أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خَبَطَه يَخْبِطُه خَبْطاً: ضربه ضرْباً شديداً. وخبَط البعيرُ بيده يَخْبِطُ خبْطاً: ضرب الأَرض بها؛ التهذيب: الخَبْطُ ضرب البعير الشيءَ بخُفِّ يدِه كما قال طرفة: تَخْبِطُ الأَرضَ بِصُمٍّ وُقُحٍ، وصِلابٍ كالملاطِيسِ سُمُرْ ( ) روي هذا البيت في قصيدة طرفة على هذه الصورة: جافلاتٍ، فوقَ عُوج عجُل، * رُكِّبَتْ فيها مَلاطِيسُ سُمُرْ) أَراد أَنها تَضْرِبُها بأَخْفافِها إِذا سارَتْ. وفي حديث سعد أَنه قال: لا تَخْبِطُوا خَبْطَ الجمَل ولا تَمُطُّوا بآمِينَ، يقول: إِذا قام قدَّم رِجْلَه يعني من السُّجودِ، نهاه أَن يُقَدِّمَ رِجْلَه عند القيامِ من السجود. والخَبْطُ في الدَّوابِّ: الضرْبُ بالأَيْدِي دون الأَرْجُلِ، وقيل: يكون للبعير باليد والرجل. وكلُّ ما ضرَبه بيده، فقد خبَطه؛ أَنشد سيبويه: فَطِرْتُ بمُنْصُلي في يَعْمَلاتٍ، دَوامِي الأَبْدِ، يَخْبِطْنَ السَّرِيحا أَراد الأَيْدي فاضْطُرَّ فحذف. وتَخَبَّطَه: كَخَبَطَه؛ ومنه قيل خَبْطَ عَشْواء، وهي الناقة التي في بَصرها ضَعْفٌ تَخْبِط إِذا مشت لا تتوَقَّى شيئاً؛ قال زهير: رأَيتُ المَنايا خَبْطَ عَشْواء مَنْ تُصِبْ تُمِتْه، ومَنْ تُخْطِئُ يُعَمَّرْ فَيَهْرَمِ يقول: رأَيتها تَخْبِطُ الخَلْقَ خَبْطَ العَشْواء من الإِبل، وهي التي لا تُبْصِرُ، فهي تَخْبِطُ الكل لا تُبْقِي على أَحد، فممّن خَبَطَتْه المَنايا من تُمِيتُه، ومنهم من تُعِلُّه فيبرأُ والهَرَمُ غايتُه ثم الموت. وفلان يَخْبِط في عَمْياء إِذا رَكِبَ ما ركب بجَهالةٍ. ورجل أَخْبَطُ يَخْبِطُ برجليه؛ وقوله: عَنّا ومَدَّ غايَةَ المُنْحَطِّ، قَصَّرَ ذُو الخَوالِع الأَخْبَطِّ إِنما أَراد الأَخْبَطَ فاضطر فشدد الطاء وأَجْراها في الوصل مُجْراها في الوقف. وفرس خَبِيطٌ وخَبُوطٌ: يخبِطُ الأَرض برجليه. التهذيب: والخَبُوطُ من الخيل الذي يَخْبِط بيديه. قال شجاع: يقال تَخَبَّطَني برجله وتخبَّزَني وخبَطَني وخبَزَني. والخَبْطُ: الوَطْء الشديد، وقيل: هو من أَيدي الدَّوابّ. والخَبَطُ: ما خَبَطَتْهُ الدوابُّ. والخَبيطُ: الحَوْضُ الذي خَبَطَتْه الإِبل فهدَمَتْه، والجمع خُبُطٌ، وقيل: سمي بذلك لأَن طينه يُخبَطُ بالأَرجل عند بنائه؛ قال الشاعر: ونُؤْي كَأَعضاد الخَبِيطِ المُهَدَّمِ وخبَطَ القومَ بسيفه يَخْبِطُهُم خَبْطاً: جلدَهم. وخبَطَ الشجرة بالعَصا يَخْبِطُها خَبْطاً: شدّها ثم ضرَبها بالعصا ونفَض ورَقها منها ليَعْلِفَها الإِبلَ والدوابَّ؛ قال الشاعر: والصَّقْع من خابِطةٍ وجُرْزِ قال ابن بري: صواب إِنشاده والصقعِ، بالخفض، لأَن قبله: بالمَشْرَفيَّات وطَعْنٍ وخْزِ الوخْزُ: الطعْنُ غير النافذ. والجُرْزُ: عَمودٌ من أَعْمِدةِ الخِباء. وفي التهذيب أَيضاً: الخَبْطُ ضرْبُ ورق الشجر حتى يَنْحاتَّ عنه ثم يَسْتَخْلِف من غير أَن يَضُرّ ذلك بأَصل الشجرة وأَغْصانِها. قال الليث: الخَبَطُ خَبَطُ ورق العِضاهِ من الطَّلْحِ ونحوه يُخْبَطُ يُضْرَبُ بالعصا فيتناثر ثم يُعْلف الإِبل، وهو ما خَبَطَتْه الدوابُّ أَي كسرَتْه. وفي حديث تحريم مكة والمدينة: نَهَى أَن تُخْبَطَ شجرُها؛ هو ضرب الشجر بالعصا ليتناثر ورقها، واسم الورق الساقطِ الخَبَطُ، بالتحريك، فَعَلٌ بمعنى مَفْعول، وهو من عَلَفِ الإِبل. وفي حديث أَبي عبيدة: خرج في سرية إِلى أَرض جُهَينةَ فأَصابهم جوع فأَكلوا الخَبَطَ فسُمُّوا جيشَ الخَبَطِ. والمِخْبَطةُ: القَضِيبُ والعَصا؛ قال كثيِّر: إِذا خَرَجَتْ مِنْ بيتِها حالَ دُونَها بِمِخْطةٍ، يا حُسْنَ مَنْ أَنت ضارِبُ يعني زوجها أَنه يخْبِطُها. وفي الحديث: فضَرَبَتْها ضَرَّتُها بمِخْبَط فأَسْقَطَتْ جَنِيناً؛ المِخْبَطُ، بالكسر: العصا التي يُخبط بها الشجر. وفي حديث عمر: لقد رأَيْتُني بهذا الجبل أَحْتَطِبُ مرة وأَخْتَبِطُ أُخْرى أَي أَضرب الشجر لينتَثِرَ الورقُ منه، وهو الخَبَطُ. وفي الحديث: سُئل هل يَضُرُّ الغَبْطُ؟ قال: لا إلا كما يَضُرُّ العِضاةَ الخَبْطُ؛ الغبْطُ: حسَدٌ خاصٌّ فأَراد، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَن الغَبْطَ لا يضرّ ضَررَ الحَسَدِ، وأَنّ ما يَلْحَقُ الغابِطَ من الضَّررِ الراجع إِلى نُقصان الثواب دونَ الإِحْباط بقدر ما يلحق العِضاهَ من خَبْط ورَقِها الذي هو دون قَطْعِها واسْتئصالها، ولأَنه يعود بعد الخبْط ورقُها، فهو وإِن كان فيه طرَفٌ من الحسَدِ فهو دونه في الإثم. والخَبَطُ: ما انْتَفَضَ من ورقها إِذا خُبِطتْ، وقد اختبط له خبَطاً. والناقةُ تَخْتَبِطُ الشوكَ: تأْكله؛ أَنشد ثعلب: حُوكَتْ على نِيْرَيْن، إِذ تُحاكُ، تَخْتَبِطُ الشَّوْكَ، ولا تُشاكُ (* قوله: حوكت؛ هكذا ورد على قلب الياء واواً، والقياس حيكت.) أَي لا يُؤذِيها الشوكُ. وحُوكَتْ على نِيْرَيْنِ أَي أَنها شَحِيمةٌ قويّةٌ مُكْتَنِزة، وخبَط الليلَ يَخْبِطُه خَبْطاً: سار فيه على غير هُدىً؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبيْ قَسَا، وحُبَّ بها من خابِطِ الليلِ زائر وقولهم ما أَدري أَي خابِطِ الليلِ هو أَو أَيُّ خابِطِ ليلٍ هو أَي أَيُّ الناس هو. وقيل: الخبط كلُّ سْيرٍ على غير هدى. وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: خَبّاطُ عَشواتٍ أَي يخبط في الظّلام، وهو الذي يمشي في الليل بلا مِصْباح فيتحير ويَضلّ، فربما تَردّى في بئر، فهو كقولهم يَخْبِط في عَمْياء إِذا ركب أَمراً بجَهالة. والخُباطُ، بالضم: داء كالجُنون وليس به. وخبَطَه الشيطانُ وتَخَبَّطَه: مسَّه بأَذىً وأَفسَدَه. ويقال: بفلان خَبْطةٌ من مَسٍّ. وفي التنزيل: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطانُ من المَسِّ؛ أَي يتوَطَّؤُه فيصْرَعُه، والمَسُّ الجُنون. وفي حديث الدعاء: وأَعوذ بك أَن يَتَخبَّطَني الشيطانُ أَي يَصْرَعَني ويَلْعَبَ بي. والخَبْطُ باليدين: كالرَّمْح بالرّجْلَيْنِ. وخُباطةُ معرفةً: الأَحْمَقُ كما قالوا للبحر خُضارةَ. وروي عن مكحول: أَنه مر برجل نائم بعد العصر فدفَعَه برجله فقال: لقد عُوفِيتَ، لقد دُفع عنك، إِنها ساعةُ مَخْرَجِهم وفيها يَنْتَشِرُون، ففيها تكون الخَبْتةُ؛ قال شمر: كان مكحول في لسانه لُكْنةٌ وإِنما أَراد الخَبْطةَ من تَخَبَّطَه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبْلٍ أَو جنُونٍ، وأَصل الخَبْطِ ضرْبُ البعير الشيءَ بخُفِّ يده. أَبو زيد: خَبَطْتُ الرجلَ أَخْبِطُه خَبْطاً إِذا وصلْته. ابن بزرج: قالوا عليه خَبْطةٌ جَمِيلةٌ أَي مَسْحةٌ جميلةٌ في هيئته وسَحْنَتِه. والخَبْطُ: طَلَبُ المعروف، خَبَطَه يَخْبِطُه خبْطاً واخْتَبَطَه. والمُخْتَبِطُ: الذي يَسْأَلُك بلا وسِيلة ولا قَرابةٍ ولا معرفة. وخَبَطَه بخير: أَعطاه من غير معرفة بينهما؛ قال عَلْقَمةُ بن عَبْدةَ: وفي كلِّ حَيٍّ قد خَبَطْتَ بِنِعْمةٍ، فَحُقَّ لشَأْسٍ من نَداكَ ذَنُوبُ وشَأْسٌ: اسم أَخي عَلْقَمةَ، ويروى: قد خَبَطَّ أَراد خَبَطْتَ فقلب التاء طاء وأَدغم الطاء الأُولى فيها، ولو قال خَبَتَّ يريد خَبَطْتَ لكان أَقْيَسَ اللغتين، لأَن هذه التاء ليست متصلة بما قبلها اتصال تاء افْتَعَلْتَ بمثالِها الذي هي فيه، ولكنه شبه تاء خبطْتَ بتاء افتعل فقَلَبها طاء لوقوع الطاء قبلها كقوله اطَّلَعَ واطَّرَدَ، وعلى هذا قالوا فحَصْطُ برجلي كما قالوا اصْطَبَرَ؛ قال الشاعر: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ من دُونِنا كُفىً، وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُها وقال لبيد: لِيَبْكِ على النعْمانِ شَرْبٌ وقَيْنةٌ، ومُحْتَبِطاتٌ كالسَّعالي أَرامِلُ ويقال: خبَطَه إِذا سأَلَه؛ ومنه قول زهير: يَوْماً ولا خابِطاً من مالِه وَرِقا وقال أَبو زيد: خَبَطْتُ فلاناً أَخْبِطُه إِذا وصلْتَه؛ وأَنشد في ترجمة جزح: وإِنِّي، إِذا ضَنَّ الرَّفُودُ برِفْدِه، لمُخْتَبِطٌ من تالِدِ المالِ جازِحُ قال ابن بري: يقال اخْتَبَطَني فلان إِذا جاءَ يَطْلُبُ المَعْروفَ من غير آصِرةٍ؛ ومعنى البيت إِنّي إِذا بَخِل الرَّفُود برفْده فإِني لا أَبْخَلُ بل أَكون مخْتَبِطاً لمن سأَلني وأُعْطِيه من تالِدِ مالي أَي القديم. أَبو مالك: الاخْتِباطُ طلَبُ المعْروفِ والكسب. تقول: اخْتَبَطْت فلاناً واخْتَبَطْتُ مَعْرُوفَه فاختبطني بخير. وفي حديث ابن عامر: قيل له في مرضه الذي مات فيه قد كنت تَقْري الضيفَ وتُعْطِي المُخْتَبِطَ؛ هو طالِبُ الرِّفْدِ من غير سابق معرفة ولا وَسِيلةٍ، شُبّه بِخابطِ الورَقِ أَو خابِطِ الليل. والخِباطُ، بالكسرِ: سمةٌ تكون في الفخذ طويلةٌ عَرْضاً وهي لبني سعد، وقيل: هي التي تكون على الوجه، حكاه سيبويه، وقال ابن الأَعرابي: هي فوق الخَدّ، والجمعُ خُبُطٌ؛ قال وَعْلةُ الجَرْمِيُّ: أَمْ هَلْ صَبَحْتَ بَني الديّانِ مُوضِحةً، شَنْعاء باقِيةَ التَّلْحِيمِ والخُبُطِ؟ وخَبَطَه خَبْطاً: وسَمه بالخِباطِ؛ قال ابن الرماني في تفسير الخِباط في كتاب سيبويه: إِنه الوَسْمُ في الوجه، والعِلاطُ والعِراضُ في العُنُق، قال: والعِراضُ يكون عَرْضاً والعِلاطُ يكون طُولاً. وخبَطَ الرجلُ خبْطاً: طرح نفسَه حيث كان ونام؛ قال دبّاق الدُّبَيْرِيُّ: قَوْداء تَهْدي قُلُصاً مَمارِطَا، يَشْدَخْن باللّيلِ الشُّجاعَ الخابِطا المَمارِطُ: السِّراعُ، واحدتها مِمْرَطةٌ. أَبو عبيد: خبَطَ مثل هَبَغَ إِذا نامَ. والخَبْطةُ: كالزَّكْمةِ تأْخذ قبل الشّتاء، وقد خُبط، فهو مَخْبُوطٌ. والخِبْطةُ: القِطْعةُ من كل شيء. والخِبْطُ والخِبْطةُ والخِبِيطُ: الماء القليلُ يبقى في الحوْضِ؛ قال: إِنْ تَسْلَمِ الدَّفْواءُ والضَّروطُ، يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيطُ والدَّفْواءُ والضَّرُوطُ: ناقَتانِ. والخِبْطة، بالكسر: اللبَنُ القليل يبقى في السقاء، ولا فعل له. قال أَبو عبيد: الخِبْطةُ الجَرْعةُ من الماء تَبْقَى في قِرْبةٍ أَو مَزادة أَو حَوْضٍ، ولا فعل لها؛ قال ابن الأَعرابي: هي الخِبْطةُ والخَبْطةُ والحِقْلةُ والحَقْلَةُ والفَرْسَة والفَراسة والسُّحْبةُ والسُّحابةُ، كله: بقية الماء في الغدير. والحَوْضُ الصغير يقال له: الخَبِيطُ. ابن السكيت: الخِبْطُ والرَّفَضُ نحو من النصف ويقال له الخَبِيطُ، وكذلك الصَّلْصلةُ. وفي الإِناء خِبْطٌ: وهو نحو النِّصْفِ، ويقال خَبِيطٌ؛ وأَنشد: يُصْبِحْ لها في حَوْضِها خَبِيطُ ويقال خَبِيطةٌ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: هَلْ رامَني أَحَدٌ يُرِيدُ خَبِيطتي، أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحَتي ومَكاني؟ والخِبْطةُ: ما بقي في الوِعاء من طعام أَو غيره. قال أَبو زيد: الخِبْطُ من الماء الرَّفْضُ، وهو ما بين الثلث إِلى النصف من السقاء والحوض والغدير والإِناء. قال: وفي القِربة خِبْطةٌ من ماء وهو مثل الجرْعة ونحوها. ويقال: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل أَي بعد صدْرٍ منه. والخِبْطةُ: القِطْعة من البيوت والناس، تقول منه: أَتَوْنا خِبْطة خِبْطة أَي قِطْعة قطعة، والجمع خِبَطٌ؛ قال: افْزَعْ لِجُوفٍ قد أَتتك خِبَطا، مِثل الظَّلام والنهار اخْتَلَطا قال أَبو الربيع الكلابي: كان ذلك بعد خِبْطةٍ من الليل وحِذْفةٍ وخدمة (* قوله «خدمة» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس: خذمة.) أَي قِطْعة. والخَبِيطُ: لبن رائب أَو مَخِيضٌ يُصَبُّ عليه الحليب من اللبن ثم يضرب حتى يختلط؛ وأَنشد: أَو قُبْضة من حازٍرٍ خَبِيط والخِباطُ: الضِّرابُ؛ عن كراع. والخَبْطةُ: ضربة الفحلِ الناقةَ؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: خَرُوجٌ من الخَرْقِ البعيدِ نِياطُه، وفي الشَّوْلِ يُرْضَى خَبْطةَ الطَّرْقِ ناجِلُهْ .


- الخُبَاط : الصَّرْعُ.|الخُبَاط الزكام.


- الخَبْطَةُ : مصدر المرة.|الخَبْطَةُ الزَّكمةُ.|الخَبْطَةُ بقيةُ الماء في الغدير أو الإناء.|الخَبْطَةُ الشيء القليل.|الخَبْطَةُ المطرُ الواسع الضعيف القطر في الأرض. يقال: على فلان خَبطَةٌ جميلة: مَسْحَةٌ جميلة.


- المِخْبَط : ما يُخبط به الشجرُ. والجمع : مَخَابِطُ.


- المِخْبَطةُ : المِخْبَط.


- الخَبِيطُ : لبن رائبٌ يُصَبُّ عليه الحليبُ من اللَّبَن ثم يُضرب حتى يخلط.|الخَبِيطُ الحضُ الذي خبطته الإبل فهدمته.|الخَبِيطُ الحوضُ الصغير.|الخَبِيطُ الماءُ القليل يبقَى في الحوض. والجمع : خُبُط.


- خبَطَ خبَطَ خَبْطا.| طرحَ نفسَه حيث كان لينامَ.|خبَطَ على الباب: دق. يقال: خَبط البابَ: دقَّه.|خبَطَ الشيءَ: وطِئَهُ وطئا شديدا، يقال: خبطَ البعيرُ الأرض بيديه و خبَطَ فلانًا: ضربهُ ضربًا شديدًا.|خبَطَ الليلَ: سار فيه على غير هُدًى. يقال: فلان يخبطُ في عميَاء، وفلانٌ يخبط خَبْط عَشْواء: يأتي ما يأتي بجهالَة وبغير تبَصُّر.|خبَطَ فلانا: سألهُ معروفَهُ من غير معرفةٍ ولا وسيلة ولا قرَابةٍ بينهما.|خبَطَ أَنعَم عليه من غير معرِفَةٍ ولا وسيلة ولا قرابَة بينهما. يقال: خَبَطَ فيهم بخيْرٍ: نفعَهَم.|خبَطَ الشيطان فلانا: أصَابه بشيءٍ من الجنون والصَّرع.|خبَطَ البعيِر: وسمه بالخِبَاط.|خبَطَ القومَ بسيفِه: ضربهم.|خبَطَ الشَّجَرةَ بالمِخْبَطِ: ضربها به ليسقطَ ورقها فهو خابطٌ.


- الخُبَّاطُ : صِغارُ الكَنْعَد: [ نوع من السمك ].


- الخَابِطُ : الضَّرَبَانُ فى الرأس.|الخَابِطُ البعيرُ، يقالُ: ما لَهُ خابِطٌ ولا ناطِحٌ: بعير ولا ثَوْرٌ: أي لا شيءَ له. يقال: لا أدْري أيُّ خابطِ ليلٍ، أَو أيُّ خابِط الليل هو: أيُّ الناس.| وهو خابطُ عَشوةٍ: جَاهلٌ.


- الخِبطُ : الماء القليل يبقى في الحوض.


- الخَبَاطُ : الغُبَارُ.


- اخْتبَطَتِ البلادُ: وقعت فيها الفِتَنُ والغارات.|اخْتبَطَتِ الشَّجَرةَ: خبطَها.| وفي حديث عمر: حديث شريف لقد رأيتُني بهذا الجبلِ أختَطِبُ مَرَّةً، وأختبط أُخرى //.|اخْتبَطَتِ فلانا: سألهُ معْرُوفَهُ من غير معرفه ولا وسيلة ولا قرابَة. يقال: اختبَطَ معروفَ فلانٍ.| وفي حديث عامر اخْتبَطَتِ قيل له في مرضه الذي مات فيه اخْتبَطَتِ : حديث شريف قد كنت تَقْرِي الضَّيْفَ وتعطي المُخْتَبِطَ //.|اخْتبَطَتِ البعيرُ الشَّوكَ: أَكَلَهُ.|اخْتبَطَتِ الأرضَ بيديْه: خبطَها فهو مختبطٌ.


- الخِبَاطُ : سِمَةٌ في الوجه.|الخِبَاطُ سِمَةٌ في الفخِذِ عَرْضًا. والجمع : خُبُطٌ.


- خُبِطَ فلانٌ: صُرِعَ بعِلَّة.|خُبِطَ زُكِمَ فهو مخبوطٌ.


- الخَبَطُ : ما سقط من ورق الشجر بالخبْط والنَّفْض.| وفي الحديث: حديث شريف خرج فى سَريَّة إلى أرض جُهينة، فأصَابهم جوعٌ فأكلوا الخَبَطَ //، فسُمُّوا جيش الخَبَطِ.


- الخِبْطَةُ : مصدرُ الهيئة.|الخِبْطَةُ بقيَّةُ الماء في الغدير والإناء.|الخِبْطَةُ القليلُ.| ومِن كلِّ شيءٍ: القطعةُ والجماعة. يقال: جاءوا خِبطةً خِبْطةً: قطعة قطعة، أو جماعة جماعة. والجمع : خِبَطٌ.


- الخُبْطَةُ : بقية الماء فى الغدير أو الإناء. والجمع : خُبَط.


- الخَبُوطُ : فرسٌ خَبُوطٌ: يخبط الأرض بيديه.| وحاكم خَبُوط: متعسّف.


- تَخبَّطتِ البلادُ: اختَبَطَت.|تَخبَّطتِ الشيءَ: توطَّأهُ.|تَخبَّطتِ الشيطانُ فلانا: خَبَطَهُ.، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) ) .|تَخبَّطتِ البعيرُ الأرضَ بيدِه: خَبَطَهَا.


- (فاعل مِنْ خَبَطَ).|1- جَاءَ خَابِطاً البَابَ : ضَارِباً، دَاقّاً.|2- لاَ أدْرِي أيُّ خَابِطِ لَيلٍ هُوَ :أَيْ أَيُّ النَّاسِ هُوَ.|3- مَا لَهُ خَابِطٌ وَلاَ نَاطِحٌ : أيْ مَالَهُ بَعِيرٌ وَلاَ ثَوْرٌ.|4- خَابِطُ عَشْوَاءَ : جَاهِلٌ .


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَبَطْتُ، أخْبِطُ، اِخْبِطْ، مصدر خَبْطٌ.|1- خَبَطَهُ بِعَصَاهُ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً.|2- يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ :يَتَحَرَّكُ دُونَ عَقْلٍ وَلاَ ضَابِطٍ، كَيْفَمَا اتَّفَقَ.|3- خَبَطَ البَابَ :دَقَّه.|4- خَبَطَ عَلَى الْبَابِ : دَقَّ عَلَيْهِ.|5- خَبَطَ اللَّيْلَ : سَارَ عَلَى غَيْرِ هُدىً- خَبَطَ اللَّيْلَ سَاهِياً لاَ يَدْرِي أيَّ بَابٍ يَخْبِطُ.|6- خَبَطَ الأرْضَ : وَطِئَهَا وَطْئاً شَدِيداً.|7- خَبَطَ العِرْقَ : ضَرَبَ.|8- خَبَطَهُ الشَّيْطَانُ : أصَابَهُ بِمَسٍّ مِنَ الْجُنُونِ.|9- خَبَطَ الْبَعِيرَ : وَسَمَهُ بِالخِبَاطِ. 10- خَبَطَ الرَّجُلَ : سَألَهُ الْمَعْرُوفَ مِنْ غَيْرِ قَرَابَةٍ. 11- خَبَطَهُ بِخَيْرٍ :أعْطَاهُ مِنْ غَيْرِ مَعْرِفَةٍ .


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَخَبَّطَ، يَتَخَبَّطُ، مصدر تَخَبُّطٌ.|1- تَخَبَّطَ فِي مَشَاكِلَ لاَ حَصْرَ لَهَا : وَقَعَ فِيهَا وَهُوَ يُحَاوِلُ التَّخَلُّصَ مِنْهَا .|2- تَخَبَّطَ فِي عَمَلِهِ : أَنْجَزَهُ فِي فَوْضىً وَعَشْوَائِيَّةٍ.|3- تَخَبَّطَهُ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ وَطْأً شَدِيدًا.|4- تَتَخَبَّطُ البَطَّةُ فِي الوَحْلِ أَوِ الْمَ‍اءِ : تُبَطْبِطُ.|5- تَخَبَّطَتِ البِلاَدُ : وَقَعَتْ فِيهَا الفِتَنُ.|6- تَخَبَّطَ الشَّيْطَانُ الرَّجُلَ : مَسَّهُ، أَفْسَدَهُ.البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطانُ مِنَ الْمَسِّ (قرآن) .


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-خُبِطَ الْوَلَدُ : أصَابَهُ الزُّكَامُ .


- (مصدر تَخَبَّطَ).|1- أَنْقَذَهُ مِنَ التَّخَبُّطِ فِي مَشَاكِلَ عَائِلِيَّةٍ : الوُقُوع فِيهَا بِلاَ اهْتِدَاءٍ.|2- التَّخَبُّطُ فِي العَمَلِ : السَّيْرُ فِيهِ بِعَشْوَائِيَّةٍ وَفَوْضىً.|3- تَخَبُّطُ الطَّائِرِ فِي الوَحْلِ : التَّمَرُّغُ فِيهِ وَعَدَمُ القُدْرَةِ عَلَى التَّخَلُّصِ مِنْهُ.|4- تَخَبُّطُ البِلاَدِ فِي الفِتَنِ : الوُقُوعُ فِيهَا.|5- تَخَبُّطُ الشَّيْطَانِ : إِفْسَادُهُ وَمَسُّهُ .


- جمع: خُبُطٌ. |-تَنَاوَلَ خَبِيطاً : لَبَناً رَائِباً يُصَبُّ عَلَيْهِ الحَلِيبُ ثُمَّ يُخْبَطُ حَتَّى يَخْتَلِطَ.


- جمع: خُبُطٌ. |-خَبَطَ الْبَعِيرَ بِخِبَاطٍ : عَلاَمَة، سِمَة.


- جمع: مَخَابِيطُ. |-مِخْبَاطُ التُّرَابِ أَوْ غَيْرِهِ : مَا يُخْبَطُ بِهِ كَالقَضِيبِ وَنَحْوِهِ- نَظَّفْنَا البَيْتَ، نَقَلْنَا الْمَاءَ وَرَشَشْنَا أَرْضِيَّتَهُ الْمُتْرَبَةَ وَبِمِخْبَاطٍ خَشَبِيٍّ خَبَطْنَاهَا. (حنا مينه)


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَخَبَّطَ).|-مُتَخَبِّطٌ فِي عَمَلِهِ : الْمُتَصَرِّفُ فِيهِ بِعَشْوَائِيَّةٍ.


- 1- « ما أدري أي خابط الليل أو أي خابط ليل هو » : أي أي الناس هو


- 1- الأخبط من يضرب الأرض برجليه


- 1- الخبوط من الخيل : الفرس الذي يخبط الأرض بيديه


- 1- إختبطه : ضربه شديدا|2- إختبطت البلاد : وقعت فيها الفتن والغارات|3- إختبط الجمل الشوك : أكله|4- إختبط الأرض بيديه : خبطها


- 1- أصابه الزكام


- 1- تخبط الشيء برجله : وطئه بشدة|2- تخبطه الشيطان : أصابه بمس من الجنون|3- تخبطت البلاد : وقعت فيها الفتن


- 1- خباط : علامة في الوجه|2- خباط : علامة في الفخذ عرضا


- 1- خباط : مرض كالجنون|2- خباط : زكام


- 1- خبطة : بقية الماء في الإناء أو الحوض|2- خبطة : بقية اللبن أو الطعام في الإناء|3- خبطة من الشيء : القطعة|4- خبطة من الليل القطعة|5- خبطة : قليل|6- خبطة : قليل من العشب يبقى في الأرض|7- خبطة : جرعة من الماء


- 1- خبطة : مس من جنون أو نحوه|2- خبطة : زكمة|3- خبطة : بقية الماء في الإناء أو الحوض|4- خبطة : بقية اللبن أو الطعام في الإناء|5- خبطة : شيء قليل|6- خبطة : مسحة « خبطة جمال »


- 1- خبطه : ضربه شديدا|2- خبط الشيء : وطئه شديدا|3- خبط الشجرة بالعصا : شدها ثم ضربها بها ونفض ورقها|4- خبط العرق : ضرب|5- خبط الباب : دقه|6- خبط على الباب : دق عليه|7- خبطه الشيطان : مسه بجنون أو نحوه|8- خبط الليل : سار فيه على غير هدى أو قصد|9- خبطه بخير : أعطاه من غير معرفة بينهما|11- خبط الجمل : وسمه بـ« الخباط » ، وهو علامة|12- خبطه : سأله المعروف من غير قرابة|13- خبط : نام


- 1- خبيط : لبن رائب يصب عليه الحليب ثم يخبط حتى يختلط|2- خبيط : حوض خبطته الجمال فهدمته|3- خبيط : فرس يخبط الأرض بيديه|4- خبيط : حوض صغير|5- خبيط : ماء قليل باق في الحوض


- 1- غبار


- 1- ما يخبط به الشجر أو غيره ، جمع : مخابط


- 1- مخباط : ما يخبط به الشجر أو غيره|2- مخباط : مدقة منظف الثياب


- خ ب ط: (خَبَطَ) الْبَعِيرُ الْأَرْضَ بِيَدِهِ ضَرَبَهَا. وَمِنْهُ قِيلَ: خَبْطُ عَشْوَاءَ. وَهِيَ النَّاقَةُ الَّتِي فِي بَصَرِهَا ضَعْفٌ تَخْبِطُ إِذَا مَشَتْ لَا تَتَوَقَّى شَيْئًا. وَخَبَطَ الشَّجَرَةَ ضَرَبَهَا بِالْعَصَا لِيَسْقُطَ وَرَقُهَا وَبَابُهُمَا ضَرَبَ. وَ (الْخُبَاطُ) بِالضَّمِّ كَالْجُنُونِ وَلَيْسَ بِهِ تَقُولُ مِنْهُ (تَخَبَّطَهُ) الشَّيْطَانُ أَيْ أَفْسَدَهُ.


- خَبْط :مصدر خبَطَ/ خبَطَ على/ خبَطَ في.


- خابِط :- اسم فاعل من خبَطَ/ خبَطَ على/ خبَطَ في |• خابِط ليل: سائر على غير هدى، - ما له خابط ولا ناطح: أي ما له بعير ولا ثور، يقال لمن لا شيء له. |2 - ضربان في الرأس :-أصيب بخابط.


- خبَطَ / خبَطَ على / خبَطَ في يَخبِط ، خَبْطًا ، فهو خابِط ، والمفعول مَخْبوط | • خبَطَ الشَّخصَ ضربه ضربًا شديدًا :-خبطه بقبضة يده، - خبط اللّصّ بالعصا |• خبَط كفًّا على كفٍّ: ضرب إحداهما على الأخرى. |• خبَطَ الشَّجرةَ: ضربها بشيء صلب؛ ليُسقط ورقها أو ثمرها :-خبط الشجرة بالمخبط.|• خبَطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسَّه فخَبَله، أصابه بشيء من الجنون والصَّرْع والأذى? خبَط في الطريق/ خبَط في اللَّيل: سار فيه على غير هدى، - يَخبِط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب، - يَخبِط في عمياء/ خبَط في عمياء: سير على غير هدًى، يفعل الشّيءَ عن جهل. |• خبَطَ البعيرُ الأرضَ بيديه: ضربها، وطئها وطئًا شديدًا. |• خبَطَ البابَ/ خبَطَ على الباب: دقّه، طرقه :-خبط طاولةً/ على طاولة: ضربها بيده بعنف.• خبَطَ في الشَّجرة وغيرِها: اصطدم بها :-خبط في الحائط.


- مِخْبَط ، جمع مَخابِطُ: اسم آلة من خبَطَ/ خبَطَ على/ خبَطَ في: عصا يُضرب بها الشَّجر لجني الثِّمار :-تقاتلوا بالمخابِط.


- خَبْطة ، جمع خَبَطات وخَبْطات.|1- اسم مرَّة من خبَطَ/ خبَطَ على/ خبَطَ في: :-أصيب بخبطة في رأسه، - تعرَّض ساقه لعدّة خَبَطات |• خَبْطة صحفيَّة: سَبْقٌ صحفيٌّ يكون له صدًى، - خَبْطة عشواء: طائشة، أخطأت مقصودها. |2 - (طب) زكام يصيب الإنسانَ قبل الشتاء :-أصابته خبطة.|3 - (طب) داء السكتة أو النقطة.


- تخبَّطَ / تخبَّطَ في يتخبَّط ، تخبُّطًا ، فهو متخبِّط ، والمفعول مُتخبَّط (للمتعدِّي) | • تخبَّطَ الشَّخصُ |1 - تحرّك، اهتز، تقلقل :-تخبَّط من الألم.|2- أخطأ وغلط :-تخبّط في اتِّجاهات مختلفة |• تخبَّط في الجهل: بقي في حالة تخلُّف، - تخبَّط في شقاء نفسيّ: تاه ووقع في حيرة من أمره. |3 - مشى باضطراب. |• تخبَّطَتِ البلادُ: اختبطت، وقعت فيها الفتن والاضطرابات. |• تخبَّطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسّه وأفسده، أَوْقعه في الاضطراب وأصابه بشيء من الجنون والخبل :- {لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} .|• تخبَّطَ في عمله: أدّاه بصورة عشوائيّة :-تخبّط خبط عشواء، - تخبّط في سيره: تصرّف بصورة عشوائيّة.


- اختبطَ / اختبطَ في يختبط ، اختباطًا ، فهو مُختبِط ، والمفعول مُختبَط (للمتعدِّي) | • اختبطَت البلادُ وقعت فيها الفتن والاضطرابات. |• اختبطَ خصمَه: خبطه، ضربه ضربًا شديدًا. |• اختبطَ في شيء: خَبَط فيه، اصطدم به :-اختبط في الحائط.


- خبَّطَ / خبَّطَ على يخبِّط ، تخبيطًا ، فهو مُخبِّط ، والمفعول مخبَّط (للمتعدِّي) | • خبَّطَ فلانٌ أخطأ، غلط. |• خبَّطَ البابَ/ خبَّطَ على الباب: خَبَط، دقّ، قرع، ضرب |• خبّط على يديه: ضرب إحدى يديه بالأخرى علامة الدهشة أو الخوف أو الندم.


- خَبْط :مصدر خبَطَ/ خبَطَ على/ خبَطَ في.


- خبَطَ / خبَطَ على / خبَطَ في يَخبِط ، خَبْطًا ، فهو خابِط ، والمفعول مَخْبوط | • خبَطَ الشَّخصَ ضربه ضربًا شديدًا :-خبطه بقبضة يده، - خبط اللّصّ بالعصا |• خبَط كفًّا على كفٍّ: ضرب إحداهما على الأخرى. |• خبَطَ الشَّجرةَ: ضربها بشيء صلب؛ ليُسقط ورقها أو ثمرها :-خبط الشجرة بالمخبط.|• خبَطَ الشَّيطانُ فلانًا: مسَّه فخَبَله، أصابه بشيء من الجنون والصَّرْع والأذى? خبَط في الطريق/ خبَط في اللَّيل: سار فيه على غير هدى، - يَخبِط خَبْطَ عَشْواء: يتصرَّف على غير هدًى، يخطئ ويصيب، - يَخبِط في عمياء/ خبَط في عمياء: سير على غير هدًى، يفعل الشّيءَ عن جهل. |• خبَطَ البعيرُ الأرضَ بيديه: ضربها، وطئها وطئًا شديدًا. |• خبَطَ البابَ/ خبَطَ على الباب: دقّه، طرقه :-خبط طاولةً/ على طاولة: ضربها بيده بعنف.• خبَطَ في الشَّجرة وغيرِها: اصطدم بها :-خبط في الحائط.


- خبَّطَ / خبَّطَ على يخبِّط ، تخبيطًا ، فهو مُخبِّط ، والمفعول مخبَّط (للمتعدِّي) | • خبَّطَ فلانٌ أخطأ، غلط. |• خبَّطَ البابَ/ خبَّطَ على الباب: خَبَط، دقّ، قرع، ضرب |• خبّط على يديه: ضرب إحدى يديه بالأخرى علامة الدهشة أو الخوف أو الندم.


- طا خبط البعير الأرض بيده خبْ : ضرﺑﻬا. ومنه قيل: خبْط عشْواء، وهي الناقة التي في بصرها ضعف، تخْبط إذا مشتْ، لا تتوقّى شيئا. وخبط الرجل، إذا طرح نفسه حيث كان لينام. وخبطْت الشجر خبْطا، إذا ضربتها بالعصا ليسقط ورقها. واخْتبطني فلان، إذا جاءك يطلب معروفك من غير آصرة. وخبطْت الرجل، إذا أنعمت عليه من غير معرفة بينكما. قال علقمة بن عبدة: وفي كلّ حيّ قد خبطْتبنعْمة ... فحقّ لشأْ س من نداكذنوب شأس: اسم أخي علقمة. وقولهم: ما أدري أيّ خابط لي ل هو؟ أيْ أيّ الناس هو. والخباط بالضم، كالجنون وليس به. تقول منه تخبّطه الشيطان، أي أفسده. والخباط، بالكسر: سمة في الفخذ طويلة عرضا. تقول منه خبط بعيره خبْطا. والخبْطة، بالكسر: القليل من اللبن. وقال أبو زيد: الخبْط من الماء: الرفض، وهو ما بين الثلث إلى النصف من السقاء، والحوض، والغدير، والإناء. قال: وفي القرْبة خبْطة من ماء، وهو مثل الجرْعة ونحوها. ولم يعْرف له فعلا. ويقال أيضا: كان ذلك بعد خبْطة من الليل، أي بعد صد ر منه. والخبْطة أيضا: القطعة من البيوت والناس، والجمع خبطْ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.