أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ. والمُخْتَتي: الناقِصُ. وخَتَوْتُ الرجُلَ: كَفَفْته عن الأَمر. وخَتَا الثوبَ خَتْواً: فَتَلَ هُدْبَه. والخاتِية من العِقْبان: التي تَخْتاتُ، وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها. ويقال: خاتَتَ تَخُوتُ. يقال: خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ، قال: ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ، وهو مقلوب من خات. الأَصمعي في المهموز: اخْتَتأَ ذَلَّ؛ وأَنشد لعامر بن الطفيل: ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ، ما عِشْتُ، صَوْلَتي، ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه، لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال: إِنما ترك همزة ضرورة؛ قال وقال الشاعر: بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ ويقال: هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد؛ وأَنشد لأَوْس بن حُجْر: يَدِبُّ إِليه خاتِياً، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال: أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض. الليث: المُخْتَتِي الذَّلِيلُ؛ قال ابن بري: وقيل في خاتِي من قول جرير: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة. ابن الأَعر ابي: الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ.


- : (و (} خَتَا) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ. وَفِي اللِّسانِ: خَتَا الرجُلُ ( {يخْتُو) } خَتْواً: إِذا رأَيْته (انْكَسَرَ من حُزْنٍ أَو) تَغَيَّر لَوْنَه مِن (فَزَعٍ أَو مَرَضٍ فتَخَشَّعَ) ؛ قالَهُ الليْثُ. ( {كاخْتَتَى) رُباعِيّاً. (و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: خَتَا (الثَّوْبُ) خَتْواً (فَتَلَ هُدْبَهُ، فَهُوَ) ثَوْبٌ (} مَخْتُوٌّ) مَفْتُولٌ هُدْبَه. (و) خَتَا (فلَانا) خَتْواً: (كَفَّهُ عَن الأَمْرِ) ورَدَعَهُ. ( {وأخْتَى) الرجُلُ: (باعَ مَتاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً. (} والمُخْتَتي: النَّاقِصُ) ، وَهُوَ مِن خَتَا لَوْنُه إِذا تَغَيَّر من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الخاتي: هُوَ الخاتِلُ، قالَ أَوْسُ: يَدِبُّ إِلَيْهِ} خاتِياً يَدَّرِي لَهُ ليفْقِرَهُ فِي رَمْيِهِ وَهُوَ يُرْسِلُ وليلٌ {خاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ؛ وَبِه فُسِّرَ قَوْلُ جريرٍ: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بهَا فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا والليلُ خاتِينَقَلَهُ ابنُ بَرِّي. وقالَ الليْثُ:} المُخْتَتِي الذَّلِيلُ. وقالَ الأَصْمعيُّ فِي المَهموزِ: اخْتَتَأَ ذَلَّ، وأَنْشَدَ لعامِرِ بنِ الطُّفَيْل: وَلَا {يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ مَا عِشْتُ صَوْلَتي وَلَا} أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ المُتَهَدِّدِوإنِّي وَإِن أَوْعَدْتُه أَوْ وَعَدْتُه لمُخْلِفُ إيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقالَ: إنَّما تركَ هَمْزَه ضَرُورَةً، وَقد سَبَقَ ذلِكَ فِي الهَمْزةِ؛ وقالَ الشاعِرُ: بَكَتْ جَزَعاً أنْ عَضَّهُ السَّيْفُ {واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابنِ حازِمِ وخَتَا يَخْتُو خَتْواً: انْقَضَّ، وَهُوَ مَقْلوبُ خات؛ وَمِنْه} الخاتَيَةُ للعُقابِ إِذا انْقَضَتْ.


- : (ي ( {الخاتِيَةُ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هِيَ (العُقابُ) . وقالَ غيرُهُ: هِيَ مِن العِقْبانِ الَّتِي تَخْتَاتُ، وَهُوَ صَوْتُ جَناحَيْها وانقِضاضِها. وَقد خَتَتْ وخاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ. (} واْخَتَتى) الرجُلُ: (تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخافَةِ سُلْطانٍ ونحوِها) ؛ يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الخَتْيُ: الطَّعْنُ الوِلاءُ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (


- ـ الخَتُّ: الطَّعْنُ مُدارَكَاً، وع. ـ والخَتَتُ، مُحَرَّكَةً: الفُتورُ في البَدَنِ. ـ والخَتيتُ: الخَسيسُ، والناقِصُ. ـ وأخَتَّ: اسْتَحْيا، ـ وـ فُلاناً: أخَسَّ حَظَّه. ـ وخُتَّى، بالضم (كَرُبَّى) د ببابِ الأَبْوابِ. وابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى: شيخ البخاريِّ.


- ـ خَتَا يَخْتُو: انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ، ـ كاخْتَتَى، ـ وـ الثَّوْبَ: فَتَلَ هُدْبَهُ، ـ فهو مَخْتُوٌّ، ـ وـ فُلاناً: كَفَّهُ عن الأَمْرِ. ـ وأَخْتَى: باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً. ـ والمُخْتَتَى: النَّاقِصُ.


- الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي.


- اخْتَتَى : خَتَا.


- خَتَاُ خَتْوًا: تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ.|خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته.|خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت.|خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه.|خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ.|خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ.


- أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا.


- يختيّ :- اسم منسوب إلى يَخْت. |2 - مَنْ يُمارِس رياضة اليخوت.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.