أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحِنْطةُ: البُرُّ، وجمعها حِنَطٌ. والحَنّاطُ: بائعُ الحِنْطةِ، والحِناطةُ حِرْفَته. الأَزهري: رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ، وإِنه لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها، يعنون صُرَّةَ الدراهم. الأَزهري: ويقال حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ؛ وقال الزَّفَيانُ: وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِطا كَبا إِذا رَبا حانِطاً، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه. وأَهل اليمن يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به: حَنْطاً. وفي نوادر الأَعراب: فلان حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِليّ ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ. ويقال للبَقْل الذي بلغ أَن يُحْصَد: حانِطٌ. وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزَّ وأَشْرَى: حانَ أَن يُحْصَد. وقوم حانِطون على النسَب. والحِنْطِيُّ: الذي يأْكل الحِنْطةَ؛ قال: والحِنطِئُ الحِنْطِيُّ يُمْـ ـنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ الحِنْطِئُ: القصيرُ. وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَ وأَحْنَطَ: ابْيَضَّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَعِ الغِراء. وقال أَبو حنيفة: أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَ يَحْنُطُ حُنوطاً أَدرك ثَمَره. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ، قال: ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ. ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخرج ورقه: قد أَقْمَل، فإِذا ازداد قليلاً قيل: قد أَدْبَى، فإِذا ظهرت خُضرته قيل: بَقَلَ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل: حَنِطَ وحَنَطَ. قال: وقال شمر يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ، قال: والحانِطُ والوارِسُ واحد؛ وأَنشد: تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَضا أَباناً وغُلاَّناً، به يَنْبُتُ السِّدْرُ يعني الإِبل. ابن سيده: قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فهو حانِطٌ، على غير قياس. والحَنُوط: طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحنط كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة، وقد حَنَّطَه. وفي الحديث: أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُوا بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا. الجوهري: الحَنُوطُ ذَرِيرة، وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً، الأَزهري: هو الحَنُوطُ والحِناطُ، وروي عن ابن جريج قال: قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبُّ إِليكَ؟ قال: الكافور، قلت فأَين يُجْعَلُ منه؟ قال: في مَرافِقِه، قلت: وفي بطنه؟ قال: نعم، قلت: وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه؟ قال: نعم، قلت: وفي رُفْغَيْه؟ قال: نعم، قلت: وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه؟ قال: نعم، قلت: أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ؟ قال: لا بل يابساً، قلت: أَتكره المِسْك حِناطاً؟ قال: نعم، قال: قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّبُ به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيٍّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق، فهو كله حَنوط. ابن بري: اسْتَحْنَطَ فلان: اجترأَ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا. وفي حديث ثابت بن قيس: وقد حسَرَ عن فخذيه وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال، كأَنه أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال. وقال ابن الأَثير: الحَنُوطُ والحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموتى وأَجْسامهم خاصّة. وعَنْزُ حُنَطِئةٌ: عريضة ضخمة. وحَنَطَ الأَدِيمُ: احمرّ، فهو حانِطٌ.


- أَحْنَط الزَّرعُ ونحوُهُ: حَنَطَ، فهو مُحنِط، وحانط.|أَحْنَط الميتَ: جعل عليه الحنوط.


- حَنَطَ الزَّرْعُ ونحوه حَنَطَ حُنُوطًا: نَضِجَ.|حَنَطَ فلانٌ حَنَطَ حَنْطًا: زَفَرَ.|حَنَطَ الأديمُ: احْمَرَّ فهو حانط.


- الحِناطَةُ : حِرفةُ بائع الحِنْطة.


- تَحَنَّط من الحِنْطة: أكل الحِنْطة.


- التَّحنيط التَّحنيط عند قدماء المصريين: حِفظ جسم الميت بتخليصهِ من الأحشاء والمخ وسائر الموادّ الرِّخوة، ومعالجتُهُ بطيوبٍ وعقاقيرَ و موادَ تدفع عنه أَسباب البِلى.


- حَنِطَ الرجلُ حَنِطَ حَنَطًا: عظُمت لحيته وكَثَّت فهو أحْنَطُ.


- الحَنْوطُ : الحِناطُ.


- الحِنْطيّ : الذي يأكُلُ الحِنْطة كثيرًا.|الحِنْطيّ من لَونُهُ لونُ الحِنْطة.


- اسْتحْنَطَ فلانٌ: اجترأ على الموت وهانت عليه الدنيا.


- الحِنْطةُ : القمح. والجمع : حِنطٌ.


- حنَّط الميتَ: أحْنَطه.


- الحانطُ : ثمَرُ الغَضَى.|الحانطُ صَاحب الحِنْطة.|الحانطُ الكثير الحنطة.| ورجُلٌ حانطٌ: حان حَصادُ زرعه (على النسب) .| وأحمرُ حانِطٌ: قانئٌ.


- كُلُّ الْمَوادِّ الطِّبِّيَّةِ مِنْ مِسْكٍ وَعَنْبَرٍ وَكافورٍ تُوضَعُ فِي أَكْفانِ الْمَوْتَى وَأجْسَامِهِمْ خَاصَّةً لِتَحْفَظَهَا مِنَ الفَسادِ مُدَّةً طَوِيلَةً.


- (صِيغَةُ فَعَّالٍ).|1.: مَنْ يُحَنِّطُ الْمَوْتى.|2.: بَائِعُ الحِنْطَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَنَطَ، يَحْنُطُ، مصدر حُنُوطٌ.|1- حَنَطَ الزَّرْعُ : نَضَجَ وحَانَ حَصَادُهُ.|2- حَنَطَ الشَّجَرُ : أدْرَكَ ثَمَرُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَنَطْتُ، أَحْنِطُ، اِحْنِطْ، مصدر حَنْطٌ.|1- حَنَطَ الرَّجُلُ :زَفَرَ.|2- حَنَطَ الأَدِيمُ : اِحْمَرَّ.


- (فعل: رباعي متعد).| حَنَّطْتُ، أُحَنِّطُ، حَنِّطْ، مصدر تَحْنِيطٌ- حَنَّطَ الجُثَثَ : عَالَجَ أَعْضَاءهَا بِمَوادّ عِطْرِيَّةٍ وَأدْوَيَةٍ لِكَيْ يُحَافِظَ عَلَيْهَا حَتَّى لاَ يُدْرِكُهَا التَّعَفُّنُ وَالتَّفسُّخُ- كَانَ الفَراعِنَةُ يُحَنِّطُونَ جُثَثَ مَوْتَاهُمْ.


- حِرْفَةُ بَائِع الحِنْطَةِ.


- حِناطٌ الْمَيِّتِ : مَوَادُّ طَيِّبَةٌ من مِسْكٍ وَعنْبَرٍ وكَافُورٍ تُوضَعُ فِي كَفَنِ الْمَيِّتِ وَجِسْمِه خَاصَّةً، تَحْفَظهُ طَوِيلاً مِنَ الفَسَادِ.


- ح: حِنَطٌ. |-تَوَفَّرَتِ الحِنْطَةُ فِي الأَسْواقِ : القَمْحُ.


- كُلُّ الْمَوادِّ الطِّبِّيَّةِ مِنْ مِسْكٍ وَعَنْبَرٍ وَكافورٍ تُوضَعُ فِي أَكْفانِ الْمَوْتَى وَأجْسَامِهِمْ خَاصَّةً لِتَحْفَظَهَا مِنَ الفَسادِ مُدَّةً طَوِيلَةً.


- 1- إستحنط : اجترأ على الموت ، سعى إليه|2- إستحنط اليه : مال إليه وطلب صحبته


- 1- إستعمل في ثيابه « الحنوط » ، وهو طيب تحشى به جثة الميت لمنع فسادها ، أو يذر على الأكفان


- 1- أحنط الميت : حشا جثته بـ « الحنوط » ، وهو طيب يمنع الفساد|2- أحنط الزرع : حان وقت حصاده|3- أحنط الشجر : أدرك ثمره


- 1- بائع الحنطة


- 1- حانط : صاحب الحنطة|2- حانط : كثير الحنطة|3- حانط : زرع حان حصاده|4- حانط من الشجر والعشب المدرك|5- حانط : « أحمر حانط » : قانىء ، شديد الحمرة


- 1- حرفة الحناط


- 1- حناط بائع الحنطة|2- حناط من يحنط الموتى


- 1- حنط : أكل الحنطة|2- حنط الميت : حشا جثته بالحنوط لمنع فسادها


- 1- حنط : زفر|2- حنط الجلد : احمر|3- حنط اليه : مال إليه


- 1- حنط الزرع : حان حصاده|2- حنط الشجر : أدرك ثمره


- 1- حنطي : الذي يأكل الحنطة كثيرا|2- حنطي : ما كان بلون الحنطة|3- حنطي من تفخ


- 1- طيب تحشى به جثة الميت لمنع فسادها


- 1- عظيم اللحية كثيفها ، جحنط


- 1- قمح ، جمع : حنط


- ح ن ط: (الْحِنْطَةُ) الْبُرُّ وَالْجَمْعُ (حِنَطٌ) بِوَزْنِ عِنَبٍ وَبَائِعُهُ (حَنَّاطٌ) بِالتَّشْدِيدِ. وَ (الْحَنُوطُ) بِالْفَتْحِ ذَرِيرَةٌ وَقَدْ (تَحَنَّطَ) بِهِ وَ (حَنَّطَ) الْمَيِّتَ تَحْنِيطًا. وَ (الْحِنَاطَةُ) بِالْكَسْرِ حِرْفَةُ الْحَنَّاطِ.


- حِناطة :حِرْفة بائع الحِنْطة.


- حنَّطَ يحنِّط ، تحنيطًا ، فهو مُحنِّط ، والمفعول مُحنَّط | • حنَّط المَيِّتَ أحنطه؛ طيّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب. |• حنَّط الجثَّةَ: أحنطها؛ صانَها من التفسُّخ والتّعفُّن بطرقٍ وموادّ تحفظها من البلى طويلاً |• حنَّط الفكرَ: حافظ عليه دون تغيير، - فكرٌ محنَّط: قديم متجمِّد.


- أحنطَ يُحنط ، إحناطًا ، فهو مُحْنِط ، والمفعول مُحْنَط | • أحنط المَيِّتَ طيَّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب. |• أحنط الجُثَّةَ: صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً.


- حنَّاط :- من يُطيِّب المَيِّتَ بالمسك والعنبر والكافور وغير ذلك، أو من يحنِّط الحيوانات. |2 - بائع الحِنْطة.


- حَنوط | • الحَنوط كلّ ما يُطيَّب به الميِّت من مسك وعنبر وكافور وغير ذلك ممّا يُذَرّ عليه تطييبًا له وتجفيفًا لرطوبته.


- حِنطِيّ :- اسم منسوب إلى حِنْطَة. |2 - مَنْ أو ما لونُه لون الحِنْطة (القمح) :-رجع من العطلة الصيفيّة حِنطيَّ اللَّون.


- تحنَّطَ يتحنَّط ، تَحَنُّطًا ، فهو مُتحنِّط | • تحنَّط المَيِّتُ |1 - مُطاوع حنَّطَ: انصانت جثَّتُه من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البلى لمدّة طويلة. |2 - طُيِّب بالكافور ونحوه من الطِّيب. |• تحنَّط فلانٌ: أكَلَ الحِنْطة وهي القمح. |• تحنَّط الشَّيءُ/ تحنَّط الأمرُ: خمَد ذكره، وبليت أفكاره :-تحنَّطت الشيوعيَّة والماركسيّة.|• تحنَّطت مظاهر الحياة: ثبتت ولم تتطوّر.


- تحنيط :- مصدر حنَّطَ. |2 - عند قدماء المصريين: حِفظ هيكل جسم الميِّت بتخليصه من الموادّ الرخوة من جلد وغشاء وتطهير جوفه بموادّ خاصّة كالمِسْك أو العنبر أو الكافور وغيرها وتحويله إلى مومياء.


- حنَّطَ يحنِّط ، تحنيطًا ، فهو مُحنِّط ، والمفعول مُحنَّط | • حنَّط المَيِّتَ أحنطه؛ طيّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب. |• حنَّط الجثَّةَ: أحنطها؛ صانَها من التفسُّخ والتّعفُّن بطرقٍ وموادّ تحفظها من البلى طويلاً |• حنَّط الفكرَ: حافظ عليه دون تغيير، - فكرٌ محنَّط: قديم متجمِّد.


- طة الحنْ : البرّ، والجمع حنّط، وبائعه حنّاط. والحنوط:ذريرة. وقد تحنّط به الرجل، وحنّط الميت تحْنيطا. والحناطة: حرْفة الحنّاط. وحنط الأديم: احمرّ، فهو حانط. وحنطض الرمث وأحْنط، أي أدرك وابيض ورقه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.