المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ. والخاسِئُ: الـمَطْرُود. وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه. قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ. الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد. وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه. والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ. وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي. وقال الزجاج في قوله عز وجل: قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ. وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين. وقال الزجاج: مُبْعَدِين. وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء. فقال: لا تَفْعَلْ. فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً. فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ. فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي. وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني. قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين. وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا. وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال. وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها. وكانت بينهم مُخاسأَةُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- : ( {خَسَأَ الكلْبَ، كمنع) إِذا (طَردَه) وأَبعده، وَقَالَ اللَّيْث: زَجَره (} خَسْأً) بِفَتْح فَسُكُون ( {وخُسُوءًا) كقُعودٍ (و) خَسَأَ (الكلْبُ) نفْسُه (: بَعُدَ) ، يتعدّى وَلَا يتَعَدَّى (} كانْخَسَأَ! وخَسِئَ) مثل جَبَرْتُه فجَبَر، ورجَعْته فرجَع، وَقَالَ: كَالكَلْبِ إِنْ قِيلَ لَه {اخْسَإِ} انْخَسَأْ وأَما قَوْلهم: اخْسَأْ إِلَيْكَ، أَي اخْسَأْ عَنِّي، فَهُوَ من الْمجَاز، وَقَالَ الزّجَّاجُ فِي قَوْله تَعَالَى: {قَالَ {اخْسَئُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلّمُونِ} (الْمُؤْمِنُونَ: 108) مَعْنَاهُ تَبَاعُدُ سَخَطٍ، وَقَالَ ابْن إِسحاق لِبَكْر بن حَبيب: مَا أَلْحَنُ فِي شيءٍ، فَقَالَ: لَا تَفْعَل، فَقَالَ: فخُذْ كَلمةً، فَقَالَ: هَذِه واحدةٌ، قل: كَلِمَهْ، ومرَّت بِهِ سِنَّوْرَةٌ، فَقَالَ لَهَا: اخْسَأْ، فَقَالَ: أَخطأْتَ، إِنما هُوَ} اخْسَئي. (و) من المجازِ عَن أَبي زيدٍ {خَسَأَ (البَصَرُ) خَسْأً وخُسُوءًا أَي سَدِرَ و (كَلَّ) ، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {يَنقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ} خَاسِئًا} (الْملك: 4) وَقَالَ الزّجاج: أَي صاغِراً وَقيل: مُبْعَداً، أَو هُوَ فاعِلٌ بِمَعْنى مَفعولٍ، كَقَوْلِه تَعَالَى. {فِى عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ} (الحاقة: 21) أَءَ مَرْضِيَّة. ( {والخاسئُ من الكلابِ والخنازيرِ: المُبْعَد) المَطرودُ الَّذِي (لَا يُتْرَك أَن بَدْنُو من الناسِ) وَكَذَلِكَ من الشَّيَاطِين. والخاسيءُ: الصاغرُ القَمِيءٌ. (و) } - الخَسِيءُ، (كأَميرٍ: الرديءُ من الصُّوف) ، وَبِه صَدَّر فِي (العُباب) . (و) من الْمجَاز: ( {خَاسَئُوا} وتَخَاسَئُوا) إِذا (تَرَامَوْا بَينهم بالحِجارةِ) ، وَكَانَت بَينهم {مُخَاسَأَةٌ، والتركيبُ يَدُلُّ على الإِبعادِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- ـ خَسَأَ الكَلْبَ، كَمَنَعَ: طَرَدَهُ، خَسْئاً وخُسُوءاً، د ـ و ـ الكَلْبُ: بَعُدَ، ـ كانْخَسَأَ وخَسِئَ، ـ و ـ البَصَرُ: كَلَّ. ـ والخَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ: المُبْعَدُ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ. وكأَمِير: الرَّدِيءُ من الصُّوفِ. ـ وخاسَؤُوا، وتَخاسَؤُوا: تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة.


المعجم الوسيط
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسء

- خَاسَأَ القَوْمُ: تَرَامَوْا بينهم بالحجارَة., تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا. يقال: تخاسأَ القَوْمُ بالحِجارةِ., الخَسيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- الخاسئُ من الكلابِ: البعيدُ الذي لا يُترَكُ أَن يدْنُوَ من الناسِ.|الخاسئُ الصَّاغِرُ الذَّليل., خَسَأَ البَصَرُ خَسَأَ خَسْئًا، وخُسُوءا: كَلُّ وأَعْيَا.، وفي التنزيل العزيز: الملك آية 4ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِليْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ) .|خَسَأَ الكَلْبُ وَغَيْرُهُ: بَعُدَ وَذَلَّ. يقال: اخْسَأْ عَنِّي.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 108قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُون ) ) ، و: الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) ) .|خَسَأَ الكلْبَ وغَيْرَهُ: طَردَهُ وَأَبْعَدَهُ., انْخَسَأَ البَصَرُ: خَسَأً.|انْخَسَأَ الكلبُ: خَسَأَ.


المعجم الغني
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- (فاعل مِنْ خَسَأَ).|1- رَجُلٌ خَاسِئٌ :ذَليلٌ خَاضِعٌ.الملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير(قرآن).|2- كَلْبٌ خَاسِئٌ : مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ. الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ(قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَسَأْتُ، أَخْسَأُ، اِخْسَأْ، مصدر خَسْءٌ، خُسُوءٌ.|1- خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ.|2- خَسَأَ اللّصُّ : سَكَتَ، ذَلَّ.|3- خَسَأَ الكَلْبُ :بَعُدَ، ذُلَّ- اِخْسَأْ عَنِّي.|4- خَسَأَ الْكَلْبَ : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسء

- 1- إنخسأ البصر : تعب|2- إنخسأ الكلب : بعد ذليلا, 1- خسأ البصر : تعب شديدا, 1- خسأ الكلب : بعد وطرد|2- خسأ الكلب : أبعده ، طرده (, 1- تخاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة, 1- خسئ الكلب : بعد وطرد, 1- الخسيء من الصوف : الرديء, 1- خاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة, 1- خاسئ : ذليل خاضع|2- خاسئ من الكلاب المطرود المبعد من الناس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- خ س أ: (خَسَأَ) الْكَلْبَ طَرَدَهُ مِنْ بَابِ قَطَعَ، وَخَسَأَ هُوَ بِنَفْسِهِ مِنْ بَابِ خَضَعَ، وَ (انْخَسَأَ) أَيْضًا. وَ (خَسَأَ) الْبَصَرُ سَدِرَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَخَضَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسء

- خاسِئ :- اسم فاعل من خسَأَ وخسِئَ. |2 - صاغِر ذليل :-أصبح خاسِئًا من أثر فعلته الدَّنيئة، - {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} ., خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء (للمتعدِّي) | • خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي، - {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} .|• خسَأ البصرُ: كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} .|• خسَأ الكلبَ وغيرَه: طرده وأبعده.


المعجم المعاصر
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ | • خسِئ الكلبُ بَعُد |• خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه. |• خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا., انخسأَ ينخسئ ، انخساءً ، فهو منخسِئ | • انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ: بَعُد. |• انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب :-انخسأ بصرُه من مداومة القراءة., خَسْء :مصدر خسَأَ وخسِئَ., خُسُوء :مصدر خسَأَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسء

- خَسْء :مصدر خسَأَ وخسِئَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء (للمتعدِّي) | • خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي، - {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} .|• خسَأ البصرُ: كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} .|• خسَأ الكلبَ وغيرَه: طرده وأبعده.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خسئا
جذر الكلمة: خسأ

- أخسأت الكلب خسْ : طردته، وخسأ الكلب بنفسه يتعدى ولا يتعدى. وانخسأ أيضا. وقال: كالكلب إن قلت له اخْسْأ فانخسأ أبو زيد: خسأ بصره خسْأ وخسوءا، أي سدر، ومنه قوله تعالى: " ينقلبْ إليك البصر خاسئا وهو حسير " . وتخاسأ القوم بالحجارة: تراموا ﺑﻬا، وكانت بينهم مخاسأة.