المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبت

- الخَبْتُ: ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ، عربية مَحْضَةٌ، وجمعه: أَخْباتٌ وخُبوتٌ. وقال ابن الأَعرابي: الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ؛ وقيل: الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ، فإِذا خَرَجْتَ منه، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ؛ وقيل: الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة؛ وقيل: هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ، ممدود، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه. وقيل: الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض، فيه رمل. وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ: إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ، فلا تَهِجْها. قال القتيبي: سأَلت الحجازيين، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء، تُعْرَف بالخَبْت. والجَميشُ: الذي لا يُنْبِتُ. وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ؛ قال: ومنه المُخْبِتُ من الناس. وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه. ورُوِي عن مجاهد في قوله: وبَشِّرِ المُخْبِتينَ؛ قال: المُطْمَئِنِّين، وقيل: هم المُتَواضِعون، وكذلك قال في قوله: وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا؛ وقال الفراء: أَي تَخَشَّعوا لربهم، قال: والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام. وفيه خَبْتَة أَي تواضع. وأَخْبَتَ للَّه: خَشَعَ؛ وأَخْبَتَ: تواضَعَ، وكلاهما من الخَبْتِ. وفي التنزيل العزيز: فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع. وفي حديث الدعاء: واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً. والإِخْباتُ: الخُشوع والتَّواضُع. وفي حديث ابن عباس: فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً، وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض. والخَبِيتُ: الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله «قال اليهودي» هو السموأَل، كما في التكملة.) الخَيْبريَ: يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ، في هذا البيت، فقال له: أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر، فقال له الخليل: لو كان ذلك لغَتَهم، لقال الكتير، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول: إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً: أَظن أَن هذا تصحيف، قال: لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين، وهو بمعنى الخسِيس، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ. وفي حديث أَبي عامر الراهب: لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، تَغَيَّرَ وخَبُتَ؛ قال الخطابي: هكذا روِي بالتاء المعجمة، بنقطتين من فوق. يقال: رجل خَبِيتٌ أَي فاسد؛ وقيل: هو كالخَبيث، بالثاء المثلثة؛ وقيل: هو الحقير الرَّديء. والحَتِيت، بتاءَين: الخَسيسُ. وقوله في حديث مكحول: أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر، فَدَفعه برجله، وقال: لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ؛ يريد الخَبْطَةَ، بالطاء، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ، فجعل الطاء تاء. والخَبْتُ: ماء لكَلْبٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبت

- : (الخَبْتُ: المُتَّسِعُ من بُطُونِ الأَرْضِ) ، عربيَّة مَحْضَة. (ج: أَخْبَاتٌ، وخُبوتٌ) . وَقَالَ ابْن الأَعْرَابيّ: الخَبْتُ: مَا اطْمَأَنّ من الأَرْضِ واتَّسعَ، وَقيل: الخَبْتُ: مَا اطمأَنّ من الأَرْض وغَمُضَ فإِذا خَرجتَ مِنْهُ، أَفضَيتَ إِلى سَعَةٍ، وَقيل: الخَبْتُ: سَهْلٌ فِي الحَرَّة. وَقيل: هُوَ الْوَادي العميقُ الوَطِيءُ، مَمْدُود، يُنْبِتُ ضُرُوبَ العِضَاه، وَقيل: الخَبْتُ: الخَفِيُّ المُطْمَئنُّ من الأَرْض، فِيهِ رمْلٌ. وأَخْبَتُوا: صارُوا فِي الخَبْت. (و) الخَبْت: (ع بالشّامِ) . (و) الخَبْتُ: (ة بزَبِيدَ) ، مَشْهُورَة فِي البَرّ. (و) الخَبْتُ: (ماءَةٌ لِكُلَيْبٍ) كَذَا فِي نسختنا، والّذِي فِي الصَّحاح: ماءٌ لكَلْبٍ، ومثلُه فِي غير مَا نُسَخ ثمَّ إِنّ هاذا الّذي قَالَه من أَنه ماءٌ لكَلْب قَيّده غيرُ واحدٍ من أَصحاب الأَخبار والأَماكن أَنّه بالشّام، لأَنّ بني كَلْبٍ بِهِ، فهما وَاحِد. (و) من الْمجَاز: (أَخْبَتَ) الرّجلُ لِلَّهِ: إِذا (خَشَعَ وتَواضَعَ) ، {وَأَخْبَتُواْ إِلَى رَبّهِمْ} (هود: 23) : اطْمَأَنُّوا إِليه. وَهُوَ يُصلِّي بخُشُوعٍ وإِخْباتٍ، وخُضوعٍ وإِنْصات. وقلبُه مُخْبِتٌ. وَفِي اللِّسَان: وخَبَتَ ذِكْرُه. إِذا خَفِيَ، وَمِنْه المُخْبِتُ من النّاس. ورُوِيَ عَن مُجَاهد فِي قَوْله تَعَالَى: {وَبَشّرِ الْمُخْبِتِينَ} (الْحَج: 34) ، قَالَ: المُطْمَئنِّينَ. وقيلَ: هم المتواضِعُون. وكذالك فِي قَوْله تعالَى: {وَأَخْبَتُواْ إِلَى رَبّهِمْ} (هود: 23) ، أَي: تَواضَعُوا، وَقيل: تَخَشَعُوا لربِّهم. قَالَ: والعربُ تَجعَلِ (إِلى) فِي مَوضِع اللاَّم. وَفِيه خَبْتَةٌ: أَي تَواضُعٌ. وَفِي حَدِيث الدُّعَاءِ: (واجْعَلْنِي لَكَ مُخْبِتاً) ، أَي: خَاشِعًا مُطيعاً. وأَصلُ ذالك كلِّه من الخَبْت: المُطْمَئنّ من الأَرض. (والخَبِيتُ) ، كأَمير: (الشَّيْءُ) الرَّدِيءُ (الحَقِيرُ) ، نَقله اللَّيْث؛ وأَنشد للسَّمْوأَل اليَهُودِيّ: يَنْفعُ الطَّيِّبُ القلِيلُ من الرِّزْ قِ وَلَا يَنْفعُ الكثِيرُ الخَبِيتُ (و) سأَل الخليلُ الأَصمعيَّ عَن الخَبِيت، فِي هاذا البَيت، فَقَالَ لَهُ: أَراد (الخَبِيث) ، وَهِي لُغَة خَيْبَرَ. فَقَالَ لَهُ الخليلُ: لَو كَانَ ذَلِك لغتَهم، لقَالَ الكَتِيرُ، وإِنّما كَانَ يَنْبَغِي لَك أَن تَقول: إِنّهم يَقلبون الثّاءَ تَاء فِي بعض الْحُرُوف. وَقَالَ أَبو مَنْصُور فِي بَيْتِ اليهوديّ أَيضاً: أَظنُّ هَذَا تصحيفاً، قَالَ: والشَّيْءُ الحقير الرَّدىءُ يقالُ لَهُ: الختِيتُ، بتاءَينِ، وَهُوَ بِمَعْنى الخسيس، فصحفه وَجعله الخبِيت. وَقَالَ الصّاغانيّ: أَصابَ اللَّيْثُ فِي الإِنشاد، وأَخطأَ فِي التَّفْسِير، وأَخطأَ ظنُّ الأَزهريّ. وَقَالَ ابنُ عَرَفَةَ: أَراد: الْخَبيث، بالمُثلَّثة، فأَبْدل مِنْهَا التّاءَ للقافية، كَمَا أَبدلَ مِنْهَا أَيضاً فِي قَوْله: وأَتانِي اليَقِينُ أَنّي إِذا مَا مِتُّ أَوْ رَمَّ أَعْظُمِي مَبْعوتُ (و) فِي حَدِيث عَمْرِو بن يَثْرَبِيّ: فَقَالَ: (إِنْ رأَيت نعْجةً تَحْمِلُ شَفْرَةً وزِناداً بَخبْتِ الجَمِيشِ فَلَا تَهِجْها) (خبْتُ الجَمِيشُ) بِرَفْع خبْت والجَمِيش (وخبْتٌ) بالتّنوين و (الجَمِيشُ) بالرْفعِ. (ويَجوزُ أَن يُضَاف) ، فَيُقَال: خبتُ الجَمِيشِ. قَالَ القُتَيْبِيّ: سأَلْت الحِجَازِيِّين، فأَخْبَروني أَنَّه (صَحْراءُ بَين الحَرَمَيْنِ) الشَّرِيفيْنِ، أَي بَين الْمَدِينَة المشرَّفة والجَارِ، يُعْرَفُ بالخَبْتِ. والجَمِيشُ: الّذِي لَا يُنْبِت. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الخُبَيْتُ، مصَغَّراً: ماءٌ بالعَاليَة، يَشترك فِيهِ أَشْجَعُ وعَبْسٌ. وموضعٌ آخَرُ أَسْفلَ يَنْبُعَ، يُوَاجِهُ الحَرَّةَ. وَقيل: بظريق الشّام. وخَبَت ذِكْرُه: إِذا خَفِيَ. والمُخْبِتُ، كمُحْسِن؛ لَقَبُ محمّد بن أَحمدَ بن محمّدٍ الشِّيرازِيّ، كَتبَ عَنهُ محمَّذُ بنُ عبد الْعَزِيز القَصّارُ. وأَبو أَحمدَ عليُّ بنُ محمّد بن عليَ المُخْبِتُ، شيخٌ للقَصَّارِ أَيضاً. وَفِي حَدِيث أَبي عامرٍ الرّاهب لمّا بلغَه أَنّ الأَنصارَ قد بايَعوا النّبيَّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (تَغَيَّرَ وخَبُتَ) ، قَالَ الخَطَّابيّ: هاكذا رُوِيَ بالمُثَنَّاةِ الفَوقيَّة، يُقَال: رجُل خَبِيتٌ، أَي: فاسدٌ، وقيلَ: هُوَ كالخَبِيث بالمُثَلَّثة، وَقد تقدّم. وَقيل: هُوَ الحقيرُ الرَّديءُ، وَقد تقدَّم أَيضاً. ونقلَ الوُجوهَ الثَّلاثةَ ابنُ الأَثير. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ: خَبُتَ، بالمُثَنَّاة، بِمَعْنى خَبُثَ بالمُثَلَّثة. قَالَ شيخُنا: وهاذا أَغفلَه المُصَنِّف وَلم يتعرَّض لَهُ، لَا من حيثُ إِنّه لُغَة، وَلَا من حيثُ إِنّه وردَ فِي الحَدِيث. ويُمْكِن الجوابُ عَن هاذا أَنّه لم يُهمِلْه، بل ذكرَه فِي هاذه المادّةِ قبلَهَا بأَسطُر: (والخَبِيثُ) أَي بالمُثَلَّثَة؛ وأَمّا إِيراد لفظ الحَدِيث، والإِشارة إِلى مَعَانِيه، فَلَيْسَ هاذا وَظيفتَه، وَلَا هُوَ بصَدَدِه، فتأَمَّلْ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبو

- : (و (! خَبَتِ النَّارُ) ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ. زادَ ابنُ سِيدَه: (و) كَذَا (الحَرْبُ والحِدَّة) ؛ وَفِي الأخيرَتَيْن مَجازٌ؛ يقالُ: خَبَتْ حِدَّةُ النَّاقَةِ تَخْبُو ( {خَبْواً) ؛ بفتْحٍ فسكونٍ، (} وخُبُوّاً) ، كعُلُوَ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ؛ (سَكَنَتْ. (و) فِي الصِّحاحِ: (طَفِئَتْ) . زادَ ابنُ سِيدَه: وخَمَدَ لَهِيبُها، وَهِي {خابِيَةٌ. وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {كلَّما خَبَتْ زِدْناهُم سَعِيراً} ؛ قيلَ: مَعْناه سَكَنَ لَهِيبُها؛ وقيلَ: مَعْناهُ كلَّما تَمَنَّوا أَن} تَخْبُو، وأَرادُوا: تَخْبُوا. ( {وأَخْبيْتُها) أَنا: (أَطْفَأْتُها) وأَخْمَدْتُها؛ وَمِنْه قوْلُ الكُمَيْت: ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ لَا} المُخْبي وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {خَبَا لَهَبُه: أَي سَكَنَ فَوْرَ غَضَبِه؛ وَهُوَ مَجَازٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبت

- ـ خَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدَّةُ خَبْواً وخُبُوًّا: سَكَنَتْ، وطَفِئَتْ. ـ وأخْبَيْتُها: أَطْفَأْتُها., ـ الخَبْتُ: المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض، ـ ج: أخْباتٌ وخُبوتٌ، ـ وع بالشامِ، ـ وة بِزَبِيدَ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ. ـ وأخْبَتَ: خَشَعَ وتواضَعَ. ـ والخَبيتُ: الشيءُ الحَقيرُ، والخَبيثُ. ـ وخَبْتُ الجَميشُ، وخَبْتٌ الجَميشُ، ويجوز أن يُضافَ: صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبت

- الخبتةُ : التواضُعُ., أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ.|أَخْبَتَ نَزَلَهُ.|أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع.، وفي التنزيل العزيز:هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) .| وفيه أَيضًا:الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) .|أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ.|أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ., الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ.|الخَبْتُ المُنخفِض فيه رمْلٌ.|الخَبْتُ الوادي العميقُ الممدودُ، فيه نباتٌ. والجمع : خُبُوتٌ، وأَخْبَاتٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبو

- أخْبَى : عَمِلَ خِبَاءً.|أخْبَى خِبَاءً: عمِله ونصبَه.|أخْبَى الكساءَ: جعله خِبَاءً.|أخْبَى النارَ: أخمدها., استخبى خِبَاءً: نصَبَه ودخَلَ فيه., الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ.|الخِبَاءُ المنزلُ.| وفي الحديث: حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ //.|الخِبَاءُ غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة.|الخِبَاءُ كِمَامُ النور. والجمع : أَخْبيَةٌ.| (وأصَله: أخْبئَةٌ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف) .


المعجم الغني
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبو

- (فعل: ثلاثي لازم).| خَبَا، يَخْبُو، مصدر خَبْوٌ، خُبُوٌّ.|1- خَبَتِ النَّارُ بَعْدَ نِهَايَةِ السَّمَرِ : خَمَدَتْ، طَفَأَتْ.|2- خَبَا لَهَبُهُ بَعْدَ فَوْرَةِ الْغَضَبِ : سَكَنَ غَضَبُهُ., (فعل: رباعي متعد).| أخْبَيْتُ، أُخْبِي، أَخْبِ، مصدر إِخْبَاء|1- أَخْبَى الخِبَاءَ : عَمِلَهُ وَنَصَبَهُ.|2- أَخْبَى النَّارَ : أطْفَأهَا، أَخْمَدَهَا., (مصدر أَخْبَى).|1- إِخْبَاءُ الخَيْمَةِ : نَصْبُهَا، رَفْعُهَا.|2- إِخْبَاءُ النَّارِ : إِخْمَادُهَا، إِطْفاؤُهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبت

- 1- مصدر خبت|2- من الأرض : ما اطمأن واتسع|3- من الأرض : الخفي المنخفض فيه رمل|4- واد عميق وطيء ممدود, 1- أخبت : صار في « الخبت » ، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض|2- أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه, 1- خبت المكان : اطمأن ، كان إفقيا|2- خبت : ذكره : خفي, 1- خبيت : شيء حقير رديء|2- خبيت : خبيث|3- خبيت : فاسد|4- خبيت من كسر, 1- تواضع


المعجم الرائد
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبو

- 1- خبات النار أو الحرب أو الحدة : خمدت ، سكنت|2- خبا : لهبه : سكن غضبه, 1- أخبى النار : أطفأها|2- أخبى الخباء : نصبه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبت

- خ ب ت: (الْإِخْبَاتُ) الْخُشُوعُ يُقَالُ: (أَخْبَتَ) لِلَّهِ تَعَالَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبو

- خابِيَة ، جمع خابيات وخَوَابٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل خبا. |2 - نارٌ طُفئت وسكن لهبُها. |3 - جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ., أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى | • أخبى النَّارَ أهمدها، أطفأها وأخمدها :-أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل., خُبوّ :مصدر خبا., خَبْو :مصدر خبا. |• الخَبْو الحراريّ: (الكيمياء والصيدلة) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن., خابِيَة ، جمع خابيات وخَوَابٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل خبَأَ: وأصلها خابئة، وسُهِّلت الهمزةُ للتخفيف. |2 - نارٌ طُفئت وسكن لهبُها. |3 - جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماء., إخباء :مصدر أخبى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبو

- خَبْو :مصدر خبا. |• الخَبْو الحراريّ: (الكيمياء والصيدلة) نقصان فجائيّ في الإشعاع يحدث أثناء تسخين المعدن., خُبوّ :مصدر خبا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خبوت
جذر الكلمة: خبت

- الخبْت: المطمئن من الأرض فيه رمل والإخبات، الخشوع. يقال:أخْبت لله. وفيه خبْتة، أي تواضع.



الأكثر بحثاً