المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دبر
جذر الكلمة: دبر

- الدبْر بالفتح: جماعة النحْل. قال الأصمعي: لا واحد لها، ويجمع على دبو ر. قاللبيد:بأبيْض من أبْكار مزْن سحابة وأرْي دبو ر شاره النحْل عاسل ويقال أيضا للزنابير: دبْر. ويقال: جعلْت كلامه دبْر أذني، أيأْ غضيْت عنه وتصاممْت. والدبْرة والدبارة: المشارة في المزْرعة، وهي بالفارسيةكرْد. والجمع دبْر ودبار. والدبْر والدبر: الظهْر. قال الله تعالى: " ويولّون الدبر " ، جعله للجماعة، كما قال: " لا يرْتدّ إليهمطرْفهمْ " . والدبْر والدبر: خلاف القبل. ودبر الأمْر ودبْره: آخره. قال الكميت:أعهْدك منأولى الشبيبة تطْلب ... على دب ر هيْهات شأْو مغرّب والدبْر، بالكسر: المال الكثير، واحده وجمْعه سواء. يقال: مال دبْر، ومالان دبْر، وأموْال دبْر. ورجل ذو دبْ ر: كثير الضيْعة والمال. والدبْرة: خلاف القبْلة. يقال: فلان ماله قبلْة ولا دبْرة، إذا لم يهتْد لجهة أمْره. وليس لهذا الأمر قبْلة ولا دبْرة، إذا لم يعْرفْ وجْهه. والدبرة بالتحريك: واحدة الدبر والأدْبا ر. تقول منه: دبر البعير بالكسر، وأدْبره القتبْ. والدبْرة، بالإسكان والتحريك أيضا: ا لهزيمة في القتال، وهو اسم من الإدبار. ويقال ايضا: شرّ الرأي الدبريّ وهو الذي يسْنح أخيرا عندفوْت الحاجة. قال أبو زيد: يقال فلان لا يصلّي الصلاة إلاّ دب ريّا بالفتح، أي في آخر وقْتها. والمحدّثون يقولون: دبريّا بالضم. والدبران: خمسة كواكب من الثوْر، يقال أنّه سنامه، وهو من منازل القمر. وقال الشيبانيّ: الدابرة: آخر الرمْل. ودابرة الإنسان: عرْقوبه. ودابرة الطائر: التي يضْرب ﺑﻬا، وهي كالإصْبع في باطنرجْليه. ودابرة الحافر: ما حاذى مؤخّر الرسْغ. والدابرة: ضرْب من الشغزْبيّة في الصراع. والدابر: التابع. والدابر من السهام: الذي يخرج من الهدف. والدابر من القداح: خلاف الفائز، وصاحبه مدابر. قال صخْر الغيّ الهذليّ يصف ما ورده:فخضْخضْت صفني في جمّه ... خياض المدابر قدْحا عطوفا وقطع الله دابرهم، أي آخر من بقي منهم. ويقال رجل أدابر، للذي يقطع رحمه مثل أبات ر. وقال أبو عبيدة: لا يقْبلقوْلأحد ولا يْلوي على شيء. والدبير: ماأدْبرتْ به المرأة منغزْلها حين تفْتله. وقال يعقوب: القبيل: ماأقْبلْت به إلى صدْ رك، والدبير: ماأدْبرْت به عن صدْرك. يقال: فلان ما يعْرفقبيلا من دب ير. وفلان مقابل ومدابر، إذا كان محْضا من أبويْه. ودبار بالضم: اسم يوم الأربعاء، من أسمائهم القديمة. والدبار بالفتح: الهلاك، مثل الدما ر. والدبار بالكسر: جمْع دبارة، وهي المشارة. قالبشْر: تحدّر ماء المزْن عن جرشيّة ... علىجرْية تعْلأو الدبارغروبها وفلان يأتي الصلاة دبارا، أي بعْد ماذهب وْقتها. والدبور: الريح التي تقابل الصبا. ودبر السهْم يدْبر دبورا، أي خرج من ا لهدف. ودبر بالشيء:ذهب به. ودبر النهار وأدْبر بمعنى. ويقال: هيْهات،ذهب كماذهبأمْس الدابر. أي تبع النهارقبْله وقرئ: "أدْبر " . قال صخر بن عمرو بن الشريد السلميّ: ولقدْ قتلتكم ثناء وموحْدا ... وتركت مرّة مثل أمس الدابر وى ويرْ : المدْبر. ويقال:قبّح الله ماقبل منه وما دبر. ودبر الرجل: ولّى وشيّخ. ودبرْت الحديث عنفلان: حدّثْت به عنه بعد موْته. ودبرت الريح، أي تحوّلت دبورا. ودبر القوْم، على ما لم يسم فاعله، فهم مدبورون، إذا أصابتهم ريح الدبور. وأدْبروا، أي دخلوا في ريح الدبور. والإدْبار: نقيض الإْقبال. ودابرت فلانا: عاديته. والاستدبار: خلاف الاستقبال. والتدبير في الأمر: أن تنْظر إلى ما يؤول إليه عاقبته. والتدبير: التفكير فيه. والتدبير: عتْق العبد عن دب ر، وهو أن يعْتق بعد موت صاحبه، فهو مدبّر. قال الأصمعي: دبّرْت الحديث، إذا حدّثْت به عن غيْرك. وهو يدبّر حديث فلان، أي يرويه. وتدابر القوم، أي تقاطعوا. وفي الحديث: " لا تدابروا " .



الأكثر بحثاً