المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حير
جذر الكلمة: حرر

- الحرّ: ضد البرد. والحرارة: رودة ضد الب . والحرّة: أرض ذات حجارة سود نخرة كأنّها أحرقتْ بالنار. والجمع الحرار والحرّات، وربّما جمع بالواو والنون فقيل حرّون، كما قالواأرضون؛ وإحرّون أيضا، كأنّه جمع إحرّة. وبعير حرّيّ: يرعى في الحرّة. والحرّة بالكسر: العطش. ومنه قولهم: أشدّ العطش حرّة على قرّة، إذا عطش في يوم بارد. ويقال: إنما كسروا الحرّة لمكان القرّة. والحرّان: العطشان، والأنثى حرّى، مثل عطشى. والحرار: العطاش. والحرّ بالضم: خلاف العبد. وحرّ الرمل وحرّ الدار: وسطها. وحرّ الوجه: ما بدا من الوجْنة. يقال: لطمه على حرّ وجهه. والحرّ: فرخ الحمامة، وولد الظبْية، وولد الحيّة أيضا. وساق حرّ: ذكر القماريّ. وأحْرار البقول: ما يؤكل غير مطبوخ ويقال أيضا: ما هذا منكبحرّ، أي بحس ن ولا جميل. قال طرفة: لا يكنْ حبّك داء قاتلا ... ليس هذا منك ماويّبحرّْ والحرّة: الكريمة. يقال: ناقة حرّة. وسحابة حرّة، أي كثيرة المطر. قال عنترة: جادتْ عليها كلبك ر حرّة ... فتركن كلّ قرارة كالدرهم والحرّة: خلاف الأمة. وحرّة الذْفرى: موضع مجال القرط منها. وطين حرّ: لا رمْل فيه. ورملة حرّة، أي لا طين فيها، والجمع حرائر. وقولهم: باتت فلانة بليلة حرّة، إذا لم يقدر بعلها على افتضاضها. قال النابغة: شمس موانع كلّ ليلة حرّة ... يخْلفْن ظنّ الفاحش المغْيا ر والحريرة: واحدة الحرير من الثياب والحريرة: دقيق يطبخ بلبن. والحرير: المحرور الذي تداخلتْه حرارة الغيظ وغيره. ويقال: إنّي لأجد لهذا الطعام حرورة في فمي، أي حرارة ولذعا. والحرور: الريح الحارّة، وهي بالليل كالسموم بالنهار. وقال أبو عبيدة: الحرور بالليل وقد تكون بالنهار، والسموم بالنهار وقد تكون بالليل. وحرّ العبد يحرّ حرارا. قال الشاعر: وما ردّ من بعد الحرار عتيق وحرّ الرجل يحرّ حرّية، من حرّية الأصل وحرّ الرجل يحرّ حرّة: عطش. وأمّا حرّ النهار ففيه لغتان، تقول: حررْت يا يوم بالفتح، وح ررْت بالكسر، فأنت تحرّ وتحرّ وتحرّ، حرّا وحرارة وحرورا. وأحرّ النهار: لغة فيه. وأحرّ الرجل فهو محرّ، أي صارت إبله حرارا، أي عطاشا. وحكى الفرّاء: رجل حرّ بيّن الحرورية. وتحْرير الكتاب وغيره: تقويمه. وتحْرير الرقبة: عتْقها. وتحرير الولد: أن تْ ف رده لطاعة الله وخدمة المسجد. واستْحرّ القتل وحرّ، بمعنى، أي اشتد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حير
جذر الكلمة: حور

- ورا حار يحور حورْا وحؤ : رجع. يقال: حار بعد ما كار. ونعوذ بالله من الحوْر بعد الكوْر أي من النقصان بعد الزيادة. وكذلك الحور بالضم. وفي المثل: حور في محارة، أي نقْصان في نقصان. يضرب مثلا للرجل إذا كان أمره يدْبر. قال الشاعر: واستعْجلوا عن خفيف المضْغ فازدردوا ... والذمّ يبقى وزاد القوم في حو ر والحور أيضا: الاسم من قولك: طحنت الطاحنة فماأحارتْ شيئا، أي ما ردّتْ شيئا من الدقيق. والحور أيضا: الهلكة. وفلان حائر بائر، هذا قد يكون من الهلاك، ومن الكساد. والمحارة: الصدفة أو نحوها من العظم. ومحارة الحنك: فويق موضع تحنيك البيطار. والمحارة: مرجع الكتف. والمحار: المرجع. وقال الشاعر: نحن بنو عامر بنذبيان وال ... ناسكهام محارهمْ للقبو ر والحور: جلود حمر يغشّى ﺑﻬا السلال، الواحدة حورة. قال العجاج يصف مخالب البازي: كأنما يمزقْن باللحم الحورْ والحور أيضا: شدّة بياض العين في شدّة سوادها. يقال: امرأة حوراء بيّنة الحو ر. ويقال: احْورّتْ عينه احْ ورارا. واحوْرّ الشيء: ابيضّ. وتحْوير الثياب: تبيضها. وقول العجاج: بأعي ن محوّرات حو ر يعني الأعين النقيّات البياض، الشديدات سواد الحدق. وقيل لأصحاب عيسى عليه السلام: الحواريّون، لأنّهم كانواقصّارين. ويقال: الحواريّ: الناصر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: " الزبير ابن عمّتي وحواريّي منأمّتي " . وقيل للنساء الحواريّات لبياضهن. وقال اليشكريّ:فقل للحوا ريّا يبكين غيرنا ... ولا تبْكنا إلاّ الكلاب النوابح والأحْور: كوكب، وهو المشتري. ابن السكيت: يقال: ما يعيش بأحْور، أي ما يعيش بعقل. والأحوْريّ: الأبيض الناعم. والحوّاري، بالضم وتشديد الواو والراء مفتوحة: ما حوّر من الطعام، أي بيّض. وهذا دقيق حوّاري. وحوّرْته فاحْورّ، أي بيّضته فابيضّ. والجفنة المحْورّة: المبيضة بالسنام. قال الراجز: ا ورد إنّي سأموت مرّهْ فمنْ حليف الجفنة المحْرورّهْ وقول الكميت: عجلْت إلى محْورّها حينغرْغر يريد بياض زبد القدر. ويقال: حوّرْ عين بعيرك، أي حجّرْ حولهابكيّ. وحوّر الخبْزة، إذا هيّأها وأدارها ليضعها في الملّة. والمحْور: عود الخبّاز. والمحْور: العود الذي تدور عليه البكرة، وربّما كان من حديد. والحوار: ولد الناقة. ولا يزال حرارا حتّى يفصل، فإذافصل عن أمّه فهو فصيل. وثلاثةأحْورة، والكثير حيران وحوران أيضا. والمحاورة: المجاوبة. والتحاور: التجاوب. ويقال: كلّمته فما أحار إليّ جوابا، وما رجع إليّ حويرا ولا حويرة، ولا محورة، ولا حوارا، أي ما ردّ جوابا. واستحاره، أي استنطقه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حير
جذر الكلمة: حير

- يارى حار يحار حيْرة وحيْرا، أيتحيّر في أمره، فهو حيْران، وقوم ح . وحيّرْته أنافتحيّر. وتحيّر الماء: اجتمع ودار. والحائر: مجتمع الماء، وجمعه حيران وحوران. ورجل حائر بائر، إذا لم يتّجه لشيء. واستحير الشراب: أسيغ. وتحيّر المكان بالماء واسْتحار، إذا امتلأ. ومنه قول أبي ذؤيب: تقضّى شبابي واستْحار شبابها. أي تردّد فيها واجتمع. والمستْحير: سحاب ثقيل متردّد ليس له ريح تسوقه. قال الشاعر يمدح رجلا: كأنّ أصحابه بالقفر يمطرهم ... من مستح ير غزير صوبه ديم والحيْر بالفتح: شبه الحظيرة أو الحمى، ومنه الحيْر بكرْبلاء. ويقال: لا آتيك حيريّ دهر، أي أبدا.



الأكثر بحثاً