المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- دَجَّ القَوْمُ يَدِجُّونَ دَجّاً ودَجِيجاً ودَجَجاناً: مَشَوْا مَشْياً رُوَيْداً في تَقارُبِ خَطْوٍ؛ وقيل: هو أَن يقبلوا ويدبروا؛ وقيل: هو الدبيب بعينه. ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرع، ودَجَّ يَدِجُّ ودَبَّ يَدِبُّ، بمعنى: قال ابن مقبل: إِذا سَدَّ بالمَحْلِ آفاقَها جَهامٌ، يَدِجُّ دَجِيجَ الظُّعُنْ قال ابن السكيت: لا يقال يَدِجُّون حتى يكونوا جماعة، ولا يقال ذلك للواحد، وهم الدَّاجَّةُ. وفي الحديث: قال لرجلٍ أَين نزلت؟ قال: بالشق الأَيسر من منة، قال: ذاك منزل الداجِّ فلا تنزله. ودَجَّ البيتُ إِذا وَكَفَ.وأَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ: الذين يحجون، والداجُّ: الذين معهم من الأُجراء والمُكارينَ والأَعوان ونحوهم، لأَنهم يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّونَ ويَسْعَوْنَ في السفر، وهذان اللفظان وإِن كانا مفردين فالمراد بهما الجمع، كقوله تعالى: مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ. وقيل: هم الذين يدبون في آثارهم من التجار وغيرهم. وفي حديث ابن عمر: رأَى قوماً في الحجِّ لهم هيئة أَنكرها، فقال: هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ. الجوهري: وأَما الحديث: ما تركت من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ، فهو مخفف، إِتباع للحاجة. قال ابن بري: ذِكْرُ الجوهري هذا في فصل دجج وَهَمٌ منه، لأَن الداجة أَصلها دوجة، كما أَن حاجة أَصلها حوجة، وحكمها حكمها، وإِنما ذكر الجوهري الداجة في فصل دجج لأَنه توهمها من الداجَّةِ الجماعةِ الذين يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّون في السير، وليست هذه اللفظة من معنى الحاجة في شيء. ابن الأَثير: وفي الحديث، قال لرجل: ما تركت حاجَّة ولا داجَّة. قال؛ وهكذا جاء في رواية، بالتشديد. قال الخطابي: الحاجَّةُ القاصدون البيت، والدَّاجَّةُ الراجعون، والمشهور هو بالتخفيف، وأَراد بالحاجة الصغيرى، وبالداجة الكبيرة، وهو مذكور في موضعه. وفي كلام بعضهم: أَمَا وَحَواجِّ بيت الله ودَواجِّه لأَفْعَلَنَّ كذا وكذا. وقال أَبو عبيد: في حديث ابن عمر هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ، قال: هم الذي يكونون مع الحاج مثل الأُجراء والجمَّالين والخدم وما أَشبههم؛ وقيل: إِنما قيل لهم داجّ لأَنهم يدجون على الأَرض. والدَّجَجانُ: هو الدَّبِيبُ في السير؛ وأَنشد: باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجا، تَدْعُو بذاك الدَّجَجانَ الدَّارِجَا قال أَبو عبيد: فأَراد ابن عمر أَن هؤلاء لا حج لهم، وليس عندهم شيء إِلاَّ أَنهم يسيرون ويَدِجُّونَ، ولا حج لهم. أَبو زيد: الداجُّ التُّبَّاعُ والجَمَّالُون، والحاجُّ أَصحاب النيَّات، والزَّاجُّ المراؤُون. والدِّجاجة والدِّجاجةُ: معروفة، سميت بذلك لإقبالها وإِدبارها، تقع على الذكر والأُنثى، لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه واحد من جنس، مثل حمامة وبطة؛ أَلا ترى إِلى قول جرير: لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وضَرْبٌ بالنَّواقيس إِنما يعني زُقَاءَ الدُّيوك؟ والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائج، وفتح الدال أَفصح، فأَما دجائج فجمع ظاهر الأَمر، وأَما دِجاجٌ فقد يكون جمع دجاجَةٍ كَسِدْرَةٍ وسِدَرٍ، في أَنه ليس بينه وبين واحدة إِلا الهاء، وقد يكون تكسير دجاجة على أَن تكون الكسرة في الجمع غير الكسرة التي كانت في الواحد، والأَلف غير الأَلف لكنها كسرة الجمع وأَلفه، فتكون الكسرة في الواحد ككسرة عين عِمامة، وفي الجمع ككسرة قاف قِصاع وجيم حِفان. وقد يكون جمع دجاجة على طرح الزائد، كقولك صَحْفَة وصِحاف فكأَنه حينئذ جمع دَجَّةٍ. وأَما دَجاجٌ فمن الجمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلا الهاء كحمامة وحمام ويمامة ويمام. قال سيبويه: وقالوا دَجاجةٌ ودَجاجٌ ودَجاجاتٌ، قال: وبعضهم يقول دِجاج ودَجاج ودَجاجات ودِجاجات؛ وقول جرير: صوتُ الدَّجاج وقَرْعٌ بالنَّواقِيسِ قال: أَراد أَرَّقني انتظار صوت الدجاج أَي الديوك، وذلك أَنه كان مُزمِعاً سَفَراً فأَرِقَ ينتظره. ودِجْ دِجْ: دعاؤك بالدَّجاجة. ودَجْدَجَ بالدُّجاجة: صاح بها فقال: دِجْ دِجْ. ودَجْدَجْتُ بها وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ. ودَجْدَجَتِ الدَّجاجةُ في مشيها: عَدَتْ. والدُّجُّ: الفَرُّوج؛ قال: والدِّيكُ والدُّجُّ مع الدَّجاج وقيل: الدُّجُّ مولَّد؛ وقيل في قول لبيد: باكَرْتُ حاجَتَها الدَّجاجَ بِسُحْرَةٍ انه أَراد الديك وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ. التهذيب: وجمع الدَّجاج دُجُجٌ. والدَّجاجُ: الكُبَّةُ من الغَزْلِ، وقيل: الحِفْشُ منه، وجَمْعُها دَجاجٌ؛ وأَنشد قول أَبي المقدام الخزاعي في أُحْجِيَّتِه: وعَجُوزاً رأَيتُ باعَتْ دَجاجاً، لمْ يُفَرِّخْنَ، قد رأَيتُ عُضالا ثُمَّ عادَ الدَّجاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّهـ ـرِ فَراريجَ، صِبْيَةً أَبْذالا والدِّجاجُ هذا جمع دَجاجةٍ لكُبَّةِ الغَزْلِ. والفَراريجُ: جمع فَرُّوج للدُّرَّاعة والقَباءِ. والأَبْذالُ: التي تبتذل في اللباس. والدَّجاجةُ: ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَسِ؛ قال: بانتْ دَجاجَتُه عن الصَّدْرِ وهما دَجاجتان عن يمين الزَّوْرِ وشماله؛ قال ابن بُراقة الهَمْداني: يَفْتَرُّ عن زَوْرِ دَجاجَتَيْنِ والدُّجَّةُ، بالضم: شدّة الظلمة. وقد تَدَجْدَجَ الليلُ؛ وليلٌ دَجوجٌ ودَجوجيٌّ ودُجاجي ودَيْجُوجٌ: مظلم. وليلة دَيْجُوجٌ: كظلمة. ودَجْدَجَ الليلُ: أَظلم. وجمع الدَّيْجُوجِ دَياجِيجٌ ودَياجٍ، وأَصله دَياجِيجٌ، فخففوه بحذف الجيم الأَخيرة؛ قال ابن سيده: التعليل لابن جني. وشَعَرٌ دَجوجِيٌّ ودَجِيجٌ: أَسود؛ وقيل: الدَّجِيجُ والدَّجْداجُ: الأَسود من كل شيء. وليلة دَجْداجَةٌ: شديدة الظلمة. ودَجَّجَتِ السماءُ تَدْجِيجاً: غَيَّمَت. وتَدَجَّجَ في سلاحه: دخل. والمُدَجِّجُ والمُدَجَّجُ: المُتَدَجِّجُ في سلاحه. أَبو عبيد: المُدَجْدِجُ اللابس السلاح التام؛ وقال شمر: ويقال مُدَجِّجٌ أَيضاً. الليث: المُدَجِّجُ الفارس الذي قد تَدَجَّجَ في شِكَّتِه أَي شاكُّ السِّلاحِ، قال أَي دخل في سلاحه كأَنه تغطى به. وفي حديث وهب: خرج داودُ مُدَججاً في السلاح، روي بكسر الجيم وفتحها، أَي عليه سلاح تام، سُمي به لأَنَه يَدِجُّ أَي يمشي رُوَيْداً لثقله؛ وقيل: لأَنه يتغطى به، من دجَّجَتِ السماءُ إِذا تَغَيَّمَت. والمُدَجَّجُ الدُّلْدُلُ من القنافذ. ابن سيده: والمُدَجَّجُ القنفذ، قال: أُراه لدخوله في شوكه؛ وإِياه عنى الشاعر بقوله: ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه، مُحْمَرَّةٍ عَيْناه كالكَلْبِ الأَصمعي: دَجَجْتُ السِّتْرَ دَجّاً إِذا أَرخيته، فهو مَدْجُوجٌ. ابن الأَعرابي: الدُّجُجُ الجبال السود، والدُّجُجُ أَيضاً: تراكم الظلام. والدُّجَّةُ: شدة الظلمة، ومنه اشتقاق الدَّيْجُوج بمعنى الظلام. وليل دَجُوجِيٌّ وشعر دَجُوجِيٌّ وسواد دَجُوجِيٌّ، وتَدَجْدَجَ الليلُ، فهي دَجْداجَةٌ؛ وأَنشد: إِذا رِداءُ ليلةٍ تَدَجْدَجا وبَعِير دَجُوجِيٌّ وناقة دَجُوجِيَّة أَي شديدة السواد. وناقة دَجَوْجاةٌ: منبسطة على الأَرض. والدِّجَّةُ: جلدة قدر أُصبعين توضع في طرف السَّيْر الذي تعلق به القوس، وفيه حلقة فيها طرف السير. ودِجاجَةُ: اسم امرأَة (* قوله «ودجاجة اسم امرأة» قال الوزير أَبو القاسم المغربي في أنسابه: فأما الأسماء فكلها دجاجة بكسر الدال، فمن ذلك دجاجة بنت صفوان شاعرة اهـ. من شرح القاموس باختصار.). ودَجُوجٌ: موضع؛ قال أَبو ذؤَيب: فإِنَّكَ عَمْري، أَيَّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دُونَنا ودَجُوجُ ودَجُوجٌ: اسم بلد في بلاد قيس.


معجم لسان العرب
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- الدَّجْنُ: ظلُّ الغيم في اليوم المَطير. ابن سيده: الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ، وقيل: هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ، وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ. وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم. وأَدْجَنوا: دخلوا في الدَّجْن؛ حكاها الفارسي. ابن الأَعرابي: دَجَن يومُنا يَدْجُن، بالضم، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة. ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر. والدَّجْن: المطر الكثير. وأَدْجَنت السماء: دام مطرها؛ قال لبيد: من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ، وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها. وأَدْجَن المطر: دام فلم يُقْلع أَياماً، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك؛ عن ابن الأَعرابي. والدُّجُنَّة من الغيم: المُطَبّقُ تطبيقاً، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر. يقال: يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة، بالتشديد، وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة. والدُّجْنة: الظُّلمة، وجمعها دُجُن (* قوله «وجمعها دجن» بضمتين في المحكم، وضبط في الصحاح بضم ففتح، ونبه عليهما شارح القاموس). مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات. وفي حديث قُسٍّ: يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم؛ الدُّجُنَّات: جمع دُجُنَّة، وهي الظلمة. والدياجي: الليالي المُظلمة، والفعل منه ادْجَوْجَن؛ وأَنشد: لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله «داجي الدجنة» الذي في التهذيب: واهي الداجنة). والداجنة: المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون، قال: حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ. وليلة مِدْجانٌ: مُظلِمة. ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام به وأَلِفَه. ابن الأَعرابي: أَدْجَنَ، مثله، أَقام في بيته، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه، وبه سميت دَواجن البُيوت، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها، الواحدة داجِنة؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً: رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ، وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا. والمُداجَنَة: حُسْن المخالطة. وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت؛ ابن سيده: دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً، وهي داجِن، لزِمتا البُيوت، وجمعها دَواجِن؛ قال الهزلي: رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى. وفي الحديث: لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها. والمداجنة: حُسن المخالطة، قال: وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها. وفي حديث الإِفك: تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها. والدَّجون من الشاء: التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً. وفي حديث عمران بن حُصين: كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت؛ هي ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وكلب دَجُون: آلِفٌ للبُيوت. الليث: كلب داجِن قد أَلِف البيتَ. الجوهري: شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست، قال: ومن العرب من يقولها بالهاء، وكذلك غير الشاة؛ قال لبيد: حتى إذا يَئِس الرُّماةُ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها. أَراد به كلاب الصيد. قال ابن بري: وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها. وناقة مَدْجُونة: عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة، وجمَل دَجون وداجن كذلك؛ أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة: يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا، يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا. والدُّجْنة في أَلوان الإِبل: أَقبَحُ السواد. يقال: بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء. والدَّواجن من الحَمام: كالدواجن من الشاء والإِبل. والدُّجون: الأَلَفانُ. والدَّجَّانة: الإِبل التي تحْمل المتاع، وهو اسم كالجَبَّانة. الليث: الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة. والمداجنة: كالمُداهنة. ودُجَيْنة: اسم امرأَة. وأَبو دُجانة: كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ، وفي حديث ابن عباس: إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله «بدجناء» ضبط في النهاية بفتح فسكون، وفي القاموس: ودجنا، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ، وقوله «ويروى بالحاء» عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً). هو بالمد والقصر اسم موضع، ويروى بالحاء المهملة.


معجم تاج العروس
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- : ( {دَجَّ) الرَّجُلُ (} يَدِجُّ) ، بِالْكَسْرِ، ( {دَجِيجاً) } ودَجًّا، {ودَجَجَاناً، محرّكة: مَشَى مَشْياً روَيْداً فِي تَقَارُبِ خَطْوٍ، وَقيل: هُوَ أَنْ يُقْبِلَ ويُدْبِرَ. ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرعَ. } ودَجَّ {يَدِجّ إِذا (دَبَّ فِي السَّيْرِ) ، قَالَ ابْن السّكّيت لَا يُقَال:} يَدِجُّونَ، حَتَّى يَكُونُوا جمَاعَة، وَلَا يُقَال ذالك للواحِد، وهم {الدَّاجَّةُ. (و) دَجَّ (البَيْتُ دَجًّا: وَكَفَ) . (و) دَجَّ (فُلانٌ) إِذا (تَجَرَ) لأَنه يَدِبُّ على الأَرْض ويَسعَى فِي السَّفَر. (و) دَجَّ دَجًّا، إِذا (أَرْخَى السِّتْرَ) ، فَهُوَ} مَدْجوجٌ حَكَاهُ، الأَصمعيّ. ( {والدُّجُجُ بضمَّتَيْن) : تَرَاكُمُ الظَّلامِ و (شِدَّةُ الظُّلْمَةِ،} كالدُّجَّةِ) ، بالضمْ، وَمِنْه اشتقاق {الدَّيْجُوج بِمَعْنى الظّلام. (و) عَن ابنِ الأَعرابيِّ:} الدُّجُجُ (: الجِبَالُ السُّودُ) . (و) يُقَال (أَسْوَدُ {دُجْدُجٌ} ودُجَاجِيٌّ بضمّهما) ، أَي (حَالِكٌ) شديدُ السَّوَادِ. (ولَيْلَةٌ {دَيْجُوجٌ} ودَجْدَاجَةٌ) ، بِالْفَتْح: (مُظْلِمَةٌ) . {ودَجْدَجَ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ،} كتَدَجْدَجَ. (ولَيْلٌ) {دَجُوجٌ، و (} - دَجُوجِيٌّ) {- ودُجَاجِيٌّ: شَديدُ الظُّلْمةِ وجمعُ} الدَّيْجُوجِ {دَيَاجِيجُ} ودَياجٍ، وأَصلُه {دَياجِيجُ، فخفَّفوا بِحَذْف الْجِيم الأَخيرة، قَالَ بن سِيدَه: التّعليلُ لابنِ جنِّى. وشَعَرٌ} - دَجُوجِيٌّ {ودَجِيجٌ: أَسْوَدُ، وَقيل} الدَّجِيجُ {والدَّجْدَاجُ: الأَسْوَدُ من كلّ شَيْءٍ. (وبَحْرٌ} دَجْدَاجٌ) . بالفَتح، على التَّشْبِيه فِي سَوادِ الماءِ. (و) بَعِيرٌ دَجُوجِيٌّ، وناقَةٌ {دَجُوجِيَّةٌ، أَي شديدةُ السَّوَادِ. و (نَاقَةٌ} دَجَوْجَاةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الأَرْضِ) . (و) فِي حَدِيث وَهْبٍ (خَرجَ دَاوودُ {مُدَجِجَّاً فِي السِّلاح (} المُدَجِّجُ {والمُدَجَّجُ) أَي بِكَسْر الْجِيم وَفتحهَا. وَلَو قَالَ كمُحَدِّث ومُعَظَّمٍ لأَصاب: (الشَّاكُّ فِي السِّلاحِ) أَي عَلَيْهِ سِلاحٌ تامٌّ، سُمِّيَ بِهِ لأَنه} يَدِجُّ، أَي يَمشِي رُوَيْداً لثِقَلِه، وَقيل: لأَنَّهُ يَتَغَطَّى بِه، من {دَجَّجَت السَّمَاءُ، إِذا تَغَيَّمَتْ. وَعَن أَبي عُبَيْدٍ:} المُدَجْدِجُ: اللاَّبسُ السِّلاح التَّامّ. (و) المُدَجَّجُ: الدُّلْدُلُ من القَنَافِذ، وَعَن ابْن سِيدَه هُوَ (القُنْفُذُ) ، قَالَ: أُراهُ لدُخُولِه فِي شَوْكِهِ، وإِيَّاه عَنَى الشاعرُ بقوله: {ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه مُحْمَرَّةٍ عَيْنَاهُ كالكَلْبِ (و) عَن الّيث: المُدَجَّجُ: الْفَارِس الَّذِي قد (} تَدَجَّجَ فِي شِكَّتَه) ، أَي شاكُّ السِّلاحِ، قَالَ: أَي (دَخَلَ فِي سِلاَحِه) . ( {وتَدَجْدَجَ) اللَّيْلُ (: أَظْلَمَ،} كدَجْدَجَ) ، فَهِيَ {دَجْدَاجَةٌ، وأَنشد: إِذَا رِدَاءُ لَيْلَةٍ} تَدَجْدَجَا {ومُدَجِّج كمُحَدِّث: وادٍ بَين مَكَّةَ والمدينةِ. زَعَمُوا أَن دَلِيلَ رَسُولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمتَنَكَّبَه لمَّا هاجَرَ إِلى الْمَدِينَة، ذكره فِي اللِّسَان فِي مدج، والصّوابُ ذِكْرُه هُنَا. (} والدَّجَاجَةُ، م) أَي طائرٌ معروفٌ، أَكلَه النّبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلموالصّحابةُ، وأَثْنَى ابنُ القَيِّم على لَحْمِه وَكَذَا الحُكماءُ، (للذَّكَرِ والأُنْثَى) ، لأَن الهاءَ إِنما دخلَتْه على أَنه واحدٌ من جِنْسٍ مثل حَمامةٍ وبَطَّةٍ، أَلاَ تَرَى إِلى قولِ جَرِير: لَمَّا تَذَكَّرْتُ بِالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَى صَوْتُ {الدَّجَاجِ وضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ إِنَّمَا يَعنِي زُقَاءَ الدُّيوكِ (ويُثَلَّثُ) والفتحُ أَفصحُ، ثمَّ الكسْر. وَفِي التَّوْشِيح: الدَّجَاجُ اسمُ جِنْسٍ واحدُهُ} دَجَاجَة، سُمِّيَت بذالك لإِقبالها وإِدبارها، وَالْجمع دَجَاجٌ ودِجَاٌ {ودَجائجُ فأَمّا دَجَائجُ فجمعٌ ظاهرُ الأَمْرِ، وأَمّا دِجَاجٌ، فقد يكون جَمْعَ دِجَاجَةٍ، كسِدْرَةٍ وسِدَرٍ فِي أَنه لَيْسَ بَينه وَبَين واحدِهِ إِلاّ الهاءُ: وَقد يكون تكسير دِجَاجَة، على أَن تكون الكسرَةُ فِي الجمعِ غيرَ الكسرةِ الَّتِي كَانَت فِي الواحدِ، والأَلِفُ غير الأَلَفِ، لاكنها كسرةُ الجَمْعِ وأَلِفُه، فتكونُ الكسرةُ فِي الواحِدِ ككسرةِ عينِ عِمَامةٍ، وَفِي الْجمع ككسرةِ قافِ قِصاعٍ، وجيم جِفَانٍ، وَقد يكون جمع دجَاجَةٍ على طرح الزّائدِ، كَقَوْلِك صَحْفَة وصِحَاف فكأَنه حينئذٍ جمعُ دَجَّةِ، وأَمّا دَجاجٌ فَمن الجَمع الَّذِي لَيْسَ بَينه وَبَين واحده إِلاّ الهاءُ، وَقد تقدَّمَ، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَقَالُوا} دَجَاجَةٌ ودَجَاجٌ {ودَجَاجاتٌ، قَالَ: وَبَعْضهمْ يَقُول دِجاجٌ ودِجَاجَات وَقيل فِي قَول لبيد: بَاكَرْتُ حَاجَتَهَا الدَّجَاجَ بِسُحْرَةٍ إِنَّه أَرادَ الدضيكَ (وصَقِيعَه فِي سُحْرَةٍ) . وَفِي التهدذيب، وَجمع الدَّجَاج دُجُجٌ. (} ودَجْدَجَ: صَاحَ بِها، {بِدَجْدَجْ) ، بِالْفَتْح فيهمَا، كَذَا هُوَ مضبوط عندنَا، وَفِي بعض النُّسخ بكسرهما. وَفِي اللِّسَان} دَجْدَجْتُ بهَا وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ. (و) الدَّجَاجُ (: كُبَّةٌ مِنَ الغَزْلِ) وَقيل: الحِفْشُ مِنْهُ، قَالَ أَبو المِقْدَام الخُزَاعيُّ فِي أُحْجِيَّتِه: وعَجُوزاً رَأَيْتُ بَاعَتْ! دَجَاجاً لم تُفَرِّخْنَ قَدْ رَأَيْتُ عُضَالاً ثُمَّ عَادَ الدَّجَاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّهْ رِ فَرارِجيَ صِبْيَةً أَبْذَالاَ والدَّجَاج هاذا جَمْعُ دَجاجَة، لِكُبَّةِ الغَزْلِ، والفَرَارِيجُ جَمْعُ فَرُّوجٍ للدُّرَّاعَةِ والقَبَاءِ. والأَبذالُ: الَّتِي تُبْتَذَلُ فِي اللِّبَاسِ. (و) الدَّجَاج (: العِيَالُ) . (و) الدَّجَاجُ (اسْمٌ) . (وذُو الدَّجَاجِ الحَارِثِيّ شاعِرٌ) . (وأَبو الغَنَائِم) مُحَمّد بنُ عليِّ بنِ عليّ (بن {- الدَّجَاجيِّ،) إِلى بَيْعِ الدَّجَاجِ، عَن أَبي طاهِرٍ المُخلصيّ: وَعنهُ القَاضِي أَبو بكرٍ الأَنصاريّ، وتوفّي سنة 460. (و) مهذّب الدّين (سَعْدُ بنُ عَبْدِ الله بنِ نَصْرٍ) ، وَفِي نخسة سَعْدُ الله بن نَصْرٍ، وَهُوَ الصّواب، على مَا قَالَه الذَّهبيّ، رَوَى مُسْنَدَ الحُمَيْدِيّ، عَن أَبي مَنْصُورٍ الخَيَّاطِ (و) عَنهُ (ابناه مُحَمَّدٌ والحَسَنُ، وحَفِيدُه عبدُ الحَقِّ ابنُ الحَسنِ) بن سَعْدٍ، مَاتَ عبد الْحق سنة 622. (و) أَبو محمّدٍ (عبدُ الدَّائِمِ بنُ) الفَقيهِ أَبي محمّدٍ (عبدِ المُحْسِن) بن إِبراهِيم بنِ عبد الله بن عليَ الأَنصاريِّ. وأَبو إِسحاقَ إِبرَاهِيمُ بنُ أَبي طاهِرٍ عبدِ المُنْعِم بن إِبراهِيمَ. وأَبو عَلِيَ عبدُ الخالقِ بنُ إِبراهِيمَ، تَرجَمهم الصصابونيُّ فِي تَكلمة الإِكمال. (} الدَّجَاجِيُّونَ، مُحَدِّثون) . ( {والدَّجَجَانُ، كرَمَضَانَ) هُوَ (الصَّغِيرُ الرَّاضِعُ الدَّاجُّ) ، أَي الدَّابُّ (خَلْفَ أُمِّه، وَهِي بهاءٍ) ، وتقدّم أَن الدَّاجَّةَ أَيضاً اسمٌ لجماعةٍ يَدِجُّون. والدَّجَجَانُ أَيضاً مصدرُ دَجَّ بمعنَى الدَّبيبِ فِي السَّيْرِ وأَنشد: بَاتَتْ تَدَاعَى قَرَباً أَفَايِجَا تَدْعُو بِذَاك الدَّجَجَانَ الدَّارِجَا (و) فِي الحَدِيث (قَالَ لرجلٍ: أَين نَزلْتَ؛ قَالَ: بالشِّقّ الأَيْسَرِ مِن مَنًى. قَالَ: ذَاك مَنْزِلُ الدَّاجِّ، فَلَا تَنْزِلْه) . وأَقبلَ الحَاجُّ والدَّاجُّ. الحَاجُّ: الَّذين يَحُجُّون، و (الدَّاجُّ) : الأُجَرَاءُ و (المُكَارُونَ والأَعْوَانُ) ونَحْوَهم، الَّذين مَعَ الحَاجِّ، لأَنهم} يَدِجُّونَ على الأَرْضِ، أَي يَدِبُّون ويَسْعَوْن فِي السَّفَر. وهاذان اللَّفظانِ وإِن كَانا مُفردَيْنِ فالمُرَادُ بهما الجمعُ، كَقَوْلِه تَعَالَى: {مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِراً تَهْجُرُونَ} (سُورَة الْمُؤْمِنُونَ، الْآيَة: 67) . (و) قيل: هم الّذين يَدِبُّون فِي آثارِهم من (التُّجَّار) وغيرِهم، (وَمِنْه الحَدِيثُ) المرويّ عَن عبد الله بنِ عُمَرَ، رَضِي الله عَنْهُمَا، رأَى قَوْماً فِي الحَجِّ لَهُمْ هَيْئَةٌ أَنكرَهَا فَقَالَ (هاؤُلاءِ الدَّاجُّ ولَيْسُو بالحاجِّ) ، قَالَ أَبو عُبيدٍ: هُم الَّذين يَكُونُونَ مَعَ الحاجِّ، مثلُ الأَجراءِ والجَمَّالِينِ والخَدَمِ وَمَا أَشبهَهُم، قَالَ فأَراد ابنُ عُمَر: هاؤلاءِ لاحَجَّ لَهُم، وَلَيْسَ عِنْدهم شيءٌ إِلاّ أَنهم يَسيرُون وَيدِجُّون، وَعَن أَبي زيدٍ: الدَّاجُّ: التُّبَّاع والجَمَّالون، والحَاجُّ: أَصحاب النِّيَّات (والزَّاجُّ: المراؤون) . ( {وَدَجُوجَى كَهَيُولَي: ع) . (} ودُجَّجَتِ السَّمَاءُ تَدْجِيجاً) {كدَجّتَ إِذا (غَيَّمَتْ) ، وَفِي بعض الأَمَهات تَغَيَّبَتْ. (} ودَجُوجٌ كصَبُورٍ: جَبَلٌ لِقَيْسٍ) ، أَو بَلدٌ لَهُم، قَالَ أَبو ذُؤيبٍ: فَإِنَّك عَمْرِي أَيَّ نَظْرَةِ عَاشِقٍ نَظَرْتَ وقَدْسٌ دُونَنَا ودَجُوجُ وَيُقَال: هُوَ مَوْضعٌ آخَرُ. ( {والدَّيْدَجَانُ من الإِبلِ: الحَمُولَةُ) ، أَي الَّتِي تَحْمِل حُمُولَةَ التُّجَّارِ، وَهُوَ فِي التّهذيب فِي الرُّباعيّ بالذّال الْمُعْجَمَة، وأَعاده المُصَنّف فِي الراءِ، وَسَتَأْتِي الإِشارة إِليه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ ابْن الأَثير: وَفِي الحَدِيث (مَا تَرَكت حَاجَّةً وَلَا دَاجَّة) قَالَ هاكذا جاءَ فِي رِوايَةٍ بالتّشديد، قَالَ الخَطَّابِيّ الحاجَّة: القَاصِدُون البَيتَ، والدَّاجَّة: الرَّاجِعُون، وَالْمَشْهُور هُوَ التَّخْفِيف، وأَراد بالحَاجَةِ الحَاجَةَ الصَّغِيرَة، والدَّاجَةِ الحَاجَةَ الكَبِيرةَ. وَفِي كَلَام بعضهِم: أَما وحَوَاجِّ بيتِ الله} ودَوَاجِّهِ لأَفْعَلَنْ كَذا وَكَذَا. {ودَجْدَجَتِ الدَّجَاجَةُ فِي مِشْيَتِهَا، إِذا عَدَتْ. } والدُّجُّ: الفَرُّوج، قَالَ: والدِّيكُ والدُّجُّ مَعَ الدَّجَاجِ وَقيل الدُّجُّ مُوَلَّدٌ، أَي لَيْسَ فِي كلامِ الفُصحاءِ المُتَقدِّمِينَ. والدَّجَاجَةُ: مَا نَتَأَ مِنْ صَدْرِ الفَرَسِ، قَالَ: بَانَتْ {دَجَاجَتُه عَنِ الصَّدْرِ وهُمَا} دَجَاجَتانِ عَن يَمينِ الزَّوْرِ وشِمَالِهِ، قَالَ ابنُ بَرَّاقَة الهَمْدَانِيّ: يَفْتَرُّ عَنْ زَوْرِ دَجَاجَتَيْنِ وَالدُّجَّةُ: جِلْدَةٌ قَدْرَ إِصْبَعَيْنِ تُوضَع فِي طَرَفِ السَّيْرِ الَّذِي يُعَلَّقُ بِهِ القَوْسُ وَفِيه حَلْقَةٌ فِيهَا طَرَفُ السَّيْرِ. قَالَ الْوَزير أَبو القَاسم المَغربيّ فِي أَنسابه: فأَمَّا الأَسماءُ فكُلُّها دِجَاجَة، بِكَسْر الدّال، فَمن ذَلِك فِي ضَبَّة: دِجَاجَةُ ابْن زُهْرِيّ بن عَلْقَمَةَ، وَفِي تَيْمِ بن عبدِ مَنَاةَ: دِجَاجَةُ بنُ عبد القَيْسِ بن امْرِىء الْقَيْس، ودِجَاجةُ بِنْتُ صَفْوَانَ شاعرة. والدِّرْبَاسُ وَعَمْرٌ ودِجَاجَةَ، رَوَيَا عَن أَبيهما عَن عَليّ. وعبدُ الْعَزِيز بنُ محمَّدِ بن عَلِيَ الصالحيّ، عُرِف بِابْن! الدِّجاجِيّة، روى عَن حافظِ ابْن عَساكِر وأَبي المَفاخرِ البَيِقيّ وَتُوفِّي سنة 640.


معجم تاج العروس
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- : (الدَّجْنُ: إلْباسُ الغَيمِ الأَرضَ. (و) قيلَ: هُوَ إلْباسُه (أَقْطارَ السَّماءِ) ؛ كَمَا فِي المُحْكمِ. وَفِي الصِّحاحِ: إلباسُ الغَيمِ السماءَ. وقالَ الأزْهرِيُّ: هُوَ ظلُّ الغَيمِ فِي اليَوْمِ المَطِيرِ. (و) الدَّجْنُ أَيْضاً: (المَطَرُ الكَثيرُ) . نَقَلَه الجَوْهرِيُّ عَن أَبي زيْدٍ؛ (ج أَدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ) ، بضمِّهما، (ودِجانٌ) ، بالكسْرِ؛ قالَ أَبُو صَخْر الهذليُّ: وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ وقالَ غيرُه: حَتَّى إِذا انْجَلى دُجَى الدُّجونِ (وأَدْجَنُوا دَخَلُوا فِيهِ) ، أَي فِي الدَّجْنِ، حكَاه الفارِسِيُّ. (و) أَدْجَنَ (المَطَرُ والحُمَّى: دَاما) ، فَلم يُقْلِعا أَياماً؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. (و) أَدْجَنَتِ (السمَّاءُ: دَامَ مَطَرُها) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للبيدٍ، رضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ: من كلِّ سارِيةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ وعَشِيَّةٍ مُتَجاوِبٍ إِرْزامُها (و) أَدْجَنَ (اليَوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ كادْجَوْجَنَ) إِذا أَضَبَّ فأَظْلَمَ، وَهُوَ أَبْلَغُ مِن أَدْجَن. (ويَوْمُ دَجْنٍ على الإِضافَةِ والنَّعْتِ، ويَوْمُ دُجُنَّةٍ، كخُرُقَّةٍ، وكذلِكَ اللَّيْلَةُ تُضافُ وتُنْعَتُ) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ عَن أَبي زيْدٍ. (والدُّجُنُّ، كعُتُلَ والدُّجُنَّةُ كَحُزُقَّةٍ، وبكسرتين: الظُّلْمَةُ) ، والفِعْلُ مِنْهُ ادْجَوّجَن. (و) قالَ أَبو زَيْدٍ: الدُّجُنَّةُ مِن (الغَيمِ: المُطْبِقُ) تَطْبيقاً (الرَّيَّانُ المُظْلِمُ) الَّذِي (لَا مَطَرَ فِيهِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ (ج دُجُنٌّ) ، كعُتُلَ. (أَو الدُّجُنَّةُ: الظُّلْمةُ) (، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ كخُرُقَّةٍ. (والدُجُنُّ) ، كعُتُلَ، (الدَّجْنُ) ، بالفتْحِ، (أَو الدُّجُنَّةُ) ، كخُرُقَّةٍ: (الظَّلْمَاءُ، وتُخَفَّفُ) ؛ وَهَكَذَا هُوَ فِي كتابِ سِيْبَوَيْه، فَإِنَّهُ قالَ: الدُّجْنةُ بالضمِّ، والجمْعُ دُجُنٌ؛ وفسِّرَه السِّيرافيّ بالظَّلْمةِ. وَفِي الصِّحاحِ؛ والجمْعُ دُجَنٌ، أَي كصُرَدٍ، ودُجُنَّاتٍ بضمَّتَيْنِ وبضمَ وفتحٍ، كَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بالوَجْهَيْن. (و) الدُّجُنَّةُ، كخُرُقَّةٍ: (إلباسُ الغَيمِ) الأرضَ، (وتَكاثُفُه. (وليلَةٌ مِدْجانُ) ، بالكِسْرِ: أَي (مُظْلِمَةٌ. (و) مِن المجازِ: (دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً) ، بالضَّمِّ: (أَقَامَ) بِهِ وأَلِفَه؛ (و) مِنْهُ دَجَنَتِ (الحمامُ والشَّاءُ وغيرُهُما) كالإِبِلِ: (أَلِفَتِ البُيُوتَ) ولَزِمَتْها، (وَهِي داجِنٌ) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. وقيلَ: دَاجِنَةٌ أَيْضاً، نَقَلَه الجَوْهرِيُّ؛ (ج دَواجِنُ) ؛ وقالَ الهذليُّ: رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ حَتَّى كأَنَّناجِذالُ حِكاكٍ لَوَّحَتْها الدَّواجِنأَرادَ أَنَّ نارَ الحربِ لوَّحَتْنا، فَيِنا مِنْهَا مَا بِهَذَا الجِذْل مِن آثارِ الإِبِلِ الجَرْبَى. وَفِي الحدِيثِ: (لَعَنَ الّلهُ مَنْ مَثَّل بدَواجِنِه) ، جَمْعُ داجِنٍ، وَهِي الشاةُ الَّتِي يَعْلِفُها الناسُ فِي مَنازِلِهم، والمُثْلَة بهَا أَن يَجْدَعها أَو يخْصِيَتها. وَفِي حديثِ عِمْران بنِ حُصَيْن، رَضِيَ الّلهُ تعالَى عَنهُ: (كَانَت العَضْباءُ داجِناً لَا تُمْنَع مِن حَوْض وَلَا نَبْت) . وَفِي الصِّحاحِ: شاةٌ داجِنٌ إِذا أَلِفَتِ البُيوتَ واسْتَأْنَسَتْ؛ قالَ: ومِنَ العَربِ مَنْ يقولُها بالهاءِ، وكذلِكَ غَيْر الشاةِ؛ قالَ لبيدٌ، رَضِيَ اللهاُ تَعَالَى عَنهُ: حَتَّى إِذا يَئِسَ الرُّماةُ وأَرْسلواغُضُفاً دَاوِجِنَ قافِلاً أَعْصامُهاأَرادَ بِهِ كِلابَ الصَّيْد. (وجَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ) ، أَي عُوِّد للسِّناوَةِ، أَنْشَدَ ثَعْلَب لهميان: بِحسن فِي مَنْحاتِه الهَمالِجَايُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا (والمَدْجُونَةُ: النَّاقَةُ عُوِّدَتِ السِّناوَةَ) ، أَي دُجِنَت للسِّناوَةِ. (والدَّجَّانَةُ، كجبَّانَةٍ: الإِبِلُ الَّتِي تَحْمِلُ المَتَاعَ) والتِّجارَةَ، وَهُوَ اسمٌ كالجبَّانَةِ، وأَوْرَدَه ابنُ سِيْدَه بالرَّاءِ كَمَا سَيَأْتي فِي رَجَنَ؛ (كالدَّيْدَجانِ) ، عَن ثَعْلَب، وَقد، تقدَّمَ فِي الجيمِ. (والدُّجْنَةُ، بالضَّمِّ) ، فِي أَلْوانِ الإِبِلِ: (أَقْبَحُ السَّوادِ، وَهُوَ أَدْجَنُ، وَهِي دَجْناءُ) ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. (ودَاجَنَة) مُداجَنَةً:) (دَاهَنَهُ) . وَفِي الصِّحاحِ: المُداجَنَةُ كالمُدَاهَنَةِ. وَفِي المُحْكَم: هُوَ حُسْنُ المُخالَطَةِ. (والدَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ) . وَفِي الصِّحاحِ عَن أَبي زيْدٍ: الدَّاجِنَةُ: المَطَرةُ المُطْبِقَةُ نَحْو الدِّيمةِ. وسَحابَةٌ دَاجِنَةٌ. (وداجُونُ: ة بالرَّمْلَةِ) فيماَ يظنُّه ابنُ السّمعانيّ، (مِنْهَا: أَبو بكْرٍ) محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ عُمَر بنِ عُثْمانَ بنِ أَحمدَ بنِ سُلَيْمانَ الدَّاجُونيُّ الرَّمْليُّ (المُقْرِىءُ) عَن: أَبي بكْرٍ أَحمدَ بنِ عُثْمانَ بنِ شَيْبانَ الرَّازيّ وَعنهُ: أَبُو الْقَاسِم زيْدُ بنُ عليَ الكُوفيّ (وَأَبُو دُجانَةَ كثُمامَةَ: كُنْيةُ (سِمَاكِ بنِ خَرْشةَ: وقيلَ سِماكُ بنُ أَوْس بنِ خَرْشَةَ الخَزْرجيُّ البَيَاضِيُّ الأَنْصارِيُّ (صَحابِيُّ) مَشْهور، رَضِيَ اللهاُ تعالَى عَنهُ. (ودُجْنَى، بالضمِّ أَو بالكسْرِ، وَقد يُمَدُّ: أَرضٌ خُلِقَ مِنْهَا آدمُ، عَلَيْهِ السَّلامُ) ، وَقد جاءَ ذِكْرُها فِي سيرَةِ ابنِ إِسْحق فِي انْصِرَافِ رَسُولِ الّلهِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مِن الطائِفِ على دَجْناء. وَجَاء فِي حدِيثِ ابنِ عبَّاس، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنْهُمَا: إِنَّ الّلهَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ مِن دجناء ومَسَحَ ظَهْره بنعمان الأَرَاك، وكانَ مَسْح ظَهْره بعدَ خُرُوجِه مِن الجنَّةِ بالاتِّفاقِ مِن الرِّوايَات. ورُوِي أنَّه كانَ ذلِكَ فِي سَماءِ الدُّنْيا قبْلَ هبُوطِه إِلَى الأَرْض، وَهُوَ قَوْلُ السّدي؛ وكِلْتا الرِّوَايَتَيْن ذَكَرَهُما الطَّبريُّ، كَذَا فِي الرَّوْضِ للسّهيليّ. (أَو هِيَ بالحاءِ المُهْملَةِ) ، وَهَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي الرَّوْضِ وكُتُبِ السِّيرةِ. (ودُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ، كزُبَيْرٍ: أَبو الغُصْنِ) البَصْريُّ عَن عبْدِ الرَّحْمِان بنِ مهْدِي. وقالَ الذَّهبيُّ فِي الدِّيوَان: عَن أَسْلَم مولى عُمَرَ، رَضِيَ الّلهُ تَعَالَى عَنهُ، ضَعَّفُوه؛ ولَقَبُه (جُحَى) ، بضمِّ الجيمِ وفتْحِ الحاءِ مَقْصوراً؛ كَذَا صَرَّحَ بِهِ الدُّمَيْريُّ، رَحِمَه الّلهُ تَعَالَى فِي حياةِ الحَيوانِ. (أَو جُحَى) : رجُلٌ (غيرُه) نُسِبَتْ إِلَيْهِ الحِكَايَاتُ وَهُوَ الصَّحيحُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: دَجَنَ يومُنا يَدْجُنُ، من حَدِّ نَصَرَ، دَجْناً ودُجُوناً، ودَغَنَ دُغُوناً كذلِكَ، عَن ابنِ الأَعرابيِّ. ويومٌ ذَو دُجُنَّةٍ وذَو دُغُنّةٍ إِذا كانَ ذَا مَطَرٍ. والدُّجُنَّاتُ: جَمْعُ دُجُنَّةٍ؛ وَمِنْه حدِيثُ: يَجْلو دُجُنَّاتِ الدَّياجي والبُهَمْ ودَجَنَتِ السَّحابُ كأَدْجَنَتْ. والدَّجُونُ مِن الشاةِ: الَّتِي لَا تمنَعُ ضَرْعَها سِخالَ غيرِها. وكلبٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: آلِفٌ للبُيوتِ. وشاةٌ مِدْجانٌ: تَأْلفُ البَهْمَ وتحِبُّها، عَن ابنِ بَرِّي. ودُجَيْنَةُ، كجُهَيْنَةَ: اسمُ امْرأَةٍ. ودَجَنَ فِي فِسْقِه: دَامَ. ودجَنُوا فِي لُؤْمِهم: أَلِفُوه فَلَا يَتْركُونَه؛ وَهُوَ مجازٌ. والصفيُّ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ عبْدِ النبيِّ القشاشيُّ الدّجانيُّ، بالكسْرِ، نَزِيلُ المَدينَةِ المنوَّرَةِ، على ساكِنِها أَفْضل الصَّلاة والسَّلام، وأَصْلُه مِن بيتِ المَقْدِسِ، ذُكِرَ فِي الشِّيْن. والدُّجْنِيَّتان، بالضمِّ: ماءَتانِ عَظِيمتانِ عَن يسارِ تعْشَار إِحْداهُما لبكْرِ بنِ سعْدِ بنِ ضبةَ، والأُخْرى لثَعْلَبَةَ بنِ سعْدِ بنِ ضبَّةَ، إحْدَاهُما دُجَيْنة، والأُخْرى القَيْصُومَة، وهُما وَرَاء الدَّهْناء؛ عَن نَصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ ـ ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ. ـ وأدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه، ـ وـ المَطَرُ والحُمَّى: دَاما، ـ وـ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها، ـ وـ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، ـ كادْجَوْجَنَ. ـ ويَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، ـ وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. ـ والدُّجُنُّ، كَعُتُلٍّ، ـ والدُّجُنَّةُ، كحُزُقَّةٍ وبكسرتين: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه ـ ج: دُجُنٌّ، ـ (أو الدُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ) ـ والدُّجُنُّ: الدَّجْنُ. ـ أو الدُجُنَّةُ: الظَّلْماء، وتُخَفَّفُ، وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه. ـ وليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ. ـ ودَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ، ـ وـ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ ـ ج: دَوَاجِنُ. ـ وَجَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ. ـ والمَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ. ـ والدَّجَّانَةُ، كَجَبَّانَةٍ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، ـ كالدَّيْدَجانِ. ـ والدُّجْنَةُ، بالضم: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ. ـ وداجَنَهُ: داهَنَهُ. ـ والدَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ. ـ وداجُونُ: ة بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ. وأبو دُجانَةَ، كَثُمامَة: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ. ـ ودُجْنَى، بالضم أو بالكسر وقد يُمَدُّ: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ، أو هي بالحاء المهملة. ـ ودُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ، كزُبيرٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- الدَّجاجةُ : طيرٌ من الدَّواجن (للذكر والأُنثى) .|الدَّجاجةُ ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَس، وهما دَجَاجَتان عن يمين الزَّوْر وشماله.|الدَّجاجةُ كُبَّةُ الغَزْل. والجمع : دَجاجٌ، ودُجُجٌ., الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة. والجمع : دُجَجٌ., الدَّاجَّةُ : الدَّاجُّ نفسه., الدَّيْجُوجُ : (انظر: دجَّ) ., تَدَجَّجَ : مطاوع دَجَّجَه. يقال: تدجَّج في سلاحه., دَجَّجَت السماءُ: غَيَّمَت.|دَجَّجَت فلانٌ: لَبِسَ سلاحَهُ.|دَجَّجَت فلاناً: أَلبسه السِّلاحَ., الدَّجيجُ : الدُّجاجيُّ., الدُّجَاجيُّ : الحالك. يقال: أَسودُ دُجَاجِيُّ، وليلٌ، دُجَاجيٌّ., الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب. والجمع : دُجًى., دَجَّ دَجَّ دَجًّا، ودَجيجّا، ودَجَجَاناً: دبَّ.|دَجَّ أَسرع.|دَجَّ تَجَرَ. يقال: ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة.|دَجَّ السطحُ: قَطَرَ ماؤه.|دَجَّ الليلُ: أَظلم.|دَجَّ السترَ دَجَّا: أَرخاه., الدَّاجُّ : الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم. يقال: أَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ., الدَّيْجُوجُ : الدُّجاجِيُّ. والجمع : دَياجيجُ، ودَيَاجٍ., المُدَجِجُ : مَنْ عليه سِلاحٌ تامٌّ.|المُدَجِجُ القُنْفُذُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- دَجَنَ اليومُ دَجَنَ دَجْناً، ودُجُوناً: كان فيه الدَّجْن.|دَجَنَ السحابُ: أَمطر.|دَجَنَ بالمكان: أَقام به، وأَلِفه، ولزمه. يقال: دَجَنَ الحيوانُ، ودَجَنَ الطيرُ., الدَّاجنُ : كلُّ ما أَلِف البيوتَ وأَقام بها من حيوانٍ وطير (للذكر والأُنثى) . والجمع : دَواجِنُ., الدُّجُنَّةُ : الدُّجْنَةُ., الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يقال: يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، فيقال: يومٌ دَجْنٌ. والجمع : أَدْجانٌ، ودُجُونٌ، ودِجانٌ., الدُّجْنَةُ : السوادُ.|الدُّجْنَةُ الظُّلْمةُ. والجمع : دُجَنٌ., الدَّاجِنَةُ : المَطْرَةُ العظيمة. والجمع : دَواجنُ., أَدْجَنَ : دَخَلَ في الدَّجْنِ.|أَدْجَنَ اليومُ والسحابُ: دَجَنَ.|أَدْجَنَ المَطرُ: دام.|أَدْجَنَ السماءُ: دام مطرُها.|أَدْجَنَ بالمكان: دَجَنَ.|أَدْجَنَ عليه الحمَّى: لزمَتْه ولم تبْرحْه.


المعجم الغني
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَجَجْتُ، أَدِجُّ، دِجَّ، مصدر دَجٌّ، دَجِيجٌ، دَجَجَانٌ.|1- دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ.|2- دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ.|3- مَا حَجَّ وَلَكِنْ دَجَّ : أيْ لَمْ يَقْصِدِ النُّسْكَ بَلْ قَصَدَ التِّجَارَةَ.|4- دَجَّ اللَّيْلُ :دَجا، أظْلَمَ.|5- دَجَّ السِّتْرَ دَجّاً : أرْخَاهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| دَجَّجْتُ، أُدَجِّجُ، دَجِّجْ، مصدر تَدْجِيجٌ.|1- دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ.|2- دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ.|3- دَجَّجَ الجُنْدِيُّ : لَبِسَ سِلاحَهُ., 1.: بَائِعُ الدَّجَاجِ.|2- أسْوَدُ دَجَاجِيٌّ : شَدِيدُ السَّوَادِ، حَالِكٌ- لَيْلٌ دَجَاجِيٌّ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَدَجَّجْتُ، أتَدَجَّجُ، تَدَجَّجْ، مصدر تَدَجُّجٌ- تَدَجَّجَ الجُنودُ فيِ سِلاَحِهِْم : تَسَلَّحُوا بِكُلِّ مَا لَدَيْهِمْ مِنْ سِلاَحٍ ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ دَجَّجَ).|-جُنْدٌ مُدَجَّجٌ بِالسِّلاَحِ : مُزَوَّدٌ بِالسِّلاَحِ، مُسَلَّحٌ., (مصدر تَدَجَّجَ).|-التَّدَجُّجُ فيِ السِّلاَحِ : التَّسَلُّحُ بِهِ .


المعجم الغني
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- (فعل: رباعي متعد).| دَاجَنْتُ، أُدَاجِنُ، دَاجِنْ، مصدر مُدَاجَنَةٌ.|1- دَاجَنَ الطُّيُورَ : رَبَّاهَا وَجَعلَها ألِيفَةً.|2- دَاجَنَهُ كَمَنْ يُدَاجِنُ الطُّيُورَ : دَاهَنَهُ، عَامَلَهُ مُعَامَلَةً هَيِّنَةً لَيِّنةً.|3- دَاجَنَ جَارَهُ : أحْسَنَ مُخَالَطَتَهُ., (فعل: رباعي متعد).| دَجَّنْتُ، أُدَجِّنُ، دَجِّنْ، مصدر تَدْجِينٌ- دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا., جمع داجِنَة. |-دَواجِنُ الطَّيْرِ والحَيَوانِ :ما اعْتادَ مِنَ الطَّيْرِ الإِقامَةَ مَعَ الإِنْسانِ- اِتَّخَذَ الدَّواجِنَ لِيَنْتَفِعَ بِبَيْضِها وَفِراخِها. (ابن طفيل)., (صف).|-لَمْ يَهْتَدِ إلَى الطَّرِيقِ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ الدَّجْنَاءِ : الكَثِيفَة، الْمُظْلِمَة., جمع: دَوَاجِنُ. | (فاعل من دَجَنَ).|1- يُرَبِّي الدَّاوَجِنَ : الطُّيًور وَالحَيَوانَات الألِيفَة كَالأرَانِبِ وَالحَمَامِ وَالدَّجَاجِ.|2- لَيْلٌ دَاجِنٌ : داجٍ، مُظْلِمٌ.|3- أمْطَرَتْ لَيْلَةُ الأمْسِ أمْطَاراً دَاجِنَةً : أمْطَاراً كَثِيرَةً، عَظِيمَةً.|4- سَحَابةٌ دَاجِنَةٌ : مُمْطِرَةٌ., جمع: دُجَنٌ. |-فِي دُجْنَةِ اللَّيْلِ : فِي ظُلْمَتِهِ- تَحُوطُ الدُّجْنَةُ بِالقَرْيَةِ., (مصدر دَاجَنَ).|-حَاوَلَ مُدَاجَنَتَهُ :مُدَاهَنَتَهُ، مُخَاتَلَتَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| دَجَنْتُ، أدْجُنُ، اُدْجُنْ، مصدر دَجْنٌ، دُجُونٌ.|1- دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ.|2- دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً.|3- دَجَنَ اللَّيْلُ :دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ.|4- دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا., (مصدر دَجَّنَ).|-لَهُ مَهَارَةٌ عَلَى تَدْجِينِ الحَيَوَانَاتِ : عَلَى تَلْيِينِ طَبَائِعِهَا وَتطْوِيعِهَا، إِخْضَاعِهَا- ثَارَ ضِدَّ سِيَاسَةِ تَدْجِينِ الشَّعْبِ.


المعجم الرائد
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- 1- دجى : ظلمة|2- دجى : سواد الليل مع غيم, 1- الديجوج من الليالي : المظلمة ، جمع : دياجيج ودياج, 1- تدجج في سلاحه : لبس سلاحه كاملا, 1- داجة : أنظر داج|2- داجة : ما صغر من الحوائج, 1- مدجج : لابس سلاحه التام|2- مدجج : قنفذ, 1- زر القميص ، جمع : دجى ودجات, 1- ظلمات, 1- شدة الظلمة ، جمع : دجج, 1- دج : دب في السير|2- دج : مشى بطيئا مقاربا الخطو|3- دج : أسرع, 1- دج الستر : أرخاه|2- دج البيت : سال الماء من سقفه قليلا قليلا, 1- دجاج : طائر داجن ، من أنواعه « الدجاج الهندي » المعروف بـ « دجاج الحبش » أو « الدجاج الرومي » ، جمع : دجج, 1- دجاجة : واحدة الدجاج|2- دجاجة : عيال|3- دجاجة : لفة من الغزل, 1- دجاجي : بائع الدجاج|2- دجاجي : « أسود دجاجي » : أي شديد السواد, 1- دجج : شدة الظلمة|2- دجج : جبال سود, 1- دججه : البسه السلاح|2- دجج : لبس سلاحه|3- دججت السماء : غيمت


المعجم الرائد
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- 1- دجن اليوم : أظلم|2- دجن اليوم : كان فيه دجن|3- دجن السحاب : أنزل مطره, 1- دجن بالمكان : أقام به|2- دجن الطائر أو الحيوان الف البيوت والناس, 1- دجنة : ظلمة|2- دجنة : أقبح السواد في لون الجمال, 1- دجنة : ظلمة|2- دجنة : غيم مطبق مظلم لا مطر فيه, 1- داجن من الحيوان أو الطير : ما يألف منها البيوت والبشر, 1- داجنة : سحابة كثيرة المطر|2- داجنة : مطرة عظيمة, 1- داجنه : خدعه مظهرا له خلاف ما يخفي|2- داجنه : أحسن مخالطته, 1- أدجن : أسود|2- أدجن : ذو « الدجنة » ، أي الظلمة, 1- أدجن : دخل في « الدجن » ، وهو المطر الكثير|2- أدجن : أصبح في الدجن|3- أدجن الليل : أسود|4- أدجنت السماء : دام مطرها|5- أدجن المطر أو الحمى : دام, 1- شراب مسكر أبيض اللون, 1- إدجوجن اليوم : كان فيه مطر كثير, 1- طير الطائر : جعله يطير|2- طير المال : قسمه|3- طير النوم : نفره|4- طير الرسالة البرقية : أرسلها, 1- مكان تربى فيه الدواجن ، جمع : مداجن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- د ج ج: (الدُّجَّةُ) بِوَزْنِ الْحُجَّةِ شِدَّةُ الظُّلْمَةِ وَلَيْلَةٌ (دَيْجُوجٌ) مُظْلِمَةٌ وَلَيْلٌ (دَجُوجِيٌّ) بِفَتْحِ الدَّالِ فِيهِمَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «هَؤُلَاءِ (الدَّاجُّ) وَلَيْسُوا بِالْحَاجِّ» قِيلَ: الدَّاجُّ بِتَشْدِيدِ الْجِيمِ الْأَعْوَانُ وَالْمَكَّارُونَ. وَ (الدَّجَاجُ) مَعْرُوفٌ وَفَتْحُ الدَّالِ أَفْصَحُ مِنْ كَسْرِهَا الْوَاحِدَةُ (دَجَاجَةٌ) ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى وَالْهَاءُ لِلْإِفْرَادِ كَحَمَامَةٍ وَبَطَّةٍ أَلَا تَرَى قَوْلَ جَرِيرٍ: لَمَّا تَذَكَّرْتُ بِالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَنِي ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وَضَرْبٌ بِالنَّوَاقِيسِ إِنَّمَا يَعْنِي زُقَاءَ الدُّيُوكِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- د ج ن: (الدَّجْنُ) إِلْبَاسُ الْغَيْمِ السَّمَاءَ وَقَدْ (دَجَنَ) يَوْمُنَا مِنْ بَابِ نَصَرَ. وَ (الدُّجُنَّةُ) مِنَ الْغَيْمِ الْمُطَبِّقُ تَطْبِيقًا الرَّيَّانُ الْمُظْلِمُ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ مَطَرٌ. يُقَالُ: يَوْمُ (دَجْنٍ) وَيَوْمُ (دُجُنَّةٍ) وَكَذَا اللَّيْلَةُ عَلَى الْوَجْهَيْنِ بِالْوَصْفِ وَالْإِضَافَةِ. وَ (الدَّجْنُ) أَيْضًا الْمَطَرُ الْكَثِيرُ، وَ (الدُّجْنَةُ) بِالضَّمِّ الظُّلْمَةُ. وَ (الْمُدَاجَنَةُ) كَالْمُدَاهَنَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- دَجاجَة / دُجاجَة / دِجاجَة ، جمع دَجاجات ودَجاج ودُجُج: (الحيوان) طائر من الدواجن قصير الجناحين والذَّنب، يُرَبَّى للحمه وبيضه، منه أهليٌّ داجِنٌ، ومنه بَرِّيّ :-دجاج روميّ: دجاج كبير الحجم، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، يُعرف بالدّجاج الهنديّ، أو دجاج الحبش., دجَّجَ يُدجِّج ، تدجيجًا ، فهو مُدَجِّج ، والمفعول مُدَجَّج | • دجَّج المقاتلَ بالسِّلاح ألبَسَه إيّاه :-جُنُودٌ مُدَجَّجون بسلاحهم., دَجَجان :مصدر دجَّ., دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ | • دجَّ اللَّيلُ أظلَم. |• دجَّ الشَّخصُ: دبّ وسار سيرًا ثقيلاً في تقارب خطو :-دجّ الحمّال., دَجّ :مصدر دجَّ., تدجَّجَ بـ / تدجَّجَ في يتدجَّج ، تَدَجُّجًا ، فهو مُتدجِّج ، والمفعول مُتَدَجَّج به | • تدجَّج بالسِّلاحِ/ تدجَّج في السِّلاح لبسَه كاملاً وكأنّه تغطَّى به :-ذهب الجنديُّ إلى المعركة متَدَجِّجًا بسلاحه., دَجيج :مصدر دجَّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- دُجون :مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ., دَجْن :مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ., دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن | • دجَّن المدرِّبُ الحيوانَ البرِّيَّ دَرّبه أو كيَّفه ليعيش في بيئة منزليّة للاستفادة منه، جعله أليفًا., أدجنَ يُدجن ، إدجانًا ، فهو مُدجِن ، والمفعول مُدجَن (للمتعدِّي) | • أدجَن اللَّيلُ اشتدّ ظلامه. |• أدجَن اليومُ: كان فيه غيمٌ كثيف. |• أدجنتِ السَّماءُ: كثر سحابُها ودام مطرُها. • أدجَن الحيوانَ: جعله راضيًا أليفا :-أدجن أسدًا., داجِن ، جمع دواجِنُ: (الحيوان) ما ألِف البيُوتَ وأقامَ بها مع النَّاس من الحيوانِ والطَّير (للذكر والأنثى) :-شاةٌ/ طائرٌ/ كلبٌ داجِن: أليف، - كَانَتِ الْعَضْبَاءُ نَاقَةَ الْرَّسُولِ دَاجِنًا لاَ تُمْنَعُ مِنْ حَوْضٍ وَلاَ نَبْتٍ [حديث] ., دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به | • دجَن اللَّيلُ أظلم، اسودَّ، ادلهمَّ. |• دجَن الحيوانُ أوالطيرُ: ألِفَ البيوتَ. |• دجَن بالمكان: أقام به وألفه ولزمه., دُجْنَة ، جمع دُجُنات ودُجْنات ودُجَن.|1- سواد وظلمة، عتمة، ظلام :-دُجْنَة اللَّيل، - دُجُنات السِّجن.|2- غيم ممطر قاتم يغطِّي مساحة واسعة من السَّماء :-يوم ذو دُجْنَة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- دجَّجَ يُدجِّج ، تدجيجًا ، فهو مُدَجِّج ، والمفعول مُدَجَّج | • دجَّج المقاتلَ بالسِّلاح ألبَسَه إيّاه :-جُنُودٌ مُدَجَّجون بسلاحهم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- دَجْن :مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ., دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به | • دجَن اللَّيلُ أظلم، اسودَّ، ادلهمَّ. |• دجَن الحيوانُ أوالطيرُ: ألِفَ البيوتَ. |• دجَن بالمكان: أقام به وألفه ولزمه., دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن | • دجَّن المدرِّبُ الحيوانَ البرِّيَّ دَرّبه أو كيَّفه ليعيش في بيئة منزليّة للاستفادة منه، جعله أليفًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجج

- ا جّة بالضم لد : شدّة الظلمة. وليلة ديْجوج مظلمة. وليل دجوجيّ، وبعير دجوجيّ، وناقة دجوجيّة أي شديدة السواد. وناقة دجوْجاء: منبسطة على الأرض. ورجل مدجّج ومدجّج، أي شاكّ في السلاح تقول منه: تدجّج في شكّته، أي دخل في سلاحه، كأنه تغطّى ﺑﻬا. ودجّجت السماء تدجيجا: تغيّمت. ومرّ القوم يدجّون على الأرض دجيجا ودججانا، وهو الدبيب في السير. قال ابن السكيت: لا يقال يدجّون حتّى يكونوا جماعة، ولا يقال ذلك للواحد. وهم الداجّة: وقولهم: هم الحاجّ والداجّ. قالوا: فالداجّ الأعوان والمكارون. وفي الحديث: " هؤلاء الداجّ " . وأمّا الحديث: " ما تركت من حاجة ولا داجة إلاأتيْت " فهو مخفّف إتباع للحاجة. والدجاج معروف، وفتْح الدال فيه أفصح من كسرها، الواحدة دجاجة للذكر والأنثى، لأنّ الهاء إنّما دخلته على أنّه واحد من جن س، مثل حمامة وبطّة. والدجاجة: كبّة من الغزْل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن

- الدجْن: إلباس الغيم السماء. وقد دجن يومنا يدْجن بالضم دجْنا ودجونا. قال أبو زيد: والدجنّة من الغيم المطبّق تطبيقا، الريّان المظلم، الذي ليس فيه مطر. يقال يوم دجْ ن ويوم دجنّة بالتشديد. قال: والداجنة: الماطرة المطبّقة، نحو الديمة. قال: والدجْن المطر الكثير. وسحابة داجنة ومدْجنة. وأدجْنت السماء: دام مطرها. قال لبيد: من كلّ سارية وغاد مدْج ن ... وعشيّة متحاو ب إرْزامها والدجْنة بالضم: الظلمة، والجمع دجن ودجنات. والدجْنة في ألوان الإبل أْقبح السواد يقال: بعيرأدْجن وناقة دجْناء. ودجن بالمكان دجونا: أقام به وأدْجن مثله. ابن السكيت: شاة داجن وراجن، إذاألفت البيوت واستأنست. والمداجنة كالمداهنة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: دجن
جذر الكلمة: دجن