المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خرسى
جذر الكلمة: خرس

- الخَرَسُ: ذهاب الكلام عِيّاً أَو خِلْقَةً، خَرِسَ خَرَساً وهو أَخْرَسُ. والخَرَسُ، بالتحريك: المصدر، وأَخْرَسَه اللَّه. وجمل أَخْرَسُ: لا ثَقب لشِقْشِقَتِه يَخْرُج منه هَدِيرُه فهو يُردِّدُه فيها، وهو يُستحب إِرسالُه في الشَّوْلِ لأَنه أَكثر ما يكون مِئْناثاً. وعَلَم أَخْرَسُ: لا يسمع في الجبل له صَدًى، يعني العَلَم الذي يهتدى به؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد: وأَيْرَمٌ أَخْرَسُ فوق عَنْزِ والأَيْرَمُ: العَلَم فوق القارَةُ يُهْتَدى به. والأَحْرَس: القديم (* قوله «والأحرس القديم إلخ» كذا بالأصل ولعل هنا سقطاً وكأَنه قال ويروى الأحرس بالحاء المهملة وهو إلخ وقد تقدم الاستشهاد بالبيت على ذلك في ح ر س وليس الخرس بالمعجمة من معاني الدهر أَصلاً.) العادي مأْخوذ من الحَرْس، وهو الدهْرُ. والعنز: القارة السوداء؛ قال وأَنشدنيه أَعرابي آخر:وأَرَمٌ أَعْيَسُ فَوق عَنْزِ قال: والأَعْيَسُ الأَبيض. والعَنْزُ: الأَسْوَدُ من القُور، قارة عَنْزٌ: سوداء. وناقة خَرْساء: لا يسمع لها رُغاء. وكتيبة خَرْساء إِذا صَمَتَتْ من كثرة الدُّرُوعِ أَي لم يكن لها قَعاقِعُ، وقيل: هي التي لا تسمع لها صوتاً من وَقارِهِمْ في الحرب. قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول للبن الخاثر: هذه لَبَنَة خَرْساء لا يسمع لها صوت إِذا أُريقت. المحكم: وشربة خَرْساء وهي الشربة الغليظة من اللبن. ولبن أَخْرَسُ أَي خاثر لا يسمع له في الإِناء صوت لغلظه. وقال أَبو حنيفة: عين خَرْساء وسحابة (* قوله «عين خرساء وسحابة إلخ» كذا بالأصل. ولو قال كما قال شارح القاموس: وعين خرساء لا يسمع لجريها صوت، وسحابة إلخ لكان أحسن.) خَرْساء لا رعد فيها ولا برق ولا يسمع لها صوت رعد. قال: وأَكثر ما يكون ذلك في الشتاء لأَن شدة البرد تُخْرِسُ البَرَدَ وتُطفئ البَرْقَ. الفراء: يقال وَلاَّني عُرْضاً أَخْرَسَ أَمْرَسَ؛ يريد أَعْرَضَ عني ولا يكلمني. والخَرْساء: الداهية. والعِظامُ الخُرْسُ: الصُّمُّ، قال: حكاه ثعلب. والخَرْساءُ من الصخور: الصَّمَّاء؛ أَنشد الأَخفش قول النابغة: أَواضِعَ البيتِ في خَرْساءَ مُظْلِمَةٍ تُقَيَّدُ العَيْرَ، لا يَسْري بها السَّاري ويروى: تقيد العين، وهو مذكور في موضعه. والخُرْسُ والخِراسُ: طعام الولادة؛ الأَخيرة عن اللحياني، هذا الأَصل ثم صارت الدعوة للولادة خُرْساً وخِراساً؛ قال الشاعر: كلُّ طعامٍ تَشْتَهي رَبيعَهْ: الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعَهْ وخَرَّسْتُ على المرأَة تَخْريساً إِذا أَطعمت في ولادتها. والخُرْسَةُ: التي تُطْعِمُها النُّفَساءُ نَفْسَها أَو ما يُصْنع لها من فَريقَةٍ ونحوها. وخَرَسَها يَخْرُسُها؛ عن اللحياني، وخَرَّسَها خُرْسَتَها وخَرَّسَ عنها، كلاهما: عملها لها؛ قال: وللَّه عَيْنا مَنْ رَأَى مثلَ مِقْيَسِ، إِذا النُّفَساء أَصْبَحَتْ لم تُخَرَّسِ وقد خُرِّسَتْ هي أَي يجعلُ لها الخُرْسُ؛ قال الأَعْلم الهُذَليُّ يصف حَدْبَ الزمان وعَدَمَ الكسب حتى إِن المرأَة النفساء لا تُخَرَّسُ والفَطِيم لا يُسْكَتُ بِحِتْرٍ، وهو الشيء اليسير من الطعام وغيره: إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً، ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُها الحِتْرُ: الشيء القليل الحقير، أَي ليس لهم شيء يُطْعِمُون الصبي من شدّة الأَزْمَةِ. وقوله غلاماً منتصب على التمييز فيكون بياناً للبِكْر، لأن البِكْر يكون غلاماً وجارية، وأَراد أَن المرأَة إِذا أَذْكَرَتْ كانت في النفوس آثَر والعنايَةُ بها آكَدَ، فإِذا اطُّرِحَتْ دل ذلك على شدّة الجَدْب وعموم الجَهْدِ. وفي الحديث في صفة التمر: هي صُمْتَةُ الصبي وخُرْسَةُ مَرْيَمَ؛ الخُرْسَة: ما تَطْعَمُه المرأَةُ عند وِلادِها. وخَرَّسْتُ النفساء: أَطعمتها الخُرْسَة. وأَراد قول اللَّه عز وجل: وهُزّي إِليك بِجِذع النخلة تُساقِطْ عليك رُطَباً جَنِيّاً. والخُرْسُ، بلا هاء: الطعام الذي يدعى إِليه عند الولادة. وفي حديث حَسَّان: كان إِذا دُعِيَ إِلى طعام قال: إِلى عُرْس أَم خُرْس أَم إِعْذارٍ؟ فإِن كان في واحد من ذلك أَجاب، وإِلا لم يُجِبْ؛ وأَما قول الشاعر يصف قوماً بقلة الخير: شَرُّكُمْ حاضِرٌ وخَيْرُكُمُ دَ رُّ خَرُوسٍ، من الأَرانِبِ، بِكْرِ فيقال: هي البِكْرُ في أَوّل حملها، ويقال: هي التي يعمل لها الخُرْسَةُ. ومن أمثالهم: تَخَرّسي لا مُخَرِّسَةَ لَكِ. وقال خالد بن صفوان في صفة التمر: تُحْفَةُ الكبير، وصُمْتَةُ الصغير، وتَخْرِسَةُ مَرْيم. كأَنه سماه بالمصدر وقد تكون اسماً كالتَّنْهِيَةِ والتَّوْديَةِ. وتَخَرَّسَت المرأَةُ: عَمِلَتْ لنفسها خُرْسَة. والخَرُوسُ من النساء: التي يعمل لها شيء عند الولادة. والخَرُوس أَيضاً: البِكْر في أَول بطن تحمله. ويقال للأَفاعي: خُرْسٌ؛ قال عنترة: عليهم كلُّ مُحْكَمَةٍ دِلاصٍ، كأَن قَتِيرَها أَعْيانُ خُرْسِ والخَرْسُ والخِرْسُ: الدَّنُّ؛ الأَخيرة عن كراع، والصاد في هذه الأَخيرة لغة. والخَرَّاسُ: الذي يعمل الدّنانَ؛ قال الجعدي: جَوْنٌ كَجَوْنِ الخَمَّارِ حَرَّدَه الْـخَرَّاسُ، لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ الناقس: الحامض؛ قال العجاج: وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِرْ قال الأَزهري: وقرأْت في شعر العجاج المقروء على شمر: مُعَلِّقِينَ في الكلالِيبِ السُّفَرْ، وخَرْسه المُحْمَرُّ فيه ما اعْتُصِرْ قال: الخَرْسُ الدنّ، قيده بالخاء. والخَرَّاس أَيضاً: الخَمَّار. وخُراسانُ: كُورَةٌ، النسب إِليها خُراسانيٌّ، قال سيبويه: وهو أَجود، وخُراسِيٌّ خُرْسِيٌّ، ويقال: هم خُرْسانٌ كما يقال هم سُودانٌ وبِيضانٌ؛ ومنه قول بَشَّار: في البيت من خُرْسان لا تُعابُ يعني بناته، ويجمع على الخُرَسِينَ، بتخفيف ياء النسبة كقولك الأَشْعَرين؛ وأَنشد: لا تُكْرِيَنَّ بعدها خُرَسِيَا .


المعجم الوسيط
الكلمة: خرسى
جذر الكلمة: خرس

- الخَرُوسُ من النِّساءِ: التي يُعمَل لها عند الولادة ما تأْكله أَو تَحْسُوه أَيَّامًا.|الخَرُوسُ البكرُ في أَوّل بطن تحمله.|الخَرُوسُ القليلةُ الدَّرُّ., خَرَّسَ على النُّفَساء: أَطعم في ولادتها الخُرْسَةَ.|خَرَّسَ النُّفَساءَ: عَمِل لها الخُرْسَةَ. يقال: خَرّسَ عنها.|خَرَّسَ أَطعَمَها الخُرْسَةَ., تَخرَّسَتِ المرأَةُ: عملت لنفسها الخُرْسة، وفي المثل: :- تَخَرَّسي يا نفْسُ لا مُخرَّسَةَ لك :-: يضرب في قيام المرء بحاجته حِين لا يجد مَن يقومُ له بها., خَرَسَ النُّفَساءَ خَرَسَ خَرْسًا: عَمِل لها الخُرْسَةَ.|خَرَسَ أطعمها الخُرْسَةَ., تَخَرْسَنَ : أتى خُرَاسانَ.|تَخَرْسَنَ أَقام بها.|تَخَرْسَنَ تشبَّه بأَهلها في عاداِتهم أَو طبائعِهم., الخَرْسَاءُ : الأفْعَى.|الخَرْسَاءُ الدَّاهيةُ. والجمع : خُرْسٌ., الخُرْسُ : الخِراسُ. والجمع : أَخْرَاسٌ., الخُرْسَةُ : ما يُصنع للنُّفَساءِ من طعامٍ أَو حَساء.| وفي الحديث في صفة التّمر: حديث شريف هي صُمْتَةُ الصَّبِيّ، وخُرْسَةُ مَريم //., أَخْرَسَتِ الأرضُ: لم تَصْلُحُ للزراعة.|أَخْرَسَتِ الله فلانًا: أصابه بالخَرَس., الخِرْسُ : الخَرْسُ.|الخِرْسُ الأرضُ لا تصلح للزِّراعة., تَخارَسَ : ادَّعَى الخَرَسَ وليس به., الخَرْسُ : الدَّنُّ. يقال: سَمِن حتَّى صَار كالخَرْسِ. والجمع : خُرُوسٌ., الخِرَاسُ : طعام الولادة يُدْعَى إليه., خَرِسَ خَرِسَ خَرَسًا: انعقدَ لسانُه عن الكلام خِلْقَةً أو عِيًّا.|خَرِسَ الجملُ: ردَّدَ هديرَه في شِقْشِقته فلم يَبِنْ له رُغَاءٌ.|خَرِسَ الكتيبةُ: رَزُنَتْ فلم يُسْمَعْ لسلاحها قَعقعةٌ ولا لرجالها جَلَبَةٌ.|خَرِسَ اللبنُ: خُثُرَ فلم يُسْمَعْ له صوتٌ إِذا أُريق.|خَرِسَ السحابُ: خلا من الرَّعد والبرق.|خَرِسَ الماءُ: لم يُسْمَعْ لجريه صَوْتٌ.|خَرِسَ الجبلُ: لم يُرَجِّعُ صدى الصَّوت.|خَرِسَ الأَرضُ: لم تَصْلُحْ للزراعة فهو أَخْرَسُ، وهي خَرْسَاءُ. والجمع : خُرْسٌ، وخُرْسَانٌ.|خَرِسَ فلانٌ: شرب بالخَرْسِ.| ولم ينم اللَّيل فهو خَرِسٌ., الخَرَّاسُ : صانِعُ الخُرُوس: [الدِّنانِ‏].‏ Z| و الخَرَّاسُ بائعُها.|الخَرَّاسُ الخَمَّارُ., اسْتَخْرَسَتِ الأرضُ: لم تَصْلُح للزراعة.


المعجم الغني
الكلمة: خرسى
جذر الكلمة: خرس

- (مصدر أخْرسَ).|-إِخْرَاسُ الرَّجُلِ :إِصَابَتُهُ بِالبُكْمِ، إِسْكاتُهُ., (فعل: رباعي متعد).| أَخْرَسْتُ، أُخْرِسُ، أخْرِسْ، مصدر إِخْرَاسٌ- أَخْرَسَهُ اللَّهُ : أصَابَهُ بِالبُكْمِ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَرِسْتُ، أخْرَسُ، اِخْرَسْ، مصدر خَرَسٌ.|1- خَرِسَ وَلَمْ يَعُدْ يَنْبِسُ بِبِنْتِ شَفَةٍ : اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ- اِخْرَسْ، قَطَعَ اللهُ لِسَانَكَ.|2- خَرِسَ الْجُنُودُ : لَمْ يَعُدْ يُسْمَعُ لِسِلاَحِهِمْ صَوْتٌ.|3- خَرِسَ الْمَاءُ : لَمْ يُسْمَعْ لِجَرْيِهِ صَوْتٌ .|4- خَرِسَ السَّحَابُ : خَلاَ مِنَ الرَّعْدِ وَالْبَرْقِ.|5- خَرِسَتِ الأرْضُ : لَمْ تَعُدْ صَالِحَةً لِلزِّرَاعَةِ.|6- خَرِسَ الجَبَلُ : لَمْ يُرْجِعْ صَدَى الصَّوْتِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| خَرَّسْتُ، أُخَرِّسُ، خَرِّسْ، مصدر تَخْرِيسٌ.|1- خَرَّسَ عَلَى النُّفَسَاءِ : أطْعَمَ فِي وِلاَدَتِهَا الْخُرْسَةَ- خَرَّسَ عَنْهَا.|2- خَرَّسَ النُّفَسَاءَ : عَمِلَ لَهَا الخُرْسَةَ., (فعل: ثلاثي متعد).| خَرَسْتُ، أَخَرُسُ، اُخْرُسْ، مصدر خَرْسٌ- خَرَسَ الْمَرْأَةَ النُّفَسَاءَ : عَمِلَ لَهَا الْخُرْسَةَ., جمع: خُرُوسٌ. | (مصدر خَرَسَ).|-مَلأَ الخَرْسَ : الْجَرَّةَ الْكَبِيرَةَ., جمع: خُرْسٌ. مؤ: خَرْسَاءُ. جمع: خَرْسَاواتٌ | .‏ (صف).|1- وَلَدٌ أخْرَسُ : مَنِ انْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ، الأَبْكَمُ.|2- مَرَّتْ سَحَابَةٌ خَرْسَاءُ : سَحَابَةٌ دُونَ رَعْدٍ وَلاَ بَرْقٍ.|3- صَخْرٌ أخْرَسُ : لاَ يُحْدِثُ أيَّ صَدىً., جمع: أخْرَاسٌ. | طَعَامُ الْوِلاَدَةِ يُهَيَّأُ خِصِّيصاً لِهَذِهِ الْمُنَاسَبَةِ وَيُشَارِكُ فِي أكْلِهِ الأهْلُ., مُؤَنَّثُ أخْرَسَ. |-وُلِدَتْ خَرْسَاءَ : مَعْقُودٌ لِسَانُهَا، لاَ تَنْطِقُ .


المعجم الرائد
الكلمة: خرسى
جذر الكلمة: خرس

- 1- إستخرست الأرض : لم تصلح للزراعة, 1- خراس : صانع « الخروس » ، وهي الجرار الكبيرة|2- خراس بائع الخروس|3- خراس : خمار, 1- خرس : إنعقد لسانه خلقة أو عجزا فلم يستطع الكلام|2- خرس الجيش : لم يسمع له صوت|3- خرس السحاب : لم يكن فيه برق ورعد|4- خرس الماء : لم يسمع لجريه صوت|5- خرست الأرض : لم تصلح للزراعة|6- خرس : لم ينم, 1- خرس المرأة النفساء : عمل لها « الخرسة » ، وهي طعام|2- خرس المرأة النفساء : أطعمها الخرسة, 1- خرساء : مؤنث أخرس|2- خرساء : داهية ، مصيبة|3- خرساء : حية|4- خرساء : سحابة ليس فيها برق ولا رعد, 1- مصدر خرس|2- جرة كبيرة ، جمع : خروس, 1- خروس : إمرأة في أول حملها|2- خروس : مرأة نفساء تعمل لها « الخرسة » ، وهي طعام, 1- إدعى الخرس وليس بأخرس, 1- طعام يصنع للمرأة النفساء, 1- طعام يصنع ويقدم إلى المرأة النفساء في حالات الولادة, 1- الطعام الذي يصنع ويقدم إلى المرأة النفساء في حالات الولادة, 1- أخرس : أبكم ، انعقد لسانه عن الكلام ، جمع : خرس وخرسان وأخارس ، مؤنث خرساء|2- « لبن أخرس » : شديد لا يسمع له صوت عند خضه في إنائه, 1- أخرسه : أصابه بالخرس|2- أخرست الأرض : لم تصلح للزراعة, 1- تخرست المرأة « النفساء » ، وهي المرأة إذا ولدت : اتخذت لنفسها « الخرسة » ، وهي طعام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خرسى
جذر الكلمة: خرس

- خ ر س: (خَرِسَ) مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (أَخْرَسُ) وَ (أَخْرَسَهُ) اللَّهُ. وَالنِّسْبَةُ إِلَى (خُرَاسَانَ خُرْسِيٌّ) وَ (خُرَاسِيٌّ) وَ (خُرَاسَانِيٌّ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: خرسى
جذر الكلمة: خرس

- خرِسَ يَخرَس ، خَرَسًا ، فهو أَخْرَسُ | • خَرِس فلانٌ عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر :-طفل أخرسُ، - قارعت خَصْمي بالحجّة فخرِس., أخرسَ يُخرس ، إخراسًا ، فهو مخرِس ، والمفعول مخرَس | • أخرسه اللهُ أصابه بالخَرَس. |• أخرس خصمَه: أسكته :-أخرسه بالحجّة., انخرسَ ينخرس ، انخراسًا ، فهو مُنخرِس | • انخرسَ فلانٌ خرِس، انعقد لسانُه عن الكلام لعيٍّ أو غيره., خَرَس :- مصدر خرِسَ. |2 - انحباس الصوت في الحيّ والجماد :-عمَّ الخَرَسُ مساكن الحيّ في الليل., أخْرَسُ ، جمع خُرْس وخُرْسان، مؤ خَرْساء، جمع مؤ خُرْس وخُرْسان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرِسَ |• رماه الله بخرساء، - سحابة خرساءُ: لا ترعد، - كتيبة خَرْساءُ: ليس لها جَلَبة ولا أصوات، - لبن أخرسُ: خاثر لا يتخضخض في إنائه., تخارسَ يتخارس ، تخارُسًا ، فهو متخارِس | • تخارس أمام القاضي تظاهر بالخَرَس وليس به :-يتخارس الولد مازحًا لُيضحك أهلَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خرسى
جذر الكلمة: خرس

- خَرَس :- مصدر خرِسَ. |2 - انحباس الصوت في الحيّ والجماد :-عمَّ الخَرَسُ مساكن الحيّ في الليل., خرِسَ يَخرَس ، خَرَسًا ، فهو أَخْرَسُ | • خَرِس فلانٌ عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر :-طفل أخرسُ، - قارعت خَصْمي بالحجّة فخرِس.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خرسى
جذر الكلمة: خرس

- بالفتح الخرْس . الدنّ. ويقال للذي يعمله: خرّاس. والخرْس بالضم: طعام الولادة. وأمّا طعام النفساء نفسها فهي الخرْسة. يقال: خرّسْت على المرأة تخْريسا، إذاأطْعمْت في ولادﺗﻬا، وقد خرّستْ هي، أي جعل لها الخرسْ. قال الشاعر: إذا النفساء لم تخرّسْببكْ رها ... غلاما ولم يسْكتْبحتْرفطيمها والحتر: الشيء الحقير القليل. أي ليس لهم شيء يطعمون الصبيّ من شدة الأزْمة. والخرس، بالتحريك: مصدر الأخرْس. وأخْرسه الله. وكتيبة خرْساء، هي التي لا تسمع لها صوتا من وقارهم في الحرب. وقال أبو عبيد: هي التي صمتتْ من كثرة الدروع ليست لهاقعاقع. ولبنأخرْس: أي خاثر لا صوت له في الإناء. وسحابة خرْساء: ليس فيها رعد ولا برق. وعلمأخْرس، إذا لم يسْمع في الجبل صوت صدى.



الأكثر بحثاً