المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حطط

- الحَطُّ: الوَضْعُ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ. والحَطُّ: وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ، تقول: حَطَطْتُ عنها. وفي حديث عمر: إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل، وهي الأَكْوارُ والمَتاع، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو. وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً: أَنزله. وكلُّ ما أَنزله عن ظهر، فقد حطه. الجوهريّ: حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل. والمَحَطُّ: المَنْزِلُ. والمِحَطُّ: من الأَدواتِ، وقال في مكان آخَر: من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف، وأَدِيم مَحْطُوطٌ؛ وأَنشد: تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه، في الدعاء: وضَعَه، مَثَلٌ بذلك، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر. يقال: حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك. واستحَطَّه وِزْرَه: سأَله أَن يَحُطَّه عنه، والاسم الحِطَّةُ. وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم: وقولوا حِطَّة، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم. وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة. قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: وقولوا حِطَّة، قال: معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا، وكذلك القراءة، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ، قال: ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم: قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها، وجملة ما قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ، وقال الفراء في قوله تعالى: وقولوا حطة، يقال، واللّه أَعلم: قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة، فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ، فذلك قوله تعالى: فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم. وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: وادْخُلُوا الباب سُجَّداً، قال: رُكَّعاً، وقولوا حطةٌ مغفرة، قالوا: حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم، فذلك قوله تعالى: فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم؛ وقال الليث: بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم. وقال ابن الأَعرابي: قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة، قال: وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي: لا إِله إلا اللّه. ويقال: هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو قالوها لحُطَّت أَوزارهم. وحَطَّه أَي حَدَرَه. وفي الحديث: من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه. وفي الحديث: إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً. وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً: رَخُصَ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر، يريد فَتَر. وقال الأَزهري في هذا المكان: ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر، ولم يزد ههنا على هذا اللفظ. والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ: الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط؛ أَنشد قطرب: إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط، كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع؛ وقال مليح: بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ، دُرْمٌ حُجولُه، تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل: هو القصير. أَبو عمرو: الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم؛ وأَنشد: والشَّيْخُ مِثْل النَّسْر والحُطائطِ، والنِّسْوةِ الأَرامِل المَثالِطِ قال الأَزهري: وتقول صِبْيان الأَعراب في أَحاجِيهم: ما حُطائطٌ بُطائط تَمِيسُ تحت الحائط؟ يعنون الذّرةَ. والحَطاطُ: شِدّةُ العَدْوِ. والكَعْبُ الحَطِيطُ: الأَدْرَمُ. والحِطَّانُ: التَّيْسُ. وحطّانُ: من أَسماء العرب. والحُطائطة: بَثْرةٌ صغيرة حمراء. وجارية مَحْطُوطةُ المَتْنَيْن: ممدودَتُهما، وقال الأَزهري: ممدودة حسنَة مستوية؛ قال النابغة: مَحْطُوطةُ المَتْنَيْنِ غيرُ مُفاضةٍ وأَنشد الجوهري للقطامي: بيْضاء مَحْطوطةُ المَتْنَيْنِ بَهُكَنةٌ، رَيَا الرّوادِفِ، لم تُمْغِلْ بأَوْلادِ وأَلْيةٌ مَحْطوطةٌ: لا مَأْكَمةَ لها. والحَطُوطُ: الأَكَمةُ الصَّعْبةُ الانْحِدار. وقال ابن دريد: الحطوط الأَكَمةُ الصعبة، فلم يذكر ارتفاعاً ولا انحداراً. والحَطُّ: الحَدْرُ من عُلْو، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ؛ وأَنشد: كَجُلْمُودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيْلُ مِنْ عَلِ قال الأَزهري: والفِعْل اللاّزم الانحطاط. ويقال للهَبُوط: حَطُوطٌ. والمُنْحَطُّ من المَناكِب: المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها. والحَطاطةُ: بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ، والجمع حَطاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد رأَيْت، أُمَيْمَ، صافٍ، أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ. والحَطاطةُ: الجاريةُ الصغيرة، تشبَّه بذلك. وقال الأَصمعي: الحَطاطُ البَثْر، الواحدة حَطاطةٌ؛ وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ: قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ، يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ، بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاطِ قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه؛ وبعده: هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي، نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ، ذُو قوّةٍ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ، ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها، وهو ذُو نَشاطِ، ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز: ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ، قال: وربما كانت في الوجه؛ ومنه قول المتنخل الهذلي: ووجْهٍ قد جَلَوْت، أُمَيْمَ، صافٍ، كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد: الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ. قال ابن سيده: والحَطاط، بالفتح، مثل البَثْر في باطن الحُوق، وقيل: حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها. وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ: اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه؛ قال ابن مقبل: برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه، أَسَرَّ حِطاطاً، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ: وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ: الأَعْداء، والهادِيةُ: الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها، والشَّنُونُ: التي بين السمينةِ والمَهْزُولة. ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ. الأَصمعي: الحَطُّ الاعتماد على السير، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة، وناقة حَطُوطٌ، وقد حَطَّتْ في سيرها؛ قال النابغة:فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ، ولا لَجُونُ ويروى: في الزِّماعِ، وقال الأَعشى: فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة: إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ. وقال أَبو عمرو: انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ. وتقول: اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن. والحَطاطُ: زُبْدُ اللَّبَن. وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ، وقال اللحياني: حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ. الأَزهري: أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد. وفي الحديث: جلس رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره. والحَطِيطةُ: ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ. يقال: حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية. والحُطُطُ: الأَبدان النّاعمة. والحُطُطُ أَيضاً: مَراتِبُ السِّفَلِ، واحِدَتُها حِطَّةٌ، والحِطَّةُ: نُقْصانُ المَرْتَبة. وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً: سَطَرَه وصقَله ونقَشَه. والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ: حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ. والمِحَطُّ، بالكسر: الذي يُوشَمُ به، ويقال: هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ؛ قال النَّمر بن تَوْلب: كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية: فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه. والحُطاطُ: الرائحة الخَبيثةُ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله: أَسرع. ويَحْطُوط: وادٍ مَعْروف. وعِمْرانُ بن حِطّانَ، بكسر الحاء، وهو فِعْلانُ. وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حوط

- حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً: حَفِظَه وتعَهَّده؛ وقول الهذلي: وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي، وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى: وإِقامِ الصلاة، يريد الإِقامة، وكذلك حَوَّطه؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ: عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله «حوط المجد» وقوله «ويروى حوص» كذا في الأصل مضبوطاً.) ويروى: حُوِّصَ، وهو مذكور في موضعه. وتَحَوَّطَه: كَحَوَّطَه. واحْتاطَ الرجلُ: أَخذ في أُموره بالأَحْزَم. واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة. والحَوْطةُ والحَيْطةُ: الاحْتِياطُ. وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة: صانه وكَلأَه ورَعاه. وفي حديث العباس: قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك، يعني أَبا طالب، فإِنه كان يَحُوطُك؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ. وفي الحديث: وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم. وحاطَه وأَحاط به، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه: يجمعها. والحائطُ: الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه، والجمع حِيطانٌ، قال سيبويه: وكان قِياسُه حُوطاناً، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ، إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً؛ قال الجوهري: صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها؛ قال ابن جني: الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط. وحَوْطَ حائطاً: عمله. وقال أَبو زيد: حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ؛ وحَوَّطَ حائطاً: عمله. وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً، فهو كرم مُحَوَّط، ومنه قولهم: أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ. والحُوَّاطُ: حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه. والحُوَّاطُ: حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً؛ وأَنشد: إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ: حظيرة تتخَذ للطعام، والحِيطةُ، بالكسر: الحِياطةُ، وهما من الواو. ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ. والمَحاطُ: المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم؛ قال العجاج: حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل: الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ. وفي حديث أَبي طلحة: فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط، وهو الجِدارُ، وتكرَّر في الحديث، وجمعه الحوائطُ. وفي الحديث: على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار، يعني البَساتِينَ، وهو عامٌّ فيها. وحُوَّاطُ الأَمرِ: قِوامُه. وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه، فقد أَحاطَ به. وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ: أَحْدَقَتْ، واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به. وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه، فقد أَحاطَ به. يقال: هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً. وقوله تعالى: واللّه مُحِيطٌ بالكافرين؛ أَي جامعهم يوم القيامة. وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه. وقوله تعالى: واللّه من ورائهم مُحِيطٌ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم. وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم: قاتَلَ عنهم. وقوله تعالى: أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به؛ أَي علمته من جميع جهاتِه. وأَحاطَ به: عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً. وفي الحديث: أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه. ابن بزرج: يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها، قال: والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم. وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك؛ قال ابن مقبل: وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه، فهو مُحاطٌ به. قال اللّه عزّ وجلّ: وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده. وقوله تعالى: إِلا أَن يُحاطَ بكم؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم، والحائط من هذا. وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء. ابن الأَعرابي: الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين: أَحمر وأَسود، يقال له البَرِيمُ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به. ابن الأَعرابي: حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط، وهو هِلالٌ من فضَّة، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم. وحَوْطُ الحَظائر: رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر. وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ، كله: اسم للسنة الشديدة.


المعجم الوسيط
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حطط

- المَحَطّ : مكان النزول.| ومحطّ الكلام موضع الفائدة منه. والجمع : محاطّ., الحَطاط : زُبْد اللبن.|الحَطاط البَثْر., المِحَطّ : حديدة معطوفة الطرف يصقل بها الجلد وينْقش.|المِحَطّ أَداة يوشم بها. والجمع : مَحاطّ., انْحَطّ : نزل وانحدر.|انْحَطّ الوجهُ: حَطّ., الحُطَاط : الرائحة الخبيثة., المَحْطوط المَحْطوط سيفٌ محطوط: مُرْهَف.| وأدِيمٌ محطوط : مصقول., احْطَوْطَى : انْتفخ., المِحَطّة (بفتح الميم و كسرها) :المِحَطّ (بفتح الميم و كسرها) . والجمع : مَحاطّ، ومِحَطَّات., حَطَّتِ الدَّابّةُ حَطَّتِ حِطاطًا: أسرعت معتمدة في الزمام على أحد شِقّيْها.| فهي حَطُوط.|حَطَّتِ فلان حطًّا: نزل.|حَطَّتِ السعرُ: رَخُصَ.|حَطَّتِ في عِرْض فلان: طَعَنَ.|حَطَّتِ من قدره: حَقّره.|حَطَّتِ الوجهُ: ظهر فيه الحَطَاطُ.|حَطَّتِ الشيءَ: أنزله وألقاه. يقال: حَطَّ رَحْلُه: أَقام ، وحطّ وِزْرَهُ: وضعه عنه.|حَطَّتِ السعرَ ، و منه: أرخصه.|حَطَّتِ الدَّين، ومنه: أسقط منه ووضع.|حَطَّتِ ورقَ الشجر ونحوه: حَتّه ونثره.|حَطَّتِ الشيءَ: وضعه.|حَطَّتِ الجد بالمِحطّ: صَقلَهُ.|حَطَّتِ سطَرَه ونقَشه., أحَطّ وجهُه: حَطّ., المَحْطوطة المَحْطوطة جارية محطوطة المَتْنَيْن: ممدودة حسنة مستوية., الحَطيطة : ما يُحَطّ من جملة الحِساب فيُنقص منه. والجمع : حَطائط., الحَطُوط : المهبِط.|الحَطُوط الأكَمَة., الحَطِيط : الحُطائط. يقال: هي حَطيط الكَعب: ممتلئة المُخلخَل، لا يَبينُ كعبها مما حَوْله من الشحم., حَطحَطَ في عَمَلِه أو مشيهِ: أسرعَ.|حَطحَطَ انحطّ., احتَطَّهُ : حَطّه., المَحَاطُ : المكان حولَ المال والقومِ ِيحفظهم., الحَطاطة : واحدة الحطاط.|الحَطاطة الجارية الصغيرة ., الحِطَّة : طلب المغفرة.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 58وَادْخُلُوا البَابَ سُجّدًا وَقُولُوا حِطّةً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ) ) .|الحِطَّة نُقصان المنزلة. يقال: في عمله هذا حِطَّة له., الحُطائط : الصغير القصير من الناس.| نملة صَغيرة حمراء., مَحَّطَ الوَتَرَ: أمرَّ عليه الأصَابعَ ليُصْلِحَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حوط

- حَوَّطَ حائطًا: عمِله.|حَوَّطَ كَرْمَه ونحوَه: فَي حوله جدارًا.|حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه.|حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به.|حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ.|حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه., الحَيْطَةُ : (انظر: حوط) ., الحُوطةُ : لعبةٌ يدور فيها اللاعبون بعضُهم حَوْلَ بعضَ., اسْتَحاطَ في الأمر: بالغَ في الاحتياط., الحِيطَة : (انظر: حوط) ., أحاطَ الحائطَ: عمِله.|أحاطَ القومُ بالبلد: أحدقوا به. يقال: أحاطت به الخيلُ.|أحاطَ بالأمر: أدركَه من جميع نواحيه.| ومنه في التنزيل العزيز: النمل آية 22أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ) ) .| و:البروج آية 20وَاللهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ) ) .|أحاطَ الشيءَ: حاطه.|أحاطَ بالقوم: منعهم.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 66إِلا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ) ) .|أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها., الحَائِطُ : الجدارُ.|الحَائِطُ البُستانُ. والجمع : حِيطانٌ، وحوائط., احْتَاطَ : أخَذَ في أُموره بأَوثق الوجوه. يقال: احْتَاط لنفْسه وللشيء.|احْتَاطَ به الخيلُ: أحْدقت., الحِناطُ : كل ما يخلَطُ من الطِّيب لأكفان الموتى وأجسامهم خاصَّة، من مِسْك وذَريرةٍ وصَنْدل، وعنبرٍ وكافور وغير ذلك., أُحِيطَ بفلانٍ: دنا هلاكُه.|أُحِيطَ بالشَّيء: هَلَك.، وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 42وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ) ) ., الحَوْطُ : خَيْطٌ مفتولٌ من لونين وأحمر وأسود فيه خَرزات وهلالٌ من فضَّة يُشَدُّ على وَسَط حامله لئلا يُصاب بالعين., النَّحِيطُ : الصّوت مع التوجّع.|النَّحِيطُ بكاء يتردَّدُ في الصدر لا يظهر., حَاوَطُه : دَاوَرَهُ في أمر يريده منه وهو يأباه.| كأَنه يحوطك وتحوطه., الحَيْطةُ الحَيْطةُ والحِيطةُ : الاحتياط. يقال: لدى فلان حَيطةٌ لك: شفَقةٌ وعطف., التَّحويطة : الحَوْطُ.|التَّحويطة التَّعويذةُ., الحَنَّاطُ : بائع الحِنْطَة.|الحَنَّاطُ من يُحنِّط الموتى., الحُواطَةُ : حَظيرة تُتَّخذ لحفْظ القمح ونحوه., الحَوْطَة : الاحتياطُ., الحُوَّاطُ الحُوَّاطُ حُوَّاطُ الأمر: قِوَامُه., الحِوَطُ الحِوَطُ يقال الحِوَطُ إذا نقصَت الدراهمُ في الفرائضَ: هَلُمَّ حِوَطَها: هاتِ مَا يكمّلها., حَاطَ القومُ بالبَلَدِ حَاطَ حَوْطًا، وحَيْطةً، وحِيطةً، وحِياطةً: أحاطوا به. يقال: حاطت به الخيلُ.|حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ.|حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه., تَحَوَّطَهُ : حفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه، ودفعِ ما يضرَّه.


المعجم الوسيط
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حيط

- المُحِيطُ : العظيمُ من البحار يُحدِق باليابسة ., المُحيط : (انظر: حوط) ., الحَيِّطُ : (انظر: حوط) ., الحَيِّطُ الحَيِّطُ يقال رجلٌ حيِّطٌ: يَحُوط أهلَه وإخوانه: يرعاهم.


المعجم الغني
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حطط

- (فعل: ثلاثي لازم).| حَطَّ، يحُطُّ، مصدر حَطَاطٌ، حِطَاطٌ.|1- حَطَّتِ الدَّابَّةُ : أَسْرَعَتْ مُعْتَمِدَةً فِي الزِّمَامِ عَلَى أحَدِ شِقَّيْهَا.|2- حَطَّ الوَجْهُ : ظَهَرَ فِيهِ الحَطَاطُ., (مصدر اِنْحَطَّ).|1- يَجِبُ العَمَلُ على وَقْفِ انْحِطاطِ الأخْلاقِ : على وَقْفِ تَدَهْوُرِها، فَسادِها.|2- عَصْرُ الانْحِطاطِ : عَصْرُ التَّقَهْقُرِ، التَّدَهْوُرِ والرُّكودِ وَهُبوطِ الحَماسِ والنَّشاطِ صِناعِيّاً واجِتِماعِيّاً وَفَنِّياً وَأَدَبِيّاً., جمع: ـات. | 1- مَحَطَّةٌ لِكُلِّ العَابِرِينَ : مَوْقِفُ الاسْتِرَاحَةِ.|2- مَحَطَّةُ القِطَارِ : مَكانُ انْطِلاَقِ القِطَارِ وَوُقُوفِهِ- مَحَطَّةُ الْحَافِلاَتِ : الشَّاحِنَاتِ :-مَحَطَّةُ سَيَّارَةِ الأُجْرَةِ.|3- مَحَطَّةُ الإِذَاعَةِ : الْمَكَانُ الَّذِي تُذَاعُ مِنْهُ الأَخْبَارُ بِالرَّادْيُو- مَحَطَّةُ الإِرْسَالِ. وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ :مَحَطَّةٌ : عَلَى كُلِّ مَكَانٍ مَرْكَزِيٍّ فيِ مَجَالٍ مِنْ مَجَالاَتِ الأَرْصَادِ الجَوِّيَّةِ، :الْمَحَطَّةُ الكَهْرَبَائِيَّةُ :-مَحَطَّةُ تَوْلِيدِ الكَهْرَبَاءِ :-الْمَحَطَّةُ الفَضَائِيَّةُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَطَطْتُ، أحُطُّ، حُطَّ، مصدر حَطٌّ.|1- حَطَّ الطَّائِرُ عَلَى غُصْنِ الشَّجَرَةِ : نَزَلَ- حَطَّتِ الطَّائِرَةُ فِي الْمَطَارِ الدَّوْلِيِّ.|2- حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ.|3- حَطَّ الكِتَابَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : وَضَعَهُ.|4- حَطَّ الْمُسَافِرُونَ الرِّحَالَ : حَلُّوا بِالْمَكانِ.|5- حَطَّ مِنْ مَكَانَتهِ : نَقَصَهُ، حَقَرَهُ- لَمْ يَكُنْ مِنَ اللاَّئِقِ أنْ يَحُطَّ مِنْ قَدْرِهِ أمَامَ الْمَلَإِ.|6- حَطَّتِ الأسْعَارُ فِي السُّوقِ : هَبَطَتْ، رَخُصَتْ.|7- حَطَّ مِنَ السِّعْرِ : أرْخَصَهُ.|8- حَطَّهُ عَلَى الرَّفِّ : أَهْمَلَهُ.|9- حَطَّ عَنْهُ وِزْرَهُ : ألْقَى عَنْهُ ثِقْلَهُ. 10- حَطَّ الجِلْدَ : صَقَلَه، نَقَشَهُ., جمع: مَحَاطُّ. | 1- مَحَطُّ القَافِلَةِ : مَكَانُ نُزُولِهَا.|2- كَانَ مَحَطَّ الأَنْظَارِ : نُقْطَةُ ارْتِكَازٍ، أَيْ كَانَتِ الأَنْظَارُ مُتَّجِهَةً إِلَيْهِ.|3- هُوَ مَحَطُّ آمَالِهِمْ : مَوْضِعُ آمَالِهِمْ، أَيْ كَانَتْ تُعَلَّقُ عَلَيْهِ الآمَالُ.|4- مَحَطُّ الكَلاَمِ : مَوْضِعُ الفَائِدَةِ مِنْهُ., (فعل: خماسي لازم).| اِنْحَطَّ، يَنْحَطُّ، مصدر اِنْحِطاطٌ.|1- اِنْحَطَّتِ السِّلَعُ :فَسَدَتْ.|2- اِنْحَطَّ السِّعْرُ : اِنْخَفَضَ، هَبَطَ، رَخَصَ.|3- اِنْحَطَّتْ أَخْلاَقُهُ : ذَلَّتْ، فَسَدَتْ، تَدَهْوَرَتْ- حَطَّهُ فانْحَطَّ :أَذَلَّهُ فَذُلَّ.|4- اِنْحَطَّ الوَجْهُ : حَطَّ، أَيْ ظَهَرَ فيهِ الحَطَاطُ., جمع: حَطائِطُ. | 1- أَعْلَنَ المتْجَرُ عَنْ حَطِيطَةِ الْمَوْسِمِ : مَوْسِم تَخْفِيضِ الأَسْعَارِ.|2- خَصَمَ حَطِيطَةً مِنَ الحِسَابِ : مَا يُنْقَصُ مِنْهُ., (مصدر حَطَّ).|-ظَهَرَ فِي وَجْهِهِ حَطَاطٌ : بَثْرٌ يَظْهَرُ فِي الوَجْهِ.


المعجم الغني
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حوط

- (مصدر أحَاطَ).|1- الإحَاطَةُ بِالموْضُوع : الإِلْمامُ بِهِ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ، العِلْمُ بِهِ.|2- عَمِلُوا عَلَى إِحَاطَتِهِ بِكلِّ رِعَايَةٍ : عَلَى الاِهْتِمَامِ بِهِ وَتَوْلِيَتِهِ كُلَّ عِنَايَةٍ., (مصدر حاطَ).|-تَحَزَّمَ بِحَوْطٍ : خَيْطٌ مَفْتُولٌ مِنْ لَوْنَيْنِ أَحْمَرَ وَأَسْوَدَ فِيهِ خَرَزاتٌ وَهِلالٌ مِنْ فِضَّةٍ، يُشَدُّ عَلَى وَسَطِ حَامِلِهِ لِئَلاَّ يُصَابَ بِالعَيْنِ., (مَنْسُوبٌ إلَى الاحْتِيَاطِ).|1- شَارَكتِ القُوَّاتُ الاِحْتِيَاطِيَّةُ في العَمَلِيَّةِ : قُوَّاتٌ مِنَ الجَيْشِ يُحْتَفَظُ بِهَا عِنْدَ الحَاجَةِ لإِرْسَالِهَا إِلَى الجَبْهَةِ أوْ لِلإِنْقَاذِ فِي حَالَةِ الطَّوَارِىءِ.|2- اِتَّخَذَتِ الحُكُومَةُ تَدَابِيرَ اِحْتِيَاطِيَّةً : تَدَابِيرَ اجْتِنَاباً لِمَا قَدْ يَحْدُثُ مِنْ شَرٍّ أَوْ مَكْرُوهٍ.|3- لِكُلِّ سَيَّارَةٍ إِطَارٌ اِحْتِيَاطِيٌّ : عَجَلَةٌ تُوضَعُ فِي مُسْتَوْدَعِ السَّيَّارَةِ تَحَسُّباً لِحَادِثٍ طَارِئ.|4- لاَعِبٌ احْتِيَاطِيٌّ : لاَعِبٌ يَكُونُ جَاهِزًا لِلالْتِحَاقِ بِاللَّعِبِ عِنْدَ الحَاجَةِ- لاَعِبُونَ احْتِيَاطِيُّونَ.|5- حَبْسٌ احْتِيَاطِيٌّ : عَلَى ذِمَّةِ التَّحْقِيقِ.|6- اِحْتِيَاطِيٌّ النَّفْطِ : نَفْطٌ يُتْرَكُ في الْمَخَازنِ لاسْتِغْلاَلِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ- تَمْلِكُ الأَقْطَارُ العَرَبِيَّةُ أَكْثَرَ مِنْ نِصْفِ احْتِيَاطِيِّ العَالَمِ مِنَ النَّفْطِ :-اِحْتِيَاطِيُّ الذَّهَبِ :-اِحْتِيَاطِيُّ العُمْلَةِ الصَّعْبَةِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَحَطْتُ، أُحِيط، أَحِطْ، مصدر إحَاطَة.|1- أَحَاطَ بكُلِّ الدُّرُوسِ التِي تَعَلَّمَهَا : تَمَكَّن مِنْهَا- يُحِيطُ بكُلِّ المسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ.|2- أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا.|3- يُحِيطُ أَطْفَالَهُ بالرِّعَايَةِ اللاَّزِمَةِ : يَهْتَمُّ بِهِمْ وَيُولِيهِمُ اهْتِمَاماً- أَصْبَحَ يُحيطهُ بإجْلاَلِهِ وَمَحَبَّتِهِ. (الأفغاني).|4- أحَاطَ البُسْتَانَ بِسِياجٍ : سيَّجَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حُطْتُ، أَحوطُ، حُطْ، مصدر حَوْطُ، حَيْطَةٌ، حِيطَةٌ.|1- حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ.|2- حاطَتِ الأُمُّ ابْنَها : تَعَهَّدَتْهُ وَصانَتْهُ، حَفِظَتْهُ., جمع: حيطانٌ. | (فاعل من حاطَ).|1- اِنْتَهَى مِنْ بِناءِ الحائِطِ الأوَّلِ لِلْبَيْتِ : بِناءٌ عَمودِيٌّ يَرْتَفِعُ حَسَبَ طولٍ مُعَيَّنٍ وَيُشَكِّلُ دِعامَةً لِلْبَيْتِ، كَما يُمْكِنُ أَنْ يَكونَ حاجِزاً بَيْنَ مِساحَتَيْنِ- بَنَى حائِطاً حَوْلَ حَقْلِهِ.|2- ضَرَبَ بِرَغَباتِهِ عُرْضَ الحائِطِ : لَمْ يُبالِ بِها، اِسْتَخَفَّ بِها، أَهْمَلَها.|3- اِنْتَبِهْ إِنَّ لِلْحيطانِ آذاناً : لاَ تَتَكَلَّمْ عَلانِيَةً، اُكْتُمْ أَسْرارَكَ، فَإِنْ بُحْتَ بِها لأَحَدٍ شاعَتْ.|4- حائِطُ الْمَبْكَى : جِدارٌ بِمَدينَةِ القُدْسِ يَقِفُ أَمامَهُ اليَهودُ باكِينَ خَرابَ الهَيْكَلِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَحَاطَ).|1- مُحَاطٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : مُحَاصَرٌ.|2- أَسْرَارُهُ مُحَاطَةٌ بِالكِتْمَانِ : مَخْفِيَّةٌ.|3- عَمَلُهُ مُحَاطٌ بِالغُمُوضِ : مُكْتَنَفٌ بِالغُمُوضِ، غَيْرُ وَاضِحٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِحْتَاطَ).|-محْتَاطٌ فِي أَمْرهِ : مُحْتَرِزٌ، حَذِرٌ- كَانَ حَذِراً هَيَّاباً وَمُتَحَفِّظاً مُحْتَاطاً. (طه حسين)., (مصدر حَاطَ).|1- يَسْتَعِدُّ لِلأمْرِ بِكُلِّ مَا يَلْزَمُ مِنَ الحِيطَةِ : مِنَ الحَذَرِ وَالتَّدْبِيرِ.|2- أَخَذَ حِيطَتَهُ : اِحْتِياطَهُ، اِحْتِرَازَهُ- يُغامِرُ بِلاَ حِيطَةٍ., (فعل: رباعي متعد).| حَوَّطْتُ، أُحَوِّطُ، حَوِّطْ، مصدر تَحْوِيطٌ.|1- حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً- حَوَّطَ الكَرْمَ.|2- حَوَّطَ الأسِيرَ : حَفِظَهُ وَصَانَهُ وَسَهِرَ عَلَى سَلاَمَتِهِ فِي الأَسْرِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِحْتَطْتُ، أحْتَاطُ، اِحْتَطْ، مصدر اِحْتِيَاطٌ.|1- يَحْتَاطُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ :يَأْخُذهَا بالحِيطَةِ وَالحَذَرِ مُحَافَظَةً عَلى نَفسِهِ.|2- اِحْتَاطَ بالْمَشْروعِ : أَحَاطَ، أَحْدَقَ به من كل جَوَانِبِهِ.|3- اِحْتَاطَ لِنَفسِهِ : أخَذَ كُلَّ الإجْرَاءاتِ لِيَحْمِيَ نَفْسَهُ.|4- اِحْتَاطَ على مالِهِ : حَافَظَ عَلَيْهِ., (مصدر اِحْتَاطَ).|-اِحْتَفَظَ بِقَدْرٍ مِنَ الْمَالِ احْتِيَاطاً لِظُرُوفٍ طَارِئَةٍ : اِسْتِدْرَاكًا لِمَا قَدْ يَحْدُثُ، تَحَسُّباً لِظُرُوفٍ طَارِئَةٍ- فَعَلَ ذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ الاحْتِيَاطِ., اِتَّخَذَ حَوْطَةً : اِحْتِياطاً.


المعجم الغني
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حيط

- جمع: ـات. | 1- عَاشَ فيِ مُحِيطٍ عِلْمِيٍّ : فِي وَسَطٍ عِلْمِيٍّ، أَيِ الجَوُّ وَالبِيئَةُ الَّتِي يَعِيشُ فِيهَا الِإْنَسَانُ.|2- مُحِيطُ الدَّائِرَةِ : (هن) : الخَطُّ الَّذِي يُحِيطُ بِالدَّائِرَةِ.|3- الْمُحِيطُ الأَطْلَسِيُّ : البَحْرُ الَّذِي يُحِيطُ بِاليَابِسَةِ- تُغَطِّي الْمُحِيطَاتُ مَا يُقَارِبُ مِنْ ثُلُثَيِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ :-الْمُحِيطُ الهَادِي :-الْمُحِيطُ الهِنْدِيُّ.|4- عَالِمٌ مُحِيطٌ بِكُلِّ عُلُومِ عَصْرِهِ : مُلِمٌّ بِهَا، عَارِفٌ بِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حطط

- 1- ما يحط من الثمن أو من الحساب ، جمع : حطائط, 1- محاط : أرض عليها حائط|2- محاط : مكان يكون حول القوم والماشية يحفظهم, 1- إنحط : نزل ، هبط|2- إنحط : ذل : « انحطت أخلاقه »|3- إنحط السعر : رخص|4- إنحط الجمل في سيره : أسرع, 1- أحط الوجه : سمن وتهيج, 1- واحدة الحطاط, 1- أبدان ناعمة, 1- حوط الحائط : بناه|2- حوط البستان : بنى حوله حائطا|3- حوط الولد البسه الحوط ( : أنظر حوط), 1- مصدر حاط|2- إحتياط|3- إمرأة عفيفة كريمة, 1- محط الوتر : أمر عليه الأصابع ليصلحه|2- محط السهم : أنفذه, 1- محطوط من الجلود المصقول|2- محطوط من السيوف الحاد, 1- حط الحمل عن ظهر الدابة : أنزله عنه|2- حطه بط من علو إلى أسفل|3- حط الشيء : أنزله من علو|4- حط الشيء : تركه|5- حط الجلد : صقله|6- حط الجلد : نقشه « بالمحطة » ، وهي أداة ينقش بها, 1- حط السعر : رخص, 1- حط الوجه : ظهر فيه بثر أو حب أو شبهه من السمن أو نحوه|2- حط الجمل : اعتمد في الزمام على أحد شقيه عند السرعة, 1- حطة : طلب الغفران|2- حطة : نقصان المنزلة ، إنحطاطها, 1- رائحة خبيثة, 1- حطوط : ناقة نجيبة سريعة|2- حطوط : تلة, 1- حديدة أو غيرها ينقش بها الجلد ويصقل ، جمع : محاط ومحطات, 1- مصدر إنحط|2- تدهور ، إنحلال : « إنحطاط الأدب ، إنحطاط القوى », 1- الحطيط من الناس : الصغير القصير, 1- إحتط الحمل : أنزله عن ظهر الدابة|2- إحتط الشيء : وضعه|3- إحتط الشيء : تركه ، تخلى عنه, 1- مصدر حط|2- بثر أو حب أو شبهه يظهر في الوجه|3- زبد اللبن|4- شده العدو, 1- حاط القوم بالبلد : أحاطوا به|2- حاط الشيء : حفظه ورعاه


المعجم الرائد
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حوط

- 1- مصدر احتاط|2- المحاذرة محافظة على النفس أو المنفعة|3- « جنود الاحتياط » : جماعة من المواطنين الخاضعين للواجبات العسكرية القانونية وليسوا في الجندية العاملة, 1- ما تكمل به الدراهم إذا نقصت, 1- حاوطه : طلب منه بإلحاح أمرا يريده منه, 1- حائط : جدار|2- حائط بستان, 1- مصدر حاط|2- خيط مفتول من لونين أحمر وأسود فيه خرزات وهلال من فضة يشد على وسط الإنسان لئلا تصيبه العين|3- هلال من فضة يزين به الولد, 1- أشد احتياطا وأقرب إلى الثقة, 1- إحتاط به : أحاط وأحدق به من جوانبه كلها|2- إحتاط : أخذ في أموره بالحزم محافظة على نفسه|3- إحتاط على الشيء : حافظ عليه|4- إحتاط : لنفسه : أخذ بالثقة وحاذر, 1- ما يعلق على الولد ليدفع الإصابة بالعين, 1- محيط بحر محيط باليابسة من أكثر جهاتها ، الأوقيانوس|2- محيط : وسط يعيش فيه الإنسان|3- محيط : خط يحيط بالدائرة, 1- أحاط به او بالشي : أحدق به من جوانبه كلها « أحاطه بالأمر علما », 1- الحواط من الأمر : قوامه ، أساسه, 1- مكان لحفظ القمح أو نحوه, 1- إحتياط ، حذر


المعجم الرائد
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حيط

- 1- إستحاط في الأمر : بالغ في الاحتياط ، والحذر, 1- إحتياط ، حذر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حطط

- ح ط ط: (حَطَّ) الرَّحْلَ وَالسَّرْجَ وَالْقَوْسَ مِنْ بَابِ رَدَّ. وَحَطَّ أَيْ نَزَلَ. وَ (الْمَحَطُّ) الْمَنْزِلُ. وَ (انْحَطَّ) السِّعْرُ وَغَيْرُهُ، وَ (اسْتَحَطَّهُ) مِنَ الثَّمَنِ شَيْئًا. وَ (الْحَطِيطَةُ) كَذَا وَكَذَا مِنَ الثَّمَنِ وَقَوْلُهُ تَعَالَى: -[76]- {وَقُولُوا حِطَّةٌ} [البقرة: 58] أَيْ حُطَّ عَنَّا أَوْزَارَنَا. وَقِيلَ: هِيَ كَلِمَةٌ أُمِرَ بِهَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لَوْ قَالُوهَا لَحُطَّتْ أَوْزَارُهُمْ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حوط

- ح وط: (الْحَائِطُ) وَاحِدُ الْحِيطَانِ وَ (حَوَّطَ) كَرْمَهُ (تَحْوِيطًا) بَنَى حَوْلَهُ حَائِطًا فَهُوَ كَرْمٌ (مُحَوَّطٌ) وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: أَنَا (أُحَوِّطُ) حَوْلَ ذَلِكَ الْأَمْرِ أَيْ أَدُورُ. وَ (حَاطَهُ) كَلَأَهُ وَرَعَاهُ وَبَابُهُ قَالَ وَكَتَبَ وَ (حِيطَةً) أَيْضًا بِالْكَسْرِ. وَالْحِمَارُ يَحُوطُ عَانَتَهُ أَيْ يَجْمَعُهَا. وَ (احْتَاطَ) لِنَفْسِهِ أَخَذَ بِالثِّقَةِ وَ (أَحَاطَ) بِهِ عَلِمَهُ وَأَحَاطَ بِهِ عِلْمًا. وَ (أَحَاطَتِ) الْخَيْلُ بِهِ وَ (احْتَاطَتْ) بِهِ أَيْ أَحْدَقَتْ بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حطط

- انحطَّ / انحطَّ إلى / انحطَّ لـ ينحطّ ، انْحَطِطْ / انْحَطَّ ، انحطاطًا ، فهو منحَطّ ، والمفعول مُنْحَطّ إليه | • انحطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ مُطاوع حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: نزلَ وانحَدر، سفل قدرُه :-انحطَّتِ الأسعارُ: نقصت وقلَّت نوعًا وقيمة، - انحطَّت معنوياتُه، - انحطَّ قدرَه في نظري |• عصر الانحطاط. |• انحطَّ الأمرُ: تدهور وهبط :-مستوًى منحطّ، - انحطاط الأخلاق.|• انحطَّ إليه/ انحطَّ له: خضَع لرأيه., مَحَطّ ، جمع محاطُّ: اسم مكان من حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من: مكان النّزول أو محلُّه :-مكّة المكرّمة مَحطُّ الحجَّاج |• محطّ الآمال: موضع ثقة الناس وآمالهم به، - محطّ الأنظار: جذب الانتباه، موضع اهتمام الناس، - محطّ الكلام: موضع الفائدة منه., حِطاط :مصدر حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من., حَطّ :مصدر حطَّ/ حطَّ بـ/ حطَّ من., حطَّ / حطَّ بـ / حطَّ من حَطَطْتُ ، يَحُطّ ، احطُطْ / حُطَّ ، حَطًّا وحِطاطًا ، فهو حاطّ ، والمفعول محطوط (للمتعدِّي) | • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل :-حطَّت بنا الطَّائرةُ، - حطَّ الطَّائرُ على الغصن |• حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه. |• حطَّ السِّعرُ: رَخُص، هبط. |• حطَّ الشَّيءَ: أنزله أو وضعه على الأرض :-حطَّ الصُّندوقَ/ الحِمْلَ/ كتابًا، - {وَحَطَطْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ} [قرآن] :-? حطَّ رَحْلَه/ حطَّ رِحالَه/ حطَّ الرِّحالَ: أقام، استقرَّ. |• حطَّ عنه الشَّيءَ: أزاله :-حسناتك تحطّ عنك سيئاتِك:-? حطَّ وزرَه: وضعه عنه. |• حطَّ بالمكان: نزلَ به. |• حطَّ من قدره وسمعته أو نحوِهما: حقّره، عابه وأهانه? حططت من الدَّيْن: أسقطت، - حطَّ في عِرْضه: اندفع في شتمه، ذكره بسوء، - حطَّه عن مقامه: عزله، خلعه منه., حِطَّة :- نقصان المنزلة، ذلَّة وهوان :-تصرُّفه يدلّ على حِطَّةٍ في خُلُقه.|2- طلبُ المغفرة :- {وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ}: حُطّ عنّا أوزارنا، وهي كلمةٌ أُمِر بها بنو إسرائيل لو قالوها لحُطَّت أوزارهُم., حِنْطَة ، جمع الجمع حِنْطات وحِنَط |• الحِنْطَةُ: (النبات) القَمْح والبُرُّ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :-حصاد الحِنطة |• حشرة الحِنْطة: حشرة صغيرة تنزل الضررَ بالحِنطة والعُشْب. |• الحِنطة السَّوداء: (النبات) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور., انحطاط :مصدر انحطَّ/ انحطَّ إلى/ انحطَّ لـ. |• حركة الانحطاط: (آداب) حركة أدبيّة ظهرت في أواخر القرن التَّاسع عشر في فرنسا وانجلترا، اتّسمت بالاهتمام المفرط بالجمال والبراعة والبحث عن مشاعر أو أحاسيس جديدة. |• فترة الانحطاط/ عصر الانحطاط: (آداب) مصطلح يُطلق على مرحلة في تاريخ الأدب انحطَّ فيها الأدبُ بعد ازدهاره في عصر سابق، كانحطاط الأدب العربي بعد سقوط بغداد 656هـ/ 1258م حتى بدء العصر الحديث. |• انحطاط الدَّلالة: (العلوم اللغوية) تغيُّر معنى الكلمة على مرِّ الزَّمن من دلالة مرغوب فيها إلى دلالة غير مرغوب فيها.


المعجم المعاصر
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حوط

- حِياطة :مصدر حاطَ/ حاطَ بـ., أحوطُ :اسم تفضيل من أحاطَ/ أحاطَ بـ: على غير قياس، أكثر تحرِّيًا وحذرًا وبعدًا عن الشبهة |• افعل الأحوط: افعل ما هو أجمع لأصول الأحكام، وأبعد عن الشوائب., حَوْطة ، جمع حَوْطات وحَوَطات.|1- اسم مرَّة من حاطَ/ حاطَ بـ. |2 - احتياط :-أخذ حَوْطتَه من الأمر., أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط | • أحاط الشّيءَ/ أحاط بالشَّيء حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ورفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-أحاط سلطانَه/ ملكَه، - أحاط الحديقةَ بسياج أو سور، - أحاط نفسَه بالحرس، - أحاطه اللهُ برعايته، - أحاطوا المحادثات بالكتمان.|• أحاط القومَ/ أحاط بالقوم: منعهم :-أحاطتِ الشُّرطةُ المتظاهرين، - {إلاَّ أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ}: أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء |• أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره، - أُحيط بفلان: قُتِل. |• أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به :-أحاط الجيش بهم من كُلِّ جانب، - كانت المدينة منعزلة تحيط بها الجبال، - {وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ}: لا يعجزه أحد، أو قدرته مشتملة عليهم.|• أحاط بالأمر: علِمه، أدركه من جميع نواحيه :-لا أحسبني قد أحطت بالموضوع من جميع جوانبه، - {أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ} :-? أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان، - أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً، - أحاطه عِلْمًا بالأمر: أعلمه به، - مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح., احتياطيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى احتياط: :-شُدِّدت الإجراءات الاحتياطيّة، - مستودعات احتياطيّة لمياه الشرب.|• نسخة احتياطيَّة: (الحاسبات والمعلومات) نسخة لملفّ أو برنامج يُحفظ بشكل مستقل عن النسخة الأصليّة؛ لِتكون بديلاً عن الأصل في حال ضياعه :-تم الاحتفاظ بنسخ احتياطيّة من جميع الملفات على أقراص ضوئية., حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط | • حاط الشَّيءَ/ حاط فلانًا حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-إذا جاء القدر لا ينفع الحوط ولا الحذر، - حاطه برعايته.• حاط القومُ بالبلد ونحوِه: أحدَقوا به :-يحوط بمشروع الاتِّفاق جوٌّ من السِّريّة، - المنزلُ مَحُوط بالأشجار., تَحْوِيطة :- اسم مرَّة من حوَّطَ. |2 - تعويذة أو ما يُعلَّق على الصّبي لدفع العين عنه :-صنع الدَّجّالُ للصّبيّ تَحْوِيطة وأمره بحملها.|3 - جدار محيط بالدار أو البستان ونحوه :-هذه التَّحْوِيطة تحفظ البستانَ من العبث به., مُحيط ، جمع مُحيطات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من أحاطَ/ أحاطَ بـ. |2 - بيئة، وسط يقيم به الإنسان :-المرءُ نتاج محيطه الاجتماعيّ.|3 - (البيئة والجيولوجيا) قسم شاسع المساحة من سطح الكرة الأرضيّة تغمره المياه المالحة من كلّ جهة، أو العظيم من البحار يحدق باليابسة كالمحيط الأطلنطيّ والمحيط الهنديّ والمحيط الهاديّ |• قَطْرَة في محيط: قليل جدًّا. |4 - (لحديث) مَنْ أحاط علمه بمائة ألف حديث. • المحيط: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي أحاطت قدرتُه وسعة علمه بجميع خَلْقه :- {وَاللهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ} - {إِنَّ اللهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} .|• محيط الدَّائرة: (الهندسة) خطّ يحدق بالدَّائرة., احتياطِيّ :- اسم منسوب إلى احتياط. |2 - ما يُدَّخر تحسُّبًا للطوارئ، أو ما يكون تحت الطّلب عند الحاجة :-الاحتياطيّ الدوليّ، - مال احتياطيّ، - يفسح مجالاً احتياطيًّا، - أدوات/ قوّة احتياطيّة |• إطار احتياطيّ: يوضع في السيارة ويستعمل عند الحاجة، - احتياطيّ النِّفْط/ احتياطيّ الزَّيت الخام: ما لم يُسْتَثْمر، - تدابير احتياطيّة/ إجراءات احتياطيّة: ما يتَّخذ تأهّبًا وتحذّرًا، - جيشٌ احتياطيّ: يستدعى عند الحاجة، - حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمَّة التَّحقيق، - لاعبٌ احتياطيّ: لاعب تحت الطلب عند الحاجة. |• احتياطيّ استهلاك القرض: (التجارة) صندوق يوظَّف لتسديد دين عام أو مشترك. |• احتياطيّ نقديّ: (الاقتصاد) كميّة من رأس المال تُستبقى من الاستثمار؛ لتغطِّي مطالبَ محتملة أو ممكنة :-يصل الاحتياطيّ النقديّ في بعض البلدان إلى مئات المليارات.|• احتياطيّ قانونيّ: (القانون) مبلغ من المال يفرض القانون الاحتفاظ به بوصفه احتياطًا من قِبل بنك أو شركة تأمين., حَوْط :مصدر حاطَ/ حاطَ بـ., احتاطَ / احتاطَ بـ / احتاطَ لـ يَحتاط ، احْتَطْ ، احتياطًا ، فهو مُحتاط ، والمفعول محتاط به | • احتاط فلانٌ أخذ في أموره بأوثق الوجوه :-دائمًا أنت مُحتاط.|• احتاط القومُ بفلان/ احتاط القومُ بالمكان: حاطُوا به؛ أحدقُوا به :-احتاط به خصومُه، - احتاط الأعداءُ بالمدينة.|• احتاط لنفسه/ احتاط للشَّيء: حاذر واحترز تفاديًا لما يُتوقَّع، أخذ بالثِّقة :-على المرء أن يحتاط للصعوبات., تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط | • تحوَّط فلانًا حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه :-تحوَّط أخاه حيطةً حسنة، - تحوَّط العاملين معه في المكتب.|• تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر., أُحيطَ بـ يُحاط ، إحاطةً ، والمفعول مُحاط به | • أُحيط بفلان أو بالشَّيء |1 - مُنع، دنا هلاكه :- {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ} |• يُحاط بكم: تُحصروا وتُمنعوا سبيل النجاة. |2 - أُبيد عن آخره :- {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ} ., احتياط ، جمع احتياطات (لغير المصدر): مصدر احتاطَ/ احتاطَ بـ/ احتاطَ لـ |• احتياطات وقائيّة: ما يُتَّخذ من إجراءات لمنع مكروه (مرض، حادث، .. إلخ) - الاحتياط واجب: عبارة تقال عند أخذ الحذر في أمر يتوقَّع منه ضرر، - ضابط احتياط/ جندي احتياط/ قوّات احتياط: غير ملتحق بالجيش، ولكنّه يُستدعى عند الحاجة، - على سبيل الاحتياط: تفاديًا لما يتوقّع. |• مال الاحتياط: (الاقتصاد) مال حاصل من زيادة الوارادات في موازنة معيّنة ويستخدم لتغطية عجز الموازنة أو لتغطية اعتمادات إضافيّة., حاوطَ يحاوط ، مُحاوَطةً ، فهو مُحاوِط ، والمفعول مُحاوَط | • حاوط شخصًا داوره في أمر يريده منه وهو يأباه :-حاوطه في موضوع القضاء والقدر.|• حاوط المكانَ: أحدقَ به من كلّ جانب :-حاوط العدوُّ المدينةَ، - حاوطتِ الشُّرطة المنطقة., حائط ، جمع حِيطان وحوائطُ.|1- اسم فاعل من حاطَ/ حاطَ بـ. |2 - جدار فاصل بين شيئين :-بنى حائطًا حول قصره، - تهدَّمت حوائطُ المبنى |• اصطدم بحائط: أخفق، فشل لمواجهة صعوبة لم يتمكّن من التغلّب عليها، - بين أربعة حيطان: ملازم مكانه لا يبرحُه، - حائط واقٍ: بناء يُقام مؤقّتًا أمام مداخل الأبنية؛ لتخفيف الآثار النَّاشئة عن المتفجِّرات، - ضرَب بالأمر عُرْضَ الحائط: أهمله، أعرض عنه، احتقره، - كلَّم حائطًا: خاطب شخصًا قليل الإحساس، - للحيطان آذان: لا يمكن كتمان السرّ إذا باح به شخص لآخر، - مَجَلَّة حائطيّة/ صحف حائطيّة: مَجَلَّة تُعلّق على الحائط، - نطح الحائطَ: يئِس. |• حائط البراق: حائط غربيّ المسجد الأقصى يزعم اليهودُ أنّه من بقايا الحائط الغربيّ للهيكل الثاني في القدس ويقومون عنده بالعبادة والبكاء. |• حائط بحريّ: سدّ لمنع الانجرافات التي تسببها الأمواج., حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط | • حوَّط المكانَ بنَى حوله جدارًا :-حوَّط الحديقةَ/ البيتَ/ النَّادي.|• حوَّط فلانًا: أحدق به :-حوَّطتِ الشُّرطةُ المنطقةَ، - حوَّط المنطقةَ بقوالب الطُّوب.|• حوَّط الشَّيءَ: حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-حوّط مُلكًا/ ثروةً، - حوَّط نفسَه بالحرس، - حوّطتِ الأمُّ وليدَها |• حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حيط

- حَيْطة / حِيطة :- مصدر حاطَ/ حاطَ بـ |• الحيطة الاجتماعيّة: الحماية الاجتماعيّة التي توفِّر لضعاف الحال العلاجَ وغيرَه. |2 - احتياط؛ احتراز وحذر :-الأطبّاء أكثر النّاس حيطة ضدّ الأمراض، - أخذ حيطته لتقلُّب الطّقس |• أخَذ حيطته: احترز وحاذر، - بلا حيطة: بدون تفكير أو تدبّر، - توخَّى الحَيْطَة: أخذ بالحذر في أمره., إحاطة :مصدر أحاطَ/ أحاطَ بـ وأُحيطَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حوط

- حَوْط :مصدر حاطَ/ حاطَ بـ., حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط | • حوَّط المكانَ بنَى حوله جدارًا :-حوَّط الحديقةَ/ البيتَ/ النَّادي.|• حوَّط فلانًا: أحدق به :-حوَّطتِ الشُّرطةُ المنطقةَ، - حوَّط المنطقةَ بقوالب الطُّوب.|• حوَّط الشَّيءَ: حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-حوّط مُلكًا/ ثروةً، - حوَّط نفسَه بالحرس، - حوّطتِ الأمُّ وليدَها |• حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حطط

- حطّ الرحْل والسرج والقوس. وحط، أي نزل. والمحطّ: المنزل. وانْحطّ السعر وغيره. وتقول: اسْتحطّني فلان من الثمن شيئا، والحطيطة كذا وكذا من الثمن. وقوله تعالى: " حطّة " ، أي حطّ عنّا أوزارنا. ويقال: هي كلمة أمر ﺑﻬا بنو إسرائيل لو قالوهالحطّتْ أوزارهمْ. وحطّه، أي حدره. والحطوط الحدور. والحطوط: النجيبة السريعة. وجارية محْطوطضة المتْنيْن، أي ممدودة مستوية. قال الشاعر: بيْضاء محْطوطة المتنْيْن بهْكنة ... ريّا الروادف لم تمْغل بأولاد وحطّ البعير في السير حطاطا: اعتمد فيزمامه. ورجل حطائط بالضم، أي صغير. قال أبو عمرو: انْحطّت الناقة في سيرها أي أسرعتْ. والحطاط بالفتح: شبيه بالبثور يكون حور الحوق. الواحدة حطاطة. وربّما كانت في الوجه ومنه قول الهذلي: ووجْه قد جلوْتأميم صاف ...كقرْن الشمس ليس بذي حطاط والحطاط أيضا: زبْد اللبن. والمحطّ بالكسر: الذي يوشم به، ويقال هو الحديدة التي كتكون مع الخرّازين ينقشون ﺑﻬا الأديم. قال الشاعر:كأنّ محطّأ في يدي حا رثيّة ... صنا ع علتْ منّي به الجلد من عل


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حوط

- ط الحائ : واحد الحيطان، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها. وحوّطكرْمة تحْويطا: بنى حوله حائطا، فهو كرمْ محوّط. ومنه قولهم: أنا أحوّط حول ذلك الأمر، أي أدور. والحواطة: حظيرة تتّخذ للطعام. والحيطة بالكسر: الحياطة، وهما من الواو. وقد حاطه يحوطه حوطْا وحيطة وحياطة، أي كلأه ورعاه. ومع فلان حيطة لك ولا تقل عليك، أي تحنّن وتعطّف. والحمار يحوط عانته، أي يجمعها. واحْتاط الرجل لنفسه، أي أخذ بالثقة. وأحاط به، أي علمه. وأحاط به علما. وأحاطت الخيل بفلان واحْتاطتْ به، أي أحدقتْ به.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: حيطة
جذر الكلمة: حيطة


الأكثر بحثاً