المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- الخُثُورَةُ: نقيض الرِّقَّةِ. والخُثُورَةُ: مصدر الشيء الخاثر، خَثَرَ اللبن والعسل ونحوهما، بالفتح، يَخْثُر. وخَثِرَ وخَثُرَ، بالضم، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَراناً؛ قال الفراء: خَثُرَ بالضم لغة قليلة في كلامهم؛ قال: وسمع الكسائي خَثِرَ، بالكسر؛ وأَخْثَرَه هو وخَثَّرَهُ. الأَصمعي: أَخْثَرْتُ الزُّبْدَ تركته خاثراً وذلك إِذا لم تُذِبْهُ. وفي المثل: ما يَدْرِي (* قوله: «وفي المثل ما يدري إلخ» يضرب للمتحير المتردد في الأَمر، وأَصله أَن المرأَة تسلأ السمن أَي تذيبه فيختلط خاثره أَي غليظه برقيقه فلا يصفو فتبرم بأَمرها فلا تدري أَتوقد تحته حتى يصفو وتخشى أَن هي أوقدت أَن يحترق فتحار لذلك، كذا في القاموس وشرحه). أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ. وخُثارَةُ الشيء: بقيته. والخُثارُ: ما يبقى على المائدة. وخَثَرَتْ نفسه، بالفتح: غَثَتْ وخَبُثَتْ وثَقُلَتْ واخْتَلَطَتْ. ابن الأَعرابي: خَثَرَ إِذا لَقِسَتْ نفسه، وخَثِرَ إِذا استحيا. وفي الحديث: أَصبح رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وهو خاثر النفس؛ أَي ثقيلها غير طَيِّبٍ ولا نَشِيطٍ؛ ومنه قال: يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما لي أَرى ابْنَكِ خاثِر النَّفْسِ؟ قالت: ماتَتْ صَعْوَتُهُ. وفي حديث علي، كرم الله وجهه. فذكرنا له الذي رأَينا من خُثُورِه. وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنفس أَي مختلطون. والخَاثِرُ والمُخْثِرُ: الذي يجد الشيء القليل من الوجع والفترة. وخَثِرَ فلان أَي أَقام في الحَيِّ ولم يخرج مع القوم إِلى المِيرةِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- : (خَثَرَ اللَّبَنُ) والعَسَلُ ونَحْوُهما (ويُثَلَّث) . قَالَ الفَرَّاءُ: خَثُر بالضَّمّ لُغَة قليلَة فِي كَلامِهِم، قَالَ: وسَمِع الكِسَائِيّ خَثِرَ بالكسْر، يَخْثَر (خَثْراً) ، بفَتْح فَسْكُون، (وخُثوراً) بالضِّمِّ، وهما مَصْدَرَا خَثَرَ بالفَتْح على القِيَاس (وخَثَارَةً) ، بالفَتْح، (وخُثُورَةً) ، بالضَّمّ، مصْدَرَا خَثُرَ، بالضّمّ، (وخَثَرَاناً) ، بالتَّحْرِيك، مَصْدَر خَثَرَ، بالفَتْح، وَهُوَ شَاذٌّ، لأَنَّه لَيْسَ فِيهِ مَعْنَى التَّقَلُّبِ والحَركَة، وبقِي عَلَيْهِ من مصَادر خَثِرَ بِالْكَسْرِ الخَثَر، مُحَرَّكَةً، وهاذا هُوَ التَّحْقِيق الجَارِي على قَوَاعِد عِلْم التَّصْرِيف واللُّغَة (: غَلُظ) ، ضِدُّ رَقَّ. (وأَخْثَرَه) هُوَ (وخَثرَّه) تَخْثِيراً. ويُقَال: ذَهَبَ صَفُوه (و) بَقِيَتْ (خُثَارَتُه) ، بالضَّمّ، أَي (بَقِيَّتُه) . (و) من المَجَاز: (خَثَرَتْ نَفْسُه) ، بالفَتْح، كَمَا ضَبَطَه الجَوْهَرِيّ: (غَثَتْ) وخَبُثَت وثَقُلَت (واخْتَلَطَتْ) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وَقَالَ ابنُ الأَعرابِيّ: خَثَرَ إِذا لَقِسَت نَفْسُه. وَفِي الحَديث (أَصْبَح رَسُولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلموهو خاثِرُ النَّفْسِ) ، أَي ثَقِيلُها غَيْرُ طَيِّب وَلَا نَشِيط. وأَجِدُني خائِراً: مُتَكَسِّراً فاتِراً. وإِنَّه لَخَاثِرُ العِظَام. وَفِي الحَدِيث قَالَ: (يَا أُمَّ سُلَيْم، مَالِي أَرَى ابْنَكِ خَاثِرَ النَّفْس؟ قالَت: ماتَت صَعُوَتُه) ومَصْدَرُه الخُثُور. وَمِنْه حَدِيثُ عَلِيّ: (فَذَكَرْنَا لَهُ الَّذِي رَأَيْنعا مِنْ خُثُورِه) . هاذا هُوَ القِيَاس فِي مَصْدَرِه بِناءً على أَنَّه خَثَرَت نَفْسُه، بالفَتْح لَا غَير، على ضَبْطِ الجَوْهَرِيّ وغَيْرِه من الأَئِمّة، لَا على إِطْلاقِ المُصَنِّف، كَمَا هُو ظاهِر، فحِينئذٍ مَا وَقَعَ فِي عِبَارَة الشِّفَاءِ خُثَارَةُ النَّفْس وضَبَطه البُرْهَانُ الحَلَبِيّ وابنُ التِّلِمْسَانِيّ وعليّ الْقَارِي بالضَّمّ، وفَسَّروه أَخْذاً من النِّهَايَة وغَيْره بثِقَلِ النَّفْسِ وعَدَمِ نَشاطِها غَيْرُ جَيِّدٍ، لأَنَّ إِجماعَ اللُّغَوِيّين على أَنَّ الخُثَارَةَ، بالضّمّ هِيَ البَقِيّة، والقِياسُ دالُّ على ذالك كالحُثَالَة والصُّبَابة، والحَقُّ أَنَّه بالفَتْح كَمَا ضَبَطَه ابنُ رَسْلان، وصَوَّبَه الشِّهَاب الخفَاجِيّ وجَعَلَه القِيَاسَ، وكأَنَّه أَراد التَّعْبِير بهَا عَن جَمُودِهَا تَشْبِيهاً لَهَا باللَّبَن أَو نَحْوِه ممّا يَصِحُّ وَصْفُه بالخَثَارَة، كَمَا حَقَّه شيخُنَا، وهاذا مُلَخَّصه، وَهُوَ بَحْثٌ نَفِيس. (و) خَثِرَ الرَّجُل، (كفَرِح: اسْتَحْيَا. و) من المَجاز: خَثِرَ (الرَّجُلُ: أَقامَ فِي الحَيِّ وَلم يَخْرُجْ مَعَ القَوْمِ إِلى المِيرَة) ، لِحَيَاءٍ أَو ثِقَلٍ فِي النَّفْسِ. (و) من المَجَاز: (الخَاثِرَةُ: الفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ. يُقَال: رأَيتُ خاثِرَةً من النَّاس، أَي جَمَاعَةً كَثِيفَةً، كَمَا فِي الأَسَاس) . (و) الخَاثِرَةُ: المرأَةُ (الَّتِي تَجِد الشَّيْءَ القَلِيلَ مِنَ الوَجَعِ) والفَتْرَةَ، كالمُخْثِرَة. (وقَوْمٌ خُثَرَاءُ الأَنْفُسِ وخَثْرَى الأَنْفُسِ) ، أَي (مُخْتَلِطُونَ) . (و) قَالَ الأَصْمَعِيُّ: (أَخْثَر الزُّبْدَ: تَرَكَه خَاثِراً) ، وذالِك إِذا لم يُذِبْه. (و) من أَمْثَالهم (لَا (يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَمْ يُذِيبُ) ، ذَكَرَه المَيْدَانِيّ فِي مَجْمَع الأَمْثَال، وَهُوَ يَضْرَبُ للمُتَحَيِّر المُتَرَدِّد) فِي الأَمْرِ. (وأَصْلُه أَنَّ الْمَرْأَة تَسْلأُ السَّمْنَ) ، أَي تُذِيبُه (فيَخْتَلِطُ خَاثِرُه) ، أَي غَلِيظُه، (بِرَقِيقِه فَلَا يَصْفُو فتَبْرَمُ بأَمْرِهَا فَلَا تَدْرِي أَتُوِقدُ) تَحْتَه (حَتَّى يَصْفُوَ، وتَخْشَى إِنْ) هِيَ (أَوقَدَتْ أَن يَحْتَرِقَ، فتَحَارُ) لِذالِك حَيْرَةً فِي أَمْرِهَا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- ـ خَثَرَ اللَّبَنُ، ويُثَلَّثُ، خَثْراً وخُثُوراً وخَثارَةً وخُثُورَةً وخَثَرَاناً: غَلُظَ، وأخْثَرَهُ وخَثَّرَهُ. ـ وخُثارَتُهُ: بَقِيَّتُهُ. ـ وخَثَرَتْ نَفْسُهُ: غَثَتْ واخْتَلَطَتْ. وكفَرِحَ: اسْتَحْيا، ـ وـ الرجلُ: أقامَ في الحَيِّ، ولم يَخْرُجْ مع القومِ إلى المِيرة. ـ والخاثِرَةُ: الفِرْقَةُ من الناسِ، والتي تَجِدُ الشيءَ القليلَ من الوَجَعِ. ـ وقومٌ خُثَراءُ الأَنْفُسِ ـ وخَثْرَى الأَنْفُسِ: مُخْتَلِطُونَ. ـ وأخْثَرَ الزُّبْدَ: تَرَكَهُ خاثِراً. و "ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أم يُذِيبُ " : يُضْرَبُ للمُتَحَيِّرِ المُتَرَدِّدِ، وأصْلُهُ أن المرأةَ تَسْلأ السَّمْنَ، فَيَخْتَلِطُ خاثرُهُ بِرَقِيقهِ، فلا يَصْفُو، فَتَبْرَمُ بأمْرِها، فلا تَدْرِي أتُوقِدُ حتى يَصْفُو، وتَخْشَى إن أوقَدَتْ، أن يَحْتَرِقَ فَتَحارُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- الخُثَارُ من كل شيء: فَضْلته وبقيَّته. يقال: خُثار المائدة., أخثَرَ فلانٌ: خَثَرَ.|أخثَرَ الزُّبدَ: تركه خاثرًا فلم يُذِبْهُ.| وفي المثل: :- ما يدري أَيُخْثِرُ أم يذيب :-: يضرب للمتحيِّر المتردِّد., خَثَرَ اللبنُ ونحوه خَثَرَ خَثْرًا، وخُثُورًا، وخَثَرَانًا: ثَخُنَ وغَلُظَ.|خَثَرَ نفسُه: غَثت واختلطت.|خَثَرَ فلان: أحس قليلا من الفُتُور والتكسر. يقال: هو خاثر النفس، وخاثر العظام., الخُثارَة : الخُثار., خَثَّرَ : اللبنَ: جعله خاثرًا., خَثُرَ اللبنُ ونحوه، والنَّفْسُ خَثُرَ خَثَارَة، وخُثُورَةً: خَثَرَ فهو خَثِيرٌ.| وهو خَثير النفس. والجمع : خُثَرَاءُ، وخَثْرَى.


المعجم الغني
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- (فعل: رباعي متعد).| أَخْثَرْتُ، أُخْثِرُ، أَخْثِرْ، مصدر إِخْثَارٌ.|1- أَخْثَرَتِ اللَّبَنَ : صَيَّرَتْهُ مُكَثَّفاً وَجَامِداً، رَوَّبَتْهُ.|2- أَخْثَرَ الزُّبْدَ : لَمْ يُذِبْهُ، تَرَكَهُ شدِيداً., (فعل: ثلاثي لازم).| خَثَرَ، يَخْثُرُ، مصدر خَثْرٌ- خَثَرَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ حَتَّى يَكادُ يَتَقَيَّأُ- مَشَى فَعَثَرَ وَرَابَ فَخَثَرَ : (التوحيدي) ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَثُرَ، يَخْثُرُ، اُخْثُرْ، مصدر خَثَارَةٌ، خُثُورَةٌ- خَثُرَ اللَّبَنُ : خَثِرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَثِرَ، يَخْثَرُ، مصدر خَثَرٌ- خَثِرَ اللَّبَنُ : خَثَرَ، ثَخُنَ، غَلُظَ..., (فاعل مِنْ خَثَرَ).|-صَارَ اللَّبَنُ خَاثِراً : رَائِباً، غَلِيظاً، مُكَثَّفاً ., (مصدر تَخَثَّرَ) - تَخَثُّرُ اللَّبَنِ : رَوْبُهُ، خَثْرُهُ ., (فعل: خماسي لازم).| تَخَثَّرَ، يَتَخَثَّرُ، مصدر تَخَثُّرٌ- تَخَثَّرَ اللَّبَنُ : رَابَ، خَثَرَ., (فعل: رباعي متعد).| خَثَّرْتُ، أخَثِّرُ، خَثِّرْ، مصدر تَخْثِيرٌ - خَثَّرَ اللَّبَنَ : صَيَّرَهُ خَاثِراً., (مصدر أَخْثَرَ).|-إِخْثَارُ اللَّبَنِ : تَصْيِيرُهُ مُكَثَّفاً وَجَامِداً، تَرْوِيبُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- 1- أخثر اللبن : جعله يثخن ويشتد|2- أخثر الزبد : لم يذبه بل تركه شديدا, 1- خثارة من الشيء : بقيته|2- خثارة : ما يبقى من غليظ اللبن, 1- خثر اللبن : جعله يغلظ ويشتد, 1- خثر اللبن : غلظ ، اشتد, 1- خثرت نفسه : اضطربت حتى تكاد تتقيأ, 1- الخثار من الشيء : بقيته « خثار المائدة », 1- خاثر من اللبن الغليظ|2- خاثر : « هو خائر النفس » : أي هو ثقيل النفس غير نشيط, 1- جماعة من الناس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- خ ث ر: (الْخُثُورَةُ) ضِدُّ الرِّقَّةِ، وَقَدْ (خَثَرَ) اللَّبَنُ بِالْفَتْحِ يَخْثُرُ بِالضَّمِّ (خُثُورَةً) . وَقَالَ الْفَرَّاءُ: (خَثُرَ) بِالضَّمِّ لُغَةٌ فِيهِ قَلِيلَةٌ. قَالَ: وَسَمِعَ الْكِسَائِيُّ (خَثِرَ) بِالْكَسْرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- خثَرَ يَخثُر ، خَثْرًا وخُثُورًا وخُثُورةً وخَثَرانًا ، فهو خاثر | • خثَر اللَّبنُ ونحوُه راب، ثخُن وغلُظ |• اختلط الخاثرُ بالزُّباد: اختلط الخيرُ بالشرّ، والجيِّد بالرديء، والحقّ بالباطل. |• خثَر الرَّجلُ: أحسَّ بشيءٍ من الفتور :-خثَر بعد طول عناءٍ ومشقَّة.|• خثَرت نفسُه: جاشت وتهيّأت للقيء., خثُرَ يَخثُر ، خَثارةً وخُثُورًا وخُثُورةً ، فهو خَثير | • خثُر اللَّبنُ ونحوُه خثَر، غَلُظَ وثَخُن :-شرابٌ خثير.|• خثُرَتِ نفسُه: خثَرت، جاشت وتهيّأت للقيء :-هو مريض خثير النَّفس., خُثارة | • الخُثارةُ من كلِّ شيءٍ فَضْلته وبقيَّته :-خثارة المائدة، - خُثارة اللّبن: ما يُبْقى من غليظ اللّبن., خَثَران :مصدر خثَرَ., خَثْر :مصدر خثَرَ., خثَّرَ يخثِّر ، تخثيرًا ، فهو مخثِّر ، والمفعول مُخثَّر | • خثَّر اللَّبنَ ونحوَه جعله ثخينًا غليظًا، رائبًا، حوَّله من مادَّة سائلة إلى مادَّة جامدة أو شبه جامدة., خُثُورة :مصدر خثَرَ وخثُرَ., أخثرَ يُخثِر ، إخثارًا ، فهو مخثِر ، والمفعول مُخثَر | • أخثر اللَّبنَ ونحوَه جعله ثخينًا، غليظًا، رائبًا ولم يُذِبْه :-ما يدري أيُخثِر أم يُذيب [مثل]: يُضرب للمتحيِّر المتردِّد., تخثُّر :- مصدر تخثَّرَ |• مانع التخثُّر: مادَّة تمنع تخثُّر الدَّم. |2 - (طب) تحوُّل بروتينات معيّنة في بلازما الدم إلى جلطة. |• التَّخثُّر التَّاجيّ: (طب) ما يحدث في الشَّرايين التَّاجيّة بسبب تغيُّر مرضيّ بجُدُرِها. |• تخثُّر الدَّم: (طب) تجمُّده بفعل انفصال المصل عن قسمه الأحمر., تخثَّرَ يتخثّر ، تخثُّرًا ، فهو متخثِّر | • تخثَّر اللَّبنُ ونحوُه مُطاوع خثَّرَ: خَثَر، ثخُن وغلُظ. |• تخثَّر الدَّم: (طب) تجمدت كُريَّاته بانفصال المصل عن قسمها الأحمر., خَثِير ، جمع خثيرون (للعاقل {وخُثراءُ} للعاقل) وخَثْرى (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خثُرَ., خُثُور :مصدر خثَرَ وخثُرَ., خَثارة :مصدر خثُرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- خَثْر :مصدر خثَرَ., خثَرَ يَخثُر ، خَثْرًا وخُثُورًا وخُثُورةً وخَثَرانًا ، فهو خاثر | • خثَر اللَّبنُ ونحوُه راب، ثخُن وغلُظ |• اختلط الخاثرُ بالزُّباد: اختلط الخيرُ بالشرّ، والجيِّد بالرديء، والحقّ بالباطل. |• خثَر الرَّجلُ: أحسَّ بشيءٍ من الفتور :-خثَر بعد طول عناءٍ ومشقَّة.|• خثَرت نفسُه: جاشت وتهيّأت للقيء., خثُرَ يَخثُر ، خَثارةً وخُثُورًا وخُثُورةً ، فهو خَثير | • خثُر اللَّبنُ ونحوُه خثَر، غَلُظَ وثَخُن :-شرابٌ خثير.|• خثُرَتِ نفسُه: خثَرت، جاشت وتهيّأت للقيء :-هو مريض خثير النَّفس., خثَّرَ يخثِّر ، تخثيرًا ، فهو مخثِّر ، والمفعول مُخثَّر | • خثَّر اللَّبنَ ونحوَه جعله ثخينًا غليظًا، رائبًا، حوَّله من مادَّة سائلة إلى مادَّة جامدة أو شبه جامدة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خثر
جذر الكلمة: خثر

- خثارة الشيء: بقيّته. والخثارة: ما يبقى على المائدة. والخثورة: نقيض الرقّة. يقال: خثر اللبن بالفتح يخْثر: قال الفرّاء: خثر بالضم لغة فيه قليلة. قال: وسمع الكسائيّ خثر بالكسر. ويقال: خثرتْ نفسه بالفتح: اختلطت. وقوم خثراء الأنفس وخْثرى الأنفس، أي مختلطون. وخثر فلان، أي أقام في الحيّ ولم يخرج مع القوم إلى الميرة. الأصمعي:أخثْرت الزبْد: تركته خاثرا، وذلك إذا لم تذبْه. وفي المثل: ما يدريأيخْثر أم يذيب.



الأكثر بحثاً