المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خوب

- الخَوْبَة: الأَرضُ التي لم تُمْطَرْ بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَـمْطورَتَيْن. والخَوْبَةُ: الجُوعُ، عن كُراع. قال أَبو عمرو: إِذا قُلْتَ أَصابَتْنا خَوْبَةٌ، بالخاءِ المعجمة، فمعناه المجاعةُ؛ وإِذا قُلْتها بالحاءِ المهملة، فمعناهُ الحاجَة. أَبو عبيد: أَصابَتْهُم خَوْبةٌ إِذا ذَهَبَ ما عندَهم، فلم يبقَ عندهم شيءٌ؛ قال شمر: لا أَدْرِي ما أَصابَتْهُم خوبة، وأَظُنُّ أَنه حَوْبَة؛ قال أَبو منصور: والخَوْبَة بالخاءِ، صحيح، ولم يَحْفَظْه شمر. قال: ويقال للجُوع: الخَوْبَة؛ وقال الشاعر: طَرُود لِخَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ وفي حديث التَّلِبِ بن ثَعْلبة: أَصابَ رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، خَوْبَةٌ فاسْتَقْرَضَ مِنِّي طَعاماً. الخَوْبةُ: الـمَجاعَة. وخابَ يَخُوبُ خَوْباً: افْتَقَرَ، عن ابن الأَعرابي. وفي الحديث: نَعُوذُ باللّه من الخَوْبةِ. ويقال: نَزَلْنا بخَوْبةٍ من الأَرضِ أَي بمَوْضِعِ سُوءٍ، لا رِعْيَ به ولا ماءَ. أَبو عمرو: الخَوْبَة والقَوايَةُ والخَطِيطَةُ: الأَرضُ التي لم تُمْطَرْ، وقَوِيَ الـمَطر يَقْوَى إِذا احْتَبَسَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِم، ولم يَنَلْ ما طَلَب. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: مَنْ فازَ بِكُمْ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر، وهي ثلاثة: الـمَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ. والخَيْبَة: الحِرْمانُ والخُسْران؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ. وفي الحديث: خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! وخَيَّبَه اللّه: حَرَمَه. وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً. وخابَ إِذا خَسِرَ، وخابَ إِذا كَفَر، والخَيْبَة: حِرْمان الجَدِّ. وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَة؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ، في مَثلٍ للعرب، ولا يقولون منه خابَ، ولا هابَ. والخَيَّابُ: القِدْحُ الذي لا يُورِي؛ وقوله أَنشده ثعلب: اسْكُتْ، ولا تَنْطِقْ، فأَنـْتَ خَيَّابْ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ، ويجوز أَن يُعْنَى به، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي. ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين، غير مصروفٍ، وهو الباطِلُ. وتقول: خَيْبَةً لزَيْدٍ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ، والرَّفْعُ على الابتداءِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خوب

- : ( {خَابَ) } يَخُوبُ ( {خَوْباً: افْتَقَرَ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ. (} والخَوْبَةُ: الجُوعُ) ، عَن كُراع، قَالَ أَبو عَمْرٍ و: إِذا قلتَ: أَصَابَتْنَا {خَوْبَةٌ، بالمُعْجَمَةِ، فَمَعْنَاه: المَجَاعَةُ، وإِذا قُلتَها بِالْمُهْمَلَةِ، فمعناهُ: الحَاجَةُ، وَقَالَ أَبو عبيد: أَصَابَتْهُم خَوْبَةٌ إِذا ذَهَبَ مَا عِنْدَهُم فَلم يَبْقَ عِنْدهم شيءٌ، قَالَ شَمِرٌ: لاَ أَدْري مَا أَصَابَتْهُمْ (خَوْبة) وأَظنه حَوْبَة، قَالَ أَبو مَنْصُور: والخَوْبَةُ، بالخاءِ صحيحٌ، وَلم يَحْفَظْه شَمِرٌ، قَالَ: وَيُقَال للجُوع} الخَوْبَةُ، وَقَالَ الشَّاعِر: طَرُودٌ لِخَوْبَاتِ النُّفُوسِ الكَوَانعِ وَفِي حَدِيث التِّلِبِّ بنِ ثَعْلَبَةَ (أَصاب رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وسلمخَوْبَةٌ فاسْتَقْرَضَ مِنِّي طَعَامً) . الخَوْبَةُ: المَجَاعَةُ، وَفِي الحَدِيث (نَعُوذُ باللَّهِ مِنَ الخَوْبَةِ) (و) قَالَ أَبو عَمرٍ و: الخَوْبَةُ والقَوَايَةُ والخَطِيطَةُ هِيَ الخَوْبَةُ (الأَرْضُ) الَّتِي (لَمْ تُمْطَرْ بَيْنَ) أَرْضَيْنِ (مَمْطُورَتَيْنِ، و) الخَوْبَةُ (: الأَرْضُ) الَّتِي (لاَ رِعْيَ بهَا) ولاَ مَاءَ، وَمِنْه يُقَال: نَزَلْنَا {بِخَوْبَةٍ مِنَ الأَرْضِ، أَي مَوْضِعِ سُوءٍ لَا رِعْيَ بِهِ وَلَا مَاءَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- : (} خَابَ {يَخِيبُ} خَيْبَةً: خْرِمَ، و) مِنْهُ ( {خَيَّبَهُ اللَّهُ) أَي حَرَمَه} وخَيَّبْتُه أَنَا {تَخْيِيباً،} والخَيْبَةُ: الحِرْمَانُ، والخُسْرَانُ وقَد خَابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ (و) خَاب (: خَسِرَ) ، عَن الْفراء، (و) خَابَ (: كَفَرَ) عَن الفَرّاء أَيضاً (و) خَابَ سَعْيُه وأَمَلُه (: لمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ) ، {والخَيْبَةُ: حِرْمَانُ الجَدِّ، (وَفِي المَثَل (الهَيْبَةُ خَيْبَةٌ)) ومَنْ هَابَ خَابَ، وَفِي الحَدِيث (خَيْبَةً لَكَ) و (يَا} خَيْبَةَ الدَّهْر) (وَيُقَال: خَيْبَةٌ لِزَيْدٍ) {وخَيْبَةً لِزَيْدٍ (بالرَّفْع والنَّصْبِ) فالرفعُ على الابتداءِ والنَّصْبُ على أَضْمارِ فِعْلٍ، وَهُوَ (دُعَاءٌ عَلَيْهِ، و) كَذَلِك قولُهم (سَعْيُهُ فِي} خَيَّابِ بنِ هَيَّابٍ، مُشَدَّدَتَيْنِ) وَكَذَا بَيَّابِ بنِ بَيَّابٍ (أَيْ) فِي (خَسَار) ، زَادَ الصَّاغَانِيّ بَيَّاب هُوَ مَثَلٌ لَهُمْ، وَلَا يَقُولُونَ مِنْهُ: خَابَ وَلاَ هَابَ ( {والخَيَّابُ أَيضاً القِدْحُ الَّذِي (لاَ يُورِي) وَهُوَ مجازٌ وأَما مَا أَنشده ثَعلبٌ: اسْكُتْ وَلاَ تَنْطِقْ فَأَنْتَ خَيَّابُ كُلّكَ ذُو عَيْبٍ وأَنْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكونَ فَعَّالاً من الخعيْبَة ويجوزُ أَن يُعْنَى بِهِ أَنّه مِثْلُ هَذِه القِدْح الَّذِي لَا يُورِي، وَفِي حَدِيث عَلِيَ كَرَّم الله وجهَه (مَنْ فَازَ بِكُمْ فَقَدْ فَازَ بالقِدْح} الأَخْيَبِ) أَي بالسَّهْمِ! الخَائِبِ الَّذِي لَا نَصِيبَ لَهُ من قِدَاحِ المَيْسِرِ، وَهِي ثَلاَثَةٌ: المَنِيحُ والسَّفيحُ والوَغْد (و) من الْمجَاز: قَولُهُم: فُلاَنٌ (وَقَعَ فِي وَادِي تُخُيِّبَ) على تُفُعَّلَ (بِضَمِّ التَّاءِ والخَاءِ وفَتْحِهَا) أَي الخَارِ (وكَسْرِ اليَاءِ غير مَصْرُوفٍ، أَي فِي البَاطِلِ) ، عَن الكسائيّ، وَمثله فِي (الأَساس) وَغَيره. وَذكر الصاغانيّ هُنَا عَن أَبي زيد: خَاءِبِكَ عَلَيْنَا أَيِ اعْجَلْ وأَنشد قولَ الْكُمَيْت: إِذَا مَا شحَطْنَ الحَادِيَيْنِ حَسِبْتَهُمْ بِخَاءِبِكَ اعْجَلْ يَهْتِفُونَ وحَيَّهَلْ قَالَ: وإِن قُلْتَ خَابِكَ، جَازَ، قَالَ: ذكره الجوهريُّ فِي آخِرِ الكِتَاب، والأَزهَرِيُّ هُنَا. قلْتُ: وتقدَّم للمصنّف فِي أَول الْهَمْز، وَقد ذَكرْنَاهُ هُنَاكَ وأَشْبَعْنَا عَلَيْهِ الكلامَ فراجِعْه، وَالله أَعلم. (فصل) الدَّال الْمُهْملَة مَعَ الْبَاء)


المعجم الوسيط
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خوب

- الخَوْبَةُ : الأرض التي لم تُمطَر بين أرضين ممطورتين.|الخَوْبَةُ الجوعُ. يقال: أصابَتْهُم خَوْبَةٌ: مجَاعَةٌ.| وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة: حديث شريف أصاب رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ، فاستقرضَ مني طعامًا //.


المعجم الوسيط
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- خابَ خابَ خَوْبًا: افتقر., الخَيْبَةُ الخَيْبَةُ يقال: خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران., خَيَّبَهُ : جعله خائبًا.|خَيَّبَهُ حَرمَه ولم يُنِلْهُ طَلَبَه., خَابَ خَابَ خَيْبَةً: حُرِمَ ومُنع.|خَابَ لم يَنلْ ما طَلَبَ. يقال: خابَ سعيُه، وخاب أمَله.|خَابَ خَسِرَ فهو خائب., الأَخْيَبُ : الخائبُ.|الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها. يقال: باءَ بالقِدْح الأخْيَب., الخَيَّابُ : يقال: قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي.| وسَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار.


المعجم الغني
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ خَابَ).|1- حَظٌّ خَائِبٌ : عَاثِرٌ، تَعِسٌ- آمَالٌ خَائِبَةٌ.|2- رَجُلٌ خَائِبٌ : رَجُلٌ فَاشِلٌ، تَعِسُ الْحَظِّ ., (مصدر خَابَ).|-كَانَتْ خَيْبَتُهُ كَبِيرَةً :الخُسْرَانُ، عَدَمُ تَحَقُّقِ الأَمَلِ، الإِخْفَاقُ- أُصِيبَ بِخَيْبَةِ أَمَلٍ., (فعل: ثلاثي لازم) . خَابَ، يَخِيبُ، مصدر خَيْبَةٌ.|1- خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ.|2- خَابَ سَعْيُهُ : ذَهَبَ سَعْيُهُ، عَمَلُهُ بِلا نَتيجَةٍ- لَمْ يَخِبْ سَعْيُهُ، إِذ اسْتَطَاعَ أَنْ يَنَالَ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ., (مصدر خَيَّبَ).|1- تَخْيِيبُ الآمَالِ : عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً.|2- وَجَدَ فِي عَمَلِهِ تَخْيِيباً لِظَنِّهِ : عَدَمُ الإِتْيَانِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ ., (فعل: رباعي متعد).| خَيَّبْتُ، أُخَيِّبُ، مصدر تَخْيِيبٌ.|1- خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ.|2- خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً.|3- خَيَّبَهُ اللهُ : جَعَلَهُ خَائِباً.


المعجم الرائد
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خوب

- 1- إفتقر, 1- أخابهـ : لم ينله طلبه , 1- خوبة : جوع|2- خوبة : أرض لم يصبها المطر بين أرضين أصابهما المطر , 1- خاب : لم ينل ما طلب|2- خاب : خسر|3- خاب : انقطع رجاؤه وأمله


المعجم الرائد
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- 1- تخيب : خاب ، انقطع أمله|2- تخيب : أخفق ، لم ينجح , 1- ما يدعو إلى الخيبة, 1- خيبه : لم ينله طلبه « خيب أمله », 1- عدم تحقق الأمل بنيل المطلوب, 1- قدح لا يخرج نارا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- خ ي ب: (خَابَ) يَخِيبُ (خَيْبَةً) إِذَا لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ. وَفِي الْمَثَلِ: الْهَيْبَةُ خَيْبَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خوب

- خَيْبة ، جمع خَيْبات (لغير المصدر) وخَيَبات (لغير المصدر).|1- مصدر خابَ |• خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى، - خيبة له: دعاء عليه بالخسران، - راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا. |2 - اسم مرَّة من خابَ., خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب | • خيَّب خصمَه جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ، - مخيِّب للآمال |• خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.


المعجم المعاصر
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب | • خاب الشَّخصُ فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد :-خاب أملُه/ سعيُه، - {وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ} |• خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب، - خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر., خائب :اسم فاعل من خابَ |• ضَرْبَة خائبة: ضربة خاطئة غير مصيبة., تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب | • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه :-تخيَّب سعيُه., أَخْيبُ :اسم تفضيل من خابَ: أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً :-لم أرَ أخيبَ منه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب | • خيَّب خصمَه جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ، - مخيِّب للآمال |• خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خوب

- ةالخوْب : الأرض التي لم تمْطرْ بين أرضين ممطورتين. يقال: نزلنابخوْبة من الأرض، أي بموضع سوء لارعْي ﺑﻬا. وقال أبو عمرو: إذا قلت أصابتنا خوْبة، بالخاء المعجمة، فمعناه اﻟﻤﺠاعة، وإذا قلت أصابتنا حوبة، بالحاء غير المعجمة، فمعناه الْحاجة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خيبات
جذر الكلمة: خيب

- طلب خاب الرجل خيبة، إذا لم ينل ما ي . وخيّبْته أنا تخييبا. وفي المثل: الهيْبة خيْبة. ويقال: خيْبة لزيد وخيْبة لزيد، فالنصب على إضمار فع ل، والرفع على الابتداء. الكسائي: يقال وقعوا في وادي تخيّب غير مصروف، معناه الباطل.



الأكثر بحثاً