المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خصص

- خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره. ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ. ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَه قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى. ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة. والخاصّةُ: خلافُ العامّة. والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك. التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة. وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب. وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ. وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ. والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛ وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم، إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ. وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي. والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا، رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ. وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً. ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم. والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛ وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ، سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي. والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛ وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص، ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء. وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ. وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر. والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير. وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة. والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً. والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح. وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص. والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه. وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.


معجم لسان العرب
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- الخَوَصُ: ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها، رجل أَخْوَصُ بيّن الخَوَص أَي غائرُ العين، وقيل: الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَرَ من الأُخْرى، وقيل: هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً، وقيل: هو غُؤُورُ العينِ في الرأْس، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً، وهو أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ. ورَكِيّة خَوْصاءُ: غائرةٌ. وبِئْرٌ خَوْصاءُ: بَعِيدةُ القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ؛ وأَنشد: ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خالِ والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره. وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ: غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّمُ سَهْماً. والتَّخاوُصُ: أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشمس مُتَخاوِصاً؛ وأَنشد: يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِصا والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ: أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَن تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً؛ وأَنشد: حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاءُ قال أَبو منصور: كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِن العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص، بالحاء. ورجل أَحْوَصُ وامرأَة حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فهو الخَوَص، بالخاء معجمة من فوق. وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: خَوِصَت عينُه ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت. النضر: الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّةُ يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها، والعرب تقول: طَلَعت الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ. وتخاوَصَت النجومُ: صَغُرَت للغُؤُور. والخَوْصاءُ من الضأْن: السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائر الجسد، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً. وخوّص رأْسه: وقع فيه الشيب. وخَوّصَه القَتِيرُ: وقع فيه منه شيءٌ بعد شيء، وقيل: هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه. والخُوصُ: ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها، واحدتُه خُوصة. وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ: بَدَتْ. وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ، وعمَّ بعضُهم به الشجر؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة: وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا، على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَصا وخَوّصَتِ الفسيلة: انْفَتَحَتْ سَعفاتُها. والخَوّاصُ: مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه، والخِياصةُ: عَمَلُهُ. وإِناءٌ مُخَوَّصٌ: فيه على أَشْكالِ الخُوصِ. والخُوصةُ: من الجَنْبةِ وهي من نبات الصيف، وقيل: هو ما نبت على أَرُومةٍ، وقيل: إِذا ظهرَ أَخْضَرُ العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ. وقال أَبو حنيفة: الخُوصَةُ ما نبت في أَصل (* كذا بياض بالأًّل.) ... حينَ يُصِيبُه المطرُ، قال: ولم تُسمَّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة، لو كان ذلك كذلك ما قيل ذلك في العَرْفَج؛ وقد أَخْوَصَ، وقال أَبو حنيفة: أَخاصَ الشجرُ إِخْواصاً كذلك، قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضرب مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً. وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشوك أَو البَقْل. أَبو عمرو: أَمْتصَخَ الثُّمامُ، خرجت أَماصِيخُهُ، وأَحْجَنَ خرجت حُجْنَتُهُ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ. قال أَبو عمرو: إِذا مُطِرَ العَرْفَجُ ولانَ عودُه قيل: نُقِبَ عوده، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ، وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل: قد أَدْبى فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل: قد أَخْوصَ. قال أَبو منصور: كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا من حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه. ابن عياش الضبي: الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفجِ والسَّنْطِ؛ قال: وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم، وخُوصةُ العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ، وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل. قال أَبو منصور: الخُوصةُ خُوصةُ النخلِ والمُقْلِ والعَرْفَجِ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً، وأَما البقولُ التي يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها. وفي حديث أَبان بن سعيد: تركت الثُّمام قد خاصَ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في الحديث وإِنما هو أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً. وفي الحديث: مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب، ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير. وتَخْويصُ التاجِ: مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قدر عَرْضِ الخُوصِ. وفي حديث تَمِيم الداري: فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل. ومنه الحديث الآخر: وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه. ومنه الحديث الآخر: إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة في بيت عائشة، رضي اللّه عنها، فأَكَلَتْها شاتُها. أَبو زيد: خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُه مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع. وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً: عارَضَه به. وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه: قلّلَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي. وقولهم: تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء. والخَوْصُ والخَيْصُ: الشيءُ القليل. وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِن قَلَّ. ويقال: إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيءَ المُقارَبَ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً. قال ابن بري: وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني: والتَّخْويسُ، بالسين، النَّقْصُ. وفي حديث عليٍّ وعطائِه: أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّر ويُقَلّل، وقول أَبي النجم: يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ، ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّلْ أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض. والأَرْسالُ: جمع رَسَلٍ، وهو القَطيع من الإِبل، أَي رَسَلٍ بعد رَسَلٍ. والضُّلاّل: التي تُذاد عن الماء؛ وقال زياد العنبري: أَقولُ للذائدِ: خَوِّصْ بِرَسَلْ، إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَلْ ابن الأَعرابي قال: وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذا أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض: أَلا وخَوِّصُوها أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِم أَعْضادَه، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقَاة. وخَيْصٌ خائِصٌ: على المبالغة؛ ومنه قول الأَعشى: لقد نالَ خَيْصاً من عُفَيرةَ خائصا. قال: خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو، وله نظائر، وقد روي بالحاء. وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة. وخَوَّصَ الرجلُ: انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَسَ شِرارَه وجِلادَه، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ. ابن الأَعرابي: خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ؛ وأَنشد:يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ، من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ، حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلِّ وفسره فقال: خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها. وقوله من كل ذات ذنَب رِفَلِّ، قال: لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها. يقول: قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ماء كان لشرَارِها، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه؛ قال ابن سيده: هذا معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره. ومعنى بِسَلّ أَن الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين. النضر: يقال أَرض ما تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مالَ به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه. ابن الأَعرابي: ويقال حَصَّفه الشيبُ وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد، وقيل: خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذا بدا فيه؛ وقال الأَخطل: زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه، قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَعُ والخَوْصاءُ: موضع. وقارةٌ خَوْصاءُ: مرتفعة؛ قال الشاعر: رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائجٍ بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- ـ الخَوَصُ، محركةً: غُؤُورُ العَيْنِ خَوِصَ، كفرِحَ، فهو أخْوَصُ. ـ والأخْوَصُ: زيدُ بنُ عَمْرٍو، شاعِرٌ فارِسٌ. ـ والخَوْصاءُ: ريحٌ حارَّةٌ تَكْسِرُ العَيْنَ حَرّاً، والبِئْرُ القَعيرَةُ، والقارَةُ المُرْتَفِعةُ، ونَعْجَةٌ اسْوَدَّتْ إحْدَى عَيْنَيْها وابْيَضَّتِ الأُخْرى، وفَرَسُ سَبْرَةَ بنِ عَمْرٍو الأسَدِيّ، وفَرَسُ تَوْبَةَ بنِ الحُمَيِّرِ الخَفاجِيّ، وأشَدُّ الظَّهائِر حرّاً. ـ والخُوصُ، بالضم: ورَقُ النَّخْلِ، الواحدَةُ: بهاءٍ. ـ والخَوَّاصُ: بائعهُ. ـ وأخْوَصَتِ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْه، ـ وـ العَرْفَجُ: تَفَطَّرَ بِوَرقٍ. ـ وخَوِّصْ ما أعْطاكَ وتَخَوَّصْ: خُذْهُ وإِنْ قَلَّ. ـ وتَخْويصُ التاجِ: تَزْيينُه بِصَفائحِ الذَّهَبِ. ـ وأرضٌ مُخَوِّصةٌ، بالكسر: بها خُوصُ الأَرْطَى والأَلاَءِ والعَرْفَج والسَّبَطِ. ـ وخَوَّصَ: ابْتَدأ بإِكْرامِ الكِرامِ ثم اللِّئامِ، ـ وـ الشَّيْبُ فلاناً: بَدا فيه. ـ وخاوَصْتُه البَيْعَ: عارَضْتُه. ـ وهو يُخاوِصُ ويَتَخاوَصُ: إذا غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّقُ النَّظَرَ، كأنَّه يُقَوِّمُ قِدْحاً، وكذا إذا نَظَرَ إلى عَينِ الشمسِ. والقاسِمُ بنُ أبي الخَوْصاءِ: حِمْصيٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خصص

- خَصَّ الشيءُ خَصَّ خُصُوصًا: نقيضُ عَمَّ.|خَصَّ فلانًا: أَعطاه شيئًا كثيرًا.|خَصَّ فُلانًا بكذا، خَصًّا، وخُصُوصًا، وخُصُوصِيَّةً، وخِصِّيصي: آثَرَهُ به على غيره.|خَصَّ كذا لنفسِهِ: اخْتارَهُ فهو خاصٌّ. والجمع : خَوَاصّ، وخُصَّانٌ وهي خَاصّةَ. والجمع : خَوَاصّ., الاخْتِصَاصُ الاخْتِصَاصُ (في القضاء) : ما لكلّ محْكَمةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعًا لمقرّها، أَو لنوع القضيَّة.| وهو نَوْعِيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلّيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالمكانِ ., خَصَّ خَصَّ خَصَاصًا، وخَصَاصَةً: افتقر., تَخَصَّصَ : انفرَدَ وصارَ خَاصًّا. يقال: خَصَّصَهُ فتخصَّصَ.| وبه، ولَهُ: انفرَدَ به، وله. يقال: تخصّصَ في علمِ كذا: قَصَرَ عليه بحثَهُ وجُهدَهُ., الخَاصِّيَّةُ : نِسبةٌ إِلى الخَاصَّة., الخُصَاصَةُ : غُصْن الكرم إِذا لم يُرْوَ وخرجَ منه الحبُّ متفرّقًا ضعيفًا.|الخُصَاصَةُ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. والجمع : خُصاص., الخُصُوصَةُ : حالةُ الخُصوص., الخُصُوصيّةُ : خُصوصيّة الشيء: خاصِّيَّته., خَاصَ الشيءُ خَاصَ خَيْصًا: قلَّ، فهو خائص., الخُصُوصُ : نقيضُ العموم.| ويُستعمل بمعنى لا سيّمَا.| تقول: يعجبني فلانٌ خصوصًا علمَهُ وأَدبَه., خَصَّصَ الشيءَ: جعله خاصًّا.|خَصَّصَ فلانًا بالشيءِ: خَصَّهُ به., أخاصَتِ النخلة: أخْوصَت., اسْتَخَصّهُ : عَدَّه خَاصًّا.|اسْتَخَصّهُ اصطفاه واخْتارَهُ., أَخَصَّهُ به: خَصّه.|أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به., خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله., الخُصّ : بيتٌ من شَجَر أَو قصب.|الخُصّ البيتُ يسقف بخشب.|الخُصّ حانوت الخمَّار وإِن لم يكن من قَصَب. والجمع : أَخصاصٌ، وخِصاصٌ، وخُصُوصٌ., اخْتَصَّ الشيءُ: خَصَّ.|اخْتَصَّ فلانٌ: افتقر.|اخْتَصَّ به: انفرد.|اخْتَصَّ الشيءَ: اصْطفاهُ واخْتارَهُ.|اخْتَصَّ فلانًا بكذا: خَصَّهُ به.|اخْتَصَّ الشيءَ لنفسِهِ: خَصَّها به., نَخِصَ لحمُه نَخِصَ نَخَصًا: ذهب., الخَصَاصَةُ : الفَقْر والحاجة وسوء الحال.، وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ولَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) ) .|الخَصَاصَةُ الفُرجة أَو الخلَلَ أَو الخرْق في بابٍ أَو غيره.| وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ أَعرابيًا أتى باب النبي صلّى الله عليه وسلم فأَلقم عينَه خَصاصةَ الباب //. والجمع : خَصاصٌ، وخَصائصُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- الخَوْصَاءُ الخَوْصَاءُ ريحٌ خَوْصَاءُ: حارّةٌ يَكْسِرُ الإنسانُ عينَهُ من حَرِّهَا.| وظَهِيرَةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا., الخَوْصُ : الشيءُ القليل., الخَاصَّةُ : خِلافُ العامَّة.|الخَاصَّةُ الذي تَخُصُّهُ لنفسِك.| وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. والجمع : خَوَاصُّ.| وخَوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأَجسام. يقال: بخاصّةٍ فلانٌ: خُصوصًا فلانًا., تَخَاوَصَ : خَاوَص.|تَخَاوَصَ النُّجُومُ: صَغُرَتْ للغروب., الخُوصُ : ورَقُ النَّخْلِ والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها.| وفي المثل: :- أرْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة :-: يُضْرب في القناعة بالقليل من الكثير., اخْوَاصَّتِ الشَّاةُ: خَوِصَتْ., أخْوَصَت النخلةُ: تشقَّقت عن الخوص فبدا. يقال: أخْوَصَ الخُوصُ، وأَخوص الشجرُ., المُخوَّصُ : المعمول على شكل الخُوص., خَوَّصَتِ الفَسِيلَةُ: انفتحت سَعَفاتها. يقال: خَوّصَت النَّخلَةُ: أَورقت.|خَوَّصَتِ الأرضُ: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه.|خَوَّصَتِ الشَّجَرُ: أورقَ قليلا قليلا.|خَوَّصَتِ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب. يقال: خَوَّصَ فيه الشَّيْبُ، وخَوَّصَهُ.|خَوَّصَتِ استوى فيه سوادُ الشَّعر وبياضُهُ.|خَوَّصَتِ فلانٌ: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئَام.|خَوَّصَتِ التَّاجَ: زَيَّنَهُ بصَفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص.|خَوَّصَتِ العَطَاءَ: قَلَّلَه. يقال: خَوِّصْ ما أَعطاك: خُذْه وإِن قَلّ.| وإنَّه لَيُخَوِّصُ من ماله: إذا كان يُعطِي الشيءَ بين الجيّد والرَّديء., تَخَوَّصَ منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء.|تَخَوَّصَ العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها., الخَوَّاصُ : بائعُ الخوص.|الخَوَّاصُ الذي يعمل الأشياءَ منه., خَوِصَ خَوِصَ خَوَصًا: غارت عينُه وضاقَتْ.|خَوِصَ كانت إِحدى عينيه أصغَرَ من الأُخرى فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ.|خَوِصَ البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ.|خَوِصَ الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى., خاوَصَ مُخَاوَصَةً: غَضَّ بَصرَهُ شيئًا، وهو في ذلك يُحَدِّق بالنَّظر كأنَّه يُقَوِّم سَهْمًا.|خاوَصَ فلانٌ فلانًا: عارَضَهُ بالبيع. يقال: خاوصه البَيْعَ.


المعجم الغني
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خصص

- 1- بِخُصُوصِ مَوْعِدِ الْحَفْلَةِ أَوَدُّ إِضَافَةَ رَأْيٍ : فِيمَا يَتَعَلَّقُ.|2- وَعَلَى الْخُصُوصِ أنَّهُ يَعْرِفُهُ مَعْرِفَةً جَيِّدَةً : بِالأَخَصِّ وَبِالتَّحْدِيدِ- عَلَى وَجْهِ الخُصُوصِ.|3- في هَذَا الْخُصُوصِ : مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ.|4- خُصُوصاً : لاَسِيَّمَا- يُعْجِبُنِي شِعْرُهُ وَخُصُوصاً صَوتُهُ., (مصدر اِخْتَصَّ).|1- الاخْتِصَاصُ فِي العِلْمِ ضَرُورِيٌّ : الاَنْصِرَافُ والتَّرْكِيزُ عَلَى شَيْءٍ مَّا، أوْ فَرْعٍ مُحَدَّدٍ مِنَ العُلُومِ وَالصَّنَائِعِ لِلتَّمَكُّن مِنْهُ تَمَكُّناً تَامّاً.|2- هَذَا لَيْسَ مِنِ اخْتِصَاصِهِ : لَيْسَ مِنِ اهْتِمَامِهِ، أَيْ لا يَدْخُلُ فِي نِطَاقِ تَخَصُّصِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَخَصَّصَ).|-بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ- دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ., (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ., (مَنْسُوبٌ إِلى الْخُصُوصِ).|-دَرْسٌ خُصُوصِيٌّ : خَاصٌّ- سَيَّارَةٌ خُصُوصِيَّةٌ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| خَصَصْتُ، أَخُصُّ، خُصَّ، مصدر خَصٌّ، خُصُوصِيَّةٌ، خُصُوصٌ، خُصُوصَةٌ.|1- خَصَّ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالغَةٍ : اِهْتَمَّ بِهِ، اِعْتَنَى بِهِ بِشَكْلٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ- خَصَّ ابْنَهُ الأَكْبَرَ بِالْحُبِّ وَالرِّعَايَةِ.|2- خَصَّ نَفْسَهُ بِنَصِيبٍ أَوْفَرَ : اِسْتَأْثَرَ.|3- خَصَّ كَذَا لِنَفْسِهِ :اِخْتَارَهُ.|4- في أَثْنَاءِ خِطَابِهِ خَصَّهُ بِالذِّكْرِ : ذَكَرَهُ بِنَوْعٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ مَكَاناً خَاصّاً فِي خِطَابِهِ- أَعْرِفُ أَبْنَاءَ الْحَيِّ وَأَخُصُّ مِنْهُمْ فُلاَناً وَ فُلاَناً.|5- هَذَا أَمْرٌ لاَ يَخُصُّنِي وَلاَ عَلاَقَةَ لِي بِهِ : لاَ يَهُمُّنِي.|6- خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ : كَرَّسَهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِخْتَصَصْتُ، أَخْتَصُّ، اِخْتَصَّ، مصدر اِخْتِصَاصٌ.|1- اِخْتَصَّ فِي الكِيمِيَاءِ : رَكَّزَ اهْتِمَامَهُ عَلَيْهَا دُونَ غَيْرِهَا، اِنْفَرَدَ بِهَا.|2- اِخْتَصَّهُ بِالأَمْرِ :آثرَهُ عَلَى غَيْرِهِ وَأَفْرَدَهُ بِهِ.|3- اِخْتَصَصْتُ الفاكهَةَ لِنَفْسِي :اِخْتَرْتُها، اِصْطَفَيْتُها.|4- اِخْتَصَّ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَصَّ، يَخُصُّ، مصدر خَصَاصَةٌ، خَصَاصٌ- خَصَّ الرَّجُلُ : اِحْتَاجَ، اِفْتَقَرَ., (مصدر خَصَّ يَخُصُّ).|1- ظَلَّ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصِ البَابِ : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة- فَاجَأَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصَةِ البَابِ :-بَدَا الْقَمَرُ مِنْ خَصَاصِ الْغَيْمِ.|2- بِهِ خَصَاصٌ : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ., (مصدر خَصَّ).|1- وَجَدَهُ فِي خَصَاصَةٍ : فِي فَقْرٍ وَسُوءِ عَيْشٍ حَالٍ، فِي حَاجَةٍ.الحشر آية 9 وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ (قرآن).|2- ذُو الخَصَاصَةِ : الفَقِيُر., (مصدر خَصَّصَ).|-لاَبُدَّ مِنْ تَخْصِيصِ وَقْتٍ لِلرَّاحَةِ وَالاسْتِجْمَامِ : تَعْيِينٌ، تَحْدِيدٌ- عَلَى وَجْهِ التَّخْصِيصِ :-يَنْبَغِي تَخْصِيصُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ., (مصدر خَصَّصَ).|1- عِلْمُ الكِيمْيَاءِ مِنْ تَخَصُّصِهِ : أَيْ يَنْفَرِدُ بِمَعْرِفَتِهِ.|2- تَخَصُّصُ الإِرْثِ لِلاِبْنِ الْمُتَبَنَّى : تَعْيِينُهُ وَتَحْدِيدُهُ., كَانَ مِنْ خَوَاصِّ القَوْمِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَكَابِرِهِمْ، أَغْنِيَائِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَصَصْتُ، أَخُصُّ، خُصَّ، مصدر خُصُوصٌ.|1- خَصَّ الْمَكَانُ : صَارَ خَاصّاً.|2- خَصَّ صَاحِبَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-خَاصِّيَّةُ التَّفْكِيرِ وَالنُّطْقِ وَقْفٌ عَلَى الإِنْسَانِ : مَا يُمَيِّزُهُ ., جمع: ـات. | (مفعول مِنْ خَصَّصَ).|1- مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ.|2- مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ., جمع: ـون، ـات. |-هَذَا الطَّبِيبُ اخْتِصَاصِيٌّ فِي أَمْرَاضِ العُيُونِ : لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقيقَةٌ بِكلِّ مَا يَتَعَلّقُ بِأمْرَاضِهَا، وَهُوَ مُتَفَرِّغٌ لَهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِخْتَصَّ).|1- مُخْتَصٌّ بِالرِّيَاضِيَّاتِ : مُتَخَصِّصُ فِيهَا.|2- رَاجِعِ الجِهَاتِ الْمُخْتَصَّةَ : أَيِ الجِهَات الْمَسْؤُولَة .|3- كَانَ فِي شَبَابِهِ مُتَّصِلاً بِأُسْتَاذِهِ مُخْتَصاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ., 1- لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ :مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ.|2- مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ.|3- سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً.|4- وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ.|5- الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ.|6. يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ :الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ ., جمع: خَوَاصّ. | 1- هَذَا الدَّوَاءُ لَهُ فَعَّالِيَّةٌ خَاصَّةٌ : قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ مُعَيَّنَةٌ.|2- هُوَ مِنْ خَاصَّتِهِ : مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْهِ.|3- خَاصَّةُ الْمَلِكِ : حَاشِيَتُهُ.|4- هُوَ مِنَ الْخَاصَّةِ : مِنْ أكَابِرِ الْقَوْمِ وَأَعْيَانِهِمْ.|5- الْعَامَّةُ وَالخَاصَّةُ : أيِ الأَعْيَانُ وَالنُّبَلاَءُ وَالنُّخْبَةُ.|6- جَلْسَةٌ خَاصَّةٌ : دَاخِلِيَّةٌ وَمَحْدُودَةٌ.|7- بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ : بِمَعْنَى التَّفْضِيلِ- اِحْتَرِمِ الأَبْعَدِينَ وَخَاصَّةً الأَقْرَبِينَ.|8- هَذَا الأمْرُ لَكَ بِخَاصَّةٍ : عَلَى وَجْهِ الْخُصُوصِ.|9- الفَضْلُ لَهُ خَاصَّةً : مقْصُورٌ عَلَيْهِ دُونَ سِوَاهُ ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَخَصَّصْتُ، أَتَخَصَّصُ، تَخَصَّصْ، مصدر تَخَصُّصٌ .|1- تَخَصَّصَ فِي مَادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ : اِهْتَمَّ بِهَا وَفَرَدَ لَهَا وَقْتَهُ وَجُهْدَهُ. يُقَالُ : :تَخَصَّصَ بِهِ وَلَهُ : اِنْفَرَدَ بِهِ- سَأَتَخَصَّصُ فِي عِلْمِ الهَنْدَسَةِ.|2- تَخَصَّصَ لَكَ هَذَا الإِرْثُ : تَعَيَّنَ وَتَحَدَّدَ لَكَ ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَصَّ).|-رَجُلٌ مَخْصُوصٌ : مُعْوِزٌ، فَقِيرٌ., جمع: خُصَاصٌ. | 1. مَا يَبْقَى فِي الكَرْمِ بَعْدَ قِطَافِهِ.|2. غُصْنُ الْكَرْمِ إِذَا لَمْ يُرْوَ وَخَرَجَ مِنْهُ الحَبُّ مُتَفَرِّقاً ضَعِيفاً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| خَصَّصْتُ، أُخَصِّصُ، خَصِّصْ، مصدر تَخْصِيصٌ.1- خَصَّصَهُ مِنْ دُونِ الآخَرِينَ : جَعَلَهُ خَاصّاً مُتَمَيِّزاً.|2- خَصَّصَهُ بِالحُبِّ وَالتَّقْدِيرِ : آثَرَهُ وَفَضَّلَهُ بِالْحُبِّ عَلَى غَيْرِهِ.|3- خَصَّصَ حَيِّزاً مِنْ وَقْتِهِ لِلُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ : حَدَّدَ، عَيَّنَ- يُخَصِّصُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ لِلْمُعْوِزِينَ.


المعجم الغني
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- يَصْنَعُ مِنْ خُوصِ النَّخِيلِ قُفَفاً : مِنْ وَرَقِ النَّخِيلِ- عَمِلَ مِنَ الخُوصِ وَالحَلْفَاءِ شِبْهَ حِزَامٍ عَلَى وَسَطِهِ : (ابن طفيل)., (فعل: ثلاثي لازم).| خَوِصَ، يَخْوَصُ، مصدر خَوَصٌ- خَوِصَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، ضَاقَتْ., (مصدر خَوْصَصَ).|-خَوْصَصَةُ مُؤَسَّسَةٍ عُمومِيَّةٍ : نَقْلُ تَسْيِيرِ إِدارَتِها وَشُؤونِها الْمالِيّةِ مِنْ مِلْكِيَّةِ الدَّوْلَةِ إلى قِطاعٍ خاصٍّ. (مصلح شائع بِبُلدانِ المغرب العربي)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| خَوَّصْتُ، أُخَوِّصُ، خَوِّصْ، مصدر تَخْوِيصٌ.|1- خَوَّصَتِ النَّخْلَةُ : أَوْرَقَتْ.|2- خَوَّصَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ قَلِيلاً قَلِيلاً.|3- خَوَّصَ رَأْسُهُ : وَقَعَ فِيهِ الشَّيْبُ. يُقَالُ أَيْضاً : :خَوَّصَ فِيهِ الشَّيْبُ :، :خَوَّصَهُ، خَوَّصَ بِهِ.|4- خَوَّصَ الرَّجُلُ : اِبْتَدَأَ بِإِكْرَامِ الكِرَامِ ثُمَّ اللِّئامِ.|5- خَوَّصَ التَّاجَ : زَيَّنَهُ بِالذَّهَبِ.|6- خَوَّصَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ- خَوَّصَ فِي العَطَاءِ.


المعجم الرائد
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خصص

- 1- إستخص الشيء : عده خاصا به|2- إستخص الشيء : اختاره, 1- خص الشيء : صار خاصا|2- خصه : أعطاه شيئا كثيرا, 1- خصاصة : ما يبقى في الكرم بعد قطاف العنب|2- خصاصة : شيء قليل, 1- الذي ينصرف إلى فرع معين من فروع العلم أو الصناعة ويتفرغ له : « طبيب اختصاصي ، عامل اختصاصي », 1- خصص الشيء : جعله خاصا|2- خصصه بالشيء : خصه به ، آثره وفضله به على غيره, 1- إختص بالشيء : انفرد به|2- إختصه بالشيء : آثره على غيره وأفرده به|3- إختص : إفتقر, 1- مصدر اختص|2- في العلم والصناعة : إنصراف إلى فرع معين والتفرغ له|3- في النحو : هو أن يذكر بعد ضمير المتكلم أو المخاطب اسم منصوب على أنه مفعول به لفعل « أخص » المحذوف ، نحو : « أنا الموقع أدناه ، أطلب الإنصاف », 1- واحدة الخصاص ، جمع : خصاص وخصائص, 1- مصدر تخصص|2- دراسة فرع معين في العلم أو الفن أو الصناعة للتفرغ إليه دون سواه : « تخصص الطبيب في الجراحة », 1- إفتقر, 1- مصدر خص يخص|2- إنفراد|3- « خصوصا » : لا سيما, 1- مصدر خص يخص|2- فقر|3- كل خلل أو خرق أو شق في باب أو منخل أو حجاب أو نحوها|4- من البيت : أبوابه ونوافذه|5- ثوب صغير, 1- أفضل ، أوجه, 1- خوصت النخلة : أورقت|2- خوص : رأسه : بدأ فيه الشيب|3- خوصه الشيب : بدأ فيه|4- خوص : إبتدأ بإكرام الكرام|5- خوص التاج : زينه بالذهب|6- خوص العطاء : قلله, 1- خيص : كانت إحدى عينيه صغيرة والأخرى كبيرة|2- خيص الكبش : انكسر أحد قرنيه, 1- تخصص : إنفرد وصار من الخاصة|2- تخصص بالشيء : انفرد به|3- تخصص : درس فرعا معينا من العلوم أو المهن وتفرغ إليه, 1- الخص من الأشهر أو غيرها : الناقص, 1- نسبة إلى الخاصة ، ميزة ، صفة ، جمع : خصائص وخاصيات, 1- الخواص من القوم : أعيانهم ، أكابرهم


المعجم الرائد
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- 1- تخوص العطية : أخذها مع أنها قليلة, 1- خاص : المحدود بجماعة معينة أو شخص معين أو أمر معين : « رأي خاص »|2- خاص : منفرد, 1- خاص الشيء : قل, 1- خاصة : مؤنث خاص|2- خاصة : ما يعرف به إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء من صفة معينة تكون وقفا عليه أو على جنسه ولا تكون عامة|3- خاصة : ما يخصه الإنسان لنفسه|4- خاصة من الحاكم المقربون منه من وزراء أو رجال|5- خاصة من القوم : أعيانهم ، أكابرهم|6- خاصة من النبات : قوته ، فاعليته|7- خاصة : « خواص الأدوية » : قواها التي بها تؤثر في الأجسام, 1- أخوص : من كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى|2- أخوص : من غارت عينه ودخلت في وجهه, 1- أخوص النخل : أخرج ورقه, 1- بائع « الخوص » ، وهي أوراق النخل, 1- واحدة الخوص, 1- خاوصه : عارضه بالبيع|2- خاوصه البيع : عارضه به|3- خاوص : غض من بصره شيئا وهو في ذلك يحدق البصر, 1- ريح حارة يخفض الإنسان عينه من حرها, 1- ورق النخل, 1- خوص : غارت عينه وضاقت|2- خوص : كانت إحدى عينيه أصغر من الأخرى|3- خوصت الشاة : كانت إحدى عينيها سوداء والأخرى بيضاء مع بياض سائر الشعر|4- خوصت البئر : بعد ماؤها ، كانت عميقة, 1- خويصة : حادثة الموت|2- خويصة من الإنسان : الذي يختص بخدمته, 1- تخاوص : غض من بصره شيئا وهو يحدق البصر|2- تخاوصت النجوم : مالت للغروب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خصص

- خ ص ص: (خَصَّهُ) بِالشَّيْءِ (خُصُوصًا) وَ (خُصُوصِيَّةً) بِضَمِّ الْخَاءِ وَفَتْحِهَا وَالْفَتْحُ أَفْصَحُ، وَ (اخْتَصَّهُ) بِكَذَا خَصَّهُ بِهِ. وَ (الْخَاصَّةُ) ضِدُّ الْعَامَّةِ. وَ (الْخُصُّ) الْبَيْتُ مِنَ الْقَصَبِ. وَ (الْخَصَاصَةُ) وَ (الْخَصَاصُ) الْفَقْرُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- خ وص: (الْخُوصُ) وَرَقُ النَّخْلِ الْوَاحِدَةُ (خُوصَةٌ) وَ (الْخَوَّاصُ) بَائِعُ الْخُوصِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خصص

- خاصِّيَّة ، جمع خاصِّيَّات وخصائص (على غير قياس).|1- مصدر صناعيّ من خاصَّة: :-خاصيّة التفكير وقف على الإنسان.|2- (الفلسفة والتصوُّف) صفة لا تنفك عن الشَّيء وتميِّزه من غيره، ومن مجموع الخصائص يتكوَّن الكيف :-العقل خاصِّيَّة الإنسان |• خصائص جِنْسِيَّة: مميِّزات، فروق وظائفية ونفسية تفرِّق بين الذكر والأنثى. |3 - (الكيمياء والصيدلة) صفات طبيعيّة أو كيميائيّة تميِّز مادّةً ما عن غيرها :-خاصِّيَّة سمعيَّة، - للماء خاصِّيَّة الانسياب.|• الخاصِّيَّة الشَّعرِيَّة.|1- (البيئة والجيولوجيا) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة. |2 - (الطبيعة والفيزياء) ارتفاع سائل في أنبوبة ضيِّقة بسبب زيادة قوَّة التَّلاصق بين السَّائل وجدار الأنبوبة على قوَّة التَّماسك بين جزيئات السَّائل، ومع العكس يحدث انخفاض السَّائل., تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به | • تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به. |• تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة |• فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا. |• تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل., استخصاص :خَصْخَصَة؛ تحويل شركات القطاع العامّ إلى قطاع خاصّ، وذلك بهدف تحسين الإنتاج، وتشغيل أكبر قدر من الأيدي العاملة :-شجَّع مجلس الوزراء على ترقية آليّة الاستخصاص؛ لتطوير الإنتاج وتحسينه., خُصّ ، جمع أخصاص وخِصاص وخُصُوص: بيت من شجر أو قصب، كوخ، بيت سقفه من خشب :-سكن في خُصٍّ بعد تهدُّم منزله |• استندت إلى خُصٍّ مائل: التحذير من الاعتماد على ما لا ينفع., أخصُّ :اسم تفضيل من خَصَّ1 وخَصَّ2: أكثر أهمية، أفضل، أوجه |• بالأخصّ: لا سيما، - على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ., اختصَّ / اختصَّ بـ / اختصَّ في يختصّ ، اخْتَصِصْ / اخْتَصَّ ، اختصاصًا ، فهو مختصّ ، والمفعول مُختصّ (للمتعدِّي) | • اختصَّ الشَّيءُ خصَّ1، تعلّق بشيء معين، تعلّق بالبعض دون البعض، عكسه عمّ :-البحث العلمي العصريّ يستوجب الاختصاص |• أمرٌ لا يختصُّ بك: لا يتعلّق بك. |• اختصَّ صديقَه بنصيب الأسد: خصَّ2، أفرده به، جعله له دون غيره، آثره به على غيره :-اختصَّه بودِّه، - {وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} .|• اختصَّ الشَّخصُ بكذا/ اختصَّ الشَّخصُ في كذا.|1- كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع، - استدعى طبيبًا مختصًّا، - اختصَّ في الفلسفة |• الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة. |2 - انفرد به :-اختصّ بالثروة لنفسه., خَصَّ2 خَصَصْتُ ، يَخُصّ ، اخْصُصْ / خُصَّ ، خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً ، فهو خاصّ ، والمفعول مَخْصوص | • خصَّ صديقَه بعطفه/خصَّ صديقَه بالودّ أفرده به؛ جعله له دون غيره، فضَّله به وأفرده، آثره به على غيره :-خصّه بالاهتمام، - خصّ شخصًا بالإساءة/ بالترقية |• خصَّه بالذِّكْر: أفرده بالإشارة، ذكره بصورة خاصّة، - خصَّه بالعناية: اعتنى به دون غيره. |• خصَّ الشَّيءَ لنفسه: اختاره., مُخَصَّصات، مفرد مخصَّص: ما يخصَّص للشَّخص من علاوات ماليّة غير الراتب :-مخصّصات إضافيّة، - مخصَّصات السفر للموظفين |• الوقت المخصَّص: الفترة المحدودة، - مُخَصَّصات العسكريّين: إعانات ماليّة تُعطى لفئة من الناس، - مُخَصَّصات مَلَكِيَّة: مبالغ تُخصَّص من خزانة الدولة لنفقات الملك أو الملِكة الخاصَّة، مخصَّصات ماليّة يقرِّرها البرلمان للملك أو الملكة عند اعتلاء العرش., خِصِّيصَى :بوجهٍ خاصٍّ :-فعلت هذا من أجلك خِصِّيصَى., خُصوصيّ :- اسم منسوب إلى خُصوص: متعلِّق بشخص دون غيره، أو جماعة دون سواها، خاصٌّ بشخص أو مجموعة أو شيء محدَّد :-درس خُصُوصيّ.|2- سِرِّيّ :-خطاب خصوصيّ., اختصاصيّ :- اسم منسوب إلى اختصاص. |2 - إِخصائي، أَخِصّائي، معروف بمهارة في مجال فنِّيّ أو فكريّ معيَّن، متخصّص في فرع معين من العلم :-اختصاصيّ في الجراحة/ التَّبريد., خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص | • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت |• تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ. |• خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.|• خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.|• خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن. |• خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة., خَصَّ3 خصِصْتُ ، يَخَصّ ، اخْصَصْ / خَصَّ ، خَصَاصةً وخَصاصًا ، فهو خاصّ | • خَصَّ بعد غِنًى احتاج وافتقر وساءت حالُه :- {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} ., اختصاص ، جمع اختصاصات (لغير المصدر).|1- مصدر اختصَّ/ اختصَّ بـ/ اختصَّ في |• خارج عن دائرة اختصاصك: ليس من شأنك، - في دائرة الاختصاص/ في حدود الاختصاص: في نطاق التخصُّص، في حدود الصلاحيات الممنوحة له. |2 - تعيين وتفرُّغ لعمل واحد معيّن أو علم معين. |3 - (القانون) ما لكلِّ محكمة من المحاكم من سلطة القضاء وهو نوعي إذا اختصّ بالموضوع، ومحليّ إذا اختصّ بالمكان :-هذه القضيّة من اختصاص محكمة الجنايات، - من له اختصاص الحلّ له اختصاص العقد |• أهل الاختصاص/ رجال الاختصاص/ ذوو الاختصاص: المختصّون. |4 - (النحو والصرف) نصب المفعول به على تقدير (أخُصّ)، أو أن يتقدّم ضمير، يتلوه اسم معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبًا تقديره (أخصّ). |• تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة., خَصّ :مصدر خَصَّ2., خَصَّ1 خَصَصْتُ ، يَخُصّ ، اخْصُصْ / خُصَّ ، خُصوصًا ، فهو خاصّ | • خَصَّ الشَّيءُ تعلّق بشيء معيّن، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر، تحدَّد، عكسه عمَّ :-طبيب خاصّ، - سيارة/ مدرسة/ ظروف خاصّة |• أمرٌ لا يخصّني/ هذا لا يخصّني: أمر لا يهمُّني وليس من شأني، - الخاصّ والعامّ: لإفادة الشمول، - خاصّ بكذا: متعلِّق به، - فيما يخصّ كذا: بالنسبة له، - مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة، - مِنْ ماله الخاصّ: اقتطاعًا من ثروته., تخصُّص :- مصدر تخصَّصَ بـ/ تخصَّصَ في/ تخصَّصَ لـ. |2 - (الأحياء) مواءمة عضو من أعضاء الكائن الحيّ لوظيفة معيّنة، وكذلك مواءمة الكائن الحيّ لبيئته., أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص | • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها :-أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر., خُصُوصيَّة :- مصدر خَصَّ2 |• هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره. |2 - مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه :-سيارة خصوصيّة، - رسائل خصوصيَّة: سريَّة |• خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به., خاصّ :- اسم فاعل من خَصَّ1 وخَصَّ2 وخَصَّ3 |• قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها، - مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة. |2 - متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره :-لهذا الأمر قيمة خاصَّة في عيني.|3 - ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد :-هذه الحالة هي إحدى الحالات الخاصّة.|4 - مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ |• مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة، - مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه. |5 - ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه :-هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي., خَصَاص :مصدر خَصَّ3., خَصِيصَة ، جمع خصائصُ.|1- صفة تميِّز الشَّيء عن غيره وتحدِّده :-من خصائص اللَّون القاتم امتصاصه للضَّوء.|2- (الأحياء) صفة في الكائن الحيّ تنقل من جيل إلى آخر بالوراثة. |3 - (الكيمياء والصيدلة) صفة المادة التي تعين إمكانيّة اتّحادها بموادّ أخرى., خَصَاصة :مصدر خَصَّ3., خُصوص :- مصدر خَصَّ1 وخَصَّ2 |• بخصوص كذا: فيما يتعلَّق بكذا، بشأن كذا. |2 - بالتَّحديد، لاسيِّما :-يعجبني فلانٌ خُصوصًا/ وخصوصًا علمَه وأدَبه/ وعلى الخصوص علمه وأدبه |• على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد، - في هذا الخصوص: من هذه الناحية., أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ | • أخصَّه بكذا خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.


المعجم المعاصر
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- خاصَّة ، جمع خواصُّ.|1- ضِدّ عامّة :- {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً}: لا تختصّ إصابتها بمن يباشر الظلم منكم بل تعمّه وغيره.|2- بمعنى التفضيل :-وقِّر الكبير وبخاصّة والداك/ وخاصّةً/ خاصّةً والديك، - سأدعو أصدقائي وبخاصّة محمدٌ/ وخاصّةً/ خاصّةً محمدًا |• المال لفلان خاصَّة: مقصور عليه دون غيره، - هذا لك خاصّة: على وجه الخصوص. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) صفة عرضيّة تميّز النوع، أو تخصّ بعض أفراد النوع الواحد دون البعض الآخر كالضحك بالنسبة للإنسان :-الضحك هو خاصّة الإنسان.|• الخاصَّة: خلاف العامّة، الطَّبقة الاجتماعيَّة العليا، وجهاء القوم وأكابرهم، أشرافهم :-الصفوف الأولى محجوزة للخاصّة |• خاصّة النَّاس وعامّتهم: كلُّهم. |• خاصَّة الرَّجُل.|1- المقرّبون إليه :-أحسن إلى أصدقائه وخاصّته |• خاصَّة المَلِك: المقرَّبون إليه من رجال دولته. |2 - أشياء تعود ملكيتها إليه. |• خاصَّة الشَّيء: ما يختصّ به دون غيره، ما يميِّزه عن غيره :-من خواص السُكَّر الذوبان في الماء.|• خاصَّة النَّفْس: ما يهمُّها :-أوصيك بتقوى الله في خاصَّة نَفْسك.|• ذو الخاصَّة: (طب) دواء يكون تأثيره بصورته فقط موافقًا للطبيعة بأن لا يكون مفسدًا للحياة. |• اللُّغة الخاصَّة: (العلوم اللغوية) أسلوب في الكلام يختصّ به شخص أو طبقة من النَّاس كلغة المحامين مثلاً، والألفاظ والأساليب التي اختصَّت بها القبائل العربيَّة. |• معلومات خاصَّة: معلومات سرِّيَّة لا يمكن إجبار شخص على إفشائها., خَوّاص :- بائع الخُوص :-اشتريت قُفَّة من الخوَّاص.|2- صانع الأشياء من الخُوص كالسِّلال., خَوَص :مصدر خوِصَ., أخوصُ ، جمع خُوْص، مؤ خَوْصاء، جمع مؤ خَوصاوات وخُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خوِصَ., أخوصَ يُخوص ، إخواصًا ، فهو مُخوِص | • أخوصت النَّخلةُ أخاصت، أورقت، أخرجت الخُوصَ :-أخْوصَ الخوصُ: بدا وظهر., خاوصَ يخاوِص ، مُخاوصةً ، فهو مُخاوِص | • خاوَص الرَّجلُ غضَّ من بصره شيئًا، وهو يحدِّق النَّظر كما لو نظر إلى عين الشَّمس، ضيَّق عينَه شيئًا ما ليركِّز النظر :-خاوَص كأنه يقوِّم سهمًا., خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص | • خوَّصَت النَّخلةُ أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا. |• خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ., خُوص، مفرد خُوصة: ورق النَّخل وما شابهه :-صنع قُفَّةً من الخُوص., خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخوصُ | • خوِص الرَّجلُ |1 - غارت عينُه وضاقت :-شيخ أخوصُ.|2- صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خصص

- خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص | • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت |• تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ. |• خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.|• خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.|• خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن. |• خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- خَوَص :مصدر خوِصَ., خُوص، مفرد خُوصة: ورق النَّخل وما شابهه :-صنع قُفَّةً من الخُوص., خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخوصُ | • خوِص الرَّجلُ |1 - غارت عينُه وضاقت :-شيخ أخوصُ.|2- صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى., خوَّصَ يُخوِّص ، تخويصًا ، فهو مخوِّص | • خوَّصَت النَّخلةُ أورقت، تشقَّقت عن الخوص فبدا. |• خوَّصت الأرضُ: كان بها خُوصٌ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خصص

- با خصّه لشيء خصوصا، وخصوصيّة والفتح أفصح، وخصّيصي. وقولهم: إنّما يفعل هذا خصّان من الناس، أي خواصّ منهم. واخْتصّه بكذا، أي خصّه به. والخاصّة: خلاف العامّة. والخصّ: البيت من القصب. قال الفزاريّ: الخصّ فيه تقرّأعيْننا ... خيْر من الآجرّ والكمد والخصاصة والخصاص: الفقر. والخصاصة: الخلل، والثقْب الصغير. يقال للقمر: بدا من خصاصة الغيْم. ويقال للفرج التي بين الأثافيّ: خصاص.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خوص

- ص أي غائر العين رجلأخْوص بيّن الخو . وقد خوص. والخوص: ورق النخل، الواحدة خوصة. وقدأخْوصت النخل. وأخْوص العرْفج، أي تفطّر بورق. والخوّاص: الذي يبيع الخوص. وقولهم: تخوّصْ منه، أي خذ منه الشيء بعد الشيء. وخوّصْ ما أعطاك، أي خذه وإن قلّ. وقال الراجز:أقول للذائد خوّصْبرسلْ إنّي أخاف النائبات بالأول


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خاصة

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: خاصة
جذر الكلمة: خاصة

- exclusively



الأكثر بحثاً