المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خوذ
جذر الكلمة: خوذ

- المُخاوَذَةُ: المخالفة إِلى الشيء. خَاوَذَهُ خِوَاذاً ومخاوذة: خالفه. يقال: بنو فلان خاوذونا إِلى الماء أَي خالفونا إِليه. الأُمَوِيُّ: خاوَذْته مُخَاوَذَة فعلت مثل فعله، وأَنكر شمر خاوذت بهذا المعنى، وذكر أَن المُخاوَذَة والخِواذ الفِراقُ، وأَنشد: إِذا النَّوَى تَدْنُو عن الخِوَاذِ وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً: أَخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: مخاوذتها إِياه تعهدها له، وقيل: خِواذُ الحمى أَن تأْتي لوقت غير معلوم. الفراء: الحمى تُخَاوذه إِذا حم في الأَيام. وفلان يُخَاوِذُنا بالزيارة أَي يتعهدنا بالزيارة. قال أَبو منصور: وسماعي من العرب في الخِواذِ أَن حِلَّتَين نزلتا على ماء عضوض لا يروي نَعَمَهُما في يوم واحد، فسمعت بعضهم يقول لبعض: خَاوِذُوا وِرْدَكم ترووا نَعَمَكمْ؛ ومعناه أَن يورد فريق نَعَمَه يوماً ونَعَم الآخرين في الرعي، فإِذا كان اليوم الثاني أَورد الآخرون نعمهم، فإِذا فعلوا ذلك شرب كلُّ مال غِبّاً لأَنَّ المالين إِذا اجتمعا على الماء نزح فلم يرووا، وكان صَدَرُهم عن غيرِ رِيّ، فهذا معنى الخِوَاذِ عندهم. وهو من خُوذَانِهم؛ عن ابن الأَعرابي، أَي من خُشارِهم وخَمَّانهم. ويقال: ذهب فلان في خُوذانِ الخامل إِذا أُخر عن أَهل الفضل؛ قال ابن أَحمر: إِذا سَبَّنَا منهم دَعِيٌّ لأُمِّهِ خليلانِ من خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وفي النوادر: أَمر خائذ لائذ، وأَمر مُخَاوِذٌ مُلاوِذٌ إِذا كان مُعْوِزاً. وخَاوَذَ عنه إِذا تنحى؛ قال أَبو وجزة: وخاوذ عنه فلم يعانها (* كذا بالأصل).


معجم تاج العروس
الكلمة: خوذ
جذر الكلمة: خوذ

- : ( {الخُوذَةُ، بالضَّمّ،: الْمِغْفَرُ، ج} خُوَذٌ، كغُرَفٍ) ، فارِسيُّ مُعرَّب، وَمن سجعاتِ الحَرِيرِيّ، وايمُ الله إِنه لمن أَيْمَنِ العُوذ، وأَغْنَى لَكُم مِن لابِسي {الخُوَذ. (} والمُخَاوَذَةُ: المُخَالَفَة) {خَاوَذَه} مُخَاوَذَةً {وخِوَاذاً: خالَفَه، كَذَا فِي الْمُحكم، وَقَالَ:} المُخَاوَذَةُ، {والخِوَاذُ: الفِرَاقُ، وأَنشد: إِذَا النَّوَى تَدْنُو مِنَ} الخِواذِ (و) المخاوَذَة (: المُوَافَقَةُ) ، يُقَال {خَاوَذَهُ} مُخَاوَذَةً: فَعَل كفِعْلِه، كَذَا فِي التَّهْذِيب، وَهُوَ قولُ الأُمَوِيّ، وأَنكره شَمِرٌ بهاذا المعنَى، فَهُوَ (ضِدٌّ) . ( {والتَّخَاوُذُ: التَّعَاهُدُ) ، كَذَا فِي نوادِرِ الشُّعَرَاءِ. (} والتَّخَوُّذُ:) التَّعَهُّد، يُقَال: فلانٌ {يَتَخَوَّذُنَا بالزِّيارَةِ، أَي يَتَعَهَّدُنَا بهَا (سقط: (و) هُمْ من (} خُوذَان النَّاسِ) ، بالضمّ) وهَلاَئِثِهم وقَزَمَهِم و (خَدَمهم) ، بِمَعْنى واحِدٍ، قَالَ ابنُ أَحمر: إِذَا سَبَّنَا مِنْهُمْ دَعِيٌّ لِأُمِّهِ خَلِيلانِ مِنْ {خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وَفِي الْمُحكم: هُوَ من} خُوذَانِهم، أَي من خُشَارِهِم، وخَمَّانِهم. (و) قَالَ شَمِرٌ: {المُخَاوَذَةُ} والخِوَاذُ: الفِرَاقُ. و ( {خِوَاذُ الحُمَّى، بالكَسْر: أَنْ تَأْتِيَ لِوَقْتٍ غَيْرِ مَعْلُومٍ) وَقَالَ ابنُ سَيّده:} وخَاوَذَتْه الحُمَّى {خِوَاذاً، إِذا أَخذَتْه، ثمَّ انقطعتْ عَنهُ، ثمَّ عاوَدَتْه. وَقيل:} مُخَاوَذَتُها إِيَّاه: تَعَهُّدُها لَه، قَالَ الأَزهريُّ: ونَزعل حَيَّانِ على ماءٍ عَضُوضٍ لَا يُرْوِي نَعَمَها فِي يَوْمٍ، فسمِعْتُ بَعْضَهم يَقول {خَاوِذُوا وِرْدَكُمُ تُرْوُوا نَعَمَكُمْ. أَي يُورِد فَرِيقٌ يَوْمًا والآخرُ يَوْمًا بَعْدَه، وإِذا فَعَلُوه شَرِبَ كُلُّ مالٍ غِبًّا، لأَنَّ المالَيْه إِذا اجتمعَتْ على الماءِ نُزِحَ فَلم يُرْوِهما وصَدَرُوا عَن غَيْرِ رِيَ، فَهَذَا معنَى} الخِوَاذِ عِنْدهم، كَذَا فِي التَّهْذِيب. (وأَمْرٌ {خَائِذٌ لائِذٌ: مُعْوِزٌ،} كَمُخَاوِذٍ مُلاَوِذٍ) . كَذَا فِي نَوَادِر الأَعرابِ. (و) يُقَال: (ذَهَبَ) فلانٌ (فِي {خَوْذَانِ الخَامِلِ) ، بِالْفَتْح، (إِذا أُخِّرَ عَنْ أَهْلِ الفَضْلِ) ، وأَنشد قَول ابْن أَحمر المقدّم ذِكْرُه، كَذَا فِي التَّهْذِيب. } وخَاوَذَ عَنهُ: تَنَحَّى. (فصل الدَّال الْمُهْملَة مَعَ الذَّال الْمُعْجَمَة)


المعجم الوسيط
الكلمة: خوذ
جذر الكلمة: خوذ

- الخُوذَانُ : يقال: فلانٌ من خُوذَان القَوْم: رُذالهم وخَامِلهم.| وذهب في خُوذان الخامِل، إذا أُخِّرَ عن أَهل الفضل., الخُوذَةُ : المِغْفَرُ يُجْعَلُ على الرأْس . والجمع : خُوَذ 37.|., تَخاوذوه : تَعَاهَدُوه., خاوَذَ عنه مُخَاوَذَةً، وخِوَاذًا: تنحَّى.|خاوَذَ فلانًا إِلى الشيء: خالَفه إليه.|خاوَذَ الحُمَّى فلانًا: أخذته ثم انقطعتْ عنه ثم عاودته. يقال: :- خاوِذُوا وِرْدَكمْ تُروُّوا نَعَمَكُم :-: ومعناه أن يُوردَ فَريق نعمَه يومًا والآخَرُ يومًا بَعْدَه. يقال: فلانٌ يخاوذنا بالزيارة: يَتعهَّدُنا بها.


المعجم الغني
الكلمة: خوذ
جذر الكلمة: خوذ

- جمع: خُوَذٌ. |-خُوذَةُ الجُنْدِيِّ : مَا يَجْعَلُهُ الجُنْدِيُّ الْمُحَارِبُ عَلَى رَأْسِهِ لِيَقِيَهُ مِنَ الضَّرْبِ أَوِ الرَّصَاصِ.


المعجم الرائد
الكلمة: خوذ
جذر الكلمة: خوذ

- 1- « خواذ الحمى » : أن تأتي لوقت غير معلوم, 1- « خوذان الناس » : خدمهم|2- « خوذان الناس » : رذالهم , 1- تعهد ، عقد اتفاقا, 1- خاوذ : تنحى|2- خاوذه على الشيء : وافقه عليه|3- خاوذه على الشيء : خالفه عليه|4- خاوذته الحمى : أتته ثم انقطعت عنه ثم عاودته , 1- بيضة أو قبعة من حديد يجعلها المحارب على رأسه اتقاء الضربات أو الرصاص أو شظايا القنابل ، جمع : خوذ, 1- تخاوذ القوم : عاهد بعضهم بعضهم الآخر ، عقدوا اتفاقا


المعجم المعاصر
الكلمة: خوذ
جذر الكلمة: خوذ

- خُوذة ، جمع خُوذات وخُوَذ: غطاء معدنيّ للرَّأس، يضعه الجندي ونحوه على رأسه وقايةً له :-لبس الجنود خوذاتهم اتقاءً للضربات، - وضع سائق الدراجة البخارية الخوذة على رأسِه.|• مقدِّمةُ الخُوذة: مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خوذ
جذر الكلمة: خوذ

- ذة المخاو : المخالفة إلى الشيء. يقال: بنو فلان خاوذونا إلى الماء. وخواذ الحمّى: أن تأتي لوقت غير معلوم.



الأكثر بحثاً