أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خبَع الصبيُّ خُبوعاً: انقطَع نفَسُه وفُحِم من البُكاء. وخَبَع في المكان: دخل فيه. والخَبْعُ: لغة في الخَبْء. وخَبَعْت الشيء: لغة في خَبَأْتُه. وأَما الخَبْعُ في الخَبْء فعلى الإِبدال لا يُعتدّ به من هذا الباب، وعلى هذا قالوا: جارية خُبَعةٌ طُلَعةٌ أَي تَخْبأُ نفسها مرّة وتُبْديها مرة. وامرأَة خُبَعة خُبَأَة بمعنى واحد؛ وخُبَعةٌ طُلَعةٌ قُبَعةٌ. والخُبَعةُ: المُزْعةُ من القُطْن؛ عن الهَجَريّ.


- ـ خَبَعَ بالمكان، كمنَع: أقامَ، ـ وـ فيه: دَخَلَ، ـ وـ الصَّبيُّ خُبوعاً: فُحِمَ من البُكاءِ. ـ والخَبْعُ: الخَبْءُ، وبنُو تَميمٍ يقولونَ لِلخِباءِ: الخِباعُ. ـ وامْرَأةٌ خُبَعَةٌ طُلَعَةٌ، كهُمزَةٍ: تَخْتَبئ تارَةً وتَبْدُو أُخْرَى.


- خَبَعَ الصبيُّ خَبَعَ خُبُوعًا: انقطع نَفَسُه وفُحِم من البكاء.|خَبَعَ بالمكان خَبْعًا: أقام به.|خَبَعَ في المكان: دَخَلَهُ.|خَبَعَ الشيءَ: خَبَأه.


- 1- خبع الولد : انقطع نفسه وصوته من البكاء


- 1- خبع بالمكان : أقام به|2- خبع في المكان : دخله|3- خبع الشيء : خبأه


- خبعْت الشيء: لغة في خبأْته. وامرأة خبعة قبعة. وخبع الصبي خبوعا، أي فحم من البكاء.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.