المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفا

- خفا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوّاً: لَمعَ. وخَفَا الشيءُ خَفْواً: ظَهَر. وخَفَى الشيءَ خَفْياً وخُفِيّاً: أَظهره واستخرجه. يقال: خَفَى المطرُ الفِئَارَ إِذا أَخرَجهُنَّ من أَنْفاقِهِنّ أَي من جِحَرَتِهِنَّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً: خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ، كأَنَّما خَفاهُنَّ وَدْقٌ من سَحَابٍ مُرَكَّبِ قال ابن بري: والذي وقع في شعر امرئ القيس من عَشِيّ مُجَلِّبِ؛ وقال امرؤ القيس بن عابس الكِنْدي أَنشده اللحياني: فإِنْ تَكْتُمُوا السِّرَّ لا نَخْفِه، وإِنْ تَبْعَثُوا الحَرْبَ لا نَقْعُد قوله لا نَخْفِه أَي لا نُظْهِرْه. وقرئ قوله تعالى: إِنَّ الساعةَ آتِيةٌ أَكادُ أَخْفِيها، أَي أُظْهِرُها؛ حكاه اللحياني عن الكسائي عن محمد بن سهل عن سعيد ابن جبير. وخَفَيْتُ الشيءَ أَخْفِيه: كتَمْتُه. وخَفَيْتُه أَيضاً: أَظْهَرْتُه، وهو من الأَضداد. وأَخْفَيْتُ الشيءَ: سَتَرْتُه وكتَمْتُه. وشيءٌ خَفِيٌّ: خافٍ، ويجمع على خَفايا. وخَفِيَ عليه الأَمرُ يَخْفَى خَفاءً، ممدود. الليث: أَخفَيْتُ الصوتَ وأَنا أُخْفِيه إخفاءً وفعله اللازمُ اخْتَفى. قال الأَزهري: الأَكثر اسْتَخْفَى لا اخْتَفى، واخْتَفى لغةٌ ليست بالعالية، وقال في موضع آخر: أَمّا اخْتَفى بمعنى خَفِيَ فلغةٌ وليست بالعالية ولا بالمُنْكَرة. والخَفِيَّةُ: الرَّكِيَّة التي حُفِرت ثم تُرِكتْ حتى انْدَفَنَتْ ثم انْتُثِلْت واحتُفِرَتْ ونُقِّبَتْ، سميت بذلك لأَنها استُخرجت وأُظْهِرَتْ. واخْتَفى الشيءَ: كخَفاه، افْتَعَل منه؛ قال: فاعْصَوْصَبُوا ثم جَسُّوهُ بأَعْيُنِهِمْ، ثم اخْتَفَوْهُ، وقَرْنُ الشَّمسِ قد زالا واخْتَفَيْت الشيءَ: استَخْرَجته. والمُخْتَفي: النَّبَّاشُ لاسْتِخراجه أَكفانَ الموتى، مَدَنِيَّةٌ. قال ثعلب: وفي الحديث ليس على المُخْتَفي قَطْعٌ. وفي حديث عليّ بن رَباح: السُّنَّة أَنْ تُقْطَع اليدُ المُسْتَخْفِية ولا تُقْطَعَ اليدُ المُسْتَعْلِىة؛ يريد بالمُسْتَخْفِية يَدَ السارق والنَّبَّاشِ، وبالمُسْتَعْلِية يَدَ الغاصب والناهب ومَن في معناهما. وفي الحديث: لَعَنَ المُخْتَفِيَ والمُخْتَفِيَة؛ المُخْتَفِي: النَّبَّاشُ، وهو من الاختفاء والاستتار لأَنه يَسْرُق في خُفْية. وفي الحديث: مَن اخْتَفى مَيِّتاً فكأَنَّما قتَلَه. وخَفِيَ الشيءُ خَفاءً، فهو خافٍ وخَفِيٌّ: لم يَظْهَرْ. وخَفاه هو وأَخْفاهُ: سَتَرَه وكتَمَه. وفي التنزيل: إِنْ تبْدُوا ما في أَنفسكم أَو تُخْفُوه. وفي التنزيل: إِن الساعة آتيةٌ أَكادُ أُخْفِيها؛ أَي أَسْتُرها وأُوارِيها؛ قال اللحياني: وهي قراءة العامة. وفي حَرْف أُبَيٍّ: أَكادُ أُخْفِيها من نفسي؛ وقال ابن جني: أُخْفيها يكون أُزيلُ خَفاءها أَي غِطاءَها، كما تقول أَشكيته إِذا زُلْتَ له عَمَّا يَشْكوه؛ قال الأَخفش: وقرئت أَكاد أَخْفِيها أَي أُظْهرها لأَنك تقول خَفَيْتُ السرَّ أَي أَظْهرته. وفي الحديث: ما لم تَصْطَبِحُوا أَو تَغْتَبِقُوا أَو تَخْتَفُوا بَقْلاً أَي تُظهروه، ويروى بالجيم والحاء؛ وقال الفراء: أَكاد أُخفيها، في التفسير، من نفسي فكيف أُطْلِعُكُم عليها. والخَفاءُ، ممدود: ما خَفِيَ عليك. والخَفا، مقصور: هو الشيء الخافي؛ قال الشاعر: وعالِمِ السّر وعالِمِ الخَفا، لقد مَدَدْنا أَيْدِياً بَعْدَ الرّجا وقال أُمية: تُسَبِّحهُ الطَّيْرُ الكَوامِنُ في الخَفا، وإِذْ هي في جوّ السماءِ تَصَعَّدُ قال ابن بري: قال أَبو علي القالي خَفَيْت أَظْهَرْتُ لا غير، وأَما أَخْفَيْت فيكون للأَمرين وغَلَّطَ الأَصمعي وأَبا عبيد القاسمَ بنَ سلام. وفي الحديث: أَنه كان يَخْفِي صَوتَه بآمين؛ رواه بعضهم بفتح الياء من خَفَى يَخْفِي إِذا أَظْهَر كقوله تعالى: إِن الساعة آتية أَكاد أَخْفِيها، على إِحدى القراءتين. والخَفاء والخافي والخافية: الشيءُ الخَفِيُّ. قال الليث: الخُفْية من قولك أَخْفَيْت الشيءَ أَي سَتَرْته، ولقيته خَفِيّاً أَي سِرّاً. والخافية: نقيض العلانية. وفَعَلَه خَفِيّاً وخِفْية، بكسر الخاء، وخِفْوة على المُعاقَبة. وفي التنزيل: ادْعُوا ربكم تَضَرُّعاً وخُفْيَة؛ أَي خاضعين مُتَعَبِّدِين، وقيل أَي اعْتَقِدوا عبادَته في أَنفسكم لأَن الدعاء معناه العبادة؛ هذا قول الزجاج؛ وقال ثعلب: هو أَن تذكره في نفسك؛ وقال اللحياني: خُفْية في خَفْضٍ وسكون، وتضَرُّعاً تَمَسْكُناً. وحكي أَيضاً: خَفِيتُ له خِفْية وخُفْية أَي اخْتَفَيْت؛ وأَنشد ثعلب:حَفِظْتُ إِزاري، مُذْ نَشَأْتُ، ولم أَضَعْ إِزاري إِلى مُسْتَخْدَماتِ الوَلائِدِ وأَبْناؤُهُنَّ المُسْلمون، إِذا بَدا لك المَوْتُ وارْبَدَّتْ وجوهُ الأَساوِدِ وهُنَّ الأُلى يَأْكُلْنَ زادَكَ خِفْوَةً وهَمْساً، ويُوطِئْنَ، السُّرى، كُلَّ خابِطِ أَي حفِظْت فَرْجي وهو موضع الإِزار أَي لم أَجعل نفسي إِلى الإِماء، وقوله: يأْكُلْن زادَك خِفْوَة، يقول: يَسْرِقْنَ زادك فإِذا رأَينَك تَموت تركْنَك، وقوله: ويُوطِئْن السُّرى كلَّ خابِطِ، يريد كل من يأْتِيهن بالليل يُمَكِّنَّهُ من أَنفُسِهن. واسْتَخْفَى منه: اسْتَتَر وتوارى. وفي التنزيل: يَسْتَخْفُون من الناس ولا يَسْتَخْفُون من الله؛ وكذلك اخْتَفى، ولا تَقُل اخْتَفَيْت. وقال ابن بري: الفراء حكى أَنه قد جاء اخْتَفَيْت بمعنى اسْتَخَفْيت؛ وأَنشد: أَصْبَحَ الثعلبُ يَسْمُو لِلعُلا، واخْتَفَى مع شِدَّةِ الخَوْفِ الأَسَدْ فهو على هذا مُطاوِِع أَخْفَيْته فاخْتَفى كما تقول أَحْرَقْته فاحْتَرَق، وقال الأَخفش في قوله تعالى: ومن هو مُسْتَخْفٍ بالليل وسارِبٌ بالنّهار، قال: المُسْتَخْفي الظاهر، والسَّارِبُ المُتَواري؛ وقال الفراء: مُسْتَخْفٍ بالليل أَي مُسْتَتر وسارِبٌ بالنهار ظاهر كأَنه قال الظاهر والخَفِيُّ عنده جل وعز واحد. قال أَبو منصور: قول الأَخفش المُسْتَخْفي الظاهر خطأ والمُسْتَخْفي بمعنى المُسْتتر كما قال الفراء، وأَما الاخْتِفاء فله معنيان: أَحدهما بمعنى خَفِيَ، والآخر بمعنى الاسْتِخْراج؛ ومنه قيل للنَّبَّاش المُخْتَفي، وجاءَ خَفَيْت بمعنيين وكذلك أَخْفَيْت، وكلام العرب العالي أَن تقول خَفَيْت الشيءَ أَخْفِيه أَي أَظهرته. واسْتَخْفَيت من فلان أَي تَوارَيْت واسْتَترت ولا يكون بمعنى الظهور. واخْتَفى دمَهُ: قَتَلَه من غير أَن يُعْلَم به، وهو من ذلك؛ ومنه قول الغَنَوِيّ لأَبي العالية: إِن بَني عامِرٍ أَرادوا أَن يَخْتَفُوا دَمي. والنون الخَفِيَّة: الساكنة ويقال لها الخَفِيفة أَيضاً. والخِفاء: رِداءٌ تَلْبَسُه العَرُوس على ثَوْبها فَتُخْفِيه به. وكلُّ ما سَتَر شيئاً فهو له خِفاءٌ. وأَخْفِيَة النَّوْرِ: أَكِمَّتُه. وأَخْفِية الكَرَى: الأَعينُ؛ قال: لَقَدْ عَلِمَ الأَيْقاظُ أَخْفِيةَ الكَرَى تَزَجُّجَها من حالِكٍ، واكْتِحالَها والأَخْفِية: الأَكْسِيَة، والواحد خِفاءٌ لأَنها تُلْقى على السِّقاءِ؛ قال الكميت يذم قوماً وأَنهم لا يَبْرَحون بيوتَهم ولا يحضرون الحرب: فَفِي تلكَ أَحْلاسُ البُيوتِ لَواصِفٌ، وأَخْفِيَةٌ ما هُمْ تُجَرُّ وتُسْحَبُ وفي حديث أَبي ذر: سَقَطْتُ كأَني خِفاءٌ؛ الخِفاء: الكِساء. وكلُّ شيءٍ غطَّيْت به شيئاً فهو خِفاءٌ. وفي الحديث: إِنَّ الله يحب العَبْدَ التَّقِيَّ الغَنِيَّ الخَفِيَّ؛ هو المعتَزِل عن الناس الذي يَخْفَى عليهم مكانُه. وفي حديث الهجرة: أَخْفِ عنَّا أَي اسْتُر الخَبَر لمن سأَلك عنَّا. وفي الحديث: خيرُ الذّكْرِ الخَفِيُّ أَي ما أَخْفاه الذاكره وسَتَره عن الناس؛ قال الحربي: الذي عندي أَنه الشهرة وانتشار خبر الرجل لأَن سعد بن أبي وقاص أَجاب ابنَه عُمَر على ما أَراده عليه من الظهور وطلب الخلافة بهذا الحديث. والخافي: الجِنُّ، وقيل الإِنْس؛ قال أَعْشى باهِلَة:يَمْشي بِبَيْداءَ لا يَمْشي بها أَحَدٌ، ولا يُحَسُّ من الخافي بها أَثَرُ وحكى اللحياني: أَصابها ريح من الخافي أَي من الجِنِّ. وقال ابن مُناذِرٍ: الخافِية ما يُخْفى في البَدَن من الجِنِّ. يقال: به خَفِيَّة أَي لَمَم ومَسٌّ. والخافِيَة والخافِياءُ: كالخافي، والجمع من كلّ ذلك خَوافٍ. حكى اللحياني عن العرب أَيضاً: أَصابه ريح من الخوافي؛ قال: هو جمع الخافي يعني الذي هو الجِنُّ، وعندي أَنهم إِذا عَنَوْا بالخافي الجِنَّ فهو من الاستتار، وإِذا عَنَوا به الإِنسَ فهو من الظهور والانتشار. وأَرضٌ خافيةٌ: بها جِنٌّ؛ قال المَرَّار الفقعسي: إِليك عَسَفْتُ خَافِيَةً وإِنْساً وغِيطاناً، بِها للرَّكْبِ غُولُ وفي الحديث: إِن الحَزَاةَ يَشْرَبُها أَكايِس النّساء للخَافِية والإِقْلاتِ؛ الخافِية: الجِنُّ سُمُّوا بذلك لاسْتِتارهم عن الأَبصار. وفي الحديث: لا تُحْدِثُوا في القَرَعِ فإِنه مُصَلَّى الخَافِين؛ والقَرَعُ، بالتحريك: قِطعٌ من الأَرض بَيْنَ الكَلإِ لا نَباتَ بها. والخَوَافِي: رِيشَات إِذا ضَمَّ الطائرُ جَناحَيْه خَفِيت؛ وقال اللحياني: هي الرِّيشَات الأَربع اللواتي بعدَ المَناكِب، والقولان مُقْتربان؛ وقال ابن جَبَلة: الخَوافي سبعُ رِيشات يَكُنَّ في الجَناحِ بعد السبْع المُقَدَّمات، هكذا وقع في الحكاية عنه، وإِنما حكي الناس أَربعٌ قَوادِمُ وأَربعٌ خَوافٍ، واحدتها خافِية. وقال الأَصمعي: الخَوافي ما دون الريشات العشر من مُقَدَّمِ الجَناح. وفي الحديث: إِن مَدينةَ قَومِ لُوطٍ حَمَلَها جِبْريل، عليه السلام، على خَوافِي جَناحِه؛ قال: هي الريش الصغار التي في جَناحِ الطائر ضِدُّ القَوادِم، واحدَتُها خافية. وفي حديث أَبي سفيان: ومعي خَنْجَرٌ مثلُ خافِية النَّسْرِ؛ يريد أَنه صغير. والخَوافِي: السَّعَفات اللَّواتي يَلِينَ القِلَبةَ، نَجْديةٌ، وهي في لغة أَهل الحجاز العَوَاهِنُ. وقال اللحياني: هي السَّعَفات اللَّواتِي دُون القِلَبة، والوحدة كالواحدة، وكلّ ذلك من الستر. والخَفِيّة: غَيْضة مُلْتَفّة يتّخِذُها الأَسدَ عَرِىنَهُ وهي خَفِيّته؛ وأَنشد: أُسود شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةِ، تَسَاقَيْنَ سُمّاً كُلُّهُنّ خَوادِرُ وفي المحكم: هي غيضة مُلْتَفَّة يتخذ فيها الأَسد عِرِّيساً فيستتر هنالك، وقيل: خَفِيَّةُ وشَرىً اسمان لموضِعين عَلَمان؛ قال: ونحنُ قَتَلْنَا الأُسْدَ أُسْدَ خَفِيَّةٍ فما شَرِبُوا، بَعْداً عَلَى لَذَّةٍ، خَمْرَا وقولهم: أُسُودُ خَفِيَّةٍ كما تقول أُسُود حَلْيَةٍ، وهما مَأْسَدَتان؛ قال ابن بري: السماع أُسُود خَفِيَّةٍ والصواب خفِيَّةَ، غيرَ مصروف، وإِنما يصرف في الشعر كقول الأَشهب بن رُميلة: أُسُودُ شَرىً لاقَتْ أُسُودَ خَفِيَّةٍ، تَسَاقَوْا، على لَوحٍ، دِماءَ الأَساوِدِ والخَفِيَّةُ بئرٌ كانت عادِيَّةً فانْدَفَنَتْ ثم حُفِرَتْ، والجمع الخَفَايا والخَفِيَّات. والخَفِيَّة: البئرُ القَعِيرَةُ لِخَفاءِ مَائِها.وخَفَا البَرْقُ يَخْفُو خَفْواً وخَفَا البَرْقُ وخَفِيَ خَفْياً فيهما؛ الأَخيرة عن كراع: بَرَق بَرْقاً خَفِيّاً ضَعِيفاً مُعْتَرِضاً في نَواحي الغيم، فإِن لَمَع قَلِيلاً ثم سَكَن وليس له اعتراض فهو الوَمِيضُ، وإِن شَقَّ الغَيْم واسْتَطال في الجَوِّ إِلى السماءِ من غير أَن يأْخُذَ يَميناً ولا شمالاً فهو العَقِيقَة؛ قال ابن الأَعرابي: الوَميضُ أَن يُومِضَ البَرْق إِيماضَة خَفِيفَة ثم يَخْفى ثم يُومِض، وليس في هذا يأْس من المطر. قال أَبو عبيد: الخَفْوُ اعْتِراض البَرْق في نَواحِي السماء. وفي الحديث: أَنه سأَلَ عن البَرْق فَقال أَخَفْواً أَم ومِيضاً. وخَفا البَرْقُ إِذا بَرَق بَرْقاً ضعيفاً. ورجل خَفِيُّ البَطْنِ: ضَامره خَفيفُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فَقامَ، فأَدْنَى مِن وِسادي وِسادَهُ، خَفِي البَطْنِ مْمشُوقُ القَوائِمِ شَوْذَبُ وقولهم: بَرِحَ الخَفاءُ أَي وضَحَ الأَمرُ وذلك إِذا ظهر. وصار في بَراحٍ أَي في أَمر منكشف، وقيل: بَرِحَ الخَفاءُ أَي زال الخَفاء، قال: والأَول أَجود. قال بعضهم: الخَفاءُ المُتَطَأْطِيءُ من الأَرض الخَفِيُّ، والبَراحُ المرتفع الظاهرُ، يقول صار ذلك المُتَطَأْطِئُ مرتفعاً. وقال بعضهم: الخَفاءُ هنا السِّرّ فيقول ظهَر السِّرّ، لأَنا قد قدمنا أَن البَراحَ الظاهرُ المُرْتَفِع؛ قال يعقوب: وقال بعض العرب إِذا حَسُن من المرأَة خَفِيَّاها حَسُنْ سائرُها؛ يعني صَوْتَها وأَثَرَ وطْئِها الأَرضَ، لأَنها إِذا كانت رخيمةَ الصوت دلَّ ذلك على خَفَرِها، وإِذا كانت مُقارِِبة الخُطى وتَمَكَّنَ أَثرُ وطْئِها في الأَرض دلَّ ذلك على أَنّ لها أَرْدافاً وأَوْراكاً. الليث: والخِفاءُ رِداءٌ تَلْبَسه المرأَة فوق ثيابها. وكلُّ شيء غطَّيْته بشيء من كساء أَو نحوه فهو خِفاؤُه، والجمع الأَخْفية؛ ومنه قول ذي الرمة: عليه زادٌ وأَهْدامٌ وأَخْفِية، قد كاد يَجْتَرُّها عن ظَهْرِه الحَقَب


معجم لسان العرب
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خوف

- الخَوْفُ: الفَزَعُ، خافَه يخافُه خَوْفاً وخِيفةً ومَخافةً. قال الليث: خافَ يخافُ خَوْفاً، وإنما صارت الواو أَلفاً في يَخافُ لأَنه على بناء عمِلَ يَعْمَلُ، فاستثقلوا الواو فأَلقَوْها، وفيها ثلاثة أَشياء: الحَرْفُ والصَّرْفُ والصوتُ، وربما أَلقوا الحَرْفَ بصرفها وأَبقوا منها الصوت، وقالوا يَخافُ، وكان حدّه يَخْوَفُ بالواو منصوبة، فأَلقوا الواو واعتمد الصوت على صرف الواو، وقالوا خافَ، وكان حدّه خوِف بالواو مكسورة، فأَلقوا الواو بصرفها وأَبقوا الصوت، واعتمد الصوت على فتحة الخاء فصار معها أَلفاً ليِّنة، ومنه التَّخْويفُ والإخافةُ والتَّخَوّف، والنعت خائفٌ وهو الفَزِعُ؛ وقوله: أَتَهْجُرُ بَيْتاً بالحِجازِ تَلَفَّعَتْ به الخَوْفُ والأَعْداءُ أَمْ أَنتَ زائِرُهْ؟ إنما أَراد بالخوف المخافةَ فأَنَّث لذلك. وقوم خُوَّفٌ على الأَصل، وخُيَّفٌ على اللفظ، وخِيَّفٌ وخَوْفٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، كلُّهُم خائفونَ، والأَمر منه خَفْ، بفتح الخاء. الكسائي: ما كان من ذوات الثلاثة من بنات الواو فإنه يجمع على فُعَّلٍ وفيه ثلاثة أَوجه، يقال: خائف وخُيَّفٌ وخِيَّفٌ وخَوْفٌ. وتَخَوَّفْتُ عليه الشيء أَي خِفْتُ. وتَخَوَّفَه: كخافه، وأَخافَه إياه إخافة وإخافاً؛ عن اللحياني. وخَوَّفَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابْن أَجمالٍ إذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ فسّره فقال: يكفيهن أَن يُضْرَبَ غيرُهنّ. وخَوَّف الرجلَ إذا جعل فيه الخوف، وخَوَّفْتُه إذا جعلْتَه بحالة يخافُه الناس. ابن سيده: وخَوَّف الرجلَ جعل الناسَ يَخافونه. وفي التنزيل العزيز: إنما ذلِكمُ الشيطان يُخَوِّفُ أَولياءه أَي يجعلكم تخافون أَولياءه؛ وقال ثعلب: معناه يخوّفكم بأَوليائه، قال: وأَراه تسهيلاً للمعنى الأَول، والعرب تُضِيفُ المَخافةَ إلى المَخُوف فتقول أَنا أَخافُك كخَوْفِ الأَسد أَي كما أُخَوَّفُ بالأَسد؛ حكاه ثعلب؛ قال ومثله: وقد خِفْتُ حتى ما تزيدُ مَخافَتي على وَعِلٍ، بذي المطارةِ، عاقِلِ (* قوله «بذي المطارة» كذا في الأصل، والذي في معجم ياقوت بذي مطارة. وقوله «حتى ما إلخ» جعله الأصمعي من المقلوب كما في المعجم.) كأَنه أَراد: وقد خافَ الناسُ مني حتى ما تزِيدُ مخافَتُهم إياي على مخافةِ وعِلٍ. قال ابن سيده: والذي عندي في ذلك أَن المصدر يضاف إلى المفعول كما يضاف إلى الفاعل. وفي التنزيل: لا يَسْأَمُ الإنسان من دُعاء الخير، فأَضاف الدعاء وهو مصدر إلى الخير وهو مفعول، وعلى هذا قالوا: أَعجبني ضرْبُ زيدٍ عمرٌو فأَضافوا المصدر إلى المفعول الذي هو زيد، والاسم من ذلك كله الخِيفةُ، والخِيفةُ الخَوْفُ. وفي التنزيل العزيز: واذكُرْ ربك في نفسِك تضرُّعاً وخِيفةً، والجمع خِيفٌ وأَصله الواو؛ قال صخر الغي الهذلي:فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ، وتُضْمِرَ في القَلْبِ وجْداً وخِيفا وقال اللحياني: خافَه خِيفَةً وخيِفاً فجعلهما مصدرين؛ وأَنشد بيت صخر الغي هذا وفسّره بأَنه جمع خيفة. قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا لأَن المصادِرَ لا تجمع إلا قليلاً، قال: وعسى أَن يكون هذا من المصادر التي قد جمعت فيصح قول اللحياني. ورجل خافٌ: خائفٌ. قال سيبويه: سأَلت الخليل عن خافٍ فقال: يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ويصلح أَن يكون فَعِلاً، قال: وعلى أَيّ الوجهين وجَّهْتَه فتَحْقِيرُه بالواو. ورجل خافٌ أَي شديد الخَوْف، جاؤُوا به على فَعِلٍ مثل فَرِقٍ وفَزِعٍ كما قالوا صاتٌ أَي شديدُ الصوْتِ. والمَخافُ والمَخِيفُ: مَوْضِعُ الخَوْفِ؛ الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: نِعْمَ العَبْدُ صُهَيْبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه، أَراد أَنه إنما يُطِيع اللّهَ حُبّاً له لا خَوْفَ عِقابه، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ما عصى اللّهَ، ففي الكلام محذوف تقديره لو لم يخف اللّه لم يعصه فكيف وقد خافه. وفي الحديث: أَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخيفَكم أَي احْتَرِسُوا منها فإذا ظهر منها شيء فاقتلوه، المعنى اجعلوها تخافكم واحْمِلُوها على الخَوْفِ منكم لأَنها إذا أرادتكم ورأَتْكم تقتلونها فرت منكم. وخاوَفَني فَخُفْتُه أَخُوفُه: غَلَبْتُه بما يخوِّفُ وكنت أَشدَّ خَوْفاً منه. وطريقٌ مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: تَخافُه الناسُ. ووجع مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: يُخِيفُ مَنْ رآه، وخصَّ يعقوب بالمَخُوفِ الطريق لأَنه لا يُخِيفُ، وإنما يُخِيفُ قاطِعُ الطريق، وخصَّ بالمُخِيفِ الوجَعَ أَي يُخِيفُ مَن رآه. والإخافة: التَّخْويفُ. وحائط مَخُوفٌ إذا كان يُخْشى أَن يقَع هو؛ عن اللحياني. وثَغْرٌ مَتَخَوَّفٌ ومُخِيفٌ: يُخافُ منه، وقيل: إذا كان الخوف يجيء من قِبَلِه. وأَخافَ الثَّغْرُ: أَفْزَعَ. ودخل القومَ الخَوْفُ، منه؛ قال الزجاجي: وقولُ الطِّرِمَّاحِ: أَذا العَرْشِ إنْ حانَتْ وفاتي، فلا تَكُنْ على شَرْجَعٍ يُعْلى بِخُضْر المَطارِف ولكِنْ أَحِنْ يَوْمي سَعِيداً بعصْمةٍ، يُصابُونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ (* قوله «بعصمة» كذا بالأصل ولعله بعصبة بالباء الموحدة.) هو فاعلٌ في معنى مَفْعُولٍ. وحكى اللحياني: خَوِّفْنا أَي رَقِّقْ لنا القُرآنَ والحديث حتى نَخافَ. والخَوْفُ: القَتْلُ. والخَوْفُ: القِتالُ، وبه فسّر اللحياني قوله تعالى: ولنبلونَّكم بشيء من الخَوْفِ والجوع، وبذلك فسّر قوله أَيضاً: وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمْنِ أَو الخَوْفِ أَذاعُوا به. والخوفُ: العِلْم، وبه فسر اللحياني قوله تعالى: فمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إثْماً وإِنِ امرأَة خافَتْ من بَعْلها نُشُوزاً أَو إِعراضاً. والخَوْفُ: أَديمٌ أَحْمَرُ يُقَدُّ منه أَمثالُ السُّيُورِ ثم يجعل على تلك السُّيُور شَذْرٌ تلبسه الجارِيةُ؛ الثُّلاثِيَّةُ عن كراع والحاء أَوْلى. والخَوَّافُ: طائر أَسودُ، قال ابن سيده: لا أَدري لم سمي بذلك. والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ؛ وأَنشد في ترجمة عنظب: غَدا كالعَمَلَّسِ في خافةٍ رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجد (* قوله «في خافة» يروى بدله في حدلة، بالحاء المهملة مضمومة والذال المعجمة، حجزة الازار، وتقدم لنا في مادة عنجد بلفظ في خدلة، بالخاء المعجمة والدال المهملة، وهي خطأ.) والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ ضَيِّقَةُ الأَعلى واسِعةُ الأَسفل يُشْتارُ فيها العَسلُ. والخافةُ: جُبَّةٌ يلْبَسها العَسَّالُ، وقيل: هي فَرْوٌ من أَدَمٍ يلبسها الذي يدخل في بيت النحل لئلا يلسَعَه؛ قال أَبو ذؤيب: تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ، فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيقِ قال ابن بري، رحمه اللّه: عَيْن خافةٍ عند أَبي عليٍّ ياء مأْخوذة من قولهم الناس أَخْيافٌ أَي مُخْتَلِفُون لأَن الخافةَ خريطة من أَدَم منقوشة بأَنواع مختلفة من النقش، فعلى هذا كان ينبغي أَن تذكر الخافة في فصل خيف، وقد ذكرناها هناك أَيضاً. والخافةُ: العَيْبةُ. وقوله في حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المُؤمِن كمثل خافةِ الزّرع؛ الخافةُ وِعاء الحَبّ، سميت بذلك لأَنها وِقايةٌ له، والرواية بالميم، وسيأْتي ذكره في موضعه. والتخَوُّفُ: التَّنَقُّصُ. وفي التنزيل العزيز: أَو يأْخُذَهم على تَخَوُّفٍ؛ قال الفراء: جاء في التفسير بأَنه التنقص. قال: والعرب تقول تَخَوَّفته أَي تنقصته من حافاته، قال: فهذا الذي سمعته، قال: وقد أَتى التفسير بالحاء، قال الزجاج: ويجوز أَن يكون معناه أَو يأْخذهم بعد أَن يُخِيفَهم بأَن يُهْلِك قَريةً فتخاف التي تليها؛ وقال ابن مقبل: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامِكاً قَرِداً، كما تَخَوَّفَ عودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ السَّفَنُ: الحديدة التي تُبْرَدُ بها القِسِيُّ، أَي تَنَقَّصَ كما تأْكلُ هذه الحَديدةُ خشَبَ القِسيّ، وكذلك التخْويفُ. يقال: خَوَّفَه وخوَّفَ منه؛ قال ابن السكيت: يقال هو يَتَحَوّفُ المال ويَتَخَوّفُه أَي يَتَنَقَّصُه ويأْخذ من أَطْرافِه. ابن الأَعرابي: تَحَوَّفْتُه وتَحَيَّفْته وتَخَوَّفْتُه وتَخَيَّفْته إذا تَنَقَّصْته؛ وروى أَبو عبيد بيت طرَفة: وجامِلٍ خَوَّفَ من نِيبه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ يعني أَنه نقصها ما يُنْحَر في المَيْسِر منها، وروى غيره: خَوَّعَ من نِيبه، ورواه أَبو إسحق: من نَبْتِه. وخَوَّفَ غنمه: أَرسلها قِطعة قِطعة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفا

- ـ خَفَا البَرْقُ خَفْواً وخُفُوًّا: لَمَعَ، ـ وـ الشيءُ: ظَهَرَ. ـ والخِفْوَةُ، بالكسر: الخِفْيَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفا

- الخافِيَةُ : الخافي. يقال: أَرضٌ خافيَةٌ: بها جِنّ.|الخافِيَةُ إحدى ريشاتٍ أَربع، إِذا ضمّ الطائرُ جناحَه خفيَت. والجمع : خَوَافٍ., الخَافِي : الجنّ., خَفِيَ له خَفِيَ خِفوَةً: استتر. يقال: يأْكل كذا خِفْوَةً., الخَفَاء : المُتَطَأْطئ من الأرض. يقال: بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأَمرُ., الخِفاءُ : الكِسَاءُ والغِطاءُ.|الخِفاءُ رداءٌ تلبسه المرأَة فوق ثيابها. والجمع : أَخْفِية.| وأَخْفِيَة النَّوْر: أَكمامُه.| وأَخفِيَة الكَرَى: الأَعْيُن., خَفِيَ الشيءُ خَفِيَ خَفَاءً، وخِفيَة، وخُفْيَة: استتر. يقال: خَفِيَ عليه، فهو خافٍ.| وخَفِيٌّ وهي خافيةٌ. والجمع : خَفَايا. يقال: هو خَفِيُّ البَطن: ضامرُه., خَفَى البَرْقُ خَفَى خَفْيًا: لمع خفيفًا معترضًا السحاب.|خَفَى الشيءَ: أَظهرهُ واستخرجه.| وفي الحديث: حديث شريف أَنه كان يَخْفِي صوته بآمين //: يُظهِر صوته., اسْتخْفَى : تخفَّى.


المعجم الوسيط
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفي

- اختَفَى الشيءُ: استَتَر وتوارى. يقال: اختفي منه.|اختَفَى دَمَ فلانٍ: قتله من غير أن يعلمَ به أَحدٌ.|اختَفَى الشيءَ: أَظهره واستخرجه.|اختَفَى الميِّتَ: نَبَشَ قبرَهُ واستخرج كفنه.|اختَفَى البئرَ: احتفرها., أَخْفَى الشيءَ: ستره وكتمه.


المعجم الوسيط
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خوف

- خافَتَ بصوته: خَفَّضَهُ.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 110وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا ) ) ., الخَوَافُ الخَوَافُ يقال: سَمِع خَوَافَهم: ضجَّتَهُم., أخَافَ الطريقُ أو الثَّغْرُ، إِخافةً، وإخافًا: أَفزَعَ. يقال: أخافَه الأمرُ وغيرُه.| وأخافه الأمرَ: فَزَّعَه منه.|أخَافَ فلانًا أو الشيءَ: جعله مَخُوفًا., خاوَفَهُ : خَوَّف كلٌّ منهما صاحبَه., خَوَّفَهُ : فَزَّعَهُ. يقال: خَوَّفَهُ الأمرَ: فزَّعه منه.|خَوَّفَهُ فلانًا أو الشيءَ: جعَله مَخُوفًا. يقال: ما كان الطريق مَخُوفًا فخوّفه السبُع أَو العدُوّ., أَخَافَ : نَزَلَ خَيْفَ مِنًى.|أَخَافَ أَتى خَيْف مِنًى., تَخَوّف : مطاوع خَوّفه.|تَخَوّف عليه شيئًا: خافَه. يقال: تَخَوّفه على كذا.|تَخَوّف الشيءَ: تنقَّصَه. يقال: تَخَوَّفَه حقَّه.|تَخَوّف فلانًا، أو الشيءَ: جَعَلَهُ مَخُوفًا., اخْتاف : أَخاف., الخَافُ الخَافُ يقال: رجُلٌ خافٌ: شديد الخَوْف., خَاف خَاف خَوْفًا، ومَخافةً، وخِيفةً: توقَّعَ حلولَ مكروه أو فَوْتَ محبوب. يقال: خافه على كذا، وخاف منه، وخاف عليه فهو خائف. والجمع : خُوَّف، وخُيَّفٌ.| والمفعول: مَخُوفٌ.|خَاف فَزِع.|خَاف علم وتيقَّن.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 128وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا ) ) ., الخَوْفُ : انفعالٌ في النفس يَحدُثُ لتوقُّع ما يرد من المكروه أو يفوت من المحبوب.|الخَوْفُ القتال.، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 19فَإِذَا ذَهَبَ الخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ ) ) : أي القتال.


المعجم الغني
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفي

- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِخْتَفَيْتُ، أَخْتَفِي، اِخْتَفِ، مصدر اِخْتِفَاءٌ .|1- اِخْتَفَى القَمَرُ وَرَاءَ السَّحَابِ : تَوَارَى، لَمْ يَعُدْ يُرَى- اِخْتَفَى الشَّيْخُ كَمَا يَخْتَفِي الْبَرْقُ. (جبران خ. جبران).|2- اِخْتَفَتْ بَعْضُ الموَادِّ الْغِذَائِيَّةِ مِنَ السُّوقِ : لَمْ يَعُدْ لَهَا وُجُود.|3- تَكَادُ عَيْنُهُ الغَائِرَة تَخْتَفِي تَحْتَ جَفْنِهِ : تَغُورُ، تَدْخُلُ فِي رَأْسِهِ.|4- اِخْتَفَى الكَنْزَ :أَظْهَرَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.|5- اِخْتَفَى الْمَيْتَ :نَبَشَ قَبْرَهُ واسْتَخْرَجَ كَفَنَهُ.|6. اِختَفَى البِئْرَ : اِحْتَفَرَهَا., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَخْفَى، يَسْتَخْفِي، مصدر اِسْتِخْفَاءٌ.|1- اِسْتَخْفَى وَرَاءَ السِّتَارِ : اِسْتَتَرَ.|2- اِسْتَخْفَتْ عَنِ الأَعْيُنِ : تَوَارَتْ- اِسْتَخْفَيْتُ مِنْكَ., (مصدر أخْفى).|-إِخْفَاءُ العُيوبِ :التَّسَتُّرُ عَلَيْهَا، عَدَمُ إِظْهَارها., (مصدر اِخْتَفَى).|1- أَثَارَ اِخْتِفَاؤُهُ فَجْأَةً عَلاَمَةَ اسْتِفْهَامٍ : اِسْتِتَارُهُ، تَوَارِيهِ عَن الأَنْظَارِ.|2- اِخْتِفَاءُ بَعْض الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ مِنَ السُّوقِ : نَفَادُهَا وَعَدَمُ العُثُورِ عَلَيْهَا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَخْفَيْتُ، أُخْفِي، أخْفِ، مصدر إِخْفَاءٌ.|1- أَخْفَى أَفْعَالَهُ :سَتَرَهَا، كَتَمَهَا- مِنْ عَادَةِ التُّجَّارِ أنْ يُخْفُوا أَرْبَاحَهُمْ :-أَخْفَاهُ عنِ الأنْظَارِ. 2 - أَخْفَى علَيْهِ ما حَدَثَ : خَبَّأَ عَلَيْهِ ما حَدَثَ- أَخْفَى عَلَيْكِ فِعالي يَوْمَ مُعْتَرَكِي : (عنترة العبسي)., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَفَيْتُ، أخْفِي، اِخْفِ، مصدر خَفْيٌ.|1- خَفَى البَرْقُ : لَمَعَ.|2- خَفَى السِّرَّ :سَتَرَهُ،كَتَمَهُ- لاَ أُخْفِي شَيْئاً.|3- خَفَى صَوْتَهُ :أَظْهَرَهُ. أنَّهُ كانَ يُخْفِي صَوْتَهُ بِآمِينَ (حديث)., (مصدر اِسْتَخْفَى).|1- حَاوَلَ الاسْتِخْفَاءَ : التَّسَتُّرَ.|2- الاِسْتِخْفاءُ عَنِ الأعْيُنِ : التَّوَارِي., جمع: خَفَايَا. | 1- أَمْرٌ خَفِيٌّ : مُسْتَتِرٌ.|2- خَفِيٌّ عَنِ الأَنْظَارِ : الْمُعْتَزِلُ عَنِ النَّاسِ وَالَّذِي لاَ يُعْرَفُ مَكَانُهُ. 3 - مِنْ طَرَفٍ خَفِيٍّ : فِي خَفَاءٍ.|4- لِكَلاَمِهِ تَأْثِيرٌ خَفِيٌّ : تَأْثِيرٌ لاَ يُعْرَفُ سِرُّهُ وَلاَ أَسْبَابُهُ وَلاَ كَيْفَ يَسْرِي مَفْعُولُهُ.|5- يَعْرِفُ خَفَايَا الأُمُورِ : أَيْ أَسْرَارَهَا، بَوَاطِنَهَا- لاَ أَبُوحُ بِخَفَايَا قَلْبِي., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِخْتَفَى).|-مَا زَالَ مُخْتَفِياً عَنِ الأَنْظَارِ : مُتَوَارِياً، أَيْ لاَ يَرَاهُ أَحَدٌ., (مصدر تَخَفَّى).|1- بَاءتْ مُحَاوَلَةُ تَخَفِّيهِ بِالفَشَلِ : تَنَكُّرِهِ.|2- التَّخَفِّي عَنِ الأَنْظَارِ : التَّسَتُّرُ، التَّوَارِي ., جمع: أخْفِيَةٌ. | (مصدر خَفِيَ).|1- يَقُومُ بِعَمَلِهِ فِي الخَفَاءِ : فِي السِّرِّ- لَقِيتُهُ في الخَفَاءِ :-لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ أيْنَ يَسْكُنُ. إِنَّهُ يَعِيشُ فِي الخَفَاءِ.|2- بَرِحَ الخَفَاءُ : وَضَحَ الأَمْرُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَخَفَّيْتُ، أَتَخَفَّى، تَخَفَّ، مصدر تَخَفٍّ.|1- تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ :تَنَكَّرَ.|2- تَخَفَّى عَنِ الأَنْظَارِ : اِسْتَتَرَ، تَوَارَى ., (فعل: رباعي متعد).| خَفَّيْتُ، أُخَفِّي، خَفِّ، مصدر تَخْفِيَةٌ- خَفَّى سِرَّهُ : كَتَمَهُ، سَتَرَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خوف

- جمع: مَخَاوِفُ. | (مصدر خَافَ).|-مخَافَةَ أَنْ يَطْعَنَهُ مِنَ الخَلْفِ : خَشْيَةَ أَنْ..- رَأْسُ الحِكْمَةِ مخَافَةُ اللهِ., (مفعول مِنْ خَافَ).|1- رَجُلٌ مَخُوفٌ : مَا، مَنْ يُخَافُ مِنْهُ، خَطِيرٌ.|2- طَرِيقٌ مَخُوفٌ : مُثِيرٌ لِلْخَوْفِ وَالفَزَعِ., (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَلَدٌ خَوَّافٌ : شَدِيدُ الخَوْفِ., (مصدر أخَافَ).|-إِخَافَةُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ يَخَافُ، إِرْعَابُهُ., (فاعل مِنْ أَخَافَ).|-أَمْرٌ مُخِيفٌ :مُفْزِعٌ، مَخُوفٌ- سَمِعَ صَوْتَهَا الْمُخِيفَ وَهِيَ تَزْعَقُ فِي وَجْهِ الْجِيرَانِ. (ن. محفوظ)., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَخَوَّفْتُ، أَتَخَوَّفُ، تَخَوَّفْ، مصدر تَخَوُّفٌ.|1- تَخَوَّفَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ مِنْ أَصْوَاتِ الحَيَوَانِ : أَصَابَهُ الخَوْفُ وَالفَزَعُ، خَافَ- إِنَّكَ تَسْأَلُنِي حَاجَةً أَتَخَوَّفُ أَنْ تَذِيعَ أَوْ يَفْطَنَ بِهَا حَاسِدٌ. (ابن المقفع).|2- تَخَوَّفَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ :خَافَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَرَضِ.|3- تَخَوَّفَهُ حَقَّهُ : غَصَبَهُ، تَنَقَّصَهُ ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَوَّفَ).|-مُجْرِمٌ مُخَوِّفٌ : يُثِيرُ الْهَلَعَ وَالفَزَعَ., (مصدر خَافَ).|-اِسْتَوْلَتْ عَلَيْهِ الخِيفَةُ : حَالَةُ الخَوْفِ، حَالَةُ الخَائِفِ., (مصدر خَافَ).|1- اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ :فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ- دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ.|2- لَمْ يَكُنْ خَوْفُهُ نَاتِجاً عَنْ ضَعْفٍ : اِنْفِعَالٌ فِي النَّفْسِ يُحْدِثُ اضْطِرَاباً وَخَشْيَةً.|3- خَوْفاً مِنَ الْمَشَاكِلِ لَمْ..- خَشْيَةً.|4- خَوْفاً عَلَيْهِ : حِرْصاً عَلَيْهِ مِنْ...، قَلَقاً عَلَيْهِ., جمع: ـون، ـات، خُوَّفٌ. | (فاعل مِنْ خَافَ).|1- كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً.|2- خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ- وَنَحْنُ خَائِفُونَ، نَرقُبُ السُّكُونَ، فِي حَذَرٍ كَأنَّمَا هُنَاكَ شَيْءٌ لاَ يُرَى : (أ. عبد المعطي حجازي)., جمع مَخَافَة. |- اِسْتَبَدَّتْ بِهِ الْمَخَاوِفُ : الأَخْطَارُ، الأَوْجَاعُ، الْمَحَاذِيرُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أخَافَ، يُخِيفُ، أَخِفْ، مصدر إِخَافَةٌ.|1- أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ : جَعَلَهُ يَخَافُ، يَرْعَبُ، يَفزَعُ- تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ :-هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ.|2- أَخَافَ الطَّريقُ : أفْزَعَ., (مصدر خَوَّفَ).|-حَاوَلَ تَخْوِيفَهُ :أَيْ إِرْعَابَهُ، تَفْزِيعَهُ- لَمْ يَنْفَعْ مَعَهُ التَّخْوِيفُ وَلاَ التَّرْهِيبُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خِفْتُ، أَخَافُ، خَفْ، مصدر خَوْفٌ، مَخَافَةٌ.|1- خَافَ مِنَ الْعِقَابِ : خَشِيَ.|2- خَافَ مِنَ الحَيَوَانِ : فَزِعَ - لاَ يَخَافُ مِنْ أحَدٍ.|3- يَخَافُ اللهََ : يَتَّقِي اللهََ.|4- خَافَ عَلَى نَفْسِهِ : اِحْتَاطَ لِنَفْسِهِ ., جمع: خَوَافٍ، الْخَوَافِي. | (فاعل من خَفِيَ).|1- غَيْرُ خَافٍ عَلَيْكَ : أيْ غَيْرُ مَسْتُورٍ، مَعْرُوفٌ عِنْدَكَ، ظَاهِرٌ- يُظْهِرُ مَا كَانَ خَافِياً :-اِنْقَطَعَ الْحَبْلُ وَرَجَاهَا فِي أنْ تَكْتُمَ مَا لَمْ يَعُدْ خَافِياً. (ع. غلاب).|-أُمُورٌ خَافِيَةٌ عَنْهُ.|2- الْخَافِي : الْجِنُّ., (مصدر تَخَوَّفَ).|-التَّخَوُّفُ مِنْ أَذَاهُ : الشُّعُور بِالخَوْفِ وَالفَزَعِ، اِضْطِرَابُ النَّفْسِ., (فعل: رباعي متعد).| خَوَّفْتُ، أُخَوِّفُ، خَوِّفْ، مصدر تَخْوِيفٌ- خَوَّفَهُ مِنْ دُخُولِ الغَابَةِ : جَعَلَهُ يَخَافُ مِنْهَا- لاَ تُخَوِّفْنِي فَأَنَا لاَ أَخَافُ.


المعجم الرائد
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفي

- 1- مصدر خاف|2- حالة الخوف ، جمع : خيف, 1- ما يخاف منه, 1- « أخفية الكرى » : العيون|2- « أخفية الزهر » : أكمته وغلفه, 1- إختفى : توارى|2- إختفى الشيء : أظهره واستخرجه|3- إختفى البئر : احتفرها, 1- خافية : مؤنث خاف|2- خافية : شيء خفي|3- خافية : سر|4- خافية : ستر|5- خافية الجن|6- خافية من الآراضي التب بها جن, 1- ريش في جناح الطائر يخفي إذا ضم الطائر جناحه, 1- إستتر ، اختبأ, 1- خفاء : مثنى خفي|2- خفاء : سر وعدم ظهور « فعل ذلك في الخفاء » : |3- خفاء : وج أخفية : غطاء|4- خفاء : ثوب|5- خفاء : شيء خفي|6- خفاء : « أخفية الكرى » العيون|7- خفاء : « أخفية الزهر » : أكمته وغلفه, 1- خوفه : جعله يخاف|2- خوفه : جعله بحال يخافه معها الناس|3- خوفه الأمر : جعله يخافه|4- خوف : ماشيته : أرسلها قطعة قطعة, 1- خفى البرق : لمع|2- خفى الشيء : أظهره|3- خفى الشيء : ستره ، كتمه, 1- خفى الشيء : ستره وكتمه, 1- خفي الأمر : بقي سرا مستترا, 1- خفي من الأمور : ما بقي سرا مستترا|2- خفي : معتزل الناس يخفى عليهم مكانه|3- « لقيته خفيا » : أي سرا|4- « هو خفي البطن » : أي ضامره ، ضعيفه, 1- خفية : مؤنث خفي|2- خفية : جنون خفيف|3- خفية بئر ذات ماء|4- خفية : شجر كثير الملتف, 1- مختف : نباش القبور وسارقها, 1- تستر ، توارى ، اختفى, 1- أخفاه ستره وكتمه|2- أخفى : إستتر واختفى|3- أخفى الشيء : أزال « خفاءه » ، أي غطاءه


المعجم الرائد
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خوف

- 1- تخوف : خاف|2- تخوف عليه شيئا : خافه عليه|3- تخوف الشيء : تنقصه|4- تخوفه حقه : غصبه ، تنقصه, 1- شديد الخوف, 1- مصدر خاف|2- فزع|3- قتال, 1- مخوفة : أرض يخاف منها : « وإني لنزال بكل مخوفة » و مخول (خول) كريم الأخوال, 1- خاف : غير ظاهر|2- خاف : جني, 1- خاف : فزع|2- خاف : حذر ، لم يأمن|3- خاف : تيقن ، علم|4- خافه : غلبه في الخوف, 1- خافة : جبة من جلد يلبسها العسال ليجني العسل|2- خافة : ما تجتنى به الثمار, 1- خاوفه : غالبه في الخوف, 1- أخافه : جعله يخاف|2- أخافه الأمر : خوفه منه|3- أخاف الطريق : أفزع, 1- ضجة, 1- خيف عن القتال : تراجع عنه ، أحجم|2- خيف : نزل منزلا|3- خيفت المرأة أولادها أو بهم : جاءت بهم « أخيافا » ، أي مختلفين


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفي

- خ ف ي: (خَفَاهُ) مِنْ بَابِ رَمَى كَتَمَهُ وَأَظْهَرَهُ أَيْضًا وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ. وَ (أَخْفَاهُ) سَتَرَهُ وَكَتَمَهُ، وَشَيْءٌ (خَفِيٌّ) أَيْ خَافٍ وَجَمْعُهُ (خَفَايَا) . وَ (خَفِيَ) عَلَيْهِ الْأَثَرُ يَخْفَى (خَفَاءً) . وَيُقَالُ أَيْضًا: بَرِحَ الْخَفَاءُ أَيْ وَضَحَ الْأَمْرُ. وَ (الْخَوَافِي) مَا دُونُ الرِّيشَاتِ الْعَشْرِ مِنْ مُقَدَّمِ الْجَنَاحِ. وَ (اسْتَخْفَى) مِنْهُ تَوَارَى وَلَا تَقُلْ: اخْتَفَى الشَّيْءُ. وَ (اخْتَفَيْتُ) الشَّيْءَ اسْتَخْرَجْتُهُ وَ (الْمُخْتَفِي) النَّبَّاشُ لِأَنَّهُ يَسْتَخْرِجُ الْأَكْفَانَ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا} [طه: 15] أَيْ أُزِيلُ عَنْهَا خَفَاءَهَا أَيْ غِطَاءَهَا، كَقَوْلِهِمْ أَشْكَيْتُهُ أَيْ أَزَلْتُهُ عَمَّا يَشْكُوهُ. قُلْتُ: وَأَصْلُ (الْخِفَاءِ) بِالْكَسْرِ وَالْمَدِّ الْكِسَاءُ الَّذِي يُغَطَّى بِهِ السِّقَاءُ. وَقُرِئَ أَخْفِيهَا بِالْفَتْحِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خوف

- خ وف: (خَافَ) يَخَافُ (خَوْفًا) وَ (خِيفَةً) وَ (مَخَافَةً) فَهُوَ خَائِفٌ وَقَوْمٌ (خُوَّفٌ) عَلَى الْأَصْلِ وَ (خُيَّفٌ) عَلَى اللَّفْظِ وَالْأَمْرُ مِنْهُ خَفْ بِفَتْحِ الْخَاءِ. وَ (الْخِيفَةُ) الْخَوْفُ. وَ (الْإِخَافَةُ) التَّخْوِيفُ يُقَالُ: وَجَعٌ (مُخِيفٌ) أَيْ يُخِيفُ مَنْ رَآهُ وَطَرِيقٌ (مَخُوفٌ) لِأَنَّهُ لَا يُخِيفُ وَإِنَّمَا يُخِيفُ فِيهِ قَاطِعُ الطَّرِيقِ. وَ (تَخَوَّفْتُ) عَلَيْهِ الشَّيْءَ أَيْ خِفْتُ. وَ (تَخَوَّفَهُ) أَيْ تَنَقَصَّهُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ} [النحل: 47] .


المعجم المعاصر
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفا

- استخفى من يستخفي ، اسْتخفِ ، استخفاءً ، فهو مستخفٍ ، والمفعول مُستخفًى منه | • استخفى من غريمه خَفِيَ، توارى واستتر منه، غيَّر زيّه، تنكّر :- {يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللهِ} - {أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ} ., خَفِيت :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ., خافِية ، جمع خافيات وخوافٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل خفَى وخفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن. |2 - سِرّ، شِيء خفيّ :-يعرف خوافي الأمور، - {يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لاَ تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ} |• لا تخفى عليه خافية: مُلِمٌّ بكل شيء. |3 - (التشريح) إحدى ريشات أربع إذا ضم الطائر جناحيه خَفِيت., إخفاء :مصدر أخفى.


المعجم المعاصر
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفي

- خَفاء :مصدر خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن |• برِح الخَفاءُ: اتَّضح الأمرُ الخفِيّ، - في الخَفَاء: سرًّا، أي من وراء الكواليس أو من وراء ستار، - لا خفاء في ما تريد: إننا ندرك ما تريد قوله., خَفْي :مصدر خفَى., اختفى / اختفى عن / اختفى من يختفي ، اختفِ ، اختفاءً ، فهو مختفٍ ، والمفعول مُخْتَفًى عنه | • اختفى الشَّيءُ/ اختفى عن الأنظار/ اختفى من الأنظار توارى، استتر، غاب :-اختفت الشمسُ وراء الغيوم، - عثرت على المخطوط المختفِي: الضائع أو المفقود، - اختفى أثر الدواء المهدِّئ: زال أثره، - أصبح الثَّعْلب يسمو للعُلا ... واختفى من شدَّة الخوف الأسد.|• اختفت السِّلعةُ من السُّوق: نقصت، شحَّت أو لم يعد لها وجود :-تحدثت الصحف عن اختفاء بعض الأدوية., خفَى يَخفِي ، اخْفِ ، خَفْيًا ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ | • خفَى نبأَ وصوله ستره، كتمه، خبَّأه :-كشف المنَقِّبون عن الآثار المخفِيَّة، - خفَى خبرًا عن زميله، - {وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ} ., اختفاء :مصدر اختفى/ اختفى عن/ اختفى من., خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخِفِيّ ، والمفعول مَخْفِيّ عليه | • خفِي الشَّيءُ توارى، استتر ولم يظهر :-فَعَله في الخَفاء، - {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} |• ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث، - وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص. |• خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض :-خفيت ملابسات الجريمة على رجال الشرطة، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ} :-? لا يخفى أنَّ: أمر معروف، - لا يخفى عليك: تدرك جيدًا., خَفِيّ ، جمع خفايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن |• أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية، - أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة، - خفايا الأمور: بواطنها، - خفايا الصُّدور/ خفايا القلوب: ما تحويه من أسرار، - شريك خفِيّ: شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة، - صوت خَفِيّ: صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع، - نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما، - هو خَفِيّ البطن: ضامره، - يد خفيّة: فاعل مجهول. |• قدرة خفيّة: مُستترة، غير ظاهرة., خفِيَ لـ يَخفَى ، اخْفَ ، خِفْوةً ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ له | • خفِي له الأمرُ استتر :-أكلها خِفْوةً، - ليس بخافٍ عنك، - خفيت عنه الحقيقة.


المعجم المعاصر
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خوف

- أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف | • أخاف فلانًا جعله يخاف، أفزعه، أرهبه :-أخافه الظلامُ/ الأسد/ الثعبان، - رأى منظرًا مخيفًا., خِيفة ، جمع خِيفات (لغير المصدر) وخِيَف (لغير المصدر).|1- مصدر خافَ/ خافَ من. |2 - اسم هيئة من خافَ/ خافَ من: حالة الخائف :- {وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً} ., خَوْف :- مصدر خافَ/ خافَ من |• لا مكان للخوف، - يسيطر عليه الخوف. |2 - (علوم النفس) سلوك يتميز بصبغة انفعالية غير سارّة، تصحبه ردود فعل حركية مختلفة، نتيجة توقع مكروه، انفعال يحدث في النفس لتوقع مكروه أو أذى. |3 - قتل :- {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ} .|4 - قِتال :- {فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ} ., خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف | • خوَّف فلانًا أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه :-خوَّف التلميذَ بأستاذه، - {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} .|• خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه :-خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله., إخافة :مصدر أخافَ., تخوَّفَ من يتخوّف ، تخوُّفًا ، فهو مُتخوِّف ، والمفعول مُتخوَّف منه | • تخوَّف من المستقبل خاف منه، خشِي حدوثَ أمرٍ مكروه، قلِق من خطر محتمل :-أبدى تخوُّفه من تعرض بلاده لهجوم وشيك، - {أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ}: يأخذهم وهم خائفون مترقّبون نزول العذاب., خافَ / خافَ من يخاف ، خَفْ ، خَوْفًا وخِيفةً ، فهو خائف ، والمفعول مَخُوف (للمتعدِّي) | • خاف الشَّخصُ شعر بنوع من الاضطراب بسبب اقتراب مكروه أو توقعه، تهيَّب، ارتعب، فزِع :-وقف خائفًا أمام تهديداته، - {فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى} .|• خاف الشَّيءَ: توقَّعه، علِمه وتيقّنه :- {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا} .|• خاف الشُّرطةَ/ خاف من الشُّرطة: تهيّبها، فزع منها :-تملّكه الخوف من الموت، - {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى. فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} |• خافَ اللهَ: اتّقاه واحترم شريعته., خائف ، جمع خائفون وخُوَّف وخُيَّف، مؤ خائفة، جمع مؤ خائفات وخُوَّف وخُيَّف: اسم فاعل من خافَ/ خافَ من., خوّاف :صيغة مبالغة من خافَ/ خافَ من: كثير الخوف، فزع، جبان., خافتَ / خافتَ بـ يُخافت ، مُخافَتَةً ، فهو مخافِت ، والمفعول مُخافَت | • خافت المُحدِّثُ جليسَه كلَّمه بصوت منخفِض. |• خافت بصوته: خَفَّضَه :- {وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خفي

- خفِيَ لـ يَخفَى ، اخْفَ ، خِفْوةً ، فهو خافٍ ، والمفعول مَخْفِيّ له | • خفِي له الأمرُ استتر :-أكلها خِفْوةً، - ليس بخافٍ عنك، - خفيت عنه الحقيقة., خَفِيّ ، جمع خفايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفِيَ/ خفِيَ على/ خفِيَ عن |• أساليب خَفيّة: طرق غامضة ملتوية، - أضواء خفيّة/ أنوار خفيّة: غير مباشرة، - خفايا الأمور: بواطنها، - خفايا الصُّدور/ خفايا القلوب: ما تحويه من أسرار، - شريك خفِيّ: شريك في عمل تجاريّ تخفى شراكته عن العامة، - صوت خَفِيّ: صوت لا يُدرك جيدًا بحاسة السمع، - نظَر بطرْفٍ خفيّ: غضّ معظمَ عيْنَيْه ونظر بباقيها من الخوف أو الاستحياء أو غيرهما، - هو خَفِيّ البطن: ضامره، - يد خفيّة: فاعل مجهول. |• قدرة خفيّة: مُستترة، غير ظاهرة., خَفْي :مصدر خفَى., خفِيَ / خفِيَ على / خفِيَ عن يَخفَى ، اخْفَ ، خَفاءً وخِفْيةً وخُفْيَةً ، فهو خافٍ وخِفِيّ ، والمفعول مَخْفِيّ عليه | • خفِي الشَّيءُ توارى، استتر ولم يظهر :-فَعَله في الخَفاء، - {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} |• ما خفي كان أعظم: تقال عند توقّع حدوث شيء أسوأ مما حدث، - وهل يَخفَى القمر؟: تقال للتدليل على وضوح الأمر، أو على شهرة الشخص. |• خفِيَ عليه الأمرُ/ خفِي عنه الأمر: غَمَض :-خفيت ملابسات الجريمة على رجال الشرطة، - {إِنَّ اللهَ لاَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ} :-? لا يخفى أنَّ: أمر معروف، - لا يخفى عليك: تدرك جيدًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خوف

- خَوْف :- مصدر خافَ/ خافَ من |• لا مكان للخوف، - يسيطر عليه الخوف. |2 - (علوم النفس) سلوك يتميز بصبغة انفعالية غير سارّة، تصحبه ردود فعل حركية مختلفة، نتيجة توقع مكروه، انفعال يحدث في النفس لتوقع مكروه أو أذى. |3 - قتل :- {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ} .|4 - قِتال :- {فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ} ., خوَّفَ يخوِّف ، تخويفًا ، فهو مُخوِّف ، والمفعول مُخوَّف | • خوَّف فلانًا أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه :-خوَّف التلميذَ بأستاذه، - {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} .|• خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه :-خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خوف

- فهو خا خاف الرجل يخاف خوْفا وخيفة ومخافة، ئف، وقوم خوّف على الأصل وخيّف على اللفظ. والأمر منه خفْ بفتح الخاء. والخيفة: الخوف، والجمع خيف، وأصله الواو. وخاوفه فخافه يخوفه: غلبه بالخوف أي كان أشدّ خوفا منه. والإخافة: التخْويف. يقال: وجع مخيف، أي يخيف من رآه. وطريق مخوف؛ لأنه لا يخيف وإنما يخيف فيه قاطع الطريق. وتخوّفْت عليه الشيء، أي خفْت. وتخوّْفه، أي تنقّصه. ومنه قوله تعالى: "أوْ يأْخذهمْ على تخوّف " والخافة: خريطة منأج م يشْتار فيها العسل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: خافي
جذر الكلمة: خافي


الأكثر بحثاً