المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- الحِنْثُ: الخُلْفُ في اليمين. حَنِثَ في يمينه حِنْثاً وحَنَثاً: لم يَبَرَّ فيها، وأَحْنَثه هو. تقول: أَحْنَثْتُ الرجلَ في يمينه فَحَنِثَ إِذا لم يَبَرَّ فيها. وفي الحديث: اليمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمَة؛ الحِنْثُ في اليمين: نَقْضُها والنَّكْثُ فيها، وهو من الحِنْثِ: الاثم؛ يقول: إِما أَنْ يَنْدَمَ على ما حَلَفَ عليه، أَو يَحْنَثَ فتلزمَه الكفارةُ. وحَنِثَ في يمينه أَي أَثِمَ. وقال خالد بن جَنْبةَ: الحِنْثُ أَن يقول الإِنسانُ غير الحق؛ وقال ابن شميل: على فلانٍ يَمينٌ قد حَنِثَ فيها، وعليه أَحْناثٌ كثيرة؛ وقال: فإِنما اليمينُ حِنْثٌ أَو نَدَم. والحِنْثُ: حِنْثُ اليمين إِذا لم تَبَرَّ. والمَحانِثُ: مواقع الحِنْث. والحِنْث: الذَّنْبُ العَظيم والإِثْمُ؛ وفي التنزيل العزيز: وكانوا يُصِرُّونَ على الحِنْثِ العظيم؛ يُصِرُّونَ أَي يدُومُون؛ وقيل: هو الشِّرْكُ، وقد فُسِّرت به هذه الآية أَيضاً؛ قال:من يَتَشاءَمْ بالهُدَى، فالحِنْثُ شَرٌّ أَي الشِّرْك شرّ. وتَحَنَّثَ: تَعَبَّد واعْتَزَل الأَصنامَ، مثل تَحَنَّف. وبَلَغ الغلامُ الحِنْثَ أَي الإِدْراك والبلوغ؛ وقيل إِذا بَلَغَ مَبْلَغاً جَرَى عليه القَلَم بالطاعة والمعصِية؛ وفي الحديث: من ماتَ له ثلاثةٌ من الولد، لم يَبْلُغوا الحِنْثَ، دخل من أَيِّ أَبواب الجنة شاءَ؛ أَي لم يَبْلُغوا مبلغ الرجال، ويجري عليهم القَلَم فيُكْتَبُ عليهم الحِنْثُ والطاعةُ: يقال: بَلَغَ الغلامُ الحِنثَ أَي المعصِيةَ والطاعةَ. والحِنْثُ: الاثْمُ؛ وقيل: الحِنْثُ الحُلُم. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان، قبل أَن يُوحَى إِليه، يأْتي حِراءً، وهو جبلٌ بمكة فيه غار، وكان يَتَحَنَّثُ فيه الليالي أَي يَتعَبَّد. وفي رواية عائشة، رضي الله عنها: كان يَخْلُو بغارِ حِرَاءٍ، فيَتَحَنَّثُ فيه؛ وهو التَّعَبُّدُ الليالي ذواتِ العَدد؛ قال ابن سيده: وهذا عندي على السَّلْب، كأَنه ينفي بذلك الحِنْثَ الذي هو الاثم، عن نفسه، كقوله تعالى: ومن الليل فتَهَجَّدْ به ناقلةً لك، أَي انْفِ الهُجودَ عن عَيْنك؛ ونظيرُه: تَأَثَّم وتَحَوَّب أَي نفى الاثمَ والحُوبَ؛ وقد يجوز أَن تكون ثاء يَتَحَنَّثُ بدلاً من فاء يَتَحَنَّف. وفلان يَتَحَنَّثُ من كذا أَي يَتَأَثَّم منه؛ ابن الأَعرابي: قوله يَتَحَنَّثُ أَي يَفْعَلُ فِعْلاً يَخْرُج به من الحِنْث، وهو الاثم والحَرَجُ؛ ويقال: هو يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ لله؛ قال: وللعرب أَفعال تُخالِفُ معانيها أَلفاظَها، يقال: فلان يَتَنَجَّس إِذا فعل فعلاً يَخْرُج به من النجاسة، كما يقال: فلان يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّج إِذا فعل فِعْلاً يَخْرُجُ به من الإثم والحَرَج. وروي عن حَكِيم بن حِزامٍ أَنه قال لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَرأَيْتَ أُمُوراً كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بها في الجاهلية من صلَةِ رحِمٍ وصَدَقةٍ، هل لي فيها من أَجْر؟ فقال له، صلى الله عليه وسلم: أَسْلمْتَ على ما سَلَفَ لك من خَيْر؛ أَي أَتَقَرَّب إِلى الله بأَفعال في الجاهلية؛ يريد بقوله: كنتُ أَتَحَنَّثُ أَي أَتَعَبَّدُ وأُلقي بها الحِنْثَ أَي الإثم عن نفسي. ويقال للشيء الذي يَخْتَلِفُ الناسُ فيه فيحتمل وجهين: مُحْلِفٌ، ومُحْنِثٌ. والحِنْثُ: الرجوعُ في اليمين. والحِنْثُ: المَيْلُ من باطل إِلى حقٍّ، ومن حقّ إِلى باطل. يقال: قد حَنِثْتُ أَي مِلْتُ إِلى هَواكَ عَليَّ، وقد حَنِثْتُ معَ الحق على هواك؛ وفي حديث عائشة: ولا أَتَحَنَّثُ إِلى نَذْرِي أَي لا أَكْتَسِبُ الحِنْثَ، وهو الذنب، وهذا بعكس الأَول؛ وفي الحديث: يَكْثُر فيهم أَولادُ الحِنْثِ أَي أَولادُ الزنا، من الحِنْث المعصية، ويروى بالخاءِ المعجمة والباء الموحدة.


معجم تاج العروس
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- : (الحِنْثُ، بالكَسْرِ) : الذَّنْبُ العَظِميخ، و (الإِثْمُ) ، وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {5. 017 وَكَانُوا يصرون على الحنيث الْعَظِيم} (سُورَة الْوَاقِعَة، الْآيَة: 46) وَقيل: هُوَ الشِّرْكُ، وَقد فُسِّر بِهِ هَذِه الآيَةُ أَيضاً. (و) الحِنْثُ (: الخُلْفُ فِي اليَمِينِ) وَفِي الحَدِيث: (اليَمِينُ حِنْثٌ أَو مَنْدَمَةٌ) الحِنْثُ فِي اليَمِين: نَقْصُها، والنَّكْثُ فِيهَا، وَهُوَ من الحِنْثِ: الإِثمِ، يَقُول: إِمّا أَنْ ينْدَمَ على مَا حَلَفَ عَلَيْه، أَو يَحْنَثَ، فيَلْزَمَه الكَفّارةُ. وحَنِثَ فِي يَمِينِه: أَثِمَ. وَقَالَ ابنُ شُمَيْل: على فُلانٍ يَمِينٌ قد حَنِثَ فِيهَا، وَعَلِيهِ أَحْنَاثٌ كثيرةٌ. وَقَالَ: فإِنَّمَا اليَمينُ حِنْثٌ أَوْ نَدَمٌ والحِنْثُ حِنْثُ اليَمِينِ إِذا لَمْ تَبَرّ. (و) الحنْثُ (: المَيْلُ من باطِلٍ إِلى حَقَ، أَو عَكْسُه) قَالَ خالدُ بنُ جَنْبَةَ: الحِنْثُ: أَن يَقُولَ الإِنْسَانُ غيرَ الحَقِّ. (وَقد حَنثَ) الرَّجُلُ فِي يَمِينِه (، فعَلِمَ) حِنْثاً وحَنَثاً، (وأَحْنَثْتُه أَنا) فِي يمينِه، فحَنِثَ إِذا لمْ يَبَرَّ فِيها. (والمَحَانِثُ: مَوَاقِعُ) الحِنْثِ (الإِثْمِ) ، قيل لَا واحِدَ لهُ، وَقيل: واحِدُه مَحْنَثٌ، كمَقْعَدٍ، وَهُوَ الظّاهِر، والقِيَاس يَقْتَضِيه، قَالَه شَيخنَا. وَمن المَجَاز: هُوَ يَتَحَنَّثُ من القَبِيحِ أَي يَتَحَرَّجُ ويَتَأَثَّمُ. (وتَحَنَّثَ) إِذا (تَعَبَّدَ) ، مثل تَحَنَّفَ، وَفِي الحَدِيث: (كانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فيَتحَنَّثُ فيهِ (اللَّيَالِيَ)) أَي يتَعَبَّد، وَفِي روايَة (كَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ فيَتَحَنَّثُ فيهِ وَهُوَ التَّعَبُّدُ اللّيَالِيَ (ذَوَاتِ العَدَدِ)) ، قَالَ ابْن سِيدَه: وَهَذَا عندِي على السَّلْبِ، كأَنَّه يَنفِي بذالك الحنْثَ الذِي هُوَ الإِثْمُ عَن نفْسه، كَقَوْلِه تَعَالَى: {وَمِنَ الَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ} (سُورَة الْإِسْرَاء، الْآيَة: 79) أَي انْفِ الهُجُودَ عَن عيْنِك، ونَظِيرُه تَأَثَمَ، وتَحَوَّبَ، أَي نَفَى الإِثْمَ والحُوبَ. وَعَن ابْن الأَعْرَابِيّ: يَتَحَنَّثُ أَي يَفعَلُ فِعْلاً يَخْرُج بِهِ من الحِنْثِ، وَهُوَ الإِثْمُ والحَرَجُ، ويُقَالُ: هُوَ يَتحَنَّثُ، أَي يَتَعَبَّدُ لله، قَالَ: وللعربِ أَفعالٌ تُخالِفُ مَعَانِيهَا أَلْفَاظَها، يقالُ: فلانٌ يَتَنَجَّسُ، إِذا فَعَل فِعْلاً يَخْرُجُ بِهِ من النَّجَاسَةِ، كَمَا يُقَال: فلانٌ يَتَأَثَّمُ ويَتَحَرَّجُ، إِذا فَعَلَ فِعْلاً يخرُجُ بِهِ من الإِثْمِ والحَرَجِ، وَفِي حديثِ حَكِيمِ ابنِ حِزَامٍ: (أَرأَيْتَ أُموراً كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بهَا فِي الجَاهِلِيَّةِ، من صِلَةِ رَحِمٍ وصَدَقَةٍ) ، أَي أَتَقَرَّبُ إِلى الله تَعَالَى بأَفْعالٍ فِي الجَاهِلِيّةِ. وَفِي التَّوْشِيحِ: يَتَحَنَّثُ، أَي يتَعَبَّدُ، وَمَعْنَاهُ إِلقاءُ الحِنْثِ عَن نَفْسِه، كالتَّأَثُّمِ والتَّحَوُّبِ. قَالَ الخَطَّابِيّ: وَلَيْسَ فِي الكلامِ تَفَعَّلَ: أَلْقَى الشيءَ عَن نَفْسِه غير هاذِه الثَّلاثة، وَالْبَاقِي بمعنَى تَكَسَّبَ، قَالَ شيخُنَا: وزادَ غيرُه تَحَرَّجَ، وتَنَجَّسَ، وتَهَجَّدَ، كَمَا نقلَهُ الأَبِّيّ عَن الثَّعْلَبِيّ، فَصَارَت الأَلفاظُ سِتَّةً. قَالَ شيخُنَا: قولُ المصنّف (اللَّيَالِيَ ذواتِ العَدَدِ) وَهَمٌ، أَوقعَه فِيهِ التَّقْلِيدُ فِي الأَلفاظ دونَ استعمالِ نَظَرٍ، وَلَا إِجْرَاءٍ لمُتُونِ اللَّغَةِ على حَقَائِقِها، فكأَنَّهُ أَعْمَلَ قولَ الزُّهْرِيِّ الّذهي أَدْرَجَهُ فِي شرحِ قَوْلهِم فِي صِفَةِ رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: كانَ يَأْتِي حِراءً فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ، قَالَ الزُّهْرِيّ: وَهُوَ، أَي التَّحَنُّثُ: التَّعَبُّدُ اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ العَدَد، فظَنَّ المصنِّفُ أَنّ قولَه: الَّيَالِيَ ذَوَات العدَد قَيْدٌ فِي تَفْسِيرِ يَتَحَنَّث، وَقد صَرّحَ شُرّاحُ البُخَارِيّ، وغيرُهم من أَهلِ الغَرِيبِ، بأَنَّ قولَ الزُّهْرِيّ، اللّيَالِي ذَواتِ العَدَدِ، إِنّمَا هُوَ لِبَيَانِ الوَاقِعَةِ، ذَكرَها اتّفاقِيَّةً، لَا أَنّ التَّحَنُّثَ هُوَ التَّعَبُّدُ بقَيْدِ اللّيَالهي ذَواتِ العَدَدِ، فإِنّه لَا قائِلَ بِه، بل التَّحَنُّثُ هُوَ التَّعَبُّد المُجَرَّدُ، صرَّحَ بِهِ غيرُ واحِدٍ، فَلَا معنى لتَقْيِيدِ المُصَنِّفِ بِهِ. قلت وَهُوَ بحثٌ قَوِيٌّ. (أَو) تَحَنَّثَ (: اعتَزَلَ الأَصْنَامَ) ، وهاكذا فِي الصّحَاح واللِّسَان. (و) تَحَنَّثَ (من كَذَا: تَأَثَّمَ مِنْهُ) ، وَيجوز أَن تَكونَ ثاؤُه بَدَلاً عَن الفَاءِ، صرّحَ بِهِ الزَّمَخْشَرِيُّ وَغَيره. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: بلَغَ الغُلامُ الحِنْثَ، أَي الإِدراكَ والبُلُوغَ، وَهُوَ مَجازٌ، وَقيل: إِذا بَلَغَ مَبْلَغاً جَرَى عَلَيْهِ القَلَمُ بالطَّاعَةِ والمَعْصِيَةِ، وَفِي الحَدِيث: (مَنْ ماتَ لهُ ثلاثَةٌ من الوَلَدِ لم يَبْلُغُوا الحِنْثَ دَخَلَ من أَيِّ أَبواب الجَنَّة شَاءَ) أَي لم يَبْلُغوا مَبْلَغَ الرِّجَالِ، يُقَال: بلغَ الغُلامُ الحِنْثَ، أَي المَعْصيَةَ والطَّاعَةَ، و (قيل:) الحِنْثُ: الحُلُمُ. وَفِي اللِّسَان: يُقَالُ للشّىءِ الّذِي يَخْتَلِفُ النّاسُ فيهِ، فيَحْتَمِلُ وَجْهَيْن: مُحْلِفٌ ومُحْنِثٌ. والحِنْثُ: الرُّجُوعُ فِي اليَمِين. وَفِي الحَدِيث: (يَكْثُرُ فِيهِم (أَوْلاَد الحِنْثِ) أَي أَولاد الزِّنَا، من الحِنْثِ المَعْصِيَةِ، ويُروى بالخَاءِ المُعْجَمَة والبَاءِ المُوَحَّدَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- ـ الحِنْثُ، بالكسر: الإِثْمُ، والخُلْفُ في اليَمينِ، والمَيْلُ من باطِلِ إلى حَقٍّ، وعَكْسُه. وقد حَنِثَ، كعَلِمَ، وأحْنَثْتُه أنا. ـ والمَحانثُ: مَواقِعُ الإِثْمِ. ـ وتَحَنَّثَ: تَعَبَّدَ اللَّيالِيَ ذَواتِ العَدَدِ، أو اعْتَزَلَ الأَصْنامَ، ـ وـ من كذا: تأثَّمَ منه.


المعجم الوسيط
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- المَحَانِثُ : مواقع الإثم.| الواحد: مَحْنَثٌّ., الحِنْثُ : الذَّنْبُ.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 46وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الحِنْثِ العَظِيمِ ) ) : الشِّرْك., حنِّثهُ : جَعَلهُ حانثًا., حَنِثَ في يمينه حَنِثَ حِنْثًا: لم يَبَرٌ فيها وأثِمَ.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 44وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بهِ ولا تَحْنَثْ ) ) فهو حانث.|حَنِثَ مالَ من حقٍّ إِلى باطل., أحْنَثَهُ : جَعَلَهُ يَحْنَث., تحنِّثَ : تَعَبَّد.|تحنِّثَ فَعَلَ ما يَخْرُجُ به من الحِنْث.


المعجم الغني
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَنِثَ، يحْنَثُ، مصدر حِنْثٌ- حَنِثَ فِي يَمِينِهِ :لَمْ يَلْتَزِمْ بِاليَمِينِ، لَمْ يَفِ بِها، ترَاجَعَ..- يَحْنَثُ بِعَهْدِهِ وَلاَ يَفِي بِوَعْدِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَحَنَّثْتُ، أَتَحَنَّثُ، مصدر تَحَنُّثٌ.|1- تَحَنَّثَ الرَّجُلُ : تَعَبَّدَ .|2- تَحَنَّثَ الرَّجُلُ : فَعَلَ مَا يَخْرُجُ بِهِ مِنَ الحِنْثِ ., جمع: أحْنَاثٌ. | (مصدر حَنِثَ).|-اِرْتَكَبَ حِنْثاً : إثْماً، ذَنْباً- يَتَحرَّى أَلاَّ يُؤَدِّي قَسَمُهُ بِاللَّهِ إلَى حِنْثٍ. (ع. غلاب).


المعجم الرائد
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- 1- أحنثه : جعله « يحنث » ، أي لا يفي بالوعد ، يميل الى الباطل, 1- تحنث : تعبد|2- تحنث : تجنب الخطيئة والذنب, 1- موقع الإثم والخطيئة, 1- مواقع الإثم والخطيئة, 1- حنث في قسمه : لم يف به|2- حنث : أثم ، أذنب|3- حنث : مال إلى الباطل, 1- مصدر حنث|2- ذنب|3- إثم ، خطيئة|4- عدم الوفاء بالقسم|5- إدراك وبلوغ في العمر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- ح ن ث: (الْحِنْثُ) الْإِثْمُ وَالذَّنْبُ. وَبَلَغَ الْغُلَامُ الْحِنْثَ أَيْ بَلَغَ الْمَعْصِيَةَ وَالطَّاعَةَ بِالْبُلُوغِ. وَالْحِنْثُ الْخُلْفُ فِي الْيَمِينِ تَقُولُ: (أَحْنَثَهُ) فِي يَمِينِهِ (فَحَنِثَ) وَتَقُولُ مِنْهَا: (حَنِثَ) بِالْكَسْرِ (حِنْثًا) بِكَسْرِ الْحَاءِ. وَ (تَحَنَّثَ) تَعَبَّدَ وَاعْتَزَلَ الْأَصْنَامَ مِثْلُ تَحَنَّفَ. وَتَحَنَّثَ أَيْضًا مِنْ كَذَا أَيْ تَأَثَّمَ مِنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- تحنَّثَ / تحنَّثَ في يتحنَّث ، تحنُّثًا ، فهو مُتحنِّث ، والمفعول مُتَحنَّثٌ فيه | • تحنَّث فلانٌ |1 - تعبَّد واعتزل الأصنامَ :-كان الرَّسولُ صلّى الله عليه وسلّم يتحنَّث في غار حراء قبل البعثة.|2- فعل ما يخرج به من الإثم :-أهل التُّقى يتحنَّثون ويَغِلبون شهواتهم.|• تحنَّث في يمينه: نكث فيها ولم يفِ بها., حنِثَ / حنِثَ بـ / حنِثَ في يَحنَث ، حِنْثًا ، فهو حانِث ، والمفعول محنوث به | • حنِث فلانٌ أذنب ومال من حقٍّ إلى باطِل :-إنّه مستقيم عادل لا يحنث في حكمه أبدًا، - {فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} .|• حنِث بوعده: أخلفه أو نقضه. |• حنِث بيمينه/ حنِث في يمينه: تراجع فيه، لم يبرّ في قَسَمِه وأثِم :- {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} ., أحنثَ يُحنث ، إحناثًا ، فهو محنِث ، والمفعول محنَث | • أحنث الرَّجلَ في يمينه جعله لا يَبرُّ يمينه ويأثم., حِنْث ، جمع أحناث (لغير المصدر).|1- مصدر حنِثَ/ حنِثَ بـ/ حنِثَ في. |2 - ذَنْب وإثم :- {إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ. وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ}: كانوا يُصرُّون على الشِّرك أو اليمين الغَموس., حنَّثَ يحنِّث ، تحنيثًا ، فهو محنِّث ، والمفعول محنَّث | • حنَّث فلانًا جعله غيرَ بارٍّ في يمينه آثمًا فيها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- حِنْث ، جمع أحناث (لغير المصدر).|1- مصدر حنِثَ/ حنِثَ بـ/ حنِثَ في. |2 - ذَنْب وإثم :- {إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ. وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ}: كانوا يُصرُّون على الشِّرك أو اليمين الغَموس., حنِثَ / حنِثَ بـ / حنِثَ في يَحنَث ، حِنْثًا ، فهو حانِث ، والمفعول محنوث به | • حنِث فلانٌ أذنب ومال من حقٍّ إلى باطِل :-إنّه مستقيم عادل لا يحنث في حكمه أبدًا، - {فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} .|• حنِث بوعده: أخلفه أو نقضه. |• حنِث بيمينه/ حنِث في يمينه: تراجع فيه، لم يبرّ في قَسَمِه وأثِم :- {وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلاَ تَحْنَثْ} ., حنَّثَ يحنِّث ، تحنيثًا ، فهو محنِّث ، والمفعول محنَّث | • حنَّث فلانًا جعله غيرَ بارٍّ في يمينه آثمًا فيها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: حنث

- ث الحنْ : الإثم والذنب. وبلغ الغلام الحنْث أي المعصية والطاعة. والحنْث: الخلْف في اليمين. تقول: أحْنْثت الرجل في يمينه فحنث، أي لم يبرّ فيها. وتحنّث، أي تعبّد واعتزل الأصنام مثل تحنّف. وفي الحديث أنّه كان يأتي غار حراءفيتحنّث فيه. وفلان يتحنّث من كذا، أي يتأثّم منه.


- , إخلاف, حنث, عدم الوفاء, إخلال, خلف, نكث, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, خان, عاد, غدر, لم-يف-, نقض, آلس, إحتال, خدع, غش, مكر, آب, آل, إرتد, إنثنى, إنخزل, إنقلب, إنكفـأ, تراجع, ثاب, رد, رجع, خالف, كرب, نبذ, هد, أبطل, أفسد, ألغى, حذف, خرب, دك, شطب, فسخ, نسخ, آض, إحتال على, ختل, خلب, دالس, غرر, أبى, أفك, رفض, عارض, كذب, إمتنع عن, حارب, خاصم, خفر, عادى, قارع, نازع, هاجم, اختيار, تافه, تخيير, ثانوي, خيانة, غير ضروري, كماليات, كمالي, مرفوض, مهمل, نكوث, إضعاف, إبطال, إلغاء, إيقاف, تزلزل, تضعضع, تعليق, تعطيل, تقلقل, نكص, انفصال, بت, بتر, تحايل, تعارض, خذلان, خلاف, شجار, حل, خداع, فصل, عاداه, مخادعة, نصب, إنشراح, ارتياح, تسل, تله, سال, منشرح, ملته, إختلاف, إفتراق, تخاصم, تخالف, تنابذ, تنازع, تنافر, عراك, قتال, يسر, شمال, يسار, إستغنى, إحنة, إعراض, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, بغضاء, بغض, تفرق, تفرقة, صرم, قطع, تمرد, عصى, إستكبر, استكبر, تأبه, تأبى, تجبر, تعجرف, تعظم, تكبر, تمرد خرج عن, معارضة, مناوأة, أثاب, أحسن إلى, كافأ, نوه, هنأ, ابتعد عن, أذية, إعتداء, سوء, سمة, شكل, ضرر, أوقف, إفترى, ارتاب, خال, زور, شك, ظن, عطل, إرتاح, إرتضى, إطمأن, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, تبرم, تنعم, سئم, سعد, ضجر, طرب


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حنث
جذر الكلمة: أحنث بيمينه