغَايَةُ فِي الشَّرِّ والفَسَادِ، فشبَّهه بالموْتِ، لأَنه قُصَارَى كلِّ بلاءٍ وشِدَّةٍ، وَذَلِكَ أَنه شَرٌّ من الغَرِيبِ من حيثُ إِنه آمِنٌ مُدل والأَجنبيُّ مُتَخوِّفٌ مُتَرقِّبٌ، كَذَا فِي (العُباب) . (} والحَمْأَةُ: نَبْتٌ) يَنْبُتُ بنجدٍ فِي الرَّمل وَفِي السَّهْلِ. (و) يُقَال: (رَجُلٌ {حَمِئُ العَيْنِ، كَخَجِل: عَيُونٌ) مثل نَجِيء العَيْنِ، عَن الفَرَّاء، قَالَ وَلم نَسمَعْ لَهُ فِعلاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حم

- ـ حُمَّ الأمْرُ، بالضم، ـ حَمّاً: قُضِيَ، ـ وـ له ذلك: قُدِّرَ. ـ وحَمَّ حَمَّهُ: قَصَدَ قَصْدَهُ، ـ وـ التَّنُّورَ: سَجَرَهُ، ـ وـ الشَّحْمَةَ: أذابها، ـ وـ الماءَ: سَخَّنَه، ـ كأَحَمَّه وحَمَّمَه، ـ وـ ارْتِحالَ البَعِيرِ: عَجَّلَهُ، ـ وـ اللّهُ له كذا: قَضاهُ له، ـ كأَحَمَّه. وككِتابٍ: قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه. ـ وكغُرابٍ: حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ، ورجلٌ. وذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ: حِميْرَيٌّ. ـ وكسَحابٍ: طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ م، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى، ـ كالحَيَّةِ ـ ج: حمَائِم، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ. مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ، والفالِجِ، والسَّكْتَةِ، والجُمودِ، والسُّباتِ. ولَحْمُه باهِيٌّ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً، وهي حَيَّةٌ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ، ومحمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ: محدِّثونَ، وحَمامُ بنُ الجَموحِ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ: صَحابيانِ. ـ وحُمَّةُ الفِراقِ بالضم: ما قُدِّرَ وقُضِيَ ـ ج: كصُرَدٍ وجبالٍ. ـ وحامَّهُ: قارَبَهُ. ـ وأحَمَّ: دَنا، وحَضَرَ، ـ وـ الأمْرُ فلاناً: أهَمَّهُ، ـ كحَمَّهُ، ـ وـ نَفْسَه: غَسَلَها بالماءِ البارِدِ، ـ وـ الأرضُ: صارَتْ ذاتَ حُمَّى. ـ والحَمِيمُ، كأَميرٍ: القَرِيبُ، ـ كالمُحِمِّ، كالمُهمِّ ـ ج: أحِمَّاءُ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ، والماءُ الحارُّ، ـ كالحَمِيمَةِ ـ ج: حَمائمُ، ـ واسْتَحَمَّ: اغْتَسَلَ به، والماءُ البارِدُ، ضِدٌّ، والقَيْظُ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ، وبهاءٍ: اللَّبَنُ المُسَخَّنُ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ ـ ج: حَمائِمُ. ـ واحْتَمَّ: اهْتَمَّ باللَّيْلِ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ، ـ وـ العَيْنُ: أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ. ـ ومالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ، ويُضَمَّانِ: هَمٌّ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ، ـ وماله عنه ـ : بُدٌّ ـ والحامَّةُ: العامَّةُ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ، وخِيارُ الإِبِلِ. ـ وحَمُّ الشيء: مُعْظَمُهُ، ـ وـ من الظَّهيرةِ: شدَّةُ حَرِّها، والكَريمةُ من الإِبِلِ ـ ج: حَمائِمُ. ـ والحَمَّامُ، كشَدَّادٍ: الدِيماسُ، مُذَكَّرٌ ـ ج: حَمَّاماتٌ، ـ ولا يقالُ: طابَ حَمَّامُكَ، وإنما يقالُ: ـ طابَتْ حِمَّتُكَ، بالكسر، ـ أي: حَمِيمُكَ، أي: طابَ عَرَقُكَ. ـ وأبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ: مُقْرِئُ العِراقِ. ـ وذاتُ الحَمَّامِ: ة بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ. ـ والحَمَّةُ: كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ، ـ وواحِدَةُ الحَمِّ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ، ووادٍ باليَمامَةِ. ـ وحَمَّتا الثُّوَيْرِ: جَبَلانِ، وبالكسر: المَنِيَّةُ، وبالضم: لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ، ـ ود، ـ ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ، ـ وع، ـ والحُمَّى، ـ وحُمَّ، بالضم: أصابَتْه. ـ وأحَمَّهُ الله تعالى، فهو مَحْمُومٌ، ط أو ط يقالُ: ـ حُمِمْتُ حُمَّى، والاسْمُ: ـ الحُمَّى، بالضم، ـ وأرضٌ مَحَمَّةٌ، محرَّكةً، ـ وبضم الميمِ وكسر الحاء: ذاتُ حُمَّى، أو كثيرَتُها، ـ وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ. ـ ومَحَمَّةُ أيضاً: ة بالصَّعيدِ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ، ـ وة بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ. ـ والأَحَمُّ: القِدْحُ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء، ـ كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ، كسِمْسِمٍ وهُداهِدٍ، والأَبْيَضُ، ضِدٌّ. ـ وقد حَمِمْتُ، كفَرِحْتُ، ـ حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ، ـ والاسْمُ: الحُمَّةُ، بالضم. ـ وأحَمَّهُ اللُّه تعالى. ـ والحَمَّاء: الاسْتُ ـ ج: حُمٌّ، بالضم. ـ واليَحْمومُ: الدُّخانُ، وطائرٌ، والجبَلُ الأَسْود، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ، وجَبَلٌ بِمصْرَ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ. ـ والحُمَمُ، كصُرَدٍ: الفَحْمُ، واحِدَتُهُ بهاء. ـ وحَمَّمَ: سَخَّمَ الوَجْهَ به، ـ وـ الغُلامُ: بَدَتْ لِحْيَتُهُ، ـ وـ الرَّأسُ: نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ، ـ وـ المرأةَ: مَتَّعَها بالطَّلاقِ، ـ وـ الأرضُ: بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ، ـ وـ الفَرْخُ: نَبَتَ ريشُه. ـ والحَمَامَة، كَسَحابةٍ: وسَطُ الصَّدْرِ، والمرأةُ، أو الجميلةُ، وماءةٌ، وخيارُ المالِ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ، وحَلْقَةُ البابِ، ـ وـ من الفَرَسِ: القَصُّ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ. ـ وحَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ: ذُكِرا في الصَّحابَةِ. ـ وحِمَّانُ، بالكسرِ: حَيٌّ من تَميمٍ. ـ وحَمُومَةُ: مَلِكٌ يَمَنِيٌّ. ـ وعبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ، ـ وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ: مُحَدِّثانِ. ـ والحَمْحَمَةُ: صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ، ـ كالتَّحَمْحُمِ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ، وبالكسرِ ويُضَمُّ: نباتٌ، أو لِسانُ الثّوْرِ ـ ج: حِمْحِمٌ. ـ والحَماحِمُ: الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، جَيِّدٌ للزُكامِ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ، مُقَوٍّ للقَلْبِ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ. ـ والحُمْحُمُ، كهُدْهُدٍ وسِمْسِمٍ: طائِرٌ. ـ وآلُ حامِيمَ، ـ وذَواتُ حاميمَ: السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها، ولا تَقُلْ: حَوامِيمُ، وقد جاء في شِعْرٍ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ، أو قَسَمٌ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون. ـ وحَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ، بالفتحِ: صارَتْ حُمَمَةً، ـ وـ الماءُ: سَخُنَ. ـ وحامَمْتُهُ مُحامَّةً: طَالَبْتُهُ. ـ وأنا مُحامٌّ على هذا: ثابِتٌ. ـ وحَمْحَامِ، مَبْنِياً على الكسرِ، أي: لم يَبْقَ شيء. ومحمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ: مُحدِّثٌ. ـ وحُمَيْمَةُ، كجُهَيْنَةَ: بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء. ـ وحِمٌّ، بالكسر: وادٍ بِديار طَيِّئٍ، وبالضمِ: جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ. ـ والحمائِمُ: باليَمامَةِ. وعبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ، كشَبَّويَةَ، السَّرْخَسِيُّ: راوي الصَّحيح. ـ وبَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ: مَشْيَخَةٌ، ـ وسَمَّوا: حَمَّاً وبالضمِّ وكعِمْرانَ وعُثْمانَ ونَعامَةٍ وهُمَزَةٍ وكغُرابٍ وكِرْكِرَةٍ ـ وحُمَّى مُمالَةً مَضْمومَةً ـ وحُمامَى، بالضمِّ. ـ والحُمَيْمَاتُ: الجَمْرَة. ـ وأحَمَّ نَفْسَهُ: غَسلَهَا بالماء البارِدِ، ـ وثيابُ التَّحِمّةِ: ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها. ـ واسْتَحَمَّ: عَرِقَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمء

- الحَمِئُ الحَمِئُ يقال رجل حَمِئُ العَيْنِ: شديدُ الإصَابة بها., الحمْأةُ : الحَمَأُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمأ

- حَمِئ الماءُ حَمِئ حَمَأً: كَثُر فيه الْحَمْأةُ فتكدَّر وتغيَّرتْ رائحته.|حَمِئ فلان على فلان: غَضِب فهو حَمِئٌ، والعينُ حَمِئَةٌ.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 86حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَة) ) ., الحَمَأُ : الطِّينُ الأسْودُ المنتن.| والقطعةُ منه: حَمَأَةٌ.، وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 26وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ) ) ., حَمَأ البئرَ حَمَأ حَمْئًا: أخرجَ حَمْأتَها., أحْمَأ البئرَ: حَمَأها.|أحْمَأ ألْقَى فيها الْحَمْأةَ.|(ضد) .


المعجم الغني
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمأ

- جمع: حَمَأٌ. |-تَرَاكَمَتِ الحَمْأةُ فِي السَّاحَةِ :الطِّينُ الأسْوَدُ الْمُنْتِنُ الْمُتَغَبِّرُ- غَاصَ بِهَا فِي حَمْأةِ الرَّذِيلَةِ : (ن. محفوظ).


المعجم الرائد
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمء

- 1- أحمأ البئر : ألقى فيها « الحمأة » ، وهي الطين الأسود, 1- طين أسود فاسد الرائحة, 1- حمأ البئر : أخرج حمأتها وترابها, 1- الحمئ من المياه : الذي خالطته الحمأة, 1- مصدر حمأ|2- : أنظر حمأ, 1- حمئت البئر : كثرت فيها الحمأة|2- حمئ الماء : خالطته الحمأة وتغيرت رائحته|3- حمئ عليه : غضب عليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمأ

- ح م أ: (الْحَمَأُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَ (الْحَمَأَةُ) بِسُكُونِ الْمِيمِ الطِّينُ الْأَسْوَدُ. وَ (الْحَمْءُ) كُلُّ مَنْ كَانَ مِنْ قِبَلِ الزَّوْجِ كَالْأَخِ وَالْأَبِ وَمِثْلُهُ (حَمًا) كَقَفًا وَ (حَمُو) كَأَبُو وَ (حَمٌ) كَأَبٍ وَالْجَمْعُ (أَحْمَاءٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمأ

- حمَأَ يَحمَأ ، حَمْئًا ، فهو حامئ ، والمفعول مَحْموء | • حمَأ البئرَ أخرج طينَه الأسود المُنتن :- {وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِئَةٍ} [قرآن] ., حَمْء ، جمع أَحْماء (لغير المصدر).|1- مصدر حمَأَ. |2 - حَمُ، حَمُو؛ كُلُّ ما كان من قِبَل الزَّوج مثل الأخ والأب., حَمَأ2، مفرد حَمَأَة: طين أسود مُنتن، طين أو وحل أو راسب طينيّ يُغطِّي الأرضَ أو يشكِّل تراكمًا طبيعيًّا ورواسبَ كالتي تكون على مجرى النهر :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}: طين أسود |• سقط في حَمَأة الرَّذيلة: في وحلها وطينها، تلبَّس بها., حَمَأ1 :مصدر حمِئَ/ حمِئَ على., حمِئَ / حمِئَ على يَحمَأ ، حَمَأً ، فهو حَمِئ ، والمفعول مَحْمُوءٌ عليه | • حمِئ الماءُ كثُر فيه الطِّينُ الأسودُ المُنتن فتكدَّر وتغيَّرت رائحتُه :-حمِئ ماءُ النَّهر، - {تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} .|• حمِئ فلانٌ على فلانٍ: غضب :-تروَّ ولا تَحْمَأ على صديقك، - رجلٌ حمِئٌ., حَمِئ :مؤ حَمِئَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِئَ/ حمِئَ على.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حم

- حَمَّ1 حَمَمْتُ ، يَحَمّ ، احْمَمْ / حَمَّ ، حَمَمًا ، فهو أحمُّ | • حمَّ الماءُ سَخُن :-حمَّت مياهُ الحوض المعرّض للشَّمس., حَمَّ2 حَمَمْتُ ، يَحُمّ ، احْمُمْ / حُمَّ ، حَمًّا وحَمَمًا ، فهو حامّ ، والمفعول مَحْموم (للمتعدِّي) | • حمَّ الشَّيءُ اسودَّ. |• حمَّ الماءُ/ حمَّ الحديدُ: سخُن. • حمَّ التَّنُّورَ ونحوَه: أوقَدَه. |• حمَّ الماءَ ونحوَه: سخَّنَه. |• حمَّ اللهُ الأمرَ: قضاه وقدّره., حَمّ :مصدر حَمَّ2 وحُمَّ2 |• حَمُّ الظَّهيرة: شدّة حرِّها، وسط النهار، - ما لك عن ذلك حَمٌّ ولا رَمٌّ: ما لك بُدٌّ، - ما له حَمٌّ ولا رَمّ: ما له قليل ولا كثير., حُمَّ1 يُحَمّ ، حُمامًا ، والمفعول مَحْموم | • حُمَّ الشَّخصُ أصابَتْه الحُمَّى، وهي علَّة ترتفع بها درجة حرارة الجسم :-فإن أمرض فما مرض اصطباري ... وإن أُحْمَمْ فما حُمَّ اعتزامي., حُمَّ2 يُحَمّ ، حَمًّا ، والمفعول مَحْموم | • حُمَّ الأمرُ قُضِي :-*فقد حُمَّت الحاجاتُ والليل أليل* |• حُمَّ له ذلك: قُدِّر وقُضِيَ., حَم ، جمع أَحْماء: أبو زوج المرأة ومن كان من قِبَله من الرِّجال كأخيه وعمّه، ويشيع استعماله الآن في أبي أحد الزوجين، وهو يعرب بالحركات إلاّ إذا أضيف فيعرب بالحروف (بالواو رفعا وبالألف نصبا وبالياء جرًّا) :-هذا حموه، - رأيت حماه، - التقيت بحميه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمء

- حَمْء ، جمع أَحْماء (لغير المصدر).|1- مصدر حمَأَ. |2 - حَمُ، حَمُو؛ كُلُّ ما كان من قِبَل الزَّوج مثل الأخ والأب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمأ

- حَمَأ1 :مصدر حمِئَ/ حمِئَ على., حَمَأ2، مفرد حَمَأَة: طين أسود مُنتن، طين أو وحل أو راسب طينيّ يُغطِّي الأرضَ أو يشكِّل تراكمًا طبيعيًّا ورواسبَ كالتي تكون على مجرى النهر :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}: طين أسود |• سقط في حَمَأة الرَّذيلة: في وحلها وطينها، تلبَّس بها., حمَأَ يَحمَأ ، حَمْئًا ، فهو حامئ ، والمفعول مَحْموء | • حمَأ البئرَ أخرج طينَه الأسود المُنتن :- {وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِئَةٍ} [قرآن] .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حمأ
جذر الكلمة: حمئ

- حَمِئ :مؤ حَمِئَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِئَ/ حمِئَ على., حمِئَ / حمِئَ على يَحمَأ ، حَمَأً ، فهو حَمِئ ، والمفعول مَحْمُوءٌ عليه | • حمِئ الماءُ كثُر فيه الطِّينُ الأسودُ المُنتن فتكدَّر وتغيَّرت رائحتُه :-حمِئ ماءُ النَّهر، - {تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} .|• حمِئ فلانٌ على فلانٍ: غضب :-تروَّ ولا تَحْمَأ على صديقك، - رجلٌ حمِئٌ.