أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَطْبُ: الشَّأْنُ أَو الأَمْرُ، صَغُر أَو عَظُم؛ وقيل: هو سَبَبُ الأَمـْر. يقال: ما خَطْبُك؟ أَي ما أَمرُكَ؟ وتقول: هذا خَطْبٌ جليلٌ، وخَطْبٌ يَسير. والخَطْبُ: الأمر الذي تَقَع فيه المخاطَبة، والشأْنُ والحالُ؛ ومنه قولهم: جَلَّ الخَطْبُ أَي عَظُم الأَمرُ والشأْن. وفي حديث عمر، وقد أَفْطَروا في يومِ غيمٍ من رمضان، فقال: الخَطْبُ يَسيرٌ. وفي التنزيل العزيز: قال فما خَطْبُكُم أَيـُّها الـمُرسْلون؟ وجمعه خُطُوبٌ؛ فأَما قول الأَخطل: كَلَمْعِ أَيْدي مَثاكِيلٍ مُسَلَّبةٍ، * يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدّهْرِ والخُطُبِ إِنما أَراد الخُطوبَ، فحذفَ تخفيفاً، وقد يكونُ من باب رَهْنٍ ورُهُنٍ. وخَطَب المرأَةَ يَخْطُبها خَطْباً وخِطْبة، بالكسر، الأَوَّل عن اللحياني، وخِطِّيبَى؛ وقال الليث: الخِطِّيبَى اسمٌ؛ قال عديُّ بن زيد، يذكر قَصْدَ جَذِيمة الأَبرَشِ لخِطْبةِ الزَّبَّاءِ: لخِطِّيبَى التي غَدَرَتْ وخانَتْ، * وهنّ ذَواتُ غائلةٍ لُحِينا قال أَبو منصور: وهذا خطاٌ مَحْضٌ، وخِطِّيبَى، ههنا، مصدرٌ كالخِطْبَةِ، هكذا قال أَبو عبيد، والمعنى لخِطْبةِ زَبَّاءَ، وهي امرأَةٌ غَدَرَت بجَذِيمة الأَبْرَشِ حين خَطَبَها، فأَجابَتْه وخاستْ بالعهد فقَتَلَتْه. وجَمعُ الخاطب: خُطَّاب. الجوهري: والخَطيبُ الخاطِبُ ، والخِطِّيبَى الخُطْبة. وأَنشد بيتَ عَدِيّ بن زيد؛ وخَطَبَها واخْتَطَبَها عليه. والخِطْبُ: الذي يَخْطُب المرأَةَ. وهي خِطْبُه التي يَخْطُبُها، والجمع أَخطابٌ؛ وكذلك خِطْبَتُه وخُطْبَتُه، الضمّ عن كُراع، وخِطِّيباهُ وخِطِّيبَتُه وهو خِطْبُها، والجمعُ كالجمع؛ وكذلك هو خِطِّيبُها، والجمع خِطِّيبون، ولا يُكَسَّر. والخِطْبُ: المرأَةُ الـمَخطوبة، كما يقال ذِبْح للمذبوحِ. وقد خَطَبها خَطْباً، كما يقال: ذَبَحَ ذَبْحاً. الفرَّاءُ في قوله تعالى: من خِطْبة النساءِ؛ الخِطْبة مصدر بمنزلة الخَطْبِ، وهو بمنزلة قولك: إِنه لحَسَن القِعْدة والجِلْسةِ. والعرب تقول: فلان خِطْبُ فُلانة إِذا كان يَخْطُبها. ويقُول الخاطِبُ: خِطْبٌ !فيقول الـمَخْطُوب إِليهم: نِكْحٌ !وهي كلمة كانتِ العرب تَتزَوَّجُ بها. وكانت امرأَةٌ من العرب يقال لها: أُمُّ خارجِةَ، يُضْرَبُ بها الـمَثَل، فيقال: أَسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارجة. وكان الخاطِب يقوم على باب خِبائِها فيقول: خِطْبٌ! فتقول: نِكْحٌ !وخُطْبٌ !فيقال: نُكْحٌ! ورجلٌ خَطَّابٌ: كثير التَّصَرُّفِ في الخِطْبةِ؛ قال: بَرَّحَ، بالعَيْنَينِ، خَطَّابُ الكُثَبْ، يقولُ: إِني خــاطِبٌ، وقد كذَبْ، وإِنمــــــا يخْطُبُ عُسًّا من حَلَبْ <ص:361> واخْتَطَب القومُ فُلاناً إِذا دَعَوْه إِلى تَزْويجِ صاحبَتهِم. قال أَبو زيد: إِذا دَعا أَهلُ المرأَة الرجلَ إِليها ليَخْطُبَها، فقد اخْتَطَبوا اختطاباً؛ قال: وإِذا أَرادوا تَنْفيق أَيِّمِهم كذَبوا على رجلٍ، فقالوا: قد خَطَبها فرَدَدْناه، فإِذا رَدَّ عنه قَوْمُه قالوا: كَذبْتُم لقد اخْتَطَبْتُموه، فما خَطَب إِليكم. وقوله في الحديث: نَهَى أَن يَخْطُبَ الرجلُ على خِطْبةِ أَخيهِ. قال: هو أَن يخْطُب الرجلُ المرأَةَ فَترْكَنَ إِليه ويَتَّفِقا على صَداقٍ معلومٍ، ويَترَاضَيا، ولم يَبْقَ إِلاّ العَقْد؛ فأَما إِذا لم يتَّفِقَا ويَترَاضَيا، ولم يَرْكَنْ أَحَدُهما إِلى الآخر، فلا يُمنَع من خِطْبَتِها؛ وهو خارج عن النَّهْي. وفي الحديث: إِنَّه لحَرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ يُخَطَّبَ أَي يجابَ إِلى خِطْبَتِه. يقال: خَطَب فلانٌ إِلى فلانٍ فَخَطَّبَه وأَخْطَبَه أَي أَجابَه. الخِطابُ والـمُخاطَبَة: مُراجَعَة الكَلامِ، وقد خاطَبَه بالكَلامِ مُخاطَبَةً وخِطاباً، وهُما يَتخاطَبانِ. الليث: والخُطْبَة مَصْدَرُ الخَطِيبِ، وخَطَب الخاطِبُ على المِنْبَر، واخْتَطَب يَخْطُبُ خَطابَةً، واسمُ الكلامِ: الخُطْبَة؛ قال أَبو منصور: والذي قال الليث، إِنَّ الخُطْبَة مَصْدَرُ الخَطِيبِ، لا يَجوزُ إِلاَّ عَلى وَجْهٍ واحدٍ، وهو أَنَّ الخُطْبَة اسمٌ للكلام، الذي يَتَكَلَّمُ به الخَطِيب، فيُوضَعُ موضِعَ الـمَصْدر. الجوهري: خَطَبْتُ على المِنْبَرِ خُطْبةً، بالضم، وخَطَبْتُ المرأَةَ خِطْبةً، بالكَسْرِ، واخْتَطَبَ فيهما. قال ثعْلب: خَطَب على القوْم خُطْبةً، فَجَعَلَها مصدراً؛ قال ابن سيده: ولا أَدْرِي كيف ذلك، إِلاَّ أَن يكونَ وَضَعَ الاسْمَ مَوْضِعَ الـمَصْدر؛ وذهب أَبو إِسْحق إِلى أَنَّ الخُطْبَة عندَ العَرَب: الكلامُ الـمَنْثُورُ الـمُسَجَّع، ونحوُه. التهذيب: والخُطْبَة، مثلُ الرِّسَالَةِ، التي لَها أَوّلٌ وآخِرٌ. قال: وسمعتُ بعضَ العَرَب يقولُ: اللهم ارْفَعْ عَنَّا هذه الضُّغْطة، كأَنه ذَهَب إِلى أَنَّ لها مُدَّة وغايةً، أَوّلاً وآخراً؛ ولو أَراد مَرَّة لَقال ضَغْطَة؛ ولو أَرادَ الفعلَ لَقالَ الضِّغْطَة، مثلَ المِشْيَةِ. قال وسمعتُ آخَرَ يقولُ: اللهم غَلَبَني فُلانٌ على قُطْعةٍ من الأَرض؛ يريدُ أَرضاً مَفْرُوزة. ورَجُلٌ خَطِيبٌ: حَسَن الخُطْبَة، وجَمْع الخَطِيب خُطَباءُ. وخَطُبَ، بالضم، خَطابَةً، بالفَتْح: صار خَطِيباً. وفي حديث الحَجّاج: أَمِنْ أَهْلِ الـمَحاشِد والـمَخاطِبِ؟ أَراد بالـمَخَاطب: الخُطَبَ، جمعٌ على غيرِ قياسٍ، كالـمَشَابِهِ والـمَلامِحِ؛ وقيل: هو جَمْع مَخْطَبة، والـمَخْطَبة: الخُطْبَة؛ والـمُخاطَبَة، مُفاعَلَة، من الخِطاب والـمُشاوَرَة، أَراد: أَنـْتَ من الذينَ يَخْطُبون الناسَ، ويَحُثُّونَهُم على الخُروجِ، والاجْتِمَاعِ لِلْفِتَنِ. التهذيب: قال بعض المفسرين في قوله تعالى: وفَصْلَ الخِطابِ؛ قال: هو أَن يَحْكُم بالبَيِّنة أَو اليَمِين؛ وقيل: معناه أَن يَفْصِلَ بينَ الحَقِّ والبَاطِل، ويُمَيِّزَ بيْن الحُكْمِ وضِدِّهِ؛ وقيلَ فصلُ الخِطَاب أَمـّا بَعْدُ؛ وداودُ، عليه السلام، أَوَّلُ من قال: أَمـَّا بَعْدُ؛ وقيل: فَصلُ الخِطاب الفِقْهُ في القَضَاءِ. وقال أَبو العباس: معنى أَمـَّا بعدُ، أَمـَّا بَعْدَ ما مَضَى من الكَلامِ، فهو كذا وكذا. والخُطْبَةُ: لَوْنٌ يَضْرِب إِلى الكُدْرَةِ، مُشْرَبٌ <ص:362> حُمْرةً في صُفْرةٍ، كَلَوْنِ الحَنْظَلَة الخَطْبَاءِ، قبلَ أَن تَيْبَسَ، وكَلَوْنِ بَعضِ حُمُرِ الوَحْشِ. والخُطْبَةُ: الخُضْرَةُ، وقيل: غُبْرَة تَرْهَقُها خُضْرَة، والفعلُ من كلِّ ذلك: خَطِبَ خَطَباً، وهو أَخْطَب؛ وقيلَ: الأَخْطَبُ الأَخْضَرُ يُخالِطُه سَوَادٌ. وأَخْطَبَ الحَنْظَل: اصْفَرَّ أَي صَار خُطْبَاناً، وهو أَن يَصْفَرَّ، وتصير فيه خُطوطٌ خُضْرٌ. وحَنْطَلةٌ خَطْباءُ: صفراءُ فيها خُطوطٌ خُضْرٌ، وهي الخُطْبانةُ، وجمعها خُطْبانٌ وخِطْبانٌ، الأَخيرة نادرة. وقد أَخْطَبَ الحَنْظَل وكذلك الحِنْطة إِذا لَوَّنَتْ والخُطْبانُ: نِبْتةٌ في آخرِ الحشِيشِ، كأَنها الهِلْيَوْنُ، أَوأَذْناب الحَيَّاتِ، أَطْرافُها رِقَاقٌ تُشْبه البَنَفْسَج، أَو هو أَشدُّ منه سَواداً، وما دون ذلك أَخْضَرُ، وما دون ذلك إِلى أُصُولِها أَبيضُ، وهي شديدةُ الـمَرارةِ. وأَوْرَقُ خُطْبانِيٌّ: بالَغُوا به، كما قالوا أَرْمَكُ رادِنِيٌّ. والأَخْطَبُ: الشِّقِرَّاقُ، وقيل الصُّرَدُ، لأَنّ فيهما سَواداً وبَياضاً؛ وينشد: ولا أَنْثَنِي، مِن طِيرَةٍ، عن مَرِيرَةٍ، * إِذا الأَخْطَبُ الداعِي، على الدَّوْحِ صَرْصَرَا ورأَيت في نسخةٍ من الصحاح حاشيةً: الشِّقِرّاقُ بالفارسِيَّة، كأَسْكِينَهْ. وقد قالوا للصَّقْرِ: أَخْطَبُ؛ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة الهذلي: ومِنَّا حَبِيبُ العَقْرِ، حينَ يَلُفُّهم، * كما لَفَّ، صِرْدانَ الصَّريمةِ، أَخْطَبُ وقيل لليَدِ عند نُضُوِّ سوادها من الحِنَّاءِ: خَطْباءُ، ويقال ذلك في الشَّعَرِ أَيضاً. والأَخْطَب: الحِمارُ تَعْلُوه خُضْرَة. أَبو عبيد: من حُمُرِ الوَحْشِ الخَطْباءُ، وهي الأَتانُ التي لها خَطٌّ أَسودُ على مَتْنِها، والذكَر أَخْطَبُ؛ وناقةٌ خَطْباءُ: بَيِّنة الخَطَبِ؛ قال الزَّفَيانُ: وصاحِبِي ذاتُ هِبابٍ دَمْشَقُ، * خَطْباءُ وَرْقاءُ السَّراةِ، عَوْهَقُ وأَخْطَبانُ: اسم طائرٍ، سُمِّي بذلك لِخُطْبةٍ في جَناحَيْه، وهي الخُضْرَة. ويدٌ خَطْباءُ: نَصَل سَوادُ خِضابِها من الحِنّاءِ؛ قال: أَذَكرْت مَيَّةَ، إِذْ لَها إِتْبُ، * وجَدائِلٌ، وأَنامِلٌ خُطْبُ وقد يقال في الشَّعَر والشَّفَتَيْن. وأَخْطَبَكَ الصَّيْدُ: أَمْكَنَكَ ودَنا منكَ. ويقال: أَخْطَبَكَ الصَّيْدُ فارْمِه أَي أَمـْكَنَكَ، فهو مُخْطِبٌ. والخَطَّابِيَّة: من الرافِضةِ، يُنْسَبون إِلى أَبي الخَطَّابِ، وكان يَأْمـُر أَصحابَه أَن يَشهدوا، على مَنْ خالَفَهم، بالزُّورِ.


- : (الخَطْبُ: الشَّأْنُ) ، ومَا خَطبُكَ؟ أَي مَا شَأْنُك الَّذِي تَخطُبُه، وَهُوَ مجَاز، كَمَا فِي (الأَساس) . (و) الخَطْب: الحالُ، و (الأَمْرُ صَغُرَ أَوْ عَظُمَ) وقِيل: هُوَ سَبَبُ الأَمْرِ، يُقَال: مَا خَطْبُكَ؟ أَي مَا أَمْرُكَ، وَتقول: هَذَا خَطْبٌ جَلِيل، وخَطْبٌ يَسِيرٌ، والخَطْبُ: الأَمْرُ الَّذِي يَقَعُ فِيهِ المُخَاطَبَةُ، وجَلَّ الخَطْبُ أَي عَظُمَ الأَمْرُ والشَّأْن، وَفِي حَدِيث عُمَرَ (وَقد أَفطَروا فِي يَوْم غَيْمٍ فِي رَمَضَانَ فقَالَ: الخَطْبُ يَسِيرٌ) وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ} (الْحجر: 57) (ج خُطُوبٌ) ، وَمن الْمجَاز: هُوَ يُقَاسِي خُطُوبَ الدَّهْرِ، فأَمَّا قولُ الأَخْطَلِ: كَلَمْع أَيْدِي مَثَاكِيلٍ مُسَلَّبَةٍ يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَنَاتِ الدَّهْرِ والخُطُبِ فإِنما أَراد الخُطُوبَ فحَذَف تَخْفِيفًا، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) . (وخَطَبَ المَرْأَةَ) يَخْطُبُهَا (خَطْباً) حَكَاهُ اللحيانيّ (وخِبْطَبةً وخِطِّيبَى بكَسْرِهِما) ، قَالَ عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ يَذْكرُ قِصَّةَ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ لِحِطْبَةِ الزَّبَّاءِ: لِخِطِّيبَى الَّتِي غَدَرَتْ وخانَتْ وهنَّ ذَوَاتُ غَائِلةٍ لُحِينا أَي لِخِطْبَةِ زَبَّاءَ، وَهِي امرأَة غَدَرَتْ بِجَذِيمَةَ الأَبْرَشِ، حِينَ خطبهَا فَاجَابَتْهُ وخَاسَتْ بالعَهْدِ وقَتَلَتْهُ، هَكَذَا قالَه أَبو عُبيد، وَاسْتشْهدَ بِهِ الجوهريّ، وَقَالَ الليثُ: الخِطِّيبَى: اسْمٌ، وأَنشد قولَ عَدِيَ الْمَذْكُور، قَالَ أَبو مَنْصُور: هَذَا خَطَأٌ مَحْضٌ، إِنَّمَا خُطِّيبَى هُنَا مَصْدَر. (واخْتَطَبَهَا) وخَطَبَهَا عَلَيْهِ (و) الخَطِيبُ: الخَاطِبُ، والخطْبُ: الَّذِي يَخْطُبُ المَرْأَةَ، و (هِيَ خُطْبُه) الَّتِي يَخْطُبُهَا (و) كَذَلِك (خِطْبَتُهُ وخِطِّيبَاهُ وخِطِّيبَتُهُ، وَهُوَ خِطْبُهَا، بِكَسْرِهِنَّ ويُضَمُّ الثَّانِي) عَن كرَاع (ج أَخْطَابٌ) ، والخِطْب: المَرْأَةُ المخْطُوبَةُ، كَمَا يُقَال: ذِبْحٌ لِلْمَذْبُوحِ، وَقد خَطَبَهَا خَطْباً، كَمَا يُقَال: ذَبَحَ ذَبْحاً (و) هُوَ (خِطِّيبُهَا كسِكِّيت ج خِطِّيبُونَ) وَلَا يُكَسَّرُ، قَالَ الْفراء فِي قَوْله تَعَالَى: {مِنْ خِطْبَةِ النِسَآء} (الْبَقَرَة: 235) الخِطْبَةُ: مصْدَرٌ بِمَنْزِلَة الخَطْبِ، والعربُ تَقول فلانٌ خِطْبُ فُلاَنَةَ، إِذا كَانَ يَخْطُبِها (ويقولُ الخَاطِبُ: خِطْبٌ، بالكَسْرِ ويُضَمُّ، فَيَقُول المَخطُوبُ) إِليهم: (نِكْحٌ) بالكَسْرِ (وبُضمّ) ، وَهِي كَلِمَةٌ كانتِ من الْعَرَب يُقَال لَهَا: أُمُّ خارِجَةَ يُضْرَب بهَا المَثَلُ فَيُقَال: (أَسْرَعُ مِنْ نِكاح أُمِّ خَارِجَةَ) وَكَانَ الخاطبُ يقومُ على بابِ خِبَائِهَا وَيَقُول: خِطْبٌ، فتقولُ: نِكْحٌ. (والخَطَّابُ كشَدَّادٍ: المُتَصَرِّفُ) أَي كَثِيرُ التَّصَرُّفِ (فِي الخِطْبَةِ) قَالَ: بَرَّحَ بالعَيْنَيْنِ خَطَّابُ الكُثَبْ. يَقُولُ إِنِّي خَاطِبٌ وقَدْ كَذَبْ. وإِنَّما يَخْطُبُ عُسًّا مِنْ حَلَبْ (واخْتَطَبُوهُ) إِذا (دَعَوْهُ إِلى تَزْوِيج صَاحِبَتِهِم) ، قَالَ أَبو زيدٍ: إِذا دَعَا أَهلُ المرأَةِ الرجلَ لِيَخْطُبَهَا فقدِ اخْتَطَبُوا اخْتِطَاباً، وإِذا أَرادُوا تَنْفِيقَ أَيِّمِهِم كَذَبوا على رَجل فَقَالُوا قد خَطَبَها فَرَددْناه، فإِذا رَدَّ عَنهُ قَوْمُه قَالُوا: كَذَبْتُم لقدِ اخْتَطَبْتُمُوهُ فمَا خَطَبَ إِليكم، وَفِي الحَدِيث (نُهِيَ أَنْ يَخْطُبَ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ) هُوَ أَنْ يَخْطُبَ الرجلُ المَرْأَةَ فَتَرْكَنَ إِليه، ويَتَّفِقَا علَى صَدَاقٍ مَعْلُوم ويَتَرَاضيَا، ولَمْ يَبْقَ إِلاَّ العَقْدُ، فأَمَّا إِذا لم يَتَّفِقَا وَيَتَرَاضيَا وَلم يَرْكَنْ أَحدُهما إِلى الآخَرِ فَلاَ يُمْنَعُ من خطْبَتِهَا، وَهُوَ خارجٌ عَن النَّهْي، وَفِي الحَدِيث (إِنَّهُ لَحَرِيٌّ إِنْ خَطَبَ أَنْ يُخَطَّبَ) أَي يُجَابَ إِلى خِطْبَتِهِ يُقَال خَطَبَ فلانٌ إِلى فلانٍ فَخَطَّبَه، وأَخْطَبَه، أَي أَجَابَهُ. (و) الخُطْبَةُ: مَصْدَرُ الخَطِيبِ (خَطَبَ الخَاطِبُ عَلَى المِنْبَرِ) يَخْطُبُ (خَطَابَةً بالفَتْحِ، وخُطْبَة، بالضَّمِّ) ، قَالَه اللَّيْث، وَنَقله عَنهُ أَبو مَنْصُور، قَالَ: (و) لَا يَجُوزُ إِلاّ علَى وَجْهٍ واحدٍ، وَهُوَ أَنَّ اسمَ (ذلكَ الكَلاَم) الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ الخَطِيبُ (خُطْبَةٌ أَيضاً) فيُوضعُ مَوضعَ المَصْدَرِ، قَالَ الجوهريّ: خَطَبْتُ علَى المِنْبَرِ خُطْبَةً، بالضَّمِّ، وخَطَبْتُ المَرْأَةَ خِطْبَةً، بالكَسْرِ، واخْتَطَبَ فيهمَا، وَقَالَ ثَعْلَب: خَطَبَ عَلَى القَوْم خُطْبَةً، فجَعَلَهَا مَصْدَراً، قَالَ ابْن سِيده: وَلاَ أَدْرِي كَيْفَ ذلكَ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ الاسمُ وُضِعَ مَوْضعَ المَصْدَرِ، (أَوْ هِيَ) أَيِ الخُطْبَةُ عِنْدَ العَرَبِ (: الكَلاَمُ المَنْثُورُ المُسَجَّعُ ونَحْوُهُ) ، وإِليه ذَهَبَ أَبو إِسحاقَ، وَفِي (التَّهْذِيب) : الخُطْبَةُ: مِثْلُ الرِّسَالَةِ الَّتِي لَهَا أَوَّلٌ وآخرٌ، قَالَ: وسَمِعْتُ بعضَ العَرَبِ يَقُول: اللَّهُمَّ ارْفَعْ عَنَّا هَذِه الضُّغْطَةَ، كأَنَّه ذَهَبَ إِلى أَنَّ لَهَا مُدَّةً وغايَةً، أَوَّلاً وآخِراً، ولَوْ أَرادَ مَرَّةً، لقالَ: ضَغْطَةً، وَلَو أَرادَ الفِعْلَ لقَالَ الضِّغْطَةَ مِثْلَ المِشْيَةِ. (ورَجُلٌ خَطِيبٌ: حَسَنُ الخُطْبَةِ، بالضَّمِّ) جَمْعُهُ خُطِبَاءُ، وقَدْ خَطُبَ بالضَّمِّ، خَطَابَةً، بالفَتْحِ: صَارَ خَطِيباً. وأَبُو الْحَارِث عليُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَبِي العَبَّاسِ الخَطِيبُ الهَاشِمِيُّ، مُحَدِّثٌ، بجَامعِ المَهْدِيِّ وتُوُفِّي سنة 594. وخَطِيبُ الكَتَّان: لَقَبُ أَبي الغَنَائِم السّلم بن أَحْمَدَ بنِ عَلِيَ المازِنِيِّ النَّصِيبِيّ المُحَدِّثُ، توفّي سنة 63 (وإِلِيْهِ) أَي إِلَى حَسَنِ الخُطْبَةِ (نُسِبَ) الإِمَامُ (أَبُو القَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بنُ مُحمَّدِ) الأَصْبَهَانِيُّ (الخَطِيبِيُّ شَيْخٌ لابنِ الجَوْزِيِّ) المُفَسِّر المُحَدثُ الوَاعُظ، (و) كَذَلِك (أَبُو حَنِيفَةَ مُحَمَّدُ) بنُ إِسماعيلَ (بنِ عبدِ اللَّهِ) وَفِي التبصير: عُبَيْدِ اللَّهِ (بنِ مُحَمَّدٍ) كَذَا هُوَ فِي النُّسَخِ: والصوابُ: مُحَمَّدُ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ عليِّ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ عَلِيَ بنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ عَلِيَ الحَنَفِيُّ (الخَطِيبِيُّ) الأَصْبَهَانِيُّ (المُحَدِّثُ) عَن أَبِي مُقْنِع مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الوَاحِدِ، وَعَن أَبِيه، وَعَن جَدِّه لأُمِّه حمد بنِ مُحَمَّدِ، قَدِمَ بَغْدَادَ حَاجًّا سنة 562 وأَمْلَى عِدَّةَ مَجَالِسَ، وَهُوَ من بيتٍ مشهورٍ بالرِّوَايَةِ والخَطَابة والقَضَاء والفَضْل والعِلْمِ رَوَى عَنهُ عبدُ الرَّزَّاقِ بنُ عبد القادرِ الجِيليّ وغيرُه، قَالَ ابْن النجّار، وَوَلَدُه أَبُو المَعَالِي عُمَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عبدِ اللَّهَ خَطِيبُ بَغْشُور، حَدَّثَ عَن أَبِي سَعيدَ البَغَوِيِّ وغيرِه، وَعنهُ ابنُ عَسَاكِرَ، وعُمَرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عُمَرَ الخَطِيبِيُّ المُحَدِّثُ، من أَهْلِ زَنْجَانَ، سَمِعَ مِنْهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ أَبِي عليَ النُّوقَانيّ بهَا، ذَكَرَهُ الإِمَامُ أَبُو حَامِدٍ الصَّابُونِيّ، فِي ذَيْلِ الإِكْمَالِ، وقَاضِي القُضَاة أَبُو نُعَيم عبدُ المَلِكِ بنُ محمدِ بنِ أَحْمَدَ الخَطِيبِيُّ الأَسْتَرَابَاذِيُّ مُحَدِّثٌ. (والخُطْبَةُ بالضَّمِّ: لَوْنٌ كَدِرٌ) أَو يَضْرِبُ إِلى الكُدْرَةِ (مُشْرَبٌ حُمْرَةً فِي صُفْرَةِ) كلَوْنِ الحِنْطَةِ الخَطْبَاءِ قَبْلَ أَنْ تَيْبَسَ، وكَلَوْنِ بَعْضِ حُمُرِ الوَحْشِ، والخُطْبَةُ أَيْضاً: الخُضْرَةُ (أَوْ غُبْرَةٌ تَرْهَقُهَا خُضْرَةٌ) . والفِعْلُ من كل ذَلِك (خَطِبَ كفَرِحَ) خَطَباً (فَهُوَ أَخْطَبُ، و) قِيلَ الأَخْطَبُ) الأَخضر يُخَالِطُه سَوَادٌ، والأَخْطَبُ (الشَّقِرَّاقُ) بِالْفَارِسِيَّةِ كَاسْكِينَهْ، كَذَا فِي حَاشِيَة بعض نسخ الصِّحَاح. (أَو الصُّرَدُ) ، لأَنَّ فيهمَا سَوَاداً وَبَيَاضاً ويُنشد: وَلاَ أَنْثَنِي مِنْ طِيرَةٍ عَنْ مَرِيرَةٍ إِذَا الأَخْطَبُ الدَّاعِي عَلَى الدَّوحِ صَرْصَرَا (و) الأَخْطَبُ (الصَّقْرُ) قَالَ سَاعِدَة بن جُؤَيَّةَ الهُذليّ: ومِنَّا حَبِيبُ العَقْرِ حينَ يَلُفُّهُمْ كَمَا لَفَّ صِرْدَانَ الصَّرِيمَةِ أَخْطَبُ (و) الأَخْطَبُ (: الحِمَارُ تَعْلُوهُ خُضْرَةٌ) ، وحِمَارٌ أَخْطَبُ بَيِّنُ الخُطْبَةِ، وهُوَ غُبْرَةٌ تَرْهَقُهَا خُضْرَةٌ (أَو) الَّذِي (بِمَتْنِه خَطٌّ أَسْوَدُ) وَهُوَ من حُمُرِ الوَحْشِ، والأُنْثَى خَطْبَاءُ، حَكَاهُ أَبو عُبيد، وَفِي (الأَساس) : تقولُ: أَنْتَ الأَخْطَبُ البَيْنُ الخُطْبَةِ، فَيُخَيَّلُ إِليه أَنَّه ذُو البَيَانِ فِي خُطْبَتِه، وأَنْتَ تُثْبِتُ لَهُ الحِمَارِيَّةَ. (و) الأَخْطَبُ (مِنَ الحَنْظَل: مَا فِيهِ خُطُوطٌ خُضْرٌ، وَهِي) أَي الحَنْظَلَةُ والأَتَانُ (خَطْباءُ) أَي صَفْرَاءُ فِيهَا خُطُوطٌ خُضْرٌ، (و) هِيَ (الخُطْبَانَةُ، بالضَّمِّ، وجَمْعُهَا خُطْبَانٌ) بالضَّمِّ (ويُكْسرُ نَادِراً، وقَدْ أَخْطَبَ الحَنْظَلُ) : صارَ خُطْبَاناً، وَهُوَ أَمنْ يَصْفَرَّ وتَصِيرَ فِيهِ خُطُوطٌ خُضْرٌ، وأَخْطَبَتِ الحِنْطَةُ إِذا لَوَّنَتْ. (والخُطْبَانُ، بالضَّمِّ: نَبْتٌ) فِي آخِرِ الحَشِيشِ (كالهِلْيَوْن) عَلَى وَزْنِ حِرْدَوْنٍ، أَو كأَذْنَابِ الحَيَّاتِ، أَطْرَافُهَا رِقَاقٌ تُشْبِهُ البَنَفْسَجَ، أَو هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ سَوَاداً، وَمَا دون ذَلِك أَخْضَرُ، وَمَا دونَ ذَلِك إِلى أُصُولِها أَبْيَضُ، وَهِي شَدِيدَةُ المَرَارَةِ. قلتُ: ويقالُ: أَمَرُّ مِنَ الخُطْبَانِ، يَعْنُونَ بِهِ تُلْكَ النَّبْتَة، لاَ أَنَّهُ جَمْعُ أَخْطَب، كأَسْوَد وسُودَان كَمَا زَعَمَه المَنَاوِيُّ فِي أَحكام الأَساس. (و) الخُطْبَانُ (: الخُضْرُ مِنَ وَرَقَ السَّمُرِ، و) قولُهم (أَوْرَقُ خُطْبَانِيٌّ) بالضَّمِّ (مُبَالَغَةٌ) . (وأَخْطَبَانُ:) اسْمُ (طَائِرٍ) ، سُمِّيَ بذلك لِخُطْبَةٍ فِي جَنَاحيْهِ، وَهِي الخُضْرَةُ، (و) ناقَةٌ خَطْبَاءُ: بَيِّنَةُ الخَطَّابِ قَالَ الزَّفَيَانُ: وصَاحِبِي ذَاتُ هِبَابٍ دَمْشَقُ خَطْبَاءُ وَرْقَاءُ السَّرَاةِ عَوْهَقُ وحَمَامَةٌ خَطْبَاءُ القَمِيصِ، و (يَدٌ خَطْبَاءُ: نَصَلَ سَوَادُ خِضَابِهَا) مِنَ الحِنَّاءِ، قَالَ: أَذَكَرْتَ مَيَّةَ إِذْ لَهَا إِتْبُ وَجَدَائِلٌ وأَنَامِلٌ خُطْبُ وَقد يُقَال فِي الشَّعَرِ والشَّفَتَيْنِ. وَمن الْمجَاز: فلانٌ يَخْطُبُ عَمَلَ كَذَا: يَطْلُبُه. وأَخْطَبَكَ الصَّيْدُ فَارْمِهِ، أَي أَمْكَنَكَ ودَنَا مِنْكَ، فَهُوَ مُخْطِبٌ، وأَخْطَبَكَ الأَمْرُ، وأَمْرٌ مُخْطِبٌ (وَمَعْنَاهُ أَطْلَبَكَ) ، من طلبتُ إِليه حَاجَة فأَطْلَبَني. وأَبُو الخَطَّابِ العَبَّاسُ بنُ أَحْمَدَ. وعُثْمَانُ بنُ إِبراهيمَ الخَاطِبِي من أَئِمَّةِ اللُّغَةِ. (وأَبُو سُلَيْمَانَ) حمد بنُ محمدِ بنُ إِبراهيمَ بنِ الخَطَّابِ (الخَطَّابِيُّ الإِمامُ، م) . (والخَطَّابِيَّةُ، مُشَدَّدَةً: ة) وَفِي نسخةٍ: ع (بِبَغْدَادَ) من الجانبِ الغربيِّ (وقَوْمٌ مِنَ الرَّافِضَةِ) وغُلاَةِ الشِّيعَةِ (نُسِبُوا إِلى أَبِي الخَطَّابِ) الأَسَدِيِّ، كانَ يَقُولُ بِإِلاهِيَّةَ لِنَفْسِهِ و، (كانَ يَأْمُرُهُمْ بِشَهَادَةِ الزُّورُ عَلَى مُخَالِفِيهِمْ) فِي العَقِيدَةِ، وكانَ يَزْعُمُ أَنَّ الأَئِمَّةَ أَنْبِيَاءُ، وأَنَّ فِي كُلِّ وَقْتٍ رَسُولٌ نَاطِقٌ هُوَ عَلِيٌّ، ورسولٌ صامتٌ هُوَ محمدٌ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (وخَيْطُوبٌ، كقَيْصُومِ: ع) أَي مَوضِع. والخِطَابُ والمُخَاطَبَةُ: مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ، وقَدْ خَاطَبَهُ بالكَلاَم مُخَاطَبَةً وخِطَاباً، وهُمَا يَتَخَاطَبَانِ، قَالَ الله تَعَالَى: {وَلاَ تُخَاطِبْنِى فِى الَّذِينَ ظَلَمُواْ} (هود: 37) وَفِي حَدِيث الحَجَّاجِ (أَمِنْ أَهْلِ المَحَاشِدِ والمَخَاطِبِ) أَرَادَ بالمَخَاطِبِ الخُطَب جُمعَ على غيرِ قِيَاسٍ كالمَشَابِهِ، وقِيلَ هُوَ جَمْعُ مَخْطَبَةِ، والمَخْطَبَةُ: الخُطْبَةُ، والمُخَاطَبَةُ: مُفَاعَلَةٌ من الخِطَابِ والمُشَاوَرَة، أَرَادَ: أَأَنْتَ من الذينَ يَخْطُبُونَ النَّاسَ ويَحُثُّونَهُم على الخُرُوج والاجتماعِ لِلْفِتَنِ، فِي (التَّهْذِيب) قَالَ بعضُ الْمُفَسّرين فِي قَوْله تَعَالَى: {وَفَصْلَ الْخِطَابِ} (: 20) قَالَ هُوَ: (الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ أَوِ اليَمِينِ) وَقيل: مَعْنَاهُ أَن يَفْصِلَ بَيْنَ الحَقِّ والبَاطِلِ ويُمَيِّزَ بَين الحُكْم وضِدِّهِ (أَوْ) هُوَ (الفِقْهُ فِي القَضَاءِ أَوْ) هُوَ (النُّطْقُ بِأَمَّا بَعْدُ) ، ودَاودُ: أَوَّلُ مَنْ قَالَ أَمَّا بَعْدُ، وَقَالَ أَبو العبَّاس: ويَعْنِي: أَمَّا بَعْدَ مَا مَضَى من الكَلام فَهُو كَذَا وكَذَا. (وأَخْطَبُ: جَبَلٌ بِنَجْدِ) لِبَنِي سَهْلِ بنِ أَنَسِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ كَعْبٍ، قَالَ ناهِضُ بنُ ثُومَة: لِمَنْ طَلَلٌ بَعْدَ الكَثِيبِ وأَخْطَبٍ حَحَتْهُ السَّوَاحِي والهِدَامُ الرَّشَائِشُ وَقَالَ نَصْرٌ: لِطَيِّىءٍ، الأَخْطَبُ، لِخُطُوطٍ فِيهِ سُودٌ وحُمْرٍ. وأَخْطَبَةُ، بالهَاءِ: مِنْ مِيَاهِ بكرِ بنِ كِلاَبٍ، عَن أَبِي زِيَادَ، كَذَا فِي (المعجم) . (و) أَخْطَبُ (اسْمٌ) .


- ـ الخَطْبُ: الشأنُ، والأَمْرُ صَغُرَ أو عظُمَ، ـ ج: خُطُوبٌ. ـ وخَطَبَ المرأةَ خَطْباً وخِطْبَةً وخِطِّيبَى، بكسرهما، واخْتَطَبَهَا، وهي خِطْبُهُ وخُطْبَتُهُ وخِطِّيباهُ وخِطِّيبَتُه، وهو خِطْبُها، بكسرهنَّ، ويُضَمُّ الثاني، ـ ج: أخْطابٌ، وخطِّيبُها، كَسِكِّيتٍ، ـ ج: خطِّيبون. ويقولُ الخاطبُ: خِطْبٌ، بالكسر ويُضَمُّ، فيقولُ المَخْطوبُ: نِكْحٌ، ويُضَمُّ. ـ والخَطَّابُ، كَشَدَّادٍ: المُتَصَرِّف في الخِطْبَةِ. ـ واخْتَطَبوهُ: دَعَوْهُ إلى تزويج صاحِبَتِهِمْ. ـ وخَطَبَ الخاطبُ على المِنْبَرِ خَطابَةً، بالفتح، وخُطْبَةً، بالضم، وذلك الكلامُ: خُطْبَةٌ أيضاً، أو هي الكلامُ المَنْثُورُ المُسَجَّعُ ونحوهُ. ـ ورجلٌ خَطيبٌ: حَسَنُ الخُطْبَة، بالضم، وإليه نُسِبَ أبو القاسِمِ عَبْدُ الله بن محمد الخَطِيبيُّ شَيْخٌ لابنِ الجَوْزِيّ، وأبو حَنيفَةَ محمدُ بن عبد الله بن محمد الخَطيبيُّ المُحَدِّثُ. ـ والخُطْبَةُ، بالضم: لَونٌ كَدرٌ مُشْرَبٌ حُمْرَةً في صُفْرَةً أو غُبْرَةٌ تَرْهَقُها خُضْرَةٌ، خَطِبَ، كَفَرِحَ، فَهو أخْطَبُ والأخْطَبُ: الشِّقِرَّاقُ، أو الصَّرَدُ والصَّقْرُ والحِمارُ تَعْلوهُ خُضْرَةٌ، أو بِمَتْنِهِ خَطٌ أسوَد، وـ من الحَنْظَلُ: ما فيه خطوطٌ خُضْرٌ، وهي خَطْباءُ وخَطْبانَةٌ، بالضَّمِ، وجَمْعُها: خُطْبانٌ، ويُكْسرُ نَادراً. وقد أخْطَبَ الحَنْظَلُ. ـ والخُطْبانُ، بالضم: نَبْتٌ كالهِلْيَوْنِ، والخَضِرُ من وَرَقِ السّمُرِ. ـ وأورَقُ خُطْبانِيُّ: مبالَغَةٌ. ـ وأخْطَبانُ: طائرٌ. ـ ويَدٌ خَطْباءُ: نَصَلَ سَوادُ خِضابِها. وأبو سُلَيْمانَ الخَطَّابِيُّ الإِمامُ: م. ـ والخَطَّابِيَّةُ، مُشَدَّدَةً: ة بِبَغْدَادَ، وقومٌ من الرَّافضة نُسبوا إلى أبي الخَطَّابِ، كان يأمُرُهُم بشهادَةِ الزُّور على مُخالِفيهِمْ. ـ وخَيْطُوبٌ، كَقَيْصومٍ: ع. ـ وفَصْلُ الخِطابِ: الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ، أو اليَمينِ، أو الفِقْهُ في القَضاءِ، أو النُّطْقُ بأمَّا بَعدُ. ـ وأخْطَبُ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ، واسمٌ.


- الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن.، وفي التنزيل العزيز: الحجر آية 57قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّها المُرْسَلُونَ) ) .|الخَطْبُ الأَمْرُ الشديدُ يكثر فيه التَّخاطُبُ. والجمع : خُطُوبٌ.


- الخِطابُ : الكلام.، وفي التنزيل العزيز:ص آية 23 فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) ) .|الخِطابُ الرِّسالَة .| وفَصْلُ الخطاب: ما ينفَصلُ به الأمرُ من الخِطاب.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 20وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الخِطَابِ) ) .| وفصلُ الخِطاب أيضًا: الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ، أَو اليمين، أَو الفقه في القضاء، أو النُّطْقُ بأمَّا بعْدُ، أو أن يفصل بين الحقِّ والباطل، أَو هو خطابٌ لا يكون فيه اختصار مُخِلٌّ، ولا إسهاب مُمِلّ.| وتاءُ الخِطاب: مثل التَّاء مِنْ :- أَنت.| وكاف الخِطاب: مثل الكاف مِنْ :- لك.| والخِطاب المفتوح: خطابٌ يُوجَّهُ إلى بعضَ أُولي الأمر عَلانيةً (محدثة) .


- خَطُبَ خَطُبَ خَطابة: صار خطيبًا.


- خُطْبٌ : كَلِمَةٌ للعرب تتزوّج بها في الجاهلية، يقول الرجلُ: خِطْبٌ، فيقال له: نِكْحٌ.


- الخَطِيبَةُ : المرأةُ المَخْطُوبَة .


- الخِطْبَةُ : طلب المرأَة للزواج.|الخِطْبَةُ المرأَة المَخْطُوبَةُ.


- اختَطَبَ المرأةَ: خطَبها.|اختَطَبَ فلانًا: دعاهُ إلى تزوُّج امرأة.


- الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ.|الخِطْبُ الذي يخطُبُ المرأَةَ. والجمع : أَخطابٌ.


- تخاطَبا : تَكالَما وتحادثا.


- الخَطِيبُ : الحَسَنُ الخُطْبَة.|الخَطِيبُ من يقوم بالخَطَابةِ في المسجد وغيره.|الخَطِيبُ المتحدِّثُ عن القوم.|الخَطِيبُ خاطِبُ المرأَةِ . والجمع : خُطَبَاءُ.


- خَاطَبَهُ مُخَاطَبَةً، وخِطابًا: كالمَهُ وحادثه.|خَاطَبَهُ وجَّه إليه كلامًا. يقال: خاطَبَهُ في الأمر: حَدَّثَهُ بشأنه.


- أخْطُبَ : خَطِيبَ.|أخْطُبَ فلانًا: أجابَه إلى خِطْبَتِهِ.|أخْطُبَ الشيءُ فلانًا: دنا منه وأَمْكَنَهُ. يقال: أخطبَه الصَّيْدُ.


- خَطَّبَهُ : أخْطَبَهُ.| وفي الحديث: حديث شريف أنه لَحرِيٌّ إن خطَبَ أن يُخْطَّبَ// .


- الخُطْبَةُ من الألوان: ما فيه غُبْرَةٌ،


- الخَطَابَةُ (عند المنطقيين) : قياسٌ مؤلَّفٌ من المظنُونات أو المقبولات.


- الخَطْبَاءُ الخَطْبَاءُ يقال: يَدٌ خَطْبَاءُ: ذَهَبَ خِضابُها. والجمع : خُطْبٌ.


- خَطِبَ خَطِبَ خَطَبًا، وخُطْبَةً: كان في لونه خُطْبَةٌ فهو أخْطَبُ، وهي خَطْبَاءُ. والجمع : خُطْبٌ.


- خَطَبَ النَّاسَ، وفيهم، وعليهم خَطَبَ خَطَابَةً، وخُطْبَةً: ألقى عليهم خُطْبَةً.|خَطَبَ فلانَةَ، خَطْبًا، وخِطْبَةً: طلبها للزَّواج. يقال: خطبها إلى أهلها: طلبها منهم للزَّواج.|خَطَبَ كذا.| طَلَبَهُ منه ويقال: خطَبَ وُدَّهُ فهو خَاطِبٌ. والجمع : خُطَّابٌ.| وفي المثل: :- ذَهَبَ خاطِبًا فتزوّج.| يُضْرَبُ لمن يطلُبُ القليلَ فيظفَرُ بالكثير.


- الخَطَّابُ : وصف للمبالغة، للكثير الخُطْبَة.


- (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|-خَطِيبٌ خَطَّابٌ : رَجُلٌ كَثِيرُ الْخُطْبَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَطَبْتُ، أَخْطُبُ، اُخْطُبْ، مصدر خَطَابَةٌ، خُطْبَةٌ.|1- خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً- خَطَبَ الجُمْهُورَ :-خَطَبَ عَلَى الْقَوْمِ.|2- خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| خَطُبْتُ، أَخْطُبُ، مصدر خَطَابَةٌ- خَطُبَ الرَّجُلُ : صَارَ خَطِيباً يُحْسِنُ الْكَلاَمَ عَلَى المِنْبَرِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| خَطِبَ، يَخْطَبُ، مصدر خَطَبٌ، خُطْبَةٌ- خَطِبَ النَّبَاتُ : صَارَ فِي لَوْنِهِ حُمْرَةٌ فِي صُفْرَةٍ، أَخْطَبُ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| خَطَبْتُ، أَخْطُبُ، اُخْطُبْ، خِطْبَةٌ، خَطْبٌ.|1- خَطَبَ يَدَهَا :طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ.|2- خَطَبَهَا إِلَى أَهْلِهَا : طَلَبَهَا مِنْهُمْ لِلزَّوَاجِ- خَطَبَ إِلَيْهِ الْمَرْأَةَ.|3- خَطَبَ وِدَّهُ : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ، طَلَبَهُ مِنْهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَخَاطَبْتُ، أَتَخَاطَبُ، تَخَاطَبْ مصدر تَخَاطُبٌ- تَخَاطَبَ الوَلَدَانِ : تَكَالَمَا .


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| خَاطَبْتُ، أُخَاطِبُ، خَاطِبْ، مصدر مُخَاطَبَةٌ، خِطَابٌ.|1- خَاطَبَ قَوْمَهُ بِقَوْلهِ..- وَجَّهَ إِلَيْهِمْ حَدِيثاً.|2- خَاطَبَهُ فِي أَمْرٍ يَهُمُّهُ : رَاجَعَهُ فِي شَأنِهِ .


- (مصدر تَخَاطَبَ).|-لَمْ يَكُنْ بُدٌّ مِنْ تَخَاطُبِهِمَا : مِنْ تَكَالُمِهِمَا وَتَحَادُثِهِمَا .


- (مصدر خَاطَبَ).|1- أَلْقَى خِطَاباً أَمَامَ جُمْهُورٍ غَفِيرٍ : مَا يُلْقِيهِ الْخَطِيبُ مِنْ كَلاَمٍ، حَدِيثٌ أَمَامَ النَّاسِ- سَيُلْقِي الْمَلِكُ خِطَابَ الْعَرْشِ : حَدِيثٌ مُطَوَّلٌ يَسْتَعْرِضُ فِيهِ الْمَلِكُ الْمُنْجَزَاتِ وَالْقَضَايَا السِّيَاسِيَّةَ الْهَامَّةَ الَّتِي عرفَتْها البِلادُ.|2- فَصْلُ الْخِطَابِ : كَلاَمٌ تُوَضَّحُ بِهِ قَضِيَّةٌ مُعَلَّقَةٌ أَوْ مُشْكِلَةٌ وَيَكُونُ حُكْماً بَيِّناً.ص آية 20 وَآتَيْنَاهُ الحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (قرآن).|3- أَرْسَلَ لَهُ خِطَاباً : رِسَالَةً.|4- خِطَابٌ مَفْتُوحٌ إِلَى وَزِيرِ العَدْلِ : كَلاَمٌ يَحْمِلُ شَكْوَى أَوْ تَذَمُّراً يَكُونُ الْقَصْدُ مِنْهُ إِثارَةَ انْتِبَاهِ الْمَسْؤُولِيَن.|5- تَحْلِيل الْخِطَابِ : تَحْلِيلُ حَدِيثٍ أَوْ مَجْمُوعَةِ نُصُوصٍ مُرْتَبِطَةٍ.|6- ضَمِيرُ الْخِطَابِ : (في النحو) : إِمَّا مُتَّصِلٌ (كَ، كِ، كُما، كُمْ، كُنَّ)، فَإذا اتَّصَلَ بِالفِعْلِ أُعْرِبَ مَفْعولاً بِهِ، وَإذا اتَّصَلَ بالاسْمِ (ضمير الملكيّة)، أُعْرِبَ مُضافاً إِلَيْهِ وَإمَّا مُنْفَصِلٌ: (أَنْتَ، أَنْتِ، أَنْتُما، أَنْتُمْ، أَنْتُنَّ).


- (مصدر خَاطَبَ).|1- مخُاَطَبَةُ الجُمْهُورِ : التَّوَجُّهُ إِلَيْهِ بِالْحَدِيثِ.|2- مُخَاطَبَةٌ هَاتِفِيَّةٌ : مُخَابَرَةٌ، مُكَالَمَةٌ، مُحَادَثَةٌ.|3- مُخَاطَبَةُ النَّفْسِ : الْحَدِيثُ الدَّاخِلِيُّ بَيْنَ الإِنْسَانِ وَنَفْسِهِ.


- (مصدر خَطَبَ).|1- جَاءَ لِخِطْبَةِ ابْنَتِهِ : جَاءَ يَطْلُبُهَا لِلزَّوَاجِ...|2- هِيَ فَتاةٌ خِطْبَةُ فُلاَنٍ : الفَتَاةُ الْمَخْطُوبَةُ لِـ...


- (مصدر خَطُبَ).|-لَهُ مَعْرِفَةٌ بِفَنِّ الْخَطَابَةِ : إِجَادَةُ إِلقَاءِ الخُطَبِ.


- (مفعول مِنْ خَطَبَ).|-فَتَاةٌ مَخْطُوبَةٌ : فَتَاةٌ مَوْعُودَةٌ بِالزَّوَاجِ مِنَ الرَّجُلِ الَّذِي خَطَبَهَا، أَيِ الَّذِي طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ.


- تَمَّتْ حَفْلَةُ الْخُطُوبَةِ : حَفْلَةُ الْمُوَافَقَةِ عَلَى طَلَبِ البِنْتِ لِلزَّوَاجِ مِنْها.


- جَاءتِ الْخَطَّابَةُ إِلَى بَيْتِ أَهْلِ البِنْتِ : الْمَرْأَةُ الْمُكَلَّفَةُ مِنْ لَدُنِ الْخَطِيبِ أَوْ مِنْ أَهْلِهِ أَوْ أَصْدِقَائِهِ لِطَلَبِ يَدِ البِنْتِ مِنْ أَجْلِ زَوَاجِهَا.


- جمع: خُطَبٌ. | 1- اِرْتَجَلَ خُطْبَةَ الافْتِتَاحِ : الْكَلاَمُ الأَوَّلِي يُلْقَى في بِدَايَةِ مُؤْتَمَرٍ أَوِ اجْتِمَاعٍ أَوْ نَدْوَةٍ- لَمَّا أَتْمَمْتُ الخُطْبَةَ دَوَّى الْمَكَانُ بِالتَّصْفِيقِ. (أ. أمين).|2- أَلْقَى الإِمَامُ خُطْبَةَ الْجُمُعَةِ : الْكَلاَمُ الوَعْظِيُّ الَّذِي يُلْقِيهِ الخَطِيبُ عَلَى النَّاسِ مُجْتَمِعِينَ.|3- خُطْبَةُ الكِتَابِ :مُقَدِّمَتُهُ.


- جمع: خُطَبَاءُ، خَطِيبَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- كَانَ خَطِيباً بَلِيغاً : مَنْ يُلْقِي خُطْبَةً.|2- خَطِيبُ الْفَتَاةِ : خَاطِبُهَا، أَيْ مَنْ طَلَبَ يَدَها.|3- إِنَّهَا خَطِيبَتُهُ : الْفَتَاةُ الْمَخْطُوبَةُ، مَنْ طُلِبَتْ يَدُها لِلزَّوَاجِ.


- جمع: خُطُوبٌ. | 1- جَاءتْ مَذْعُورَةً، فَسَأَلَهَا عَنْ خَطْبِهَا : عَنْ شَأْنِهَا، عَنْ أَمْرِهَا، أَيْ مَا حَلَّ بِهَا.|2- مَا خَطْبُكَ : مَا شَأْنُكَ، مَا حَالُكَ- أَمْرٌ عَظِيمٌ وَأَدَبٌ نَفِيسٌ وَخَطْبٌ جَلِيلٌ.|3- أَلَمَّ بِهِ خَطْبٌ : مَكْرُوهٌ.


- جمع: خُطَّابٌ. | (فاعل مِنْ خَطَبَ).|1- جَاءَ خَاطِباً يَدَ ابْنَةِ عَمِّهِ : طَالِباً الزَّوَاجَ مِنْهَا.|2- خَاطِبُ الدُّنْيَا : طَالِبُهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من خَاطَبَ).|-مُخَاطِبُ الجَمَاعَةِ : مُكَلِّمُهَا.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَاطَبَ).|1- وَجَدَ مُخَاطَباً يَفْهَمُ رَأْيَهُ : مَنْ تَتَوَجَّهُ إِلَيْهِ بِالخِطَابِ.|2- ضَمِيرُ الْمُخَاطَبِ : ضَمِيرُ الخِطَابِ.


- يَحْتَرِفُ خِطَابَةَ الْمَسَاجِدِ : حِرْفَة الخَطِيبِ.


- 1- إختطب الفتاة : خطبها|2- إختطبه القوم : دعوه إلى تزوج فتاة منهم|3- إختطب على المنبر القى خطابا


- 1- إمرأة مخطوبة


- 1- أخطب الحنظل من النبات : اصفر وصارت فيه خطوط خضر|2- أخطب القمح : لون|3- أخطبه : أجابه إلى خطبته|4- أخطبه الشيء : قرب منه وأمكنه « أخطبه الصيد »


- 1- أخطب الصقر|2- أخطب : ما فيه لون حمرة في صفرة|3- أخطب من الحنظل من النبات : ما فيه خطوط خضر|4- أخطب : أبرع وأشهر في الخطابة : « فلان أخطب من فلان »


- 1- تخاطب الشخصان : تكالما


- 1- خاطب : طالب : « خاطب الدنيا »|2- خاطب من يطلب يد إمرأة للزواج


- 1- خاطب المرأة


- 1- خاطبه : حادثه|2- خاطبه في الأمر : حدثه وراجعه بشأنه


- 1- خطاب : كثير الخطاب|2- خطاب : متصرف في الخطبة


- 1- خطابة : كثير الخطاب|2- خطابة : كثيرة الخطاب


- 1- خطب : الذي يخطب المرأة|2- خطب : إمرأة مخطوبة


- 1- خطب القى الخطبة|2- خطب : وعظ


- 1- خطب المرأة : طلب يدها للزواج|2- خطب المرأة إلى أهلها : طلبها منهم للزواج|3- خطب المرأة عليه : جعلها خطيبته


- 1- مصدر خاطب|2- ما يكلم به الإنسان صاحبه|3- رسالة|4- « فصل الخطاب » : الفصاحة|5- « فصل الخطاب » : الذي ليس فيه إسهاب أو اختصار|6- « فصل الخطاب » : أن يقول الخطيب بعد الحمدلة « أما بعد »|7- « فصل الخطاب » : الخطاب الفاصل بين الحق والباطل|8- « فصل الخطاب » : الحكم بالبينة والبرهان ، أو باليمين|9- « خطاب الاعتماد » في لغة المصارف : رسالة يطلب فيها المصرف إلى مراسليه في الخراج أن يدفعوا لحاملها مبلغا معينا من المال


- 1- مصدر خطب وخطب|2- ما يخطب به من الكلام|3- لون كدر فيه حمرة في صفرة|4- من الكتاب : مقدمته


- 1- مصدر خطب|2- إمرأة يخطبها الرجل


- 1- مصدر خطب|2- طلب المرأة للزواج|3- إمرأة المخطوبة


- 1- مصدر خطب|2- فن أدبي نثري شفهي غايته الوعظ أو إقناع السامعين بصواب قضية أو بخطإ أخرى


- 1- من يلقي الخطبة|2- الحسن الخطبة|3- خاطب المرأة


- خ ط ب: (الْخَطْبُ) سَبَبُ الْأَمْرِ تَقُولُ: مَا خَطْبُكَ؟. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أَيْ مَا أَمْرُكَ؟ وَتَقُولُ هَذَا خَطْبٌ جَلِيلٌ وَخَطْبٌ يَسِيرٌ وَجَمْعُهُ (خُطُوبٌ) انْتَهَى كَلَامُ الْأَزْهَرِيِّ. وَ (خَاطَبَهُ) بِالْكَلَامِ (مُخَاطَبَةً) وَ (خِطَابًا) . وَ (خَطَبَ) عَلَى الْمِنْبَرِ (خُطْبَةً) بِضَمِّ الْخَاءِ وَ (خَطَابَةً) . وَ (خَطَبَ) الْمَرْأَةَ فِي النِّكَاحِ (خِطْبَةً) بِكَسْرِ الْخَاءِ (يَخْطُبُ) بِضَمِّ الطَّاءِ فِيهِمَا وَ (اخْتَطَبَ) أَيْضًا فِيهِمَا. وَ (خَطُبَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ صَارَ -[93]- (خَطِيبًا) . وَ (الْخَطَّابِيَّةُ) مِنَ الرَّافِضَةِ يُنْسَبُونَ إِلَى أَبِي الْخَطَّابِ وَكَانَ يَأْمُرُ أَصْحَابَهُ أَنْ يَشْهَدُوا عَلَى مَنْ خَالَفَهُمْ بِالزُّورِ.


- خَطابيّ :اسم منسوب إلى خَطابَة. |• أسلوب خَطابيّ: أسلوب يعتمد على العاطفة أكثر من العقل :-ازدهر النَّثر الخَطابيّ في القرن الأوّل للهجرة.


- خَطابَة :- مصدر خطُبَ وخطَبَ1/ خطَبَ على/ خطَبَ في. |2 - (آداب) فن أدبيّ نثريّ غايته إقناع السامعين أو وعظهم أو إمتاعهم. |3 - (الفلسفة والتصوُّف) قياس مؤلَّف من المظنونات أو المقبولات، قياس مُركَّب من مقدِّمات مقبولة أو مظنونة، والغرض منه ترغيب الناس فيما ينفعهم من أمور معاشهم ومعادهم، كما يفعله الخُطباء والوعّاظ.


- خاطبَ يخاطب ، خِطابًا ومخاطبةً ، فهو مخاطِب ، والمفعول مخاطَب | • خاطب صديقَه كالمه وحادثه، واجهه بالكلام، اتّجه إليه بالكلام :-حرَص على مخاطبة العمال، - {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَمًا} .|• خاطبه في فلانٍ/ خاطبه في أمرٍ: راجعه وحدَّثه في شأنه :-خاطبه في زيادة أجور الموظفين، - {وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ} .


- خَطْب ، جمع خُطُوب (لغير المصدر).|1- مصدر خطَبَ2. |2 - أمرٌ عظيم أو يسير، يكثر فيه الجدال والتخاطب :-ألَمَّ به خَطْب جليل |• خُطُوب الدَّهر/ خُطُوب الزَّمن: نوازله. |3 - حال وشأن :-هذا خطب جليل/ يسير/ جُسام، - {قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ} .


- خاطبة :- صيغة المؤنَّث لفاعل خطَبَ2. |2 - امرأة تقوم بدور الوسيط في اختيار الزوج أو الزوجة، من تُرتِّب الزِّيجات :-تزوّج عن طريق الخاطبة، - لم يعد للخاطبة وجود في كثير من المدن.


- مُخاطَب :اسم مفعول من خاطبَ. |• ضمير المخاطَب: (النحو والصرف) مثل: أنتَ، أنتِ، والكاف في: (لك) ... إلخ.


- خِطْبة :مصدر خطَبَ2.


- خطَبَ1 / خطَبَ على / خطَبَ في يَخطُب ، خَطَابةً وخُطْبةً ، فهو خَطِيب ، والمفعول مَخْطُوب | • خطَب النَّاسَ/ خطَب على النَّاس/ خطَب في النَّاس ألقى عليهم خُطْبة :-ظل يخطُب على المنبر ساعة كاملة.


- خَطِيب ، جمع خُطباء.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطُبَ وخطَبَ1/ خطَبَ على/ خطَبَ في وخطَبَ2. |2 - بارع في الخَطابة، مَن يتولّى الخطابة في المسجد وغيره :-خطيب مفوّه، - كان سعد زغلول خطيبَ الثَّورة المصرية |• إمام وخطيب: من يؤم النّاس ويخطبهم في المسجد، - خطِيب القوم: المتكلِّم عنهم، - خطِيبٌ لَسِنٌ/ خطِيبٌ مفوَّه: فصيح. |3 - خاطب المرأة :-قدّم الخطيبُ هديّة قيِّمَة إلى خطيبته.


- تخاطبَ يتخاطب ، تخاطُبًا ، فهو متخاطِب | • تخاطب الشَّخصان تحادثا وتكالما :-تخاطبوا واستعرضوا جوانبَ القضيّة للوصول إلى اتِّفاق |• تخاطُب هاتفيّ مزدوج: طريقة تمكِّن من التخاطب الهاتفيّ في اتِّجاهين متضادّين في وقت واحد، - لُغَة التَّخاطُب: لهجة الحديث، اللغة العاميَّة.


- خُطْبَة ، جمع خُطُبات (لغير المصدر {وخُطْبات} لغير المصدر) وخُطَب (لغير المصدر).|1- مصدر خطَبَ1/ خطَبَ على/ خطَبَ في. |2 - قطعة من الكلام توجَّه إلى جمهور النَّاس، كلامٌ يخاطب به المتكلِّم جمعًا من النَّاس لإعلامهم وإقناعهم :-ألقى خُطبة الافتتاح، - سمعت خُطْبة الجمعة من أولها |• خُطبتا الاستسقاء: لطلب المطر، - خُطبتا الجمعة: هما خطبتا صلاة الجمعة، يجلس بينهما الإمام جلسة خفيفة، - خُطبتا العيدين: خطبتان بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين، - خُطبتا الكُسوف: بعد الكسوف، - خُطبتا عرفات: في مسجد إبراهيم، - خُطبة بتراء: لا تبدأ بحمد الله والثناء عليه. |3 - مقدِّمة :-انتهى من كتابة خُطْبة الكتاب.|• خُطْبة النِّكاح: (الديانات) عند اليهود: كلام حبر اليهود الذي يتكلّم به عند عقد الزَّواج ومباركته.


- خَطابيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى خَطابَة. |2 - مصدر صناعيّ من خَطابَة. |3 - (آداب) نزعة أدبيَّة اعتبرها بعض النقاد من عيوب الشِّعر لأنّها تقرّبه من النثر. |4 - أسلوب يُعتمد فيه على المحسنات اللفظيّة والعاطفة أكثر من العقل :-أعلن رأيه بعاطفيّة ثقيلة وخَطابيّة مبتَذَلة.


- خطَبَ2 يَخطُب ، خِطْبَةً وخَطْبًا ، فهو خاطب وخطيب ، والمفعول مخطوبة (للمؤنّث) | • خطَب الفتاةَ إلى أهلها/ خطَب الفتاةَ من أهلها طلبها للزواج :-لاَ يَخْطُبُ أَحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيه [حديث]، - {وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ} |• خطَب وُدَّ فلان: أرضاه، تودَّد إليه، طلب صداقته. |• خطَب الفتاةَ على فلان: جعلها خطيبته.


- خِطاب ، جمع خِطابات (لغير المصدر).|1- مصدر خاطبَ. |2 - رسالة :-أرسل إلى صديقه خطابًا مسجلاً، - خطاب مستعجل/ توصية/ ترحيب/ احتجاج |• خطابٌ مفتوح: رسالة توجّه إلى مسئول علانية عن طريق الصحافة، أو هو كلام يسمعه ويقرؤه الناس كلّهم. |3 - كلام يوجّه إلى الجماهير في مناسبة من المناسبات :-ألقى الرئيس خطابًا سياسيًّا مهمًّا |• خطاب العرش: خطبة الافتتاح لمجلس الأمة في الدول الملكيّة، - خطابٌ طنَّان: مُتَّسم بالتفخيم والمبالغة والتنميق مع استثارة الروح الوطنية. |4 - محاورة، جدال، كلام :- {فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ} .|• عيد الخطاب: (الديانات) عند اليهود هو عيد الحصاد. |• خطاب اعتماد: (الاقتصاد) خطاب يطلب فيه المصرف إلى مراسله في الخارج أن يدفع لحامله مبلغًا معيّنًا من المال. |• ضمير الخِطاب: (النحو والصرف) مثل: أنتَ، أنتِ، والكاف في (لك) ... الخ. |• فَصْل الخِطاب.|1- (بلاغة) الفصاحة، النطق بـ (أما بعد) بعد حَمْد الله، خطاب لا يكون فيه إيجاز مخلّ ولا إسهاب مملّ، الرأي الأخير :- {وَءَاتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} .|2- (القانون) الفقه في القضاء، الحكم بالبيِّنة أو اليمين، ما يحسم الأمر، تمييز الحقّ عن الباطل.


- خِطابة :علم البيان والمعاني وعلم البلاغة.


- خاطِب ، جمع خاطِبون وخُطَّاب.|1- اسم فاعل من خطَبَ2. |2 - طالِبُ المرأة للزَّواج |• أرسلته لي خاطبًا فتزوَّج [مثل]: يُضرب لمن أُرسل في حاجة فقضاها لنفسه، - خاطِب الدنيا: طالبُها، - ذهَب خاطِبا فتزوّج: يضرب لمن يطلب القليل فيظفر بالكثير، - كثُر خُطَّابُها: بلغت سنّ الزواج وخطبها الشُّبّانُ.


- خَطيبة :مخطوبة :-قدّم لخطيبته خاتمًا ثمينًا.


- مخاطَبة ، جمع مُخَاطَبات.|1- مصدر خاطبَ. |2 - مكالمة :-تلقَّى مخاطبةً تليفونيّةً من صديقه.|3 - محادثة :-كان جيِّد المخاطبة عذب المفاكهة، - مخاطبة النَّفس/ الذَّات.


- خِطْب ، جمع أخطاب: رجل يخطب امرأة، أو امرأةٌ يخطبها رجل (للمذكّر والمؤنّث).


- خطُبَ يَخطُب ، خَطابَةً ، فهو خَطِيب | • خطُب فلانٌ صار خطِيبًا، كان بارعًا في الخَطَابة :-حذق فنَّ البلاغة فخطُب.


- خُطوبة :فترة تسبق الزَّواج يقضيها الخطيبان لاختبار كلٍّ منهما الآخر، تنتهي بالزَّواج أو القطيعة :-طالت فترةُ خُطوبته، - كانت فترة الخُطوبة سعيدة |• دُبْلة الخُطوبة/ خاتم الخُطوبة: الحلقة الذهبيَّة أو الفضيَّة التي يلبسها الخاطبُ وخطيبتُه في إصبع اليد اليمنى للإعلان عن خطبتهما.


- خَطْب ، جمع خُطُوب (لغير المصدر).|1- مصدر خطَبَ2. |2 - أمرٌ عظيم أو يسير، يكثر فيه الجدال والتخاطب :-ألَمَّ به خَطْب جليل |• خُطُوب الدَّهر/ خُطُوب الزَّمن: نوازله. |3 - حال وشأن :-هذا خطب جليل/ يسير/ جُسام، - {قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ} .


- خِطْب ، جمع أخطاب: رجل يخطب امرأة، أو امرأةٌ يخطبها رجل (للمذكّر والمؤنّث).


- خطَبَ1 / خطَبَ على / خطَبَ في يَخطُب ، خَطَابةً وخُطْبةً ، فهو خَطِيب ، والمفعول مَخْطُوب | • خطَب النَّاسَ/ خطَب على النَّاس/ خطَب في النَّاس ألقى عليهم خُطْبة :-ظل يخطُب على المنبر ساعة كاملة.


- خطَبَ2 يَخطُب ، خِطْبَةً وخَطْبًا ، فهو خاطب وخطيب ، والمفعول مخطوبة (للمؤنّث) | • خطَب الفتاةَ إلى أهلها/ خطَب الفتاةَ من أهلها طلبها للزواج :-لاَ يَخْطُبُ أَحَدُكُمْ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيه [حديث]، - {وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ} |• خطَب وُدَّ فلان: أرضاه، تودَّد إليه، طلب صداقته. |• خطَب الفتاةَ على فلان: جعلها خطيبته.


- خطُبَ يَخطُب ، خَطابَةً ، فهو خَطِيب | • خطُب فلانٌ صار خطِيبًا، كان بارعًا في الخَطَابة :-حذق فنَّ البلاغة فخطُب.


- الخطْب: سبب الأمر. نقول: ما خطْبك. وخطبت على المنبر خطْبة بالضم. وخاطبه بالكلام مخاطبة وخطابا. وخطبْت المرأة خطْبة بالكسر؛ واختطب أيضا فيهما. والخطيب: الخاطب. والخطّيبي: الخطْبة. قال عديّ بن زيد يذكر قصد جذيمة الأبرش لخطْبة الزبّاء: لخطّيبي التيغدرتْ وخانتْ ... وهنّ ذوات غائلةلحينا والخطْب: الرجل الذي يخْطب المرأة. ويقال أيضا هي خطْبه وخطْبته للتي يخْطبها. وخطب بالضم خطابة بالفتح: صار خطيبا. واختطب القوم فلانا، إذا دعوه إلى تزويج صاحبت همْ. والأخطب: الشقرّاق، ويقال الصرد. وينشد: ولاأنْثني من طيرة عن مريرة ... إذا الأخْطب الداعي على الدوْح صرْصرا والأخطب: الحمار تعلوه خضْرة. قال الفراء: الخطْباء: الأتان التي لها خط أسود على متْنها، والذكرأخْطب. وناقة خطباء: بيّنة الخطب. أبو زيد:أخْطبك الصيد، أي أمكنك ودنا منك. وأخْطب الحنْظل، إذا صار خطْبانا، وهو أن يصْفرّ وتصير فيه خطوط خضرْ.


- ,إبتهاج,إغتناء,إنشراح,إنفراج,ارتياح,بحبوحة,بشرى,خفض,رخاء,رخاء,رغد,رفاهية,رفاهية,سكينة,سرور,


- إبتهاج , إغتناء , إنشراح , إنفراج , ارتياح , بحبوحة , بشرى , خفض , رخاء , رخاء , رغد , رفاهية , رفاهية , سكينة , سرور




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.