أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الدَّبْجُ: النَّقْشُ والتزيين، فارسي معرب. ودَبَجَ الأَرضَ المطرُ يَدْبُجُها دَبْجاً: رَوَّضَها. والدِّيباحُ: ضَرْبٌ من الثياب، مشتق من ذلك، بالكسر والفتح، مُوَلَّدٌ، والجمع دَيابيجُ ودبابيج. قال ابن جني: قولهم دبابيج يدل على أَن أَصله دِبَّاجٌ، وأَنهم إِنما أَبدلوا الباء ياء استثقالاً لتضعيف الباء، وكذلك الدينار والقيراط، وكذلك في التَّصْغير. وفي الحَديثِ ذكْرُ الدِّيباجِ، وهي الثياب المتخذة من الابريسم، فارسي معرب، وقد تُفتح داله. وسمى ابن مسعود الحواميم ديباج القرآن. الليث: الدِّيباج أَصوب من الدَّيْباج، وكذلك قال أَبو عبيد في الدِّيباج والدِّيوان، وجمعهما دَبابِيجُ ودَواوينُ. وروي عن ابراهيم النخعي أَنه كان له طَيْلَسانٌ مُدَبَّجٌ، قالوا: هو الذي زينت أطرافه بالديباج. وما بالدَّارِ دِبِّيجٌ، بالكسر والتشديد، أَي ما بها أَحد، وهو من ذلك، لا يستعمل إِلا في النفي؛ قال ابن جني: هو فِعِّيل من لفظ الدِّيباج ومعناه، وذلك أَن الناس هم الذين يَشُونَ الأَرضَ وبهم تَحْسُنُ وعلى أَيديهم وبعمارتهم تَجْمُلُ. الفراء عن الدهرية: ما في الدار سَفْرٌ ولا دِبِّيجٌ ولا دَبِّيجٌ، ولا دِبِّيٌّ ولا دَبِّيٌّ. قال: قال أَبو العباس: والحاء أَفصح اللغتين؛ الجوهري: وسأَلت عنه في البادية جماعة من الأَعراب فقالوا: ما في الدارِ دِبِّيٌّ، قال: وما زادوني على ذلك قال: ووجدت بخط أَبي موسى الحامض: ما في الدارِ دِبِّيجٌ مُوَقَّعٌ، بالجيم، عن ثعلب. قال أَبو منصور: والجيم في دبِّيج مبدلة من الياء في دِبِّيّ، كما قالوا صِيصِيٌّ وصِيصِجٌّ ومُرِّيٌّ ومُرِّجٌّ، ومثله كثير. والدِّيباجَتانِ: الخدان، ويقال هما اللِّيتَانِ؛ قال ابن مقبل يصف البعير: يَسْعَى بها بازِلٌ، دُرْمٌ مَرافِقُه، يَجْري بِديباجَتَيْه الرَّشْحُ، مُرْتَدِعُ الرشح: العرق. والمرتدع: الملتطخ أَخذه من الرَّدْعِ: وهذا البيت في الصحاح: يَخْدي بها كُلُّ مَوَّارٍ مَناكِبُه، يَجْري بِديباجَتَيْهِ الرَّشْحُ، مُرْتَدِعُ قال ابن بري: والمُرْتَدِعُ هنا الذي عَرِقَ عَرَقاً أَصفر، وأَصله من الردع، والردع أَثر الخَلوق، والضمير في قوله بها: يعود على امرأَة ذكرها. والبازل من الإِبل: الذي له تسع سنين، وذلك وقت تناهي شبابه وشدة قوَّته. ورُوي فُتْلٌ مَرافِقُه؛ والفُتْلُ: التي فيها انفتال وتَباعُدٌ عن زَوْرِها، وذلك محمود فيها. ودِيباجَةُ الوجه ودِيباجُهُ: حسن بشرته؛ أَنشد ابن الأَعرابي للنجاشي: هُمُ البِيضُ أَقْداماً ودِيباجُ أَوْجُهٍ، كِرامٌ، إِذا اغْبَرَّتْ وُجُوهُ الأَشائِم ورجل مُدَبَّجٌ: قبيح الوجه والهامة والخلقة. والمُدَبَّجُ: طائر من طير الماء قبيح الهيئة. التهذيب: والمُدَبَّجُ ضرب من الهام وضرب من كير الماء، يقال له: أَغْبَرُ مُدَبَّجٌ، منتفخ الريش قبيح الهامة يكون في الماء مع النُّحَامِ. ابن الأَعرابي: يقال للناقة إِذا كانت فَتِيَّةً شابة: هي القرطاس والدِّيباج والدِّعْلِبَةُ والدِّعْبلُ والعَيْطموس.


- : (الدَّبْجُ: النَّقْشُ) والتَّزْيِين، فارِسيّ مُعَرّب. (والدِّيبَاجُ) ، بِالْكَسْرِ، كَمَا فِي شُرُوح الفصيح، نعم حَكى عِياضٌ فِيهِ عَن أَبي عُبَيْد الْفَتْح، وَرَوَاهُ بعضُ شُرَّاح الفصيح، وَفِي مشارِقِ عِيَاض: يُقَال بِكَسْر الدَّال وَفتحهَا، قَالَ أَبو عُبَيْد، وَالْفَتْح كلامٌ مُوَلَّد وَنقل التَّدْمُرِيّ عَن ثَعْلَب فِي نوادره أَنه قَالَ: الدِّيوان مكسور الدّال، والدَّيباج مَفْتُوح الدّال، وَقَالَ المُطَرِّزِيّ: أَخبرنا ثعلَبٌ عَن ابْن نجدة عَن أَبي زيدٍ قَالَ: الدِّيوان والدِّيباج وكِسْرَى لَا يَقُولهَا فَصِيحٌ إِلاَّ بِالْكَسْرِ، وَمن فَتحها فقد أَخطأَ. قَالَ: وأَخبرنا ثعلبٌ عَن ابنِ الأَعرابيّ قَالَ: الكَسْر فصيحٌ، وَقد سُمِعَ الفَتْحُ فِيهَا ثَلاَثَتِهَا، وَقَالَ الفِهْرِيّ فِي شرح الفصيح: حَكَى أَبو عبيد فِي المصنّف عَن الكسائيّ أَنه قَالَ فِي الدّيوان والدّيباج: كلامٌ مُوَلَّد، وَهُوَ ضَرْبٌ من الثِّيَاب مُشْتَقّ من دَبَج، وَفِي الحَدِيث ذكر الدِّيباج، وَهِي الثِّيَابُ المُتَّخذة من الإِبْرَيْسَمِ، وَقَالَ اللَّبْلِيّ: هُوَ ضَرْبٌ من المَنْسوج مُلَوَّنٌ أَلواناً، وَقَالَ كُراعٍ فِي المُجَرّد: الدِّيباج من الثِّيابِ فارِسيّ (مُعَرَّبٌ) ، إِنما هُوَ ديبايْ، أَي عُرِّب بإِبدال الياءِ الأَخيرة جِيماً، وقيلَ: أَصلُه دِيباً، وعُرِّب بِزِيَادَة الْجِيم العربيّة، وَفِي شِفاءِ الغَلِيلِ: دِيباجٌ مُعَرَّب دُيوبَاف، أَي نِسَاجَةُ الجِنّ، و (ج، دَيَابِيجُ) : بالياءِ التّحتيّة، (وَدَبَابِيجُ) ، بالموحّدة، كِلَاهُمَا على وَزْنِ مَصابِيح، قَالَ ابْن جِنّى: قَوْلهم دَبَابِيج يدلّ على أَن أَصله دِبَّاج، وأَنهم إِنما أَبدلوا الباءَ يَاء استثقالاً لتضعيف الباءِ، وَكَذَلِكَ الدِّينار والقِيراط، وَكَذَلِكَ فِي التصغير. وسَمَّى ابنُ مَسْعُودٍ الحَوَامِيمَ دِيباجَ القُرآنِ. (و) عَن ابْن الأَعرابِيّ (النَّاقَةُ الفَتِيَّةُ الشَّابَّةُ) تُسَمَّى بالقِرْطَاس والدِّيباجِ والدِّعْلِبَة والدِّعْبِلُ والعَيْطَمُوس. (و) رُوِي عَن إِبراهِيمَ النَّخَعِيّ أَنه كَانَ لَهُ طَيْلَسَانٌ مُدَبَّجٌ، قَالُوا (المُدَبَّجُ) كمُعَظَّم، هُوَ (المُزَيَّنُ بِهِ) أَي زُيِّنَتْ أَطْرَافُه بالدِّيباجِ. (و) المُدَبَّجُ الرَّجُلُ (القَبِيحُ) الوَجْهِ و (الرَّأْسِ والخِلْقَةِ) . (و) فِي التَّهْذِيب: المُدَبَّجُ (: ضَرْبٌ مِن الهَامِ و) طائرٌ (مِن طَيْرِ الماءِ) قَبِيحُ الهَيْئة، يُقَال لَهُ أَغْبَرُ مُدَبَّجٌ مُنْتفِخُ الرِّيشِ قَبيحُ الهَامَةِ يكون فِي الماءِ مَعَ النُّحَامِ. (و) من الْمجَاز (مَا فِي الدَّارِ دِبِّيجٌ كسِكِّينٍ) ، أَي مَا بهَا (أَحدٌ) ، لَا يُستعمَل إِلاّ فِي النَّفْيِ، وَفِي الأَساس: أَي إِنْسانٌ. قَالَ ابْن جِنِّي: هُوَ فِعِّيل من لفظ الدِّيبَاج وَمَعْنَاهُ، وذالك أَن النّاس هم الَّذين يَشُونَ الأَرْضَ، وبهم تَحْسُن، وعَلى أَيديهم وبعِمَارتهم تَجْمُلُ. وَحكى الفَرَّاءُ، عَن الدُّبَيْرِيّة: مَا فِي الدَّار شَفْرٌ وَلَا دِبِّيجٌ، وَلَا دَبِّيجٌ، وَلَا دِبِّيٌّ، وَلَا دَبِّيٌّ، قَالَ: قَالَ أَبو العبّاس: والحاءُ أَفصحُ اللُّغَتَيْنِ، قَالَ الجوهَرِيّ: وسأَلْت عَنهُ فِي البَادِيَة جَمَاعَةً من الأَعْرَاب، فَقَالُوا: مَا فِي الدّار دِبِّيٌّ، قَالَ: وَمَا زادوني على ذالك، قَالَ: وَوجدت بخطِّ أَبي مُوسى الحَامِض مَا فِي الدَّار دِبِّيجٌ، مُوَقَّعٌ بالجِيم عَن ثَعْلَب، قَالَ أَبو مَنْصُور: وَالْجِيم فِي دِبِّيج مبدلَةٌ من الياءِ فِي دِبِّيّ، كَمَا قَالُوا صِيصِيٌّ وصِيصِجّ، ومُرِّيّ ومُرِّجّ، وَمثله كثيرٌ. وَمِمَّا بَقِيَ على المُصَنّف من هاذه الْمَادَّة: من الْمجَاز: دَبَجَ الأَرْضَ المَطَرُ يَدْبُجُها دَبْجاً: رَوَّضَهَا، أَي زَيَّنها بالرِّياض، وأَصبحَت الأَرْضُ مُدَبَّجَةً. والدِّيبَاجَتَانِ: هما الخَدَّانِ، وَقيل: هما اللِّيتَانِ، قَالَ ابنُ مُقْبِلٍ: يَسْعَى بِهَا بَازِلٌ دُرْمٌ مَرَافِقُه يَجْرِي بِدِيبَاجَتَيْهِ الرَّشْحُ مُرْتَدِعُ الرَّشْحُ: العَرَقُ. والمُرْتَدِع هُنَا: الَّذِي عَرِقَ عَرَقاً أَصْفَرَ، تَشْبِيهاً بالخَلُوقِ. والبازِلُ من الإِبل الَّذِي لَهُ تِسْعُ سِنينَ، وروى (فتْلٌ مَرَافِقُه) والفُتْل: الَّتِي فِيهَا انْفِتَالٌ وتباعُدٌ عَن زَوْرِهَا، وَذَلِكَ محمودٌ فِيهَا. ولهاذه القصيدةِ دِيباجَةٌ حَسَنَةٌ، إِذا كانتَت مُحَبَّرَةً، وَمَا أَحْسَنَ دِيبَاجَاتِ البُحْتُرِيّ. وَفِي اللِّسَان: دِيبَاجَةُ الوَجْهِ ودِيبَاجُهُ: حُسْنُ بَشَرَتِه، أَنشد ابنُ الأَعْرَابِي للنَّجاشيّ: هُمُ البِيضُ أَقْدَاماً ودِيباجُ أَوْجُهٍ كِرَامٌ إِذَا اغْبَرَّتْ وُجُوهُ الأَشائمِ وَمِنْه أَخَذ المُحَدِّثُون التَّدْبِيجَ، بِمَعْنى رِوَايَةِ الأَقْرَانِ كُلّ واحدٍ مِنْهُم عَن صاحِبه، وَقيل غير ذالك. والدِّيباجُ لَقَبُ جَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ البَيْتِ وغيرِهِم، مِنْهُم محمّد بنُ عبد الله بنِ عَمْرو بن عُثْمَانَ بن عَفَّانَ، وأُمّه فاطمةُ بنتُ الحُسَيْنِ، وإِسماعيلُ بنُ إِبراهِيمَ الغَمْرِ بنِ الحَسَن بِهِ الحَسَنِ بن عَلِيَ، ومحمَّدُ بنُ المُنْذِرِ بنِ الزُّبيرِ بن العَوَّام، لجمَالِهِم ومَلاحتهم. وأَبو الطّيّب مُحَمَّدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ المُهَلَّب الدِّيباجِيّ إِلى صَنْعَةِ الدِّيباج، روى عَن الدَّوْرَقيِّ وأَبي الأَشْعثِ العِجْلِيّ وغيرِهما.


- ـ الدَّبْجُ: النَّقْشُ، ـ والدِّيباجُ، مُعَرَّبٌ، ـ ج: دَيَابِيجُ، ودَبابِيجُ، والناقَةُ الفَتِيَّةُ الشَّابَّةُ. ـ والمُدَبَّجُ: المُزَيَّنُ به، والقَبِيحُ الرأسِ والخِلْقَةِ، وضَرْبٌ من الهامِ ومن طَيْرِ الماءِ. ـ وما في الدَّارِ دِبِّيْجٌ، كسِكِّينٍ: أَحَدٌ.


- دَبَجَ الشيءَ دَبَجَ دَبْجّا: نقشه وزيَّنَه.| ويقْال: دَبَجَ المطرُ الأَرضَ: سقاها فاخضرَّت وأزهرت.


- الدِّيباجَةُ الدِّيباجَةُ ديباجة الوَجْهِ: حُسن بشرته.| وديباجةُ الكتاب: فاتحته. يقال: لكلامه، وشعره، وكتابته، ديباجةٌ حسنة: أُسلوب حسن.| والدِّيباجتان: الخدَّان.| تقول: هو يصون ديباجتيه.|الدِّيباجَةُ (في القضاءِ) : ما يُصَدَّرُ به الحكم، من ذِكْر المحكمة ومكانها وقضاتها وتاريخ صدور الحكم .|الدِّيباجَةُ (في القانون الدولي) : ديباجةُ المعاهدة: مقدّمةٌ تتضمَّن ذكر الدَّواعي والأَغراض التي دعت إلى عقدها .


- المُدَبَّجُ المُدَبَّجُ (في مصطلح الحديث) : رواية الأَقْرانِ سنًّا وسَنَدًّا.


- الدِّيباجُ : ضَرْبٌ من الثياب سَداه ولُحْمته حرير (فارسي معرب) .| وديباجُ الوجه: حُسْن بشرته. والجمع : دَبابيجُ، ودَيابيجُ.


- دَبَّجَهُ : دَبَجَه.


- (فعل: ثلاثي متعد).| دَبَجْتُ، أَدْبُجُ، اُدْبُجْ، مصدر دَبْجٌ.|1- دَبَجَتْ فُسْتَانَهَا : طَرَّزَتْهُ، زَيَّنَتْهُ بِالدِّيباجِ .|2- دَبَجَ بَابَ الغُرْفَةِ : نَقَشَهُ، زَيَّنَهُ.|3- دَبَجَ الْمَطَرُ الحُقُولَ : أصَابَهَا فَزَيَّنَهَا بِالأَزْهَارِ.


- (فعل: رباعي متعد).| دَبَّجْتُ، أُدَبِّجُ، دَبِّجْ، مصدر تَدْبِيجٌ.|1- دَبَّجَ الغُرْفَةَ : زَيَّنَهَا بِرُسُومٍ.|2- دَبَّجَ مَقَالَةً : كَتَبَهَا بِعِنَايَةٍ.


- (مصدر دَبَّجَ).|1- تَدْبِيجُ الغُرْفَةِ : تَزَيُّنُهَا بِرُسُومٍ.|2- تَدْبِيجُ مَقَالَةٍ : كِتَابَتهُا.|3- التَّدْبِيجُ فِي البَيْتِ : لُزُومُهُ وَالاِعْتِكَافُ بِهِ.|4- نَهىَ الرَّسُولُ عَنِ التََّدْبِيجِ فِي الرُّكُوعِ : عَنْ بَسْطِ الظَّهْرِ وَطَأْطَأَةِ الرَّأسِ .


- (مفعول مِنْ دَبَّجَ).|-ثَوْبٌ مُدَبَّجٌ : مُزَيَّنٌ بِالدِّيبَاجِ.


- صَانِعُ الدِّيباجِ وَبَائِعُهُ.


- 1- دباج : صانع الديباج|2- دباج بائع الديباج


- 1- دبج الشيء : زينه ، نقشه|2- دبج المطر الأرض : أصابها فزينها بالأزهار|3- دبج الثوب : زينه بالديباج دبج تدبيجا|4- دبج أنظر دبج|5- دبج : « دبج الكاتب المقالة » : كتبها وزوقها


- 1- ديباج : ثوب لحمته وسداه من الحرير|2- ديباج من الوجه : حسن بشرته


- 1- ديباجة : قطعة من الديباج|2- ديباجة من الوجه : حسن بشرته|3- ديباجة من الكتاب : فاتحته|4- ديباجة : « ديباجة الكاتب » : أسلوبه


- 1- مصدر دبج|2- في البديع : إيراد ذكر ألوان في أثناء الكلام للكناية أو غيرها ، نحو : « القرش الأبيض لليوم الأسود » فقد كني بالقرش الأبيض عن السعة والرغد ، وباليوم الأسود عن الضيق والحاجة


- د ب ج: (الدِّيبَاجُ) بِالْكَسْرِ فَارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ وَجَمْعُهُ (دَيَابِيجُ) وَإِنْ شِئْتَ (دَبَابِيجُ) بِبَاءٍ قَبْلَ الْأَلِفِ بِنُقْطَةٍ وَاحِدَةٍ. وَ (الدِّيبَاجَتَانِ) الْخَدَّانِ.


- دِيباج ، جمع دَبَابيجُ ودَيابيجُ: (انظر: د ي ب ا جمع - دِيباج).


- دِيباج ، جمع الجمع دَبَابيجُ ودَيابيجُ: نوعٌ من الثِّياب ظاهره وباطنه من الحرير، القطعة منه ديباجة :-وشاح من الدِّيباج، - ديباج ملوكيّ، - إنّه يرفل في الدِّيباج |• الحواميم ديباج القرآن: السّور القرآنيَّة التي تبدأ بـ (حم) كالدِّيباج بالنِّسبة لسائر السُّور.


- دبَّجَ يدبِّج ، تَدْبيجًا ، فهو مُدَبِّج ، والمفعول مُدَبَّج | • دبَّج الصَّانِعُ الثَّوبَ نَقَشَه وزيَّنَه :-دبَّج إناءً من الخَزَف.|• دبَّجَ الشَّيءَ: حسّنه، جوّده ونمَّقه :-دبَّج المقالَ، - دبَّج رسالةً رقيقةً إلى أهله: كتبها بأسلوب جميل.|• دبَّج المطرُ الأرضَ: سقاها فاخضرّت وأزهرت.


- دِيباجة :- مُقدّمة، تمهيد، مَدْخَل، فاتحة :-ديباجَةُ الكِتاب/ الخِطاب |• بعد الدِّيباجة: عبارة يستخدمها الكُتَّاب على سبيل الاختصار عند الحديث عن مضمون رسالة. |2 - أُسْلوب، طريقة تعبير :-كاتِبٌ صحيح الدِّيباجة، - لكلامه وكتابته دِيباجة حسنة |• ديباجة الوَجْه: حسن بشرته. |• ديباجة المعاهدة: (القانون) مُقدّمة تتضمَّن ذكر الدَّواعي والأغراض التي دَعَت إلى عقد المعاهدة. |• ديباجة الحكم: (القانون) ما يُصَدَّر به الحكم من ذكر المحكمة ومكانها وقضاتها وتاريخ صدور الحكم.


- مُدَبَّج :- اسم مفعول من دبَّجَ. |2 - (لحديث) رواية الأقران سِنًّا وسندًا.


- دبَّجَ يدبِّج ، تَدْبيجًا ، فهو مُدَبِّج ، والمفعول مُدَبَّج | • دبَّج الصَّانِعُ الثَّوبَ نَقَشَه وزيَّنَه :-دبَّج إناءً من الخَزَف.|• دبَّجَ الشَّيءَ: حسّنه، جوّده ونمَّقه :-دبَّج المقالَ، - دبَّج رسالةً رقيقةً إلى أهله: كتبها بأسلوب جميل.|• دبَّج المطرُ الأرضَ: سقاها فاخضرّت وأزهرت.


- الديباج: فارسيّ معرّب ويجمع على ديابيج، وإن شئت دبابيج بالباء إن جعلت أصله مشدّدا، كما قلنا في الدنانير. وكذلك في التصغير. والديباجتان: الخدّان. قال ابن مْ قبل: يخْدي ﺑﻬا بازل فتْل مرافقه ... يجري بديباجتيه الرشح مرْتدع أي هو مرتدع متلطّخ به، من الردْع. وما بالدار دبّيج، أي ما ﺑﻬا أحد.


- ,أزال,طمس,محا,


- ,أزال,أساء,أسقط,بشع,شطب,شنع,شوه,طمس,قبح,محا,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.