المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خمم

- خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله. والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ. وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني. والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر. وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب. وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد. ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ، وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس. وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب. قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟ قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟ قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ، وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ. والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً. وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن. وخَمَّ الناقةَ: حلبها. وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته. ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن. الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ. وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ. وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده، ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ. وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج. وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛ وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ). والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ. وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه. والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ. والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته. وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ. والخَمِيمُ: الممدوح. والخَمِيمُ: الثقيل الروح. والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء. والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش. والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع. واخْتَمَّه: قطعه؛ قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم. ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد. وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء. ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب. والخِمُّ: البستان الفارغ. وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان بن ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛ أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف. وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ، وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة. وإخْمِيمُ: موضع بمصر. وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن. قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما قال خُمام، بالتخفيف. والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ، ومنه التَّخَمْخُمُ. والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها، وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى. التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ، ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه، يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر. وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء. والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.


معجم لسان العرب
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خوم

- أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ؛ حكاه أَبو الجَرَّاحِ، وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً؛ قال ابن سيده: قال الفراء لا أعرف ذلك، قال: وهذا الذي قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح، إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً. والخامةُ: الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات. وفي الحديث: مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا؛ قال الطرماح: إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ، فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُهْ قال ابن الأَثير: وهي الطَّاقةُ اللينة، وألفها منقلبة عن واو.


معجم لسان العرب
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خيم

- الخَيْمَةُ: بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر؛ قال الشاعر: أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ (* قوله «أو مرخة خيمت» كذا بالأصل، والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي: أو مرخة خيمت في أصلها البقر). وقيل: وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر، والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ، وقيل: الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ، وتجعل لها عَوَارِضُ، وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ، وقيل: هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ؛ قال النابغة: فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ، وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ: الرماد. ومُعَثْلِبٌ: مهدوم. والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍّ قال: وهو الأَساسُ؛ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً: وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة، ورواه ثعلب لزُهَيرٍ، وقيل: الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ، يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء. وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة. والخَيْمَةُ عند العرب: البيت والمنزل، وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي. ابن الأَعرابي: الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب، قال: وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها، ويقال: مِظَلَّةٌ. قال ابن بري: الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي، وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر، فإن كانت من غير شجر فهي بيت، وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ، واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة، فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً؛ قال: ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ: مَنَازِلُ، أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا، وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيمُ قال: ومثله قول زهير: أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ، فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدِ قال: وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ: هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان: ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث: الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ؛ الخَيْمَةُ: معروفة؛ ومنه: خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه، واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه، ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر: الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه. وفي الحديث: من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء، وهو من قولهم: خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان، ويروى: اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ، وقد تقدما. والخِيامُ أَيضاً: الهَوادِجُ على التشبيه؛ قال الأَعشى: أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ، إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها: بَناها؛ عن ابن الأَعرابي. وتَخَيَّم مكانَ كذا: ضَرَب خَيْمَتَهُ. وخَيَّمَ القومُ: دخلوا في الخَيْمة. وخَيَّمُوا بالمكان: أَقاموا؛ وقال الأَعشى: فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً، وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول: خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها، وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها؛ وقال زهير: وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب: أَقامت وعَبِقَت به. وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه: أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ.وخَيَّمَه: غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به؛ وأَنشد: مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد: الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية. ويقال: خِيم السيف فِرِنْدُه، والخِيمُ: الأَصل؛ وأَنشد: ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه، يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده: الخِيمُ، بالكسر، الخُلُق، وقيل: سَعة الخُلُق، وقيل: الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه. وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة: نَكَصَ وجَبُنَ، وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب، ونَكَلَ ونَكَصَ، وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا؛ وأَنشد: رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور، حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ: الجَبان. وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه: جَبُن عنه؛ وقول الهذلي جُنادة بن عامر: لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ، ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاعا قال ابن جني: أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال، وقال: خامَ جَبُنَ وتَراجع؛ قال ابن سيده: وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ، وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه، فهي من معنى القَصْر والثَّنْي، وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى، أَلا تَراهم قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ؟ ابن سيده: والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة، وقيل: هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه، وقيل: هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة. ابن الأَعرابي: الخامة السُّنْبُلة، وجمعها خامٌ. والخامة: الفُجْلة، وجمعها خام؛ قال أَبو سعيد الضرير: إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب؛ قال أَبو منصور: وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد، وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين، والخامُ من الجلود: ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه. والخامُ: الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار؛ عن أَبي حنيفة، قال: وهو أَفضله. والخِيمُ: الحَمْضُ. ابن بري: وخِيماءُ اسم ماءةٍ؛ عن الفراء: وخِيَمٌ: جبل معروف؛ قال جرير: أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ: موضع معروف. والمَخِيمُ: موضعان؛ قال أَبوذؤيب: ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ، وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم، فقالوا الجَرّ أَو راحُوا قال ابن جني: المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م، وعِزَّة باب قَلِقَ. وحكى أَبو حنيفة: خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً، وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ؛ قال ابن سيده: وليس كذلك، إنما هو في معناه لا مقلوب عنه. وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها؛ وأَنشد ثعلب: رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي: الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله، فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها؛ يقال: إنه ليُخِيم إحدى رجْليه. أَبو عبيد: الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره؛ وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً: رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خم

- ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، ـ كاخْتَمَّها، ـ وـ الناقةَ: حَلَبَها، ـ وـ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً، ـ وهو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ، ـ وـ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، ـ كأَخَمَّ. ـ والمِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ. ـ والخُمامَةُ، بالضم: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ، ـ والمَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ. ـ وهو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه. ـ والخُمُّ، بالضم: قَفَصُ الدَّجاجِ، ـ وخُمَّ، بالضم: حُبِسَ فيه، (ووادٍ، ويُفْتَحُ) وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة. ـ وغَديرُ خُمٍّ: ع (على ثلاثة أمْيالٍ) الجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ. ـ (أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها ـ ج: كقِرَدَةٍ، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ)، وبالفتح: القَطْعُ، ـ كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ، وبالكسر: البُسْتانُ الفارِغُ. ـ والخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، ـ وع بالشامِ، وبالضم والكسرِ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ، وبالضم: نَباتٌ، ـ ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ. ـ والخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ. ـ والخِمْخِمُ، كسِمْسِمٍ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ. وكهُدْهُدٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ. ـ والخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي. ـ وإخميمُ، بالكسرِ: د بِمصرَ، ـ وع لبني عَنَزَةَ. ـ وخُمَّامٌ، كزُنَّارٍ وغُرابٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ. وكأَميرٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ. وككِتابَةٍ: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ. ـ وخِمَّاءُ، كالحِنَّاءِ: ع. ـ وتَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خمم

- الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها.|الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ.|الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها., المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ. والجمع : مَخام., تَخَمَّمَ ما على الخِوان: أَكل خُمَامَتَه., أَخَمَّ اللَحمُ واللَّبَنُ: خَمًّا., خُمَّ الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ.|خُمَّ الخُمُّ: نُظِّف., خَمَّ اللَّحْمُ خَمَّ خَمًّا، وخُمُومًا: أنتَنَ وهو شِوَاءٌ: أو طبيخ.|خَمَّ تغيَّرت رائحتُه ولَمَّا يَفْسُدْ فهو خامٌّ، وخَمٌّ.|خَمَّ اللَّبَنُ: غيرهُ خُبْثُ رائحة الوَطْب وأفسَدَه.| وفي المثل: :- هو السّمْنُ لايَخِمُّ :-: يضرب للرجل إِذا ذُكر بخير وأُثْنِيَ عليه.|خَمَّ فلانٌ: بكى بكاءً شُديدًا.|خَمَّ البَيْتَ خَمَّ خَمّا: كَنسه.|خَمَّ البِئْرَ: كَسَحَها ونَقَّاها. يقال: خَمَّ قلبَه: نقَّاه من الغِلّ والحِقد والحسد فهو خامٌّ، والمفعول مَخْمُومٌ.| وفي الحديث: حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب //.|خَمَّ الناقة: حلَبَها.|خَمَّ الشيءَ: قطَعه.|خَمَّ فلانًا بثناءٍ حَسَن: أَتْبَعَه به. يقال: فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ: إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا., الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح.|الخَمِيمٌ .| اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب.|الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خوم

- الخَامُ من الأَمْكِنة: الوَخِيمُ الوَبِيءُ.|الخَامُ من النَّبات: الغَضُّ الرَّطْب.|الخَامُ من الثِّياب: الذي لم يُقْصَر.| ويوصف به، فيقال: ثوب خامٌ.|الخَامُ من كلّ شيءٍ: جديدهُ الذي لم يُعالَجْ ولم يُهذَّب., الخام : (انظر: خوم) ., خَوَّمَ على فَرَسِه: رفعَ غَاشِية سَرْجه إلى فَوق، وربَط عليها بالرِّكاب.


المعجم الوسيط
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خيم

- المُخَيَّمُ : المكان نصبت فيه الخيام., خام فلانٌ خام خَيْمًا: أقام بالمكان.|خام كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه.|خام الأرضُ خَيَمَانًا: وَخُمَتْ.|خام عن القتال، وفيه، خَيمًا، وخِيامًا، وخَيَمانًا، وخُيُومًا: جَبُن وتراجَعَ.|خام رِجْلَهُ: رفعها., خَيَّمَ القوْمُ: نَصَبُوا خِيامًا.|خَيَّمَ دَخَلوا الخيْمَة.|خَيَّمَ فلانٌ: أقام بالمكان. يقال: خَيَّم بالمكان وفيه.| وخَيَّمَ اللَّيلُ: غَشَّى.| (على التشبيه) .|خَيَّمَ الرَّائحَةُ بالمكان وبالثَّوب: فاحَتْ فيه وثبتت.|خَيَّمَ الوحْشِيُّ في كِناسِه: أقام فيه فلم يَبرحه.|خَيَّمَ الخَيْمَةَ: أخامَها.|خَيَّمَ الشيءَ جعلَهُ كالخيْمَة.|خَيَّمَ المِسْكَ ونحوَهُ: غطَّاه بشيءٍ كي يَعْبَق به., تَخَيَّمَ القومُ: دخلوا الخَيْمَةَ.|تَخَيَّمَ أقاموا في الخَيْمَة.|تَخَيَّمَ الرِّيحُ الطَّيِّبَة في الثَّوْب: عَبِقَتْ به وثَبَتَتْ.|تَخَيَّمَ مكانَ كذا: ضرب خَيْمَتَهُ فيه. يقال: تَخَيَّمَ به., الخَامَةُ : (انظر: خوم) ., الخِيمُ : فِرِنْدُ السَّيْف.|الخِيمُ السَّجِيَّةُ والطبيعةُ.|الخِيمُ الأصلُ., الخَامَةُ : المادَّة الأوليَّة التي توجد على حالتها الطبيعيَّة قبل أن تُعَالَج أو تصنع ., الخَيَّامُ : الخِيَمِيّ., الخِيَمِيّ : صَانعُ الخِيام., الخَيْمَةُ : كلُّ بَيْتٍ يُقامُ من أعوادِ الشجَر، يُلْقَى عليه نَبْتٌ يُسْتَظَلّ به في الحَرّ.|الخَيْمَةُ البيتُ يتخَذ من الصوف أو القطن، ويُقام على أَعْوَادٍ ويُشَدّ بأطناب.|الخَيْمَةُ المنزل. والجمع : خَيْمات، وخِيَام، وخِيَمٌ.| وخَيْمٌ., أَخْيَمَ الخَيْمَةَ: أخامَها., أَخامَ الفَرَسُ، ونحوُه: رفع إحدى يَدَيْه أو رجليه على طَرَف حافِره.|أَخامَ إحدى يَدَيْه أو رجْليه: رَفَعَهَا على طرف حافِره., خامَ خامَ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ., أخامَتِ الدابةُ: قامت على ثلاثٍ وثَنَتْ الرابعة وأبقت طرفها على الأرض. يقال: أخام الرجلُ والدابةُ إحدى رِجْلَيْه أو في إحدى رجليه.|أخامَتِ الخيمةَ نصبها.


المعجم الغني
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خمم

- (فعل: ثلاثي لازم).| خَمَّ، يَخِمُّ، مصدر خَمٌّ، خُمُومٌ.|1- خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ.|2- خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ.|3- هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ : (مثل) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ.|4- خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً., (فعل: ثلاثي متعد).| خَمَمْتُ، أَخِمُّ، خِمَّ، مصدر خَمٌّ.|1- خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ.|2- خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا.|3- خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ.|4- خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا.|5- خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً., لَحْمٌ خَمٌّ : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خيم

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| خَيَّمْتُ، أُخَيِّمُ، خَيِّمْ، مصدر تَخْيِيمٌ.|1- خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً.|2- يُخَيِّمُ فِي كُلِّ عُطْلَةِ صَيْفٍ : يُقِيمُ فِي الخَيْمَةِ فِي الصَّيْفِ.|3- خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ.|4- خَيَّمَ القَوْمُ : دَخَلُوا الخَيْمَةَ.|5- خَيَّمَ الظَّلاَمُ عَلَى القَرْيَةِ : سَادَ، غَشَّى- خَيَّمَ عَلَى الْمَكَانِ وُجُومٌ يُمَازِجُهُ أَسىً : (حنا مينه) :خَيَّمَ السُّكُونُ بَعْدَ هُبُوبِ العَاصِفَةِ.|6- خَيَّمَتْ رَوَائِحُ كَرِيهَةٌ بِالْمُسْتَنْقَعَاتِ :اِنْتَشَرَتْ فِيهَا.|7- خَيَّمَ المِسْكَ وَنَحْوَهُ : غَطَّاهُ بِشَيْءٍ كَيْ يَعْبَقَ بِهِ., جمع: ـون. | صَانِعُ الخِيَامِ وَبَائِعُهَا. | خَيْمِيَّاتٌ -, (مصدر خَامَ).|-أُقِيمَتِ الْخِيَامُ حَوْلَ الْمَرَاعِي : الأَخْبِيَةُ، الْهَوَادِجُ., جمع: ـات. | الْمَوْضِعُ الَّذِي تُنْصَبُ فِيهِ الْخِيَامُ- الْمُخَيَّمُ الكَشْفِيُّ :-الْمُخَيَّمَاتُ الصَّيْفِيَّةُ لِلأَطْفَالِ وَالشَّبَابِ :-اِعْتَادَ عَلَى حَيَاةِ الْمُخَيَّمِ., جمع: أَخْوَامٌ. | 1- جِلْدٌ خَامٌ : الْجِلْدُ الَّذِي لَمْ يُدْبَغْ.|2- بِلاَدٌ غَنِيَّةٌ بِالْمَوَادِّ الْخَامِ : أَي بِالْمَعَادِنِ وَكُلِّ الْمَوَادِّ فِي حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ الأُولَى وَلَمْ تُسْتَغَلَّ بَعْدُ فِي الصِّنَاعَةِ- الْمَاسُ خَامٌ :-حَرِيرٌ خَامٌ :-زَيْتٌ خَامٌ., (مصدر خَيَّمَ).|1- التَّخْيِيمُ فِي الجَبَلِ :نَصْبُ الخَيْمَةِ فِيهِ، الإِقَامَةُ فِيهِ- التَّخْيِيمُ فِي الشَّاطِئِ.|2- تَخْيِيمُ الظَّلاَمِ عَلَى القَرْيَةِ : سِيَادَةُ الظَّلاَمِ.|3- تَخْيِيمُ الرَّوَائِحِ فِي الْمُسْتَنْقَعِ : اِنْتِشَارُهاَ ., صَانِعُ الخِيَامِ أَوْ بَائِعُهَا، الخَيْمِيُّ.


المعجم الرائد
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خمم

- 1- مصدر خام يخيم|2- هو ادج, 1- مكنسة ، جمع : مخام, 1- خم البيت : كنسه|2- خم البئر : نقاها|3- خم الناقة : حلبها|4- خم : قلبه : نقاه من الحقد أو الحسد|5- خم الشيء : قطعه|6- خمه : أثنى عليه ثناء طيبا, 1- خم الدجاج : حبس في الخم, 1- خمامة الكناسة|2- خمامة : ما يكنس من تراب البئر|3- خمامة من المائدة : بقايا الطعام, 1- خميم : ممدوح|2- خميم : ثقيل الروح|3- خميم : لبن ساعة حلبه, 1- مصدر خم|2- من اللحم : المنتن فاسد الرائحة, 1- بستان خال من النبات, 1- تَخَمَّم ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها, 1- قفص الدجاج ، جمع : خممة, 1- خيم : نصب خيمة : « خيم الكشافة في الجبل »|2- خيم : دخل الخيمة|3- خيم : أقام بالمكان|4- خيم بالمكان : أقام|5- خيم المسك : غطاه بشيء حتى تفوح فيه رائحته|6- خيمت الكرمة أو نحوها : أصبحت كالخيمة|7- خيمت الرائحة بالمكان : انتشرت فيه, 1- أخم اللحم : أنتن وفسدت رائحته|2- أخم اللبن : فسد


المعجم الرائد
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خوم

- 1- خام المكان : وخم ، كان غير صحي, 1- خام عن القتال : جبن وتراجع|2- خام : رجله : رفعها|3- خام : أقام بالمكان, 1- خام من اللحم المنتن ، فاسد الرائحة, 1- خامة : واحدة الخام|2- خامة من الأراضي الوخيمة ، غير الصحية|3- خامة من الزرع : أول ما ينبت على ساق|4- خامة من النبات الغض ، الكثير|5- خامة : مادة أولية قبل أن تصنع أو تصقل وتهذب


المعجم الرائد
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خيم

- 1- تخيم : دخل الخيمة|2- تخيم : أقام في الخيمة|3- تخيم المكان : نصب فيه خيمته|4- تخيمت الرائحة الطيبة في الثوب : فاحت فيه, 1- مخيم : مكان تنصب فيه الخيام : « مخيم الكشاف ، مخيم الشباب »|2- مخيم : « نار المخيم » : نار يضرمها الكشافة أمام مخيمهم ويقيمون حولها الألعاب وحفلات السمر, 1- أخام الخيمة : نصبها|2- أخام الفرس : قام على ثلاث قوائم, 1- بيت من شعر من النسيج ، أو من أعواد الشجر ، جمع : خيم وخيام وخيم, 1- خيام : صانع الخيام|2- خيام بائع الخيام|3- خيام : ساكن الخيام, 1- خيم : سجية ، طبيعة|2- خيم : أصل|3- خيم : جوهر السيف ووشيه, 1- خيمي : صانع الخيام|2- خيمي بائع الخيام


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خمم

- خ م م: لَحْمٌ (خَامٌّ) وَمُخِمٌّ أَيْ مُنْتِنٌ وَقَدْ (خَمَّ) اللَّحْمُ يَخِمُّ بِالْكَسْرِ (خُمُومًا) أَيْ أَنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ وَ (أَخَمَّ) أَيْضًا مِثْلُهُ. وَقَلْبٌ (مَخْمُومٌ) أَيْ نَقِيٌّ مِنَ الْغِلِّ وَالْحَسَدِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خوم

- خ وم: (الْخَامَةُ) الْغَضَّةُ الرَّطْبَةُ مِنَ النَّبَاتِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ مَثَلُ الْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ تُمِيلُهَا الرِّيحُ مَرَّةً هَكَذَا وَمَرَّةً هَكَذَا» .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خيم

- خ ي م: (الْخَيْمَةُ) بَيْتٌ تَبْنِيهِ الْأَعْرَابُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ وَالْجَمْعُ (خَيْمَاتٌ) وَ (خِيَمٌ) مِثْلُ بَدَرَاتٍ وَبِدَرٍ وَ (الْخَيْمُ) مِثْلُ الْخَيْمَةِ وَالْجَمْعُ (خِيَامٌ) مِثْلُ فَرْخٍ وَفِرَاخٍ. وَ (خَيَّمَهُ) جَعَلَهُ كَالْخَيْمَةِ. وَ (خَيَّمَ) أَيْضًا بِالْمَكَانِ أَقَامَ بِهِ وَ (تَخَيَّمَ) بِمَكَانِ كَذَا ضَرَبَ خَيْمَتَهُ بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خمم

- نَخَم :مصدر نخِمَ., خَمْن :مصدر خمَنَ., نَخْم :مصدر نخِمَ., نخِمَ يَنخَم ، نَخَمًا ونَخْمًا ، فهو ناخم | • نخِم الشّخصُ لفَظ ما في فمه من بلغم :-لا تَنخَمْ في الطريق., خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون | • خمَن الرَّجلُ الشَّيءَ قال بالحَدْس أو الوهم والتَّقدير والظنِّ :-خمَن نتيجةً سعيدةً., خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن | • خمَّن الشَّيءَ |1 - خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه :-هذا تخمين لا سند له، - خمَّن الأمرَ قبل حدوثه |• على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن. |2 - قدَّره وثمَّنه :-خمَّن محصولاً/ سلعةً/ ضريبة.


المعجم المعاصر
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خوم

- خامة ، جمع خامات: مادّة أوليّة لم يجر عليها التشغيل ولم تعالج أو تصنَّع :-خامة هذا القماش جيّدة، - خامة ممتازة.|• خامة الثَّوب: نوع حياكته., وُخوم :مصدر وخُمَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خيم

- مُخيَّم ، جمع مُخيَّمات.|1- اسم مفعول من خيَّمَ/ خيَّمَ على. |2 - مُعَسْكر، مكان تُنصبُ فيه الخِيامُ قصدَ الإقامةِ المؤقّتة :-مُخيَّم لاجئين/ الجيش/ كشَّافة., خِيَميّ :خيَّام، صانع الخيام أو بائعها., خيّام :خيميّ، صانع الخِيام أو بائعها :-اصطحب الفوجُ خَيَّامًا لنصب الخيام., خام ، جمع خامات: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه :-حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام |• سكَّر خام: غير مُكَرّر، - شابٌّ خام: ساذج، - ماس خام: غير مصقول، - نفط خام: غير مصفًّى., خيَّمَ / خيَّمَ على يُخيِّم ، تخييمًا ، فهو مخيِّم ، والمفعول مُخيَّم (للمتعدِّي) | • خيَّم القومُ |1 - نصبوا خيامهم :-خيَّم الحُجَّاجُ/ الرُّعاةُ، - خيم المصطافون على ضفّة البحر.|2- دخلوا خيامَهم :-عندما أقبل الليل خيَّم الجنود.|3 - أقاموا بالمكان :-خيَّم اللاجئون في خارج البلدة.|• خيَّموا الخيمةَ: نصبوها. |• خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة :-خيَّم المحصولَ/ الكَرْمة.|• خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه كالخيمة :-خيَّم عليه الليلُ: أقبل، نشر ظلامه |• خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء، - خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه., وخيم ، جمع أوخام ووِخام ووَخَامَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ |• أمرٌ وخيم العاقبة: مُضِرّ، رديء سيّئ، - رَجُل وخيم: ثقيل، - عواقب وخيمة: جسيمة، - مكان وخيم: وبيء., خَيْمة ، جمع خَيْمات وخَيَمات وخَيْم وخِيَم وخِيام: بيت يُتّخذ من صوف أو قطن يقام على أعواد، كل بيت ليس من الحجارة، خِباء، مظلة :-خيامُ اللاجئين/ المنكوبين، - {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} ., تخيَّمَ / تخيَّمَ بـ / تخيَّمَ في يتخيَّم ، تخيُّمًا ، فهو مُتخيِّم ، والمفعول مُتَخَيَّم (للمتعدِّي) | • تخيَّم الرَّجلُ نصَب خَيْمةً وأقام فيها. |• تخيَّم المكانَ/ تخيَّم بالمكان/ تخيَّم في المكان: ضرب خيمته فيه :-تخيَّمت فرقةُ الكشَّافة بالقرب من البحر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خام

- خام ، جمع خامات: كلُّ ما وجد على حالته الطبيعيّة ويحتمل الانتفاع به بعد تصنيفه :-حديد/ ذهب/ مادّة/ ورق خام |• سكَّر خام: غير مُكَرّر، - شابٌّ خام: ساذج، - ماس خام: غير مصقول، - نفط خام: غير مصفًّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خيم

- خيَّمَ / خيَّمَ على يُخيِّم ، تخييمًا ، فهو مخيِّم ، والمفعول مُخيَّم (للمتعدِّي) | • خيَّم القومُ |1 - نصبوا خيامهم :-خيَّم الحُجَّاجُ/ الرُّعاةُ، - خيم المصطافون على ضفّة البحر.|2- دخلوا خيامَهم :-عندما أقبل الليل خيَّم الجنود.|3 - أقاموا بالمكان :-خيَّم اللاجئون في خارج البلدة.|• خيَّموا الخيمةَ: نصبوها. |• خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة :-خيَّم المحصولَ/ الكَرْمة.|• خيَّم عليه الشَّيءُ: غشَّاه، غطّاه كالخيمة :-خيَّم عليه الليلُ: أقبل، نشر ظلامه |• خيَّم السُّكونُ عليهم/ خيَّم الصَّمتُ عليهم: عمَّهم الهدوء، - خيَّم عليه الحُزنُ: غلب عليه، تمكَّن منه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خمم

- أبو عمرو: لحم خامّ ومخمّ، أي منتن. وقد خمّ اللحم يخمّ بالكسر، إذاأنْتن وهو شواء أو طبيخ. ومثل يضرب للرجل إذاذكر بخير وأثْني عليه: هو السمْن لا يخمّ. وأخمّ مثله. وأخمّ البئر يخمّها، أي كسحها ونقّاها، وكذلك البيت إذاكنسته. والاختمام مثله. وقلب مخْموم، أي نقيّ من الغلّ والحسد. والخمامة: القمامة، وما يخمّ من تراب البئر. والخمّان من الرماح: الضعيف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خوم

- ةالخام : الغضّة الرطْبة من النبات. وفي الحديث: " مثل المؤمن مثل الخامة من الزرع، تميّلها الريح مرّة هكذا ومرّة هكذا " . قال الشاعر: إنّما نحن مثل خامة زرْ ع ... فمتى يأْن يأْت محْتصدهْ


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: خيم

- ةالخيْم : بيت تبنيه العرب من عيدان الشجر، والجمعع خيمْات وخيم. والخيْم، مثل الخيْمة. وقال: فلم يبق إلاّ آل خيْ م منضّد والجمع خيام. وخيّمه، أي جعله كالخيْمة. وخيّم بالمكان، أي أقام به. وقال: وكان انطلاق الشاة من حيث خيّما وتخيّم بمكان كذا: ضرب خيْمته به. والخيم بالكسر: السجيّة والطبيعة، لا واحد له من لفظه. وخام عنه يخيم خيْمومة، أي جبن.وخمْترجْلي خيْما، إذا رفعتها. وأنشد ثعلب: رأوْا وْقرة بالساق منّي فحاولوا ... حبوريلمّاأن رأوْنيأخيمها


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: خيم
جذر الكلمة: ضرب (خيمة)