أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الحُوتُ: السمكة، يوفي المحكم: الحُوتُ: السمك، معروف؛ وقيل: هو ما عظُمَ منه، والجمع أَحْواتٌ، وحِيتانٌ؛ وقوله: وصاحِبٍ، لا خَيرَ في شَبابه، أَصْبَحَ سَوْمُ العِيسِ قدْ رَمى به على سَبَنْدًى، طالَ ما اغْتَلى به حُوتاً، إِذا زادَنا حِئْنا به إِنما أَراد مِثْلَ حُوتٍ لا يكفيه ما يَلْتَهِمُه ويَلْتَقِمُه، فنَصَبه على الحال، كقولك مررت بزيدٍ أَسَداً شِدَّةً، ولا يكون إِلاّ على تقدير مثل ونحوها، لأَِنَّ الحُوتَ اسم جنس لا صفةٌ، فلا بد، إِذا كان حالاً، من أَن، يُقَدَّرَ فيه هذا، وما أَشبهه. والحُوتُ: بُرْجٌ في السماء. وحاوتَك فلانٌ إِذا راوَغَك. والمُحاوَتةُ: المُراوَغَة. وهو يُحاوِتُني أَي يُراوغُني؛ وأَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ، يومَ الثَّوِيَّةِ، عن أَهْلي، وعن مالي وحاتَ الطائرُ على الشيء يَحُوتُ أَي حامَ حَوْله. والحَوْتُ والحَوَتانُ: حَوَمانُ الطائر حَولَ الماء، والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيء، وقد حاتَ به يَحُوت؛ قال طَرَفَة بن العَبْد: ما كنتُ مَجْدُوداً، إِذا غَدَوتُ، وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لَقِيتُ، كطائرٍ ظَلَّ بنا يَحُوتُ، يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ، يَكادُ مِن رَهْبَتِنا يَمُوتُ والحَوتاءُ من النساء: الضَّخْمة الخاصرتين، المُستَرْخيةُ اللحم. وبَنُو حُوتٍ: بطنٌ. وفي الحديث، قال أَنس: جئت إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، وعليه خَمِيصة حُوتِيَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في بعض نسخ مسلم؛ قال: والمحفوظ جَوْنِيَّة أَي سوداء، وأَما بالحاء فلا أَعرفها، قال: وطالما بحثت عنها، فلم أَقف لها على معنى، وجاءَت في رواية حَوْتَكِيَّة، لعلها منسوبة إِلى القِصَر، لأَن الحَوْتَكِيَّ الرجلُ القصير الخَطْوِ، أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتَكٌ. والحائِتُ: الكثير العَذْلِ.


- : ( {الحُوتُ) : السَّمَكةُ، كَمَا فِي الصَّحاح. وفِي المُحْكَم: الحُوتُ: (السَّمَكُ) ، مَعْرُوف. وَقيل: هُوَ مَا عَظُمَ، و (ج:} أَحْواتٌ، {وحِوَتَةٌ) بِكَسْر الحاءِ وَفتح الْوَاو، (} وحِيتانٌ) بِالْكَسْرِ، وعَلى الأَوّل والثّالث اقْتصر الجوهريُّ وابْنُ مَنْظُور. (و) الحُوتُ: اسمُ (بُرْجٍ فِي السَّمَاءِ) من الإثْنَيْ عَشَرَ. (و) بَنُو الحُوت (بْنِ الْحَارِث الأَصْغر) بنِ معاويةَ بنِ الحارِث الأَكبر: بطْنٌ (من كِنْدَةَ) . وَقَالَ ابنُ حَبيب: فِي كِنْدَة بَنو! حُوت، وَهُوَ الحارِثُ بن الحارِث بن مُعاوية بن ثَوْرٍ، وَهُوَ كِنْدَةُ. (و) الحُوتُ (بنُ سَبُعِ بنِ صَعْبِ) بن مُعاوية بنِ كثير بن مَالك بن جُشم بن هَمْدانَ، مِنْهُم: الحارثُ الأَعْورُ بنُ عبدِ الله بن كعْبِ بن أَسَدِ بن مخلد بن حُوتٍ الفقيهخ صاحبُ عليّ، رَضِي الله عَنهُ، ذكرَه ابنُ الكلْبِيّ. (وأَبو بَكْرٍ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ المَعَافِريّ، عُرِف بابنِ الحُوتِ) ، مُحَدِّث، من أَهل طُلَيْطُلَة. ( {والحَوْتاءُ) من النِّساءِ، (الضَّخْمَةُ الخاصِرَةِ) ، وَفِي اللِّسَان: الخاصرتَينِ، المسترخيةُ اللَّحْمِ. (} والحائتُ: الكثِيرُ العَذْلِ) . (و) من المَجَاز: ( {حَاوَتَهُ) : إِذا (راغَمَهُ) ، كَذَا فِي النُّسَخ. والَّذي فِي الصَّحاح، ولسان الْعَرَب، والأَساس، وَغَيرهَا: راوَغهُ، وَهُوَ الصَّوابُ، (ودافعَهُ، وشاوَرَهُ، وكالمَهُ بمُشَاوَرَةٍ. أَو) حاوَتهُ بِمَعْنى كالمَهُ (بمُوَاعَدَةٍ، وَهِي فِي البَيْعِ) ، نَقله الصّاغانيُّ. وَفِي الأَساس:} - حاوَتنِي فلانٌ: راوغنِي وخادَعَنِي، وظل {- يُحَاوِتُنِي بخُدَعِهِ: أَي يُدَاوِرُنِي، كَفعل الحُوت فِي الماءِ، وأَنشد ثَعْلَب: ظلَّتْ} - تُحَاوِتُنِي رَمْداءُ داهِيَةٌ يوْم الثَّوِيَّةِ عَن أَهْلِي وَعَن مَالِي (و) {حات الطّائرُ على الشَّيءِ،} يَحُوت: أَي حامَ حَوْلَهُ. و ( {الحَوْتُ،} والحَوَتانُ) مُحرَّكةً: (حَوَمانُ الطّائرِ) حوْل الماءِ. وَفِي نسخةٍ: الطَّيْرِ، (والوَحْشِيّ حَوْلَ الشَّيْءِ) . وَقد {حاتَ بهِ} يحُوتُ قَالَ طرَفةُ بنُ العَبْد: مَا كُنْتُ مَجْدُوداً إِذا غَدَوْتُ وَمَا لَقِيتُ مِثْلَ مَا لقِيتُ كطائرٍ ظَلَّ بِنَا يَحُوتُ يَنْصَبُّ فِي اللُّوحِ فَمَا يَفُوتُ يَكادُ من هَيْبَتِنا يَمُوتُ وَفِي الحَدِيث: قَالَ أَنس: (جئتُ إِلى النَّبِيّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وعَليْه خمِيصَةٌ {حُوتِيَّة) ، قَالَ ابنُ الأَثير: هاكذا جاءَ فِي بعض نُسخِ مُسْلِمٍ، قَالَ: والمحفوظُ جَوْنِيَّة، أَي: سَوْدَاء، قَالَ: وأَمّا بالحاءِ، فَلَا أَعرِفُها، وطالما بحثتُ عَنْهَا، فَلم أَقِفْ لَهَا على مَعْنًى، وجاءَت فِي روايةٍ: حَوْتَكِيَّة، منسوبة إِلَى الحَوْتكِيّ، وَهُوَ الرَّجُلُ القصيرُ الخَطْوِ، أَو هِيَ منسوبة إِلى رجل اسْمه حَوْتك. وَفِي الأَساس:} الحَيُّوتُ، كتنُّور، وَهُوَ ذكرُ الحَيّات. وَهُوَ {حُوتِيُّ الالْتِقامِ. وكَفْرُ} الحَوَتَةَ، محرّكة، من قُرَى مِصْرَ. (فصل الخاءِ الْمُعْجَمَة) خاست ، خاشت:! خاسْت، بالسّين الْمُهْملَة، وأَعْجَمَهَا عبدُ الغنِيّ بنُ سعيد: بلْدةٌ صغيرةٌ عندَ أَنْدَرابَ، ببَلْخَ، مِنْهَا، أَبو صالحٍ الحَكمُ بنُ المُبَارَك، مولى باهِلةَ، عَن مالِكٍ، وَعنهُ عبدُ الله بن عبد الرَّحمان السَّمَرْقنْدِيّ، وأَهلُ بلَدِه، مَاتَ سنة 313، وَهِي غير خَسْت الْآتِيَة. وَقيل: هما واحدٌ، فليُنظَرْ.


- ـ الحُوتُ: السَّمَكُ، ـ ج: أحْواتٌ ـ وحِوَتَةٌ وحِيتانٌ، وبُرْجٌ في السماءِ، وابنُ الحارث (الأَصْغَرُ) ن كِنْدَةَ، وابنُ سَبُعِ بنِ صَعْبٍ، وأبو بكرٍ عُثمانُ بنُ محمدٍ المَعافِرِيُّ عُرِفَ بابنِ الحُوتِ. ـ والحَوْتاءُ: الضَّخْمَةُ الخاصِرَةِ. ـ والحائِتُ: الكثيرُ العَذْلِ. ـ وحاوتَهُ: راغَمَه، ودافَعَه، وشاوَرَه، وكالَمَه بمشاوَرَةٍ أو مُواعَدَةٍ، وهي في البَيْعِ. ـ والحَوْتُ والحَوَتانُ: حَوَمانُ الطَّيرِ والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيءِ.


- حَاوتَه : راوغَه وخادعه.|حَاوتَه شَاوَره.


- الحُوتُ : السَّمكةُ، صَغيرة كانت أو كبيرة.|الحُوتُ جنسٌ من الحيوانات الثدييَّة من رُتبة الحيتان36.| . والجمع : حيتان، وأحوات.|الحُوتُ أحد بروج السماء، بين الدّلو والحَمَل، وزمنه من 19 من فبراير إِلى 20 من مارس.| (انظر: برج) .


- تَحيَّا منه: انْقَبضَ وانزوى.


- النَّحِيُّ النَّحِيُّ يقال: إِبلٌ نحِيٌّ: متنحّيَة.


- اسْتَحْيا الأَسيرَ: تركه حيًّا فلم يَقتُله.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 49يُذَبِّحُونَ أبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ) ) و اسْتَحْيا فلانٌ فلانًا: خجِل منه. يقال: اسْتَحيا منه، واسْتَحاه، واسْتَحى منه.


- الحَيّةُ : رتبةٌ من الزواحف منها أَنواع كثيرة.| كالثعبان والأَفعى والصِّل وغيرها 42.|.


- الحيَّةُ : من الزواحف.| (وانظر: حوى) .


- حَيَّ حَيَّ حَيَّ على كذا، وإِلى كذا: أَقْبِلْ وعَجِّلْ.| ومنه: حَيَّ على الصلاة، وحَيَّهَلْ، وحَيَّهَلاَ، وحَيَّهَلاً.


- النَّحْيُ : زِقّ السّمْن.


- أَحْيا القومُ: أَخصبوا.|أَحْيا حسنت حالُ.| مواشيهم.|أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها.| فهي مُحْي ومُحْييةٌ: لا يكاد يموت لها ولد.|أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا.|أَحْيا اللهُ الأَرضَ: أَخرج فيها النباتَ.، وفي التنزيل العزيز: فاطر آية 9فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا) ) .|أَحْيا الرائدُ الأَرضَ: وجدها خِصْبة غَصَّةَ النبات.|أَحْيا فلانٌ الليلَ: ترك النوم فيه وصَرَفه في العبادة.


- حَيِىَ حَيِىَ حياةً، وحَيَوانًا: كان ذا نَمَاء. يقال: حَيَّ يحيا فهو حَيُّ.|حَيِىَ القومُ: حَسُنَت حالتُهم.|حَيِىَ الطريقُ: استبان.|حَيِىَ من القبيح حَياءٌ: انقبضت نفسُه.|حَيِىَ من الرجل: احتشم فهو حَيِيٌّ.


- تَحايا القومُ: حيَّا بعضُهم بعضًا.


- الحَيوانُ : الحياة.، وفي التنزيل العزيز: العنكبوت آية 64وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ) ) .


- التَّحيَّةُ : السَّلام.


- حايا القومُ بعضُهم بعضًا: حيَّا بعضُهم بعضًا.|حايا النارَ بالنفْخ: أَحياها.|حايا الصبيُّ: غَذَّاه.|حايا فلانًا: بعث فيه الحياة.


- حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه. يقال: حَيَّاك اللهُ وبَيّاك: (إِتْباع) .| حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به.|حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة.|حَيَّاهُ سلَّم عليه. يقال: حَيًّا الخمسين: دنا منها.


- النِّحْي : زِقُّ السمن.|النِّحْي من أمثالهم: :-أشغَلُ مِن ذات النِّحيين.| ونوع من الرُّطَب.|النِّحْي سَهم عريضُ النَّصل. والجمع : أنْحَاءُ، ونُحِيٌّ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ- حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ.


- جمع: حِيتَانٌ. | 1.: السَّمَكُ.|2.: مِنْ فَصِيلَةِ البَالِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الحُوتِيَّاتِ مِنَ الثَّدْيِيَّاتِ الْمَائِيَّةِ الكَبِيرَةِ الحَجْمِ.|3- بُرْجُ الحُوتِ : (فلك) : بُرْجٌ مِنْ أبْرَاجِ السَّمَاءِ يَبْتَدِئُ مِنْ 20 شُبَاط، فَبْرَايِر.


- (اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أقْبِلْ، عَجِّلْ).|-حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ : قُمْ لِلصَّلاَةِ، أَقْبِلْ عَلَيْهَا، هَلُمَّ- حَيَّ عَلَى الفَلاَحِ :-حَيَّ عَلَى العَمَلِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| حَيِيتُ، أَحْيَا، مصدر حَيَاةٌ، حَيَوَانٌ.|1- حَيِيَ بَعْدَمَا شَارَفَ عَلَى الْمَوْتِ : عَادَ يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ.|2- لِيَحْيَ الزَّعِيمُ : لِيُطِلِ اللَّهُ عُمْرَهُ.|3- حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ.|4- حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| حَيِيتُ، أَحْيا، اِحْيَ، مصدر حَيَاءٌ.|1- حَيِيَ مِنَ الشَّيْخِ : اِسْتَحْيَا، اِحْتَشَمَ.|2- حَيِيَ مِنَ القَبِيحِ : اِنْقَبَضَتْ نَفْسُهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| حَيَّيْتُ، أُحَيِّي، حَيِّ، مصدر تَحِيَّةٌ.|1- حَيَّاهُ اللَّهُ : أبْقَاهُ حَيّاً.|2- حَيَّاكَ اللَّهُ : أَطَالَ اللَّهُ عُمْرَكَ.|3- حَيَّاكَ اللَّهُ وبيَّاكَ :مكَّنَكَ وَأَصْلَحَكَ.|4- حَيَّاهُ بِتَحِيَّةِ الصَّبَاحِ : سَلَّمَ عَلَيْهِ.النساء آية 86 وَإذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْهَا أوْ رُدُّوهَا (قرآن).|5- حَيَّا الخَمْسِينَ : دَنَا مِنْهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| أحْيَيْتُ، أُحْيِي، أَحْيِ، مصدر إِحْيَاءٌ.|1- أَحْيَاهُ :جَعَلَهُ حَيّاً. | يس آية 78قَالَ مَنْ يُحْيِي العِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (قرآن): هُوَ الَّذِي يُعِيدُ إِلَيْهَا الحَيَاة بَعْدَ مَوتِهَا- هُوَ اللَّهُ يُحْيِي ويُمِيتُ.|2- أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً.|3- أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا.|4- أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى.|5- أَحْيَا النَّارَ :بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ.|6- أَحْيَا الأَرْضَ :أَخْصَبَهَا.


- (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَحْيَيْتُ، أَسْتَحْيِي، اِسْتَحْيِ، مصدر اِسْتِحْيَاءٌ.|1- اِسْتَحْيَا مِنْ فِعْلِهِ الشَّنِيعِ : خَجِلَ، اِحْتَشَمَ- هُوَ لاَ يَسْتَحْيِي مِنْ أَحَدٍ :-إذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ ما شِئْتَ.|2- اِسْتَحْيَا الأَسِيرَ :تَرَكَهُ حيّاً فَلَمْ يَقْتُلْهُ. البقرة آية 49يُذَبِّحونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ (قرآن).|3- اِسْتَحْياهُ، واسْتَحْيا مِنْهُ : خَجِلَ مِنْهُ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الحَيَوَانِ).|1- الْمَمْلَكَةُ الحَيَوانِيَّةُ : أَحَدُ الأَقْسَامِ الكُبْرَى لِلْكَائِنَاتِ الموْجُودَةِ فِي الطَّبِيعَةِ، أيِ الحَيَوَانُ وَالنَّبَاتُ وَالجَمَادُ.|2- أَعْمَالٌ حَيَوَانِيَّةٌ : أعْمَالٌ تَتَّصِفُ بِصِفَاتِ الحَيَوَانِ.


- (مَنْسُوبٌ إلَى الحَيِّ).|1- إنَّهُ أمْرٌ حَيَوِيٌّ : ضَرُورِيٌّ لِلْعَيْشِ.|2- إنَّهُ الْمَجَالُ الحَيَوِيُّ لِلنَّبَاتاتِ : الجَوُّ الْمُلاَئِمُ لَهَا.|3- أظْهَرَ حَيَوِيَّةً فِي مُزَاوَلَتِهِ لِلْعَمَلِ : نَشَاطاً، حَرَكَةً قَوِيَّةً.


- (مصدر اِسْتَحْيَا).|-أَظْهَرَ اِسْتِحْياءً :اِحْتِشَامًا، خَجَلاً.


- (مصدر أَحْيَا).|1- مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا.|2- إِحْيَاءُ الأَرْضِ :إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ.|3- قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ.|4- عِلْمُ الأَحْيَاءِ : عِلْم يَبْحَثُ فِي مُجْمَلِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ حَيَوانِيَّةٍ أوْ نَبَاتِيَّةٍ وَيُعَرِّفُ بِإِنْتَاجِهَا وَعَلاقَاتِهَا وَتَطَوُّرِهَا.


- (مصدر حَيِيَ).|1- يَتَّسِمُ بِالحَيَاءِ وَالوَقَارِ : الاحْتِشَامِ، الاسْتِحْياءِ- لاَ حَيَاءَ فِي الدِّينِ.|2- هُوَ قَلِيلُ الحَيَاءِ : وَقِحٌ، سَفِيهٌ.|3- هَذِهِ قِلَّةُ الحَيَاءِ : سَفَاهَةٌ، وَقَاحَةٌ- إذَا ذَهَبَ الحَيَاءُ عَمَّ البَلاَءُ : الحَيَاءُ مِنَ الإيمَانِ (حديث).


- أَشْرَقَتِ ابْتِسَامَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ : عَلَى وَجْهِهِ.


- جمع: ـات. | 1.: كُلُّ حَيٍّ نَاطِقٍ أوْ غَيْرِ نَاطِقٍ.|2- الحَيَوَانُ النَّبَاتِيُّ : حَيَوَانٌ يُشْبِهُ شَكْلَ النَّبَاتِ كَالإِسْفَنْجِ.|3- الحَيَوَانُ النُّخَاعِيُّ : حَيَوَانٌ فِقَرِيٌّ، لَهُ حَبْلٌ شَوْكِيٌّ وَلَيْسَ لَهُ مُخٌّ.|4- الحَيَوَانُ الْمَنَوِيُّ : النُّطْفَةُ.


- جمع: ـات، تَحَايَا. | (مصدر حَيَّا).|1- تَحِيَّةٌ صَادِقَةٌ، حَارَّةٌ أَخَوِيَّةٌ : سَلاَمٌ. النساء آية 86إِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا (قرآن) :إِلَيْكَ تَحِيَّاتِي الصَّادِقَةَ.|2- قَدَّمَتِ الفِرْقَةُ العَسْكَرِيَّةُ تَحِيَّةَ العَلَمِ : أَيْ تَقْدِيمَ مَرَاسِمِ السَّلاَمِ وَالاحْتِرَامِ- قَدَّمَ الضُّبَّاطُ التَّحِيَّةَ العَسْكَرِيَّةَ لِلْقَائِدِ الأَعْلَى.|3- أُقِيمَتْ حَفْلَةُ التَّأْبِينِ تَحِيَّةً لِذِكْرَاهُ : تَذْكَارًا لَهُ .


- جمع: أَحْيَاءٌ. | 1- هُوَ حَيٌّ يُرْزَقُ :يَنْبِضُ بِالحَيَاةِ وَالحَرَكَةِ- مَا زَالَ حَيّاً.|2. هُوَ اللَّهُ الحَيُّ :مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى.|3- عَبْدُ الحَيِّ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.|4- عِلْمُ الأحْيَاءِ : عِلْمُ دِرَاسَةِ مُخْتَلِفِ مَظَاهِرِ الكَائِنَاتِ مِنْ حَيَوانٍ وَنَبَاتٍ.|5- يَسْكُنُ فِي حَيِّ الْمَسِيرَةِ : مِنْطَقَةُ سُكْنَاهُ، الْمَحَلَّةُ- حَيٌّ شَعْبِيٌّ :-الحَيُّ الجَامِعيُّ.|6- هُوَ مِنْ حَيِّهِ :مِنْ جَمَاعَةِ قَبِيلَتِهِ، مِنْ بَطْنٍ...|7- اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ لُغَةٌ حَيَّةٌ :لُغَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ، حَيَاتُهَا مُسْتَمِرَّةٌ يَتَكَلَّمُهَا الشَّعْبُ العَرَبِيُّ.|8- أَرْضٌ حَيَّةٌ :خِصْبَةٌ.


- جمع: حَيَواتٌ. | (مصدر حَيِىَ).|1- قَضَى حَيَاتَهُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ : مَرْحَلَةٌ مَا بَيْنَ الوِلاَدَةِ وَالْمَوْتِ، الأَيَّامُ وَالسِّنُونَ. | تَعَبٌ كُلُّها الحَيَاةُ فَمَا أعْـ ... ... ـجَبُ إلاَّ مِنْ رَاغِبٍ فِي ازْدِياد | (المعريِ) | عَاشَ حَياةً هَادِئَةً :-قَضَى حَيَاتَهُ فِي الجِدِّ.|2- مَا يَزَالُ عَلى قَيْدِ الحَيَاةِ : مَا يَزَالُ حَيّاً- بَيْنَ الحَيَاةِ وَالْمَوْتِ.|3- مُسْتَوى الحَيَاةِ : مُسْتَوى وَاقِعِ مَعِيشَةِ الإِنْسَانِ وَنشَاطِهِ- الحَياةُ الاجْتِمَاعِيَّةُ.|4- الحَيَاةُ العَامَّةُ : الْمَرَافِقُ العَامَّةُ.|5- يُفَضِّلُ حَيَاةَ الْمَدِينَةِ عَلَى حَيَاةِ الرِّيفِ : يُفَضِّلَ عَيْشَ الْمَدِينَةِ عَلَى عَيْشِ الرِّيفِ.|6- بَذَلَ حَيَاتَهُ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ : نَفْسَهُ وَوُجُودَهُ.|7.البقرة آية 86 أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ (قرآن) : الوُجُودُ فِي الدُّنْيَا عَكْسَ الحَيَاةِ الآخِرَةِ- الحَيَاةُ الأبَديَّةُ.|9- حَيَاة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإنَاثِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَحْيا).|-رَجُلٌ مُسْتَحْيٍ : خَجُولٌ. لاَ يَتَعَلَّمُ العِلْمَ مُسْتَحْيٍ وَلاَ مُسْتَكْبِرٌ (حديث).


- رَجُلٌ حَيِيٌّ : مُحْتَشِمٌ، ذُو حَيَاءٍ.


- شُعْبَةٌ مِنَ الحَيَوَانَاتِ الزَّحَّافَةِ. مُتَعَدِّدَةُ الفَصَائِلِ وَالرُّتَبِ حَسَبَ وَضْعِ أسْنانِهَا.


- 1- أرذال سفلة غوغاء


- 1- تحات الشيء : تناثر|2- تحاتت الأسنان : تأكلت ، فسدت|3- تحات الشيء : انقشر|4- تحات الورق عن الغصن : سقط


- 1- حات : كثير الشرب


- 1- حاوته : خادعه|2- حاوته : شاوره|3- حاوته عن كذا : دافعه ، صرفه


- 1- مصدر تحات|2- نقص وزن النقود بالاستعمال


- 1- حيثيات في أحكام المحاكم : فقر ومواد يعلل به الحكم مبتدأه ب « وحيث »


- 1- ذكر الحيات


- 1- إستحاه : خجل منه|2- إستحى : إحتشم|3- إستحى الشعر : حلقه|4- إستحى الشيء : قشره


- 1- إستحيا منه : خجل منه|2- إستحيا الأسير : تركه حيا فلم يقتله|3- إستحيا : إحتشم|4- إستحياه : امتنع عن فعل شيء خجلا منه واحتشاما


- 1- إسم فعل للأمر بمعنى « أقبل وعجل »


- 1- حايا القوم بعضهم بعضهم الآخر : حيا بعضهم بعضهم الآخر|2- حايا الولد : غذاه|3- حاياه : جعله يحمر حياء وخجلا|4- حاياه بعث فيه الحياة|5- حايا النار بالنفخ : أثارها ، أعادها إلى اشتعالها


- 1- حي إسم فعل للأمر بمعنى « أقبل وعجل » : « حي على الصلاة ، حي على الفلاح »


- 1- حياه : سلم عليه|2- حياه الله : أبقاه|3- حياه : أحياه|4- حيا : كذا من عمره : قرب منه ، بلغه|5- حياه : ملكه


- 1- حيي منه : استحيا ، احتشم|2- حيي الطريق : وضح ، استبان


- 1- ذو حياء وخجل


- 1- كانت به روح ، ضد مات


- 1- ماحه : أعطاه


- 1- محى الشيء : بالغ في محوه


- 1- مصدر حيي|2- إستحياء ، إحتشام ، خجل|3- توبة|4- رحم الناقة والشاة ، جمع : أحيية وحي وحي|5- مطر|6- خصب|7- نبات


- 1- مصدر نحى|2- : أنظر نحي


- 1- منسوب إلى الحيوان : « تصرف حيواني » :


- ح وت: (الْحُوتُ) السَّمَكَةُ وَالْجَمْعُ (الْحِيتَانُ) . قُلْتُ: وَهَكَذَا قَالَ الْأَزْهَرِيُّ. وَيُؤَيِّدُ كَوْنَهُ مُطْلَقَ السَّمَكَةِ قَوْلُهُ تَعَالَى: {نَسِيَا حُوتَهُمَا} [الكهف: 61] وَالْمَنْقُولُ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ أَنَّهَا كَانَتْ سَمَكَةً فِي مِكْتَلٍ. وَمَا ظَنُّكَ بِزَوَّادَةِ اثْنَيْنِ خُصُوصًا مُوسَى وَصَاحِبَهُ؟! وَأَدَلُّ مِنْ هَذَا قَوْلُهُ تَعَالَى: {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ} [الأعراف: 163] وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ} [الصافات: 142] فَإِنَّهُ يَدُلُّ عَلَى صِحَّةِ إِطْلَاقِ الْحُوتِ عَلَى السَّمَكَةِ الْكَبِيرَةِ لَا عَلَى حَصْرِ مُسَمَّى الْحُوتِ فِيهَا كَمَا يَظُنُّهُ الْعَامَّةُ. وَقَالَ ابْنُ -[84]- فَارِسٍ: الْحُوتُ الْعَظِيمُ مِنَ السَّمَكِ.


- تحاتّ :مصدر تحاتَّ/ تحاتَّ عن. |• التَّحاتّ الكيميائيّ: (الكيمياء والصيدلة) تحلُّل الصّخور نتيجة انحلالها الكيميائيّ |• عوامل التَّعْرية والتَّحاتّ: العوامل التي تؤدِّي إلى تآكل القشرة الأرضيّة وسطوح الأراضي أو المنشآت مثل المياه الجارية والأمطار والرِّياح والصَّقيع. |• تحاتّ الصُّخور: تآكلها.


- حُوت ، جمع أَحْوات وحِيتان.|1- (الحيوان) سمكة صغيرة كانت أو كبيرة :-أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَان الْحُوتُ والْجَرَادُ [حديث]، - {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا} .|2- (الحيوان) نوع ضخم من الأسماك الخطرة التي قد يصل طولُ بعضها إلى ثلاثين مترًا ووزنها إلى مائة وثلاثين طنًّا، من رتبة الحُوتيّات، وهي من الثدييّات المائيّة الكبيرة الحجم وتشبه السمك في شكلها العام، وتعيش في البحار، تضع الأنثى وليدها بعد مدَّة حمل من 11 - 16 شهرًا وترضعه من ثديين في مؤخِّر البطن، يعتمد في غذائه على القشريّات الهائمة، وليس له أسنان بل صفائح قرنيّة :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ} |• حوت كبير: صاحب مال وسطوة ونفوذ، - صاحب الحوت: يونس عليه السلام. |• الحوت: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الأخير يسبقه الدَّلو، وزمنه من 19 من فبراير إلى 20 من مارس. |• الحوت الأزرق: (الحيوان) حوت ضخم أزرق اللون، يميل من أعلاه إلى اللَّون الرَّماديّ، أصفر من أسفل. |• الحوت الرَّماديّ: (الحيوان) حوت عظميّ الفك يعيش في المحيط الهادي، لونه رماديّ يميل إلى الأسود مع لطخات بيضاء.


- تحاتَّ / تحاتَّ عن يَتحاتّ ، تَحاتَتْ / تَحاتَّ ، تَحاتًّا ، فهو مُتحاتّ ، والمفعول متحاتٌّ عنه | • تحاتَّت أسنانُه حتَّتْ، تآكلت. |• تحاتَّ الورقُ عن الغصن: سقط عنه وتناثر.


- حياتيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة. |2 - مصدر صناعيّ من حَياة. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يردُّ الحياة والحركة إلى قوّة باطنة أو قوّة الأحياء، يعرف كذلك باسم أحيائيّة.


- اسْتَحْيا / اسْتَحْيا من يَستحْيِي ، اسْتَحْي ، استحياءً ، فهو مُسْتحٍ ، والمفعول مُسْتحيًى | • استحيا فلانٌ فلانًا/ استحيا فلانٌ من فلان استحاه؛ خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا} - {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .|• استحيا الأسيرَ: استحاه؛ ترَكَه حيًّا فلم يقتله :- {يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ} .


- حيويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَياة. |2 - مصدر صناعيّ من حَياة: مقدرة الحيّ على تأدية وظيفته، ويراد بها الفاعليّة غير الاعتياديّة، نشاط وعافية :-يفتقر إلى الحيويّة، - حيويّة النفس تؤدّي إلى العمل، - ضرورة/ منشآت حيويّة، - مسألة ذات أهمية حيويّة.|• الجغرافيا الحيويَّة: (الجغرافيا) دراسة التَّوزيع الجُغرافيّ للكائنات الحيّة. |• فيزياء حيويَّة: (الطبيعة والفيزياء) علم يتناول تطبيق علم الفيزياء على العمليّات والظواهر الحيويَّة. |• الكيمياء الحيويَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع في علم الكيمياء يختصّ بدراسة تركيب الموادّ الحيويّة والتغيُّرات التي تحدث في أجسام الكائنات الحيّة. |• إحصائيَّات حيويَّة: ما يتعلّق بأهمّ الأحداث في حياة الإنسان كالمواليد والموتى وعدد الزِّيجات.


- استحياء :مصدر استحى/ استحى من واسْتَحْيا/ اسْتَحْيا من.


- إحيائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إحياء. |2 - مصدر صناعيّ من إحياء: نزعة ترمي إلى إحياء ما يتّصل بالماضي من تراث وفكر.


- أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا | • أحياه اللهُ |1 - أبقاه، جعله حيًّا :- {لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ} |• أحيا الأملَ في نفوسهم: جدّده. |2 - أصلحه، هداه إلى الطَّريق الصَّواب :- {أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ} .|3 - أوجد فيه الحياة :- {وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا} .|• أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات :- {فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا} .|• أحيا ذكراه: احتفل بها وأشاد بصاحبها :-أقيم احتفال لإحياء ذكرى الشاعر شوقي.|• أحيا سيرتَه: استعادَها وأثنى عليها :-أحيا الأبناءُ سيرةَ جدّهم المتوفَّى.|• أحيا حفلةً: قدّم عرضًا غنائيًّا :-أحيا المطربُ حَفْلاً جميلاً.|• أحيا اللَّيلَ: ترك النومَ فيه وصرفه للعبادة :-أحيا ليلتَه في الصلاة |• أحيا البكاءُ ليلَه: أسهره. |• أحيا النَّارَ: نفخ فيها فاضطرمت.


- تحيَّة ، جمع تحيّات (لغير المصدر) وتَحايا (لغير المصدر).|1- مصدر حيَّا. |2 - سلامُ، إكرامُ، إحسان :-التحيّات لله: الملك لله، - بلِّغ فلانًا تحيّاتي، - {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا} |• تحيَّات واحترامات: تعابير مُؤَدَّبة للاحترام والتقدير، - تحيّة لذكراه: إحياءً لها وإكرامًا.


- أحيائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى أحياء: على غير قياس :-علوم/ تجارب أحيائية.|• منطقة أحيائية: منطقة مأهولة بالسكان.


- حيوانيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيَوان: :-غريزة حيوانيّة |• قوّة حيوانيّة: إحساس يعني الحاسة والحس. |2 - مصدر صناعيّ من حَيَوان: بهيميّة، جنسيَّة، جانب حيوانيّ من الطبيعة البشريّة. |• زراعة حيوانيَّة: (الزراعة) فرع من الزراعة يعني بتربية الدواجن.


- حَيَّ / حَيَّ إلى / حَيَّ على | • حيَّ إلى كذا/ حيَّ على كذا اسم فعل أمر بمعنى هَلُمَّ أو أقبل أوعجّل :-حيّ على الصَّلاة: هلمَّ وأقبلْ، - حيّ على العمل، - حيّ على الفلاح: هلمُّوا إلى طريق الفوز والنّجاة.


- حُوت ، جمع أَحْوات وحِيتان.|1- (الحيوان) سمكة صغيرة كانت أو كبيرة :-أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَان الْحُوتُ والْجَرَادُ [حديث]، - {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا} .|2- (الحيوان) نوع ضخم من الأسماك الخطرة التي قد يصل طولُ بعضها إلى ثلاثين مترًا ووزنها إلى مائة وثلاثين طنًّا، من رتبة الحُوتيّات، وهي من الثدييّات المائيّة الكبيرة الحجم وتشبه السمك في شكلها العام، وتعيش في البحار، تضع الأنثى وليدها بعد مدَّة حمل من 11 - 16 شهرًا وترضعه من ثديين في مؤخِّر البطن، يعتمد في غذائه على القشريّات الهائمة، وليس له أسنان بل صفائح قرنيّة :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ} |• حوت كبير: صاحب مال وسطوة ونفوذ، - صاحب الحوت: يونس عليه السلام. |• الحوت: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الأخير يسبقه الدَّلو، وزمنه من 19 من فبراير إلى 20 من مارس. |• الحوت الأزرق: (الحيوان) حوت ضخم أزرق اللون، يميل من أعلاه إلى اللَّون الرَّماديّ، أصفر من أسفل. |• الحوت الرَّماديّ: (الحيوان) حوت عظميّ الفك يعيش في المحيط الهادي، لونه رماديّ يميل إلى الأسود مع لطخات بيضاء.


- حَيِيّ :مؤ حَييّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ من. |2 - ذو حياء :-شاب حييّ، - بدت على عينيها نظرة حييّة.|• الحييّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: أنّه يكره أن يردّ العبدَ إذا دعاه فسأله ممّا لا يمتنع في الحكمة إعطاؤه إيّاه وإجابته إليه :-إِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صِفْرًا [حديث] .


- حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ | • حيِي فلانٌ |1 - عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات :-كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة، - {وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ} - {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} |• يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب. |2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- {قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ} .


- حيِيَ من يَحيَا ، احْيَ ، حياءً ، فهو حَيِيّ ، والمفعول مَحْيىّ منه | • حيِي منه احتشم، خجل منه :-َالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ [حديث] .|• حيِي من القبيح: انقبضت نفسُه عنه :-حيِي ممّا رآه من أعمال سيِّئة.


- الحوت: السمكة، والجمع الحيتان. والحوت: برج في السماء. وحات الطائر على الشيء يحوت، أي حام حوله. وحاوتني فلان، إذا راو غك. وأنشد ثعلب:ظلّتْ تحا وتني رمْداء داهية ... يوم الثويّة عنأهْلي وعن مالي


- ,جالع,جريء,جلعم,صفيق,متواقح,وقيح,وقح,


- ,تبذل,تهتك,خلع,دعر,فسق,فسق,مجن,


- ,باد,تهتك,خلع,دعر,زال,فجر,فني,قضى,قتل,مات,مات,مجن,هلك,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.