أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الخَطَل: خفة وسرعة، خَطِلَ خَطَلاً فهو خَطِلٌ وأَخْطَل. والخاطل: الأَحمق العَجِل، وهو أَيضاً السَّريع الطَّعنِ العَجِلُهُ؛ قال: أَحْوَس في الهَيْجاء بالرُّمْح خَطِل وفي التهذيب: يقال للأَحمق العَجِل خَطِلٌ، وللمقاتل السريع الطعن خَطِل؛ وأَنشد: أَحْوَس في الظَّلْماء بالرُّمح الخَطِل فأَتى بالخَطِل بالأَلف واللام. وسهم خَطِلٌ: يَعْجَل فيذهب يميناً وشمالاً لا يَقْصِد قَصْد الهَدَف؛ قال: هذا لذاك وقَوْلُ المرءِ أَسْهُمُه، منها المُصيبُ ومنها الطائش الخَطِل والفعل من كل ذلك خَطِل خَطَلاً، وهو أَخْطَلُ؛ وقوله: لما رأَيت الدهرَ جَمًّا خَبَلُه، أَخْطَلَ، والدَّهْرُ كثيرٌ خَطَلُه إِنما عنى أَنه لا يقصد في أَعماله ولا يعتدل في أَفعاله. ورجل خَطِلُ اليدين وخَطِلٌ في المعروف: عَجِلٌ عند أَعْطاء النَّفَل. ويقال للجَوَاد من الرجال: خَطِلُ اليدين بالمعروف أَي عَجِلٌ عند الإِعطاء. الجوهري: رجل جَواد خَطِلٌ أَي سريع الإِعطاء. والخَطَل: الكلام الفاسد الكثير المضطرب، خَطِلَ خَطَلاً، فهو أَخطل وخَطِل. أَبو عبيد: الهُراء المَنْطِق الفاسد، ويقال الكثير، والخَطَل مثله؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله رؤْبة:ودَغْية من خَطِل مُغْدَوْدِن الدَّغْية: الخُلُق الرديء، إِنه لذو دَغَوات (* قوله «لذو دغوات» عبارة الجوهري: إنه لذو دغوات ودغيات أي أخلاق رديئة) أَي أَخلاق رديئة؛ قال: والخَطِل المضطرب. أَبو عمرو: خَطِلَ الرجلُ في كلامه، بالكسر، خَطَلاً وأَخْطَل في كلامه بمعنى واحد أَي أَفْحَش. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: فركب بهم الزَّلَل وزَيَّن لهم الخَطَل؛ الخَطَل: المَنْطِقُ الفاسد. وخَطَلُ المرأَةِ: فُحْشُها وريبتها. وامرأَة خَطَّالة: فَحَّاشة أَو ذات ريبة. والخَطَلُ: الطول والاضطراب، يكون ذلك في الإِنسان والفرس والرمح ونحو ذلك. رمح خَطِلٌ وأَخْطل: مضطرب. ولسان خَطِل ورجل أَخطل اللسان إِذا كان مضطرب اللسان مُفَوَّهاً. ورجل خَطِل القوائم: طويلُها. وأُذُن خَطْلاءُ بَيِّنة الخَطَل: طويلة مضطربة مسترخية. وشاة خَطْلاء: أَذْناءُ. الليث: الخَطْلاء من الشاء العريضة الأُذنين جدًّا، أُذُناه خَطْلاوَانِ كأَنهما نَعْلان. ويقال للمرأَة الجافية الخَلْق الطويلة اليدين: امرأَة خَطْلاء، ونِسْوة خُطْل. وكلاب الصيد خُطْلٌ لاسترخاء آذانها، والفعل من كل ذلك خَطِلَ خَطَلاً. وثَلَّة خُطْل: وهي الغنم المسترخية الآذان، ومنه سمي الأَخْطَل الشاعر، وقيل: إِنما سمي بذلك لطول لسانه، وقيل: هو من الخَطَل في القول؛ وذلك أَنه قال لكعب بن جُعَيل: لعَمْرُك إِنَّني، وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما، لإِسْتارٌ لئيمُ فقال له كعب: إِنك لأَخْطَل من الخَطَل في القول وهو الفُحْش، فسمي الأَخْطل؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بشيء. والخَطَل: التَّلَوِّي والتبختر، وقد خَطِل في مِشْيته. والخَطِل من الثياب: ما خَشُن وغَلُظَ وجَفَا؛ وأَنشد: أَعَدَّ أَخْطالاً له وترمقا يعني الصَّيّاد. والخَطِل: طَرَف الفُسْطاط، وجمعه أَخطال. وثوب خَطِلٌ: يَنْجَرُّ على الأَرض من طوله. والخَيْطَل: السِّنَّوْر؛ قال: يُداري النَّهار بسَهْم له، كما عالج الغُفَّةَ الخَيْطَلُ (* قوله «يداري النهار إلخ» تقدم هذا البيت في ترجمة غفف: يدير النهار بجشء له إلخ، والجشء، بالفتح: هو السهم). ابن الأَعرابي: هي الهرُّ (* قوله «هي الهرّ» هكذا في الأصل، والهرّ يقع على الذكر والانثى). والخَيْطَل: الخازِبَازُ. والخَيْطَل: الكلب. والخَيْطَل: من أَسماء الداهية. والخَيْطَل: جماعة الجراد مثل الخَيْط؛ قال ابن سيده: وإِنما لم أَحكم على لامها بالزيادة لأَن اللام قليلاً ما تزاد إِنما زيدت في عَبْدَل، ولذلك قضينا أَن لام طَيسَل أَصل، وإِن كانوا قد قالوا طَيْس. والخَيْطَل: العَطَّار.


- ـ الخَطَلُ، محرَّكةً: خِفَّةٌ وسُرْعَةٌ، والكلامُ الفاسِدُ الكثيرُ، خَطِلَ، كفرِحَ، فهو أخْطَلُ وخَطِلٌ فيهما، ـ و= : الطولُ، والاضْطِرابُ في الإِنْسانِ والفَرَسِ والرُّمْحِ، ـ وـ من المرأةِ: فُحْشُها ورِيبَتُها. ـ وهي خَطَّالَةٌ: فَحَّاشَةٌ، أو ذاتُ ريبةٍ، ـ و= : التَّلَوِّي، والتَّبَخْتُرُ، وقد تَخَطَّلَ في مِشْيَتِهِ. وككَتِفٍ: الأَحْمَقُ السَّريعُ الطَّعْنِ العَجِلُهُ، ـ وـ من السِهامِ: ما لا يَقْصِدُ قَصْدَ الهَدَفِ، ـ وـ من الثِيابِ والبَدَنِ: ما خَشُنَ وغَلُظَ، وحَبْلُ الصائِدِ، وطَرَفُ الفُسْطاطِ، والثَّوْبُ يَنْجَرُّ على الأرضِ طولاً. ـ ورَجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ: خَشِنُهُما، ـ وـ بالمَعْروفِ: عَجِلٌ عندَ العَطاءِ. ـ والأَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ: غِياثُ بنُ غَوْثٍ. والأَخْطَلُ الضَّبُعِيُّ، والأَخْطَلُ بنُ حَمَّادِ بنِ النَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ، والأَخْطَلُ بنُ غالِبٍ: شُعَراءُ. وهِلالٌ أو عبدُ الله بنُ خَطَلٍ، مُحَرَّكةً: تَعَلَّقَ بأسْتارِ الكَعْبَةِ يَوْمَ الفتحِ، فأمَرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِهِ. ـ والخَيْطَلُ، كصَيْقَلٍ: الكَلْبُ، والسِّنَّوْرُ. ـ كالخَنْطَلِ. وكجَنْدَلٍ: الداهِيَةُ، والعَطَّار، وجَمَاعَةُ الجَرادِ. ـ والخَطْلاءُ: الشاةُ العَريضَةُ الأذُنَيْنِ، ـ ج: ككُتُبٍ، ـ وـ من الآذانِ: المُسْتَرْخِيَةُ، والمَرْأةُ الجافِيَةُ الطَّويلَةُ الثَّدْيَيْنِ.


- الخَطِل : الأَحمق.|الخَطِل السريع الطَّعن بالسِّنان.


- تخَطَّلَ : تَلَوَّى وتبختر.


- الخَطَلُ : الكلام الفاسد الكثير المضطرب.| وفي حديث عَليّ: حديث شريف فركِبَ بهم الزَّلَلَ، وزيَّنَ لهم الخَطَلَ //: المنطق الفاسد.


- أَخْطَلَ في كلامه: خَطِلَ.


- خَطِلَ خَطِلَ خَطَلاً: استرخى واضطرب.|خَطِلَ أَسْرَعَ وحاد عن الصَّواب.|خَطِلَ حَمُقَ.|خَطِلَ أَخْطَأَ وأَفْحشَ. يقال: خطِلَ كلامُه.|خَطِلَ في مشيه: تَلوَّى وتبخْتر فهو خطِلٌ، وأَخْطَلُ، وهي خَطْلاَء. والجمع : خُطْلٌ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-إِنْسَانٌ خَطِلٌ : أَحْمَقُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| خَطِلَ، يَخْطَلُ، مصدر خَطَلٌ.|1- خَطِلَ في كَلاَمِهِ : أَتَى بِكَلاَمٍ فَاسِدٍ لاَ مَعْنَى لَهُ، أفْحَشَ.|2- خَطِلَ فِي الرَّأْيِ : أَخْطَأَ.|3- خَطِلَ الرَّجُلُ : عَجِلَ، حَمُقَ.|4- خَطِلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ وَتَلَوَّى.|5- خَطِلَ الْوَلَدُ : اِضْطَرَبَ، اِسْتَرْخَى.|6- خَطِلَ الْخَطِيبُ : أَسْرَعَ وَحَادَ عَنِ الصَّوَابِ.


- (مصدر خَطِلَ).|1- بِهِ خَطَلٌ : حُمْقٌ.|2- كَلاَمُهُ خَطَلٌ في خَطَلٍ : فَاسِدٌ أَشَدَّ الْفَسَادِ، مُضْطَرِبٌ جِدًّا- يَا نَفْسُ اُقْصُرِي عَنْ هَذَا السَّفَهِ، وَمَا أَنْتِ عَلَيْهِ مِنْ خَطَلِ الرَّأْيِ فِيهِ : (ابن القفع).


- 1- الخطلاء من الشاء : عريضة الأذنين


- 1- أخطل : ذو « الخطل » ، وهو الكلام الفاسد المضطرب|2- أخطل : طويل الأذنين مسترخيهما


- 1- تخطل في المشي : تبختر وتلوى


- 1- خاطل باطل|2- خاطل : جاهل


- 1- خطل : إسترخى|2- خطل : إضطرب|3- خطل : حاد عن الصواب|4- خطل : حمق|5- خطل في كلامه : أفحش


- 1- خطل : ذو خطل|2- خطل : أحمق ، غبي|3- خطل : سريع الطعن|4- خطل من الثياب : الخشن الغليظ|5- خطل من الأبدان : الخشن الغليظ|6- خطل : ثوب ينجر على الأرض|7- خطل : طرف الخيمة|8- « هو خطل بالمعروف » : أي عجول عند العطاء


- 1- مصدر خطل|2- كلام فاسد|3- كثرة الكلام|4- حمق|5- خفة|6- سرعة|7- فحش المرأة|8- إضطراب في الإنسان أو الحيوان أو الرمح


- خ ط ل: (الْخَطَلُ) الْمَنْطِقُ الْفَاسِدُ الْمُضْطَرِبُ وَقَدْ (خَطِلَ) فِي كَلَامِهِ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (أَخْطَلَ) أَيْ أَفْحَشَ.


- خَطَل :مصدر خطِلَ/ خطِلَ في.


- خَطِل ، جمع خُطْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في.


- أخطلَ في يُخطل ، إِخْطالاً ، فهو مُخْطِل ، والمفعول مُخْطَل فيه | • أخطل في كلامه خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.


- خطِلَ / خطِلَ في يَخطَل ، خَطَلاً ، فهو خَطِل وأخطَلُ ، والمفعول مخطول فيه | • خطِل الرَّجلُ حمُق ووقع في الخطأ والفُحش :-تصرُّف خَطِل.|• خطِل في كلامه: تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش :-خطِل في رأيه/ مَنْطِقه، - *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*.


- أخطلُ ، جمع خُطْل، مؤ خَطْلاءُ، جمع مؤ خطلاوات وخُطْل.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في. |2 - طويل الأذنين مسترخيهما.


- خَطَل :مصدر خطِلَ/ خطِلَ في.


- خَطِل ، جمع خُطْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في.


- خطِلَ / خطِلَ في يَخطَل ، خَطَلاً ، فهو خَطِل وأخطَلُ ، والمفعول مخطول فيه | • خطِل الرَّجلُ حمُق ووقع في الخطأ والفُحش :-تصرُّف خَطِل.|• خطِل في كلامه: تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش :-خطِل في رأيه/ مَنْطِقه، - *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*.


- أي مسترخية أذن خطْلاء بيّنة الخطل، . وثلّة خطل، وهي الغنم المسترخية الآذان، وكذلك الكلاب، ومنه سمّي الأخْطل. ورمْح خطل، أي مضطرب. ورجل جواد خطل، أي سريع الإعطاء. والخطل: المنطق الفاسد المضطرب. وقد خطل في كلامه خطلا وأخْطل، أيأفْحش. والخيْطل: السنّوْر.


- ,أمانة,أمانة,بلاغة,بلاغة,تعقل,حصافة,حقيقة,حكمة,حلم,رزانة,روية,سكوت,صمت,صدق,فصاحة,


- أمانة , أمانة , بلاغة , بلاغة , تعقل , حصافة , حقيقة , حكمة , حلم , رزانة , روية , سكوت , صمت , صدق , فصاحة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.