أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- دَقَسَ في الأَرض دَقْساً ودُقُوساً: ذهب فتَغَيَّب. والدُّقْسَةُ: دُوَيْبَّة صغيرة. ودَقْيُوسُ: اسم مَلِكٍ، أَعجمية. الليث: الدقس ليس بعربي، ولكن الملك الذي بنى المسجد على أَصحاب الكهف اسمه دَقْيُوسُ. قال الأَزهري: ورأَيت في نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين دَقَسَ ولا أَين دُقِسَ به ولا أَين طَهَسَ وطُهِسَ به أَي أَين ذهب وذُهب به.


- ـ دَقَسَ في البلاد دُقُوساً: أوْغَلَ فيها، ـ وـ الوَتِدُ في الأرضِ: مَضَى، ـ وـ خَلْفَ العَدُوِّ: حَمَلَ حَمْلَةً، ـ وـ البِئْرَ: مَلأَها. ـ وجَمَلٌ مِدْقَسٌ، كمِنْبَرٍ: شديدٌ دَفُوعٌ. وإبِلٌ مَداقيسُ. ـ والدُّقْسَةُ، بالضم: حَبٌّ كالجَاوَرْسِ، ودُوَيبَّةٌ، ويفتحُ، أو الصوابُ بالفتح. ـ وما أدْرِي أينَ دَقَسَ ودُقِسَ به: ذَهَبَ وذُهِبَ به. ـ ودَقْيُوسُ، بالفتحِ: مَلِكٌ اتَّخَذَ مَسْجِداً على أصحابِ الكَهْفِ. ـ ودَقْيانُوسُ: مَلِكٌ هَرَبوا منه. ـ الدِّقَمْسُ، كقِمَطْرٍ: الإِبْرَيْسَمُ، ـ كالمِدَقْس.


- دَقَسَ الوتِدُ في الأرضِ دَقَسَ دَقْساً، ودُقُوساً: مضى. يقال: دَقَس فلانٌ في البلاد: أوغَلَ فيها.|دَقَسَ خَلْفَ العدوّ: تَبِعَه وحَمَل عليه.|دَقَسَ الجرادُ النباتَ: أوغل فيه وأتى عليه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.