المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوو

- : (و (} الخَوُّ) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: الخَوُّ (الجُوعُ) ؛ والوَخُّ: الأَلَمُ والقَصْدُ. (و) {خَوُّ: (كَثِيبٌ بنَجْدٍ) ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (و) الخَوُّ: (الوادِي الواسِعُ) . قالَ الأزْهرِيُّ: كلُّ وادٍ واسِع فِي جَوَ سَهْلٍ فَهُوَ خَوّ} وَخَويُّ ٌ. وقالَ غيرُهُ: يقالُ وَقَعَ غرسُك! بخَوَ، أَي بأَرْضٍ خَوَّار يُتَعَرَّقُ فِيهِ فَلَا يُخْلِفُ. (ويَوْمُ {خَوٍّ لبَني أسَدٍ، م) مَعْروفٌ؛ قالَ زهيرٌ: لَئِنْ حَلَلْت بخَوَ فِي بَني أَسَدٍ فِي دينِ عَمْروٍ وحالَتْ دُونَنا فَدَكُقالَ أَبو محمدٍ الأَسْود: وَمن رَواهُ بالجيمِ فقد أَخْطَأَ. وكانَ هَذَا اليَوْم لهُم على بَني يَرْبوعٍ قَتَل فِيهِ ذُؤابُ بنُ ربيعَةَ عتيبةَ بنَ الحارِثِ. وقالَ نَصْر: خَوٌّ وادٍ يفرغُ ماؤُه فِي ذِي العُشَيرةِ لبَني أسَدٍ وَأَيْضًا لبني أَبي بكْرِ بنِ كِلابٍ. (} والخُوَّةُ، بالضَّمِّ: الأَرْضُ الخالِيَةُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الخُوَّةُ: الفَتْرَةُ: وَمِنْه الحدِيثُ: (وأَخَذَ أَبا جَهْلٍ} خَوَّةٌ، فَلَا يَنْطِقُ) ذَكَرَه ابنُ الأثيرِ. {وخَوَّان: تَثْنِيَّة} خَوَ: غائِطانِ بينَ الدَّهْناء والرَّغام؛ قالَهُ نَصْر؛ وَفِيه يقولُ القائِلُ: وبَيْنَ {خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعٌ ويقالُ: هُما فِي دِيارِ بَني تميمٍ؛ وأَنْشَدَ الأصمعيُّ: فِي إِثْر أظعانٍ عُلَتْ} بخَوّيْنْ روافعاً نَحْو خُصُورِ النّعْفَيْن {ْوالخَوَّةُ، بالفتحِ: ماءَةٌ لبَني أَسَدٍ شَرْقي سميراء. } والخوُّ {والخوَّةُ: الأرضُ المُتَطامِنَةُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوي

- : (ى (} خَوَتِ الدَّارُ) {خَواءً، بالمدِّ: (تَهَدَّمَتْ) . وَفِي الصِّحاحِ: أقْوَتْ، وكذلِكَ إِذا سَقَطَتْ. (} وخَوَّتْ) ، بالتَّشْديدِ، وَهَذَا لم أَره فِي الأُصُولِ ولعلّه مِن زِيادَةِ النسَّاخِ فانْظُرْه، والصَّحيحُ {خَوَتْ، (} وخَوِيَتْ) كرَضِيَتْ، ( {خَيّاً) ، بالفَتْحِ، (} وخُوِيّاً) ، كعُتِيَ، ( {وخَواءً) ، مَمْدود، (} وخَوايَةً) ، كسَحابَةٍ: (خَلَتْ مِن أَهْلِها) وَهِي قائِمَةٌ بِلَا عامِرٍ. وقالَ الأَصمعيُّ: {خَوَى البيتُ} يَخْوي {خَواءً إِذا مَا خَلا مِن أهْلِهِ، انتَهَى؛ وقوْلُ الخَنْساء: كَانَ أَبو حَسَّانَ عَرْشاً خَوَى ممَّا بَناه الدَّهْرُ دانٍ ظَلِيلْأَي تَهَدَّمَ وسَقَطَ ووَقَعَ. (وأَرضٌ} خاوِيَةٌ: خالِيَةٌ مِن أَهْلِها) ، وَقد تكونُ خاوِيَةً من المَطَرِ. وقوْلُه تَعَالَى: {فتلْكَ بُيوتُهم {خاوِيَةً} ، أَي خالِيَةُ؛ كَمَا قالَ تَعَالَى: {فَهِيَ خاويَةٌ على عُرُوشِها} ، أَي خالِيَةٌ؛ وقيلَ: ساقِطَةٌ على سُقوفِها. وقوْلُه تَعَالَى: {أَعْجازُ نَخْلٍ خاوِيَةٍ} ، قيلَ: خاوِيَة صِفَة للنَّخْلِ لأنَّه يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ، أَي مُنْقَلِعة. (} والخَوَى) ، بالقَصْر: ( {خُلُوُّ الجَوْفِ من الطَّعامِ؛ ويُمَدُّ) ، والقَصْرُ أَعْلى. (و) الخَوَى: (الرُّعافُ. (و) } الخَواءُ، (بالمدِّ: الهَواءُ بينَ الشَّيئينِ) ؛ وكَذلِكَ الهَواءُ الَّذِي بينَ الأَرضِ والسَّماءِ؛ قالَ بِشْر يَصِفُ فَرَساً: يَسُدُّ {خَوَاءً طُبْيَيْها الغُبارُ (و) } الخَواءُ؛ ( {الخَوُّ) ، وَهُوَ الجُوعُ. (و) } الخُوَاءُ، (بالضَّمِّ) كغُرابٍ: (العَسَلُ) عَن الزجَّاجي. ( {وخَوًى، كرَمَى،} خَوىً) ، بالقَصْرِ، (! وخَواءً) ، بالمدِّ، (تَتابَعَ عَلَيْهِ الجُوعُ و) {خَوَى (الزَّنْدُ) } خَوىً: (لم يُورِ؛ {كأَخْوَى. (و) } خَوَتِ (النُّجومُ) {تَخْوي (خَيّاً: أَمْحَلَتْ) أَو سَقَطَتْ (فَلم تُمْطِرْ) فِي نَوْئِها؛ قالَ كعبُ بنُ زهيرٍ: قومٌ إِذا خَوَتِ النُّجومُ فإنَّهمْ للطَّارِقينَ النازِلينَ مَقارِي (} كأَخْوَتْ) ؛ وَهَذِه عَن أَبي عبيدٍ؛ أَنْشَدَ الفرَّاءُ: {وأَخْوَتْ نُجومُ الأَخْذِ إلاَّ أَنِضَّةً أَنِضَّةَ مَحْلٍ لَيْسَ قاطِرُها يُثْرِيقوْلُه: يُثْرِي أَي يَبُلُّ الأَرضَ. (} وخَوَّتْ) ، بالتَّشديدِ؛ قالَ الأَخْطل: فأْنْتَ الَّذِي تَرْجُو الصَّعاليكُ سَيْبَهُ إِذا السَّنةُ الشَّهْباءُ {خَوَّتْ نُجومُها (و) } خَوَى (الشَّيءَ {خَوًى} وخَوايَةً: اخْتَطَفته) ، كَذَا فِي النسخِ، وصَوابُه اخْتَطَفَهُ. (و) خَوَتِ (المرْأَةُ) خَوىً: (ولَدَتْ فَخَلا بَطْنُها) . وَفِي الصِّحاحِ: فَخَلا جَوْفُها عنْدَ الولادَةِ؛ ( {كخَوَّت) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ، والصَّوابُ} كَخَوِيَتْ، وَهِي أَجْودُ اللّغَتَيْن. (وَكَذَا إِذا لم تَاْكُلْ عنْدَ الولادَةِ) يقالُ لَهَا {خَوَتْ} وخَويَتْ. ( {والخَوِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: مَا أَطْعَمْتَها على ذلكَ. (و) قد (} خَوَّاها {تَخْوِيَةً} وخَوَّى لَهَا) ؛ وَهَذِه عَن كُراعٍ، ونَقَلَها الجَوهرِيُّ أَيْضاً، (عَمِلَ لَهَا {خَوِيَّةً) تأْكُلُها وَهِي طَعامٌ. (} وخَوَّى) الرَّجُلُ (فِي سُجُودِهِ {تَخْوِيَةً: تَجافَى وفَرَّجَ مَا بينَ عَضُدَيْه وجَنْبَيْه) ؛ وكَذلِكَ البَعيرُ إِذا تَجافَى فِي بُروكِهِ ومَكَّنَ لثَفِناتِه. وَفِي حدِيثِ عليَ، رضِيَ اللَّه عَنهُ: (إِذا سَجَدَ الَّرجلُ} فليُخَوِّ، وَإِذا سَجَدَتِ المرْأَةُ فلتَحْتَفِز) . ( {والخَوَى: الثَّابِتُ) ؛ طائِيَّة. (و) أَيْضاً: (الوَطاءُ بينَ الجبلينِ. (و) أَيْضاً: (اللَّيِّنُ من الأَرْضِ) . وقالَ أَبو حنيفَةَ:} الخَوِيُّ بَطْنٌ يكونُ فِي السَّهْل والحَزْن داخِلاً فِي الأرْضِ أَعْظَمُ مِن السَّهْبِ مِنْباتٌ. وقالَ الأَزْهرِيُّ: كلُّ وادٍ واسِع فِي جَوَ سَهْلٍ فَهُوَ {خَوُّ و} خَوِيُّ. وقالَ الأصْمعيُّ: هُوَ الوادِي السَّهْل البَعِيد؛ وقالَ الطرمَّاحُ: {وخَوِيّ سَهْل يُثِيرُ بِهِ القَوْ مُ رِباضاً للعِينِ بَعْدَ رِباضِ (و) } الخَوَاةُ، (بهاءٍ: مَفْرَجُ مَا بينَ الضَّرْعِ والقُبُلِ) مِن الناقَةِ وغيرِها (مِن الأَنْعامِ؛ ويُمَّدُّ. ( {والخَوايَةُ مِن السِّنانِ: جُبَّتُه) ، وَهِي مَا التَقَم ثعْلَبَ الرُّمْحِ. (و) } الخَوايَةُ (مِن الرَّحْلِ: مُتَسَّعُ داخِلِه. (و) الخَوايَةُ (من الخَيْلِ: خفيفُ عَدْوِها) ، حَكَاهُ ابنُ الأعرابيِّ، هَكَذَا بالهاءِ. (و) {خُوايَةُ، (بالضَّمِ: ع بالرَّيِّ) مِن أَعْمالِها (ويَوْمُ} خَوًى) ، بالفتْحِ مَقْصور (ويُضَمُّ: م) مَعْروفُ. سياقُ المصنِّفِ يَقْتضِي أنَّهما واحدٌ. وقالَ نَصْر: خَوِي، بالفتْحِ: وادٍ مَاؤُه الْمعِين ردأة فِي جبالِ هضب المعا وَهِي جِبالٌ حِلّيت من ضريّة؛ {وخُوِيُّ، بالضمِّ: وادٍ يفرغُ فِي فلج من وَرَاء حفر أبي مُوسَى. (} واخْتَوَى البَلَدَ: اقْتَطَعَهُ) ؛ وكَذلِكَ اخْتَدَفَه واخْتَاتَهُ وتَخَوَّتَهُ، كلُّ ذلِكَ عَن ابنِ الأعرابيِّ؛ قالَ أَبو وَجْزَةَ: ثمَّ اعْتَمَدْت إِلَى ابْن يَحْيَى {تَخْتَوي مِنْ دُونِه مُتَباعِدَ البُلْداِن (و) } اخْتَوَى (الفَرَسَ: طَعَنَهُ فِي {خَوائِهِ) ؛ كسَحابٍ، (أَي بينَ رِجْلَيْهِ ويَدَيْه) . ويقالُ: دَخَلَ فلانٌ فِي} خَواءِ فَرَسِه، يعْنِي مَا بينَ يَدَيْه ورِجْلَيْه. (و) {اخْتَوَى (فُلانٌ: ذَهَبَ عَقْلُه. (و) اخْتَوَى (مَا عِنْد فُلانٍ: أَخَذَ كلَّ شيءٍ مِنْهُ) . وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ:} اخْتَواهُ اخْتَطَفَهُ، ( {كأخْوَى. (و) } اخْتَوى (السَّبُعُ وَلَدَ البَقَرَةِ: اسْتَرَقَهُ وأَكَلَهُ) ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الْأَعرَابِي: حَتَّى اخْتَوَى طِفْلَها فِي الجَوِّ مُنْصَلِتٌ أَزَلُّ مِنْهَا كنَصْلِ السَّيفِ زُهْلُولُ ( {وأَخْوَى) الرَّجُلُ: (جاعَ. (و) } أَخْوَى (المالُ: بَلَغَ غايَةَ السِّمَنِ، {كخَوَّى} تَخْوِيَةً) ، كِلاهُما عَن الفرَّاء. وَالَّذِي فِي المُحْكَم: {خَوَّتِ الإِبِلُ} تَخْوِيةً: خَمُصَتْ بُطونُها وارْتَفَعَتْ. ( {والخَيُّ: القَصْدُ) ؛ وَقد} خَوى {خَيّاً قَصَدَ. (} وخَوَّيْتُها {تَخْوِيَةً: إِذا حَفَرْتَ حَفِيرَةً فأَوْقَدْتَ فِيهَا ثمَّ أَقْعَدْتَها فِيهَا لدائِها) . وسِياقُ الأَصْمعيّ أَتَمُّ من هَذَا فَإِنَّهُ قالَ: يقالُ للمرأَةِ:} خُوِّيَتْ فَهِيَ {تُخَوَّى} تَخْوِيةً، وذلكَ إِذا حُفِرَتْ لَهَا حَفِيرةٌ. ثمَّ أَوْقَدَتْها ثمَّ تَقْعُدُ فِيهَا مِن داءٍ تَجِدُه. ( {وخُوَيٌّ، كسُمَيَ: د بأَذْرَبِيجان) ؛ وقالَ نَصْر: بأَرْمِينِيَة؛ (مِنْهُ المُحدِّثونَ) : أَبو نعيمٍ (محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ ابنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، تَولَّى قَضاءَ} خُوَيٍّ، ورَوَى عَن ابنِ هزار مرد الصَّرِيفِيني؛ (و) أَبو العباسِ شمسُ الدِّيْن (أَحْمدُ بنُ الخَلِيلِ) بنِ سعادَة بنِ جَعْفرِ بنِ عيسَى الشافِعِيّ (قاضِي) قُضَاة (دِمَشْقَ) ، وُلِدَ سَنَة 583، حَدَّثَ عَن أَبي الحَسَنِ الطوسيّ، تُوفي سَنَة 627، كَذَا فِي التّكْملَةِ لِلْمُنْذِرِيِّ؛ (وأَبو قاضِيها) شهابُ الدِّيْن محمدُ؛ (والطَّبيبُ معاذُ بنُ عَبْدانَ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَبو مُعاذ عَبْدان كَذَا فِي التَّبْصير للحافِظِ، أَخَذَ عَن الجاحِظِ، وَعنهُ أَبُو عليِّ القاليَ قالَ القالي: حَدَّثنا أَبو مُعاذ {الخُوَيِّيّ المتَطَبِّبُ قالَ: دَخَلْنا على عَمْرو بنِ بَحْرٍ الجَاحِظ نَعُودُه بسُرَّ مَنْ رأَى وَقد فُلِجَ فلمَّا أَخَذْنا مَجالِسَنا أَتَى رَسُولُ المُتَوكِّل إِلَيْهِ فقالَ: وَمَا يَصْنَع أَمِير المُؤْمِنين بشقَ مائِلٍ ولعابٍ سائِلٍ إِلَى آخرِ القصَّة، زادَ ابنُ الْأَثِير: واسمُ أبي مُعاذ عَبْدان؛ (} الخُوَيِّيُونَ) (المُحَدِثِّون) . (وفاتَهُ: (الشهابُ محمدُ بنُ مَحْمود الخُوَيِّيُّ الشافِعِيُّ عَن ابنِ ياسِرٍ الجياني حَدَّثَ سَنَة بِضْع وثَمانِين وخَمْسمائةٍ، وابْناه عمادُ الدِّيْن محمدُ وزَيْن الدِّيْن عليّ، نَقَلَه الذهبيُّ؛ وأَبو بكْرٍ محمدُ بنُ يَحْيَى بنِ مُسْلم؛ ومحمدُ بنُ عَبْد الحيِّ بنِ سويدٍ؛ ومحمدُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ؛ وإبراهيمُ بنُ صافي؛ وعبدُ الرحمانِ بنُ عليِّ بنِ محمدٍ الخَطِيبُ؛ وبديلُ بنُ أَبي القاسِمِ؛ وأَبو الفتْحِ ناصرُ بنُ أَحمدَ؛ وَأَبُو الْمَعَالِي محمدُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ موسَى الخُوَيِّيُونَ المُحَدِّثونَ، فَهَؤُلَاءِ كُلُّهم قد فاتَهم المصنِّفُ. ( {وخَيْوانُ: جماعَةٌ مُحَدِّثونَ. (قُلْتُ: هُوَ لَقَبُ مالِكِ بنِ زيْدِ بنِ مالِكِ بنِ جشمِ مِن هَمدان. (وخالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ} الخَيْوانِيُّ شَيْخٌ للثّوْرِيّ) . ومالِكُ بنُ زيْدِ الخَيْوانِيُّ عَن أبي ذَرَ. وعبدُ خَيْر بنُ يَزِيد الخَيْوانِيُّ عَن عليَ وَعنهُ الشَّعْبِيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {خَواءُ الأرْضِ، كسَحابٍ: بَراحُها؛ قالَ أَبو النَّجْم يَصِفُ فَرَساً طَويلَ القوائِمِ: يَبْدُو خَوَاءُ الأَرضِ من خَوَائِه ويقالُ لما يَسُدُّه الفَرَسُ بذَنَبِه من فُرْجَةِ مَا بينَ رِجْلَيْه:} خَوَايَةٌ؛ قالَ الطرمَّاحُ: فسَدَّ بمَضْرَحِيِّ اللّوْنِ جَثْلٍ خَوَايَةَ فَرْجِ مِقْلاتٍ دَهين {ِوخَوَّتِ الإِبِلُ} تَخْويَةً: خَمُصَتْ بُطوُنها وارْتَفَعَتْ؛ وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ فِي صفَةِ ناقَةٍ ضامِرَةٍ: ذَات انْتِباذٍ عَن الحادِي إِذا بَرَكَتْ {خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاَّتِ} وخَوَّى الطائِرُ {تَخْوِيةً: بَسَطَ جَناحَيْه ومَدَّ رَجْلَيْه، وذلكَ إِذا أَرادَ أَنْ يَقَعَ. وكُلُّ فُرْجَةٍ: خَوَاءٌ، كسَحابٍ. } والخَوِيُّ، كغَنِيَ: البَطْنُ السَّهْلُ من الأَرْضِ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {وخَوَّتِ النُّجُومُ} تَخْوِيةً: مالَتْ للغُروبِ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {وخَوَايةُ المَطَرِ: حَفِيفُ انْهِلالِه؛ عَن ابنِ الأَعرابيِّ. وحكَى أَبو عبيدٍ:} الخَوَاةُ الصَّوْتُ. وقالَ أَبُو مالِكٍ: سَمِعْتُ خَوايَتَهُ، أَي صَوْتَه شِبْهَ التَّوَهُّمِ. {والخاوِيَةُ: الَّداهِيَةُ؛ عَن كُراعٍ. } وخَيَّيْتُ {خاءً: كَتَبْتُها؛ وسَيَأْتي. } وخِيُو، بكسْرٍ فضمَ: جَدُّ أَبي القاسِمِ يونُسَ بن طاهِرِ بنِ محمدِ بنِ يُونُسَ {الخيويّ النضريّ البلخيّ المُلَقَّبُ بشيخِ الإسْلامِ، تُوفي سَنَة 411. } وخِياوان، بالكسْرِ: مدينَةٌ بفارِسَ. {والخَوِيُّ، كغَنِيَ: وادٍ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: كأَنَّ الْآل يُرْفَع بينَ حُزْوَى ورَابيَة} الخَوِيِّ بِهمْ سَيَالا (فصل الدَّال مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)


المعجم الوسيط
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوو

- الخُوّ : العسلُ., الخُوّةُ : الأرضُ الخالية., الخَوُّ : الجوعُ.|الخَوُّ العَسلُ.|الخَوُّ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.


المعجم الوسيط
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوي

- خَوِيَ المكانُ والبيتُ وغيرهما خَوِيَ خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً: خَوَى., الخَواءُ من الأرض: بَرَاحُها.|الخَواءُ الفراغُ بين الأرض والسماء.|الخَواءُ الفراغُ بين الشيئين.|الخَواءُ من الفرس: الفراغُ بين رجليه ويديه.|الخَواءُ مَفْرَج ما بين الضَّرْع والقُبُل من الأنعام. والجمع : أَخْوِية., الخَوَاةُ : مَفْرَجُ ما بين الضَّرع والقُبُل من الأنعام.|الخَوَاةُ الصوتُ. يقال: سمعت خَوَاةَ الريح., أخْوَى : جاع.|أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى.|أخْوَى الماشيةُ: بلغت غاية السنّ.|أخْوَى الشيءَ: خوَاه.|أخْوَى ما عند فلانٍ: أخذه كله., الخَوِيَّةُ : مَفْرجُ ما بين الضَّرْعِ والقُبُل من الأنعام.|الخَوِيَّةُ طعامٌ يصنَع للنُّفَساءِ., الخُوَاءُ : العسل., الخَوَى : الرُّعاف.


المعجم الغني
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوي

- (فعل: رباعي لازم متعد م.بحرف).| خَوَّيْتُ، أُخَوِّي، خَوِّ، مصدر تَخْوِيَةٌ.|1- خَوَّى الْمَكَانُ : خَلاَ.|2- خَوَّى الرَّجُلُ : خَلاَ بَطْنُهُ، ضَمُرَ.|3- خَوَّى السَّحَابُ : خَلاَ مِنَ الْمَطَرِ.|4- خَوَّى الْمُصَلِّي فِي سُجُودِهِ :رَفَعَ بَطْنَهُ عَنِ الأَرْضِ وَفَرَّجَ مَا بَيْنَ عَضُدَيْهِ وَجَنْبَيْهِ.|5- خَوَّى الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ وَمَدَّ رِجْلَيْهِ عِنْدَ الوُقُوعِ.|6- خَوَّتِ الْمَاشِيَةُ : بَلَغَتْ غَايَةَ السِّمَنِ.7- خَوَّتِ النُّجُومُ : مَالَتْ لِلْغُرُوبِ.|8- خَوَّى الْمَرْأَةَ وَلَهَا : هَيَّأَ لَهَا الخَوِيَّةَ لِتَأْكُلَهَا., أقَامَ فِي خُوَّةٍ : فِي أرْضٍ خَاليةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من خَوِيَ).|-إِنَّهُ خَاوِي الْوِفَاضِ : لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً، صِفْرُ الْيَدَيْنِ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَوَى، يَخْوِي، مصدر خَوَاءٌ.|1- خَوَى البَيْتُ مِنْ سَاكِنِيهِ : تَهَدَّمَ.|2- خَوَى بَطْنُهُ : أَيْ خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ، جَاعَ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَوِيَ، يَخْوَى، مصدر خَوَاءٌ، خَوَايَةٌ- خَوِيَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ، فَرَغَتْ مِنَ النَّاسِ- خَوِيَ البَيْتُ., (مصدر خَوَى).|1- خَوَاءُ بَطْنِهِ : خُلُوُّهُ مِنَ الطَّعَامِ.|2- أَقَامَ خَيْمَةً فِي الخَوَاءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ، فِي الخَلاَء، أَيِ الأَرْضِ الَّتِي لاَ زَرْعَ فِيهَا وَلاَ شَجَرَ بِهَا.|3.: الفَضَاءُ بَينَ الأرْضِ وَالسَّمَاءِ، الْفَضَاءُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ., (مصدر خَوَى).|1- خَوَى الْجَوْفِ :خُلُوُّهُ مِنَ الطَّعَامِ.|2.: الْفَضَاءُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ، الْفَضَاءُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ.|3.: الرُّعَافُ., 1- أَطْعَمَهَا الْخَوِيَّةَ : طَعَامٌ يُصْنَعُ لِلنُّفَسَاءِ.|2.: مَفْرَجٌ مَا بَيْنَ الضَّرْعِ وَالقُبُلِ مِنَ الأَنْعَامِ.


المعجم الرائد
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوو

- 1- خالي البطن ضامره, 1- خاو : خال ، فارغ|2- خاو : « هو خاوي الوفاض » : فقير ، لا مال عنده, 1- مصدر خو|2- جوع|3- عسل|4- واد واسع, 1- خوة : أرض خالية|2- خوة : شبه ضريبة يفرضها بعض المتنفذين على مواقف السيارات أو على نقل البضائع وما إلى ذلك, 1- عسل


المعجم الرائد
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوي

- 1- أخوى « الزند » ، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج النار|2- أخوى النجم أو السحاب : خدع فلم يمطر|3- أخوى : جاع|4- أخوى : ما عند فلان : أخذ كل شيء منه|5- أخوت الماشية : بلغت غاية السمن, 1- الذي ذهب عقله ، جمع : خو ، مؤنث خياء وخوياء, 1- إختوى : ذهب عقله|2- إختوى الشيء : اختطفه|3- إختوى : ما عند فلان : أخذ كل شيء منه|4- إختوى الفرس : طعنه في « خوائه » ، أي بين يديه ورجليه - الشيء : كان فارغا|5- إختوى بلدا : قطعه, 1- مصدر خوى|2- خلو الجوف من الطعام|3- فضاء وفراغ بين شيئين|4- فراغ بين الأرض والسماء|5- ثابت|6- رعاف, 1- خوى السحاب : خلا من المطر|2- خوت النجوم : مالت إلى الغروب, 1- خوى الشيء : اختطفه, 1- خوي المكان : خلا من أهله, 1- خوي من الأرض اللين|2- خوي من خفض من الأرض بين مرتفعين|3- خوي : واد متسع, 1- عسل, 1- مصدر وخى|2- سبيل ، طريق|3- قصد ، جهة|4- قاصد فعل شيء ، أو قاصد جهة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوي

- خ وي: (خَوَتِ) الدَّارُ تَخْوِي (خَوَاءً) أَقْوَتْ وَكَذَا إِذَا سَقَطَتْ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً} [النمل: 52] أَيْ خَالِيَةً وَقِيلَ سَاقِطَةً. كَمَا قَالَ تَعَالَى: {فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} [الحج: 45] أَيْ سَاقِطَةٌ عَلَى سُقُوفِهَا. وَ (الْخَوِيَّةُ) طَعَامٌ يُتَّخَذُ لِلنُّفَسَاءِ. وَ (خَوَّى) الرَّجُلُ (تَخْوِيَةً) إِذَا جَافَى بَطْنَهُ عَنْ فَخْذَيْهِ فِي سُجُودِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوي

- إخواء :مصدر أخوى., خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خوًى وخَواءً ، فهو خاوٍ | • خوِي المكانُ خوَى، خلا مما كان فيه :-خوِي جوفه من الطَّعام., أخوى يُخوي ، أخْوِ ، إخواءً ، فهو مُخوٍ ، والمفعول مُخوًى (للمتعدِّي) | • أخوى الشَّخصُ جاع :-أخوى الصائمُ.|• أخوى الشَّيءَ: أخلاه :-أخوى المنزلَ من سكَّانه., خُوِيّ :مصدر خوَى., خوَى يَخوِي ، اخْوِ ، خَوَاءً وخُوِيًّا ، فهو خاوٍ | • خوَى المكانُ فرَغ، خلا مما كان فيه :-خوَى بطنُه من الطعام: جاع، - خاوي الرأس من الأفكار، - خَوَت الحاملُ: ولدت فخلا جوفها من الحمل، - {فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا} |• خاوٍ على عروشه: مُدمَّر لا حياة فيه بعد هلاك ساكنيه، خرِب مهجور، - خاوي الوِفاض: صِفر اليدين، عديم المال., خَوًى :مصدر خوِيَ., خاوٍ ، جمع خاوون وخُواة، مؤ خاوية، جمع مؤ خاويات.|1- اسم فاعل من خوَى وخوِيَ. |2 - جائع :-شعر أنه خاوٍ فرفض قيادة السَّيّارة., خوَّى يخوِّي ، خَوِّ ، تَخْوِيةً ، فهو مُخَوٍّ | • خوَّى المكانُ خلا :-خوَّى النادي من أعضائه.|• خوَّى الشَّخصُ: ضمُر بطنه :-خوَّى من الجوع.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: خوي

- خُوِيّ :مصدر خوَى., خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خوًى وخَواءً ، فهو خاوٍ | • خوِي المكانُ خوَى، خلا مما كان فيه :-خوِي جوفه من الطَّعام.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: خاو
جذر الكلمة: رخاوة


الأكثر بحثاً